١٤٣٣ ـــ ١٤٣٤ هــ
٢٠١٢ ـــ ٢٠١٣م
وزارة التربية والتعليم ، ١٤٢٨ هـ
فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر
السعودية – وزارة التربية والتعليم

الحديث : للصف الأول المتوسط : الفصل الدراسي الأول : كتاب
النشاط / وزارة التربية والتعليم – الرياض، ١٤٢٨هـ
٥٢ ص ، ٢١ × ٢٦ سم
ردمك ٧–٣٧٥–٤٨ –٩٩٦٠–٩٧٨
١ – الحديث – كتب دراسية         ٢ – التعليم المتوسط –
السعودية – كتب دراسية          أ – العنوان
ديوي ٢٣٧.٣٠٧١٢
١٤٢٨/٤٩٥٤
رقم الإيداع : ١٤٢٨/٤٩٥٤
ردمك ٧ – ٣٧٥ – ٤٨ – ٩٩٦٠ – ٩٧٨
لهذا الكتاب قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه...
إذا لم نحتفظ بهذا الكتاب في مكتبتنا الخاصة في آخر العام للاستفادة فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به...
حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية
موقع
بريد
موقع
بريد
بريد
موقع
بريد
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:

فنضع بين يديك كتاب النشاط لمادة الحديث للصف الأول المتوسط )الفصل الدراسي الأول(، وهو كتاب متمِّم
لكتاب الطالب ومكمل له.
واجتهدنا ليكون الكتاب واضح العبارة، يتحدث بلسانك، ويخاطب مشاعرك، ويلامس واقعك، ليكون أكثر عوناً
لك في فهمه والعمل به.
وقد رُوعي في الكتاب أن تكون متعلّماً نشطاً، تشارك زملاءك وتتوصل إلى المعلومات بنفسك.
ويهدف الكتاب إلى تعميق ما درسته في كتاب الطالب من المعارف والخبرات، وربط ذلك بحياتك وواقعك من
خلال ما تضمنته الأنشطة من مواقف وتطبيقات ومهارات.
وقد ضمن كل موضوع من موضوعات الكتاب مجموعة من الأنشطة بعضها يحتمل أكثر من إجابة، وبعضها فيه
مساحة للرأي والتفكير فلا تتردد في الإجابة عنها، فالمجال واسع ، والقصد من إيرادها هو تنمية مهارات التعلم
والتفكير لديك، وتقوية ثقتك بنفسك.
كما ختمت كل وحدة بمشروع تتعاون في تنفيذه مع زملائك، ليربط موضوعات الوحدة بعضها ببعض ويبرز
الجوانب التطبيقية فيها.
والذي نأمله أن يكون الكتاب دافعاً لك إلى مزيد من التعلُّم والهداية، وأن يكون انطلاقة لخير عظيم ترى أثره في
حياتك ومجتمعك وأمتك.
نفع الله بك وجعلك قرة عين لوالديك وحفظك من كل مكروه.
الفصل الدراسي الأول
الوحدة
نشاط الدرس
الصفحة
١٠
١٢
١٦
١٩
٢٢
٢٤
٣٠
٣٢
٣٥
٣٩
٤٣
٤٥
   قال الإمام أحمد بن حنبل –رحمه الله– : نظرتُ في المصحف فوجدتُ طاعة الرسول ˜ في ثلاثة
وثلاثين موضعاً.
   من خلال رجوعك إلى المصحف أوكتاب (المعجم المفهرس لألفاظ القرآن) أو أحد برامج القرآن الكريم
على الحاسب الآلي، استخرج ثلاث آيات تأمر بطاعة الرسول˜ :
١–
٢–
٣–
٤–
٥–
ركب من الحروف السابقة ما يلي :
ثلاثة من أسماء النبي ˜:
اثنين من حقوق النبي ˜:
صفة من صفات النبي ˜:
عقوبة من عصى النبي ˜:
قال الشافعي رحمه الله تعالى:
تَعَمَّـدْني بنُصحك في انفرادي
فـــإن النُّصْــحَ بـين النــــاسِ نــوعٌ
وإن خــالفتني وعصيـتَ قولــي
وجنِّبْنِي النصيحةَ في الجماعة
من التوبيخ لا أرضى استماعه
  فـلا تجزع إذا لم تُعـط طاعة
– اقرأ الأبياتَ السابقةَ وتأملْها فستلاحظُ أنها تشتمل على بعض آداب النصيحة، استخرجها.
اكتب موضوعاً مناسباً واستخدم أسلوب ضرب المثل ثم ألقه أمام زملائك.
أحكام الشريعة الإسلامية شاملة لجميع نواحي حياة الإنسان، حيث اهتمت بتفاصيل أعماله اليومية، اذكر حكماً
أو أدباً من أحكام وآداب الأعمال الآتية، مع بيان أثر وثمرة ذلك الحكم أو الأدب على حياة الإنسان:
العمل
الأحكام والآداب
الأثر والثمرة
النوم والاستيقاظ.
لبس الثوب.
دخول المنزل والخروج منه.
التعامل مع الكبير والصغير.
الجلوس في المجالس.
دخول الخلاء والخروج منه.
زيارة المريض.
التعامل مع الوالدين.
الاستئذان.
 
– بين أوجه الشبه والاختلاف بين حديث سلمان–   والنصوص الآتية:  
النص
أوجه الشبه
أوجه الاختلاف
قال تعالى
سورة المائدة آية (٣).
عن أبي الدرداء      قال: ))لقد تركنا رسول      وما في
السماء طائر يطير بجناحيه إلا ذكر لنا منه علماً(( (١).
&
 
&
&
(١) أخرجه أحمد (١٥٣/٥)، وصححه ابن حبان: برقم (٦٥).
أمامك مجموعة من الأحاديث والمواقف استنبط منها آداب قضاء الحاجة ثم بين ما يدل عليه كل أدب منها:
الحديث أو الموقف
الأدب
مايدل عليه
م
عن أنس        قال: كان النبيُّ     : إذا دخل
الخلاء قال: }اللهم إني أعوذ بك من الخبث
والخبائث z. (١)
عن ابن مسعودٍ       أنه أتى للنبيِّ    
بروثة ليستنجيَ بها فألقاها وقال: }هذا
رِكْسٌ ائتني بحجرz.(٢)
أراد أنسٌ الدخولَ إلى الخلاء ولكن تذكر أن
في جيبه مصحفاً.
سافر صالح، وفي أثناء الطريق وقف ليقضي
حاجته في الصحراء فوجد أوراقاً فاستجمر
بها، ولم ينظر هل فيها اسمُ الله أم لا؟
١
٢
٣
٤
(١) أخرجه البخاري برقم: (١٤٢)، مسلم برقم: (٣٧٥).
(٢) أخرجه البخاري برقم: (١٥٦)
&
˜
&
˜
– بعد دراستك للحديث أجب بالمطلوب في الجدول:
م
نعرف
نريد أن نتعلم
تعلمنا
– عظم منزلة الكعبة.
– مثالاً لتعظيم الإسلام للكعبة من خلال
آداب قضاء الحاجة.
المثال:
التعميم )ذكر أمثلة مشابهة(.
– تقدير النعمة.
– مثالاً لتقدير النعمة من خلال آداب قضاء
الحاجة.
المثال:
التعميم )ذكر أمثلة مشابهة(.
– احترام حقوق
الآخرين.
– مثالاً لاحترام حقوق الآخرين من خلال
آداب قضاء الحاجة.
المثال:
التعميم )ذكر أمثلة مشابهة(.
١
٢
٣
   رتّب الكلمات الآتية لتحصل على القاعدة الشرعية التي تعينك على التفريق بين ما هو مشروع وغير
مشروع من الأعمال:
للعبادة – على – المشقة – إذا – يؤجر – كانت – المسلم – ملازمة.
للعبادة – تكن – على – لم – المشقة – إذا – يؤجر – تعمدها – لا – المسلم – ملازمة.
   يقع بعض التلاميذ- هداهم الله- في بعض الأخطاء في الوضوء، لاحظْ تلك الأخطاء التي تخلُّ بإسباغ الوضوء
أثناء وضوئك في المدرسة ثم سجِّلها.
ردد الحديث حتى تحفظه جيداً، ثم قم بتسميع ما حفظت على زميلك.
تفسير آية
بحث لا يتجـاوز الصفحتيـن حـول تفسـير قـوله تعـالى:
)سورة الممتحنة: آية ٦(.
الرجوع إلى مصادر التعلم في المكتبة، وقراءة تفسير الإمام ابن كثير ، وتفسير الشيخ عبد الرحمن السعدي،
وكتاب أيسر التفاسير لأبي بكر الجزائري.
(*) يضع الطالب عنواناً مناسباً لبحثه.
   أثنى الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم على نبي من الأنبياء – عليهم الصلاة السلام – حيث كان شاكرًا لله تعالى بالتقرُّب
إليه بالطاعات، هل تتذكر الآية التي تدلُّ على ذلك المعنى؟ ابحث عنها في آخر صفحة من سورة النحل ثم اكتبها.
أكمل الشكل الآتي:
(الشكر باللسان)
(الشكر بالجوارح)
(الشكر بالقلب)
مثاله
مثاله
مثاله
اقرأ الآياتِ التاليةَ ثم ضع أمام كُلِّ آية ما يناسبها من العناوين الآتية:
)الشكر سبب لرضا الله تعالى – الشكر سبب لحفظ النعمة ونمائها – من ثمرات الشكــر الانتفاعُ بآيات القرآن
– من ثمرات الشكر النجاةُ من العذاب (.
م
الآية
العنوان
١
٢
٣
٤
سورة سبأ آية )١٩(.
سورة القمر آية )٣٤–٣٥(.
سورة الزمر آية )٧(.
سورة إبراهيم آية )٧(.
اختر التصرف المناسب بوضع إشارة (   ) أمامه.
)١( حضرتَ وليمةً وكان مِلْحُ الطعام كثيراً.
أقول: إن الطعامَ غير جيد.
أقول لصاحب الوليمة إني لا أشتهيه.
)٢( شاهدتَ أحد التلاميذ يرمي بقايا الطعام في فناء المدرسة.
أقول له: كم مرةً قلتُ لك لا تَرْمِ بقايا هذا الطعام في هذا المكان.
أقول له: جزاك الله خيرًا يوجد بقربك مكانٌ توضع فيه بقايا الطعام.
)٣( قُدِّم لك عصيرُ ليمون فذقتَه فوجدتَه حامضاً.
أقول إنك لا تجيد صنع العصير ببراعة.
العصير جيد وأحتاج إلى زيادة سكر.
سَجِّل ما استفدته من هذا الدرس، مصنفا ذلك إلى: أحكام – آداب – مهارات كما في الجدول الآتي:
أكمل الشكل الآتي:
الصبر على طاعة الله
الصبر عن معصية الله
الصبر على أقدار الله المؤلمة
    صديقك صالح اعتاد التأخر لحضور الصلاة، وطلب منك أن تعينه على التخلُّص من هذه العادة، اقترحْ له حلولاً
عملية تساعده على التبكير للذهاب إليها.
ما القرارُ الذي تتخذه في الحالة التالية:
والدتُك ترغب في أن تجلس معها وتحدِّثَها وقد أذَّن المؤذِّن ووجبت الصلاة.
اقترح عملاً، تعتزم القيام به إذا عُدْتَ إلى منزلك اليوم إن شاء الله تعبِّر به عن بِرِّك بوالديك.
ضع علامة )   ( على القرار الذي تتخذه في الحالات الآتية:
١ – لاحظت استياء شقيقتك وحُزْنَها بسبب مرض أَلَمَّ بها:
أ– أحاول التخفيف عنها.
ب- أذكِّرها بأن هذا ابتلاٌء من الله وتكفيرٌ للذنوب.
جـ– لا أعطي الموضوع اهتماماً لأن ذلك أمرٌ لايعنيني.
٢ – توفي والدُ زميلِك ورأيتَه يكثر من التسخط والجزع.
أ– أنصحه بالدعاء لوالده.
ب– أقول له إن ماتفعله هو من عدم الإيمان بالقضاء والقدر.
جـ– أرى أن هناك من يقوم بالمهمة غيري.
٣ – في حصة الرياضة سقط زميلُك فتألَّم كثيراً.
أ– أَضحكُ عليه.
ب– أترك لغيري القيام بمساعدته.
جـ– أطمئنُّ عليه وأبيِّن أن مايصيبُ المؤمنَ تمحيصٌ للذنوب.
٤ – شكا لك زميلٌ أن أخاه لم ينم ليلاً من شدة الألم، وأنه لم يتلذذ بطعام ولا شراب.
أ- أخبره أنني في يوم من الأيام مررتُ بتلك الحالة.
ب– أحثه على أن يحمدَ الله عز وجل ويثنيَ عليه ويصبرَ ويحتسبَ الأجر في ذلك.
جـ– أَستمعُ وأُنصتُ دون تعليق.
٥ – ابنُ قريبِك ذاكَرَ ولم يوفَّق في النتيجة فحزن واغتمَّ لذلك.
أ– أذهب معه إلى نزهة حتى ينسى الأمرَ.
ب– أبيِّن له حديث الرسول ˜ : «عجباً لأمر المؤمن إن أمرَه كلَّه له خيرٌ وليس ذلك لأحدٍ إلاَّ المؤمن، إن
أصابته سرَّاءُ شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضَرَّاءُ صبر فكان خيراً له»(١).
جـ– أنشغل عنه بما يهمني.
(١) مسلم برقم: (٢٩٩٩).
خالد يؤمن بقضاء الله وقدره، ويعلم أن الإنسان لايصيبُه إلا ماكتبه الله له، حتى يتمكن خالد من تأدية ما
أمره الله عز وجل به تُجاهَ صديقه أحمدَ الذي توفيت والدتُه عليه أن يعبُرَ هذه المتاهة مارّاً بالطريق الذي يحتوي
على كلمات تصلح لأن تكون دعاءً وتسليةً لصديقه أحمدَ.
الدعاء:
 أ
 ١
 ز
١١
 ق
٢١
 ب
 ٢
 س
١٢
 ك
٢٢
 ت
 ٣
 ش
 ١٣
ل
٢٣
 ث
٤
 ص
١٤
 م
٢٤
 ج
 ٥
 ض
١٥
 ن
٢٥
 ح
 ٦
 ط
١٦
 هـ
٢٦
 خ
 ٧
 ظ
١٧
 و
٢٧
 د
 ٨
 ع
١٨
 ي
٢٨
 ذ
 ٩
 غ
١٩
 ر
١٠
 ف
٢٠
اكتب في المربعات الصفراء التالية الحرف الذي يمثل الرقم عن يمينه حسب الجدول السابق، لتحصل على حديث
الرسول ˜ ثم سجله في المكان المخصص:
 ١
٢٥
٢٤
 ١
 ١
٢٣
١٤
 ٢
١٠
١٨
٢٥
 ٨
 ١
٢٣
١٤
 ٨
٢٤
٢٦
 ١
٢٣
١
٢٧
٢٣
٢٨
قال الرسول ˜ : )
( (١).
(١) البخاري برقم: (١٢٨٣).
قال الرسول ˜ :«ما أصاب عبداً هَمٌّ ولا حُزْنٌ قَطٌّ فقال: اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك،
ماض فيَّ حكمك، عدل فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سَمَّيتَ به نفسَك، أو أنزلتَهُ في كتابك، أو علمتَهُ
أحداً من خلقك، أو استأثرتَ به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآنَ العظيمَ ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء
حزني وذهاب همي، إلاَّ أذهب الله هَمَّه وغَمَّه، وأبدله مكانه فَرحَاً، قالوا: يارسول الله أفلا نتعلمهن؟ قال: بلى،
ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن».(١)
– من الدعاء السابق بين أثر القرآن في تقوية الصبر عند المؤمن.
ردد الحديث حتى تحفظه جيداً، ثم قم بتسميع ما حفظت على زميلك.
(١) أخرجه أحمد:(٣٩١/١)، وصححه ابن حبان برقم: (٢٩٩٩).
اسم المشروع
فكرة المشروع
إخراج نشرات ومطويات حول موضوعات الوحدة.
أسلوب التنفيذ
ينقسم طلاب الفصل إلى مجموعتين:
مجموعة تُعِدُّ
نشرةً في فضل
التبكير للصلاة
والأسباب المعينة
على ذلك.
مجموعة تُعِدُّ
نشرةً في فضل برّ
لوالدين وثمرات
ذلك في الدنيا
والآخرة.
يضع الطالب عنواناً مناسباً للمشروع.
قرأ سورة (التغابن)، ثم استخرج منها الآيات التي تدلُّ على الحمد والتسبيح، وسجِّلها في المكان المخصص:
رقم الآية
الآية التي تدلُّ على الحمد والتسبيح
مواضع التسبيح والحمد في الصلاة والأذكار اليومية كثيرة، بالتعاون مع زملائك وبالرجوع إلى كتب الأذكار، مثل:
الوابل الصيِّب، اجمع مواضع الحمد ومواضع التسبيح في الصلاة.
ينقسم الفصل إلى مجموعتين:
المجموعة الأولى
      تذكر
  مواضع الحمد
المجموعة الثانية
      تذكر
مواضع التسبيح
اقرأ الأحاديث الآتية واستنبط منها فضائلَ التسبيح والتحميد:
أ – «أحبُّ الكلام إلى الله أربعٌ:سبحان الله، والحمدُ لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر»(١) .
ب – «من قال:سبحان الله و بحمده في يوم مائةَ مرة حُطَّت خطاياه وإن كانت مثل زَبَدِ البحر»(٢).
جـ – «أيعجز أحدُكم أن يكسبَ كل يوم ألف حسنة ؟ فسأله سائل من جلسائه: كيف يكسب أحدُنا ألف
    حسنة؟ قال: يُسَبِّحُ مائة تسبيحة فيكتب له ألفُ حسنة أو تحطُّ عنه ألفُ خطيئة»(٣).
د – «من قال:سبحان الله العظيم وبحمده غُرست له نخلةٌ في الجنة»(٤).
النص
الفضائل الواردة فيه
(١) مسلم: برقم (٢١٣٧).
(٢) البخاري برقم: (٦٤٠٥)، ومسلم برقم: (٢٦٩١).
(٣) مسلم برقم: ( ٢٦٩٨).
(٤) سنن الترمذي: برقم (٣٤٦٤).
   أرسل لك صديقك رسالة يشتكي فيها من كثرة نسيان أذكار الصباح والمساء، ويطلب منك المساعدة لحلِّ هذه
المشكلة، اقترح حلولاً لهذه المشكلة.
ينقسم طلاب الفصل إلى مجموعتين متنافستين:
المجموعة الأولى
تحفظ أذكار الصباح
المجموعة الثانية
تحفظ أذكار المساء
من رحمة الرسول     بأمته وحرصه على حفظها من شياطين الإنس والجن حدَّد أوقاتاً لبعض الأذكار وأطلق أذكاراً
أخرى، من خلال ما سبق ضع إشارة )   ( أمام الخيار الصحيح:
الذكر
نوعه
ذكر مطلق
ذكر مقيد
١– عَنْ عَائشَة       أَنَّ رَسُولَ الله     :}كَانَ إذَا أَخَذَ مَضْجعَهُ نَفَثَ فِي
     يَدَيْهِ وَقَرَأَ بِالمْعُوِّذَات وَمَسَحَ بهما جَسدَهُz.(١)
٢– عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدَب " قَالَ: قَال رَسُولَ الله     : }أَحَبُّ الْكَلَامِ
     إلَى اللهِ أَرْبَعٌ: سُبْحَانَ اللهِ والْحَمْدُ للهِ وَلَا إلَهَ إلَّا اللـهُ وَالله أَكْبَرُ لَا يَضُرُّكَ
     بأَيِّهنَّ بَدَأْتَz.(٢)
٣ – عن عَبْداللهِ بْنِ خُبَيْبٍ " قَالَ: قال لي الرسول     قل: }قُلْ هُوَ اللـهُ
     أَحدٌ وَالْمُعَوِّذَتيْنِ حِينَ تُمْسيِ وَحِينَ تُصْبِحُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ تكْفِيكَ مِنْ
     كُلِّ شَيْءٍz.(٣)
٤ – عن مُصعَب بْنِ سَعْد بْنِ أَبي وَقَّاص عَنْ أبِيه " قَالَ: }كَانَ النَّبيّ
          يُعَلِّمُنا هَؤلَاءِ الكَلِماتِ كَمَا تُعَلَّمُ الْكتَابَةُ: اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ
     مِنْ الْبُخْلِ، وَأعُوذُ بكَ مِنْ الْجُبْنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نُردَّ إلى أَرْذلِ
     الْعُمُرِ، وَأعُوذُ بِكَ مِنْ فَتْنة الدُّنْيَا وَعَذابِ الْقَبْرz.(٤)
(١) البخاري (٦٣١٩).
(٢) مسلم (٢١٣٧).
(٣) أبو داود (٥٠٨٢).
(٤) البخاري (٦٣٦٤).
˜
˜
˜
˜
˜
اكتب مقالاً عن فوائد الذِّكر، وعلِّقه في صحيفة المدرسة.
ردد حديث عثمان بن عفان " حتى تحفظه جيداً، ثم قم بتسميع ما حفظت على زميلك.
شكا إليك زميلُك أنه كلما تاب رجع إلى الذنب مرة أخرى، وعلل ذلك بوجود المغريات من حوله التي توقعه في
الذنب، رتب الوسائل الآتية التي تعينه على مقاومة المغريات بحسب الأولوية في القيام به:
)الاستغناء عن المعصية بالمباح، اختيار الرفقة الصالحة، تذكر ما يفوت من لذة الآخرة بسبب لذة المعصية، الإكثار
من ذكر الله(.
الاستغفار من أعظمِ الأذكار وأكثرِها فوائدَ وآثاراً، وقد بينت الآيات والأحاديث فوائدَ الاستغفار وثمراته في الدنيا
والآخرة، تأمل وتدبر الآيات والأحاديث الآتية، واستنبط من كل منها فائدة من فوائد الاستغفار:
النص
الفائدة
قـــال تعـــالــى:
(سورة هود آية )٥٢(.
قال تعالى:
سورة نوح آية ) ١٣–١٠ (
قال تعالى:
سورة الأنفال آية ) ٣٣ (
قال الرسولُ ˜: }قال الشيطان: وعِزَّتِكَ ياربِّ لا أبرح أغوي بني آدم مادامت أرواحُهم
في أجسادهم، فقال الرَّبُّ تعالى: وعزتي وجلالي وارتفاع مكاني، لا أزال أغفر لهم
مااستغفرواz.(١)
عن ابن عباس        قال: قال الرسول ˜: }من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق
مخرجاً، ومن كل هَمٍّ فرجاً ورزقه من حيث لايحتسبz.(٢)
عن أبي هريرة " قال: قال رسول الله ˜: }إِنَّ الله عزَّ وجلَّ ليَرْفَعُ الدرجةَ للعبدِ
الصَّالحِ في الجنَّة ِ فيقول: يا ربِّ أنَّى لي هذه؟ فيقول باستغفار ولدِكَ لكz. (٣)
عن عبدالله بن بُسْرٍ " قال: قال النبيُّ ˜ : }طوبى لمن وجد في صحيفته استغفاراً
كثيراًz.(٤)
عن عائشة      قالت:}ما كان رسول الله ˜ يقوم من مجلس إلا قال: سبحانَك
اللهم ربَّنا وبحمدك لا إله إلاَّ أنت أستغفرك وأتوب إليك. فقلت له: يا رسول الله
ماأكثرَ ماتقول هؤلاء الكلمات إذا قُمْتَ، قال: لايقولُهن من أحد حين يقوم من
مجلسه إلاَّ غُفِر ماكان منه في ذلك المجلسz.(٥)
(١) أحمد: ٢٩/٣.
(٢) أبو داود برقم (١٥١٨).
(٣) ابن ماجه برقم (٣٦٦٠)، وأحمد: ٥٠٩/٢.
(٤) النسائي في الكبرى برقم (١٠٢٨٩).
(٥) النسائي في الكبرى برقم (١٠٢٣٢).
أنت بحمد الله ممن يبتعد عن ارتكاب المعاصي ويترفع عن الدنايا ويعمل ما يرضي الله، ولكن بعض الناس يظن أن
المعصية الصغيرة لاتحتاج إلى استغفار وتوبة، فهل ظَنُّه هذا صحيح؟ لتعرف ذلك قم بترتيب الحروف المبعثرة التي
أمامك في كل بطاقة، ثم سجل الكلمة في المكان المخصص لها لتحصل على الإجابة في جملة قالها ُ"ابن عباس
ر ا ف غ ت ا س ا ل
ة ر ي غ ص
ا ل إ ر ا ص ر
ة ر ب ي ك
ا ل و
ع م
ا ل
ع م
قال ابن عباس      )
(.
أحمد شاب من أسرة محافظة، كانت له مع الضياع تجربةٌ مريرةٌ عانى منها في حياته، وقد ندم عليها أشدَّ الندم، وأراد أن
يحكي لنا تجربته تلك؛ لنستخلص منها العبرَ والدروسَ ونستفيدَ منها في حياتنا. يقول: سوف أسرُد عليكم قصتي للعظة
والعبرة، وليس من باب المجاهرة بالمعصية. لقد نشأت في أسرة محافظة،وكنت أطمح أن أكون ذلك الشاب المثابر، وفي داخلي
آمالٌ كبيرة وأمنياتٌ جميلة، في المرحلة المتوسطة كنت أصلي الفروض في المسجد لأنني كنت أرى الناس يفعلون ذلك، ولم
أدرك قيمة الصلاة وأهميَّتها، بدأت معاناتي عند ما تخرجت من هذه المرحلة، وقد أهدى لي والدي هدية النجاح سيارة،
ومن هنا بدأ ضياعي، حيث كثر خروجي من المنزل وسهري خارجَه مع رُفَقاء السوء الذين تعرفت عليهم، فتعلمت منهم
التدخين والهروب من المدرسة،ثم تطور الأمر إلى المخدرات والمسكرات، كنا نفعل ذلك بحثاً عن السعادة الموهومة، نعم هو
سراب السعادة، تركت الدراسة واتجهت إلى العمل كي أستطيع أن أصرف على ملذاتي، وهي المخدرات. بعد فترة أصبت
بمرض، فدخلت المستشفى لإجراء عملية جراحية عاجلة، وفي المستشفى تعرفت على بعض الطيبين الذين يزورون أقاربهم،
ومع الأيام تكررت زياراتهم التي كنت أشعر بالارتياح لها، حيث كانوا يقبلون رأسي، وأسمع منهم كلمات تدعوني إلى
التفاؤل والأمل في حياة جديدة نظيفة خالية من الإثم، لم أنكر منهم قولاً فاحشاً، ولا فعلاً مشيناً، ذات يوم سألوني عن
سبب شحوب وجهي واحمرار عيني، فأخبرتهم أني لا أنام إلا بمخدر طبي، فأشاروا علي بقراءة القرآن قبل النوم ففعلت ذلك،
فنمت تلك الليلة مرتاحاً، ثم توثقت علاقتي بهم، فبدأت حياتي تتجه نحو الأفضل، وعدت إلى نفسي وأهلي، بل عدت
نقياً إلى ربي، حيث التزمت بالصلوات الخمس في أوقاتها، ولكنها عودة بإدراك ومعرفة لقيمة الصلاة في حياتي.
وختاماً، أرجو ممن يقرأ قصتي أن يتعظ ويستفيد منها، ويدرك أن حياتَنا سفينةٌ يجب علينا أن نحسن قيادتها
لنرسو بها على بَرِّ الأمان والسعادة.(١)
بعد إلمامك بالقصة والظروف التي حدثت لصاحبها، استخرج منها أكبر قدر من الأعمال الحسنة والسيئة، وأثرها
على نفسك، وأعمالاً أخرى وجدتها مشوقة ولافتة للنظر.
الحسنة
السيئة
الأثر
أعمال مشوقة
(١) بتصرف من كتاب العائدون إلى الله لمؤلفه: محمد المسند.
أكمل الحقول فيما يأتي بعد الرجوع لكتب الأذكار:
عناصر المجموعة
قبله
بعده
ذكر دخول المسجد
ذكر الأكل
ذكر النوم
ذكر الوضوء
ردِّد الذكرَ الوارد في حديث ثوبان " إلى أن تحفظه ثم قم بتسميعه على زميلك.
دل حديث معاذ " على أهمية إحسان العبادة، وقد تلاحظ وقوع بعض الطلاب في بعض الأخطاء والمخالفات
عند الصلاة، سجِّل أكبر قدر من الأخطاء التي شاهدتها.
   سجِّل أسماءَ ثلاثِ شخصيات من عظماء المسلمين أحببتهم وتأثَّرتَ بهم، والأسبابَ التي دعتك لذلك،
وناقش ذلك مع معلِّمك.
اشتكى لك صديقك أنه ابتُلي بصحبة سيئة ويريد التخلُّص منها، فكِّر في طريقة تساعده لحلِّ هذه المشكلة.
اشترك أنت وزملاؤك في إعداد صحيفة أو مطويَّة عن فضل الحب في الله ومكانته من الدين والأسباب الجالبة له.
اختر الصفاتِ التي تحبُّ أن تكون في صديقك، والصفاتِ التي لا تحب أن تكون في صديقك:
الصدق،الأمانة،
الأخوة ، الحب، الشدة، الحسد، الكرامة، التسلُّط ،
القوة ، التأثير، العبادة، الخيانة، تعاطي المخدرات والمسكرات، التفحيط ،
الشهامة، النصح، الشجاعة،الهمة، الكسل، الأنانية، الإيثار، الشفقة، الاحترام،
التقدير، الانطوائية، البساطة، التسامح، الحزم، اللطف، الثقافة، الذكاء، الاستهتار،
كثرة الضحك والمزاح، حب الخير، طيب الكلام، كثرة الكلام غير المفيد، رفع
الصوت على الوالدين، غضُّ البصر عن الحرام، كثرة الغياب عن المدرسة
بغير عذر، شرب الدخان، اللعن والشتم.
صفات أحب أن تكون في صديقي
صفات لا أحب أن تكون في صديقي
ردد حديث أبي موسى الأشعري " حتى تحفظه جيداً، ثم قم بتسميع ما حفظت على زميلك.
آية في كتاب الله تعالى في سورة (القلم) مدح الله فيها نبيَّه محمدًا ˜ ، اكتب رقم الآية )
ونصُّها.
(.
   الهاتف وسيلة للتواصل ونشر الخير ولكن هناك من يستغل الهاتف الجوال في إرسال الرسائل السيئة أو
الصور المحرَّمة، والإطالة في الكلام الذي لا يفيد.
– كيف تستثمر الهاتف في صلة الأرحام والدعوة إلى الله؟
– اقترح حلاّ لمن يستخدم الجوال في الوسائل السيئة.
ورد في حديث أبي ثعلبة " توجيهات تشتمل على فعل أمور محمودة وترك أمور مذمومة، أكمل الجدول التالي :
أكمل الشكل الآتي:
مثالها
مثالها
الجليس الصالح
إقامة برنامج لمدة أسبوع كامل حول ما تضمنته الوحدة.
بالتعاون مع زملائك قم بالتنسيق مع مشرف النشاط داخل المدرسة لإقامة أسبوع عن «الصحبة».
محاضرات - ندوات - ملصقات - كلمات - قصص حول الموضوع.
(  ) يضع الطالب عنواناً مناسباً للمشروع الذي سيقدمه.