طبعة ١٤٣٤ ـــ ١٤٣٥ هــ
           2013 ـــ 2014م

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٢٨ هـ – ١٤٢٩ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر
السعودية ـ وزارة التربية والتعليم
الفـقـه : للصف الأول المتوسـط : الفصل الدراسي الأول : كتاب النشاط / وزارة التربية والتعليم ـ الرياض، ١٤٢٨هـ
٥٢ ص ، ٢١ × ٢٥٫٥ سم
ردمك ١ ـ ٣٩٣ ـ ٤٨ ـ ٩٩٦٠ـ ٩٧٨

١ ـ الفقه الإسلامي ـ كتب دراسية ٢ ـ التعليم المتوسط ـ
السعودية ـ كتب دراسية أ ـ العنوان
ديوي ٢٥٢,٧١٣ ٤٩٧٤/ ١٤٢٨

رقم الإيداع : ٤٩٧٤/ ١٤٢٨
ردمك ١ ـ ٣٩٣ ـ ٤٨ ـ ٩٩٦٠ ـ ٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصة في آخر العام للاستفادة، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم– المملكة العربية السعودية

موقع

موقع

بريد

بريد

بريد

www.moe.gov.sa

http://curriculum.gov.sa

info@curriculum.gov.sa

almanahej@moe.gov.sa

ccc1444@gmail.com

ربط ما درسته وتعلّمته بواقعك وحياتك؛ لتمثّل ما تعلمت عملياً، فلا خير في علم بلا عمل.
بناء مهارات التفكير لديك بشكل متوازن بدءًا بالمهارات البسيطة؛ كالملاحظة والتصنيف وتوليد الأفكار، ومرورًا بالمهارات المركبة؛ كالتحليل والتركيب والتقويم، وانتهاءً باستراتيجيات التفكير؛ كالتفكير الناقد والتفكير الإبداعي وحلّ المشكلات.
بناء الأنشطة على أساس الفروق الفردية بين الطلاب، ففي كل درس تجد أنشطة تناسب مختلف الطلاب باختلاف قدراتهم وميولهم، فالأنشطة متنوعة، منها: المهارية والعقلية والبصرية والحركية.
ويُعدّ كتاب النشاط أساساً في تعلّمك ولا يغني عنه كتاب الطالب، فهو يحوي معارفَ وخبرات جديدة، وبأسلوب يُذْكِي التنافس بين التلاميذ، ويحقق مبدأ التعاون من خلال حلقات التعلم التعاوني، ويستثمر الطاقات والمواهب.
ونحن نأمل أن تكون متعلماً نشطاً يستثمر مواهبه في إضافة خبرات ومواقف جديدة يستطيع استثمارها في حياته، وإننا نسأل الله لك التوفيق لكل خير ويبارك في عملك ووقتك ونشاطك.

فهذا كتاب النشاط لمادة الفقه للصف الأول المتوسط (الفصل الدراسي الأول) وهو متمِّم لكتاب الطالب ومكمِّل له، فستجد فيه أنشطة وتطبيقات لجميع الدروس التي في كتاب الطالب (الفصل الدراسي الأول) وقد روعي فيه ما يلي:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما

بعد:

الفهرس

الوحدة الثانية

الوحدة الأولى

الوحدة الرابعة

الوحدة الثالثة

الوحدة الخامسة

الوحدة السادسة

الوحدة السابعة

الوحدة الثــامنة

الوحدة التاسعة

الوحدة العاشرة

الوحدة الحادية
عشرة

بالتعاون مع زميلي أو مجموعتي أبيّن فائدة تعلّم الفقه للفرد والمجتمع:

فائدته للفرد

فائدته للمجتمع

أملأُ الفراغ بما يناسبه فيما يلي:

المسألة

الوصف

الحكم

السواك
اللعن

صلاة الجماعة للرجال

يثيب الله تعالى مَنْ فَعَله ولا يعاقب مَن تَرَكه

يثيب الله تعالى مَنْ فَعَله ويعاقب مَنْ تَرَكه

حرام
واجب
مستحب

بعد أن تعرفتُ على الأحكام الشرعية الخمسة، أُعرّف كل واحد منها بلفظ من عندي يتضمن المفهوم الذي استفدتُه:

أرتب الأحرف التالية لأتعرف على أسماء أخرى للأحكام الشرعية:

م
١
٢
٣
٤
٥

الحكم

تعريفه

الواجب

المستحب

المستحب

المستحب

المستحب

ا.ر.ف.ل.ض

ا.ت.و.ط.ع.ل

س.ة.ا.ن.ل

ل.ا.ف.ا.ة.ن.ل

ب.ا.ل.م.د.و. ن

المباح

المباح

الحرام

ا.ج.ل.ز. ئـ. ا

ل.ح.ا.ا.ل.ل

ا.ر.و.ل.ظ.م.ح

اشتملت كل مجموعة مما يلي على أعمال وأحكام وأدلة شرعية؛ أَربط كل عمل بحكمه ودليله وأرتبها في الجدول الذي يليها:

شرب الدخان

رد السلام

أكل الصائم في نهار رمضان

أكل الأرز

النظر للنساء الأجنبيات

إسبال الرجل ثوبه تحت الكعب

مباح

حرام

واجب

قال : ((لاضرر ولا ضرار))(١).

قال تعالى:

(٢).

قال تعالى:

قال تعالى:

(٣).

(٤).

عن أبي هريرة # عن النبي قال:((ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار))(٥).

قال تعالى:

(٦).

العمل

حكمه

دليله

(١) أخرجه ابن ماجه ٧٨٤/٢ رقم (٢٣٤٥)، والحاكم في المستدرك ٦٦/٢ رقم (٢٣٤٥).
(٢) سورة الأعراف : آية ١٥٧. (٣) سورة البقرة: آية ١٨٧. (٤) سورة النساء: آية ٨٦.
(٥) رواه البخاري في كتاب اللباس، باب ما أسفل من الكعبين فهو في النار رقم (٥٤٥٠). (٦) سورة النور: آية ٣٠.

بالتعاون مع زملائي: أجمع أمثلة للأحكام الشرعية الخمسة مما أراه أو أسمع به

م
١
٢
٣

الواجب

المستحب

المباح

المكروه

الحرام

إذا أردت أن أعرف الحكم الشرعي لأمر ما، فما طرق التعرف عليه؟

بالتعاون مع زملائي: يمكنني التعرف على أسماء بعض العلماء وطلبة العلم في بلدي؛ والذين يمكنني سؤالهم عن الأحكام الشرعية، وأكتب قائمة بذلك.

أقارن بين النجاسة المخفّفة، والمغلّظة، والمتوسطة:

النجاسة المخفّفة

النجاسة المغلّظة

النجاسة المتوسطة

صنّف الأفعال الآتية الخاصة بآداب قضاء الحاجة في الجدول الذي أمامك:

قول ((بِاسْمِ الله)) عند الدخول

سَتْرُ العورة

الدخول بالمصحف

قضاء الحاجة في طريق الناس

التنزّه من البول

استقبال القبلة

البول في الشقوق والحُفَر

الاستنجاء

واجب

مستحب

محرم

مكروه

لخّص آداب قضاء الحاجة، واذكرها مرتبة.

ما يستحب عند قضاء الحاجة

ما يجب عند قضاء الحاجة

ما يحرم عند قضاء الحاجة

ما يكره عند قضاء الحاجة

يُلحظ عدم عناية بعض الناس بدورات المياه، والعبث بما فيها خاصة في الأماكن العامة، بالتعاون مع زملائك: اكتب أسباب هذه المشكلة، والطرق المناسبة لعلاجها.

الأسباب

العلاج

بالرجوع إلى مصادر التعلّم المختلفة:

اذكر دليل تحريم الاستنجاء بالعظم والرّوث.

بيّن الحكمة من تحريم استعمال آنية الذهب والفضة.

متى يجوز للإنسان أن يبول واقفاً؟

سالم فتىً صغير مؤدّب، يحب الصلاة ويحرص عليها، لمّا سمع أذان الظهر بادَر للوضوء، فقال: اللَّهُمَّ إني نويت الوضوء لصلاة الظهر، فتقبّلْه مني، ثم قال: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله، ثم غسل يده اليمنى إلى المرفق ثلاث مرات، ثم غسل يده اليسرى إلى المرفق ثلاث مرات، ثم تمضمض واستنشق واستنثر ثلاث مرات كل مرة بغرفة واحدة، ثم غسل وجهه ثلاث مرات، ثم غسل كفّه اليمنى ثلاث مرات، ثم غسل كفّه اليسرى ثلاث مرات، ثم مسح رأسه مرة واحدة؛ بدأ من مقدّم رأسه إلى قفاه، ثم ردّهما إلى مقدّم الرأس، ثم غسل قدمه اليسرى إلى الكعبين ثلاث مرات، ثم غسل قدمه اليمنى إلى الكعبين ثلاث مرات، ثم قال: الحمد لله، ثم بادر بالذهاب إلى المسجد للصلاة مع الجماعة.

لَمْ يتقن سالم صفة الوضوء، وسأرشده فيما أخطأ فيه:

أصنّف أعمال سالم وفق الجدول التالي:

ما أصاب فيه

أخطاء في الفروض والواجبات

أخطاء في السّنن

أخطاء أخرى

رأيت شخصاً أكبر منك سنّا يخطئ في الوضوء، فكّر في طرق إبداعية مناسبة تستطيع من خلالها أن ترشده إلى صفة الوضوء الصحيحة.

بالتعاون مع زميلك أو مجموعتك اذكر أشياء مما تكون على البدن أحياناً وتمنع أو لا تمنع وصول الماء إلى البشرة، وصنّفها وفق الجدول التالي، مبيّناً صحة الوضوء من عدمه مع وجودها:

أشياء تمنع وصول الماء إلى البشرة

حكم الوضوء بوجودها

أشياء لا تمنع وصول الماء إلى البشرة

حكم الوضوء بوجودها

ناقش مع معلمك اهتمام الإسلام بالصحة العامة من خلال قول النبي : ((إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثاً؛ فإنه لا يدري أين باتت يده))( ١ )، واكتب خلاصة الحوار.

(١) رواه البخاري في كتاب الوضوء، باب الاستجمار وتراً ٧٢/١ (١٦٠) ، ومسلم في كتاب الطهارة، باب كراهية غمس المتوضي وغيره يده المشكوك في
نجاستها في الإناء قبل غسلها ثلاثاً ٢٣٣/١ (٢٧٨)، وهذا لفظه، وليس في البخاري ذكر (الثلاث).

الصمغ

أثر الحناء

أَذكرُ بعض صور الإسراف في الوضوء ، وكيف أعالج هذه المشكلة.

صور الإسراف

طريقة العلاج

أُحدّد على الصورة أسماء الأصابع :

أتأمل الحكمة من التفريق بين الرأس وبقية الأعضاء في كيفية الوضوء.

أَكتبُ تحت كل صورة ما يُلائمها من الكلمات التالية: (يجب له الوضوء، لا يجب له الوضوء ).

استمع الطلاب إلى درس السّواك، فقال عمر بعد انتهاء الدرس: أنا سأحافظ على السّواك لكي تبقى أسناني نظيفة وسليمة، فردّ عليه أحمد وقال: أما أنا فسأحافظ عليه لأنه يُرضي الربّ جلّ وعلا.

ما رأيك في كلام عمر وأحمد؟ وماذا ستقول لو كنت مكانهما؟

ما السبب الذي أدّى إلى اختلاف الأسنان في هاتين الصورتين؟

اكتب تعليقاً مختصراً على كل صورة.

من خلال الاستعانة بمصادر التعلّم: أقوم بتحديد المناطق التي يكثر بها شجر الأراك على خريطة المملكة العربية السعودية.

انطلاقاً من قوله : ((تَهَادَوْا تَحَابُّوا))(١)، أقومُ بشراء ثلاثة أعواد سواك وأهديها لمن أحبّ.

(١) رواه البخاري في الأدب المفرد من حديث أبي هريرةD في باب قبول الهدية ٢٠٨/١ برقم (٥٩٤)، قال الحافظ ابن حجر في تلخيص الحبير: ((وإسناده حسن)) ٦٩/٣.

بعد قراءتك للقصة التالية: ضع عُنواناً مناسباً لها.

استيقظ خالد ذات يوم، وبسرعة ذهب كالعادة لينظّف أسنانه، ولكن عندما

وقف أمام المرآة وجد السّواك والفرشاة ينتظرانه، قالت الفرشاة: خُذني يا صديقي لأنظّف أسنانك، فأنا أفضل من زميلي السّواك.

ضحك السّواك وقال: ياه.. يالك من مغرورة، بل أنا الأفضل والأكثر تنظيفاً.
غضبت الفرشاة وصاحت: ماذا؟ أنت أكثر تنظيفاً مني! لا هذا غير صحيح، فأنت لا تملك

معجوناً يساعدك على التنظيف.

قال السّواك: لأن لدي موادَّ طبيعية منظّفة لا أحتاج معها لأي معجون، مما يجعلني أسهل

استخداماً، وأنت لا تفيدين إلا بالمعجون فأنا أفضل منك إذاً.

أراد خالد أن يهدّئ الخصام بينهما فقرّر أن يخبر كل واحد منهما عن فوائده وخصائصه، ثم يقرّر

مَنْ منهما الأفضل؟

بدأ بالفرشاة فقال لها: أنت تستخدمين المعجون وتنظّفين بذلك الأسنان جيداً، كما أنك

تكسبين الفم رائحة المعجون العطرة، و لك أشكال عديدة تناسب كل الأعمار.

وأما أنت يا سواك، فأنت تحتوي على مواد عطرة، مثل: السنجرين وبيكربونات الصوديوم ومواد قابضة ومطهّرة للفم والأسنان، وأليافك دقيقة ورقيقة وطبيعية، ولا تؤذي اللّثة، كما أن لك خاصية جميلة وهي أن الرسول أوصانا بك فقال: ((لولا أن أشقّ على أمتي لأمرتهم بالسّواك مع
كل صلاة
))(١).

وأطباء الأسنان ينصحون بكما جميعاً فكلاكما مُكمّل للآخر، وبكما بإذن الله تتمّ الحماية الكاملة للأسنان، وتحصل الفائدة الكبيرة، وهي منع السّوس من اقتحام أسناننا البيضاء الجميلة، ومحاربة الجراثيم والميكروبات داخل أفواهنا.

ثم قال لهم : ما رأيكما؟هل اقتنعتما الآن بما قلت ؟
ضحكت الفرشاة والسّواك، بعد أن عرف كل منهما مدى أهمّيته، ومنذ ذلك اليوم أصبحا

صديقين حميمين لا ينفصلان.

(مجلة سنان – العدد الثالث والتسعون – رجب ١٤٢٥هـ – بتصرّف).
(١) أخرجه البخاري في كتاب الجمعة، باب السواك يوم الجمعة رقم (٧٨٨) ومسلم في كتاب الطهارة باب السواك رقم (٢٥٢).

بالتعاون مع زميلي أو مجموعتي: أَجمع ما أراه من أخطاء الناس في المسح على الحوائل:

أخطاء في المسح على الجوربين

أخطاء في المسح على بقية الحوائل

بالرجوع إلى مصادر التعلّم المختلفة: أَجمعُ ثلاثة أحاديث في المسح على الخفّين غير ما تعرّفتُ عليه في كتابي:

الحديث الأول

الحديث الثاني

الحديث الثالث

أَرجعُ إلى أحد الكتب التالية، وأقرأ منه ما يتعلّق بالمسح على الحوائل، وأنقلُ منه فائدتين جديدتين، وأقرؤهما على زملائي:

فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (الجزء الخامس).
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة للشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله تعالى (الجزء العاشر).
مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن صالح العثيمين (الجزء الحادي عشر).

أَكتشفُ الأخطاء في القطعة التالية، ثم أعيد كتابتها بشكل صحيح:

المسح على الجوربين واجبٌ إذا لبستُهما بعد كمال الطهارة؛ في فصل الشتاء دون فصل الصيف؛ إذ لا حاجة لِلُبْسهما في الصيف، ولكن لا يصحّ لي أن أمسح عليهما أكثر من أربع وعشرين ساعة إذا كنت مقيماً في البلد، كما إنه يجوز لي أن أمسح عليهما في الحدثين الأصغر والأكبر، ولكن ينبغي لي أن أتنبّه عند المسح عليهما أن أمسح الجورب من جميع جوانبه.

الأخطاء:

نحن نلبس الجوارب في فصل الشتاء غالباً، ونتذكّر أن وجود الجوارب وما نتدفأ به في الشتاء من الملابس نعمةٌ عظيمة يجب أن نحمد الله تعالى عليها، ولكن يوجد أناس في أماكن مختلفة قد لا يجدون بعض هذه النعمة، فكّر في حلول إبداعية لمساعدة المحتاجين في فصل الشتاء.

أَكتشفُ الخطأ في الصور التالية بوضع دائرة عليه، ثم أَكتب الوضع الصحيح أسفل الصورة.

سافَرَ محمدٌ وصالحٌ وعبدُالله إلى مكة، وفي أثناء الطريق توقّفوا ليصلّوا الظهر والعصر جَمَعًا وقصراً، ولم يكن معهم ماء، وكان بالقرب منهم محطة وقود.

فقال محمد: هيّا بنا نتيمّم بسرعة، ونصلي، فالطريق طويل، ونخشى أن نتأخر، وقال صالح: كيف نتيمم وهذه المحطة قريبة منا، ويوجد بها ماء؟

وقال عبدالله: الدِّينُ يُسْرٌ يا صالح، وليس معنا ماء، والسُّنَّةُ عند عدم الماء التيمم.

على ضوء ما درست: من يكون المصيب منهم؟ ولماذا؟

انقطع الماء في بيت صديقك سلمان، فتيمّم ثم خرج إلى المسجد وصلى. مارأيك فيما فعله؟ وبم توجهه على ضوء مادرست؟

أستخرجُ المفردة المختلفة في المجموعات التالية مع بيان سبب الاختلاف:

المجموعة

الشيء المختلف

السبب

مسح الوجه، مسح الكفّين، مسح الرأس.

طهارة التراب، عدم الماء، طهارة الماء.

بالرجوع إلى مصادر التعلّم:

أَكتبُ أربع خصائص خصّ الله بها هذه الأمة.

أَذكرُ الحادثة التي شرع فيها التيمم، ومتى وقعت.

((الصلاة بالتيمم عند عدم القدرة على الماء أفضل من أن يصلي المرء بوضوء وهو حاقن أو حاقب))، بالرجوع إلى مصادر التعلّم: قُمْ بتوضيح هذه العبارة.

أصنّف الجمل التالية إلى: شروط، وفروض، ومبطلات.

(طهارة التراب/ مسح الوجه/ عدم الماء/ وجود الماء/ وجود ناقض للطهارة/النية).

شروط

فروض

مبطلات

أقدّم وصفاً مفصّلاً للتيمم بأسلوبي.

عن عائشة " قالت: قال رسول الله ˜ : (( إذا وضع العَشاء وأُقيمت الصلاة فابدؤوا بالعَشاء ))

(١)

.

من خلال دراستي لهذه الوحدة؛ أحدّد الموضوع المناسب لهذا الحديث .

بالرّجوع إلى مصادر التعلّم المختلفة: لماذا أوصى النبي ˜ بالبدء بالعَشاء إذا قُدّم، مع أنك تعلم أن الصلاة واجبة، والعَشاء من الأمور المباحة؟

(١) أخرجه البخاري في كتاب الجماعة والإمامة، باب إذا حضر الطعام وأقيمت الصلاة، رقم (٦٤٠).

ما رأيك في شابَّينِ أحدهما يريد الإنكار على مقصّر في أداء الصلاة بغلظة وأسلوب مُنفّر، وآخر متساهل في نصح المقصّرين؟ وما التصرّف المناسب من وجهة نظرك من خلال معرفتك لآداب النصيحة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟

بالرجوع إلى مصادر التعلّم: أَجمعُ بعض النّصوص من الكتاب والسنة في فضل الصلوات التالية:

صلاة الفجر
صلاة العصر
صلاة العشاء

بالتعاون مع زملائي: أقومُ باختيار شريط أو مطوية عن منزلة الصلاة وفضلها والحثّ عليها، ثم نهديها لمن ينتفع بها.

بالرجوع إلى مصادر التعلّم: اِبحْث عن فتوى في حكم تارك الصلاة، واكتبها هنا

(١)

.

المصدر:

الجزء

الصفحة

عن المسور بن مخرمة # قال: ((لما طُعن عمر بن الخطاب # حملناه فأدخلناه، فأُغمي عليه فجعلنا نناديه، ننبّهه، وجعل لا ينتبه، فقال بعض القوم: إن كان ليس ينتبه فاذكروا له الصلاة، فقالوا: يا أمير المؤمنين الصلاة، الصلاة..

ففتح عينيه وقال: الصلاة، الصلاة، ولاحظَّ في الإسلام لمن ترك الصلاة، فصلّى وجُرحه

يَثْعُبُ دماً))

(٢)

.

علّق بما لا يتجاوز السطر على هذه القصة.

(١) يمكنك الرجوع لفتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ، أو فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى .
(٢) انظر مصنف ابن أبي شيبة: ٤٣٩/٧ ، والطبقات الكبرى لابن سعد: ٣٥١/٣ .

بتوجيه من معلمي: أشارك مع زملائي في إعداد لوحات عن الصلاة والحثّ عليها، وتعليقها في أماكن مناسبة في المدرسة.

بتوجيه من معلمي: أشارك في توزيع الاستبانة الآتية على عشرة من طلاب المدرسة ، ثم أجمعها وأستخرج نتائجها، وبعد ذلك أكتب رأيي حول نتائج هذه الاستبانة.

قيّم كل سبب من الأسباب الآتية بحسب تأثيره – من وجهة نظرك – في تكاسل بعض الشباب – هداهم الله – عن أداء الصلاة:

السبب

مؤثّر

متوسط

غير مؤثّر

عدم معرفة منزلة الصلاة وفضلها
التكاسل
كثرة الأعمال
ضعف الرقابة
الصحبة السيئة
تقصير الوالدين والمربّين
ضعف الوازع الديني
كثرة الملهيات

بالرجوع إلى مصادر التعلّم المختلفة أكتب:

الفضلَ الوارد في إجابة المؤذّن، والفضلَ الوارد في الذّكر الذي يُقال بعد الأذان.

الأخطاءَ التي يقع فيها بعض المؤذّنين.

الحديثَ الوارد في فضل الدعاء بين الأذان والإقامة.

عندما تسمع المؤذّن يردّد في الأذان (( الله أكبر )) فماذا تستشعر من هذه الكلمة؟

اطلب من معلمك المشاركة في أداء الأذان داخل المدرسة، أو اطلب ذلك من مؤذّن الحي الذي تسكن فيه. وطبّق ما
تعلّمته من السّنن والشّروط.

( ) طبقت هذا النشاط.

( ) لم يتيسر لي تطبيقه.

بالرجوع إلى أحد العلماء أو طلبة العلم الموجودين في بلدك: اسأل عن حكم الصلاة إذا كانت بدون أذان ولا إقامة.

......................................................................................................
......................................................................................................

أبين رأيي في المظاهر التالية:

عدم التهيّؤ للصلاة، وعدم الذهاب للمسجد إلا بعد سماع الإقامة.

الذهاب للمسجد بملابس النوم.

الإسراع في المشي عند إقامة الصلاة.

الجلوس بين الأذان والإقامة في مؤخرة المسجد، وقضاء هذا الوقت بلغو الحديث.

يتساهل بعض الناس في تأدية الصلاة على صفتها الكاملة ، ما الأسباب والعلاج؟

الأسباب

العلاج

أختارُ مطوية مناسبة عن صفة الصلاة، وأعرضها على إمام المسجد لتوزيعها على أهل الحي.

طبقت هذا النشاط.

لم يتيسر لي تطبيقه.

حدّد أكثر الأخطاء التي تقع منك في الصلاة، وصنّفها بناء على أفعال الصلاة (الأركان، الواجبات ، السنن ) واكتبها في الجدول التالي:

الأركان

الواجبات

السنن

بعد تحديدك لهذه الأخطاء، ابدأ بمعالجتها حتى لا تقع فيها مرة أخرى.

ارصد أبرز المخالفات التي تراها من الطلاب عند توجّههم لأداء صلاة الظهر في المدرسة، وعند انتظارهم للصلاة.

المخالفات الواقعة عند التوجّه للصلاة

المخالفات الواقعة عند انتظار الصلاة

من خلال قراءتك للأمثلة الآتية، بيّن النقص الذي حصل في الأركان والواجبات والسنن:

المثال

النقص الذي حصل

الأركان

الواجبات

السُّنن

كبّر سعد لتحية المسجد، ثم قرأ الفاتحة وسورة بعدها، ثم ركع، ثم رفع قائلاً ربنا ولك الحمد.

سجد محمد السجدة الأولى، ثم قام للركعة الثالثة.

جلس سلمان بين السجدتين وقال: سبحان ربي العظيم ، ثم سجد السجدة الثانية وقال : سبحان ربي الأعلى.

بالرجوع إلى مصادر التعلّم: اكتب بعض الأذكار التي وردت في أفعال الصلاة الآتية غير ما درست.

الفعل

الأذكار الواردة

الاستفتاح
الركوع
السجود

أَحفظُ هذه الأذكار وأحرص أن أقولها في صلاتي.

قال ˜: (( لعنة الله على اليهود والنصارى، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد )).

(١)

بالتعاون مع زميلك: استنبط من هذا الحديث الحكمة التي من أجلها حرَّمت الشريعة الصلاة في المقبرة.

أحد أصدقائك لا يصلِّي الفجر إلا عند قيامه من النوم للذهاب إلى مدرسته، ويوم الخميس لا يصلِّيها إلا إذا استيقظ بعد الساعة العاشرة.

لئلا تكون سلبياً في التعامل مع صديقك: واكتب له نصيحة أخوية تذكِّره فيها بأهمية صلاة الفجر في وقتها، وتذكر له أهم الأسباب المساعدة على المحافظة عليها في وقتها.

(١) رواه البخاري في أبواب المساجد، باب الصلاة ١ / ١٦٨ (٢٢٥)، ومسلم في كتاب المساجد ومواضع الصلاة، باب النهي عن بناء المساجد على القبور ١ / ٣٧٦.

أحدّد في الصور التالية المخالفات في أركان الصلاة؛ بوضع دائرة عليها، وأكتبها أسفل الصورة:

سئل النبي ˜ عن الرجل يجد الشيء في الصلاة فقال: (( لاينصرفْ حتى يسمعَ صوتاً أو يجد ريحاً )).

هذا الحديث الصحيح يقطع دابر الوسوسة في الصلاة، ويرشد إلى عدم الالتفات إليها حتى يتيقن المصلِّي من وجود الحدث.
بالتعاون مع مجموعتي: أكتب في النقاط التالية:

مفهومي للوسوسة

أسباب الوسوسة

أمثلة للوسوسة

سبل التوقّي منها

ما الواجب في الحالات التالية؟

الحالة

الواجب

امرأة صلّت العصر تظن أن الوقت قد دخل، ثم تبين لها عدم دخول وقت صلاة العصر.

رجل نسي صلاة العشاء ولم يتذكرها إلا العاشرة صباحاً.

أميز المفردة المختلفة فيما يلي مع بيان وجه الاختلاف:

الكلمات

الكلمة المختلفة

وجه الاختلاف

استقبال القبلة، سترالعورة، التشهد الأول.

قراءة الفاتحة، القيام مع القدرة في صلاة الفريضة، تكبيرة الركوع.

أصنّف أركان الصلاة وفق التقسيم التالي:

م
١
٢
٣
٤

٥
٦

٧
٨
٩

الأركان العملية

الأركان القولية

فأفهم من هذا أن:

رفع اليدين مع تكبيرة الإحرام ليس بركن، لأن: الركن إنما
هو قول:........................

الالتفات يميناً ويساراً في التسليم
ليس بركن، لأن: ..................
.......................................

يمكنني الآن أن أعرف حكم المسألتين التاليتين:

المسألة الأولى

المسألة الثانية

من سلَّم من الصلاة ولم يلتفت يميناً ولا

يساراً متعمداً فصلاته

.............

لأنه

.............................................

ولا

.......................................

من كبّر للإحرام وترك رفع يديه مع التكبير

متعمداً فصلاته

.....................

لأنه لم

يترك

.......................................

.ولا واجباً من واجباتها.

أميّز ما يُستحب فيه التورّك أو الافتراش من الصلوات التالية، مع بيان مواضعه فيها:

الصلاة

الجلوس المستحب

موضعه

العشاء
العصر
الوتر
تحية المسجد
المغرب
الفجر

الافتراش و التورّك

الافتراش في الجلوس بين السجدتين وللتشهد الأول، والتورك للتشهد الأخير.

أَذكرُ ثلاث جلسات في الصلاة يشرع فيها الافتراش وأبين محلَّه:

أُميّزُ في العبارات التالية الشروط والأركان والواجبات والمستحبات:

العبارة

الشرط

الركن

الواجب

المستحب

أجلس للتشهد الأخير، وأصلّي على النبي ˜ ثم أسلّم عن يميني ويساري.

أستقبل القبلة وأقول: ((الله أكبر))، رافعاً يديّ حذو منكبيّ.

أصلِّي الفرض قائماً، وأقرأ الفاتحة، وأضع يدي اليمنى على اليسرى على صدري.

أسجد مكبّراً وأبسط كفي على الأرض، وأجافي عضدي عن جنبي، وأقول: ((سبحان ربي الأعلى)).

أجلس للتشهد الأول مفترشاً، ثم أقوم للثالثة مكبراً رافعاً يديّ.

لا يوجد

الجلوس للتشهد الأخـــــيـــــر، والتسليم.

الصلاة على الــنــبــي ˜ في التشهد الأخير.

الالتفات في التسليم يميناً ويساراً.

بالتعاون مع مجموعتي أَرصدُ سنن الصلاة التي يحافظ عليها كثير من الناس، وسنن الصلاة التي يتهاون بها كثير من الناس:

سنن يُحافظ عليها

سنن يُتهاون بها

ماذا تقترح لتعزيز المحافظة على هذه السنن، والحدّ من التهاون في تركها؟ وماذا يمكنك فعله من هذه الاقتراحات؟

بالتعاون مع مجموعتي: أَرصدُ مكروهات الصلاة التي يَقِلُّ وقوعها، ومكروهات الصلاة التي يَكْثُرُ وقوعها:

مكروهاتٌ يَقِّلُّ وقوعها

مكروهات يَكْثُرُ وقوعها

ماذا تقترح لتعزيز اجتناب هذه المكروهات؟ وماذا يمكنك فعله من هذه الاقتراحات؟

أحدّد في الصور التالية سنن الصلاة، ومكروهاتها؛ بوضع دائرة عليها، وأكتبها أسفل الصورة:

أقارن بين أحكام مكروهات الصلاة ومبطلاتها بذكر أوجه الشبه والاختلاف بينها:

العنصر

أوجه الشبه

أوجه الاختلاف

أحكام مكروهات الصلاة
أحكام مبطلات الصلاة