١٤٣٣ ـــ ١٤٣٤هـ
٢٠١٢ ـــ ٢٠١٣م

للصف الأول المتوسط
الفصل الدراسي الثاني
كتاب النشاط

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٢٨ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر

وزارة التربية والتعليم
لغتي الخالدة للصف الأول المتوسط: الفصل الدراسي الثاني
– كتاب النشاط. – الرياض، ١٤٢٨هـ
١٢٠ ص ٢١x٢٦ سم
ردمك: ٥–٥٣٥–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨
١ – اللغة العربية – النحو – كتب دراسية ٢ – التعليم المتوسط
– السعودية – كتب دراسية أ، العنوان

ديوي ٣٧١،٦١

٧٩٨٠ / ١٤٢٨

رقم الإيداع: ٧٩٨٠ / ١٤٢٨

ردمك ٥–٥٣٥–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

لهذا الكتاب قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا الكتاب في مكتبتك الخاصة في آخر العام للاستفادة ، فلنجعل مكتبة مدرستك تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

موقع

موقع

بريد

بريد

موقع

بريد

www.moe.gov.sa

www.cpfdc.org

curdevelop@moe.gov.sa

almanahej@moe.gov.sa

http://www.curriculum.gov.sa

info@curriculum.gov.sa

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا المبعوث رحمة للعالمين ، وبعد ...

فهذا كتاب النشاط للصف الأول المتوسط من سلسلة كتب (لغتي الخالدة) نقدمه لكم –فلذات أكبادنا– وهو يمثل الجانب التطبيقي لكتاب الطالب، ويسير جنبًا إلى جنب بموازاته لممارسة نشاطاته على ضوء ما تمَّ تعلُّمُه في كتاب الطالب ، علمًا بأن نشاطات هذا الكتاب تعتمد بالدرجة الأولى على الطالب ، ولايقدِّم المعلم المساعدة إلا عند الحاجة الماسة . وتتم الإحالة إليه من كتاب الطالب حين الانتهاء من المكونات التالية :
١ – أنمي لغتي .
٢ – الدروس اللغوية .
٣ – التواصل اللغوي .
٤ – النص الشعري .
وتختم كل وحدة تعليمية فيه باستبانة يقوّم فيها المتعلم نفسه ذاتيًّا ، ويعبر عن رأيه حول الوحدة التعليمية ومكوناتها .

سائلين الله أن يوفق الجميع لما فيه الخير في الدارين .

والله ولي التوفيق

المؤلفون

:ةمدقم

الوحدة
الرابعة

أبحث في المعجم الوسيط عن معاني الكلمات التَّالية وأبين مواضع استخدامها:

الكلمة

معناها في المعجم الوسيط

الرعاية
الحماية
التربية
ساهم

أستخدم الكلمات السابقة في عبارات من إنشائي.

رسالةأم

أقرأُ القطعة التَّالية، وأستخرجُ منها الأسماء المبنيّة، وأصنفها حسب الجدول التَّالي:

العلم سلاح ذو حدين، وله غاية عظيمة في خدمة الإنسان والمجتمع، وهذه الغاية لا تتحقق قطّ،
إلاّ إذا اقترن العلم بالأخلاق، فالذرة التي تستطيع تدمير مدينة بكاملها، هي نفسها يمكننا استخدامها
في شقِّ قناة أو نفق... فالمهم إذًا هو كيف نستطيع أن نوظف العلم لخير البشرية لا لدمارها.

الضمير

اسم الإشارة

الاسم الموصول

اسم الاستفهام

الظرف

أُميِّزُ الاسم المبني من المعرب فيما تحته خط:

الذئاب تتربص بك أنت وأمثالك.
لاحظت أنك بدأت تميلين نحو طريق الزلل.
أرقُبُ خَطوكِ في هذا العالم.
غذيتك بكل ما أملكه من مشاعر الصدق.

لمَّا كبُرتِ خرجتِ من تحت مظلتي.
أنا أرقبك بكل الخوف والقلق.
لا تنزلقي وراء دعاة الرذيلة.
أنت ابنتي.

أُحدِّدُ الاسم المجرور وعلامة الجر في الجمل التَّالية :

الجمل

الاسم المجرور

علامات الجر

١. للمجالين الحاسب الآلي والإنترنت أهمية في حياتنا المهنيَّة.
٢. تدوَّن الكتب في الأقراص المدمجة والأقراص المرنة.
٣. يُدخلنا عالم الاختراعات إلى مجالات قد لا يستوعبها خيالُنا.
٤. يُساعد الحاسب الآلي على التعلُّم.
٥. الرسائل الصوتية تُنقل من المتحدثين عبر الجهاز.

أُثني الأسماء المجرورة التي تحتها خط في العبارات التَّالية ثم أجمعها الجمع المناسب مغيِّرًا ما يلزم:

الجمل

التثنية

الجمع

الحاسب يقدّم
للمتعلم ما يحتاجه

القرص عبارة عن
مخزن للمعلومات

للمستهلك فوائد من
التجارة الإلكترونية

أُصوِّبُ العبارة التَّالية المدوَّنة تحت الصورة ، مع التعليل :

الشبكة العنكبوتية تقدم للباحثون و لذو المعرفة ما يطمحون إليه من أبحاث وعلوم ومعارف:

أكتبُ رسالة بالبريد الإلكتروني تحوي خمس جملٍ عن زيارتي لمعرض للحواسيب، على أن أضمنها أحرف الجر التَّالية: إلى، على ، عن ، في ، الباء ، الكاف

تُسمى شبكة الإنترنت بالشبكة العنكبوتية؛ وذلك لأنها شبكة واسعة تربط الحواسيب المنفصلة والموزعة في أنحاء العالم بعضها ببعض؛ لتبادل المعلومات، وهي مكتبة ضخمة تُخزِّنُ قدرًا هائلاً من المعلومات على شكل نصٍّ كتابيّ، أو صوت، أو رسومات، أو صور متحركة أو كلها مجتمعة.

أستخرجُ من القطعة السابقة الاسم المجرور, وعامل الجر فيه على غرار المثال التَّالي :

الاسم المجرور

عامل الجر فيه

١. الشبكة

حرف الجر الباء

٢.

٣.

٤.

٥.

أكملُ وَفْقَ النمط المعطى:

أقولُ لمنْ يكثر الضحك: لا تكثرِ الضحك؛ فإنَّ كثرة الضحك تميت القلب.
ومَنْ يكثر السهر أنصحه قائلاً:
ومَنْ يغتاب الآخرين أنصحه قائلاً:
ومن ينشر الشائعة في مجتمعه أنصحه قائلاً:

(لا تنظر إلى إعاقتي، وانظر إلى قدرتي)

شعار يرفع في يوم المعاقين

أكتبُ أربعة شعارات أخرى على غرار ما سبق:

شعار يرفع في يوم الصحة العالميّ.
شعار يرفع في يوم المهنة.
شعار يرفع في أسبوع المرور.
شعار يرفع في أسبوع المساجد.

أستفيد من الجملة الخبرية التالية في تكوين جملتين طلبيتين باستخدام أسلوبي الأمر والنهي:

(نحن نعيشُ عصرَ القنواتِ الفضائيةِ، وعصرَ الاتّصالات والعولمةِ)

جملة بأسلوب الأمر

جملة بأسلوب النهي

أُدرِّبُ لساني وقلمي فأقول:

لا تهملْ

لا تنهَ

لا تبنِ

لا تدنُ

لا تهملي

لا تفشيا

لاتضلُّوا

لا تردّي

لا تخُنْ

أستبدلُ بأسلوب الأمر في العبارات التَّالية أسلوب نهي مع الاسترشاد بالضمير بين القوسين، وتغيير ما يلزم :

اشهدْ بالحق. (أنتِ)
اقتصدْ في استهلاك الماء (أنتنَّ)
انظرْ أمامك بتفاؤل (أنتم)
أمضِ يومك فيما ينفع (أنتما)

لا تشهدي الزُّور.

أُدْخِلُ ( ال ) الشَّمسية على الأسماءِ الملونةِ و أُغيرُ ما يلزم في الجملةِ على غرارِ المثالِ الأولِ، مع وضعِ الشَّدةِ حيثُ يجب:

لَطافَةُ الحديثِ مع الآخرين مطلوبةٌ

لِيْنُ الإخوانِ طيِّبٌ في النُّفوسِ

لِبَاسُ المسلمةِ مُحتشمٌ

لُقْمَةُ العيشِ نقتسمها مع الفقراء

اللَّطافةُ مع الآخرين مطلوبةٌ

إِنَّ اللُّطفَ واللَّباقةَ يكسبان الإنسان محبة النَّاس ، فالإنسان اللَّبقُ يُحسنُ التصرف ، و يتجنبُ لَوْم النَّاسِ ، ويتعاملُ معهم بلطفٍ فيميلون إليه من اللِّقاء الأول.

أَقرأُ النَّصَّ السابقَ، ثم أَستعينُ بالجدولين التَّاليين في تدوين الأسماء المبدوءة بـ( لام) ، والأسماء المبدوءة بـ (لام ) سبقتها (ال) :

لُطْفٌ

اللَّومُ

اللَّباقةُ

لقاءٌ

منزليّ

أَستخرجُ من العباراتِ التَّاليةِ كلَّ اسم مبدوء بِـ(ال)، ثم أَذكرُ ما حدثَ فيه من تغيير بعد دخول ( الباء ، الفاء ، الكاف ، اللام المكسورة ) عليه:

العبارات

الاسم المبدوء بـ(ال)

التغيير الذي حدث

١. ضربَ الرَّسول ˜ المثل الأعلى في الكفاح والعمل حيث اشتغلَ بِالرَّعي فَالتِّجارة .

٢. المؤمنُ كَالنَّخلةِ في العطاءِ.

٣. لِلِّقاءِ حلاوةٌ تجلو الأحزانِ.

٤. الأعيادُ مظهرٌ واضحٌ للتكافلِ الاجتماعي ٠

أَكتبُ ما يُملى عليَّ كتابةً صحيحةً، مع مراعاة ما تعلمته من علامات الترقيم:

أبحثُ في النَّصِ عن الأحرف الناقصة من الكلمات التَّالية، ثم أعيد الكلمات بخطِّ الرقعة:

و

ت

ت

ع

ث

و

س

ا

س

س

ت

ص

ن

ي

ن

ق

س

و

ألاحظ رسمي

حجم كل حرف من الحروف مناسب (أي ليس كبيرًا ولا صغيرًا).
الأحرف ذات القوائم الرأسية (ال , لا) متوازية.
رأس الواو مطموسة (مغلقة) متصلة بما قبلها بوصلة أفقية.
جميع أحرف الكلمات فوق السطر عدا الهاء الأخيرة في (وجهها).

أقرأُ العبارة التَّالية ثم أكتبها مرتين بخط الرقعة مع الابتداء من الأسفل :

أكتبُ بخطِّ النسخ:

مُنْذُ القِدَم والرسائل تُقرِّبُ المسافاتِ ، وتعمِّقُ أواصرَ القُربى بين النَّاسِ ، وللحاجةِ إليها تطوَّرَتْ وسائلُ إيصالِها ، فبعدَ أنْ كانت تُرسَل مع الحمامِ الزاجل صارت أسرعَ مع تطورِ وسائلِ النقلِ الحديثةِ، إلا أنها كادتْ تندثرُ لضيقِ الوقتِ ووجودِ وسائلَ أخرى . و الآن تُبعَث من جديدٍ من خلالِ الهاتفِ النَّقالِ بشكلِ يُلائِمُ العصرَ الحديثَ ، قصيرةً ، سريعةً ، منوعةً .
والأهمُّ : هل هذهِ الرسائلُ الإلكترونيةُ هوايةٌ أم غوايةٌ ؟

على بقية المجموعة تدوين الملحوظات والاستنتاجات حول ما سبق .

أُصيبَ أخٌ لي بحادثة جعلته مقعدًا . أُكمِلُ كتابةَ رسالة المواساة التالية ، أذكرُ فيها قيمة الصبر وعدم الجزع ، و أبيِّـنُ له مزاياه .

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي العزيز

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد :

فهذه الدنيا لا تبقى على حال ، من سره زمن ساءته أزمان،لكن المؤمن أمره كله خير كما بشرنا نبينا الكريم (( إن أصابته سراء شكر فكان خيرًا له ، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرًا له )) .

أخي :

فلتكن قصص الأنبياء نور صدرك بالأمل ، فبعد المحنة رخاء ، وبعد البلاء فرج ونصر ، والدعاء سلاح المؤمن فأكثر من التضرع إلى الله، إنه على كل شيء قدير .

المحب : .........

/ / ١٤هـ

لمن تبتسم الحياة ؟!

نَص
الدّعم

منزليّ

أبحث في المعجم الوسيط عن معاني الكلمات التَّالية:

الكلمة

معناها في المعجم الوسيط

يطمح

تعوقان

التفاؤل

منزليّ

أبحث عن استخدامات للكلمات التَّالية: (غنية – باسمة – التحايل – الاحترام ).

أوظف الكلمات السابقة في جمل وعبارات تصلح أن تكون في موضوع بعنوان (كن سعيدًا).

أستخدم تركيب (يضعه دائمًا نصب عينيه) في ثلاث جمل من إنشائي:

أُصنِّفُ الضمائر في الجمل التَّالية إلى متّصلةٍ، ومنفصلةٍ، ومستترة:

العبارات

الضمير المتصل

الضمير المنفصل

الضمير
المستتر تقديره

١. لا تنظر إلى الحياة نظرة معتمة.
٢. لا تتعلَّلْ بأنك لست نابغة.
٣. عليك ألاّ تيأسْ، ولا تقطب وجهك، و وسِّع أفقك.
٤. اعتقد أن الله تعالى لن يحرمك الخير في مستقبلك.
٥. ... هما سمٌّ قاتلٌ يضني الإنسان حتى يميته.

أكملُ الفراغات التَّالية بضمائر متصلة مناسبة، ثم أسمّي كلَّ ضمير:

العبارات

الضمير المتصل

١. البسمة لا تكلف شيئًا، ولكنّـ .......... تعطي كثيرًا.

٢. يا أبنائي: لا تهتمـ .......... بالأشياء التي تعجز.......... ن عن أدائها، وأمضوا الوقت في تحسين ما تستطيعون تحسينـ ..........

٣. لا يمكن لإنسان أن يستمد السعادة إلا من الله ثم مِن نفسـ ..........

أحوِّلُ مسترشدًا بالضمير بين القوسين ، وتغيير ما يلزم:

عليك ألا تيأس (أنتما)
اجتهدْ أن تبتسم للحياة (أنتنَّ)
لا تقطِّبْ وجهك (أنتم)
ثقْ بنفسِك وتفاءل (أنتما)
لاتنظر إلى الحياة نظرة معتمة (أنتِ)

عليكما ألا تيأسا.

أحذفُ الناسخَ من الجملة التَّالية، وأُعيدُ كتابتها صحيحة وفق المثال:

كنتَ قادرًا على التفوّقِ.
ما زلتم خيرًا لأمّتكم.

أنتَ قادرٌ على التفوّق.

أحوِّل من اسمٍ ظاهرِ إلى ضميرٍ مناسبٍ كما في المثال:

الأملُ من أكبرِ النِّعم على الإنسان.
تلك وسيلة حقيرةٌ للَّذين يبحثون عن النجاح.
لابتسام خير دواء للعقل.
هذه أفكار عائقة عن العمل والنجاح.

الأملُ من أكبرِ النعم عليهِ.

أختارُ الإجابة الصحيحة بوضع خط تحتها :

(لا عليكَ في ذلك)
الكاف في (ذلك):

للمخاطب

للمُشار إليه البعيد

للغائب

أستخرج من العبارات التَّالية حرف الجر والاسم المجرور:

الجملة

حرف الجر

الاسم المجرور

١. كل إنسان في هذه الحياة قادر على صنع حياته.
٢. إنّ للوراثة والبيئة دخلاً في الحياة ٠
٣. اعتقادك أن لا مستقبل لك ٠
٤. العالم لا يحتاج إلى النوابغ فقط ٠
٥. النجاح حليف للساعي الطموح ٠

أعيِّنُ نوع الاسم المجرور من حيث العدد وعلامته الإعرابية في الجمل التَّالية:

الحياة مليئة بالعقبات.

فلتكن من المبتسمين.

الباسمون أقدر الناس على الجد في العمل.

إنَّ لذي النفس العظيمة عظمة تزداد بمقابلة الصعاب، ولتكن مبتسمًا فالابتسام خير دواء للعقل. ابتسم لوالديك و أنت تخدمهما ولأولادك و أنت تربيهم، ابتسم للطفل في مهده وللصانع في عمله وللتاجر في معاملته؛ فإن المبتسمين خير الناس صحة وأكثر نجاحًا.

أستخرج من النَّص الذي أمامي :

اسمًا مجرورًا علامة جره الياء وأذكر السبب.

حرفًا ناسخًا وأعين اسمه وخبره.

أُبيِّنُ سبب مجيء هذه الكلمة بالياء:

لذي النفس

أعرب ما تحته خط فيما يلي:

الابتسام خير دواءٍ للعقل

أقرأُ من النَّصّ ما يشير إلى أساليب نهي تضمنتها المعاني التَّالية بنبرة وحركة مناسبة:

(اطردِ التشاؤم، وتفاءلْ تنجحْ قطعًا)

قال ˜ : (تبسمك في وجه أخيك صدقة)

(احملْ روح الرُّواد، بالخير الذي معك)

(انظرْ للحياة من زواياها الجميلة الميسَّرة)

لا تحقِّرْ عملك أيًّا كان نوعه، ولا تستهن بواجباتك،
واعلمْ أنَّه خير لك أن تكون الأول في عمل صغير، من أن تكون الأخير في عمل كبير.

أقولُ لمن لا يثقُ بنفسه:

ماذا أقول لزملائي إذا أردتُ أن أنصحَهم بـِ:

تجنب استنزاف موارد المياه

الإحساس بالمسؤولية تجاه نفسي والآخرين

الحذر من الفضول وحب الاستطلاع

المحافظة على صحة الشباب وعقولهم

أَستخرجُ من النَّصِّ أضداد الكلماتِ المكتوبةِ مع مراعاةِ نوعَ (ال)، ثم أُدخلُ عليها (الباء، الفاء، الكاف) :

(ال) الشَّمسيّة

(ال) القمريّة

الْفشل

كَـــ

فَـــ

بِــ

الشَّر

الْهزيمة

أَملأُ الجدولَ التَّالي مع الاستعانةِ بالنَّموذجِ:

الَّذينَ

تلك وسيلة لِلَّذينَ يبحثون عن النَّجاحِ.

تلك وسيلة

يبحثْنَ عن النَّجاحِ.

تلك وسيلة

يبحثُ عن النَّجاحِ.

تلك وسيلة

تبحثُ عن النَّجاحِ.

تلك وسيلة

يبحثانِ عن النَّجاحِ.

تلك وسيلة

تبحثانِ عن النَّجاحِ.

اللَّاتي

الَّذي

الَّتي

اللَّذانِ

اللَّتانِ

أَمْلأُ الفراغات فيما يأتي بكلمات تشتمل على حرف الواو، لأكتب بطاقة دعوة لحضور عقيقة مولود:

أكتبُ بخطِّ الرقعة:

أكتبُ بخطِّ النسخ:

أقرأُ الرسالة التَّالية، وأستكملُ العناصر الناقصة فيها:

ولدي أحمد.

أكتب إليك هذه الرسالة اليوم، مادمت قد ودعت أمس العام الثالث عشر
من عُمرك. فأنت الآن تودع طفولتك، وتستعد لاستقبال شبابك، وسيدوم استقبالك
إياها ـ إن شاء الله ـ أعوامًا، وأعتقد أن هذه الفترة من حياتك مهمة جدًّا، ولكني لا أرى
أنها فترة شاقة كما يتصورها بعض الناس.
وأنا أكتب لك اليوم، آملاً أن أدلك على الطريق السويّ، وأن أشير عليك بالنهج القويم، وأفتح عينيك على حقائق الحياة، ثم أتركك لذكائك وعقلك وقدرتك.
ولدي،
لو سألتني عن أهم صفة من صفات هذا العصر الذي نعيش فيه لقلت لك: إنه عصر العمل، فلم تعد للوراثة فيه قيمة، بل قيمة الإنسان في عصرنا فيما يحسن عمله. كما أرى من واجبي أن ألفت نظرك إلى حقيقة مهمة وهي أن إتقان العمل لا يمكن أن يكون مصادفة بل هو نتيجة الجهد والعرق والتعب وتحري الدقة.
يا فِلْذَةَ كبِدي،
لا تفعل في السِّر ما تستحيي منه في العلن، وعليك محاسبة نفسك والنظر في أعمالك وأقوالك ، فإنه من صميم الأخلاق الفاضلة أن يُطابق عملك قولك، ويتوازن عدلك ورحمتك، وأن يكون لك مثل أعلى تطمح إليه وتضعه دائمًا نُصب عينيك. ثم أن تثق بنفسك وتحترمها، وأن تتفاءل وتبتسم للحياة. فكل هذه خيوط تنسج منها النجاح لنفسك ولأمتك.
متَّعك الله بالسعادة، وجنبك مزالق الحياة، وعصمك من الزلل ونفع بك.

تلقى أحمدُ رسالةَ والدِه المفيدة ، فأرسل إليه رسالةَ شكر على ذلك حرصًا منه على نيل رضاه .

أَكتبُ الرسالة على لسانه مع الاستعانة بالعبارات التَّالية :

أرشدتني إلى ما ينفعني
لن أنسى فضلك أنت ووالدتي

غمرتني بجودك وعطفك
سأسعى إلى تنفيذ نصيحتك

أمامي مغلف رسالة ، أضع عليه العنوان التَّالي من : ( أحمد بن سعيد ، الدمام –شارع ابن خلدون ص. ب /١٣٤٠ المملكة العربية السعودية ) إلى ( الروضة، المملكة العربية السعودية، الرياض ص. ب /٢٥٥٧ فيصل بن سعد ) وفق الترتيب الصحيح للرسالة.

أكتب أمام كل تعبير ذكره الشاعر في الأبيات مما يلي الشعور المصاحب له:

توديع شهر رمضان المبارك.
سماع صوت المآذن فجر العيد.
عطف الغنيّ على الفقير.
التفاخر باللِّبس والزينة في العيد.

أملأُ حقلي الجدول التَّالي وفق المطلوب:

مظاهر للعيد ذكرت في الأبيات وتنطبق على
وقتنا الحاضر

مظاهر للعيد في وقتنا الحاضر ولم يرد ذكرها
في الأبيات

أكتبُ في هذه الأسطر ما أوافق فيه رؤية الشاعر لمظاهر العيد ومعانيه:

أكملُ ما يلي بعبارة مناسبة من إنشائي:

إذا أردتُ أن يكون عيدي سعيدًا فيجب أن :

أُبيِّـنُ الأثر الذي تتركه الأمور التَّالية في نفسي وموقفي تجاهها:

نقود العيد

بطاقات العيد

الثوب الجديد في العيد

أشتركُ مع مجموعتي لأصنِّف الألفاظ الدالّة على أنَّ المعجم الإسلامي هو السائد في الأبيات على غرار التَّالي:

اللّفظ

رقم البيت

الصيام

الفجر

أيُّ التعبيرين أجملُ؟ ولماذا؟

العيد إيتــــاء الفقير زكــــاتـــــه

العيد إعطاء الفقير زكــــاتـــــه

فبتلك يجزي الله خير عبـــــــــاده

فبتلك يجزي الله بعض عبـــــــــاده

منزليّ

أُبيِّـنُ العلاقة بين الكلمتين اللتين تحتهما خطّ على غرار التَّالي:

ودوت مآذنُ مكة وقلاعُـهــــــا

المآذن ينطلق منها صوت الأذان فيصبح له صدى في قلاع مكة المكرمة.

ولقد لمستُ الفجر بين صفوفهم

والعيد شكر الله عن آلائــــــــه

منزليّ

أنفذ النشاطين التَّاليين:

أتَخيلُ أن والدتي وجهت إليِّ الرسالة السابقة (رسالة أم) أجيبُها برسالة مناسبة في الفراغ التَّالي:

أكتبُ عن:
الإجازة موسم نشاط وميدان سباق لامضمار كسل وخمول.

أستطيع الآن بعد الانتهاء من نشاطات الوحدة الرابعة أن أقـوِّم تعلمي لها تقويما ذاتيًّا من خلال

وضع علامة (

) تحت الدرجة التي أرى أنها مناسبة لكل مهارة:

مهارات الوحدة

درجة الاتقان

كبيرة

إلى
حد ما

ليس بعد

١. إدراك معاني الكلمات من خلال التضاد.
٢. إدراك معاني الكلمات من خلال الترادف.
٣. إدراك معاني الكلمات من خلال التعريف.
٤. إدراك معاني الكلمات من خلال السياق.
٥. استخلاص أفكار النُّصوص الصريحة والضمنية.
٦. اكتشاف القيم والاتجاهات في النُّصوص .
٧. تلخيص أفكار النُّصوص الرئيسة ٠
٨. تعرف المعنى العام للنص ٠
٩. استخدام أسلوب النهي في تواصلي الشفهي والكتابي ٠
١٠. قراءة النُّصوص قراءة معبرة ٠
١١. تمثيل المعلومات برسوم وأشكال تعينني على التذكر ٠
١٢. تحديد غرض الشاعر ٠
١٣. التمييز بين التعبير الحقيقي والتعبير الخيالي ٠
١٤. إلقاء النَّص الشعري إلقاء معبرًا ٠
١٥. تعرف المبني والمعرب وتمييزهما ٠
١٦. استخدام المبني والمعرب ٠
١٧. تعرف الضمائر وتمييزها واستخدامها ٠

١٨. تعرف الاسم المجرور بحرف الجر وتمييزه ٠
١٩. ضبط الاسم المجرور بحرف الجر ٠
٢٠. رسم حرف الواو بخط الرقعة في أوضاعه المختلفة ٠
٢١. رسم الأسماء المبدوءة باللام بعد دخول ( ال ) الشمسية عليه ٠
٢٢. رسم الأسماء المبدوءة ب( ال ) بعد دخول الباء ، الفاء ، اللام المكسورة عليها٠
٢٣. كتابة الرسائل الإخوانية ٠
٢٤. إدارة ندوة مصغرة ٠

أضع علامة (

) أمام المكون الذي أرى أنني بحاجة إلى مراجعته:

الصنف اللغوي

الرسم الإملائي

التواصل الكتابي

التنمية القرائية

الأسلوب اللغوي

التواصل الشفهي

الوظيفة النحوية

الرسم الكتابي

إلقاء النَّص الشعري

أضع علامة (

) لأبين رأيي فيما يأتي:

١. حجم الوحدة .
٢. كم المعلومات .
٣. نصوص الوحدة .
٤. الوسائل التعليمية .
٥. نشاطات الوحدة .
٦. مراجع البحث في الوحدة .
٧. صور الوحدة ورسوماتها .
٨. الإخراج الفني والطباعة والألوان .

آراء ومقترحات حول الوحدة:

الجوانب

مناسب

إلى حد ما

غير مناسب

منزليّ

أبحث عن استخدامات للكلمات التَّالية وأبين مواضع استخدامها :

الطبيعة

غازات الجو

التلوث

الأمراض الفتاكة

منزليّ

أستخدم الكلمات السابقة في عبارات من إنشائي .

أستعين بمعجمي للبحث عن معاني الكلمات التَّالية :

الخطب

المناهل

الأجاج

الينابيع

أبحثُ في الآيات القرآنيّة التَّالية عن أسماء إشارة، ثم أدوِّنها في حقلها المناسب:

قـــــــــــال تعـــــــــــــــالى

اسم إشارة معرب

اسم إشارة مبني

أملأُ الفراغات التَّالية بأسماء إشارة مناسبة :

النُّفايات التي يُلقى بها

و

مرتع خصب للذباب والحشرات.

يد الإنسان قد شوهت بعض جمال الطبيعة.

الهواء رئة

الحياة، قد خالطه

التلوث الناشئ من الصناعة.

من صور التلوث ما يعرضه

الباعة المتجولون من الأطعمة التي لا تتوافر فيها

الشروط الصحيّة.

حيثما تأملت

أو

تجد ماءً، إلا أن معظم

الماء ملح

تزخر به كل

البحار والمحيطات.

منزليّ

أجعلُ الإشارة فيما يأتي مرة للمفردة المؤنثة، وأخرى للمثنى المذكر وثالثة لجماعة الإناث:

هذا الولد ينظر إلى تلك اللعبة الجميلة كأنه يرغب أن تكون له.

المفردة المؤنثة
المثنى المذكر
جماعة الإناث

منزليّ

أُعبِّرُ بأسلوبي عن موقف أو حدث عشته كان له أثر كبير في صحتي باستخدام أسماء إشارة مناسبة:

أقرأ الفقرة التَّالية، ثم أضع اسمَ إشارةٍ مناسبًا في المكان الخالي:

أدَّى

التطور الصناعيّ إلى ثقب غلاف (الأوزون)،

الغلاف الذي يحمي طبقة

الأرض من

التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية، ما حدا دولاً عديدة

و

إلى دراسة أسباب نضوب

الغاز، ومن ثم التخطيط للحدِّ من

.

أصل المضاف في العمود (أ) بالمضاف إليه المناسب في العمود (ب)، ثم أجعلهما في جملة مفيدة:

أستخرج المضاف إليه ثم أُبيِّن نوعه و علامة إعرابه في الجدول التَّالي:

الجملة

المضاف إليه

نوعه

علامة إعرابه

١. مياه المجاري من الأسباب التي تلوث البيئة.
٢. إنَّ المطر يغسل أوراق الأشجار.
٣. اجتمعنا أمام بحيرة صغيرة هادئة.
٤. لا نشتري من باعة الحلوى المتجولين.
٥. إنَّ البحيرات الجبليَّة تعدُّ مقصد المتنزهين.
٦. المياه الحلوة تحت طبقات الأرض.

أضعُ رقم العلامة المناسبة للمضاف إليه في كل جملة من الجمل التَّالية:

الكسرة

الياء

تعجبني نظافة المدرسة

عوادم السيارات ملوثة للبيئة

النيترات من أهم الأسمدة الكيماوية

الماء يفي باحتياج المزارعين.

أقرأُ اللوحتين الإرشاديتين أمامي وأستخرج منهما كل مضاف إليه:

ما يحدث في بيئتنا له تأثير على صحتنا

أسبوع النظافة وأسبوع الشجرة فرصة لإثبات المحافظة على البيئة

المضاف إليه:

المضاف إليه:

أكتشفُ الخطأ في العبارات أمامي، ثم أُصوِّبه:

١. إن مهندسين الكهرباء يرتدون ملابس واقية.
٢. أقامت الحكومة السدود المياه.
٣. مزارعان الحقل يستخدمان الأسمدة الزراعيَّة.
٤. خوف الفلاحون من الأمراض يبعدهم عن استخدام الكيماويات.
٥. نقاوم التلوث في ماءٍ النهر والبحر.

الخطأ

الصواب

أُميِّزُ الجمل الاسمية المثبتة من المنفية فيما تحته خط بوضع إشارة (

):

الإنسان في حاجة إلى الطعام ليتقوى.
التقليد الأعمى يوقع صاحبه في الضرر.

الجمل

المثبتة

المنفية

ليس الصيد الجائر إلا صورة لتدمير البيئة الفطرية.

استهلاك الماء دون إسراف يدلُّ على الوعي
العادات نوعان: نافعة وضارة، وبينهما فرق كبير.
ما من شك أنَّ هذا الجهد يسهم في حماية البيئة.
الأصوات العالية صورة من صور التلوث السمعيّ.

الهواء لا لون له ولا رائحة ولا طعم، لكننا نحتاجه لنبقى على قيد الحياة.

نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ

أختارُ الخبر المناسب للجمل الاسميَّة المثبتة التَّالية:

إن الصوف

جمع النفايات وإعادة تدويرها

للبيئة

سلامة الإنسان من

عازلة للحرارة

الشباب

الأمة

مادةً – مادتان – مادةٌ
حمايةٍ – حمايةٌ – حِميةً
سلامةُ بيئته– تسلم بيئته– سلامةِ بيئته
عمادًا – عمادَ– عمادُ

أحوِّل من النفي إلى الإثبات في الجمل التَّالية وفق المثال:

ما المياه الملوثة إلا مصدر للتلوث البيئي
ليست الشجرتان مثمرتين
ليس الإفراطُ في الطعام أصلَ كل داءِ

إنَّ المياه الملوثة مصدر للتلوث البيئيّ.

أصوغُ على غرار المثال المعطى:

منزليّ

إنَّ الرياضة فوزٌ أو خسارة

إنَّ
علمتُ أنَّ
والله إنَّ

أَختارُ مرادفَ كُلِّ كلمةٍ ملونةٍ مما بينَ الأقواسِ، وأَكتبه في الفراغِ:

تَأْخيرٌ
التَّدبُّرُ

( تََأْكيدٌ ، تَأْجيلٌ ، تَأْليفٌ )
(التَّأَمُّلُ ، التَّأَدُّبُ ، التَّأَقلمُ )

أُجري النشاطَ التَّالي كما في النَّموذجِ، مع الضَّبط:

منزليّ

أَرسمُ دائرةً حول الهمزةِ المتوسطةِ على ألف في العباراتِ التَّاليةِ، ثم أُعلِّلُ كتابتها على هذا النحوِ:

١–قال تعالى :

٢–قال ˜: "الكمْأَة من المنِّ" رواه أحمد والبخاري.

٣–تُعدُّ معالجة مياه الصَّرف الصِّحيّ والصِّناعيّ مسْأَلة مهمة في العالم العربيّ.

٤–تحتَ وطْأَة التقدم العلمي والطبي تراجعت أدويةُ الأعشابِ وحلت محلها الأدوية الكيميائية.

٥–(الأقحوان) يساعدُ نسبيًّا في تخفيفِ ألمِ الرَّأْسِ النِّصفي.

أَكَلَ

أَلِفَ

أَمِنَ

أَسَرَ

أَذِنَ

أَمَرَ

مَأْمور

أُمثلُ لما يأتي في جملٍ مفيدةٍ:

منزليّ

أَضعُ رقمًا للجملِ التَّاليةِ؛ لتكوين قطعة متكاملة، ثُم أُعيدُ كتابتها مرتبةً مع وضع علامات الترقيم المناسبة في مكانها المناسب:

والتَّمارينُ الرياضيَّةُ كالمشيِ والجريِ والسِّباحةِ

ويُساعدُهُ على النُّموِّ

الغذاءُ الصِّحِّيُّ المتوازنُ يَمدُّ الإنسانَ بالطاقةِ اللازمةِ

والنَّومُ المبكرُ يعيدُ للجسمِ نشاطه

تفيدُ القلبَ والعضلات

فالنَّومُ نعمةٌ من نعمِ الله الكُبرى

فلِمَ لا نعملُ بهذه النصائح حِفَاظًا على الصِّحةِ

أَضعُ علامةَ الترقيمِ المناسبة في مكانها من القطعةِ التَّاليةِ:

الحيوانات و الزلازل

وَجدَ علماءُ الجيولوجيا أَنَّ ثَمَّةَ تغيرات تحدثُ في الأرضِ قبل وقوعِ الزلازل

ولكنهم لم يتوصلوا بعد إلى تصميمِ جهاز للتحذيرِ من الزلازلِ

ولم يبقَ أمامَ البشريةِ

إلا أَنْ تعتمدَ على طريقةٍ واحدة يمكن بوساطتها تَوقُّعُ حدوث الزلازل

وهذه الطريقة هي

مراقبة سلوك حيوانات معينة

ضربَ زلزالٌ عنيفٌ مدينة صينية

ولم يَلْقَ حتفه إلا عدد قليل من السُّكان

وسَبَبُ ذلك أَنَّ حكومةَ الصين أبلغت النَّاس قبل أيام من حدوثِ الزلزالِ بالنزوحِ إلى أماكن

أكثر أمانًا

وهنا يثورُ سُؤَالٌ: كيفَ علمت حكومة الصين بالزلزالِ قبلَ وقوعه

لقد تلقت حكومةُ الصين مئات التقارير بالسلوك الغريب لبعض الحيوانات

ومثال ذلك: أَنَّ الثعابين التي من عادتها قضاء فترة الشتاء في سبات عميق

قطعت فترة

بياتها الشتويّ

وخرجت من جحورها فتجمدت من شدة البرد

وأَنَّ الدَّجاج يحاول أَن

يفرَّ من حظائره

وأَنَّ النملَ لا يلتقطُ بيضه ولا يحمله إلى قريته

وأنَّ كلاب الرُّعاةِ لا

تطيعُ أصحابَها

وهذه علامات تسبقُ حدوث الزلازل

أَكتبُ ما يُملى عليَّ كتابةً صحيحةً، مع مراعاةِ ما تعلمته من علاماتِ الترقيمِ:

أعيدُ بالقلم فوق الكلمات التَّالية:

أقرأُ العبارة التَّالية، ثم أكتبها بخطِّ الرُّقعة ابتداءً من السطر الأسفل:

أكتبُ بخطِّ النسخ ابتداءً من السطر الأسفل:

أتدربُ على إلقاءِ مَقاطعِ الخُطبِ التَّاليةِ إلقاءً صحيحًا، وأُطبقُ ما تعلمتُه من مهاراتِ

فَنِّ الإلقاءِ التي درستُها:

( الحمدُ لله، أحمدُه على آلائِه كما أحمدُه على بلائِه، وأَشهدُ أن لا إله إلا الله وحدَه لا شريكَ له، خَلَقَ كُلَّ شَيءٍ فقدَّره تقديرًا، وأشهدُ أنَّ محمدًا عبدُه ورسولُه، أرسلَه إلى جميعِ الثقلين بشيرًا ونذيرًا، وعلى آلهِ وأصحابهِ وسَلَّمَ تسليمًا كثيرًا.)

( أيها الإخوة:

أَكدتْ الدراساتُ الميدانيةُ الحديثةُ على مستوى العلومِ التطبيقيةِ والطبِّ النفسيِّ، أَنَّ القلقَ والاكتئابَ ينتشران بصورةٍ فاعلةٍ بين الأطفالِ، لاسيما في دولِ الغربِ، أو دُولٍ تَسيرُ في ركابه، وذلك على حدٍّ سواء بين أطفال الفقراء و الأغنياء، وأَنَّ أولئك المصابين لديهم الاستعدادُ المبكرُ لتعاطِي المخدراتِ والكحولِ.
كما أكدتْ الدراساتُ على أَنَّ مراهقي الإناثِ أكثرُ إصابةً بالقلقِ من الذكور، وأَنَّ الخوفَ من الفشلِ والتسريحِ والبطالةِ من أهمِّ أسبابِ القلقِ، الذي يُسيطرُ على العاملين بصورةٍ عامةٍ، ويظهرُ أثرُ ذلك على صورةِ اضطرابِ في الدورةِ الدمويَّةِ، وضَعفِ القدرةِ على التركيزِ وخفقانِ القلبِ،
وقُرحةِ المَعِدةِ، وأرقٍ واكتئابٍ دائمين.)

( آبائي ، إخوتي: إِنَّ هؤلاءِ المنكوبينَ، هم إخواننا وأَهلُنا، فإذا حلَّتْ بهم الكوارثُ والمصائبُ؛ فيجِب ألاَّ نتركَهم وحدَهم، فلنقفْ إلى جانبهم بمالِنا وأَرواحِنا، فقدْ أَتلفتِ الزلازلُ دُورهم، وَهدمَتْ بنيانهم، وقَتَلتْ النساءَ والأطفالَ، فراحوا تحت الأنقاضِ يستغيثون و لا مغيث).

أَستخدمُ بطاقةَ التقويمِ التي سبق دراستها في تقويمِ أَدائِي وزُملائِي للمقاطعِ السابقةِ.

في صحيفةِ المدرسةِ رُكنٌ يُسمى (مشكلة وحلّ) عُرضَتْ فيه الرسالةُ التَّالية:

أَكتبُ ردًّا مُناسبًا لصاحِبها أَقترحُ فيه حَلاً لمشكلتِه، مع مراعاةِ ما دَرستهُ في فنّ الرسالةِ.

منزليّ

أبحث عن استخدامات للكلمات التَّالية وأبين مواضع استخداماتها: اللبن –شفاء– الطيبات – نعمة

منزليّ

أوظف الكلمات السابقة في جمل وعبارات من إنشائي :

منزليّ

أبحث في أحد التفاسير عن معنى ما يلي :

الكلمة

معناها

يعرشون
أرذل

أبحثُ في الآيات السابقة من سورة النحل عن أسماء الإشارة، وأدوِّنها فيما يلي:

أملأ الجدول وفق المطلوب على غرار المثال الأول:

الجملة

المضاف إليه

علامة إعرابه

السبب

فرثٍ

الكسرة
الظاهرة

لأنه اسم ظاهر صحيح الآخر

أُجيبُ على غرار المثال:

موت

الهاء

أُحوِّلُ الجمل الطلبية التَّالية إلى جمل اسميّة مثبتة:

هل جفاف الأعشاب الصحراويّة يعني اقتلاعها؟

أيها الصيادون: ساعدوا على حماية الحياة الفطرية وإنمائها.

لا تترك صنبور الماء مفتوحًا أثناء الوضوء.

أبحثُ في الآيات الكريمة (في نص الدعم) عن:

جمل اسميَّة مثبتة، وأدوِّنها:

أُعيدُ كتابة الكلمات التَّالية المكتوبة بخطِّ النسخ إلى جوارها بخطِّ الرُّقعة:

أكتبُ بخطِّ الرُّقعة مع الابتداء من السطر الأسفل:

أكتبُ بخطِّ النسخ مع الابتداء من السطر الأسفل:

أُلاحظُ وأتأملُ الخطّ (الفارسيّ):

وجهتْ نحلةُ الحديقةِ في مدينتنِا رسالةَ تهنئةٍ إلى زوارها نظيرَ عنايتِهم بالأزهارِ التي هي مصدر غذائها.

أَتخيلُ أَنِّي تلك النحلةُ وأكتبُ الرسالةَ في المكانِ المخصَّصِ لها، مع الاستعانةِ بالنصِّ القرآنيّ (( سورة النحل )).

بسم الله الرحمن الرحيم

أحبائي زوار الحديقة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المُحبة لكم
صديقتكم نحلة الحديقة

أُصنفُ في الجدول أنواع الرياضة التي اشتهرت قديمًا والتي اشتهرت حديثًا:

أنواع الرياضة قديمًا

أنواع الرياضة حديثًا

أذكر قولا مأثوراً يؤكد أهمية الرياضة.

أُكملُ قول سيدنا عمر # :

علموا أولادكم

و

و

أذكرُ موقفًا جعلني ألتزم مبدأ الروح الرياضية:

أختارُ العبارة المناسبة التي أنصح بها من يُفْرِط في الطعام ويتكاسل عن ممارسة الرياضة بأي نوع من أنواعها بوضع خط تحتها:

١.الصحةُ تاجٌ على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى.
٢.إن لبدنك عليك حقًّا.
٣.البطنة تذهب الفطنة.

أشرحُ المقصود بما يلي:

تبعث فيهم روحًا شريفًا

لا تتبع سبيل الهازلينا

أكتبُ البيت الذي أعجبني وأُبيِّنُ السبب:

الـبـيـــــت

الســبب

أختارُ عنوانًا آخر للنصّ.

أيُّ التعبيرين أبلغُ في القول؟ ولماذا؟

وأوسعها صدورًا في نزال

وأشجعها صدورًا في نزال

سعوا في دفعها متكاتفينا

سعوا في دفعها متعاونينا

أشرحُ قول الشاعر من البيت السابع إلى البيت التاسع.

أنفذ النشاطين التَّاليين :

أكتبُ كلمة إرشاديةً في أربعةِ أسطرٍ لمن يُسرِف في استخدام الماء، ويترك الصنابير مفتوحة بلا مبالاة.

(العقل السليم في الجسم السليم ولا يتحقق إلا بالغذاء الصحيّ المفيد)

أُحبُّ تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازيَّة.

لا أميل إلى الوجبات السريعة والمشروبات الغازية.

أُبدي رأيي شفهيًّا فيما سبق مع التعليل.
أُمثِّل لما يؤيدُ رأيي من الحياة اليومية .
أقترحُ البدائل المناسبة.

أستطيع الآن بعد الانتهاء من نشاطات الوحدة الخامسة أن أقـوم تعلمي لها تقويما ذاتيا من خلال

وضع علامة (

) تحت الدرجة التي أرى أنها مناسبة لكل مهارة:

مهارات الوحدة

درجة الاتقان

كبيرة

إلى
حد ما

ليس بعد

١. إدراك معاني الكلمات من خلال الترادف ٠
٢. إدراك معاني الكلمات من خلال السياق ٠
٣. استخلاص أفكار النصوص الصريحة والضمنية
٤. اكتشاف القيم والاتجاهات في النصوص ٠
٥. تلخيص أفكار النصوص الرئيسة ٠
٦. تمثيل المعلومات برسوم وأشكال تعينني على التذكر ٠
٧. استخدام الجدول الذاتي قبل وأثناء وبعد القراءة ٠
٨. تعرف المعنى العام للنص ٠
٩. قراءة النصوص قراءة معبرة ٠
١٠. الإشارة إلى ما يثبت أهداف الكاتب ووجهات نظره ٠
١١. تحديد الفكرة العامة والفكرة الرئيسة في النص المسموع ٠
١٢. اقتراح عناوين أخرى للنصوص ٠
١٣. تعرف أسماء الإشارة وتمييزها ٠
١٤. استخدام أسماء الإشارة ٠
١٥. تعرف الاسم المجرور بالإضافة وتمييزه ٠
١٦. ضبط الاسم المجرور بالإضافة٠
١٧. تعرف الجملة الاسمية المثبتة ٠

١٨. استخدام الجملة الاسمية المثبتة في تواصلي الشفهي والكتابي٠
١٩. رسم الهمزة المتوسطة على الألف رسما إملائيًّا صحيحًا ٠
٢٠. توظيف بعض من علامات الترقيم في أثناء الكتابة ٠
٢١. رسم حرفي الدال والذال بخط الرقعة في الوصل والفصل ٠
٢٢. كتابة الرسائل الإخوانية ( تهنئة ، استئذان ، تظلم ، اعتذار ) ٠
٢٣. إلقاء خطبة دينية أو اجتماعية إلقاءً معبرًا ٠
٢٤. إلقاء النص الشعري إلقاء معبرًا ٠
٢٥. التعامل مع الأقراص المدمجة ٠

أضع علامة (

) أمام المكون الذي أرى أنني بحاجة إلى مراجعته:

الصنف اللغوي
الرسم الإملائي
التواصل الكتابي

التنمية القرائية
الأسلوب اللغوي
التواصل الشفهي

الوظيفة النحوية
الرسم الكتابي
إلقاء النص الشعري

أضع علامة (

) لأبين رأيي فيما يأتي:

الجوانب

مناسب

إلى حد ما

غير مناسب

١. حجم الوحدة .
٢. كم المعلومات .
٣. نصوص الوحدة .
٤. الوسائل التعليمية .
٥. نشاطات الوحدة.
٦. مراجع البحث في الوحدة .
٧. صور الوحدة ورسوماتها.
٨. الإخراج الفني والطباعة والألوان.

آراء ومقترحات حول الوحدة:

منزليّ

أبحثُ في المعجم الوسيط عن معاني الكلمات التَّالية :

الكلمة

معناها

كِلْسية

الكَرَّة

تَدرُّ

تكمنان

منزليّ

أ)

أبحثُ عن استخدامات للكلمات التَّالية : الخبرة – طموح – الإنتاج – العاملون .

ب)

أوظِّفُ الكلمات السابقة في جمل وعبارات تصلح أن تكون فقرة بعنوان ( طريقي إلى

مهنتي ) .

أستخرجُ مما يلي كلَّ اسمٍ موصولٍ ، ثم أدونه في الحقل المناسب :

الموصول المعرب

الموصول المبني

٣. الثروة البشريَّة هي التي تحافظ عليها الأمم الراقية وترعاها.
٤. عملت بالنصيحتين اللتين نصحَني بهما مُدربي
٥. الخلفاء العباسيون هم أول مَن وضع نظامًا لبريد الحمام.
٦. القراءة في الكتب المفيدة هي النوافذ التي نطل منها على حقائق الحياة.
٧. تتقدّم الأمم وترقى الشعوب بمن يخلصون في أعمالهم.
٨. اللاعبان المهاجمان هما اللذان سجلا معظم الأهداف.
٩. على الطبيب أن يتابع ما يظهر من العلوم الطبيَّة الحديثة.

١. قال تعالى:

٢. قال تعالى: ٭

٭ يختلف الرسم الإملائي عن الرسم العثماني في كتابة بعض الكلمات.

أملأُ الفراغات التَّالية بما يناسبها من اسم موصول أو جملة صلة:

أ)

الكسل هو شرُّ

يُبتلى به الإنسان، وأصحابه هم الطفيليون

يجلسون

على مائدة غيرهم.

قال تلميذٌ: ليَ الشرفُ أن أكونَ في عداد العاملين

يفتخر بهم

الوطن.

اعلمْ يا صديقي، أنَّ الأعصابَ

لا ترتخي، والعينَ التي لا

،

والفِكَر

لا

هي

تنجحُ دائمًا.

أحول العبارة التَّالية إلى كل من المفردة المؤنثة ومثنى المذكر وجمعه:

ب)

أُحبُّ العاملَ الذي يشتغلُ بفكرهِ فيبدعُ، والذي يحوِّلُ الطينَ إلى آنية.

أصوغُ كما في النماذج المعطاة:

أ)

ما أكثر ما علمتني الحياة!

وما أقلَّ الذي أعرفه.

لا تستسلم واعتمد على الله حتى تحقق ما تصبو إليه.

لا

و

حتى

ما

ب)

المهنة الحلال شرف، ومصدر قوة وثروة

أكتبُ بأسلوبي الخاص ثلاثة أسطر في مضمون العبارة السابقة، وأُضمِّنها ما تعلمته من مبنيات (ضمائر، أسماء إشارة، أسماء موصولة):

أُعبِّرُ عن المعاني التَّالية بجمل تحتوي على أفعال مضارعة مجزومة ثم أضبطها بالشكل على غرار المثال التَّالي:

تجنب السباحة في الطقس البارد
احترام أرباب المهن البسيطة
وجوب تشجيع الحرف اليدويَّة
تجنب إهمال وصفة الطبيب

لا تسبحْ في الماء البارد

أ)

أَصفُ ما يقوم به أصحاب المهن في الصور التَّالية بجملة فعليَّة مبدوءة بفعل مضارع:

ب)

أدخل أداة جزم أو نصب مناسبة على الجمل السابقة مع مراعاة علامة الإعراب:

أ) أنت في نزهة على شاطئ البحر، طلب إليك تصميم أربع لوحات إرشاديَّة تشتمل على فعلين مضارعين منصوبين، وفعلين مضارعين مجزومين، فما الجمل الإرشاديَّة المناسبة التي ستكتبها؟

ب)

أُصنِّفُ أعمالي مع الإفادة من الجدول التَّالي مستخدمًا جملًا تبدأ بأفعال مضارعة:

أعمال أُنفذها الآن

أعمال لم أنجزها

أعمال لن أقوم بها

تشترك الأفعال الخمسة في الجمل التَّالية في الحالة والعلامة الإعرابية، أُبيِّنُ ذلك في الشكل المناسب:

الحالة
الإعرابية

العلامة
الإعرابية

العمال يعانون في أعمالهم.
الرعاة يخرجون في الصباح الباكر.

الغواصون المنقذون لن يبتعدوا عن الشاطئ.

يجب على المزارعين أن يبعدوا الآلات
الزراعيَّة بعد الانتهاء منها.

المتكاسلون لم يبحثوا عن العمل بجد.
لا تأنفوا من المهن البسيطة.

أُنفذُ النشاط وَفْقَ النماذجِ المعطاة:

أخلاق التلميذ تقاس بأخلاق المعلمين
تقاس أخلاق التلميذ بأخلاق المعلمين

أخلاق اللاعب تقاس بـــــ:

أخلاق الجنديّ تقاس بـــــ:

،

،

ما قضيت وقتي إلا فيما يفيد
قضيت وقتي فيما يفيد

لم ألتحقْ بجماعة الكشَّافة
قد ألتحقُ بجماعة الكشَّافة

أستخدمُ كلاًّ من (السين، وسوف) في جملتين مثبتتين:

(اصبر ولا تستسلم ولتعتمد على التجربة والسؤال والعمل الدؤوب حتى تثبت ما
تعتقد أنه صحيح.)

أستخدمُ هذا الأسلوب في موقف جديد:

منزليّ

أُجيبُ عن السؤال التَّالي بجمل فعليَّة مثبتة:

ماذا تفعلْ إذا :

أ)

أحببْتَ هواية ولم تجد الوقت الكافي لممارستها.

أستعينُ بالمعجم في معرفة معنى ما تحته خطّ، ثم أضعه في جملة من إنشائي:

ب)

الذهب الأسود غدا عصب الحياة الاقتصادية المعاصرة.

أَختارُ مرادفَ كُلِّ كلمةٍ ملونةٍ مما بينَ الأقواسِ، وأَكتبه في الفراغ:

أُجري النشاطَ التَّالي مع الاسترشاد بالنموذجِ:

أمورٌ

أكواب

الصِّغَرُ

( نَؤُومُ ، دَؤُوبٌ ، شُؤُونٌ )

( فُؤُوسٌ، كُؤُوسٌ ، رُؤُوسٌ )

( التَّضاْؤُلُ ، التَّفاْؤُلُ ، التَّثاْؤُبُ )

آمَنَ

يُؤْمنُ

آزَرَ

يُؤَازِرُ

آثَرَ

آتَى

آخَذَ

آلَفَ

منزليّ

أَرسمُ دائرةً حول الهمزةِ المتوسطةِ على واو في العباراتِ التَّاليةِ، ثم أُعلِّلُ كتابتها على هذا النحوِ:

العبارات

١. كانَ آباْؤُنا وأجدادنا يمارسون حِرَفًا عديدةً ويورثونها لأولادهم.

٢. تَعلُّم المرءِ حِرفةً يقيه حياة البُؤْسِ والفقرِ.

٣. كم من هوايةٍ مفيدة تُؤَثرُ في نماءِ المجتمعات.

٤– يصنعُ الحِرفي أواني يحتاجها الناس من صحون وكُؤُوس وقوارير وأباريق.

٥. أخذت هوايةُ جمع الطوابعِ في التَّضاْؤُلِ بين محبيها.

أُمثلُ لما يأتي في جملٍ مفيدةٍ:

سبب كتابتها على هذا النحو

فعل وسطه همزة ساكنة قبلها حرف مضموم.
اسم وسطه همزة مضمومة قبلها حرف ساكن.
اسم وسطه همزة مفتوحة قبلها حرف مضموم.

أَضعُ في كُلِّ فراغٍ مما يأتي جوابًا للسُّؤَالِ وسؤالاً للجوابِ، مع استخدامِ علامةِ الاختصار

المناسبة لكلٍّ:

ما المهنة التي اشتغل بها الأنبياء والرسل؟

أوجب الإسلامُ على كُلِّ فرد أن يسعى

ويعمل كي يكفي مَؤُونة نفسه بنفسه.

منزليّ

أَبحثُ في مصادرِ المعلومات عن التاريخ الهجريّ لإنشاءِ المملكةِ مُؤَسسةً للتعليمِ الفنيّ

والتدريب المهنيّ، ثم أَكتبه في الفراغِ التَّالي مع وضعِ الرَّمزِ المناسبِ:

عَلام دلَّ الرَّمز الكتابيّ الذي حوله دائرة فيما يلي:

صَانِع – ج صُنَّاع: فالصَانِعُ مَنْ يعملُ بيديه

و صَانِعة –

الصَانِع.

أَكتبُ ما يُملى عليَّ كتابةً صحيحةً، مع مراعاةِ ما تعلمته من علاماتِ التَّرقيمِ:

أقرأُ العبارات التَّالية ثم أكتب صاحب المهنة بخطِّ الرقعة مع الاستعانة بالحرف المذكور:

أشيِّدُ المباني الشاهقة والمنازل الجميلة، فمن أنا؟

أبيعُ وأشتري وأكسب وأخسر، فمن أنا؟

أُخفف آلام الناس وأُعالج مرضاهم، فمن أنا؟

أدرسُ مشكلات الأسرة والمجتمع وأبحث عن
حلول مناسبة لها، فمن أنا؟

تجدني أمام الفرن صيفًا وشتاءً، فمن أنا؟

أقرأُ العبارة التَّالية، ثم أكتبها بخطِّ الرُّقعة, ابتداءً من السطر الأسفل:

أقرأُ العبارة التَّالية، ثم أكتبها بخطِّ النسخ, ابتداءً من السطرالأسفل:

أُجري مع من يجاورني مقابلةً مُتخيَّلةً مع مسؤولٍ في مركزِ الموهوبين والموهوبات، أَتعرَّفُ من
خلالها على مظاهرِ اهتمامِ الدَّولةِ بأبنائها وما تقدِّمُهُ لهم، إلى جانبِ أسئلةٍ تَكِشفُ عن
شخصيَّةِ المسؤولِ وأعمالِهِ التي يقومُ بها.

أقرأُ النص التَّالي بتأملٍ، ثم أُنفِّذُ المطلوب:

لا أدري كيفَ أصابَتْني عَدوى الصيدِ، رُبما لأنَّ ابن عمِّي من هُواتِه، وقد حَكَى لي عنه
كرياضةٍ تَهدفُ إلى تَرويضِ النفس على الصَّبرِ، وتَجعلُ مُمارِسَها يَعيشُ سَاعاتٍ بعيدًا عن
الضَّوضاءِ.
وقبْيلَ العيد طَلبتُ من أبي أن تَكونَ هَديتهُ لي عُدَّةَ صَيدٍ كاملةً، فلم يُخيبْ أبِي رَغْبتي، إذْ
كانت هَديتُه لي عُدَّةَ صيدٍ كاملةً، فَرحتُ بها غايةَ الفرحِ، أَسرعتُ إلى ابنِ عمِّي أطلبُ منه
أنْ يَصْحبَني معهُ إلى البحرِ.

المعين في البحث والإنشاء ، عبدالحميد الغرباوي ( بتصرف )

بَكرْنا في الذهَابِ، وحين وصلْنَا إلى البَحرِ شَاهدتُ مَجموعةً من الصَّيادين مُنهمكين في الصَّيدِ، اخترتُ لـي مـكانًا غـيـرَ بـعيـدٍ عن ابنِ عمِّي وانهمكتُ في ترتيبِ الصنارة وإعدادِ الطُّعْمِ ومُعالجةِ الخُيوط المتشابكة، أَفُكُّ عُقدَها وأُسرحُها من بعضها. ثَبَّتُّ القَصبَةَ في شَقِّ صَخرةٍ وجَلستُ قُبالتَها أَسترقُ النَّظرَ إلى رأْسِها المُنحنِي كرأسِ مُهر ٍجميلٍ... عُدتُ إلى القَصبةِ ورُحتُ أسحب في بطء خيطها. القَصبةُ رأسُها يَعلو ويَهبطُ، الخَيطُ يَنسحبُ في صَمتٍ، الرَّصاصةُ تعودُ، والصِنَّارةُ تبرزُ وهي تَحملُ.. ماذا تحملُ؟ طُحلبًا؟ التفتُّ إلى

ابن عمِّي، كان يُراقبُ قَصَبتَهُ في صَمتٍ. أعدتُّ المُحاولة عدةَ مراتٍ، وفي كُلِّ مَرة كُنتُ أفشلُ في اصطيادِ سمكةٍ تَجعلُني أفتخرُ بها أمامَ ابنِ عمِّي الذي كانَ في هذه الأثناء قدْ مَلأَ سلَّتهُ بأربعِ سمكاتٍ من الحجمِ المُتوسطِ.
حانَ وقتُ العودةِ، جَمعنْا أدواتِنا، ونحنُ نصعدُ نحوَ المنزل، ربَّتَ ابنُ عمِّي على كتِفي يُطمئِنني على أنَّني في المرةِ القادمةِ سَأنجحُ في اصطياد أول سمكاتِي، فَابتسمتُ قائلاً: ((إنْ شاءَ الله)).

أُكملُ الجدول التَّالي؛ لتحديد فقرات النص:

رقم الفقرة

بدايتها من

نهايتها إلى

فكرتها الأساسية

أُلخِّصُ القصة السابقة بأسلوبي ، مع مراعاة شروط وخطوات التلخيص التي درستُها:

أبحثُ في المعجم الوسيط عن معاني الكلمات التَّالية :

منزليّ

أبحث عن استخدامات للكلمات التَّالية: الأشغال اليدوية – أمتع – الإبداع – البهجة.

منزليّ

أ )

ب )

أوظِّفُ الكلمات السابقة في جمل وعبارات تصلح أن تكون فقرة بعنوان ( أحب هوايتي ).

أُحوِّلُ الكلمات الملونة في العباراتِ التَّالية إلى ما ترشد إليه الأسهم، وأغيِّر ما يلزم:

المزارع هو الذي يستعمل المحراث

المبدعُ من يصوغ الفضة

كم من الذين يقضون أعمارهم
يؤثرون الراحة

موصول خاص بالمثنى

موصول خاص بالمثنى المؤنث

موصول خاص بالجمع المؤنث

أُقارنُ بين (ما) في العبارتين التَّاليتين من حيث المعنى:

كم من طالب ما لمست يده المعول أو المنجل.

لا صلة بينها وبين ما درسه على الإطلاق

(ما) الأولى:

(ما) الثانية:

أعيد صياغة الجملتين وأضمنهما اسمًا موصولًا:

أيُّ نكهة لحياة لا إنتاج فيها؟

ما كان أطيب العرق يتصبب من جبيني!

أُكمل الفراغات باستخدام الأسماء الموصولة على غرار المثال الأول:

نعيبُ زماننا والعيبُ فينا

وما لزماننا عيبٌ سوانا.

نقولُها: للتلاميذ الذين يلقون مسؤولية فشلهم على الحظ.

قال تعالى:

الرحمن (٩)

نقولُها: للبائع

لا تؤجلا عمل اليوم إلى الغد.

نقولُها:

أستخرجُ من الجمل التَّاليَّة الفعل المضارع وأُبيِّنُ حالته وعلامته الإعرابيَّة في الجدول التَّالي:

الجملة

الفعل المضارع

حالته
الإعرابية

علامة
الإعراب

ما أطيب العرق يتصبب من جبيني.
... مثلما يفعل الفلاح.
... لم يكن لها وجود.
إنني أصنع من أشياء موجودة ...
المبتكر من يصوغ من الفضة والذهب
خاتمًا

كم من طالب ما لمست يده المعول أو المنجل ولا هي تستطيع أنْ تدقَّ
مسمارًا في حائطٍ أو أن تُدخِلَ خيطًا في ثقب إبرة وكم من الذين يقضون
أعمارهم وأيديهم وأرجلهم تكاد لا تلمسُ التراب

أستخرجُ من هذا الجزء:

فعلاً مضارعًا مرفوعًا وأُبيِّنُ علامته الإعرابيَّة.

فعلاً مضارعًا منصوبًا وأُبيِّنُ علامته الإعرابيَّة:

فعلاً مضارعًا من الأفعال الخمسة وأُبيِّنُ حالته الإعرابيَّة:

وردت كلمة (لا) في الجملة ((أيديهم وأرجلهم لا تلمسُ التراب)) أُبيِّنُ سبب رفع الفعل بعدها:

أصوغُ على نمط الجمل التالية:

سوف يمنحُ المديرُ جائزةَ التفوق للمبدعين

أحترم رأي أبي إذا رفض انضمامي لسباق السيارات.

نمارسُ هواياتِنا المفيدة في غيرِ أوقاتِ الدَّرس .

أبحثُ في نص (لذة الإبداع) عن تعبير مشابه لما يلي:

فلا أنتهي من الرياضة حتى أعود إلى كتبي أقرؤها.

أختارُ مهنة من المهن التي ذكرها كاتب نص ((لذة الإبداع))، وأكتب حولها ثلاثة أسطر تتضمن جملاً فعلِيَّة مثبتة:

أذكر ثلاثة آداب للتشجيع الرياضي، وأبتدئها بجمل فعلية مثبتة:

أوجِّهُ مجموعةً من النصائح تحثُّ على اختيار مهنة المستقبل وأجعلُ عنوانها: (يعجبني ولا
يعجبني):

يعجبني

لايعجبني

أَنكبُّ بكلِّ فكري وقلبي وعضلاتي على خشباتٍ في يدي، آنًا بالمنشارِ و آونةً بالقدومِ أو

بالإزميلِ فإذا بها تَؤُول بالتدريجِ منضدةً أو إطارًا.

كم من الذين يقضون أعمارهم في هذا الزمانِ يُؤْثرون الراحة وأيديهم وأرجلهم تكاد

تلمس التراب!

أُعلِّلُ كتابةَ الهمزةِ المتوسطةِ على واو فيما تحته خط في العبارات السابقةِ:

لا أنتهي منها حتى أعود أتأَملها، فإذا جاءت كما أردتها، وكانت خاليةً من العيب أشاعت في فُؤَادي البهجةَ والغبطةَ والتفاؤُلَ.

سبب كتابة الهمزة المتوسطة على واو في كلمة (التفاْؤُل).

مرادف كلمة (قلبي) من المقطع.

ضد كلمة(التفاْؤُل).

أَقرأُ المقطعَ التَّالي وأُجيبُ عن المطلوبِ في الجدولِ:

أصلُ الحرف الذي في الدائرة بكل مقطع من مقاطع الكلمة يساره، ثم أكتبها على السطر بخط الرقعة:

أكتبُ بخطِّ الرُّقعة ابتداءً من السطر الأسفل:

أكتبُ بخطِّ النسخ،ابتداءً من السطر الأسفل:

أُلاحظُ وأتأملُ خطَّ (( الثُّلُث..))

أَعودُ إلى نصِّ ((لذةُ الإبداع))، وأُنفذُ المطلوب:

أُحددُ فقراتِ النصِّ بوضعِ إشارةِ (

) عندَ نهايةِ كلِّ فقرةٍ تمثلُ فكرةً.

أَضعُ خطًّا تحتَ كلِّ فكرةٍ أساسيةٍ في النصِّ من الأفكارِ التَّاليةِ، ثم أُدوِّنُ رقمَ
الفقرةِ التي تدورُ حولَها:

لا حياة لمن لا إنتاج له.
التعب وتصبب العرق أثناء العمل من الأمور التي تشعرنا بالسعادة.
استمتاع الطلاب بالعمل في مشغل النجارة.
تعدُّ ساعة العمل في الأشغال اليدوية من أمتع الساعات.
قد تكون سعادة بعض الطلاب في تحويل قطعة خشب إلى منضدة أو إطار.
لذة الإبداع تكمن في صنع أشياء لا وجود لها.
حاجتنا إلى الإبداع في جميع المجالات.
حُسن التصميم وجودة الإبداع تشيع في النفس السعادة.
إيثار كثير من الناس لحياة الراحةِ على التعبِ والعمل.
تجنب عمل الشباب في مجال دراستهم يجعل للحياة طعمًا مرَّ المذاق.

أُكملُ تلخيصَ الفِقرةَ التَّاليةَ:

كان مِنْ حُسْنِ تَدْبيرِ القائمينَ عَلى مَدْرَستِنا أَنهم

خَصَّصُوا لنا ساعةً في الأسبوعِ للأشغالِ اليدوية،

وتلك الساعةُ كانت من أمتع السَّاعاتِ عندي، فقد

كان لنا مَشْغَلٌ مُجَهَّزٌ بأحدثِ أدوات النِّجارة،

والحَفرِ في الخشب، وتجليدِ الكُتُبِ.. وَلَكمْ كان

يُسْعِدُني أن أَنسى نَفْسي إذ أنكَبُّ بكلِّ فِكْري وَقَلْبي

وَعَضَلاتي على خشباتٍ في يدي، آنًا بالمنشارِ وآونةً

بالْقَدُومِ أو بالإزميلِ فإذا بها تَؤُول بالتدريج مِنْضَدةً

أو إطارًا لمنظَرٍ.

خصَّصَ المسؤولون في مدرستنا ساعةً في الأسبوع للأشغال اليدويَّة، وهي من أمتع الساعات

٢)

أُتابعُ تلخيصَ الفِقراتِ المُتَبقِيةِ، مع مُراعاةِ تَرابُطِ الجُملِ وعَلاماتِ التَّرقيمِ وتركِ الهوامشِ
المناسبةِ في الفراغِ التَّالي:

فائدة:

أُراجعُ أفكار النص وأسلوبه قبل كتابة التلخيص

أُلخصُ القصةَ التَّاليةَ، مع مُراعاةِ شُروطِ التلخيصِ وخُطُواتهِ التي درستها:

وَصلنا إلى القَرية الصغيرةِ

الرابضةِ على مُرتفعٍ من الأرضِ، فغمرتْنَا النشوةُ.

لم تكُنْ هذه القريةُ في مساكِنها ومظهرِها تختلف عن باقي

القُرى التي نعرفُها، قِباب متلاصقة، سقوفها من طين، لكنها بدت في أعيننا أكثرَ جمالاً وأَبهى منظرًا.

نزلنا وسط القرية عندَ مكانٍ تنتهي عندهُ الطريقُ المعبدةُ، ومشينا في منحدرات وعرة

وممرات ضيقة.

كنَّا نتلهى عن بُعْد المسافة ووعورة المسالك بمشاهدة الحقول وقد امتدت بأشكالها الهندسية البديعة المنتظمة، مندهشين من براعة الفلاح وقد جعل الأرض طيعة بين يديه، تشبه لوحة فنان متمرس، بارع.
ولما وصلنا حقل العم مسعود، شاهدنا الرجال يخوضون بأقدامهم في مياه القناة التي تنحدر من السدّ، ويهوون بفؤوسهم على الأرض الطيبة المطواعة، مزيحين طينها ليفسحوا طريقًا للماء. رغم الجهد والتعب، كانت تعلو وجوههم علامات الرضا والسرور، وكانت تنطلق مع كلِّ نَفَسٍ من أنفاسهم صيحةُ حماسةٍ أملاً في الاحتفال بخيرات أمنا الأرض.
أحسستُ بشيء ما بداخلي يتحرك، ولم أتمالك نفسي، فتناولت فأسًا من أحد الرجال أمام دهشة الجميع وأخذْتُ أهوي به على الأرض.

المعين في البحث والإنشاء ، عبدالحميد الغرباوي ( بتصرف )

أشارت القصيدة إلى عاملين مهمين لنمو النبات، أُحدِّدُ العاملين والأبيات التي تدل عليهما، مع إكمال ما يلي:

ضوء الشمس والقمر

في قول الشاعر:

في قول الشاعر:

كيف أتصرفُ في المواقف التَّالية:

إذا سمعت من يسخر من حرفة الرعي.

إذا رأيت من يتكاسل عن الاستيقاظ مبكرًا.

إذا رأيت من يقطع الأعشاب ويقتلع الشجر.

أُسمِّي حِرَفًا أخرى وأذكر المكان الذي تكون فيه على غرار التَّالي:

الرعي:

صيد الأسماك:

المرعى في أحضان الطبيعة.

أستخرجُ من النص ما يدلّ على:

الحركة

الهدوء:

الظلال:

السرور:

أختارُ من الأبيات ما يدل على الصورة التي أمامي:

أُبيِّن أثر المناظر الطبيعية التَّالية في نفسي:

وقت الأصيل:

الضباب المستنير:

السواقي والزهور:

واسمعي همس السواقي

أيُّ التعبيرين أبلغ وأجمل ولماذا؟

واسمعي صوت السواقي

أكتب بيتًا أعجبني من القصيدة وأُبيِّنُ السبب.

أُنفذُ النشاطين التَّاليين:

من الأبيات السابقة، أَتوجهُ بكلمةٍ إلى العُمَّال اعترافًا بفضلهم،، وأَحثُّ الناس على
احترامهم ومحبتهم، والاقتداء بسيرتهم وجهدهم، ثم أدوِّنها في الفراغ التَّالي.

ذهبتُ لأحدِ المستشفيات أَعُودُ مريضًا، فَشاهدتُ الأطباءَ بأثوابهم البيضاءِ، أحدهم كان يُعَاينُ المريضَ
الذي جئت أزوره، أَصِفُهُ وأَتحدَّثُ عن مهنةِ الطبِّ ومشاقها، مع ذكر الصفات التي أتمنى أن أَجِدَها في
أطبائِنا اليوم.

أستطيع الآن بعد الانتهاء من نشاطات الوحدة السادسة أن أقـوم تعلمي لها تقويما ذاتيا من

خلال وضع علامة (

) تحت الدرجة التي أرى أنها مناسبة لكل مهارة:

مهارات الوحدة

درجة الاتقان

كبيرة

إلى
حد ما

ليس
بعد

إدراك معاني الكلمات من خلال التضاد.
إدراك معاني الكلمات من خلال الترادف.
إدراك معاني الكلمات من خلال التعريف.
إدراك معاني الكلمات من خلال البحث في الأقراص المدمجة.
إدراك معاني الكلمات من خلال البحث في المعاجم.
اختيار المعنى المناسب لكلمة متعددة المعاني في القاموس.
توظيف الرصيد اللغوي للتواصل الشفهي والكتابي حول المجال.
استنباط القيم الواردة في النصوص.
استنتاج الأفكار الرئيسة والفرعية من النصوص القرائية.
مقارنة أفكار وردت في النص بأفكار لم ترد فيه.
فهم الحقائق والمعلومات التي تحتاج إلى تفكير في النصوص القرائية.
تلخيص أفكار النصوص المقروءة.
اكتشاف غرض التحضيض من خلال السياق.
إصدار حكم على النص المسموع وفق معيار ( الغموض والوضوح ).
استخدام الأسماء الموصولة في التواصل مع الآخرين.
التمييز بين أحوال المضارع الثلاثة ( المرفوع والمنصوب والمجزوم ).
معرفة الجملة الفعلية المنفية .
استخدام الجملة الفعلية المثبتة في تواصلي الشفهي والكتابي.

مهارات الوحدة

درجة الاتقان

كبيرة

إلى
حد ما

ليس
بعد

رسم الهمزة المتوسطة على واو رسما إملائيًّا صحيحًا.
التعليل لرسم الهمزة المتوسطة على واو .
توظيف بعض من علامات الاختصار أثناء الكتابة.
رسم حرف ( الباء والتاء والثاء ) بخط الرقعة في الوصل والفصل.
إجراء مقابلة وفق الأسس الصحيحة.
التمييز بين بنية النص السردي وبين بنية النص الحواري.
تحويل نص سردي إلى نص حواري.
استظهار خمسة أسطر من الحديث الشريف.
استظهار عشرة أبيات من الشعر العربي.
التمييز بين التعبير الحقيقي و التعبير الخيالي.
إلقاء النص الشعري إلقاء معبرًا.
التعامل مع الأقراص المدمجة.

أضع علامة (

) أمام المكون الذي أرى أنني بحاجة إلى مراجعته:

التنمية القرائية

الصنف اللغوي

الوظيفة النحوية

الأسلوب اللغوي

الرسم الإملائي

الرسم الكتابي

التواصل الشفهي

التواصل الكتابي

إلقاء النص الشعري

أضع علامة (

) لأبين رأيي فيما يأتي:

الجوانب

مناسب

إلى حد ما

غير مناسب

حجم الوحدة .
كم المعلومات .
نصوص الوحدة .
الوسائل التعليمية .
نشاطات الوحدة.
مراجع البحث في الوحدة .
صور الوحدة ورسوماتها.
الإخراج الفني والطباعة والألوان.

آراء ومقترحات حول الوحدة: