قـررت وزارة الـتـربـيـة والتعلـيـم تـدريس
هذا الكتاب وطبعه على نفقـتـها

قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين

طبعة ١٤٣٤ – ١٤٣٥هـ
٢٠١٣ – ٢٠١٤م

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٢٨ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر
السعودية ـ وزارة التربية والتعليم
التفسير: للصف الأول المتوسط : الفصل الدراسي الثاني : كتاب النشاط ـ الرياض، ١٤٢٨هـ
٨٠ ص ، ٢١ × ٢٥.٥ سم
ردمك ٥ ـ ٤٠٧ ـ ٤٨ ـ ٩٩٦٠ـ ٩٧٨
١ ـ التفسير ـ كتب دراسية ٢ ـ التعليم المتوسط ـ

السعودية ـ كتب دراسية
ديوي ٢٢٧.٦

أ ـ العنوان
٤٩٩٤/ ١٤٢٨

رقم الإيداع : ٤٩٩٤/ ١٤٢٨
ردمك ٥ ـ ٤٠٧ ـ ٤٨ ـ ٩٩٦٠ ـ ٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.
إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصة في آخر العام للاستفادة ، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

www.moe.gov.sa
http://curriculum.gov.sa
info@curriculum.gov.sa
almanahej@moe.gov.sa
ccc1444@gmail.com

موقع
موقع
بريـد
بريـد
بريـد

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :

فإن النشاط التعليمي بالمفهوم الحديث للمنهج الدراسي؛ جزءُ أساس من المنهج؛ وركيزةً رئيسيةً من ركائزه؛ مندمج فيه؛ وليس مجرد جزء منفصلٍ مضاف للمنهج، ولذا يجدر أن يُعطى له الاهتمام المناسب من جميع النواحي التخطيطية والتنفيذية والتوجيهية والتقويمية. وقد فُهم مدلول النشاط من قِبَل المعلمين في مراحل سابقة على أنه مظهر وناحية شكلية، وفُهم على أنه أعمال تُنظّم خارج الصفوف الدراسية، غير أن المعنى التربوي السليم لمفهوم ((النشاط)) يؤكد على إبراز أهمية المتعلّم وفعاليته في المواقف التعليمية التي يتعرض لها داخل الصف وداخل المدرسة .

إن النشاط جانب تربوي متمّم للعملية التعليمية، وهو خطة علمية عملية مدروسة يقبل عليها الطلاب برغبتهم بحيث تحقق أهدافًا تربوية داخل بيئة الفصل أو خارجها؛ مما يؤدي إلى نمو خبرة المتعلّم وتنمية إمكاناته وقدراته الخاصة .

وقد ثبت أنه كلما جاء التعلّم من خلال الأنشطة التي يقوم بها الطالب كان هذا التعلّم قويًا وراسخًا وفعالًا .

وقد أثبتت الدراسات الحديثة أنه كلما كان اشتراك الطلبة في الأنشطة مرتفعًا كان أداؤهم الأكاديمي مرتفعًا أيضًا .

وأخيرًا فإن للنشاط المدرسي دورًا أساسيًا في تحقيق الأهداف التربوية المنشودة، سواء ما يتصل بالجوانب العلمية أو المهارية أو الاجتماعية أو النفسية .

الأول
الثاني
الثالث
الـــرابــع
الخامـس
الســـادس
الســـابــع
الثـامـــن
التـاســع
العـــاشــــر
الحادي عشر
الثاني عشر
الثالث عشر
الرابع عشر
الخامس عشر
السادس عشر
السابع عشر
الثامن عشر
التاسع عشر
العشــــرون

التعريف بسورة العنكبوت
١ – ٧
٨ – ١١
٤١ – ٤٤
٤٥ – ٤٦
٤٧ – ٤٩
٥٠ – ٥٢
٦٤ – ٦٩
التعريف بسورة الروم
١ – ٧
٨ – ١٠
٢٠ – ٢٣
٢٤ – ٢٧
٣٣ – ٣٨
٣٩ – ٤١
التعريف بسورة لقمان
١ – ٧
٨ – ١١
١٢ – ١٥
١٦ – ١٩

٨
١٢
١٤
١٨
١٩
٢١
٢٣
٢٦
٣٠
٣٤
٣٦
٤٠
٤٢
٤٦
٤٨
٥٢
٥٦
٥٨
٦١
٦٣

٦٧

٣٣ – ٣٤

الحادي والعشرون

مفاتيـح الغيـب

لقمــان

الثانية
عـشــرة

٧٠ ٧٢ ٧٤ ٧٦ ٧٨

١ – ٤
٥ – ٨
٩ – ١١
١٢ – ١٥
١٦ – ١٨

الثاني والعشرون الثالث والعشرون الرابع والعشرون الخامس والعشرون السادس والعشرون

قضـايــا عقـائــديـة

التغـابـن

الثالثـة
عـشــرة

التعريف بالسورة

الابتـلاء والفتـنـة

الشــرك وخـطـره

نعم الله تعالى على الإنسان
التعريف بالسورة

قصـة الـــروم
آيــات الله الكونيـة
طبيعـة النفـس البشريـة

التعريف بالسورة

الانشغال باللهو عن الطاعـة
وصـايــا لقمــان

العنكبوت

العنكبوت

العنكبوت

العنكبوت

الـــروم

الـــروم
الـــروم
الـــروم

لقمــان

لقمــان
لقمــان

الأولى

الثانية

الثالثـــة

الرابعـة

الخامسة

السادسـة
السابعـة
الثامنـة

الحـاديـة
عـشــرة

العاشـرة

التاسعـة

رقم
الصفحة

الآيات المقررة

الدرس

موضوع الوحدة

السـورة

الوحدة

استعرض قصص الأنبياء في سورة العنكبوت ، ثم اكتب عدد الآيات التي تحدثت عن كل واحد منهم ، وسجلها في الجدول الذي أمامك.

النبي
نـــــوح
إبـراهيـم
لـــــوط
شعـيـب

عدد الآيات

بالرجوع إلى فهرس القرآن الكريم ؛ تعرف على سور أخرى غير سورة العنكبوت سُمِّيت باسم حشرة .

اكتب تعليقًا مناسبًا للصورة التي أمامك :

استفتحت سورة العنكبوت بالحروف ( الم ) ، وهي مشابهة لاستفتاح خمس سور أخرى ، تعرف عليها بالرجوع للمصحف.

من أشد أنواع الابتلاء الذي أصاب المؤمنين في عهد النبي ˜ ما كان في غزوة الأحزاب ، بالرجوع إلى تفسير سورة الأحزاب في أحد كتب التفسير ، بيِّن موقفهم ، ونهاية الابتلاء الذي أصابهم .

للابتلاء فـوائـد وحكم ، بالتعاون مع مجموعتـك ؛ اذكروا خمسًا من هذه الفـوائـد والحكم .

في الآية الأولى أمرٌ بالإحسان إلى الوالدين ، بالرجوع إلى المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم ؛ ابحث عن ثلاث آيات تؤكد نفس المعنى ، ثم اكتب اسم السورة ورقم الآية.

رقم الآية

السورة

قال الله تعالى في سورة النساء :

الآية ، النساء١٤١ .

ابحث عن آية تشابه هذه الآية مما مر بك في هذا الدرس ، ثم دونها في الفراغ الآتي:

مر بك في هذا الدرس عِظَم حق الوالدين ، والأمر بالإحسان إليهما .

بالتعاون مع زملائك في الفصل ، اقترح برنامجًا يقدم لطلاب المدرسة لمدة أسبوع ، للعناية بهذا الموضوع ، مستفيدًا من النموذج التالي :

الأهداف

الأسبوع المقترح

العنوان المقترح
المعلم المشرف

الطلاب المنظمون

من يوم
إلى يوم

تاريخ / / هـ
تاريخ / / هـ

١ –
٢ –
٣ –

الشخص المكلف به

البرنامج

البرامج المقترحـة
( يُذكر اسم البرنامج والشخص المكلف به )

أفكار مساندة
التكلفة المادية المتوقعة

استنكر المشركون ذكر العنكبوت والذباب في القرآن، فقد روي عن قتادة أنه قال : لما ذكر الله تبارك وتعالى العنكبوت والذباب ، قال المشركون : ما بال العنكبوت والذباب يذكران ؟ أي في القرآن، فأنزل الله تعالى ردًا عليهم في أول سورة البقرة .

من خلال قراءتك لأول ٣٠ آية في سورة البقرة ، تعرف على هذه الآية، واكتب رقمها.

لخطورة الشرك وعِظَم جُرْمهِ ، عَلَّمَنَا النبي ˜ دعاءً نتحصن به من الشرك ، ويبدأ هذا الدعاء بـ :

(( اللهم إني أعوذ بك أن أُشرِكَ

))

بالرجوع إلى أحد كتاب الأذكار ، أكمل الذكر السابق ، ثم قم بتسميعه على زميلك في الفصل.

الصلاة الخاشعة هي التي تنهى عن الفحشاء والمنكر ، من خلال مشاهداتك في مصلى المدرسة ، أو مسجد الحي ، اذكر أمثلة لسلوكات خاطئة تقع من بعض الناس تتنافى مع الصلاة الخاشعة، وناقشها مع زملائك لاقتراح وسائل للعلاج.

العلاج

الأمثلة

القرآن الكريم مليء بالأمثلة على مجادلة الكافرين بالتي هي أحسن ، ومن ذلك ما جاء في سورة البقرة الآية (٢٥٨) ، وفيها مجادلة بين أحد الطغاة ونبي الله إبراهيم عليه السلام .

١
٢
٣

اقرأ الآية المشار إليها بتدبر، ثم اكتب خلاصة الحوار بأسلوبك.

اقترح فكرة إبداعية لدعوة غير المسلمين إلى الإسلام ومجادلتهم بالتي هي أحسن ، ثم قدِّمها لأحد مكاتب دعوة الجاليات القريبة منك.

في الآيات إشارة إلى أن مِنْ أهل الكتاب الموجودين في عهد النبي ˜ مَنْ آمن بالقرآن. بالرجوع إلى تفسير ابن كثير ؛ اذكر مثالين لهؤلاء.

١ـــ المثال الأول :

٢ـــ المثال الثانـي :

القرآن الكريم كلام الله تعالى ، وليس من عند النبي ˜ .
ناقش هذه الحقيقة مع معلمك ، وتعرف من خلال حديثه على الأدلة التي نثبت بها هذا الأمر.

أثنى الله جل وعلا في القرآن الكريم على بعض أهل الكتاب الذين صدَّقوا بالقرآن واتبعوا الرسول ˜ ، ووعدهم بمضاعفة الأجر لهم ودخولهم الجنة.
من خلال قراءتك للآيات العشر الأولى من الجزء السابع ؛ تعرف على الآيات المشار إليها، ثم اكتبها بأرقامها هنا .

يظهر إعجاز القرآن الكريم بما فيه من الآيات البينات الدالة على ذلك ، وقد تعرفت في دراستك على أمثلة تؤكد هذا الأمر ، ومنها ما هو مذكور في الجدول الذي أمامك .
بالتعاون مع زملائك ، اذكر مثالين من القرآن الكريم على كل وجه من أوجه الإعجاز التي أمامك :

الشاهد

أمثلة على إعجاز القرآن

إخباره عن قصص الأولين

الإخبار عن الغيوب
المستقبلية

الأحكام التي فيها صلاح أمر
الدنيا والآخرة

١ – الإخبار عن قصة أصحاب الكهف
٢ –

١ –
٢ –

١ –
٢ –

طلب الكفار من النبي ˜ أن يأتيهم بآيات محسوسة تدل على صدقه، وقد بين الله تعالى أن هذا الامر ليس باستطاعة النبي ˜ ، وإنما هو من عند الله.
ومع ذلك فقد أعطى الله جل وعلا لنبيه ˜ آيات محسوسة ترد على الكفار تشكيكهم وتكذيبهم.
من خلال معرفتك لشيء من سيرة النبي ˜ ، اذكر بعض المعجزات المحسوسة التي وقعت له˜ .

قارن بين معجزة النبي ˜ الخالدة ؛ وهو القرآن الكريم ، وبين معجزات غيره من الأنبياء من خلال الجدول الآتي :

معجزات الأنبياء

القرآن

وجه المقارنة
الوجود والبقاء
كثرة من شاهدها
كثرة من صدق بها

قارن بين الحياة الدنيا وبين الآخرة ، من خلال الجدول الآتي :

الآخرة

الدنيا

وجه المقارنة
الخلود
النعيم
الراحة
الصحة

الأمن من أعظم نعم الله تعالى على خلقه ، بالتعاون مع زملائك؛ عدّد أربع فوائد يجنيها المجتمع الذي يعيش في أمن وأمان.

١ –
٣ –

٢ –
٤ –

اكتب كلمة موجزة لإلقائها في مصلى المدرسة ، انطلاقًا من قوله تعالى :

وضمِّنها العناصر الآتية :
١ ـ فضل مجاهدة النفس ومجاهدة الأعداء .
٢ ـ أسباب الهداية للسبيل القويم .

العنكبوت : ٦٩،

تعلمت في هذه الوحدة أن سورة الروم سُمِّيت بهذا الاسم لذكر الروم فيها ، ولتتعرف أكثر على الروم ، املأ الجدول الآتي ، مبينًا المصدر الذي حصلت منه على المعلومة :

مصدر المعلومة

المعلومة

العناصر

عقيدة الروم

الاسم الذي يطلق على ملكهم

اسم ملكهم الذي كان في زمن النبي ˜

البلاد التي كانوا فيها زمن النبي ˜

مكان وجودهم في العصر الحاضر

في سورة الروم ستة موضوعات رئيسة ، وقد تعرفت عليها في هذه الوحدة ، اقترح أسلوبًا تستطيع من خلاله استذكار هذه الموضوعات بسهولة.

من الموضوعات الرئيسة في هذه السورة ؛ دلائل الوحدانية والربوبية الدالة على استحقاق الله تعالى للعبادة ، في الجدول التالي ، بعض هذه الدلائل ، والمطلوب منك ذكر رقم الآية المذكور فيها كل دليل منها :

رقم الآية

الدلائل

خلق الإنسان
المخالفة بين ألسنة الناس وألوانهم
رجوع الأمر كله لله سبحانه وتعالى
إرسال الرياح وإنزال المطر وجريان السفن

بالرجوع إلى كتاب تفسير ابن كثير أو غيره من كتب التفسير ، لخص قصة انتصار الروم على الفرس .

جرى نقاش بينك وبين أحد أصحابك ، فكان مما قاله لك : إن تعلم العلوم الدنيوية مذمـوم لأنه يلهـي عن أمــور الآخــرة ، واسـتدل بقـوله تعالى في ذمـه للكافرين :

الروم : ٧ ، من خلال دراستك

تستطيع أن توضح لزميلك الفهم الصحيح لهذه الآية ، وتصحيح نظرته لتعلم العلوم الدنيوية .

في هذه الوحدة إشارة إلى خطورة الغفلة عن الآخرة والتعلق بالدنيا ، بالتعاون مع مجموعتك بين ما يلي :

أ ـ أسبـاب هذه الغفلـة.
ب ـ وسـائــل العـــلاج.

الأســـباب

الـعــلاج

التفكر في خلق الله يقود إلى اليقين بأن الله جل وعلا هو الإله الحق وحده سبحانه.

من خلال النص الآتي ، استخرج بعض العجائب في خلق الإنسان :

((وأقرب شيء إلى الإنسان نفسه وفيها من العجائب الدالة على عظمة الله ما تنقضي الأعمار في الوقوف على بعضها ، وهو غافل عنها معرض عن التفكر فيها .

فانظر إلى نفسك كيف صورها، فأحسن صورها وشق لها السمع والبصر والفم والأنف وسائر المنافذ، ومد اليدين والرجلين وبسطهما ، وقسم رؤسهما بالأصابع، ثم قسم الأصابع بالأنامل ، وركب الأعضاء الباطنة من القلب والمعدة والكبد والطحال والرئة والرحم والمثانة والأمعاء، كل واحد منها له قدر يخصه ومنفعة تخصه.

ثم انظر الحكمة البالغة في تركيب العظام قواما للبدن وعمادا له ، وكيف قدرها ربها وخالقها بتقادير مختلفة وأشكال مختلفة ، فمنها الصغير والكبير والطويل والقصير والمنحنى والمستدير والدقيق والعريض والمصمت والمجوف .

ولما كان الإنسان محتاجًا إلى الحركة بجملة بدنه وببعض أعضائه للتردد في حاجته ؛ لم يجعل عظامه عظمًا واحدًا؛ بل عظاما متعددة ، وجعل بينها مفاصل حتى تتيسر بها الحركة ، وكان قدر كل واحد منها وشكله على حسب الحركة المطلوبة منه .

وتأمل كيفية خلق الرأس، وكثرة ما فيه من العظام، حتى قيل إنها خمسة وخمسون عظمًا مختلفة الأشكال والمقادير والمنافع ، ولما كان عاليًا على البدن جعل فيه الحواس الخمس وآلات الإدراك كلها من السمع والبصر والشم والذوق واللمس وجعل حاسة البصر في مقدمه ليكون كالطليعة والحرس والكاشف للبدن وركب

كل عين من سبع طبقات لكل طبقة وصف مخصوص ومقدار مخصوص ومنفعة مخصوصة، لو فقدت طبقة من تلك الطبقات السبع أو زالت عن هيئتها وموضعها لتعطلت العين عن الإبصار)) ا.هـ بتصرف من كلام ابن القيم في كتاب مفتاح دار السعادة ١/ ١٨٩.

في الآيات إنكار على الكافرين الذين لم يعتبروا بما حل بالأمم السابقة ؛ وذلك بسبب إعراضهم وكفرهم.
وأما المؤمن فإنه يعتبر بذلك ويستفيد منه في حياتـه.
بالتعاون مع مجموعتك ؛ اذكر أربع عِبَر نستفيدها مما حل بالأمم السابقة.

١ –
٢ –
٣ –
٤ –

١ –
٢ –
٣ –
٤ –

جاء في القرآن الكريم ذمٌّ للكثرة في عدة مواضع ، كما في الآيات التي درستها في قوله

الـروم : ٨ .

تعالى

باستخدام المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم ، أو أحد برامج الحاسب الآلي ؛ اكتب ثلاث آيات فيها ذمٌّ للكثرة ، مبيِّنًا اسم السورة ورقم الآية.

رقم الآية

السورة

الآية

في النص الكريم إشارة إلى أن النوم بالليل من آيات الله، وفي آيات أخرى التأكيد على أن الليل سكن .
في ضوء تلك الآيات ناقشْ مع مجموعتـك ظاهـرة سهر كـثير من الشـباب بالليل ونومهم بالنهار ، موضحًا الأسباب ، ومقترحًا بعض الحلول ، وذلك من خلال الجدول الذي أمامك :

ظاهرة السهر بالليل

الـحـــلــــول

الأســــــــبــاب

م

١
٢
٣
٤

في هذه الآيات بيان واضح وتأكيد على أن الله هو الخالق وهو الرازق ، وأنه المحيي والمميت .

على أي قسم من أقسام التوحيد تد ّ ل هذه الآيات ؟

في هذا النص الكريم لفتُ نظر الإنسان إلى آيات الله في الكون وما فيها من دلالة عظمة الخالق وقدرته .

من خلال رحلتك المدرسية أو الأسرية إلى الصحراء ، اسردْ أنواعًا من المخلوقات التي شاهدتها والتي تدل على عجيب صنع الله ، ثمّ وضّح ما الذي خطر في نفسك وأنت تشاهد تلك المخلوقات ؟

O

بالتعاون مع مجموعتك ؛ اقترح فكرة إبداعية للفت أنظار طلاب المدرسة إلى بعض مظاهر قدرة الله تعالى وعظمته في الكون والأنفس.

اكتب تعليقك حول هاتين الصورتين .

قال الله تعالى

الروم : ٥٢،

تعلمت من خـلال دراستك أن الدعـوة المذكورة هنا هي نداء البعث من القبور ، وهو (( النفخ في الصور )) .

بالرجوع إلى أحد الكتب التي اعتنت بالحديث حول يوم القيامة(١) بيِّن ما يأتي:

أ ـ ما اسم المَلَكْ الذي ينفخ في الصور؟
ـ
ب ـ هناك نفختان في الصور ، ما الذي يحصل بعد كل نفخة منهما ؟
ـ
ج ـ على أي النفختين تدل هذه الآية؟
ـ

(١) منها كتاب اليوم الآخر للشيخ عمر الأشقر.

يلجأ الكافر إلى الله تعالى عند الكَرْب والأزمة ، وينساه في الأمن والرخاء ، وأما المؤمن فيدعو ربه ويلجأ إليه في الرخاء والشدة.
بالرجوع إلى كتاب (( رياض الصالحين )) باب (( الدعوات )) ؛ اختر حديثين يدلان على أهمية الدعاء وفضله ، واكتبهما هنا.

ــ الحديث الأول :

ــ الحديث الثاني :

الأنبياء قدوة لنا في اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى ودعائـه ، وأمثلتهم في هذا كثيرة .

اقرأ سورة الأنبياء واذكر مثالًا واحدًا على ذلك :
أ ـ اسم النبي عليه السلام :
ب ـ الدعاء الذي دعا بـه :

قال الله تعالى

الروم : ٣٤ .

أ ـ في السورة السابقة آية تشبه هذه الآية في ألفاظها، فما هذه الآية؟وما الفرق بينهما؟

ـــ

الربا كبيرة من كبائر الذنوب .

بالرجوع إلى كتاب المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم ، والمعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي ، أو أحد برامج الحاسب الآلي ، استخرج آية وحديثًا فيهما نهي عن الربا وذمٌ لفاعله .
– الآيــــة :
– الحديث :

اكتب رسالة لشخص يتعامل بالربا ، تدعوه فيها للتوبة إلى الله والإقلاع عن التعامل به.

تاجر يضع ماله في حساب بنكي يأخذ عليه زيادة ربوية كل شهر ، وآخر يستقطع من حسابه الذي في البنك خمسمئة ريال للمشاريع الخيرية .
من خلال النظرة الإسلامية لكل واحد منهما ؛ أي التاجرين يتضاعف ماله ؟ معللًا لما تختاره .

للمعاصي آثارها السيئة على الفرد والمجتمع والحيوان والنبات .
بالرجوع إلى كتاب (( الجواب الكافي )) لابن القيم رحمه الله ، تعرف على هذه الأضرار، ثم املأ الجدول التالي :

آثار على الفرد

آثار على المجتمع

آثار على الحيوان

آثار على النبات

تأمّل وصايا لقمان في هذه السورة ، ثم اختر عنوانًا مناسبًا لكل وصية ، وانشرها في صحيفة مدرستك .

امتنّ الله على لقمان بالحكمة ، وقد أثنى الله على من أوتي الحكمة وذلك في سورة البقرة .
ابحث عن تلك الآية ورقمها ودوّنها .

بالرجوع إلى تفسير سورة لقمان في كتاب (( تفسير ابن كـثير )) ، اجمع معلومات حول (( لقمان الحكيم )) ، واكتبها هنا ، ثم اقرأها على زملائك في الفصل .

(( نفسك إن لم تشغلها بالطاعة شغلتك بالمعصية )) .
أ – انطلاقًا من معنى العبارة السابقة ؛ اكتب عبارتين من صياغتك مشابهة لها.

صمِّم العبارتين بالحاسب الآلي أو بخط يدك ، ثم اعرضها على معلمك ليختار أفضل تصميم من بين تصاميم طلاب الفصل.

من خلال الجدول الذي أمامك ؛ اذكر أمثلة لما ينبغي حفظ الجوارح عنه :

الأمـثــلـة

الجـوارح
العــين
الأذن
اللسان
الـــيد
الرِجْل

في هذا النص وصف الله الكافر بأنه إِذا تُليتْ عليه الآيات ولّى مستكبرًا ، وقد وصف الله المؤمنين الذين تُتلى عليهم آيات الله في سورة الأنفال وسورة مريم بوصفين مختلفين :

أ ـ سجِّـل الآيتين ورقمهمـا .
ب ـ استخرج الوصفين وسجلهما .

يلاحظ عندما يأتي ذكر الجنة في القرآن أنه ـ غالبًا ـ يأتي مؤكدًا كما في هذا النص

يونس : ٤.

بالرجوع إلى (( المعجم المفهرس لألفاظ القرآن )) تتبّع أربع آيات ورد فيها ذكر الجنة مؤكدًا .

بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة ، اجمع معلومات حول السماء ، وعجيب صنع الله فيها، ثم اقرأها على زملائك في الفصل.

اجمع صورًا تدل على عظمة الله تعالى ، مستفيدًا من الكتب المصوَّرة والمجلات النافعة ومواقع الانترنت .

اشتهر لقمان بالحكمة حتى لُقب (( بلقمان الحكيم )) .
سجّل في الشكل التالي :
ـ مجموعة من الحِكَم وانشرها في صحيفة مدرستك تحت عنوان (( حكم نافعة )) :

الصمت حكمة وقليل فاعله

الشرك أعظم وأقبح ذنب عُصي الله به على وجه الأرض ، ولهذا كان أول وصايا لقمان لابنه هو التحذير من الشرك ، وكانت صور الشرك في الجاهلية تدور حول عبادة الأصنام ، ولكن الشرك اتخذ ـ على مرّ العصور ـ صورًا عديدة .
في النموذج التالي سجّل ما تستطيعه من صور الشرك .

تعظـيم القــبـور بالطواف عليها

برُّ الوالدين من أعظم القربات ، كما أن عقوقهما من أكبر الكبائر .
سجّل أربعة أمثلة للبر وأربعة أمثلة للعقوق :

أمثلة العقوق

أمثلة البر

م

١ ٢ ٣ ٤

وضّح كيف يمكن تسخير الجوارح التالية في شكر الله تبارك وتعالى :

الــيد

اللسان

القلب

أمامك مجموعة من الآيات ، والمطلوب أن تكتب أمام كل واحدة منها رقم الآية التي تشابهها في المعنى مما تعلمته في هذا الدرس:

قال تعالى :

آل عمران : ١٠٤.

قـال تعالـى :

الإسراء : ٣٧ .

قال تعالى:

الأنبياء : ٤٧ .

الآيــــــــــة

رقم الآية التي تشابهها

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من شعائر الإسلام العظيمة، بل عده بعض العلماء الركن السادس من أركان الإسلام.

بالتعاون مع مجموعتك ، اقترحوا عددًا من الوسائل التي يمكنكم الاسهام بها من خلال هذه الشعيرة العظيمة في إصلاح المجتمع.

أوصى لقمان ابنه بجملة من الأخلاق الحميدة .
سجّل أكبر عدد من الأخلاق الحميدة التي أمر بها الإسلام .
١ – التواضع .

٢ – ٣ – ٤ – ٥ – ٦ – ٧ – ٨ –

الكبر من أعظم الذنوب ، بالرجوع إلى كتاب (( صحيح مسلم )) أو أحد برامج الحديث الحاسوبية ، أكمل الحديث الآتي حول الكبر :
– قال ˜ : (( لا يدخل الجنة

)) .

أعظم أعداء الإنسان ثلاثة :
أ– الشيطان .
ب– الاغترار بالحياة الدنيا .
جـ – النفس الأمارة بالسوء .
اقترح بعض الوسائل التي تعين على التغلُّب على هؤلاء الأعداء .

قال هشام لصديقه عمر ـ بعد سماعه للآية التي فيها مفاتح الغيب ـ : لقد سمعت أن الطب الحديث يستطيع من خلال الأشعة الصوتية أن يكتشف جنس الجنين ، أذكر هو أم أنثى ! وقد تعلمنا في هذه الآية أن من الغيب الذي لا يعلمه إلا الله معرفة ما في الأرحام.
فقال عمر موضحًا له الأمر : أحسنت في سؤالك هذا يا هشام ، وسأبين لك معنى لم تنتبه له في الآية كي يزول الإشكال الذي عندك.
ثم سأله سؤالًا فقال : يا هشام ؛ هل معرفة جنس الجنين هي كل ما يمكن معرفته عن ما في الأرحام؟ قال هشام :

قال هشام : لم أفهم ما تقصد !
فأعاد عليه عمر قائلًا : أقصد ألا يوجد أمور تغيب عنا ، ولا نستطيع معرفتها حول الجنين الذي في بطن أمه؟
قال هشام : نعم الآن فهمتك ، بالتأكيد هناك أمور أخرى لا نستطيع معرفتها بالأشعة الصوتية .
قال عمر : أحسنت يا هشام ، مثل ماذا ؟
قال هشام : هناك أمثلة كثيرة ، منها : هل سيكون شقيًا أم سعيدًا ؟
بالتعاون مع مجموعتك ، أكمل بأمثلة أخرى.

باستخدام الحاسب الآلي ، أو بالرسم اليدوي صمِّم شكلًا مناسبًا ، تضع فيه مفاتح الغيب التي تعلمتها في هذا الدرس، ثم قدمها لمعلمك لتقييمها وتحديد أفضل تصميم مقدم من طلاب الفصل.

بدأت سورة التغابن بالتسبيح لله عز وجل ، تعرّف على ثلاث سور أخرى ابتدأت بالتسبيح أيضًا .

١ –
٢ –
٣ –

خلق الله جل وعلا الإنسان في أحسن صورة ، كما مر بك في الآيات

التغابن : ٣. وقد جاءت آيات أخرى تؤكد هذا المعنى ، اقرأ سورتي غافر ،

والانفطار وتعرف على هذه الآيات ، ثم اكتبها هنا :

رقـمها

الآيـــــــة

الســورة

غــافر
الانفطـار

تكررت في الآية الرابعة صفة من صفات الله تعالى ثلاث مرات ، تمعَّن في الآية جيدًا وتعرف عليها ، ثم بالتعاون مع مجموعتك اكتب أثر هذه الصفة على سلوك المسلم.

كثيرًا ما يرد في القرآن الكريم ـ كما في هذا النص ـ شُبه المنكرين للبعث .
تعاون مع زملائك في المجموعة في الردّ على منكري البعث ، ثم انشر الردّ في صحيفة مدرستك .

في الآية الثامنة من هذا النص إشارة إلى ثلاثة من أركان الإيمان ، ما هي؟ وما الأركان الثلاثة الباقية ؟

ما العقوبات التي حلت بكل أمة من الأمم الماضية عندما كذبوا رسلهم :

الـــعـــقـــوبــة

الرســـول

الأمـــة
عــاد
ثـمـود
مدين

سمَّى الله تعالى اليوم الآخر بأسماء كثيرة ، تعرفت في هذه السورة على اسمين منها.
تأمل في الآيات الآتية، لتتعرف على أسماء أخرى لليوم الآخر ، مع توضيح معناها :

الـمـعـــنى

الاســـــــم

الآيــــــــــة

قال اللّه تعالى :

قال اللّه تعالى :

قال اللّه تعالى :

قال اللّه تعالى :

الفاتحة :(٠٤)

الدخان : (٤٠)

غافر : (٣٢)

مريم :(٣٩)

أشارت الآيات إلى أن الإيمان بالله والعمل الصالح مكفّرات للسيئات .
في الجدول التالي وبالتعاون مع أفراد مجموعتك اذكر بعضًا من مكفرات الذنوب .

مكـــــفرات الذنـــوب

١
٢
٣
٤

الجمعة إلى الجمعة

لاحظت زميلًا لك يعاني مشكلة وهو يتسخّط ، ويتأوه ، ويكثر من الشكوى .
كيف تستطيع إقناعه بالرضا بقضاء الله وإعادة السكينة إليه؟

التوكل على الله عبادة من العبادات القلبية العظيمة لا بد معها من اتخاذ الأسباب ، وبعض الناس يعتمد على الأسباب فقط ، وبعضهم يتوكل ويهمل السبب .
ـ ناقش هذه القضية مع زملائك في الفصل ، وفق الأسلوب التالي :

ينقسم الفصل إلى ثلاث مجموعات :
ــ المجموعة الأولى : تبين أهمية التوكل من خلال الآيات والأحاديث .
ــ المجموعة الثانية : تناقش أهمية اتخاذ الأسباب مع عدم الاعتماد علىها ، مع ضرب
الأمثلة من الواقع .
ــ المجموعة الثالثـة : ثمرات التوكل .

ثمرات التوكل

أهمية اتخاذ الأسباب

أهمية التوكل

قرنت طاعة الرسول ˜ بطاعة الله في كثير من المواضع في القرآن الكريم .
سجّل ثلاثة من تلك المواضع مع ذكر الآية واسم السورة .

الأموال والأولاد فتنة لصاحبها .
ناقش مع معلمك الوسائل التي تجعل من المال والولد عونًا على طاعة الله ومثقلًا لموازين الأعمال يوم القيامة .

التقوى واشتقاقاتها اللغوية من أكثر المفردات ذكرًا في القرآن الكريم لأهميتها وعظم شأنها ، ألق كلمة في مصلى المدرسة حول التقوى شاملة العناصر التالية :
أ ـ تعريفها اللغوي .
ب ـ الأدلة من القرآن والسنة .
جـ ـ أهمية التقوى .
د ـ صفات المتقين .
هـ ـ سلوك بعض الناس المنافية للتقوى .

للمنفقين في سبيل الله مكانة رفيعة وأجر عظيم، ولقد عرف تاريخ الإسلام نماذج ممن اشتهروا بالإنفاق.

اذكر أحد أولئك المنفقين ، ومثالًا لبذله وإنفاقه في سبيل الله.

جاء الأمر في هذه الآيات بالسمع والطاعة لله ولرسوله ˜ وقد جاء في السنة ما يؤكد ذلك .
بالرجوع إلى كتاب (( الأربعين النووية )) ابحث عن حديث يؤيد ذلك وسجله .

ابني الطالب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, أما بعد :
إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.
أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب
يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :
١ ــ الهاتف المباشر ( ٩٥ ٠ ١ ٢ ٠ ٤ ١ ٠).
٢ ــ هاتف الوزارة ( ٤٦٦٦٦ ٠ ٤ ١ ٠ ــ ٤٢٨٨٨ ٠ ٤ ١ ٠).
تحويلة (٢٥٧٩ ــ ٢٥٧٦ ــ ٢٥٧٤ ــ ٢٥٧٢).
٣ ــ الفاكس ( ٢٦ ٠ ٢٧٦٦ ١ ٠).
٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : ccc1444@gmail.com