قـررت وزارة التربيـة والتعليـم تـدريـس
هـــذا الكـتــاب وطبــعـــه عــلى نفقتهـــا

١٤٣٣ ـــ ١٤٣٤ هـ
٢٠١٢ – ٢٠١٣ م

ح

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٢٩ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر
وزارة التربية والتعليم
التربية الاجتماعية والوطنية للصف الأول المتوسط: الفصل الدراسي الثاني
– كتاب النشاط. / وزارة التربية والتعليم، – الرياض، ١٤٢٩
٦٤ ص؛ ... سم
ردمك: ٢–٥٤٩–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨
١ – التربية الوطنية – كتب دراسية
السعودية – كتب دراسية
ديوي ٣٧١،٨٣٢

رقم الإيداع: ٣٢/١٤٢٩
ردمك ٢–٥٤٩–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

لهذا الكتاب قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا الكتاب في مكتبتنا الخاصة في آخر العام للاستفادة ، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

موقع
موقع
بريد
بريد
بريد
موقع
بريد

www.moe.gov.sa
www.cpfdc.org.sa
curdevelop@moe.gov.sa
almanahej@moe.gov.sa
social2542@gmail.com
http://www.curriculum.gov.sa
info@curriculum.gov.sa

٢ – التعليم المتوسط –
أ، العنوان
٣٢/١٤٢٩

الدرس الرابع عشر:
الدرس الخامس عشر:
الدرس السادس عشر:
الدرس السابع عشر:
الدرس الثامن عشر:
الدرس التاسع عشر:
الدرس العشرون:
الدرس الحادي والعشرون:
الدرس الثاني والعشرون:ـ
الدرس الثالث والعشرون:
الدرس الرابع والعشرون:
الدرس الخامس والعشرون:
الدرس السادس والعشرون: 
الدرس السابع والعشرون:
الدرس الثامن والعشرون:
الدرس التاسع والعشرون:
الدرس الثلاثون:
الدرس الحادي والثلاثون:
الدرس الثاني والثلاثون:

٢٤
٢٦
٢٨
٣١
٣٣
٣٥
٤٨
٣٩
٤١
٤٣
٤٤
٤٦
٤٩
٥١
٥٣
٥٤
٥٧
٦٠
٦١

أسباب الهجرة إلى المدينة.
أعمال الرسول ˜ في المدينة.

غزوة بدر (٢هـ).
غزوة أحد (٣هـ).
غزوة الخندق (٥هـ).

صلح الحديبية (٦هـ).

فتح خيبر (٧هـ).
فتح مكة (٨ هـ).
غزوة حنين (٨هـ).
حجة الوداع – وفاة النبي ˜.

قصص من حياة النبي ˜.
فضل الخلفاء الراشدين #.

صفات الخلفاء الراشدين # وأخلاقهم.
خلافتهم للرسول ˜.
أعمال الخلفاء الراشدين #.

جهاد الخلفاء الراشدين # في نشر الإسلام.

أنموذجات من الشورى في عهد الخلفاء الراشدين #.

قصص من سير الخلفاء الراشدين #.

المدينة وطبيعتها الجغرافية.

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه
أجمعين.

ابننا الطالب – ابنتنا الطالبة، سلام من الله عليكما...
أما بعد:
فإضافة إلى كتاب الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الأول المتوسط الخاص بكما؛ يسعدنا أن نقدم لكما كتاب النشاط في الدراسات الاجتماعية، للفصل الدراسي الثاني، الذي يركز على إتقان المهارات، والتعلم الذاتي للمعرفة وأساليب البحث عنها ، وذلك من خلال مصادر التعلم المختلفة. ومن أبرز ما يهدف إليه كتاب النشاط هذا تنمية مهارات التفكير العليا لديكما بشكل ماتع، وذلك عن طريق أدائكما لما يحويه من أنشطة، مما يساعدكما على فهم محتوى الكتاب الخاص بمادة الدراسات الاجتماعية والوطنية، وتطبيق ما ورد فيه.
وقد جاءت الأنشطة في هذا الكتاب شاملة لمضمون كل وحدة بشكل مستقل ومتنوعة، منها ما يتطلب الاختيار من متعدد، ومنها ما يحتاج إلى إجابات، تعبّران فيها عن رأيكما، وتقدمان اقتراحاتكما، أو تقيّمان فيها سلوكاً، ومنها ما يحتاج إلى القيام بجهد تعاوني، وذلك بين كل واحد منكما وبين مجموعة من زملائه.
هذا؛ ونأمل أن يساهم هذا الكتاب في زيادة حبكما لمادة الدراسات الاجتماعية والوطنية، والمتعة في دراستها.
وفقكما العلي القدير إلى المزيد من العلم والنجاح.

فريق التأليف

رقم

النشاط

• أجمع صوراً عن بعض الظاهرات الطبيعية الجغرافية لشبه جزيرة العرب، ثم ألصقها في المستطيلات التالية:

• أسجل ـــ مع مجموعتي ـــ بعض الحلول التي تساعد على التكيف مع مُناخ شبه جزيرة العرب.

رقم

النشاط

رقم

النشاط

رقم

النشاط

• أكمل خارطة المفهوم التالية:

الديانات المنتشرة في شبه جزيرة العرب قبل الإسلام

الوثنية

النصرانية،

والتي أرسل بها:

اليهودية،

والتي أرسل بها:

الحنيفيّة،

وهي ملة أبينا:

عبادة الأصنام، مثل:

عُبّاد النار، و هم:

كتابهم:

كتابهم:

كتابهم:

الصحف

عبادة الأجرام

السماوية، مثل:

عبادة الطبيعة،

مثل:

أحدِّد على الخارطة مناطق انتشار اليهودية والنصرانية والمجوسية في شبه
جزيرة العرب.

– أناقش مع مجموعتي الأسباب التي ساعدت على قيام قوى سياسية في جنوب شبه جزيرة العرب، ثم
أسجلها هنا:
١–
٢–

رقم

النشاط

رقم

النشاط

أسجل على الخارطة أسماء القوى السياسية في شبه جزيرة العرب التي تزامنت مع البعثة النبوية.

رقم

النشاط

رقم

النشاط

أعبِّر عن رأييّ في موقف العرب من المرأة قبل الإسلام.

أكتب ـــ داخل المستطيل التالي ـــ تقريراً مختصراً عن الآثار السيئة لشرب الخمر.

رقم

النشاط

رقم

النشاط

• أوقِّع على الخارطة الطرق التجارية القديمة في شبه جزيرة العرب.

• أستعين بخارطة الطرق التجارية في النشاط السابق، ثم أسجل ثلاثة من البلدان التي كانت تتعامل تجارياً مع
سكان شبه جزيرة العرب قديماً.
١–
٢–
٣–

أقرأ، ثم أجيب: قال تعالى:

(القصص).

أ– أستنتج من هذه الآية الكريمة فضل الله – تعالى – على أهل مكة:

ب– أكتب عن واجبي نحو نعم الله ـــ سبحانه وتعالى ـــ :

رقم

النشاط

رقم

النشاط

• ألاحظ ـــ بحسب موقعي ـــ إحدى الخارطتين، ثم أجيب:

أ– أرسم على الخارطة الأولى ـــ إن كنت أسكن خارج مدينة مكة ـــ خطاً من موقعي يتجه إلى مكة.
ب– أرسم على الخارطة الثانية ـــ إن كنت أسكن في مدينة مكة ـــ خطاً من موقع منزلي يتجه إلى الكعبة.
ج– أذكر ما الذي يعنيه هذا الاتجاه:

رقم

النشاط

بالتعاون مع مجموعتي أكتب ثلاثة أسطر عمّا يلي:

رقم

النشاط

• أسجِّل اثنتين من الوسائل التي تم بها الاستغناء عن المرضعات في وقتنا الحاضر.

• كيف يعامل اليتيم في الإسلام؟
• أذكر بعض المؤسسات التي تعنى باليتامى في مجتمعنا.

رقم

النشاط

• أرتِّب الأحداث التالية من خلال الخط الزمني:

– وفاة عبدالمطلب جد النبي ˜.
– وفاة عبدالله والد النبي ˜.

– وفاة أبي طالب عم النبي ˜.
– وفاة آمنة أم النبي ˜.

ميلاد النبي ˜

٥٧١م

البعثة النبوية

٦١١م

الهجرة

٦٢٢م

رقم

لنشاط

• أكتب ملخصاً عن أحوال قريش الدينية قبل بعثة النبي ˜:

رقم

النشاط

• أُبْرِز قيمة الصدق والأمانة في المعاملات التجارية.

• أصمِّم رسمًا شجريًا لأسرة النبي ˜ في مكة فيما يلي:

رقم

النشاط

• أستعين بمقياس الرسم على الصورة الفضائية لمكة، ثم أحدد المسافة التقريبية التي كان يقطعها الرسول

في ذهابه من المسجد الحرام إلى جبل حراء.

• أقرأ سورة الضحى، ثم أسجِّل ثلاثاً من نعم الله على نبينا محمد ˜ .

رقم

النشاط

رقم

النشاط

˜

قال تعالى:

(المائدة).

– أبحث في مصادر التعلم عن تفسير الآية الكريمة، ثم أسجله.

• أثمِّن دور أبي بكر الصديق & في الدعوة إلى الله؛ من خلال إبراز جهوده أثناء المرحلة السرية.

رقم

النشاط

رقم

النشاط

أكمل المقارنة بين حالة المسلمين أثناء مرحلتي الدعوة في مكة:

أوجه المقارنة

المسلمون أثناء المرحلة الجهرية

المسلمون أثناء المرحلة السرية

العدد

القوة

المدة

أذى قريش للمسلمين

أميّز بين موقفي عمّي رسول الله ˜ أبي طالب وأبي لهب من ابن أخيهم محمد ˜ أثناء الدعوة.

موقف أبي طالب

موقف أبي لهب

رقم

النشاط

رقم

النشاط

رقم

النشاط

أناقش مع مجموعتي الحكمة من تدرج الدعوة من سرية إلى جهرية، وأدوّنها هنا.

• أقرأ، ثم أجيب:

(اتصف الرسول ˜ بالكثير من الصفات التي ساعدته على تحمل إيذاء قريش له).

أسجل ثلاثاً من تلك الصفات:

• أبدي اهتماماً بقصة تعذيب قريش لأصحاب النبي ˜ ؛ من خلال تسجيل ثلاث حالات لذلك.

رقم

النشاط

النشاط

رقم

أستحضر ما درسته عن ديانات أهل مكة والمدينة (يثرب) قبل الإسلام، ثم أعلِّل ما يلي:

أ– رفض قريش للدعوة.

ب– قبول الأوس والخزرج للدعوة

كيف أستفيد من موسم الحج في الدعوة إلى الله تعالى؟

رقم

رقم

النشاط

النشاط

أستعين بمصادر التعلّم، ثم أسجل أسماء ثلاثة من المبايعين للرسول ˜ في كل من بيعتي العقبة الأولى والثانية.

الأولى

الثانية

أقارن بين بيعتي العقبة الأولى والثانية من حيث العدد، ثم أبيِّن ما يلي:

أ– سبب اختلاف عدد المبايعين.

ب– أبدي رأيي في مستقبل الدعوة حينذاك؛ من خلال عدد المبايعين.

رقم

النشاط

النشاط

رقم

على خارطة مناطق المملكة الإدارية :

أ – أقدر الموقع الفلكي (خطي الطول والعرض)

لمنطقة المدينة.

ب – أكتب المناطق التي تحد منطقة المدينة من

جميع الجهات.

ج – ألوّن منطقة المدينة باللون الأخضر.

د – ألوِّن منطقة عاصمة وطني بلون، وألوِّن منطقتي

بلون آخر.

على خارطة المدينة :

أ– أمثِّل التضاريس الجغرافية في أماكنها

الصحيحة: (جبل أحد، جبل عير، حرة واقم، وحرة

الوبرة).

ب– ألوّن التضاريس بألوان مناسبة.

رقم

النشاط

النشاط

رقم

أ– أجمع من مركز مصادر التعلّم صوراً لبعض الظاهرات الطبيعية في المدينة ثم ألصقها في المساحة التالية:

ب– أكتب اسم كل صورة أسفلها.

رقم

النشاط

أكمل رسم خارطة شبه جزيرة العرب، ثم:

أ– أحدد موقع مكة والحبشة.

ب– أدون تاريخ كل هجرة عند موقع البلد

المهاجَر إليه.

ألخِّص الأسباب التي أدت إلى هجرة المسلمين إلى المدينة.

رقم

النشاط

رقم

النشاط

أقرأ النص التالي، ثم أجيب:
((لم يكن معنى الهجرة هو التخلص من الفتنة والاستهزاء فحسب؛ بل كانت الهجرة مع هذا تعاوناً على إقامة
مجتمع جديد في بلد آمن، ولذلك أصبح فرضاً على كل مسلم قادر أن يُسهم في بناء هذا الوطن الجديد، وأن يبذل
جهده في تحصينه ورفعة شأنه)) (كتاب: الرحيق المختوم للشيخ صفي الرحمن المباركفوري رحمه الله).
أ– ما الهجرة المقصودة في النص؟

رقم

النشاط

ب– لماذا كانت الهجرة إلى المدينة (يثرب) أمراً واجباً، بينما كانت الهجرة إلى الحبشة أمراً اختيارياً؟

ج– ما مفهوم التعاون الذي أوضحه الكاتب في النص؟

أ– أبحث في مصادر التعلّم عن واحدة من القصص التالية:
١– هجرة المسلمين إلى الحبشة، واستقبال ملكها لهم.
٢– هجرة المسلمين إلى المدينة .
ب– ألخّصها وأضعها في ملف أعمالي.

رقم

النشاط

١– أناقش مجموعتي في:
أ– كل ما أعتقد أنه من وظائف المسجد النبوي في عهد النبوة، ووظائف المسجد في الوقت الحالي
ب– الأهداف من حضور حلق الذكر، وتحفيظ القرآن الكريم.
٢– أكتب مقترحاتي التي يمكن أن تؤدي إلى تحقيق الأخوة بين أفراد الحي الذي أسكنه:

رقم

رقم

النشاط

النشاط

أرسم شعاراً يمثّل معنى المؤاخاة ، ثم أكتب آية قرآنية عن الأخوة في أعلاه.

أ– أبحث في مركز مصادر التعلم عن حديثٍ نبوي في فضل الأنصار، ثم أكتبه:

ب– أمتدح بأبيات شعرية أو كلمات نثرية صنيع الأنصار مع المهاجرين:

ج– أتخيل أنني في موقف المهاجرين، ثم أصف شعوري تجاه الأنصار:

أقرأ الآيات التالية، ثم أستدل منها على بعض صفات اليهود:

(آل عمران).

(البقرة, آية ٩٦).

(الأنفال).

رقم

النشاط

رقم

النشاط

رقم

النشاط

النشاط

رقم

أقرأ، ثم أجيب: (بعد وصول نبينا˜إلى المدينة وجد بعض المهاجرين بلا مأوى ولا مال).
أ– ما المشكلة التي واجهت نبينا˜ ؟

ب– كيف أحسّ نبينا ˜ بالمشكلة؟

ج– ما الحلول التي كانت متاحة أمام نبينا ˜ لحل هذه المشكلة؟

د– ما الحل الذي توصل إليه نبينا ˜ لإنهاء المشكلة؟

هـ– أحدّد إحدى المشكلات الاجتماعية التي تشبه مشكلة المهاجرين وأسلوب معالجتها:

أ– أجمع من مركز مصادر التعلم صوراً قديمة وحديثة للمسجد النبوي، ثم ألصقها في المساحة التالية:

ب– أسجّل الفروقات التي أشاهدها بين بناء المسجد النبوي قديماً، وبنائه حديثاً:

رقم

النشاط

رقم

النشاط

أكتب العدد المطلوب ـــ فيما يلي ـــ أعلى كل
عمود:
عدد جيش المسلمين، عدد جيش المشركين،
مجموع خسائر المشركين من القتلى
والأسرى، عدد شهداء المسلمين.

أقرأ، ثم أجيب:

في غزوة بدر أخذ نبينا˜ بمشورة الحباب بن المنذر # حيث نزل المسلمون عند أقرب بئر من قريش.
أناقش مع مجموعتي الفوائد التي نتجت عن ذلك، ثم أدوِّنها:

أسجّل ـــ من خلال مركز مصادر التعلم ـــ بعض المعجزات التي حدثت أثناء غزوة بدر:

رقم

النشاط

(استُشهد في غزوة أحد سبعون من المسلمين) أكتب قصة أحد هؤلاء الشهداء بالرجوع إلى مركز
مصادر التعلم:

أقرأ الآيات الكريمات، ثم أسجّل بعض ما فيها من الفوائد الإيمانية:

(آل عمران).

رقم

النشاط

النشاط

رقم

رقم

رقم

النشاط

أشارك مجموعتي في تمثيل أحد الأدوار التالية:
١– دور جيش المسلمين في غزوة أحد (توضحهم أوراق مكتوب عليها جيش السلام).
٢– دور جيش المشركين في غزوة أحد (توضحهم أوراق مكتوب عليها جيش العدو).
٣– دور الجمهور (متابعة أحداث تمثيل الغزوة، وتلخيصها في الجدول التالي):

أسباب هزيمة
المسلمين

أسباب انتصار
المشركين

النتيجة

أسباب الغزوة

رقم

النشاط

أضع اسم الغزوة أسفل كل مخطط فيما يلي، ثم أبيّن الفروق بينهما:

اسم الغزوة

اسم الغزوة

الفروق بين المخططين:

النشاط

رقم

قال تعالى:

(الأحزاب).

أبحث في تفسير الآيات التي وصف القرآن فيها نهاية غزوة الأحزاب، ثم أجيب:
أ– ما الذي فعله الله ـــ سبحانه ـــ بالذين كفروا؟

ب– ما الذي فعله الله ـــ سبحانه ـــ بالذين ساعدوهم من أهل الكتاب؟

ج– أرسم على الخط الزمني مربعات تمثل أعداد جيوش المسلمين، وأعداد جيوش المشركين في غزوتي (أحد
والخندق) بحيث يمثل كل مربع (١٠٠٠) مقاتل (يمثل المربع الأخضر المسلمين، والمربع الأسود المشركين).

رقم

النشاط

الخندق ٥ هـ

أحد ٣هـ

بدر ٢هـ

رقم

النشاط

رقم

النشاط

أشترك مع مجموعتي في عمل مجلة حائطية؛ للتعريف بصلح الحديبية من حيث:
طرفا الصلح، سنة الصلح، أسباب الصلح، بنود الصلح، فوائد الصلح لكلا الطرفين، المستفيد الأكثر من
الصلح، موقف الطرفين من الصلح.

من خلال دراستي لصلح الحديبية أقوم بما يلي:
أ– أشرح شفهياً العبارة التالية: (سُمي صلح الحديبية بالفتح المبين).
ب– أكتب بعض فوائد صلح الحديبية.

أقرأ ، ثم أجيب:
مما اتفق عليه بعد فتح خيبر: أن يبقى اليهود فيها، على أن يدفعوا للمسلمين نصف ما تنتجه الأرض من
المحصولات الزراعية.
أ– يمثل هذا الشرط مورداً من موارد بيت المال؛ ما هو؟

ب– أذكر أكبر عدد ممكن مما ترتب على هذا الشرط من فوائد للمسلمين:

أقرأ نص الحديث ثم أجيب:

قال ˜ :((لأعطين اللواء غداً رجلاً يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله)) (أخرجه مسلم).

أ– من الرجل المقصود في قول نبينا ˜؟

ب– ما المناسبة التي قال فيها نبينا ˜هذه المقولة؟

ج– ما الفضل الذي ورد في الحديث لذلك الرجل؟

رقم

النشاط

رقم

النشاط

(عُرف اليهود بموقفهم المعادي للإسلام والمسلمين منذ عهد نبينا

رقم

النشاط

أسجل ـــ مع مجموعتي ـــ بعضاً من الأعمال العدائية التي قام بها اليهود ضد المسلمين في الوقت الحاضر.

˜

).

رقم

النشاط

النشاط

رقم

تأمل المخطط التالي, ثم:

– أكتب عنوانه.

– أكتب البيانات عليه.

– أكتب البيانات على مفتاح الخريطة.

أقرأ الوثيقة التالية، ثم أجيب عن الأسئلة التي تليها:

عن ابن عباس # قال: ((خرج رسول الله ˜ من المدينة إلى مكة، فصام حتى بلغ عسفان، ثم دعا بماء، فرفعه

إلى يديه ليريه الناس، فأفطر حتى قدم مكة، وذلك في رمضان، فكان ابن عباس يقول: قد صام رسول الله

وأفطر، فمن شاء صام ومن شاء أفطر)) (صحيح البخاري).

أ– لماذا أفطر نبينا ˜ ؟

ب– أسأل معلمي عن المسافة بين عسفان ومكة, ثم أدوّنها.

ج– في أي شهر كان فتح مكة؟

أكمل المربعات الخالية بالأحرف المطلوبة في الأرقام؛ لأحصل على معلومات عن فتح مكة:

١– صفتان لنبينا ˜ ظهرتا خلال الفتح.

٢– عدد جيش المسلمين في الفتح.

٣– الاسم الحالي للمكان الذي اجتمعت فيه جيوش المسلمين أثناء الفتح.

٤– قبيلة استنجدت بنبينا ˜ قبيل الفتح.

رقم

النشاط

ا

ل

و

ا

ض

ع

ة

٣

٢

١

٤

أقرأ الآية الكريمة، ثم أوضّح ما يليها:

قال تعالى:

(آل عمران).

أ– العلاقة بين التوكل وهزيمة المسلمين في بداية غزوة حُنين.

ب– القاعدة التي دلّت عليها الآية.

أفرق بين غزوتي أحد وحُنين، من حيث أسباب ماحدث للمسلمين والفوائد الإيمانية.

الغزوات

غزوة أحد

غزوة حنين

أسباب تراجع المسلمين

الفوائد الإيمانية من الغزوة

رقم

النشاط

النشاط

رقم

أجيب عما يلي:

أ– أتعرّف إلى اسم أحد الصحابة # الذين شاركوا في تغسيل نبينا ˜ ودفنه؛ من خلال إكمال الحروف في

المربعات، وفقاً لما يلي:

٤ + ٦ + ٨ + ١١ = من مظاهر التكاثف.

١٠ + ١٣ + ٥ = شراب يخرج من النحل فيه شفاء للناس.

١٢ + ٢ + ١ + ٧ + ٣ = عضو حاسة الشم.

ب– من خلال مركز مصادر التعلم، أجيب عمّا يلي:

بماذا اختلفت صفة تغسيل نبينا ˜ عن صفة تغسيل غيره من موتى المسلمين؟

رقم

النشاط

١

٢

٣

٤

٥

٦

٧

٨

٩

١٠

١١

١٢

١٣

س

ل

ض

رقم

النشاط

أقرأ البيتين التاليين، ثم أجيب:

قال أبو العتاهية:

– لماذا تعد وفاة نبينا ˜ من أعظم المصائب التي حدثت للأمة الإسلامية ؟

ب– ما حقوق نبينا محمد ˜ علينا ؟

صبر لكل مصيبة وتجلد

فإذا ذكرت مصيبة تسلو بها

واعلم بأن المرء غير مخلد

اذكر مصابك بالنبي محمد

أستعين بمركز مصادر التعلم؛ لأكتب إحدى قصص حياة نبينا ˜ في:

أ– الزهد:

ب– التواضع:

رقم

النشاط

أتوصّل إلى عواقب المواقف في الجدول، ثم أقترح حلولاً لها تؤلف بين الجيران:

(أبو محمد، أبوخالد، أبو صالح، وأبو عبدالرحمن).

رقم

النشاط

لجيران

الموقف

الآثار المترتبة على الموقف

الحلول التي يمكن أن تصلح

بين الجيران

أبو محمد

يسمع باستمرار أصواتاً مزعجة

تصدر عن بيت جاره أبي صالح.

اشتكى إليه ابنه من ضرب أحد

أبناء الجيران له.

قال لجاره أبي محمد: إن جاره أبا

خالد يسبه أمام الجيران الآخرين.

رأى ابنه يطل من النافذة إلى

منزل الجار أبي خالد.

أبوخالد

أبو صالح

رقم

النشاط

ـــ أرتّب الكلمات فيما يلي؛ لأحصل على حديث نبوي شريف:

١ـــ سباب ـــ فسوق ـــ كفر ـــ المسلم ـــ وقتاله.

٢ـــ صدقة ـــ أخيك ـــ وجه ـــ تبسمك ـــ في.

٣ـــ لا ـــ الجنة ـــ مثقال ـــ يدخل ـــ كان ـــ ذرّة ـــ قلبه ـــ في ـــ من ـــ كبر ـــ من.

أبو

عبدالرحمن

ب ـــ أسجّل المطلوب فيما يلي:

ـــ التوجيه النبوي في الحديث الأول :

ـــ الصفة الحميدة المشار إليها في الحديث الثاني :

ـــ الصفة الذميمة الواردة في الحديث الثالث :

قال تعالى:

وقال تعالى:

(مريم).

(النحل، آية ١٢٧).

أ– أستعين بمركز مصادر التعلم؛ لأحدد الفرق بين اصطبر في الآية الأولى، واصبر في الآية الثانية.

ب– أدوّن موقفاً يدلّ على خلق الصبر.

ج– أبيّن بعض الفوائد التي تعود على صحة الإنسان من الصبر.

رقم

النشاط

أضع علامة تدل على فضائل كل خليفة من الخلفاء الراشدين فيما يلي :

الخليفة

أبو بكر الصديق

عمر بن الخطاب

عثمان بن عفان

علي بن أبي طالب

من علماء

الصحابة

ذو النورين

أول من

آمن

من الرجال

من كتّاب

الوحي

بات في

فراش

الرسول ˜

يفر

الشيطان

من طريقه

من العشرة

المبشرين

بالجنة

أقرأ الآية الكريمة، ثم أجيب:

قال تعالى:

(التوبة : ٤٠).

أ– مَن الاثنان المقصودان في الآية؟

١–

٢–

ب– ما اسم الغار الوارد في الآية الكريمة؟

رقم

رقم

النشاط

النشاط

رقم

رقم

النشاط

النشاط

النشاط

رقم

أقرأ، ثم أجيب:

كان عمر بن الخطاب # من الملهمين، فغالباً ما يرى الرأي فينزل القرآن موافقاً لرأيه، ومن ذلك آية الحجاب

(آية ٥٩ من سورة الأحزاب).

أ– أكتب الآية هنا:

أسجل أكبر عددمن الأحاديث الواردة في فضل عثمان بن عفان #؛ مستعيناً بمصادر التعلم المختلفة.

قرأ في أحد مصادر التعلم قصة مبيت علي بن أبي طالب # في فراش الرسول ˜، ثم ألخصها هنا في

ثلاثة أسطر:

رقم
النشاط

٣

أقرأ، ثم أجيب:

أحتاج إلى أخلاق الصحابة#وصفاتهم في الكثير من المواقف التي تمر بي، أبيّن في الجدول التالي الصفة التي أحتاجها أمام كل أمر:

الصفة المناسبة لمقابلة الأمر

الأمر

عند حدوث أمر محزن

عند محاولة الإصلاح

عند رؤية المحتاجين

عند طلب الاستشارة

٤

رقم
النشاط

أكتب إلى مجموعتي نصيحة ـــ بحدود ثلاثة أسطرـــ أحثهم فيها على الاقتداء بأخلاق الخلفاء الراشدين#

وصفاتهم.

رقم
النشاط

٤

أقرأ، ثم أجيب:

عن أنس بن مالك#قال: قال رسول الله˜: ((أرحم أمتي بأمتي أبوبكر، وأشدهم في أمر الله عمر، وأصدقهم
حياءً عثمان، وأقضاهم علي بن أبي طالب ...)) (أخرجه ابن ماجه).
• أستخرج من الحديث الشريف الصفة التي تمَيّز بها كل خليفة، ثم أضعها في شكل مناسب من اختياري.

رقم
النشاط

أدوّن المدة الزمنية التي حكمها كل خليفة من الخلفاء الراشدين# ، مستعيناً بالشكل التالي:

٦٦١م

٦٥٦م

٦٤٤م

٦٣٤م

٦٣٢م

٤٠ هـ

٣٥هـ

٢٣هـ

١٣هـ

١١هـ

علي بن أبي طالب#

عثمان بن عفان#

عمر بن الخطاب#

أبو بكر الصديق#

١– أبوبكر الصديق #مدة خلافته

٣– عثمان بن عفان#مدة خلافته

٢– عمر بن الخطاب#مدة خلافته

٤– علي بن أبي طالب#مدة خلافته

أسجل واجبي نحو الخلفاء الراشدين# .

بالرجوع إلى إحدى المعاجم اللغوية في مكتبة المدرسة، أسجل هنا أكبر عدد ممكن من المرادفات لكلمة الخلافة.

رقم
النشاط

رقم
النشاط

٤

أسجّل هنا أربعة من إصدارات مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.

أعّلل ما يلي:

٢– كتابة المصحف في عهد عثمان بن عفان#:

أتخيلُ أنني سأقضي بين شخصين، ثم:
أذكر أهم الصفات التي ينبغي عليَّ أن أتحلى بها.

أوجه نصيحة للبائع الذي يحاول إخفاء البضاعة الفاسدة تحت الجيدة.

رقم
النشاط

رقم
النشاط

رقم
النشاط

رقم
النشاط

٣

٣

٣

٣

١– جمع القرآن الكريم في عهد أبي بكر الصديق# :

من مهام المراقب على الأسواق
ومنع الاستغلال والغش، بالإضافة إلى

أكمل خارطة المفهوم التالية:

أسباب إنشاء الدواوين

اتساع الدولة الإسلامي

أقرأ، ثم أكمل:

من الدواوين التي أنشئت في عهد الخليفة عمر بن الخطاب#:

٣– ديوان

٢– ديوان

١– ديوان

في الوقت الحالي تقوم بمهمته

وزارة

في الوقت الحالي تقوم بمهمته

وزارة

في الوقت الحالي تقوم بمهمته

وزارة

أسجّل مصادر الدخل لبيت المال:

أكمل الفراغ بما يناسبه:

رقم
النشاط

رقم
النشاط

رقم
النشاط

رقم
النشاط

٣

٣

٣

أعلّل ما يلي:

١– وضع التاريخ الهجري:
٢– إنشاء الأسطول الإسلامي:

ـــ أسجّل ـــ من وجهة نظري ـــ أعظم عمل قام به عثمان بن عفان

.

رقم
النشاط

رقم
النشاط

٣

أقرأ ، ثم أجيب :

((والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة، فإن الزكاة حق المال، والله لو منعوني عقالاً كانوا يؤدونه إلى رسول
الله˜ لقاتلتهم على منعه)) (أخرجه البخاري).
أ– من قائل هذه العبارة؟

ب– على ماذا تدل هذه المقولة؟

أرتّب الأحداث التالية حسب زمن حدوثها:

(فتح دمشق، فتح قبرص، فتح بيت المقدس، فتح مصر، فتح الجزيرة الفراتية، فتح المدائن، فتح بلاد النوبة،
معركة نهاوند).

١٤هـ ١٥هـ ١٦هـ ١٧هـ ١٨هـ ١٩هـ ٢٠هـ ٢١هـ ٢٢هـ ٢٣هـ ٢٤هـ ٢٥هـ ٢٦هـ ٢٧هـ ٢٨هـ ٢٩هـ ٣٠هـ ٣١هـ

رقم
النشاط

٣

٥

رقم
النشاط

أ– أسترشد بألوان الفتوحات الموضحة على الخارطة.
ب– أسجل أسماء الخلفاء الذين تمّت في عهدهم تلك الفتوح.

جـ– أسجّل أسماء الأحداث التاريخية التي وقعت في المكان المحدد بعلامة(✘)، حسب الأرقام في الجدول.

(ب)

(ج)

السنة

اسم المعركة

الرقم

١
٢
٣
٤
٥

أقرأ، ثم أجيب:

((تمكّن الجيش الإسلامي من فتح مصر رغم قلة عدده، مقارنة بجيوش الروم في مصر)).
ما الذي يدل عليه ذلك؟

رقم
النشاط

رقم
النشاط

٧

٣

أحدد تواريخ الفتوح الإسلامية على كل موقع داخل الخارطة:

أسجل هنا الطريقة التي أستطيع من خلالها الدعوة إلى الإسلام في الوقت الحاضر.

رقم
النشاط

رقم
النشاط

٣

٤

أسجل النتيجة المتوقعة لكل تصرف فيما يلي:

١–إنسان كلما أراد أمراً استشار أهل الرأي :
٢– إنسان كلما خطرت عليه فكرة نفذها :

أقرأ ، ثم أجيب:

أ– من أستشير في أموري؟

ب– أذكر الفوائد التي تعود عليّ عندما أقوم بالاستشارة في كثير من أموري .

أقرأ، ثم أكمل القصة:

كان عاصم طالباً متسرعاً، كلما خطرت عليه فكرة أسرع إلى تنفيذها، فقد وجد مرّة سيارة متوقّفة على جانب
الطريق في مكان مُشمس، فظنها سيارة أحد أقاربه، فقام و

رقم
النشاط

رقم
النشاط

رقم
النشاط

٣

٣

٤

v>

أسجّل ـــ مستعيناً بمصادر التعلّم المختلفة ـــ قصة مختصرة حدثت لأحد الخلفاء الراشدين#.

بالرجوع إلى المصادر، أسجّل حديثاً يدل على حسن الظن بالمسلم.

تخاصم علي بن أبي طالب# مع أحد اليهود على درع، كلٌ يدّعي أنها له، فتحاكما إلى شريح القاضي، فلما دخلا
عليه، قال شريح: قل يا أمير المؤمنين، قال: نعم، أقول إن الدرع درعي، لم أبع ولم أهب. ثم قال شريح لعلي#:
هل لديك دليل على أن هذه الدرع لك؟ فقال: نعم، مولاي قنبر، والحسن والحسين يشهدان.
قال القاضي شريح: شهادة الابن لا تجوز للأب. فحكم لليهودي.
فقال اليهودي: أمير المؤمنين قدمني إلى قاضيه، وقاضيه قضى عليه؟!
أشهد أن هذا الحق، أشهد ألا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وأن الدرع درعك، كُنْتَ راكباً على جملك الأورق

فوقعت منك ليلاً، فأخذتها. قال علي# : أما إذا قلتها فهي لك.
• على ماذا تدل هذه القصة؟

رقم
النشاط

رقم
النشاط

رقم
النشاط

٤

• ما نتيجة حكم القاضي شريح لصالح اليهودي؟

أذكر موقفاً من مواقف الخليفة عمر بن الخطاب#التي أعجبتني .

رقم
النشاط

٥

أخي المشرف
أخي المعلم
أخي ولي الأمر
أخي الطالب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :

يطيب لقسم الاجتماعيات في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن تتلقى
ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب الاجتماعيات على العنوان التالي :
١– هاتف الوزارة : (٠١٤٠٤٦٦٦٦ – ٠١٤٠٤٢٨٨٨)

تحويلة (٢٥٤٢ – ٢٥٤٣).

٢– الفاكس (٠١٢٧٦٦٠٢٦).
٣– البريد الإلكتروني لقسم الاجتماعيات :social2542@gmail.com