١٤٣٣ ـــ ١٤٣٤هــ
٢٠١٢ ـــ ٢٠١٣م

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٢٨ هـ

فهرسة مكتبـة الملـك فهد الوطنيـة أثنـاء النـشـر
وزارة التـربيـة والتعلـيـم

الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الأول المتوسط : الفصل الدراسي الأول :
كتاب النشاط. / وزارة التربية والتعليم. – الرياض ، ١٤٢٨هـ.
٤٤ ص ؛ ٢٦x٢١ سم
ردمك ٧ ـ ٤١٦ ـ ٤٨ ـ ٩٩٦٠ـ ٩٧٨
١ ـ الدراسات الاجتماعية والوطنية ـ كتب دراسيـة ٢ ـ التعليم المتوسط ـ
السعودية ـ كتب دراسية
ديوي ٣٧٢.٨٢٢

أ العنوان

٠٥٢ / ١٤٢٨

رقم الإيداع : ١٤٢٨/٥٠٥٢
ردمك ٧ ـ ٤١٦ ـ ٤٨ ـ ٩٩٦٠ ـ ٩٧٨

لهذا الكتاب قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه...

إذا لم نحتفظ بهذا الكتاب في مكتبتنا الخاصة في آخر العام للاستفادة فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به...

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

موقع
موقع
بريد
بريد
بريد
موقع
بريد

www.moe.gov.sa
www.cpfdc.org.sa
curdevelop@moe.gov.sa
almanahej@moe.gov.sa
social2542@gmail.com
http://www.curriculum.gov.sa
info@curriculum.gov.sa

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه
أجمعين.

ابننا الطالب/ ابنتنا الطالبة : سلام من الله عليكما...

أما بعد:

فإضافة إلى كتاب الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الأول المتوسط الخاص

بكما ــ يسعدنا أن نقدّم لكما كتاب النشاط في الدراسات الاجتماعية والوطنية ، الذي

يركز على إتقان المهارات، والتعلّم الذاتي للمعرفة وأساليب البحث عنها، وذلك

من خلال مصادر التعلّم المختلفة. ومن أبرز ما يهدف إليه كتاب النشاط هذا،

تنمية مهارات التفكير العليا لديكما بشكل ماتع، وذلك عن طريق أدائكما لبعض ما

يحويه من أنشطة، مما يساعدكما على فهم محتوى الكتاب الخاص بمادة الدراسات
الاجتماعية والوطنية، وتطبيق ما ورد فيه.

وقد جاءت الأنشطة في هذا الكتاب شاملة لمضمون كل وحدة بشكل مستقل ومتنوّعة،

منها ما يتطلب الاختيار من متعدّد، ومنها ما يحتاج إلى إجابات، تعبّران فيها عن

رأيكما، وتقدّمان اقتراحاتكما، أو تقيّمان فيها سلوكاً، ومنها ما يحتاج إلى القيام بجهد
تعاوني، وذلك بين كل واحد منكما وبين مجموعة من زملائه.

هذا، ونأمل أن يساهم هذا الكتاب في زيادة حبكما لمادة الدراسات الاجتماعية
والوطنية ، والمتعة في دراستها.
وفقكما العلي القدير إلى المزيد من العلم والنجاح.

فريق التأليف

– أتخيّل أن أشعة الشمس عمودية على مدار الجدي طوال العام، ثم:
أسجل ماذا يترتب على ذلك؟

– أقوم مع مجموعتي بعمل نموذج للمجموعة الشمسية، باستخدام الخامات المتوفرة،
ثم نعرضه في قسم وسائل المادة في الصف.

أستعين بمصادر التعلّم المتوفرة ثم أملأ الجدول التالي بمعلومات عن كواكب المجموعة الشمسية.

– مواقع شبكة المعلومات العالمية تحوي صوراً فضائية لكواكب المجموعة الشمسية، أقوم بطباعة اثنين منها
ثم ألصقها في المكان الخالي.

عدد الأقمار

الكواكب حسب بعدها عن الشمس

– أتخيّل نفسي داخل المركبة الفضائية.
وأكتب ما أراه من الفضاء الخارجي..

– أتخيّل أن شكل الأرض مسطح (غير دائري) ثم :
أسجّل أكثر عدد ممكن من الأشياء التي يمكن أن تحدث.

– أحدّد العلاقة بين خطوط الطول، وحساب الزمن.

– أحدّد مواقع ما يلي لدوائر العرض، مستعيناً بمصادر التعلم:
أ ــ من الدول التي يمر عليها مدار السرطان :
ب ــ قارة أستراليا تقع بين دائرتي عرض

و

و

– أحدّد الموقع الفلكي لمدينة الرياض
(عاصمة بلادي) على خارطة المملكة
العربية السعودية بوضع دائرة حمراء

حول نقطة تقاطع خط الطول (٥٤٧ ق) مع
دائرة عرض (٥٢٥ ش) تقريباً.

– أقرأ الآيتين التاليتين، ثم أجيب عما يليهما من أسئلة، مسترشداً بأحد كتب تفاسير القرآن الكريم.
قال تعالى:
وقال تعالى:
أ– أحدّد أحد الشواهد الدالة على عظمة الله، وذلك في تنظيم حركة الأجرام السماوية.

(الأنبياء)

(يس).

ب– أستخرج إحدى نتائج دورة الأرض حول نفسها.

ج– أوضّح معنى كلمة فَلَك:

أــ أحدّد الشكل الصحيح لمحور الأرض من بين الأشكال التالية، بوضع علامة (
ب ــ أبيّن سبب اختياري لهذا الشكل.

)

أ– أشطب على حروف الكلمات التالية في الشبكة

التربيعية(جرينتش – الأرض – قمر – الزمن – عطارد –
ليل – الشمس – الجدي).
ب– أسجّل ما يظهر لي من حقيقة علمية متعلّقة بالأرض
من خلال ترتيب الحروف الباقية.

الحقيقة العلمية (للأرض

).

– أكمل الفراغات في الشكل التالي بما يناسبها:

تتعامد أشعة الشمس في نصف الكرة
الجنوبي على دائرة

تتعامد أشعة الشمس

على دائرة الاستواء في

في

تتعامد أشعة الشمس على دائرة

في

تتعامد أشعة الشمس في نصف الكرة
الشمالي على دائرة السرطان في

٢٣ سبتمبر

٢١ يونيو

فصل الربيع

فصل الشتاء

٢١ ديسمبر

أ– أكتب على خارطة العالم أسماء المحيطات في أماكنها الصحيحة.
ب– أرتب المحيطات حسب المساحة من الأكبر إلى الأصغر.

أ– أجمع صورًا لبعض أشكال سطح الأرض، وأثبّتها هنا.
ب– أكتب تعليقاً أسفل كل صورة، يعبّر عن محتواها، والإبداع الإلهي في خلقها.

– أصنّف أشكال سطح الأرض الموضّحة على الشكل في الجدول الذي يليه.

أصنع نماذج لبعض أشكال سطح الأرض بما يشابه شكلها الطبيعي، وأعرضها في ركن وسائل المادة.

أشكال اليابسة

أشكال الماء

– أسجّل بالتعاون مع مجموعتي حالة الطقس، وذلك عن طريق متابعة إحدى وسائل الإعلام، ثم أدوّنها في اليوم
التالي على لوحة الطقس في صفنا.

– أرتّب عناصر المناخ وفقاً لأهميتها.

ـ أقرأ ثم أجيب:
(لوقوع شبه الجزيرة العربية شمال دائرة الاستواء ومرور مدار السرطان عليها).
ــ أصف بشكل عام مُناخ شبه الجزيرة العربية من حيث الحرارة.

– أصمّم دوارة للرياح، مستعيناً بالخامات المتوفرة
يمكن استخدام أدوات مثل :
فلين، علبة بلاستيك، ورق مقوّى، قشة (مصاص العصير)، أعواد رفيعة،
غراء، صلصال، دبّوس، ممحاة.. إلخ.

– أصف حالة الجو الذي تمثله كل صورة.

أ ــ ألاحظ موقعيّ وطننا ودولة سوريا على خارطة الوطن العربي.
ب ــ أعلّل كون درجات الحرارة في وطننا أعلى من درجات الحرارة في دولة سوريا:

أصِلُ بين إقليم النبات الطبيعي والحيوان الذي يعيش فيه.

إقليم البحر المتوسط

الإقليم المداري

الإقليم الصحراوي

الإقليم الاستوائي

أ ــ أناقش مع مجموعتي الآثار المترتبة على انقراض بعض الحيوانات.
ب ــ أقترح حلولاً مناسبة للمحافظة على الحياة الحيوانية في بلادي.

أستعين بموقع الهيئة السعودية للحياة الفطرية في الشبكة العالمية، ثم أقوم بما يلي :
أــ أطبع صوراً لبعض الحيوانات المعرّضة للانقراض في وطننا ــ ألصقها في المكان المخصص في الصفحة.
ب ــ أكتب أسفل كل صورة ما تعبّر عنه.

أقرأ ثم أجيب:
(تكثر المخلفات في المتنزهات الطبيعية)
أ ــ ما المشكلات التي يمكن أن تظهر من خلال هذا المشهد؟

ب ــ ما السبب في وجود مثل هذه المشكلة؟

جـ ــ ما أثر هذه المشكلة على النبات الطبيعي والحيوان البرّي؟

– أصمّم شعاراً يوجه إلى المحافظة على البيئة ونقائها، وأعلّقه على أحد جدران ساحة المدرسة:

– أخطّط للقيام ببرنامج توعوي للمحافظة على البيئة، وأسجّل هنا مراحل تنفيذ البرنامج.

د ــ ما الحلول المناسبة لهذه المشكلة؟

أكتب اسم مشكلتين أتوقع حدوثهما لدولة لا تقوم بإجراء التعداد السكاني لسنوات طويلة.

أتخيَّل نفسي مالكاً لأحد المصانع ثم :
أذكر أكبر عدد ممكن من فوائد التعداد السكاني على مستقبل مصنعي.

بالتعاون مع مجموعتي أصمّم استمارة لجمع المعلومات عن الصفوف الدراسية في مدرستي.

أحدّد على الخارطة خمساً من مناطق
التركّز السكاني في العالم.

أقرأ الشكل، ثم أوضّح أسباب التركّز السكاني في المناطق
الملوّنة على الخارطة.

(يتوزّع سكان العالم توزيعاً غير منتظم على سطح الأرض).
أبحث في شبكة المعلومات العالمية عن أحدث الإحصاءات لعدد سكان العالم.

أجمع صوراً لفئات عمرية مختلفة ثم ألصقها في المساحة التالية:

بالتعاون مع أقراني أصنّف جماعة المسجد في الحي الذي أعيش فيه إلى الفئات العمرية المختلفة في جدول ثم
أحدد الفئة العمرية الغالبة.

أ ــ أتخيّل أن معظم سكان وطني المملكة العربية السعودية من فئة كبار السن.
ب ــ أكتب ما أتوقع حدوثه.

أقرأ الخارطة، ثم أجيب:

أــ أرتب القارات تصاعدياً وفقاً لمعدلات المواليد في كل ألف نسمة.

معدل المواليد في كل ألف نسمة

القارة

وأقلها في قارة

ب ــ أكمل : أعلى معدل زيادة في المواليد في قارة

أقرأ الخط البياني لأعداد وفيات الحوادث المرورية في وطننا خلال عشر سنوات، ثم أجيب :
أ ــ في أي عام بلغت الحوادث المرورية في وطننا أعلى معدل لها؟

ب ــ أعطي اثنين من أسباب الحوادث المرورية في وطننا.

جـ ــ أقترح ــ بالتعاون مع مجموعتي ــ أكبر عدد ممكن من الحلول لمشكلة الحوادث المرورية في وطننا.

د ــ باستخدام الحاسب أصمم شعارًا تحذيرياً موجهاً لقائدي السيارات، ثم أضعه في ملف أعمالي.

٢ـ

١ـ

(تعد الكوارث الطبيعية أحد الأسباب المؤدية إلى ارتفاع الوفيات).
أبحث في شبكة المعلومات العالمية عن صور للكوارث الطبيعية، وأكتب تعليقاً على كل صورة.

أكتب رسالة قصيرة إلى أولاد المهاجرين من وطني إلى الدول غير الإسلامية أوضّح فيها الآثار السلبية للهجرة.

• (تستقبل دول الخليج العربي سنوياً أعداداً كبيرة من المهاجرين).
– أقرأ هذه العبارة ثم أجيب:
أــ أذكر أكبر عدد ممكن من الدول التي تنطلق منها الهجرة إلى
دول الخليج.

ب ــ أستنتج الأسباب التي ساعدت على الهجرة إلى دول الخليج
العربي.

أستنتج الخصائص التي تشترك فيها قرى وطني من خلال وصفي لها.

(كثير من سكان القرى يهاجرون إلى المدن).
أقرأ العبارة ثم :
– أقترح عدداً من الطرق التي تشجع سكان القرى على البقاء في قراهم.

أرسم شكل القرية في وطننا.

– أكتب خمساً من المدن الكبرى في العالم.

– أسجّل ثلاث مشكلات تعاني منها مدن العالم الكبرى.

– أكتب في حدود سطرين رسالة شكر أوجهها إلى الذين ساهموا في تطوير (مدينتي، قريتي) وذلك تقديرًا لجهودهم.

أُلاحظُ الخرائط، ثمَّ أجيب :

ب ــ أذكر نوع الخارطة رقم (٢)

أ ــ أذكر نوع الخارطة رقم (١)

د ــ أحدد نوع الخارطة رقم (٤)

ج ــ أحدّد نوع الخارطة رقم (٣)

أستعين بمصادر التعلّم المتوفرة، ثم أكتب في حدود خمسة أسطر عن جهود العلماء المسلمين في تطوير علم الخرائط.

أستعين بالأطلس، ثم أكتب أسماء ثلاث خرائط وفق الجدول التالي :

– أنظّم ــ مع مجموعتي ــ غرفة مصادر التعلم بتصنيف ما يتوفر فيها من خرائط.

أوضح في الجدول التالي:

صورة حقيقية

الرمز لها

مطار

مدينة

نهر

حقل نفط

أستعين بمصادر التعلّم المتوفرة ثم :
أ ــ أرسم خمسة رموز لكل نوع من الخرائط المعطاة في الجدول.
ب ــ أصنّف الرموز المختارة، وفقاً للجدول التالي:

خرائط اقتصادية

خرائط مناخية

خرائط تضاريسية

ما يمثّله الرمز

الرمز

ما يمثّله الرمز

الرمز

ما يمثّله الرمز

الرمز

توضح الخارطة التالية
الطرق التي سلكها
المسلمون من دعاة وتجار
لنشر الإسلام).
أقرأ ثم أجيب :
أ ــ أضع لها عنواناً،
ومفتاحاً.
ب ــ أحوّل المقياس
الخطي إلى مقياس
كسري.

أ ــ أقوم ــ مع مجموعتي ــ برسم مخطط لمصلى المدرسة.
ب ــ نذهب للمصلَّى لنوجّه المخطط، معتمدين على المحراب لمطابقة الاتجاهات.

ج ــ نحدّد جهة قبلتنا

أتأمل الخارطة، ثم أجيب :
أ ـ أقيس بالمسطرة المسافة بين مكة المكرمة والرياض.

ب ــ أحوّل المقياس الخطي على الخارطة إلى مقياس كتابي

ج ــ أوجد المسافة على الطبيعة بين مكة المكرمة والرياض، وذلك بالاستعانة بمقياس الرسم.

بالتعاون ــ مع مجموعتي ــ أصمم ــ عن طريق الحاسب ــ لوحة بعنوان، رموز الخارطة، باتباع الخطوات التالية:
أــ أنشئ ملف (WORD) باسم رموز الخارطة.
ب ــ أرسم عدة أشكال للرموز.
جـ ــ أصنّف هذه الرموز حسب أنواعها.
د ــ أطبع اللوحة، ثم ألصقها هنا.

أكبّر الخارطة التالية باستخدام طريقة المربعات.

أنقل خارطة العالم الطبيعية
بواسطة الماسح الضوئي (سكنر).

بالتعاون ــ مع مجموعتي ــ أنقل خارطة لوطني على صحيفة حائطية بواسطة العارض الضوئي (البروجكتر).

أرتّب أفضل طرق نقل الخارطة من وجهة نظري.

يَسْتفيد السَّائح في مدن وطننا من خدمات المكاتب الإعلامية والسياحية، على ضوء ذلك أكتب عن :
أ ــ الخدمات التي تقدمها هذه المكاتب.

ب ــ أهمية الخرائط السياحية لمدن وطننا.

ج ــ الواجب علينا تجاه مدننا السياحية في وطننا.

ألاحظ الخارطتين، ثم:
أ ــ أسمّي عنوان الخارطتين:
ب ــ أحدّد نوع الرموز المستخدمة في المفتاح لكل من الخارطتين
ج ــ أذكر القارات التي يمتد فيها الوطن العربي.

دــ أصف إقليم الحشائش المعتدلة، وذلك من حيث :
ــ موقعه بالنسبة للوطن العربي
ــ امتداده
ــ اتساعه وضيقه

– أستعين بما درسته عن مهارة قراءة الخارطة ثم أحلّل بالتعاون ــ مع مجموعتي ــ الخارطة التالية:

ألاحظ الشكلين، ثم أسجّل الفرق بينهما.

الخارطة

أــ

ب ـ
جـ ــ
د ــ

ب ـ
جـ ــ
د ــ

أــ

الصورة الجوية

عن طريق الشبكة العنكبوتية، أقومُ ــ مع مجموعتي ــ بالآتي :
أ ــ أجمع صوراً جوية للمسجد الحرام والمشاعر المقدسة في موسم الحج، ثم ألصقها في صحيفة جدارية.
ب ــ أبيّن أسباب استخدام المملكة التصوير الجوي للمشاعر المقدسة.

أستعين بأحد مصادر التعلُّم المتوفرة، ثم:
ــ أكتب ــ بالتعاون ــ مع مجموعتي ــ مقالاً عن مجالات استخدام الصور الجوية في وطني.

أقارن بين جهاز تحديد المواقع (GPS) وبين البوصلة من حيث : مجالات استخدامهما:

(GPS)

البوصلة

أكتب بيانات نظام تحديد المواقع الأرضية على الشكل التالي :

أخي المشرف
أخي المعلم
أخي ولي الأمر
أخي الطالب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :

يطيب لقسم الاجتماعيات في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن تتلقى
ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب الاجتماعيات على العنوان التالي :
١– هاتف الوزارة : (٠١٤٠٤٦٦٦٦ – ٠١٤٠٤٢٨٨٨)

تحويلة (٢٥٤٢ – ٢٥٤٣).

٢– الفاكس (٠١٢٧٦٦٠٢٦).
٣– البريد الإلكتروني لقسم الاجتماعيات :social2542@gmail.com