وزارة التربية والتعليم ، ١٤٢٩ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر
السعودية ـ وزارة التربية والتعليم
لغتـي الخالـدة : للصف الثاني المتوسط : الفصل الدراسي الأول:
كتـاب النشاط / وزارة التربية والتعليم ـ الرياض، ١٤٢٩هـ
٧٦ ص ، ٢١ × ٢٥,٥ سم
ردمك : ٦ ـ ٤٠٠ ـ ٤٨ ـ ٩٩٦٠ـ ٩٧٨
١ ـ اللغة العربيـة ـ كتب دراسيـة ٢ ـ التعليم المتوسط ـ
السعودية ـ كتب دراسية
ديوي ٤١٨,٢

أ ـ العنوان
٤٩٨٥/ ١٤٢٩

رقم الإيداع : ٤٩٨٥/ ١٤٢٩
ردمك : ٦ ـ ٤٠٠ ـ ٤٨ ـ ٩٩٦٠ ـ ٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتناالخاصة في آخر العام للاستفادة، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

موقع
موقع
بريد
موقع
بريد

www.moe.gov.sa
http://curriculum.gov.sa
info@curriculum.gov.sa
www.cpfdc.gov.sa
curdevelop@moe.gov.sa

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا المبعوث رحمة للعالمين ، وبعد ...
فهذا كتاب النشاط للصف الثاني المتوسط من سلسلة كتب (لغتي الخالدة ) نقدمه لكم – فلذات
أكبادنا – وهو يمثل الجانب التطبيقي لكتاب الطالب ، ويسير جنبًا إلى جنب بموازاته لممارسة
نشاطاته على ضوء ماتمَّ تعلُّمُه في كتاب الطالب ، علمًا بأن نشاطات هذا الكتاب تعتمد بالدرجة
الأولى على الطالب ، ولايقدِّم المعلم المساعدة إلا عند الحاجة الماسة . وتتم الإحالة إليه من
كتاب الطالب حين الانتهاء من المكونات التالية :
١ – أنمي لغتي في الفهم القرائي.
٢ – التحليل الأدبي.
٣ – الدروس اللغوية.
٤ – التواصل اللغوي.
وتختم كل وحدة تعليمية فيه باستبانة يقوّم فيها المتعلم نفسه ذاتيًّا ، ويعبر عن رأيه حول
الوحدة التعليمية ومكوناتها .

سائلين الله أن يوفق الجميع لما فيه الخير في الدارين .
والله ولي التوفيق

أَملأُ الفراغ بما يناسبه مما بين القوسين: (الزئبق ، الكوارتز ، الفوتوغرافيا):

نوع من أنواع الصخور.
عنصر فلزيّ سائل في درجة الحرارة العادية .
التصوير .

أَستخرجُ من النصِّ الكلمة المناسبة للمعاني التالية:

ما يحمله جسمٌ ما من الكهرباء.
الحركة.
قاعدة البناء التي يقوم عليها، وأصل كل شيء.

أَستعينُ بمعجمي للبحث عن معنى كلمتي:

تيار

قطب

أختار نشاطًا واحدًا ممّا يلي ، ثم أضمنه ملف إنجازي:

أبحث في مكتبة المدرسة عن نص ينطوي على مقارنة ، ثم ألخصه في خريطة معرفية .
أجري مقارنة مفتوحة بين جهازي التلفاز والمذياع .

أنسخ فقرة أو فقرتين من النص القصصي:

أكتبُ الفائدة المستخلصة من القصة:

أجيب حسب المطلوب فيما يلي :

أبحث عن معاني الكلمات التالية ، ثم أسجل المعنى المناسب لورودها في النص :

رعبًا :
مِنخر :
عصْف:
الجذب :

أستخدم الكلمات التالية في جمل لها علاقة بالتقنية قدر الإمكان :

قاطرة :
قطار :
دخان :
البحّار :
العِلم :

أجيب حسب المطلوب فيمايلي :

الفكرة الرئيسة في البيت الخامس هي :

من الأفكار الفرعية في البيت الرابع الفكرة التالية :

الفكرة الضمنية في البيت العاشر هي :

أجيب حسب المطلوب فيما يلي :

من أوصاف القاطرة التي كانت جديدة على جيل الشاعر :

الأوصاف التي أوردها الشاعر ولم تعد في القاطرات الحديثة :

الأوصاف التي لها علاقة بنوع الوقود المستخدم في القاطرة الموصوفة في النص هي :

أتحدث عن توظيف التقنية لتوفير خدمة القاطرات في بلادنا .

أجيب حسب المطلوب فيما يلي :

أشرح الأبيات الأربعة الأخيرة شرحًا أدبيًّا موجزًا ، مع الاستعانة بصياغة بعض الأسئلة
عنها كما تعلمت :

أختار تعبيرًا من النص أعجبني وأبين جوانب إعجابي به .

أَضعُ مكانَ الكلمة الملونة كلمة ترادفها في المعنى فيها همزة متوسطة على ياء في كل مما يلي :

الشَّمسُ التي ننعمُ بِأَشعَّتها كرةٌ من غازاتٍ ملتهبةٍ .

تتلوَّنُ بعضُ الحيواناتِ بلونِ الطبيعة التي تعيشُ فيها .

إذا أحسَّت بعضُ الحيواناتِ بالخطرِ تتماوتُ وتظلُّ ساكنةً .

أَكتبُ جمعَ كل كلمة مما يلي :

أَستخرجُ من العباراتِ التالية كُلَّ كلمة بها همزة متوسطة ، وأُبيِّنُ سببَ كتابتها على ما رُسِمَتْ عليه :

العبارات

الكلمة

سبب رسم همزتها على ما رسمت عليه

١ ٢ ٣ ٤

هل تعلم أن الرادار يحدد مسار
الطائرات في الجو ؟

تُبنى الغواصةُ على هيْأَةِ الأسطوانةِ ،
ويعلوها من المنتصفِ برج للمراقبةِ .

الطاقةُ قوةٌ طبيعيَّةٌ تُستخدمُ في
التدفِئَةِ والإنارةِ والحركةِ .

تُنسبُ براءَة اختراع الهاتف
لِـ (جراهام بل) عام ١٨٧٦م .

أُمثلُ لما يأتي في جملٍ مفيدةٍ تتناسب مع مجال التقنيات :

اسم وسطه همزة مفتوحة قبلها واو ساكنة :
اسم وسطه همزة مضمومة قبلها حرف مكسور :
فعل وسطه همزة مكسورة قبلها حرف مضموم :
اسم وسطه همزة مكسورة قبلها حرف مكسور :

أساعد برنامج معالج الكلمات (وورد) في إصلاح الأخطاء التي وقع فيها الكاتب :

الخطأ

الصواب

أكتب تعليقًا حول الصورة التالية ، وأضمنه ما تعلمته من الدرس الإملائي :

أجمع صورًا أو كلمات تحوي أسماؤها همزاتٍ متوسطةٍ على ياء ومفردة على السطر ، ثم
أدونها في قاموسي الصغير .

مراجع مقترحة :
الموسوعة العربية والعالمية ، موسوعة الشباب للمعارف وللعلوم

أَكتبُ ما يُملى عليَّ كتابةً صحيحةً ، مع مراعاةِ ما تعلمته من علامات الترقيم :

أكتبُ بخطِّ الرقعة الأحرف الناقصة في الفراغات التالية لأكوِّن عبارة ، ثم أقرؤها :

أكتبُ العبارة التالية بخطي الرقعة والنسخ :

أُلاحظُ وأتأملُ الخط الديواني :

زمان – فوق – قبل – عام – أمام – حول

أضعُ كلّ ظرف مما سبق في المكان المناسب مما يلي :

البحوث العلمية تفتح الإنسانِ مزيدًا من أبواب المعرفة .
يمكن للقمر الصناعي أن يَثْـبُتَ ويظلُّ سَاكِنا بقعة واحدة مهما دارت

الأرض نفسها .

كانت المراكب الشراعية هي الوحيدة القادرة على اجتياز المحيطات
اختراع الآلات المروحية .

دخل العالم عصر الفضاءألفٍ وتسع مئة وسبعة وخمسين للميلاد عندما
أطلق أول قمر صناعي .

ظروف الزمان

ظروف المكان

غدًا
ظهرًا

يمين

أجمع أكبر قدر ممكن من ظروف الزمان والمكان ، وأكمل بها القائمتين.

أبحث في المجلات أو الكتب العلمية عن قصة اختراع إحدى التقنيات الحديثة ، وألخصها
في خمسة أسطر متضمنة ظروفًا مناسبة :

أُحوِّلُ من الإثباتِ إلى النَّفي باستخدامِ
(لَيْسَ) أو (مَا) :

فوائد البريد
الإلكتروني محدودة

تعدُّ التَّقنية النَّووية من أعقد
تقنيات القرن الحادي والعشرين ،
وهي كغيرها من أنواعِ التَّقنياتِ لها
عديد من الاستخداماتِ المفيدةِ :
كتشخيصِ حالاتِ السَّرطانِ
وعلاجِها ، وتوليد طاقةٍ هائلةٍ من
كمياتٍ ضئيلةٍ من الوقودِ ، ووضعِ
خريطةٍ للطبقاتِ الصَّخريةِ المخزِّنةِ
للمياه الجوفيةِ ، ورصدِ الألغامِ
الأرضيةِ ، إلى جانبِ استخدامِها في
مجالِ الصِّناعةِ وتحليةِ مياه البحرِ
وتوليدِ الكهرباءِ .

الاستخدامات السلمية للطاقة النووية .
لـِ د . محمد البرادعي ( بتصرف )

أقرأ النص السابق ثم أبدي رأيي في هذه التَّقنيةِ
بالرفضِ تارةً ، وبالقبولِ تارةً ، باستخدامِ الجملةِ
الخبريةِ الاسميةِ (المثبتة والمنفية) .

أَضعُ الجملَ التَّاليةَ في المكانِ المناسبِ لمعنى (ما) في
الدائرةِ المرسومةِ :

تعجبيَّة

نافية

استفهامية

موصولة

أُبيِّنُ سبب وجود الضمة على أواخر ماتحته خط فيما يأتي :

يقرأ الطبيبُ رسالة القلب .
حاول العلماءُ قياس ضربات القلب .

أنشئ جملتين تحوي كل منهما فاعلاً ، و أحدده ، و أضع علامة رفعه :

أُعيِّنُ الفاعل ، ثم أُميزُ نوعه (اسم ظاهر ، ضمير) فيما يلي :

الجملة

الفاعل

نوعه

١
٢
٣
٤
٥

قال تعالى :
يحرك التيار الزئبق .
السلكان يوصلان تيار الكهرباء من الجسم إلى الزئبق .
التلفاز يظهر العجائب .
قال تعالى :

سورة هود من آية (٣٧)

سورة الحديد من آية(٢٥)

أنشئ ثلاث جمل وفق المطلوب :

جملة فاعلها اسم ظاهر :
جملة فاعلها ضمير متصل :
جملة فاعلها ضمير مستتر :

أضع دائرة على الحرف الذي يشير إلى تأنيث الفعل :

– تطورت معالجة أكثر الأعضاء قبل القلب.
– رسالة القلب تعطي الطبيب صورة لحالته.

أنشئ جملتين تشبهان ما سبق يكون الفاعل فيهما مذكرًا :

أقرأ الكلمات التالية ، و أجيب وفق المطلوب :
( المخترعون – عجلتان – قطار – ذبذبات )

أصنف كل كلمة تحت نوعها:

مثنى

جمع مؤنث سالم

اسم مفرد

جمع مذكر سالم

أتعاون مع مجموعتي في اختيار ثلاث كلمات مما سبق ، ونجعل كلًّا منها فاعلاً
في جملة مفيدة:

من أهم المواقع العربية والإسلامية موقع تديره وزارةُ الشؤونِ الإسلامية في المملكة
العربية السعودية ، وتَظْهرُ صفحاتُه على العنوان التالي : (www.al–islam.com)
ويستفيدُ منه المسلمون في شتى البقاع ؛ لاشتماله على أكثر من نصف مليون صفحة من
القرآن الكريم، والحديث الشريف ، والمعارف الإسلامية .

أقرأ النص السابق ثم أستخرج منه كل فاعل ، مبينًا نوعه من حيث العدد ، وعلامة إعرابه :

الفاعل

نوعه

علامة إعرابه

أكتب كلمة إذاعية تحث على الاستخدام الصحيح للتقنيات الحديثة بما يتوافق مع الشريعة
الإسلامية، وأوظِّف فيها ما تعلمته من دروس لُغوية في الوحدة :

أتعاون مع من بجواري لأستبدل بالكلمات التي تحتها خط كلمات تؤدي المعنى
نفسه ، ثم أضعها بين القوسين :

منذ ملايين السنين اخترع

الإنسان القديم أدواته

الحجرية ، وباختراعه هذه المواد ابتدأت التكنولوجيا

التكنولوجيا هي الطريقة

التي استعمل

بها الناس الأفكار للعلم ولبناء

أسهل

الآلات ، والقيام بمهمات

ورغم أنها بدأت في عصور ما قبل التأريخ فقد تقدمت بسرعة فائقة
بعد الثورة الصناعية التي بدأت في القرن الثامن عشر . ومنذ ذلك التاريخ
غيرت التكنولوجيا عالمنا الذي نعيش فيه تغييرًا كاملاً .

فأعطتنا

النقل السريع والأمن والمواصلات عبر العالم ،

والهاتف ، والمذياع ، والتلفاز ، والحاسوب ، وأجهزة أخرى كثيرة لا تعد
ولا تحصى . ناهيك عن الوسائل الطبية الحديثة التي غزت المستشفيات
و بفضلها تحسّنت الصحة وقلَّت الأمراض .
لكننا نقول : إن التقنية الحديثة أعطتنا أيضا الدمار والموت من جرّاء
الأسلحة التي اخترعت حديثًا .

أضع مكان النقط في كل جملة مما يلي كلمة تصف الكلمة التي تحتها خط :

إن تطور الحاسوب كان له الفضل بعد الله في تقدّم التقنية الحديثة تقدمًا

البناء والتصنيع والزراعة هي صناعات

تعتمد على التقنية .

غرفة السائق في القطار مجهزة بشاشة حاسوب

للتحقق من

الأخطاء في القطار .

الطباعة أسهمت في انتشار العلم انتشارًا

أبحث بين الكلمات التالية عن الكلمتين المفقودتين من البيت الآتي ، وأكتب كلًّا
منهما في مكانها المناسب .

متعلما ، عالما ، عارفا ، جاهل ، قارئ

تعلم فليس المرء يولد

وليس أخو علم كمن هو

ستدعي من ذاكرتي كل ما يمكن تذكره ، أو تصوره من كلمات ذات معان مرتبطة
بهذه الصورة ، وأكتبها في الفراغ التالي :

أعود إلى نصوص الوحدة لأستخرج
مجموعة من الكلمات المرتبطة بموضوع
التقنية الطبية ، وتقنية المواصلات
والاتصالات ، وتقنية الحاسبات ، ثم
أضمنها ملف إنجازي.

أجمع كلمات ذات علاقة بالمجال التقني وأدونها في معجمي الصغير :

أبحث في نصوص الوحدة عن كلمات جديدة ، أو صعبة ، ثم أقترح طريقة تجعلني
أتذكرها وقت الحاجة :

إنتاج نهائي مُنقح

أكتبُ قصَّةً مُلائِمةً للصُورةِ التي أمامي ، مع توظيف كل ما تَعلمتُه في الوحدة سابقًا :

أُبيِّنُ المعنى لكلِّ كلمة من الكلماتِ التاليةِ من خلال وضعها في الفراغِ المناسبِ لها :

الكَرَم ، كَرَامَة ، مُكَرَّمَة ، الكَرْم:

هذه أرض
أشجار
حاتم الطائي مشهور بـ
أتولى خدمَتَكَ حبًّا و

كثيرةٌ في الحديقة .

لك .

يكفُّ ، كافَّة ، يُكَفكِفُ ، كِفَّة :

أرسَلَ الله محمدًا عليه الصلاة والسلام للناسِ
هذه
رأيتُ الحزين
المؤمن

تُستخدمُ لوزنِ الأشياء .

دمعه .

عن الرذائلِ .

أَبحثُ في المعجم الوسيط عن معنى كلمتي :

الصَّدقة

يُلقِّنه

أنسخ فقرة أو فقرتين من النص القصصي :

أجيب عن التالي :

هل يدري الضيف الثقيل أنه مزعج صديقه المخلص ؟ ما التصرف المعقول الذي
تتوقعه منه لو أنه درى ؟

البيت الذي يشير إلى ثقل الزيارة بسبب طول الإقامة هو :

ما الكلفة التي قد يتسبب فيها الضيف الثقيل ؟

هل لتصوير المضيف المخلص وهو يستمد الطعام ويستعير الغطاء لضيفه أثر في
النفس ؟ لماذا ؟

هل يشترط أن يكون المضيف فقيرًا لنحكم على أن الضيف ثقيل ؟

أذكر بعض جوانب إثقال الضيف غير صعوبة تأمين الطعام والغطاء له :

ما الأمران اللذان حث عليهما الشاعر في البيت الثامن ؟

من أقوال رسولنا ˜ : ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه)) .
ما الدور الإيجابي لتطبيق هذا الحديث الشريف في الأحوال التالية :

إذا كنت المضيف والضيف غير ثقيل .
إذا كنت المضيف والضيف ثقيل .
إذا كنت الضيف .
إذا استعان بي الضيف .

إذا رأيت الضيف أثقل على المضيف .

تحدث عن التطبيق الإيجابي للحديث السابق في الأدوار المذكورة، ثم أكتب مالا يقل عن
ثلاثة أسطر حول هذا التطبيق .

أجيب حسب المطلوب فيما ما يلي :

أورد من النص ما يوافق معناه معنى قول العرب : زر غبًّا تزدد حبًّا :

اشرح شرحًا أدبيًّا مناسبًا ما يلي :

أَنْتَ لا تَدْري إِلى كَمْ

تُزعِجُ الخِلَّ إزاءَكْ

قَدْ تَرَاهُ مُسْتَمِدًا

لكَ مِنْ قَوْمٍ عشاءكْ

يدعو الشاعر إلى عدم الإقامة عند الناس في قوله :

فاتْرك النَّاس نَزِيلاً

واجْعَلِ الأَجْرَ كِرَاءَكْ

أكتب تأييدي أو رفضي الفكرة ، وأعلل ذلك .

مما قاله الشاعر :

لا تكـن ضـيـفًـا ثقـيلاً يـكـره الناس لقاءك
لا تــكـن عـبـئًا عليهـملا تـحـمـلـهم عنـاءك
ليس من ذنب أناس أن يكونوا أقرباءك

أشير بـ () إلى العنوان المعبر عن إحساس الشاعر مما يلي :
اللقاء المكروه () القريب المواصل () العناء المقبول () .

ما الأكثر جمالاًمما يلي ، ولماذا ؟

قول الشاعر : ( لاتكن ضيفًا ثقيلاً ) أم لو أنه قال : (لا تكن ضيفًا مملاً)

قول الشاعر : (يكره الناس لقاءك) أم لو أنه قال : (يكرهك الناس)

أورد عددًا من نوادر الزيارات :

أستخلص بعض القيم من النوادر السابقة :

أُبَيِّنُ مدى ارتباط هذه القيم بقيمنا الإسلامية :

أكمل الفراغات على غرار المثال :

مَدَّ

يَمُدُّ

مدًّا

قام
أعطى
أنصت
صنع
جاء

أعطي أمثلة من عندي لكلمات منونة تنوين نصب ، ثم أضعها في جمل مفيدة :

الكلمة

الجــــــــملــــــــة

أَضَعُ تنوين النصب على الأسماء التالية ، ثُمَّ أُعلِّلُ كتابتها بألف أو بدون ألف :

سيئـة :
التعليل :
نـداء :
التعليل :
مـال :
التعليل :
غِنَـى :

أُعيدُ كتابةَ العبارات التالية ، مع ضبط آخر ما بين القوسين :

كَفَى بالطُرْفَةِ (هُزْء) أَنْ تخالف الشرع أو تدعو إلى الشر .

يَمْلِكُ بعضُ أصحاب الطُرف (عقل رزين وحكمة ودهاء) .

من نوادرِ البخلاءِ هروبهم من تقديم (قِرى) لضيوفهم .

اتخذَ أشعبُ موائدَ أهل الثراءِ (ملجأ) له .

من حُمْقِ هبنقة أنه جعل في عنقه (قلادة) خشيةَ الضياع .

أبحث عن كلمات منونة تنوين نصب ، ثم أصنفها في بطاقات
وفق ما درست ، وأضمنها ملف إنجازي .

أكتبُ ما يُملى عليَّ كتابةً صحيحةً ، مع مراعاةِ ما تعلمته من علاماتِ الترقيم ِ:

أُحدِّدُ الخطأ في كتابة الكلمات التالية ، ثمَّ أكتبُها صحيحةً :

أَكتبُ العبارة التالية بخطي الرُّقعة والنسخ :

أُلاحظُ وأتأملُ الخطَّ الكوفيّ :

أبحثُ فيما يأتي عن كل اسم من الأسماء الخمسة ، ثم
أبينُ موقعه الإعرابيّ :

الموقع الإعرابي

الاسم

دخل أبو بكر الصديق #حائطًا ، وإذا بطير في ظل شجرة ، فقال : طوبى لك يا طير! تأكل من الشجر وتستظل بالشجر وتصير إلى غير حساب ، ياليت أبا بكر مثلك !

أملى أبو علي القالي كتابه (الأمالي) في قرطبة .

يا بنيّ ، صُن فاك عن الذمّ والنميمة .

قال الخليفة المنتصر بالله : (( والله ما ذلّ ذو حق ، وإن أطبق العالم عليه ، ولا عزّ ذو باطل ولو طلع القمر بين جنبيه )) .

لنا صاحب من أبرع الناس في البخل

يُسَمَّى بفضل وهو ليس بذي فضلِ

أستخدمُ ما يلي في جمل من إنشائي تناسب المجال :

أعود إلى سورة (يوسف) وأبحث فيها عن اسم من الأسماء الخمسة يأتي
مرفوعًا ومنصوبًا ومجرورًا ، ثم أكتب الآية ورقمها :

أَعودُ إلى أحد المراجع في ( قواعدِ اللغةِ العربية ِ) ؛ لأُصنِّفَ أدوات النفي
التي تُستخدمُ في الجملةِ :

أَضَعُ أَدواتِ النَّفي التّالية في مكانِها المناسبِ من القصةِ التَّاليةِ :

شَعَرَ جُحا يومًا بوجودِ لصٍّ في داره ليلاً ، فقامَ إلى خزانةِ الفُرُشِ ،
واختبأ فيها ، وبحث اللصُّ عن شيءٍ يسرقه فَـ .................
يجدْ ، فرأَى الخزانةَ وقَالَ : لعلَّ فيها شيئًا ، ففتحها وإذا بجحا فيها ،
فَـ ................. خافَ اللصُّ ولكنه تشجَّع وقَالَ : ما تفعلُ هنا
يا جحا ؟ قال جحا : يا سيدي إني عارفٌ بأنك .................
تَجدَ ما ت سرقه ؛ لهذا استحييتُ واختبأتُ خجلاً منك .

وقف خالدٌ يستمعُ لأحدِ زملائه في ساحةِ المدرسةِ ، وهو
يتحدثُ مع غيره كذبًا و زورًا لإضحاكهم ، وما درى أنه وقَع في أمر
عظيم ونسي قول رسول الله ˜ : (( ويلٌ للذي يُحدثُ فيكذبُ ليضحك

به القوم ، ويلٌ له ، ويلٌ له )) أخرجه أبو داوود والترمذي .

أُفكِّرُ مع خالد في كتابةِ كلمةٍ توجيهيةٍ لزميله باستخدامِ أدوات النَّفي
المناسبة لنفي مضمون الجملة الخبرية (الاسمية والفعلية) ، مع توظيف
العبارات التَّالية :
قال ˜ : (( من حُسْنِ إسلام المرء تركه ما لا يعنيه )) رواه الترمذي
لا يجتمعُ الكذبُ مع الإيمان ، فما في الكذب إلا الإثم المبين ، لا ذنبَ أعظمُ
من الكذب على الآخرين لإضحاكهم ، ثم لن أتحدثَ بعد اليوم كذبًا ولو
مازحًا ، ما أُضحِكُ أصدقائي إلا بالصدقِ في القولِ ، وليس في الكذبِ
منجاةٌ .

في بعض الجمل التالية نائب فاعل ، أحدده بوضع خط تحته :

أضع حركة الحرف الأول وحركة الحرف ما قبل الأخير في أفعال الجمل التالية :

أبني أفعال الجمل التالية للمجهول (مع نائب الفاعل ) و أضبط بالشكل أحرف أفعالها :

الجمل بعد بناء أفعالها للمجهول

الجمل قبل بناء أفعالها للمجهول

أعطى الغني الفقراء مالاً .
عَلّم الظريف الغني أن المن آفة الأجر .
يجتنب العاقل التفاخر بالعمل .

يعرف المتعففون عن التسول بأحوالهم .
أكرم المتعفف بترفعه عن سؤال الناس .
يعطى المال للمحتاجين رغبة في الأجر العظيم .
يستنكر السؤال ممن يستطيع التعفف .

أمِر المتصدق بعدم المَنِّ .
يُصرف المال الطيب في مجالات الخير .
يُحب الله العمل الخالص .
تُمْحَى السيئات بالحسنات .
الإخلاص أساس قبول العمل .

( مثنى مذكر ) . علامة رفعه :

( مثنى مؤنث ) . علامة رفعه :

( جمع مذكر سالم ) . علامة رفعه :
( جمع مؤنث سالم ) . علامة رفعه :

أكرم
تكتب
اختير
وُزِّعت

آتي بنائب الفاعل المطلوب في جملة ، و أكتبُ علامة رفعه :

أنشئ جملاً وفق المطلوب :

جملة فيها نائب الفاعل جمع تكسير .
جملة فيها نائب الفاعل من الأسماء الخمسة .

أغير ما يلزم مع نائب الفاعل المؤنث :

أُكرِم الزائر :
يُكرَم الزائر :

الزائرة .
الزائرة .

أشارك مجموعتي في تأمل الصورتين ثم ننفذ المطلوب في الجدول التالي :

أرسم خريطة معرفية أقارن من خلالها بين الفاعل ونائب الفاعل مع الاستفادة
مما تعلمته في الوحدة الأولى :

أستفيد من كتب مقررات الصف الثاني المتوسط في المواد الأخرى و أستخرج أنواعًا من الفاعل وأنواعًا من نائب الفاعل مع الإشارة إلى مواضع استفادتي .

أقرأ المقطع التالي ، ثم أتعاون مع مجموعتي في استبدال ما يمكن استبداله من كلمات
ووضعها في الجدول اللاحق :

زعموا أَنَّ رجلاً بخيلاً كانَ يشتغلُ بالتجارةِ ويُسافرُ كثيرًا إلى العراقِ .
وكانَ ينزلُ هناك على رجل يكرمه ، ويستضيفه ، ويجعل داره مأوًى له طوال مدة إقامته
صيفًا أو شتاءً ، لا يكلفه شيْئًا من مالٍ أو إنفاقٍ . فكانَ التاجرُ يقول له كلما تهيأ للرحيل
من العراقِ إلى بلده : ليتك تأتي إلى بلدي ، حتى أكافئك على إحسانك .
وبعد سنوات طويلة عرضت للعراقي ضرورة جعلته يسافرُ إلى بلد هذا التاجر . لكن
الذي هَوَّن عليه مشقة الطريق ووحشة الاغتراب ، وجود صديقه التاجر هناك .
فسأل عنه ، فدَلُّوه عليه ، ووجده جالسًا على بابِ متجره بين جماعة من أصحابه .
فمضى نحوه العراقي بخطًى سريعة يسلم عليه ، ولكن الرجل كان أشد هدوءًا
وإنكارًا واستقبله بفتور شديد وكأنه لا يعرفه ، فقال العراقي في نفسه : لعله لم يعرفني
بسبب العباءة ، فخلع العباءة، لكن الرجل لم يلتفت إليه وراح يحدثُ الجالسين معه .
فقال العراقي في نفسه : ربما كانت هذه العمامة التي وضعتها غطاءً لرأسي لتقيني من

البرد هي التي جعلته لم يعرفني ، فخلع العمامة ثم مال نحو الرجل ، لكنه لم يعبأ به واستمر
في حديثه . فقال العراقي في نفسه : ربما كان ابتعادي عنه أوقاتًا طويلةً ، أو هذا الجلباب
السميك الذي لبسته جعلني غريبًا في نظره . فلما همَّ أن يخلع جلبابه ، قطع التاجر حديثه
والتفت إليه قائلاً : لو خرجت من جلدك فأنا لن أعرفك!

حكايات عربية للأطفال الكبار ، فؤاد شاكر (بتصرف)

لو خرجت من جلدك

أملأ الشكل التالي بما يمكن تصوره أو تذكره من كلمات ذات معان مرتبطة بصورة الوليمة التي في الوسط :

أبحث في ذاكرتي عن كلمات تبدأ بالحرف المعطى ، وأملأ بها المربعات من الأسفل إلى الأعلى والعكس :

أبحث في نصوص الوحدة عن كلمات جديدة ، ثم أقترح طريقة تجعلني أتذكرها وقت الحاجة :

لكلمة ( العتيق ) معان مختلفة في القاموس ، أستعين بالمعجم للتعرف إلى بقية معاني الكلمة ، وأسجلها في قاموسي الصغير.

أكتبُ نصَّ " طريقٌ في الشجرة ِ" بعد تحويله إلى نصٍّ حواريٍّ في صورتِه النهائيةِ المُعدَّلةِ ،
مع توظيف كلِّ ماتعلمتُه في الوحدة سابقًا :

أَستخرج من الآية التالية علاقةَ التضادِ :

قال تعالى :

سورة لقمان (١٧).

أُوظفُ ضدَّ كُلِّ كلمةٍ مما يأتي في جملة مفيدة :

الشِّرْك
اتَّبِع
وَهْن

الجملة

ضدها

الكلمة

أبحثُ في المعجم الوسيط عن معنى الكلمات التالية :

أناب إلي ّ:
المعروف :
المنكر :

أَشطبُ الكلمات من الشبكة لأصل إلى الكلمة المطلوبة .
(الكلمة المطلوبة : كلمة وردت في الآيات ، وهي اسم لنبات عشبيّ صغير تستعمل بذوره في
الطب أو يتبل بها الطعام) .

(كفر) ، (تك) ، (مختال) ، (وهن) ، (فخور) ، (منكر)

الكلمة :

أنسخ فقرة أو فقرتين من النص الحواري :

ما العلاقة بين زمان ولادة رجاء وبين تعلمه المتميز؟

ما أساس التعليم الذي أدي إلى أن يصبح رجاء عالمًا حكيمًا مصلحًا ؟

أحدد الأجمل مما يلي ، وأعلل :

قول الكاتب : ( فاستضاء فكره بنور القرآن ) ولو قال غيره : ( فاستفاد فكره من
نور القرآن )٠

هل اكتفى رجاء بأن دعا الخلفاء إلى الخير ؟
هل اكتفى رجاء بأن ثنى الخلفاء عن الشر ؟
هل اكتفى رجاء بأن أرى الخلفاء الحق ؟
هل اكتفى رجاء بأن بصَّر الخلفاء بالباطل ؟
ما الفكرة المستفادة من مجموعة إجابات الفقرات السابقة ؟

أشرح شرحًا أدبيًّا قول الكاتب عن رجاء مع الخلفاء : "وثناهم عن الشر وأوصد دونهم أبوابه" ٠

أبين موقفي من رأي الكاتب الذي يرى فيه أن رجاء ثنى خلفاء بني أمية عن الشر ،
وأعلل موقفي :

أختار تعبيرًا من النص أعجبني ، وأعلل اختياري ، ثم أعبِّر عنه برسم أو صورة :

قال تعالى :

آل عمران (١٣٤)

أين نجد مضمون الآية السابقة متحققًا في النص ؟ وكيف ؟

أبحث عن معاني الكلمات التالية في المصادر المقروءة أو المسموعة أو المرئية ، مع
تحديد مصدر الحصول عليها ، ثم أستعملها في جمل من إنشائي :

الجملة :

دستور :

مصدر الحصول على المعنى :

الجملة :

رجاحة :

مصدر الحصول على المعن ى:

الجملة :

أوصد :

مصدر الحصول على المعنى :

أكمل الفراغات التالية وفق المطلوب :

أختار مما أحفظ كلماتٍ همزتها همزة متطرفة ، ثم أسمي حركة الحرف الذي جاء قبلها :

أبحث عن كلمات همزتها همزة متطرفة ثم أضعها في بطاقات
تحمل كل بطاقة حالة من حالات الهمزة المتطرفة وأضمنها ملف
إنجازي .

أكتب ما يملى عليّ :

أَكتبُ العبارة التالية بخطي الرُّقعة والنسخ :

أَصلُ بين الحروف ثم أكتبُ الكلماتِ على السطور بخط رقعة جميل وفق ما تعلَّمته :

أُلاحظُ وأتأملُ الخط الفارسي :

أُصنِّفُ الأفعال الصحيحة التالية إلى سالم و مضعف ومهموز وفق الجدول التالي :

زأر – فرح – يدخل – تمَّت – أمر – بلغ – قَرَّ – خلع – دلّ – لجأ

آتي بمثالين لكل نوع من أنواع الأفعال التالية ، ثم أصوغ جملة تحوي أحدهما :

مثال :
الجملة :
صحيح سالم :
الجملة :
ناقص :
الجملة :
مضعَّف ثلاثي :
الجملة :

ناقص :
الجملة :
مضعف رباعي :
لجملة :

أبحثُ عن سِيَر ثلاثة من أعلام سابقين وأكتبُ عن كل علم ثلاثة أسطر تشتمل
على أفعال صحيحة وأخرى معتلة :

أحول كما هو مطلوب في الجدول التالي :

١. أمضى ابن تيمية حياته في إِفادةِ النَّاسِ بعلمِهِ وجهادِه ِ.
٢. ارتحلَ ابن بطوطة مرارًا في أرجاءِ الأرضِ .
٣. لم يسبقِ الغربُ ابن سينا في علمِ الطِّب .
٤. أَجمعَ العلماءُ على إِمامةِ مُسْلِم في الحديثِ .

الجملة بعد تحويلها إلى أسلوب توكيد

أُؤكِّدُ الكلمات الملونة في الفِقْرةِ التاليةِ بالتوكيدِ المناسبِ :

أبو يوسف يعقوب بن إسحاق الكنديّ ، ولد في الكوفة من أرض العراق سنة ١٨٥هـ ، وأخذ
العلم بأنواعه عن مشاهير عصره ، وتأمل في معظم العلوم ، سيما علوم الطبيعة ، فنبغ نبوغًا كبيرًا ،
حتى عُدَّ من كبارِ المفكرين العرب ، ولُقِّب بفيلسوف العرب ، وترك الكثير من الآثار والرسائل
العلميَّة ، و أهمها رسالته عن البحار والمياه والجبال ، توفي سنة ٢٥٢هـ .

الجملة

أَتخيلُ حوارًا جرى بينهم ، ثم أُكملُ مع من بجواري ما نقص فيه ، مع الاعتماد على أسلوب التوكيد بنوعيه :

الأول : هل حضر زملاؤنا في الصّف لهذا المعرض ؟
الثاني :
الثالث : انظروا يا إخوان ، ماهذه الآلة ؟
الأول : هذه
الثاني : هل هو العَالِم المسلم نفسه ؟
الأول : نعم ،
الثالث : مم تتكون هذه الآلة ؟
الأول : أرى أنها تتكون من مضختين. الثاني : وما فائدتهما ؟
الأول : إنَّ
الثالث : حقًا
الثاني : ما أعظم ما قام به علماؤنا السابقون
الأول :

تتواليان في دفع الماء إلى داخل ميزاب واحد .

؟

التي صنعها الجزريّ.

أنشئ جملتين الأولى تم معناها بالفاعل ، والثانية لم تتم إلا بالمفعول به :

الجملة الأولى :
الجملة الثانية :

جاء في سيرة شيخ الإسلام ابن تيمية أنه كان من أسرة علم ، فقد نشأ فوجد أباه الشيخ
شهاب الدين على قدر كبير من العلم والتقدير ، فكان ذلك موجهًا له إلى العلم منذ الصغر ،
حيث حفظ القرآن الكريم والحديث الشريف ، وتعرّف الأحكام الفقهية ، وجالس المحدثين
كابن دقيق العيد وغيره من أئمة العصر .

أقرأ النص السابق ، ثم أحدد الجمل الفعلية التي حوت مفعولاً به ، ثم أكمل الجدول
التالي :

علامة إعرابه

نوعه

المفعول به

الجملة الفعلية

أشارك من بجواري في إعراب ماتحته خط في الآية الكريمة التالية :

قال تعالى :

سورة لقمان(١٤)

إعرابها

الكلمة

مبني على السكون ، ونا المتكلمين :

وصّى : فعل

مبني على السكون في محل رفع

وَصَّيْنَا

الإِنسَانَ

بِوَالِدَيْهِ

وعلامة نصبه

وعلامة

ووالدي : اسم

الباء :

وهو مضاف ، والهاء : ضمير مبني

لأنه

على الكسر في محل جر

جره

أحوّل المفعول به الذي خُطَّ تحته إلى جمع مؤنث سالم ، وأضبط آخره :

وكان يسعى رشيد الدين في البلاد ليصف نبتةً في بيئتها .
وكان يسعى رشيد الدين في البلاد ليصف
قرأت صفحةً من سيرة علم من أعلام الصحابة .
قرأت
حفظت الفتاة آيةً من سورة البقرة .
حفظت الفتاة

من سيرة علم من أعلام الصحابة .

في بيئتها .

من سورة البقرة .

أكتب فقرة عن سيرة علم من الأعلام السابقين ، يرد فيها المفعول به مستوفيًا الأنواع التي
تعلمتها :

أكمل شجرة العائلة للكلمة ( عَلِمَ ) :

أبحث مع مجموعتي في (المعجم الوسيط) عن معاني الكلمتين التاليتين ، ثم أختار
المعنى المناسب لسياقهما :

شهرة

تميّز

أصنف الكلمات التالية وفق الجدول :

رشيد الدين ، وُلِد ، توفي ، عالم ، حكيم ، اُشتهر ، ، توارث ، تميّز ، لقمان، الحكمة ، رجاء ، أسامة ٠

أفعال

صفات

أسماء أعلام

أعود إلى أعلام الوحدة وأضع علامة ( ) تحت العنصر المتوافر في كل نص :

وفاته

رحلاته

أعماله وإنجازاته

صفاته

نشأته

نسبه

العلم

النص

نص المدخل
نص الفهم القرائي
نص إستراتيجية قراءة
نص التحليل الأدبي

أكتبُ نصَّ "عامِر الشعبيّ" بعد تحويله إلى نصٍّ سرديٍّ في صورتِه النهائية المُعدَّلة ، مع
توظيف كل ماتعلمتُه في الوحدة سابقًا :