١٤٣٣ –١٤٣٤هـ
٢٠١٢ – ٢٠١٣م

قـررت وزارة التربيـة والتعليـم تـدريـس
هـــذا الكـتــاب وطبــعـــه عــلى نفقتهـــا

وزارة التربية والتعليم، ١٤٢٩هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر
وزارة التربية والتعليم
الحديث للصف الأول المتوسط: الفصل الدراسي الثاني، كتاب النشاط،/ وزارة التربية والتعليم – الرياض، ١٤٢٨هـ

٤٨ ص
ردمك ٥–٥٢٢–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨
١ – التعليم المتوسط – السعودية – كتب دراسية

٤، سم

٢ – الحديث

– كتب دراسية

أ. العنوان

ديوي ٢٣٧،٣٠٧١٣

١٤٢٨/٧٥٦٤

رقم الإيداع: ١٤٢٨/٧٥٦٤
ردمك: ٥–٥٢٢–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

لهذا الكتاب قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا الكتاب في مكتبتك الخاصة في آخر العام للاستفادة ، فلنجعل مكتبة مدرستك تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

موقع

بريد

موقع

بريد

بريد

موقع

بريد

www.moe.gov.sa

runit@moe.gov.sa

www.cpfdc.org

curdevelop@moe.gov.sa

almanahej@moe.gov.sa

http://www.curriculum.gov.sa

info@curriculum.gov.sa

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
فنضع بين يديك كتاب النشاط لمادة الحديث للصف الأول المتوسط (الفصل الدراسي الثاني)، وهو كتاب متمِّم لكتاب الطالب ومكمل له.
واجتهدنا ليكون الكتاب واضح العبارة، يتحدث بلسانك، ويخاطب مشاعرك، ويلامسك واقعك، ليكون أكثر عوناً لك في فهمه والعمل به.
وقد رُوعي في الكتاب أن تكون متعلّماً نشطاً، تشارك زملاءك وتتوصل إلى المعلومات بنفسك.
ويهدف الكتاب إلى تعميق ما درسته في كتاب الطالب من المعارف والخبرات، وربط ذلك بحياتك وواقعك من خلال ما تضمنته الأنشطة من مواقف وتطبيقات ومهارات.
وقد ضُمِّن كل موضوع من موضوعات الكتاب مجموعة من الأنشطة بعضها يحتمل أكثر من إجابة، وبعضها فيه مساحة للرأي والتفكير فلا تتردد في الإجابة عنها، فالمجال، واسع والقصد من إيرادها هو تنمية مهارات التعلم والتفكير لديك، وتقوية ثقتك بنفسك.
كما ختمت كل وحدة بمشروع تتعاون في تنفيذه مع زملائك، ليربط موضوعات الوحدة بعضها ببعض ويبرز الجوانب التطبيقية فيها.
والذي نأمله أن يكون الكتاب دافعاً لك إلى مزيد من التعلُّم والهداية، وأن يكون انطلاقة لخير عظيم ترى أثره في حياتك ومجتمعك وأمتك.
نفع الله بك وجعلك قرة عين لوالديك وحفظك من كل مكروه.

بالتعاون مع مجموعتك: حدد ثلاثة أسباب لتخلف كثير من الشباب عن صلاة الفجرفي الجماعة، ثم اذكر ثلاثة أسباب تساعد على أدائها.

أسباب التخلف:

١ –
٢ –
٣ –

١ –
٢ –
٣ –

أسباب مساعدة على أداء صلاة الفجر مع الجماعة:

قال الله تعالى:

(سورة التوبة آية: ٥٤).

ضع لك خطة عمل تساعدك في المحافظة على الصلاة؛ لكي تبتعد عن صفات المنافقين وتضبط بها أفعالك وسلوكك وفق ما طلب منك شرعاً.

يقسم طلاب الفصل إلى ثلاث مجموعات.
يُعِدُّ طلاب الفصل برنامجاً في إذاعة المدرسة عن صفات المنافقين.

المجموعة الأولى

معنى النفاق، الآيات والأحاديث المحذرة منه

المجموعة الثانية

مواقف للمنافقين

المجموعة الثالثة

أثر النفاق على الأمة

ردِّدْ حديث أبي هريرة # :((آية المنافق ثلاث)) حتى تحفظه جيداً، ثم قم بتسميعه على زميلك.

درست الحديث وعرفت صفات ذي الوجهين، ما العواملُ التي تأخذها بعين الاعتبار لتتجنب الوقوع في مثل حالة ذي الوجهين؟

سلمانُ رجلٌ مسالم، يعرف حقوقَ الجار ويطبقها مع جيرانه، ابتُلِي بجارِ سوء يغتابه إذا غاب ويمدحه إذا حضر، ويضمر له في قلبه الكراهية والحقد والحسد، وإذا أُخبر سلمانُ بما يفعله جاره يقول: عفا الله عنه إنما أهدى إليَّ حسناته.

هل تؤيد طريقةَ سلمان في تعامله مع جاره أم لا؟ مع التعليل. ولو كنتَ مكانَه فهل تفعلُ مثلَه؟

من خلال الحديث والمواقف الآتية، بيِّن أفضل الطرق للتعامل مع ذي الوجهين.

عن عبد الله بن مسعودٍ # قال: قال رسولُ الله ˜ : ((لا يُبَلِّغُني أحدٌ عن أحدٍ من أصحابي شيئاً، فإني أُحِبُّ أن أَخْرُجَ إليهم وأنا سليمُ الصدر))(١).

قال خالد بن أسلم مولى عمر: آذى رجلٌ من قريش عبدَالله بن عمر فأبى عبدُ الله أن يقول له شيئاً، فجئت فقلت: أبا عبد الرحمن، بلغني أن فلاناً آذاك، فإما أن تنتصر أو أنتصر لك منه، فقال عبدالله: إني وأخي عاصماً لا نسابُّ الناس.

سعى رجلٌ في النميمة بالليث بن سعد إلى والي مصر، فبعث إليه فدعاه، فلما دخل عليه قال له: يا أبا الحارث، إن هذا أبلغني عنك كذا وكذا، فقال له الليث: سله – أصلح الله الأمير – عما أبلغك، أهو شيء ائتمناه عليه فخاننا فيه، فما ينبغي لك أن تقبل من خائن، أو شيء كذب علينا فيه، فما ينبغي لك أن تقبل من كاذب! فقال الوالي: صدقت يا أبا الحارث.

أتى رجل إلى الوليد بن عبد الملك وهو أمير على دمشق، فقال للأمير: عندي نصيحة. فقال: إن كانت لنا فأظهرها، وإن كانت لغيرنا فلا حاجة لنا فيها، فقال: لي جارٌ عصى وفر من مهمته في الجيش، قال: أما أنت فتخبر أنك جار سوء، فإن شئت أرسلنا معك من يحقق في الأمر فإن كنت صادقاً أقصيناك، وإن كنت كاذباً عاقبناك، وإن شئت تركت على ألا ترجع إليه مرة أخرى.

(١) أخرجه أبو داود (٤٨٦٠)، والترمذي (٣٨٩٦).

– قال النبي ˜ : ((تجد من شرار الناس يوم القيامة عند الله ذا الوجهين، الذي يأتي هولاء بوجه وهولاء بوجه)).
– بعد دراستك لهذا الحديث تعاون مع أفراد مجموعتك للقيام بإنتاج أحد الأعمال التالية:
– لوحة حائطية تتضمن عبارات تنفر من النميمة.
– مطوية في موضوع ذي الوجهين توزع على طلاب المدرسة.
– كتابة كلمة قصيرة حول هذا الموضوع تلقى في الإذاعة المدرسية.

(

)

يضع الطالب عنواناً مناسباً للمشروع الذي سيقدمه.

من خلال قراءتك لسورة الشعراء من آية (٦٩) إلى آية (٨٩)؛ ما الآية التي توافق معنى الحديث؟ وعلى ماذا تدلُّ؟

ينقسم الطلاب إلى مجموعتين:

مجموعة تبين
علامات القلب السليم

مجموعة تبين
علامات القلب المريض

أكمل الفراغات بما يناسب في الشكل الآتي:

الأعمال

أعمال جوارح

أعمال

مذمومة

محمودة

مثاله:

مثاله:

يوظِّفُ الإسلامُ كلَّ طاقة نحو الخير، املأ الحقول الفارغة فيما يلي:

الموهبة
المجال
مثاله

الجهاد

خالد بن الوليد #

الصوت الحسن

تلاوة القرآن

الدفاع
عن الإسلام

حسان بن ثابت #

أبو هريرة #

سمع رجل بحديث: (إن الله لا ينظر إلى صوركم....) وفهم منه أن الله يحاسب على عمل القلب دون عمل الجوارح، مستنداً إلى نصِّ الحديث: اكتب له ما يتضمن شمول الحساب لعمل الجوارح.

اكتب شعاراً لموضوع الحياء في لوحة، وعلِّقْه في الفصل، مثل: (إذا نُزِع الحياءُ وقع البلاء).

يقع بعض التلاميذ في أمور تخلُّ بالحياء، اكتُبْ أكبر قدر لاحظته من التصرفات التي تنافي الحياء :
١– ارتداء لباس لا يستر العورة أمام الآخرين .
٢–
٣–
٤–

بزيارة مصادر التعلُّم أو المكتبات التجارية أو موقع الإنترنت، اكتب أربعة عناوين لمواد علمية عن الحياء (كتب – مقالات – مطويات).
١–
٢–
٣–
٤–

اكتب قصة قصيرة عن الحياء.

– كان أهل الجاهلية يتحرجون من بعض القبائح بدافع الحياء، فالأولى بالمسلم أن يكون أكثرَ حياءً في جميع أموره، ولقد كان أبو سفيان ــ قبل إسلامه ــ عند هِرَقْلَ، فسأله عن رسول الله ˜ قال:(( فو الله لولا الحياءُ من أن يأثروا عليَّ كذباً لكذبتُ عنه ))(١).
اقرأ العبارة السابقة وتمعن فيها ثم اذكر موقفاً مماثلاً حدث لك أو لغيرك.

(١) البخاري، برقم (٧).

طُلب منك معالجةُ مشكلة انكشاف العورات في أماكن السباحة أو الرياضة المختلفة، استخدم بعض الأفكار من أجل وضع حلول مناسبة للحد من هذه المشكلة.

– قال تعالى:

سورة

الأعراف آية (٢٦).

– من منطلق الآية الكريمة، تعاون مع مجموعة صَفِّك في البحث عن الحكمة من عناية الشارع الكريم بستر العورات، والآثار الإيجابية للحرص على سترها، والآثار السلبية للتهاون بها.

معلومة مساعدة:(دلت نتائج الدراسات على أن المجتمع المحافظ كلما كان رجاله ونساؤه ملتزمين بالفضيلة والحياء والاحتشام انخفض مستوى الجريمة وانتشار المفاسد).

بالرجوع إلى سورة الأعراف، اقرأ قصة آدم عليه السلام ثم بين ما يلي:

– ما أولُ ذنب وقع فيه آدم؟

– ما أولُ طاعة فعلها بعد ذلك الذنب؟

– ما صلةُ هذه الطاعةِ بحديث المرأة التي كانت تُصْرَعُ وتتكشَّفُ؟

– سترُ العورة غريزةٌ فطريةٌ خلق عليها الإنسان، بيِّن ذلك من خلال قصة آدم وحواء.

إن الخوفَ من الله سبحانه وطلبَ رضاه يجعل المؤمن يستحي منه في جميع أموره وشؤون حياته، ومما يلاحظ في الوقت الحــاضر تســاهلُ بعض أفــراد المجــتـمع في اللباس الساتر، وعدمُ مراعاة خلق الحياء بينهم، قـــال تـعـــالى:

سورة فاطر آية ( ٨ ).

– اكتب عن هذا التساهل موضحاً العواملَ المؤديةَ إليها وطُرُقَ علاجها.

إعداد كلمات عن الحياء

إعداد كلمات عن الحياء مع مجموعة من الزملاء في الفصل وإلقاؤها في إذاعة المدرسة.

ينقسم طلاب الفصل إلى ثلاث مجموعات كما هو موضَّح.

المجموعة الأولى

تذكر معنى الحياء، الآيات والأحاديث الدالة على ذلك

المجموعة الثانية

تذكر قصصًا عن الحيـــاء

المجموعة الثالثة

تذكر أثـــر الحيـــاء

() يضع الطالب عنواناً مناسباً للكلمة التي يعدها.

١– يقسم الطلاب إلى مجموعتين:

المجموعة الأولى

تكتب أثر
التعامل الحسن بين أفراد المجتمع

المجموعة الثانية

تكتب أثر
التعامل السَّيِّئ على المجتمع

٢– أمامك مجموعةٌ من المواقف: ما القرارُ الذي تتَّخذه حيالها؟

أ– وقف طالب أمام مقصف المدرسة ولم يكن معه نقود.
ب– نَهَرَ محمدٌ الفقيرَ عندما طرق باب منزلهم.
جـ– سمعتَ في الحي المجاور لك أن أسرةً قد مرض والدُهم وليس عندهم من يقضي حاجاتِهم.
د– وقفت مع أبيك أمام إشارة المرور فتقدم شابٌّ قوي البِنْية يتسول ويطلب المعونة.

٣– تنافس مع زملائك في جمع آياتٍ وأحاديثَ تنهى عن التفرقة والعداوة بين المسلمين ثم سجِّلها.

اكتب تعليقاً مختصراً أمام كل صورة تبيِّن من خلاله واجبَك تجُاه إخوانِك.

ردِّدْ حديث النعمان بن بشير حتى تحفظه جيداً، ثم قم بتسميعه على زميلك.

ناقش مع زملائك أكثرَ الأسباب التي تؤدي إلى الخصومة بين الناس، ثم ضع الحلول لها كما في الجدول التالي:

م

الأسباب

الحلول

قال عمر # : (ضع أمر أخيك على أحسنه حتى يأتيَك منه ما يغلِبُك، ولا تَظُنَّنَّ بكلمة خرجت من أخيك المسلم سوءًا وأنت تجدُ لها في الخير مَحْمَلاً، ومن تعرَّض للتُّهمة فلا يلومنَّ من أساء به الظن)(١) .
اذكر مثالاً تطبق من خلاله قولَ عمر # .

(١) شعب الإيمان للبيهقي ( ٦/ ٣٢٣).

يقسم طلاب الفصل إلى أربع مجموعات، كل مجموعة تتدارس إحدى الصفات التالية: ( سوء الظن – التجسس – الحسد – التباغض والتدابر) وتوزع بين أعضاء كل مجموعة الـمَهَامُّ التالية:
– جمعُ آياتٍ وأحاديثَ تتحدث عن إحدى هذه الصفات.
– كتابةُ أكبر عدد من مظاهر تلك الصفة.
– جمعُ أقوال العلماء أو فتاويهم الخاصة بالصفة.
- كتابةُ سُبُلِ الوقاية والعلاج من تلك الصفة.

أمامك مجموعةٌ من السلوكات، وضِّح كيف تراها مطابقةً للحديثين:

– خالدٌ وأحمدُ صديقان حدثت بينهما خصومةٌ، فهجر كلُّ واحد منهما الآخر.

– شقيقُك يحفظ القرآن الكريم فتتمنى أن تكون مثلَه.

– أحدُ تلاميذ المدرسة سمعتَهُ يتمنى لو ينجح في الامتحان ويحصلُ على الترتيب الأول، وأن يُخْفِقَ زميلهُ في الامتحان.

ردِّدْ حديث عبد الله بن عمرو حتى تحفظه جيداً، ثم قم بتسميعه على زميلك.

اقرأ النصوص التالية ثم ضع أمام كل نص مايناسبه من العناوين الآتية:

(إفشاء السلام سنة – رد السلام واجب– السلام سبب لنشر المحبة والألفة – تحية غير المسلمين – السلام حق للمسلم على المسلم – استحباب السلام عند دخول البيت – السلام على من تعرف ومن لا تعرف).

١

قال تعالى:

{

سورة النور،

آية (٦١).

قال تعالى:

سورة

النساء، آية (٨٦).

٢

قال رسول الله ˜: ((لاتدخلون الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم))(١).

٣

عن أبي هريرة # قال: قال رسول الله ˜: ((إذا لقي أحدكم أخاه فليسلم عليه)) (٢).

٤

قال رسول الله ˜: ((حق المسلم على المسلم ست. قيل: وماهُنَّ يارسول الله؟ قال: إذا لقيته فسلم عليه.... الحديث))(٣).

٥

قال رسول الله ˜: ((يسلم الراكب على الماشي، والماشي على القاعد، والقليل على الكثير))(٤) .

٦

(١) مسلم، برقم: (٥٤).
(٣) مسلم، برقم: (٢١٦٢).

(٢) أبو داود، برقم: (٥٢٠٠).
(٤) البخاري، برقم: (٦٢٣٢)، ومسلم ، برقم:(٢١٦٠).

م

النص

العنوان

أي الصفات الواردة في الحديث أكثر انتشاراً بين الطلاب؟ اقترح طرائقَ وأفكاراً لنشر الصفة الأخرى.

– الصفةُ الأكثرُ انتشارا ً:
– الصفةُ الأخرى :
– الطرائقُ والأفكارُ :

لجمعيات البِرِّ في بلدنا دورٌ كبير في تحقيق صفة إطعام الطعام، حيث تمثل الواسطة بين الغني المنفق والفقير المحتاج، قم بزيارة إحدى جمعيات البِرِّ وسجل تقريراً حول نشاطها في إطعام الطعام، مرفقاً الإحصاءات حول عدد المستفيدين من تلك الأنشطة.

تتعدد صور إطعام الطعام في المجتمع، اذكر أكبر قدر منها، ثم بين الصور والمجالات التي يمكنك أن تشارك فيها؛ لتنال الفضل العظيم.

اقترح طريقة لزيادة الصلة بين الجيران واعرضها على والدك، وبين كيفية تطبيقها؛ لتحصل على الأجر العظيم.
الطريقة المقترحة:

كيفية التنفيذ:

لتعامل الحسن يجلب المحبة، وتحمل الأذى يدخل السرور والألفة على القلوب ويغير الحال، كما حصل لكثير من الناس.
اذكر قصة تثبت حسن التعامل مع الجار وما كان له من الأثر في تغير حاله.

أرسل لك صديقك يشكو إيذاء جاره له ويطلب منك مساعدته.
اكتب له عن الأجر العظيم لمن أحسن التعامل مع الجار وصبر على أذيته مدعماً قولك بالآيات والأحاديث.

علق على الصور التي أمامك بما يبين حق الجار بعبارات موجزة:

اسم المشروع ()

فكرة المشروع

أسلوب التنفيذ

جهود المملكة الإغاثية.

إبراز الجهود الإغاثية التي تقوم بها المملكة العربية السعودية.

يقسم الطلاب إلى ثلاث مجموعات كما هو موضح.

المجموعة الأولى

تقوم بجمع بعض جهود المملكة في هذا المجال

المجموعة الثانية

تعدد المؤسسات الحكومية التي تتولى هذا الأمر

المجموعة الثالثة

تقوم بجمع بعض المقالات التي كتبت في هذا المجال

() يضع الطالب عنواناً مناسباً لما سيقدمه.

كان عمر بن الخطاب # إذا أتى إليه القادمون من اليمن سألهم: أفيكم أُوَيسُ بنُ عامر؟ حتى أتى على أُوَيس، فقال: أنت أُوَيسُ بنُ عامر؟ قال نعم، قال من مُراد ثم من قَرَن؟ قال: نعم، قال: فكان بك بَرَصٌ فبرئتَ منه إلاّ موضع درهم؟ قال: نعم. قال: لك والدة؟ قال: نعم. قال: سمعت رسول الله ˜ يقول: (يأتي عليكم أويس ابن عامر مع أمداد أهل اليمن من مُراد ثم من قَرَن، كان به برص فبرئ منه إلاَّ موضع درهم، له والدة هو بها بَرٌّ، لو أقسم على الله لأبَّره، فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل، فاستغفر لي، فاستغفر له...)(١) .
بعد قراءتك للقصة السابقة اكتب عنوانًا يتناسب مع القصة، ثم استخرج ثمرات بِرِّ أويس بأمه التي رافقته طول حياته.

كيف تَبَرُّ والديك في الأحوال الآتية:
– حالة وجود ضيوف عند والدك:
– حالة وجود ضيوف عند والدتك:
– حالة مرض والدك – مع الدعاء له بدوام العافية –:
– حالة مرض والدتك – مع الدعاء لها بدوام العافية –:
– حالة كِبَرِ والديك:

(١) رواه مسلم (٢٥٤٢).

بالتعاون مع طلاب فصلك قم بإعداد حقيبة دعوية تحت عنوان ( هنيئاً لمن أدرك أبويه عند الكبر فَبَرَّهُما فدخل الجنة) تضع داخلها قصة عن بر الوالدين تبين خسارة من عقَّهما، وشريطاً عن البرِّ، ومطوية في البرِّ، ومسابقة حول بِرِّ الوالدين، ثم استأذِن إدارة المدرسة ووزِّعها على طلاب مدرستك.

ردد الحديث حتى تحفظه جيداً، ثم قم بتسميعه على زميلك.

حدثت القطيعةُ والتهاجرُ بين خالد وابنِ عمه:

اكتب أكبر قدر ممكن من الأسباب – المتوقعة – لهذا التهاجر.

اكتب أكبر قدر ممكن من الحلول والمقترحات للإصلاح بينهما.

ضع إشارة () أمام المواقف التي فيها صلة للأرحام:

١– قدوم الضيف مدعاة للفرح والسرور، وهذا ما حدث لأحمد عندما زاره ابن عمه؛ فأحسن ضيافته امتثالاً لأمر الله سبحانه في إكرام الضيف.
٢– أصرَّ محمد ألاَّ يحضر مناسبةً عند ابن خاله عتباً عليه لأنه لم يحضر زواج أخيه.
٣– رغم قرابة الأخوة التي تجمعُهما إلا أنه عندما انتقل أحدهما إلى دار أُخرى أدَّى ذلك إلى انقطاع الزيارات بينهما لمدة شهرين.
٤– قام خالد وسعد بتوزيع مطويَّات عن فضائل صلة الأرحام في الاجتماع الشهري لأسرتهما.

()
()

()
()

(العم – الأخ الشقيق – الأم – الأب – الجدة).
رتِّب الأقارب السابقين حسب الأولى بالصلة، ودوِّن ذلك في خارطة المفاهيم التالية:

الأقارب
حسب الأولى بالصلة

ردِّد حديث أنس بن مالك < حتى تحفظه جيدًا ثم قم بتسميعه على زميلك.

أنت تحب أن تعفوَ عن الآخرين؛ لأنك تريدُ الحسناتِ وتسعى إلى رضا الله سبحانه وتعالى، وتَوَدُّ أن تكون في أعلى درجات الجنة. بعد دراستك للحديث كيف تتصرف في المواقف التالية:

– حضر أخوك غاضباً على بعض أقاربك وحلف أن يقطع الصلة بهم؛ لأنهم نالوا من عِرْضِه.

– قريب لك كلما حضرت لزيارته سَخِر منك.

– حصلت مشاجرة بينك وبين أبناءِ عمك وعفوتَ عنهم فغضب أخوك عليك.

– أبناءُ خالتِك لا يزورون والدتَك إلا في الأعياد والمناسبات.

استنبط الفوائدَ من الأحاديث التالية:

النص

الفوائد

عن أبي هريرة #، عن النبي ˜ قال:((كان تاجرٌ يداين الناس، فإذا رأى معسراً قال لفتيانه: تجاوزوا عنه لعل الله أن يتجاوز عنا، فتجاوز الله عنه ))(1).

عن سلمانَ بنِ عامر # أنه قال: قال ˜ : ((إن الصدقة على المسكين صدقة، وإنها على ذي الرحم اثنتان: صدقة وصلة))(2).

عن أبي هريرة # قال: قال الرسولُ ˜ : ((من سَرَّه أن يبسط له في رزقه وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه)) (٣).

(١) أخرجه البخاري، برقم (٢٠٧٨) ومسلم، برقم (١٥٦٢).

(٢) أخرجه النسائي (٢٣٦٣)، والحاكم في المستدرك (١٤٧٦)، وصححه ابن حبان (٣٣٤٤).

(٣) أخرجه البخاري برقم (٥٩٨٥ ).

اتفقت مع مجموعة من أقاربك على إقامة مخيم يجمع الأقارب جميعاً، وخاصة من حصل بينهم التقاطع والتهاجر، قم بعمل ما يلي:
– كتابة صيغة الدعوة لحضور المخيم، تبين فيها أهمية حضور المدعو وما يترتب على حضوره من الأنس والتواصل.

– برنامج اليوم الأول من المخيم ويشمل أنشطةً متنوعة رياضية وثقافية للكبار والصغار.

الأيام

البرنامج

اليوم الأول
اليوم الثاني
اليوم الثالث

إعداد استبانة

اسم المشروع ()

فكرة المشروع

أسلوب التنفيذ

إعداد استبانة حول قضية عقوق الوالدين.

بالتعاون مع أفراد مجموعتك قم بإعداد استبانة حول قضية العقوق وقطيعة الرحم، ثم وزعها على عشرة من طلاب المدرسة، وبعد إخراج نتائج الاستبانة، انشر تلك النتائج في نشرة خاصة، أو في كلمة تلقيها في إذاعة المدرسة.
نموذج مقترح:

م

العبارة

نعم

لا

أحياناً

١

٢

إذا دخلتُ البيتَ أُسَلِّمُ على والدي ووالدتي

قبل أن أخرج من المنزل أستأذن والدي

() يضع الطالب عنواناً مناسباً لما سيقدمه.

أخـي المعلم
أخـي المشرف
أخي ولي الأمر
أخـي الطالب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :
يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى

ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :

١ ــ الهاتف المباشر ( ٤٠٢١٠٩٥ ٠١)
٢ ــ هاتف الوزارة ( ٤٠٤٦٦٦٦ ٠١ ــ ٤٠٤٢٨٨٨ ٠١)

تحويلة (٢٥٧٢ ــ ٢٥٧٤ ــ ٢٥٧٦ ــ ٢٥٧٧)

٣ ــ الفاكس ( ٤٠٨١٢٩٧ ٠١)
٤ ــ البريد الإلكتروني لوحدة العلوم الشرعية : (runit@moe.gov.sa)