١٤٣٣هـ ـ ١٤٣٤هـ
٢٠١٢ م ـ ٢٠١٣م

قررت وزارة التربيـة والتعليـم تدريس هــذا الكتـاب وطبـعـه علــى نفــقــتها

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٢٨هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر
السعودية، وزارة التربية والتعليم
التفسير – للصف الأول المتوسط : كتاب النشاط.
وزارة التربية والتعليم – الرياض، ١٤٢٨هـ
١٧٠ ص ؛ ٢١ x ٢٦ سم
ردمك : ٥ – ٤٠٧ – ٤٨ – ٩٩٦٠ – ٩٧٨
١ – التفسير ٢ – التعليم المتوسط – السعوديـة –

كتب دراسية.

أ – العنوان.

ديـوي ٦ ، ٢٢٧

١٤٢٨/٤٩٩٤

رقـم الإيـداع : ٤٩٩٤ / ١٤٢٨
ردمـك : ٥ – ٤٠٧ – ٤٨ – ٩٩٦٠ – ٩٧٨

لهذا الكتاب قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا الكتاب في مكتبتنا الخاصة في آخر العام للاستفادة، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم– المملكة العربية السعودية

موقع

بريد

بريد

بريد

بريد

موقع

موقع

www.moe.gov.sa

runit@moe.gov.sa

www.cpfdc.org

curdevelop@moe.gov.sa

almanahej@moe.gov.sa

http://www.curriculum.gov.sa

info@curriculum.gov.sa

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :

فإن النشاط التعليمي بالمفهوم الحديث للمنهج الدراسي؛ جزءٌ أساس من المنهج؛ وركيزةٌ رئيسيةٌ من ركائزه؛ مندمج فيه؛ وليس مجرد جزء منفصلٍ مضاف للمنهج، ولذا يجدر أن يُعطى له الاهتمام المناسب من جميع النواحي التخطيطية والتنفيذية والتوجيهية والتقويمية. وقد فُهم مدلول النشاط من قِبَل المعلمين في مراحل سابقة على أنه مظهر وناحية شكلية، وفُهم على أنه أعمال تُنظّم خارج الصفوف الدراسية، غير أن المعنى التربوي السليم لمفهوم ((النشاط)) يؤكد على إبراز أهمية المتعلّم وفعاليته في المواقف التعليمية التي يتعرض لها داخل الصف وداخل المدرسة .

إن النشاط جانب تربوي متمّم للعملية التعليمية، وهو خطة علمية عملية مدروسة يقبل عليها الطلاب برغبتهم بحيث تحقق أهدافًا تربوية داخل بيئة الفصل أو خارجها؛ مما يؤدي إلى نمو خبرة المتعلّم وتنمية إمكاناته وقدراته الخاصة .

وقد ثبت أنه كلما جاء التعلّم من خلال الأنشطة التي يقوم بها الطالب كان هذا التعلّم قويًا وراسخًا وفعالًا .

وقد أثبتت الدراسات الحديثة أنه كلما كان اشتراك الطلبة في الأنشطة مرتفعًا كان أداؤهم الأكاديمي مرتفعًا أيضًا .

وأخيرًا فإن للنشاط المدرسي دورًا أساسيًا في تحقيق الأهداف التربوية المنشودة، سواء ما يتصل بالجوانب العلمية أو المهارية أو الاجتماعية أو النفسية .

الوحدة

السـورة

موضوع الوحدة

الدرس

الآيات المقررة

رقم الصفحة

الأولى

الثانية

الثالثة

الرابعة

الخامسة

السادسة

السابعة

الثامنة

التاسعة

العاشرة

الحادية عشرة

الثانية عشرة

الثالثة عشرة

الرابعة عشرة

النمل

النمل

النمل

القصص

القصص

القصص

القصص

الإلتجاء إلى الله وتعلق القلب به

توحيد الله وعقوبة من خالف أمره

فضل نبينا محمد ˜ وقوة توحيده

مكانة الرسول ˜ وبعض صفات منكري البعث

مكانة البيت الحرام

حلافلا ببسو ناسللا رطخ

أحوال الناس وبعض مشاهد يوم القيامة

التعريف بسورة النمل

قصة سليمان _

آيات الله الكونية

التعريف بسورة القصص

عناية الله تعالى بموسى _

معجزة النبي ˜

قصة قارون

الأول

الثاني

الثالث

الرابع

الخامس

السادس
السابع
الثامن

التاسع

العاشر
الحادي عشر
الثاني عشر
الثالث عشر
الرابع عشر
الخامس عشر
السادس عشر
السابع عشر
الثامن عشر
التاسع عشر
العشرون
الحادي والعشرون
الثاني والعشرون
الثالث والعشرون
الرابع والعشرون
الخامس والعشرون
السادس والعشرون

سورتا الناس والفلق

آيات سورتي الإخلاص والمسد

آيات سورتي النصر والكافرون

آيات سورتي الكوثر والماعون

آيات سورتي قريش والفيل

آيات سورتي الهمزة والعصر

آيات سورتي : التكاثر والقارعة.

آيات سورة : العاديات

آيات سورة : الزلزلة

التعريف بسورة النمل
١٥ – ١٩
٢٠ – ٢٦
٢٧ – ٣١
٣٢ – ٣٧
٣٨ – ٤٠
٤١ – ٤٤
٥٩ – ٦١
٦٢ – ٦٥
التعريف بسورة القصص
٧ – ٩
١٠ – ١٤
٤٤ – ٤٦
٤٧ – ٥١
٧٦ – ٧٨
٧٩ – ٨٢
٨٣ – ٨٤

١٢

١٦

٢٠

٢٤

٢٨

٣٠
٣٤
٣٦

٤٠

٤٤
٤٨
٥٠
٥٢
٥٤
٥٦
٥٨
٦٢
٦٤
٦٨
٧٢
٧٤
٧٦
٨٠
٨٤
٨٦
٨٩

تسمى سورتا الفلق والناس بالمعوذتين ؛ لأنه ورد التعــوذ فيهما من كــل شر، بالرجـوع إلى أحد كتب الأذكار ، اكتب اثنين من الأدعية الواردة عن النبي ˜ مما له علاقة بالاستعاذة.

١ــ

٢ــ

كان رسول اللّـه إذا أوى إلى فراشه، نفث في كفيه بـ (قل هو اللّـه أحد)
وبالمعوذتين جميعًا، ثم يمسح بهما وجهه ، ومابلغت يداه من جسده (١) .
سمع أحمد بهذه السنة وأراد أن يداوم على فعلها، إلا أن النسيان كان يغلبه دومًا فيترك هذه السُنَّة، بالتعاون مع مجموعتك اقترح لأحمد الأساليب والطرق التي تعينـه على تذكر هذه السنة وعدم نسيانـها :

(١) أخـرجـه البخـاري برقم (٥٧٤٨).

ربي

يحفظني

ويحميني

بمحافظتي

على

قراءة

المعوذتين

؟

اشطب الكلمات السابقة في المربع التالي ليتبقى لك الكلمة المخفية لتستكمل بها المربع الفارغ :

و
ا
ل
م
ع
و
ذ
ت
ي
ن

ا
ل
ا
ص
ي
ح
ف
ظ
ن
ي

ل
ر
ب
م
ح
ا
ف
ظ
ت
ي

إ
ب
و
ي
ح
م
ي
ن
ي
ل

خ
ي
ع
ل
ى
ق
ر
ا
ء
ة

وحدة قصار المُفَصَّل

تبنت مؤسسة خيرية التعريف بعقيدة التوحيد لغير الناطقين بالعربية، واختارت أن تترجم معاني سورة الإخلاص، في حدود سطرين اكتب معاني السورة بطريقة مختصرة تناسب الترجمة، تبرز فيها عقيدة التوحيد :

بيِّـن وجـه الشبه والاختلاف بين سورتي الإخلاص والناس كما في الجدول الآتي :

م

وجـــه المقارنة

الشـبــه

الاختلاف

موضوع السورتين

سبب نزولهما

الصلوات التي يسن فيها القراءة بسورة الإخلاص

في سورة المسد صورة من إيذاء المشركين للرسول ˜ .
بالتعاون مع مجموعتك، وبالرجوع إلى أحـد كتب السيرة، اذكر مثالين على إيـذاء بعض قريش للرسول ˜ .

أبو لهب عم النبي ˜ ، ومع ذلك لم تنفعه قرابته تلك حيث بيَّن الله سبحانه في سورة المسد أنه من أصحاب النار، بالتعاون مع زملائك اذكر ثلاثـة من الأنبياء ذكر الله استحقاق قريب من أقربائهم العذاب من خلال قراءتك لسور ( هود – مريم – التحريم ) .

م
١
٢
٣

النبــي

قــريبـــه

الســـورة

رقم الآيـــــة

التعرض لمن يدعو إلى الخير بالسوء والسخرية والاستهزاء عمل خطير ، قد يعرض صاحبه نفسه للوعيد الذي جاء في حق أبي لهب.

بالتعاون مع مجوعتك سجل أربعة من الأعمال التي يمكن أن تقوم بها لنصرة الدعاة إلى الخير والآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر.

وحدة قصار المُفَصَّل

عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كان عمر يدخلني
مع أشياخ بدرٍ فكأن بعضهم وجد في نفسه فقال: لِمَ تُدخل هذا معنا ولنا أبناء مثله؟
فقال عمر : إنـه من علمتم فدعاه ذات يوم فأدخله معهم قال : فما رئيت أنه دعاني يومئذ إلا ليريهم، قال : ما تقولون في قول الله عز وجل :

بعضهم أمرنا بأن نحمد الله ونستغفره إذا نصرنا وفتح علينا، وسكت بعضهم: فلم يقل شيئًا، فقال لي : أكذاك تقول يا ابن عباس؟ قلت : لا، قال : فما تقول قلت هو أَجَلُ رسولِ الله ˜ -(١).

بالتعـاون مع زملائـك بيِّن كيف دلت السورة على قـرب وفاة النبي ˜ .

أمر الله في سورة النصر النبيَّ ˜ بالاستغفار، وقد ورد عنه ˜ عدة صيغ للاستغفار، بالرجوع إلى أحد كتب الأذكار، سجل ثلاثًا منها :

١–
٢–
٣–

(١) أخرجـه البخـاري برقم (٤٩٧٠).

تبنت مؤسسة خيرية التعريف بعقيدة التوحيد لغير الناطقين بالعربية، واختارت أن تترجم معاني سورة الكافرون، في حدود سطرين اكتب معاني السورة بطريقة مختصرة تناسب الترجمة، تبرز فيها عقيدة التوحيد :

أرسل صديقك يشكو من عدم استطاعته ضبط حفظ سورة الكافرون حيث كان يقدم ويؤخر في آياتها، اكتب له طريقة تعينه على فهم الآيات وحفظها.

وحدة قصار المُفَصَّل

دفاعًا عن النبي ˜ ضد من تنقص منه، ونشرًا لسيرتـه وحياتـه ، أنشأت رابطـة العالم الإسلامي برنامجًا متخصصًا بذلك، ما اسم هذا البرنامج ؟

ومـا شعـاره ؟

اذكـر أبـرز منجزاتــه :

للمساعدة : موقع البرنامج على الإنترنت :

www.mercyprophet.com

من الصفات التي حذر الله منها في سورة الماعون ( التكذيب بيوم الحساب،
منع الناس حقوقهم، التهاون بالصلاة ، الغيبة ).
بالتعاون مع زملائك صنِّـف الصفات السابقة بحسب ما هو مبيَّن في الجدول الآتي :

محرمات متعلقة بعمل القلب

محرمات متعلقة بعمل الجوارح

محرمات متعلقة بعمل اللسان

محرمات يشترك فيها أكثر من جهـة

توعَّد الله في سورة الماعون مَنْ تهاون بالصلاة، وأخَّرها عن وقتها، وقد لاحظتَ بعض المسلمين يتهاونون في الصلاة.

فكِّر مع جمع من زملائك بتصميم مشروع بعنوان ((مشروع هداية))؛ لعلاج هذه المشكلة، وقدِّمـه كنموذج لزملائـك في المدرسـة.

اشترك معغ زملائك في تسجيل فضل الصلاة وخطر التهاون بها أو تأخيرها عن وقتها .

وحدة قصار المُفَصَّل

١ــ صف مشاعرك عند زيارة البيت الحرام.

٢ــ قـم بإجراء مقابلات مع أربعـة من معارفك وسجل مشاعرهم عندما شاهدوا الكعبة
لأول مرة.

اختص الله مكة البلد الحرام بخصائص تميزت بها عن غيرها من البلاد، بالتعاون مع مجموعتك سجل خمسًا من تلك الخصائص.

تسعى المملكة العربية السعودية لخدمة الحرمين الشريفين وتعظيم بيت الله الحرام، ومن تلك الجهود تبني مشروع تعظيم البيت الحرام ، قم بزيارة موقع المشروع على الإنترنت : www.makkah.org.com ثم اكتب تقريرًا يشتمل على بيان ما يلي :

فكرة المشروع :

أهـدافـــه :

منجزاته :

ما يمكنك تقديمـه للمشاركـة في المشروع :

وحدة قصار المُفَصَّل

من أسماء النار التي وردت في سورة الهمزة ((الحطمـة)).
اذكـر ثلاثـة أسمـاء أخرى للنار مع ذكر أسماء السور التي وردت فيها :

قال الإمام الشافعي رحمه الله عن سورة العصر:
((لو ما أنزل الله حجة على خلقه إلا هذه السورة لكفتهم))(١) وذلك لأنها اشتملت على أسباب النجاة.
بالمشاركة مع زملائك في المجموعة، استخرج هذه الأسباب.

(١) تفسير ابن كثير ٦٥٧/٤.

أقسم الله بالوقت في سورة العصر لأهميته.
في الشكل الذي أمامك سجّل أهم وسائل إضاعة الوقت عند الشباب، ثم اقترح بدائل لها لاستغلال الوقت فيما ينفع.

وسـائل إضاعــة الـوقـــت

بدائل للاستفادة من الوقت

مشاهدة الفضائيات.

مشاهدة البرامج النافعة.

وحدة قصار المُفَصَّل

أنعم الله علينا بكثير من النعم ، وسيسألنا عن شكرها ، في الجدول الآتي ذكرٌ لبعض النعم بالتعاون مع مجموعتك بَين كيف تحقق شكرها :

م
١
٢
٣
٤
٥
٦

النعـمـــة

كيفيــة الشـكـــــر

وفرة الأطعمة ورغد العيش
الصحة والعافية ووفرة الدواء
وفـرة المــال
انتشـار الأمــن

(أضف نعمتين في حقل ٥ ، ٦ مما أنعم الله بها عليك، ثم بيِّن كيف تشكر الله عليها.)

كيف يستعد المؤمن ليوم القيامة؟
بالتعاون مع مجموعتك اكتب برنامجًا تصف فيه أعمال اليوم والليلة لمن أراد أن يستعد للآخرة ، وينال رضوان الله تعالى.

أقسم الله في هذه السورة على خصلتين في الإنسان ذميمتين، هما :

أ ـــ كفران النعمة.

ب ـــ حب الدنيا.

في الجدول الذي أمامك ضع أمثلة لكل منهما :

كفـــران النعمــــة

حــب الــدنيـــا

١ ـــ
٢ ـــ
٣ ـــ

١ ـــ
٢ ـــ
٣ ـــ

من الصفات التي وصف الله بها الإنسان في سورة العـاديات حب المـال، اكتب أكبر قدر من الأفكار التي تربـي بها نفسك على عـدم المبالغة التعلق بالمـال :

تأمل في السور السابقة التي درستها ، ستلاحظ أنها مكية ما عدا سورة
فهي مدنية تأمل فيها مرة أخرى واستنبط منها – بالتعاون مع مجموعتك – خصائص وصفات السور المكية .

تصف سورة الزلزلة مشهدًا عظيمًا وهو شهادة الأرض على أعمال العباد.
من خلال الجدول التالي سجِّل الأعمال التي تحب أن تشهد لك الأرض بها، والأعمال التي لا تحب أن تشهد عليك بها :

أعمال أحبُّ أن تشهد عليَّ الأرض بـها

أعمال لا أحبُّ أن تشهد عليَّ الأرض بـها

١ ــ
٢ ــ
٣ ــ
٤ ــ

١ ــ
٢ ــ
٣ ــ
٤ ــ

في سورة الزلزلة إشارة إلى إحصاء الأعمال على العباد مهما صغرت ولو كانت [مثقال ذرة]، وقد أكَّد الله سبحانـه هذا المعنى في سورة أخرى في القرآن الكريم.
هل تتذكر الآية التي تؤكد على هذا المعنى؟ ابحث عنها في سورة الأنبياء، ثم اكتبها.

كيف يستعد المؤمن ليوم القيامة؟
بالتعاون مع مجموعتك اكتب برنامجًا تصف فيه أعمال اليوم والليلة لمن أراد أن يستعد للآخرة ، وينال رضوان الله تعالى.

( موسى – لوط – سليمان – صالح ).
بالتعاون مع مجموعتك رتب الأنبياء السابقة أسمائهم حسب ذكرهم في سورة النمل، ثم بين عدد الآيات التي تحدثت عن كل واحد منهم كما في الجدول الآتي :

م
١
٢
٣
٤

اســـم النبي

عدد الآيــات التي تحدثت عنه

تـأمل مجموعة من النمل ، واذكر أهم ملحوظاتك حول :

تعامل النمل بعضه مع بعض.
حسن اختيار موقع بيتها.
النشاط والعمل الدءوب .
التنظيم والترتيب.

اكتب مـا لاحظتـه في تقرير لتعرضه أمام زملائك.

التقرير :

تكرر ذكر الهداية في السورة بعدة أساليب ، اقرأ السورة وتأمل آياتها واستخرج ثلاثة مواضع ذكرت فيها الهداية وبين الأسلوب الذي ذكرت من خلاله ، كما في المثال المعطى :

م
١
٢
٣
٤

المــوضــع

الأســلـــوب

النمل : ٤٣

بيان أن الصحبة السيئة من عوائق الهدايـة.

من أبرز مـا اتصف به داود وسليمان عليهما السلام في هـذا النص
استشعارهما لنعم الله عليهما، عدِّد نعم الله على نبي الله سليمان _ ، ثم بيِّن المواضع التي تدل على شكره لله تعالى لهذه النعم.

النعـــم

الموضع من السورة التي تدل على شكر سليمان _ للنعم

من القصص الجميلة التي أوردها القرآن ، قصة سليمان مع النمل ، بعد تلاوة الآيات التي وردت القصة فيها، أعد كتابة القصة بأسلوبك وأنت تتخيل أحداثها، مبينًا أدب النملـة مع نبيَّ الله ، وتعلق سليمان عليه السلام بربِّـه بدوام شكره ودعائـه.

للدعاء آداب ينبغي للمؤمن أن يتأدب بها وفي دعـاء سليمان آيـة (١٩) ظهـر بعض منها، بالتعـاون مع زملائك استنبط تلـك الآداب.

كل واحد منا يوقن أن الله يعلم ما نخفي وما نعلن، من خلال هذه الحقيقة
تدبّر القصة التالية : يُذكر أن مدرِّسًا طلب من طلابـه عندما يذهبون إلى منازلهم أن يأخذ كل واحد منهم طائرًا ويذبحـه في مكان لا يراه أحد، وعلى كل طالب أن يخبر مدرِّسـه عن المكان الذي اختبأ فيه ليذبح الطائر، ولما عاد الطلاب إلى المدرسـة من الغد أخبر كل طالب عن المكان الذي ذبح فيه الطائر، ما عدا طالب واحد أخبر أنه بحث في كل مكان فلم يجد مكانًا يختبئ فيه ليذبح فيـه الطائـر بحيث لايراه أحد.

بعد تأملك لهذه القصة أجب عما يلي:
١– لماذا لم يجد ذلك الطالب مكانًا يختبئ فيه؟
٢– استخـرج ثلاث فوائـد من هذه القصة.

سجِّل أكبر قدرمن وسائل الشيطان في إغواء بني آدم.

الدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر منهج الأنبياء عليهم السلام وأتباعهم،
فالهدهد وهو طائر صغير كان يقومُ بهذا الدور حينما استنكر على سبأ عبادتهم الشمس من دون
الله، بالتعاون مع مجموعتك، اكتب أكبر قدر من وسائل الدعوة إلى الله والأمر بالمعروف
والنهي عن المنكر، التي تستطيع تطبيقها في مدرستك أو بيتك أو حيك .

استخدم نبي الله سليمان عليه السلام الرسالة في الدعوة إلى الله،
واستخدمها أيضًا نبينا محمد ˜ ، بالرجوع إلى صحيح البخاري كتاب بدء الوحي أو برامج
الحديث النبوي اكتب نص رسالة رسول الله ˜ إلى هرقل ملك الروم.

نبدأ كتابة الرسالة ببسم الله، وهناك أعمال أخرى نبدأ فيها ببسم الله، بالمشاركة مع
زملائـك اكتب خمسة من الأعمال التي تشرع البسملة في ابتدائها :

ركـب من الحروف السابقـة :

طريقة للحد من التهم والإشاعات.
العقوبة التي توعد بها نبي الله سليمان عليه السلام الهدهـد .
وصف ملكة سبـأ لرسالـة سليمان عليه السلام.
إحدى وسائل الدعوة ونشر الخير.

ي

ة

هـ

ن

م

ل

ك

ع

س

ر

ذ

د

خ

ث

ت

ب

ا

أ

أُمر المسلم بالاستخارة بعد الاستشارة، بالتعاون مع أفراد مجموعتك
اعرض أمام زملائك دعـاء الاستخـارة المأثور، وكيفية أدائـه، مستعينًا بأحد كتب
الأذكار.

أرادت ملكة سبأ أن تختبر صدق نبي الله سليمان _ ؛ فأرسلت لـه هديـة .
وأراد سلمان الفارسي # لما قدم النبي ˜ المدينة أن يختبر صدق النبي ˜ ؛ فأرسل

لـه هديـة. بالتعاون مع زملائك قـارن بين الموقفين كما هو مبيَّن في الجـدول الآتـي :

موقف سلمان الفارسي

موقف ملكـة سبأ

وجـه المقــارنـــة

م

١

الهدف من إرسال
الهديـة.

وجـه المقــارنـــة

موقف ملكـة سبأ

موقف سلمان الفارسي

م

٢
٣

موقف كل نبي من قبول
الهديـة.

التنيجة التي ترتبت على
موقف كل نبي.

الشورى من الأمور الأساسية في إدارة الحكم، وفي المملكة العربية السعودية يقوم مجلس
الشورى بالمشاركة في اتخاذ القرارات على مستوى المملكة، بالرجوع إلى موقع مجلس
الشورى أو أحد الكتب التعريفية بـه، اذكر أربعة من أهداف تأسيسه.

الشكر من صفات المسلم، أعدَّ كلمة تذكّر فيها زملاءك في الإذاعة الصباحية
في المدرسة بأهمية شكر النعم.

يقول الله تعالى :

النمل:٤٠.

تدل الآيـة السابقة على فضل العلم ، وحسن أثـره على صاحبـه، بالتعاون مع مجموعتك

عدد ثمرات العلم في الدنيا والآخرة.

سخَّـر اللـه الجن لسليمان _ يأتمرون بأمره ويعملون ما يشاء، وهذا ملك خاص
بسليمان _ دون غيره من البشر، بالرجوع إلى سورتي النمل وسبأ، اجمع الأعمال التي
عملتها الجن بأمـر سليمان عليه السلام.

ورد ذكر الهدايـة في هذا النص، تعاون مع بعض زملائـك في ذكر
بعض الوسائل المؤديـة إلى الهدايـة وبعض الوسائل المؤديـة إلى الغوايـة.

وسائل مؤدية إلى الغواية

وسائل مؤدية إلى الهداية

بالتعاون مع مجموعتك ناقش عوائق الاستقامة ، واذكر العلاج الأنجع لكل عائق.

العــــلاج

العــائـــق

م

١
٢
٣
٤

الإسلام هو دين سليمان _ كما ورد في هذا النص، وهو دين جميع الأنبياء، استعرض –
مستعينًا بمعلمك – بعض الآيات التي تؤكد هذا المعنى مستعينًا بمصادر التعلم المختلفة.

النبي

الآيــــــــة

رقمها

في النص الكريم الذي بين يديك ذكر الله جملة من آياتـه في الكون، في الشكل الذي
أمامك سجِّل نوع الذِّكْر الذي يُقال أمام كل واحدة من الآيات الكونية :

الآيـة الكونيـة

نــــوع الــذِّكــــــر

نـزول المطـر
الصعود على الجبل
النزول فـي الـوادي
رؤيـة الهـلال
هبوب الريـاح

وردت كلمة (يعدلون) في القرآن بمعنى اتخاذ الشريك مع الله في ثلاثة مواضع في
القرآن، أحدها : في هذه السورة، ابحث عن الموضعين الآخريـن، مستعينًا بالمعجم
المفهرس لألفاظ القرآن الكريم، ثم دوِّنهما.

مُطرنا بفضل الله ورحمتـه.

بالتعاون مع مجموعتك تأمل وسجل ما تلحظه من بديع خلق الله فيما يأتي:

١ – إنـزال المطـر وإنبات الشجـر.

٢ – خلق الأرض والجبـال الرواسـي.

٣ – آيات الله في الأنهـار والبحـار.

في الآيات تأكيد إجابة دعاء المضطر، وقد ورد في الحديث قصة أصحاب الغار الذين
دعوا الله دعاء المضطر، بمشاركـة زملائـك في المجموعـة ارجع إلى :

أ – صحيح البخاري (كتاب : الأدب).

ب ـــ صحيح مسلم (باب : الذكر).

ولخِّص القصة، ثم اعرضها في الإذاعة المدرسيـة مع الدروس المستفـادة منهــا.

اختتمت الآيات (٦٠ –٦١– ٦٥) بأوصاف للمشركين تعد من أهم أسباب الضلالـة
والانحـراف، بالتعاون مع مجوعتك استخـرج هذه الصفات، ثم مثل لكل منها بمثال مـن
إنشائـك.

المثـــال

الصفـــة

م

١
٢
٣

الصفـــة

المثـــال

م

٣
٤
٥

أردت أن تدعو إلى الإسلام أحد المشركين، ما الأسلوب الذي سوف تتبعه لإقناعـه
بوحدانية الله في استحقاقـه العبادة، وما الحجج التي يمكن أن تناقشه من خلالها؟

القرآن الكريم معجـزة النبي محمد ˜ ، بتتبُّع قصة موسى _ عدّد المعجزات التي سخَّرها
اللَّـه على يديـه.

مكث موسى _ عشر سنوات
يرعى الغنم، وفي عصرنا يلاحظ
نفور كثير من الشباب من العمل
في المهن كالتجارة ونحوها، اكتب
رسالة إلى صديق لك عُرض عليه
العمل في أحد هذه المهن، فتردّد في
العمل لتقنعه بقبول ذلك العرض.

بالاشتراك مع زملائـك قدِّم برنامجًا إذاعـيًا عن حـياة نبـي اللَّـه موسى _ مستفيدًا من
عرضها في سورة القصص، تبيِّـن خلالـه :

ولادتـه ونشأتـه .
زواجـه والمهن التي زاولـهـا.
دعـوتـه لفرعون ومعجـزاتـه.
نصرة اللَّـه لــه.

في سيرة نبينا محمد ˜ يظهر حفظ الله فيها لنبيِّه محمَّدٌ ˜ كما حفظ موسى _ من
فرعون، ارجع إلى أحد كتب السيرة لاستخراج واقعتين تدلان على ذلك : وإليك مفاتيح
تلك الوقائع كما هو موضح في الشكل التالي :

وقائع حفظ فيها الله نبيَّه محمدًا ˜ من كيد الأعداء.

١ – في طريقه إلى المدينة مهاجرًا.

٢ – عندما كان عند اليهود .

تأمل في آيات سورة القصص ( ٧– ٩) ، واستخرج منها ما يدل على :
١ – نفي الله عن أم موسى الخوف والحزن وإثباته لآل فرعون .

٢ – مكانة المرأة وأهمية دورها في المجتمع.

٣ – الزوجة الصالحة تعين زوجها على الخير، وتمنعه من الشر.

كان لامرأة فرعون مواقف عديدة في نصرة موسى _ ، ومواقف رائدة في الصبر
والدعوة حتى استحقت بذلك أن تكون من النساء الكمل، بالتعاون مع مجموعتك ابحث
فيما يلي :

١ – اسم امرأة فرعون .

٢ – فضلها.

٣ – موقفين من مواقفها في الصبر والدعوة .

في النص الذي بين يديك صورة واضحـة لتحقق وعـد اللَّـه تعالى لعباده المؤمنين،
حيث أعـاد موسى _ إلى أمـه وجعلـه من المسلمين كما وعدها بذلك.

من خلال رجوعك إلى كتب السيرة اكتب مثالًا من الأمثلـة التي تدل على تحقق وعـد
الله تبارك وتعالى لنبيِّـه محمد ˜ .

في قصـة موسى _ تظهر شفقة الأم وحنانها في أكثر من موضع من السورة :
١ حـدد موضعين ظهر فيهما شفقـة أم موسى :

٢ – اكتب في حـدود ثلاثـة أسطر رسالـة إلى أمك تظهر فيها محبتك لها ، وبـرك بها ،
واستعـدادك لطاعتها ، ثم اقرأها أمامـهـا في منزلـك :

ابنك :

أوحى الله لأم موسى أن تضعه في تابوت وتقذفه في ماء النهر فسلمت لأمـر الله وصبرت
على طاعته، فكان عاقبتها إلى خير لها ولموسى _ ، بالتعـاون مع مجموعتك وباستخـدام
الأقـلام الملونـة والـورق المقوى اكتب عبارات تبيِّن عاقبة الصبر وتحـثُّ عليه وعلِّقها في
الفصل أو في ممرات المدرسـة.

القرآن معجزة نبينا محمد ˜ ، وقد احتوى على ما يدل على أنه حق وصدق من عند
الله، بالتعاون مع مجموعتك اذكر ثلاثًا من الأدلة والبراهين التي تدل على أن القرآن من
عند الله.

بالتعاون مع زملائـك ضع برنامجًا متنوعًا عن القرآن الكريم تلقيه في إذاعـة المدرسة أو
يُخرج على شكل مطويـة، ويشتمل هذا البرنامج على :

أسمـاء القرآن الكريم .
منزلتـه ومكانتـه.
آداب تلاوتـه.

وصفت الآيات إرسال نبينا محمـد ˜ بأنـه رحمة للعالمين ، فالرحمة صفتـه ˜ ، وهي
أيضًا سمة من سمات شريعتـه .

١ – اذكر موقفًا من مواقـفه ˜ يدل على هذه الصفة.

٢ – اذكر حكمًا من الأحكام الشرعية التي تظهر فيها هذه السمة.

للمعاصي آثار سيئة على النفس كما أن للطاعات آثارًا طيبة عليها، في النموذج الذي
أمامـك سجِّل أكبر قدر ممكن من تلك الآثـار :

آثـــار المعاصي على النفـس

آثــار الطاعات على النفس

١ ـ ظلمـة في القلب.

١ ـ نــور في القلـب.

اتِّباع الهوى يؤدي إلى المهالك، وقد قصّ اللَّـه علينا في سورة الأعراف قصة رجل اتَّبع
هواه فهلك.

ابحث عن تلك الآيـة، ثم ارجع إلى تفسير ابن كثير واكتب ملخصًا عن تلك القصة
وبعض العبر والدروس منها.

قـام مجموعـة من طلاب المدرسة بإشراف أحد المعلمين بتشكيل جمعية شعارها (العناية
بالقرآن الكريم) ووزعوا المهام فيما بينهم كالآتي :

أحـمـــد : يشرف على المحافظة على المصاحف في مصلى المدرسـة .
سليمان : يوزع نشرات التعريف بآداب وأحكام تتعلق بالقرآن الكريم.
عــلـي : يطبع النشرات التعريفية على الحاسـب.
خـالد ورائد : يعدان النشرات ويجمعان المعلومـات.

باستخـدام الجدول التالي قم بإجراء تبادل الأدوار بينهم أسبوعيًا بحيث لا يتكرر العمل
نفسـه لأي منهم خلال شهر :

الإشراف على المصاحف
توزيع النشرات
طباعة النشرات
إعداد النشرات

أحـمـد
سليمان
عـلـي
خـالد ورائـد

الأسبوع الأول

الأسبوع الثاني

الأسبوع الثالث

الأسبوع الرابع

كثرة المال نعمة على صاحبـه إذا استخدمه فيما يرضي الله، وقد يكون نقمة وشقاء على
صاحبـه إذا استخدمـه فيما يغضب الله.

بمشاركة زملائك في المجموعة سجِّل مجالات استخدام المال في الطاعات والمعاصي
حسب الجدول التالي :

مجــالات استخــدام المـــــال

فـي الطــاعـــات

فـي المعــاصي

الصـدقـة

سفر معصـيـة

يحكي الله على لسان قارون قولـه :

، وهكذا تجد

الكافر ينسب الفضل إلى نفسه، ولكن المسلم ينسب الفضل إلى الله.

اقرأ الأدعية والأذكار الآتية التي تتضمن التعلق بالله، ثم أكملها :

أ – لا حول
ب – توكلت
ج– (( آتوهم من مال

الذي

د – (( الحمد للَّـه الذي أطعمني

من غير

هـ – ماشاء اللَّـه لا

بالرجوع إلى كتاب مفتاح دار السعادة لابن القيم ، لخِّـص أبرز خمسة أوجـه في المقارنـة
التي عقدها ابـن القيم بين المـال والعلـم.

التعلق بالدنيا سبب لافتتان القلب والانصراف عن الآخرة، وقد جاء الإسلام بكثير من
القيم والفضائل التي تخفف من التعلق بالدنيا.

أمامك مجموعة من تلك القيم، ضعْ كل قيمة منها في جملة مفيدة :

أ– القنـاعـة
ب – الزهـد
ج – الإيـثـار
د – الكــرم
د – الصدقـة

في النص الذي بين يديك بيان فضل العلم ومنزلـة العلماء، وتكثر في هذه البلاد – ولله
الحمد – حلقات العلم.

قُمْ بالتعاون مع مجموعـة من زملائك بالتعرف على خمس من حلقات العلم موضحًا
اسم الشيخ، والكتاب الذي يدرّسه ووقت الحلقة، ومكانها حسب الجـدول التالي :

الشيخ

الكتــــاب

الــزمــن

المكـــان

م

١
٢
٣
٤
٥

كان خالد راكبًا في السيارة بجوار والده، فكان كلما رأى سيارة فاخرة أو عمارة زاهية تعلُّقًا
بها، فقال له أبـوه : إنَّ معي في هذه السيارة ما هو أغلى وأنفس مما رأيت، قال خالد : وما
هو؟ أعطني إياه! قال أبـوه : سأعطيك إياه بشرط أن تستعمله، قال : أعدك يا والدي سوف
أستعملـه، قال الوالد : قال رسول الله ˜ كما في صحيح الإمام مسلم :

((لأن أقول سبحان الله
أكمل الحديث.

أحب إلي

الصبر خلق عظيم، وقد أثنى الله على الصابرين، في النموذج التالي سجل – حسب
موقعك في المجموعـة – الآيات والأحاديث الدالة على فضل الصبر، وأنواع الصبر، وأمثلة
من صبر الأنبياء والعلماء :

المجموعة الأولى

المجموعة الثانية

المجموعة الثالثة

معنى الصبر:

الآيـات والأحـاديث الدالـة على
فضل الصبـر.

أنـواع الصـبـر.

ذكر قصص عن الصبر، مثل :
صبر الأنبياء، وصبر العلماء.

التكبُّر والغطرسة سلوك سيّئ، وقد لاحظت مع مجموعة من زملائك أن شابًا في
المدرسة لديه هذه الخصلة الذميمة، صمّم مع تلك المجموعة برنامجًا عمليًا يستطيع من
خلاله التخلص من تلك الصفة ويعتاد التواضع.

رغبنا الله في الزيادة من الحسنات والاستكثار من الطاعات في قوله تعالى :

القصص: ٨٤.

بالرجوع إلى كتاب رياض الصالحين : باب بيان كثرة طرق الخير ص٤٧، اكتب أكبر قدر
من الأعمال الصالحة التي أشار إليها النووي رحمـه الله في هذا الباب.

الدنيا ميدان سباق ومنافسة في الخيرات وقد تجد من غلبت عليه الغفلة، ونسي أن يتعرض
لفضل الله بالاستكثار من الحسنات، اكتب لـه رسالة تحثـه على المسابقة في الخير وفعل
الطاعات :

أخـي المعلم
أخـي المشرف
أخي ولي الأمر
أخـي الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :

يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن تتلقى
ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :

١ ــ الهاتف المباشر(٢١٠٩٥ ٠٤١٠ )
٢ ــ هاتف الوزارة (٠١٤٠٤٦٦٦٦ –٠١٤٠٤٢٨٨٨)

تحويلة (٢٥٧٢ ـ ٢٥٧٤ ـ ٢٥٧٦ ـ ٢٥٧٩)

٣ ــ الفاكس(٠١٤٠٩١٢٩٧)

٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية :(runit@moe.gov.sa)