قـررت وزارة التربيـة والتعليـم تـدريـس
هـــذا الكـتــاب وطبــعـــه عــلى نفقتهـــا

طبعـة ١٤٣٣ –١٤٣٤هـ
٢٠١٢ – ٢٠١٣م

وزارة التربية والتعليم , ١٤٢٨هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر

وزارة التربية والتعليم

الفقه للصف الأول المتوسط: الفصل الدراسي الثاني، كتاب النشاط، بنات/

وزارة التربية والتعليم – الرياض، ١٤٢٨هـ

٤٨ ص ٢٦x٢١، سم

ردمك ١–٥٢٠–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

٢ – الفقه

١ – التعليم المتوسط – السعودية – كتب دراسية

الإسلامي – كتب دراسية

أ. العنوان

ديوي٢٥٠،٧١٣

٧٥٦٢/ ١٤٢٨

رقم الإيداع: ٧٥٦٢/ ١٤٢٨

ردمك: ١–٥٢٠–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصة في آخر العام للاستفادة ، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

www.moe.gov.sa
www.cpfdc.gov.sa
curdevelop@moe.gov.sa

almanahej@moe.gov.sa
http://www.curriculum.gov.sa
info@curriculum.gov.sa

موقع
موقع
بريد
بريد

runit@moe.gov.sa

بريد
بريد
بريد

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

فهذا كتاب النشاط لمادة الفقه للصف الأول المتوسط (الفصل الدراسي الثاني)، وهو متمِّم لكتاب الطالب

ومكمِّل له، فستجد فيه أنشطة وتطبيقات لجميع الدروس التي في كتاب الطالب (الفصل الدراسي الثاني)،
وقد روعي فيه ما يلي:

ربط ما درسته وتعلّمته بواقعك وحياتك؛ لتمثّل ما تعلمت عمليًّا، فلا خير في علم بلا عمل.
بناء مهارات التفكير لديك بشكل متوازن بدءًا بالمهارات البسيطة؛ كالملاحظة والتصنيف وتوليد الأفكار،
ومرورًا بالمهارات المركبة؛ كالتحليل والتركيب والتقويم، وانتهاءً باستراتيجيات التفكير؛ كالتفكير الناقد
والتفكير الإبداعي وحلّ المشكلات.

بناء الأنشطة على أساس الفروق الفردية بين الطلاب، ففي كل درس تجد أنشطة تناسب مختلف الطلاب
باختلاف قدراتهم وميولهم، فالأنشطة متنوعة، منها: المهارية والعقلية والبصرية والحركية.
ويُعدّ كتاب النشاط أساساً في تعلّمك ولا يغني عنه كتاب الطالب، فهو يحوي معارفَ وخبرات جديدة،
وبأسلوب يُذكِي التنافس بين الطلاب، ويحقق مبدأ التعاون من خلال حلقات التعلم التعاوني، ويستثمر
الطاقات والمواهب.

ونحن نأمل أن تكون متعلماً نشطاً ، يستثمر مواهبه في إضافة خبرات ومواقف جديدة، يستطيع استثمارها
في حياته، وإننا نسأل الله لك التوفيق لكل خير، وأن يبارك في عملك ووقتك ونشاطك.

الفهرس

الوحدة
الثالثة عشرة

الوحدة
الثانية عشرة

صلاة التطوع

سجود السهو

الوحدة
الخامسة عشرة

الوحدة
الرابعة عشرة

صلاة الجماعة

صلاة الاستسقاء وصلاة الكسوف

الوحدة
السابعة عشرة

الوحدة
السادسة عشرة

صلاة أهل الأعذار

الإمامة والائتمام

الوحدة
التاسعة عشرة

الوحدة
الثامنة عشرة

صلاة العيدين

صلاة الجمعة

الوحدة
العشــــرون

الجنـــــائـز

بالرجوع إلى مصادر التعلُّم المختلفة، اكتب حديثاً صحيحاً يبيِّن
حصول السّهو من النبي ˜.

ما سبب السجود للسهو في الأمثلة التالية؟ وما الواجب على
من وقع منه؟ ومتى يكون السجود؟

المثال

السبب

الواجب
عليه

موضع السجود

سها عليٌّ فقام من السجود الثاني في
الركعة الثانية ولم يجلس للتشهد
الأول.

رفع عمر من السجود وجلس للتشهد
الأول، لكنه شكَّ هل سجد سجدة أو
سجدتين.

سها أحمد في صلاة الظهر فجلس في
الركعة الثالثة للتشهد ظنًّا منه أنها الركعة
الأخيرة.

صمِّم – بطريقتك الخاصة – شكلاً مناسباً تلخّص فيه
أسباب سجود السهو.

بيّن من يجب عليه سجود السهو ومن لا يجب عليه في الحالات
التالية:

المثال

هل عليه سجود؟

التوضيح

موضع السجود

كَبَّر فهد مع الإمام لصلاة الفجر ونسي أن
يقول في السجدة الثانية: (سبحان ربي
الأعلى).

صلَّى سعيد راتبة المغرب، وبعد قراءته
الفـاتحة ركـع ونسـي أن يقـرأ شـيئاً بعدها.

قام عادل بعد سلام الإمام ليقضي ما فاته،
وعندما رفع من الركوع قال: (ربّنا ولك
الحمد) ثم سجد.

مَثِّل بمثال واحد لكل مما يأتي:

سهو في الصلاة بزيادة ركن:

سهو في الصلاة بترك واجب:

سهو في الصلاة بترك ركن:

بالرجوع إلى مصادر التعلُّم المختلفة:

أَذكرُ حكم أداء راتبة الظهر، وصلاة تحية المسجد بنية واحدة.

اِسْأَلْ بعض أهل العلم في بلدك: هل يشترط لدعاء صلاة
الاستخارةأن يحفظه الإنسان، أو يجوز له أن يدعو به ولوكان
يقرؤه من ورقة أو كتاب؟

يُلحظ تقصير بعض الناس في أداء صلاة الوتر، بالتعاون مع
زملائك: اذكر أسباب التقصير والعلاج.

أسباب التقصير في الوتر

العلاج

(١) رواه أحمد ٢/٤٤٣ (٩٧١٥).

كنتَ جالساً في المسجد فدخل أحد زملائك وجلس إلى جانبك
مباشرة، فما الخطأ الذي وقع فيه؟

استخرج من القرآن الكريم الآيات المشتملة على سجدات التلاوة
مرتَّبة، واكتب اسم السورة، ورقم الآية.

العدد

اسم السورة

الآية

رقم الآية

دخل خالد إلى المسجد يريد أن يصلِّي صلاة العشاء، ووجد
الناس يصلّون التراويح فماذا يفعل؟

يمكنك الاستفادة في معرفة الجواب من أحد العلماء، أو من إمام مسجدكم.

عن أنس # قال: (( بينما رسول الله ˜ يخطب يوم الجمعة؛ إذ جاءه رجل فقال: يا رسول الله قحط
المطر فادع الله أن يسقينا، فدعا فمُطِرْنا، فما كدْنا أن نصل إلى منازلنا، فما زلنا نُمطر إلى الجمعة
المقبلة، قال: فقام ذلك الرجل أو غيره فقال: يا رسول الله ادع الله أن يصرفه عنا، فقال رسول الله
˜ اللهم حوالينا ولا علينا، قال: فلقد رأيت السحاب يتقطع يميناً وشمالاً يمطرون ولا يمطر أهل
المدينة)) (١).

من خلال قراءتك للحديث السابق بيّن متى يُشرع الدعاء بتوقّف المطر؟

(١) أخرجه البخاري في الاستسقاء، باب الاستسقاء على المنبر، رقم (٩٦٩).

مثّل بأمثلة أخرى يُشرع فيها الدعاء بتوقف المطر.

عن أبي هريرة # أن رسول الله ˜ قال: (( خرج سليمان عليه السلام
يستسقي، فرأى نملة مستلقية على ظهرها رافعة قوائمها إلى السماء،
تقول: اللهم إنا خلق من خلقك ليس بنا غنى عن سقياك، فقال:ارجعوا
فقد سقيتم بدعوة غيركم ))(١).

ضع عنواناً لهذا الحديث.

استخرج ثلاث فوائد من هذا الحديث.

(١) أخرجه أحمد وصححه الحاكم.

من خلال قراءتك لآيات القرآن الكريم، أو برجوعك لبرامج
القرآن في الحاسب الآلي، أو كتاب المعجم المفهرس: استخرج
ما يلي:

آيات ذُكِر فيها المطر ( الغيث ) رحمة للناس.

آيات ذُكِر فيها المطر عذاباً ونقمة على الظالمين.

بالرجوع إلى مصادر التعلُّم: تعرَّف
على أيِّ الأيام من الشهر يمكن
حصول الكسوف فيها، وأي الليالي
يمكن حصول الخسوف فيها.

بالتعاون مع زملائك: تأمَّل الحكمة من مشروعية صلاة الكسوف
والخسوف، واكتب خلاصة ما توصلتم إليه.

اشتكى إليك صديقك محمدٌ أن أخاه لا يحرص على صلاة الفجر
جماعة في المسجد. اكتب بعض المقترحات لحلّ هذه المشكلة.

يُلحظ تخلّف بعض الناس عن حضور صلاة الجماعة في المسجد،
بالتعاون مع معلمك وزملائك: اكتب الأسباب التي أدّت إلى
التخلّف عن الجماعة، وما الحلول التي تقترحها لهذه المشكلة.

الأسباب

الحلول

قارن بين صلاة الجماعة وصلاة الإنسان في بيته من جهة الثواب،
والفوائد الحاصلة من صلاة الجماعة، والمفاسد التي قد تحصل من
وراء ترك صلاة الجماعة.

ثواب الصلاة مع الجماعة

الصلاة في البيت

فوائد المحافظة على صلاة الجماعة

مفاسد ترك صلاة الجماعة

من خلال ما درست في هذه الوحدة عن أهمية صلاة الجماعة
وفضلها: اكتب كلمة من صفحة واحدة، وقُمْ بإلقائها على
زملائك في مصلى المدرسة.

طبقت هذا النشاط.

لم يتيسر لي تطبيقه.

اكتب رسالة لأحد جيرانكم الذين لا يصلون مع الجماعة،
وأطلع معلمك عليها، ثم قُمْ بنسخها في ورقة خارجية مناسبة،
وأعطها لهذا الجار.

اكتب بعض المقترحات التي يمكن القيام بها من أجل إفادة جماعة
مسجدكم، وقُمْ بإعطائها إمام المسجد، واطلب منه أن تشارك في
بعض تلك النشاطات المقترحة.

بالتعاون مع زملائك: اجمع بعض الفتاوى المتعلقة بصلاة
الجماعة وأهميتها، وتذكّر أنها قد تكون سبباً في حرص كثير
من أصحابك على صلاة الجماعة، فلا تنس احتساب الأجر في
هذا العمل.

طبقت هذا النشاط.

لم يتيسر لي تطبيقه.

من الأخطاء التي يقع فيها بعض الناس إدخال
نغمات الجوال إلى المسجد، مما يؤدي إلى
التشويش على المصلين، بالتعاون مع زملائك:
فكر في الحلول المناسبة لهذه المشكلة.

بالرجوع إلى مصادر التعلم: اذكر دليلاً من القرآن على وجوب
صلاة الجماعة.

أبيّنُ الحكم في الحالات التالية مع ذكر السبب:

الحالة

الحكم

السبب

رجل قرب المسجد الحرام يصلي بصلاة
الإمام، ويتابعه عبر مكبّرات الصوت،
والصفوف بعيدة عنه.

رجل دخل المسجد والإمام راكع والصف
غير مكتمل، فصفّ وحده في الصف
الثاني ليدرك الركوع.

إمام صلى بالجماعة ثم تذكّر أنه غير
متوضئ.

أراد جماعة الصلاة ومعهم شابّ عمره ست عشرة سنة، ويحفظ
القرآن كاملاً، ورجل كبير في السّنّ يحفظ جزءاً من القرآن الكريم،
فأيّهما الأحقّ بالإمامة؟ ولماذا؟ واذكر الدليل على ما تقول.

قمتَ بعد صلاة الفريضة لتؤدّي السنة الراتبة، فجاء شخص لم يصل
الفريضة وصفّ إلى جانبك، ماذا تفعل؟ ولماذا؟

الأحق بالإمامة:
الســـــــــــبب:
الدليــــــــــــل:

أحدّد الخطأ في الصور التالية بوضع دائرة عليه، ثم أَكتبه أسفل
الصورة:

أقارنُ بذكر أوجه الشّبه والاختلاف بين موقف الرجال والنساء
في الصلاة:

الحالة

أوجه الشّبه

أوجه الاختلاف

موقف الرجال

موقف النساء

أقوم بتنسيق زيارة مع مجموعتي لإمام الحي الذي نسكنه،
ونضع عدة محاور للموضوعات التي نحب أن نتحدث معه
فيها، مما يعود نفعه علينا وعلى أهل الحي.

محاور اللقاء

نتيجة اللقاء وثمرته

بالتعاون مع مجموعتي: أناقشُ الحقوق التي ينبغي على الإمام
مراعاتها تجاه جماعة مسجده وأهل حيّه:

المجموعة الأولى

المجموعة الثانية

أكتبُ نصيحة لصديق لي مريض أضمّنها:

حثّه على المحافظة على الصلاة في وقتها.
حثّه على الصبر وحمد الله تعالى.
‌ ما يقضي به وقته.
أرفق معها: رسالة في صفة صلاة المريض للشيخ ابن

عثيمين رحمه الله تعالى.

أبيّن كيف يصلي المريض في
الحالات التالية:

الحالة

الحكم

مريض ستُجرى له عملية جراحية، ويحتاج
إلى تخدير كامل من الساعة الثانية ظهراً، وقد
يستمرّ مخدّراً إلى الساعة التاسعة مساء.

مريض على سريره وهو إلى غير القبلة، ولا يستطيع
التوجّه إليها، وليس عنده من يحوّله إليها.

مريض يستطيع القيام ولا يستطيع الركوع ولا
السجود.

أبيّن حكم قصر الصلاة في الحالات التالية مع بيان السبب:

الحالة

حكم القصر

السبب

رجل ذهب بعائلته من المدينة النبوية إلى أبها
للتنزّه، وفي نيّته الإقامة بها لمدّة أسبوعين.

مجموعة من الأصدقاء قدموا من حائل إلى
الرياض للتقديم في الجامعة، وعندما ينتهي
التقديم سيرجعون.

رجل أعمال قدم إلى جدّة لحضور مؤتمر
يستمرّ برنامجه عشرة أيام.

جماعة مسجد جمعوا العشاء مع المغرب
بسبب مطر غزير تحصل معه مشقّة.

خرجت مع أهلك في نزهة بريّة تبعد عن
البلد ثلاثين كيلو متراً.

أبيّن حكم جمع الصلاتين في الحالات التالية مع بيان السبب:

الحالة

حكم الجمع

السبب

مسافر صلى الجمعة في الحرم المكي، ثم أراد
أن يصلي بعدها العصر؛ لأنه سوف يخرج
من مكة.

مسافرون استأجروا استراحة في الطريق بعد
صلاة الظهر ويريدون البقاء فيها حتى صلاة
الفجر من اليوم التالي.

مريض أجريت له عملية جراحية، ويشقّ
عليه الوضوء لكل صلاة في وقتها.

بالتعاون مع مجموعتي: أبيّن التصرّف الصحيح في الحالة التالية
مع بيان السبب:

سافرتَ مع مجموعة من الزملاء إلى مكة في إحدى حافلات النقل، وطلبتم من
سائق الحافلة التوقف لصلاة الظهر والعصر جمعاً؛ فأبى عليكم، وقال: لا تتوقف
الحافلة إلا بعد المغرب، ولستم على وضوء.

التصرّف الصحيح:

السبب:

أكتبُ مقالاً عن سماحة الدين الإسلامي ويسره وسهولته من
خلال ما درستهُ من أحكام صلاة أهل الأعذار:

بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة: بيّن معاني الكلمات التي
تحتها خطّ.

عن أوس بن أوس الثقفي # قال: سمعت رسول الله ˜ يقول: (( من
غسّل يوم الجمعة واغتسل، ثم بكّر وابتكر، ومشى ولم يركب، ودنا
من الإمام فاستمع ولم يلغ، كان له بكل خطوة عملُ سنة أجر صيامها
وقيامها
)) (١).

(١) أخرجه أبو داود في باب الغسل يوم الجمعة، رقم: (٣٤٥)، وصححه الحاكم في المستدرك: ١٠٤٢.

استخرج المختلف في كل مجموعة من المجموعات التالية، مع
بيان وجه الاختلاف:

المجموعة

المختلف

السبب

الخُطبة على منبر، الوقت، الفصل بين الخطبتين
بجلسة خفيفة ، تقصير الخطبتين.

حمد الله والشهادتان، الصلاة على رسول الله ˜ ،
الاغتسال والتطيب، الموعظة.

قراءة سورة الكهف، الإكثار من الدعاء رجاء
موافقة ساعة الإجابة، الوصية بتقوى الله، التبكير
بالذهاب إليها.

بالتعاون مع زملائك: اكتب
بعض الوسائل العملية التي تُعين
– بإذن الله تعالى – من يحضر
خُطبة الجمعة على الاستفادة منها:

اقترح أنت وزملاؤك بعض
الموضوعات التي ترون مناسبتها
لـخُطبة الجمعة، ثم قُم بعرضها
على خطيب الجمعة.

بعد حضورك لصلاة الجمعة المقبلة –إن شاء الله تعالى– بيّن ما يأتي:

اسم المسجد

اسم الخطيب

موضوع الخطبة

أهم العناصر فيها

قم بالرجوع إلى أحد كتب خطب الجمعة أو أحد
مواقع الإنترنت(١)، واختر خطبة تناسبك، وقُمْ
بإلقائها على زملائك.

بالرجوع إلى مصادر التعلّم المختلفة: اختر نصّا
من خطب النبي ˜ واكتبه هنا.

(١) منها: موقع المنبر على العنوان (www.almenbar.com).

اقترح برنامجاً مميزاً ليوم العيد، واعرضه على والدك
وإخوانك، على أن تراعي في البرنامج ما يأتي:

(صلة الرحم، زيارة الجيران، الجلسة مع العائلة، برنامجًا ترفيهيًّا للتسلية،
رحلةً إلى إحدى مدن المملكة).

علمتَ بأن أحد زملائك في الفصل يحتفل
بعيد ميلاده، اكتب نصيحة توجهها إليه.

بالرجوع إلى مصادر التعلُّم بيِّن حكمَ ما يلي:

التنفُّل قبل صلاة العيد وبعدها.

من فاتته صلاةُ العيد أو فاته بعضُها.

اكتب مقالاً عن الأعياد المبتدَعة؛ وأثرها السيِّئ على الأمة.

لـخِّص سنن العيد، وشارك في إلقائها على جماعة مسجدِكم بعد
صلاة العصر قبل يوم العيد، بعد الاستئذان من إمام مسجدِكم.

أَقرأُ الأحاديث التالية، وأتعاون مع مجموعتي في التفريق بين
البكاء الجائز على الميت والبكاء المحرم، وأستنبط منها فوائد
أخرى مناسبة للدرس:

عن أسامة بن زيد قال: كنا عند النبي ˜ فأرسلت إليه إحدى بناته تدعوه وتخبره أن

صبيًّا لها أو ابناً لها في الموت.

فقال النبي ˜ للرسول: (( ارجع إليها فأخبرها أن لله ما أخذ وله ما أعطى،وكل شيء عنده

فعاد الرسول فقال للنبي ˜ : إنها قد أقسمت لتأتينها.
قال: فقام النبي ˜ وقام معه سعد بن عبادة ومعاذ بن جبل ، وانطلقت معهم، فرُفع إليه

الصبي ونفسه تقعقع كأنها في شنة، ففاضت عيناه، فقال له سعد: ما هذا يا رسول الله؟

قال: (( هذه رحمة جعلها الله في قلوب عباده وإنما يرحم الله من عباده الرحماء ))(١).

وعن عبد الله بن عمر قال: اشتكى سعد بن عبادة # شكوى له، فأتى رسول الله ˜

يعوده مع عبدالرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص وعبد الله بن مسعود ، فلما دخل عليه
وجده في غشية فقال: (( أَقَدْ قَضَى؟)) قالوا: لا يا رسول الله. فبكى رسول الله ˜ ، فلما رأى القوم

بكاء رسول الله ˜ بكوا، فقال: (( ألا تسمعون، إن الله لا يعذب بدمع العين، ولا بحزن القلب،
ولكن يعذب بهذا – وأشار إلى لسانه – أو يرحم
))(٢).

بأجلٍ مسمَّى، فَمُرْها فلتصبر ولتحتسب )) .

(١) أخرجه مسلم في كتاب الجنائز، باب البكاء على الميت ٢/٦٣٥ (٩٢٣).
(٢) أخرجه مسلم في كتاب الجنائز، باب البكاء على الميت ٢/٦٣٦ (٩٢٤).

ولما مات ابنه إبراهيم # قال ˜ : (( إن العين تدمع، والقلب يحزن، ولا نقول إلا ما يُرضي

ربَّنا، وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون))(١).

البكاء الجائز والممنوع

فوائد مناسبة للدرس

شاركتَ في الصلاة على مَيِّت، وتشييع جنازته، ودفنه، والعزاء فيه؛ بالتعاون مع
مجموعتك: عَدِّد المظاهر الحسنة الموافقة للسُّنَّة، والمظاهر السيئة المخالفة للسُّنَّة، مما
رأيته خلال ذلك، ثم اقترح أفكاراً إبداعية في تعزيز المظاهر الحسنة والقضاء على
المظاهر السيئة:

(١) أخرجه البخاري في كتاب الجنائز، باب قول النبي ˜ :(( إنا بك لمحزونون))، رقم (١٣٠٣).

المظاهر الحسنة

المظاهر السيئة

أفكار إبداعية لتعزيزها

أفكار إبداعية للقضاء عليها

الموت كاسٌ على كل الورى جارِ

وليس يبقى بلا موتٍ سوى الباري

اذكر آية من كتاب الله تعالى تفيد هذا المعنى، ثم عَلِّق
عليها بما يشرع للمسلم من الاستعداد لذلك.

الموت هو المرحلة الأولى من الرحلة إلى الدار الآخرة. اكتب
بأسلوبك المراحل الأخرى التي تعقب هذه المرحلة، وما آخر
تلك المراحل؟

بالرجوع إلى مصادر التعلُّم:

ما حكم دفن الميّت ليلاً؟

ما حكم المسبوق في صلاة الجنازة؟

ما حكم القيام للجنازة إذا مَرَّت؟

من خلال قراءتك للأحاديث التالية: استنبط فوائد تتعلق بما
درسته في هذه الوحدة :

عن ابن عباس قال: قال رسول الله ˜: (( البسوا من ثيابكم البياض؛

فإنها من خير ثيابكم، وكفّنوا فيها موتاكم ))(١).

عن ابن عباس قال : (( انتهى رسول الله ˜ إلى قبر رطب، فصلى

عليه، وصَفُّوا خلفه ، وكبر أربعا ))(٢).

(١) أخرجه أبوداود، كتاب الطب، باب في الأمر بالكحل، برقم: ٣٨٧٣، والترمذي، كتاب الجنائز، باب ما يستحب من الأكفان، برقم: ٩٩٤.
(٢) متفق عليه: البخاري،كتاب الجنائز، باب الصلاة على القبر بعدما يدفن، برقم: ١٣٣٦، ومسلم، كتاب الجنائز، باب الصلاة على القبر، برقم: ٩٥٤.

يعاني بعض الناس من مرض الغفلة عن تذكر الموت، وعدم
الاستعداد الصحيح له. اجتهد في معرفة أسباب هذه الغفلة،
ثم اجتهد في إيجاد الطريقة الصحيحة التي تعالج هذا المرض،
واكتب ذلك في دفترك.

أسباب الغفلة عن ذكر الموت والاستعداد له

العلاج