للصف الثاني المتوسط

الفصل الدراسي الثاني

كتاب النشاط

قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين

طبعة ١٤٣٤ – ١٤٣٥هـ
٢٠١٣ – ٢٠١٤م

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٣٠ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر
السعودية ـ وزارة التربية والتعليم
لغتـي الخالـدة : للصف الثاني المتوسط : الفصل الدراسي الثاني:
كتـاب النشاط / وزارة التربية والتعليم ـ الرياض، ١٤٣٠هـ
٧٢ ص ، ٢١ × ٢٥,٥ سم
ردمك : ٦ ـ ٠٧٦٨ ـ ٤٨ ـ ٦٠٣ ـ ٩٧٨
١ ـ اللغة العربيـة ـ كتب دراسيـة٢ ـ التعليم المتوسط ـ
السعودية ـ كتب دراسيةأ ـ العنوان
ديوي ٤١٥,٧١٣٦٨٥/ ١٤٣٠

رقم الإيداع : ٦٨٥/ ١٤٣٠
ردمك : ٦ ـ ٠٧٦٨ ـ ٤٨ ـ ٦٠٣ ـ ٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتناالخاصة في آخر العام للاستفادة، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

موقع
موقع
بريد
موقع
بريد

www.moe.gov.sa
http://curriculum.gov.sa
info@curriculum.gov.sa
www.cpfdc.gov.sa
curdevelop@moe.gov.sa

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا المبعوث رحمة للعالمين، وبعد ...
فهذا كتاب النشاط للصف الثاني المتوسط من سلسلة كتب (لغتي الخالدة ) نقدمه لكم – فلذات
أكبادنا – وهو يمثل الجانب التطبيقي لكتاب الطالب ، ويسير جنبًا إلى جنب بموازاته لممارسة
نشاطاته على ضوء ماتمَّ تعلُّمُه في كتاب الطالب ، علمًا بأن نشاطات هذا الكتاب تعتمد بالدرجة
الأولى على الطالب ، ولايقدِّم المعلم المساعدة إلا عند الحاجة الماسة . وتتم الإحالة إليه من كتاب
الطالب حين الانتهاء من المكونات التالية :
١ – الفهم القرائي.
٢ – التحليل الأدبي.
٣ – الدروس اللغوية.
٤ – التواصل اللغوي.

سائلين الله أن يوفق الجميع لما فيه الخير في الدارين.

والله ولي التوفيق

أبحثُ في (المعجمِ الوسيطِ) عن كلمتي ( العاكِفين – الرُّكَّع ) وفقَ المطلوبِ
في الجدولِ التَّالي:

الكلمة

فعلها

ما يتفرع منها من كلمات

أُجيبُ عمَّا يلي:

كلمة (الطَّائفين) مفردها

فعلها

أَختارُ المعنى المناسبَ لها والواردَ في سياقِ الآيات بوضعِ علامةِ ( ) أمامه:

أ– () الذي يدور حول البيوت ليحرسها.
ب–() الذي يدور حول الكعبة ذاكرًا لله.
ج– () الذي يخدمك برفق وعناية.

أتعامَلُ مع القرصِ المدمج

الذي يحتوي على معاجمَ لُغَوِيَّةٍ؛ لأَكشفَ في

(المعجمِ الوسيط) عن معنى كلمتي (عهدنا إلى)، (يرفع):

عهدنا إلى

يرفع

أنسخ فقرة أو فقرتين من النص القصصي:

الشكل ١

الشكل ٢

الشكل ٣

أ. أكمل الناقص مما يلي بعد البحث في المعجم :

ب. أستخدم جذور الكلمات السابقة في جمل من إنشائي:

أجيب حسب المطلوب في كل ما يلي :

أ . هل كلُّ بلدٍ آمنٌ
مثل البلد الحرام؟

ب. ما سبب أمن
البلد الحرام؟

ج . ١– من الداعي في قوله تعالى :

٢– أي بلد دعا له ؟

٣– ما أبرز آثار تلك الدعوة؟ وكيف نحافظ عليها ؟

د . أظلل الدائرة عن يسار اختياري مما يلي :

في قول الشاعر ( فماذا أنت ؟) استفهام قصد به :

الاستغراب

التعظيم

معرفة الجواب

أجيب حسب المطلوب في كل ممايلي :

ووجهُكَ بهجةُ ورؤاكَ نصرٌ

وفي جنبيكَ زمزمُ والمقام

أ. ما الموضعان المذكوران هنا ؟

ب. أكتب ملخصًا حول ما يعنيه لي كل من الموضعين السابقين٠

ج– يرى الشاعر ارتباطًا بين إقامة
الحجيج في مكة وبين استقامة سلوكهم
فهل نوافقه ؟ أوضح ذلك.

د– ما أهم واجباتنا تجاه البلد الحرام
وإخواننا المسلمين ؟

أستفيد من القرص المدمج

المعنون بـ ( تعظيم البلد الحرام ) ، (والمعجم الوسيط) أو

ما في مستواه ؛ للقيام بما يلي مع تضمينه ملف إنجازي:

أ . البحث عن جذور كلمات مثل :

رَوْعة

أقام

زحام

ب . كتابة موضوع حول (تعظيم البلد الحرام) بأسلوب أدبي جميل مع الاستفادة من التعبيرات الجميلة في النص ، ومراعاة توظيف ألفاظ المجال٠

أقرأ الأبيات ٧ – ١٠ للقيام بما يلي:

أ – الإجابة عما يلي كتابةً :
– يرى الشاعر أن الدنيا لاقيمة لها إن لم نعظم البلد الحرام ٠ أذكر موقفي من ذلك.

– كيف نبقي مكة المكرمة رمزًا نعظمه ؟

– ما البيت الذي يوافق مضمونه قول الله تعالى:

؟ سورة الحج (٢٧).

ب – كتابة مجموعة من الأسئلة تعينني على شرح الأبيات شرحًا أدبيًّا .

الشرح الأدبي :

أحيط الجزء الذي ينبغي أن يُكتبَ مدة (

) في الكلمات الملونة من الجمل التالية ، ثم

أعيد كتابة الكلمة صحيحة :
أَأَنت () مواطن صالح ؟ ، مأاثر () وطني كثيرة ٠
الكفاءات () المخلصة طريق إلى التقدم ٠
جدة والدمام مرفأان () مهمان من مرافئ وطني الحبيب ٠
وطن الخير يحمل لأبنائه مفاجأات () سارة ٠
بفضل الله في كل صباح أأخذ () حقيبتي إلى مدرستي الأامنة ().

أكتب تحت كل صورة جملة مناسبة فيها كلمة ممدودة :

أكمل الفراغ في الجدول التالي بصياغة اسم الفاعل كما في المثال :

اسم الفاعل

الفعل

أخذ
أَسِفَ
أسر
أمر

آخذ

أكمل الجدول التالي كما في المثال:

بدأ
أمر
أخذ
نشأ
لجأ
بدأ
أمر
أخذ
نشأ
لجأ
بدأ
نشأ
لجأ

مسند لـ

الفعل

المفرد المتكلم

ألف الاثنين

نوعه

بَدَأْتُ

بدآ

ماض

أبدأ

يبدآن

مضارع

ابدآ

أمر

أحول الأسماء التالية وفق ألوان الجدول التالي :

نبأ
مبتدأ
ملجأ

مأرب
مأكل
رأي

مفاجأة
منشأة
مبتدئة

أجمع كلماتٍ بها همزة ممدودة في أولها أو في وسطها ، وفق التصنيف التالي ، ثم أضمنها
ملف إنجازي :

١– أسماء = مثنى، جمع
تكسير، مؤنث سالم، اسم

٢– أفعال– ماض
مسند إلى ألف الاثنين.
مضارع مسند إلى المفرد
المتكلم، مضارع مسند إلى ألف
الاثنين. فعل أمر مسند إلى
ألف الاثنين.

فاعل

أكتب ما يُمْلَى عليَّ:

أختار ثلاثًا من مدن بلادي التي تعرفتها في النشاط التمهيدي ، وأكتب أسماءها بخط رقعة
جميل وفق ما تعلَّمته :

أولًا : أَكتبُ العبارة التالية بخطي الرقعة ، والنسخ مبتدئًا من أسفل :

ثانيًا – أُلاحظُ وأتأملُ الخط (الفارسي) :

أُجري التحويل على الجملةِ التالية وفق المطلوب :

أُسبق الفعل
بناصب

هم يطالبون بحقوقهم كل المطالبة

أُسبق الفعل
بجازم

فكَّر أحمد في كتابةِ كلمة
لأخويه الكبيرين وأخته الصغرى ، يقترحُ
فيها قضاء العطلة الصيفية في ربوعِ الوطن .

أُساعدُ أحمد في كتابةِ هذه الكلمة مع الاستعانة بالعبارات التالية :

هل تعلمان

هل تعلمين

جمال هذه المصايف يفوق الخيال ،

ما أجمل أن تستنشقي

ما أجمل أن تتذوقا

فالطائف جوّها لطيف، نسيمها عليل ، خيراتها وفيرة، وفاكهتها حلوة ،

التي تتلذذين

!

!

قرأتُ حوارًا جرى بين الرياض وأحد زائريها في أيامِ الاحتفال بالمهرجانِ الوطنيِّ للتراثِ والثقافةِ
بالجنادريةِ، أُشاركُ مجموعتي؛ لإكمالِ ما نقص منه باستخدام الأفعال الخمسة من الأفعال التالية:

يشاهدُ

يعرض

تبرز

يتسوق

تربط

يقيم

الزائرُ

من أنتِ ؟

الرياض

أنا الرياض على هامِ العلا عَلمِي يَقُصُّ تاريخَ أمجادي على الأُممِ

الزائرُ

لماذا توهجتْ بقربك هذه الفوانيس ؟

الرياض

إنها الفوانيس التراثية التي تُضاء كلَّ عامٍ فيأتي المشاركون لـ ،،،،،،،،،،......،،،،،،،،الأمسيات
الثقافية والأدبية و لـ ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، الموروث الشعبي في مختلف جوانبه.

الزائرُ

ماذا يفعل الزائرون ؟

الرياض

الزائرون ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، صورًا أثريَّة لمناطق مختلفة و ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، في
أسواقها الشعبية.

الزائرُ

حقًّا إِنك باحتضانك لهذا المهرجان ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، تراث المملكة و،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
الأجيال المعاصرة بماضيهم العريق وصدق الشاعر حيث قال عنك:
يضيء في يَدها تَاريخُ مملكةٍ ومصحفٌ وشعارٌ رَائعُ السيمِ

أَسألُ مجموعتي وأَتعرفُ خططَهم وتفضيلاتِهم في بناءِ
الوطنِ، ثمَّ أُسجلها باستخدامِ أسلوب التَّمني:

طموحه أَنْ يصبحَ طبيبًا:

يتمنَّى أَنْ يكونَ طيارًا:

قال الشاعر العباسيّ ابن الروميّ:

أَصوغُ ثلاثَ جملٍ تشتملُ على أسلوبِ تمنٍّ، مع
الاستفادةِ من الأبياتِ السَّابقةِ:

.................................................. ................................... .................................................. ................................... .................................................. ...................................

ولي وطنٌ آليتُ ألا أبيعَه
عَمرتُ به شَرْخَ الشَّبابِ مُنعمًا
وحبّبَ أوطانَ الرِّجالِ إليهمُ
إِذَا ذكروا أوطانَهم ذكّرتْهُمُ
وقد ألِفَتْهُ النَّفسُ حتى كأنه

وألاّ أرى غيري له الدَّهرَ مالكا
بصحبةِ قومٍ أصبحوا في ظِلالكا
مآربُ قضّاها الشَّبابُ هنالكا
عهودَ الصِّبا فيها فحنوا لِذلكا
لها جسدٌ إِنْ بانَ غُودِرَ هالِكا

تُعدُّ مدينةُ الملك عبدالله الاقتصاديَّة
أكبرَ مدينة اقتصادية متكاملة في
الشَّرقِ الأوسطِ، وتظهرُ هذه
المدينةُ كجوهرةٍ موضوعةٍ برفقٍ
وعنايةٍ على ساحلِ البحرِ الأحمرِ
بالقربِ من مدينةِ رابغ، وتضمُّ
المدينةُ ست مناطق رئيسة، يقومُ
كُلٌّ منها بدورٍ مدروسٍ في تحقيقِ
الأهدافِ الاقتصاديةِ المرجوةِ
وهي: ميناء بحري، ومنطقة صناعية
نموذجية، ومرافق شاطئية، وجزيرة
مائية، وثلاثة أحياء سكنية، ومدينة
تعليمية.

أُعلِّقُ مع من بجواري على هذا الإنجاز
الوطني العملاق، ثم أُبدي رأيي فيه مع استخدام أسلوب التَّمني:

أُعيِّنُ المفعول المطلق فيما يلي، وأُبيِّن نوعه وعلامة نصبه، وفق الجدول المعطى:

الجملة

المفعول المطلق

علامة نصبه

نوعه

١. تخدم المملكة العربيّة السعوديّة
ضيوف الرحمن خدمة عظيمة.

٢. زرنا مسجد النبي
زيارتين.

٣. الذين يحبُّون وطنهم يؤدون
واجبهم أداءً كاملًا.

٤.النشيد الوطنيّ يقوِّي الانتماء
إلى الوطن تقوية.

٥. يسهم المواطنون في خدمة
وطنهم إسهامات.

أُميِّزُ المفعولَ المطلق من المفعولِ به في الآياتِ التَّالية من سورة (المزمِّل):

قال تعالى:

سورة المزمل (٤)

المفعول به:

المفعول المطلق:

قال تعالى:

سورة المزمل (٨)

المفعول به:

المفعول المطلق:

قال تعالى:

سورة المزمل (١٠)

المفعول به:

المفعول المطلق:

أُتمِّمُ الجملة التالية بمفعولٍ مطلقٍ وفق المطلوبِ:

قبَّلتُ أرض بلادي ........

مؤكّد للفعل

مبيَّن لنوعه

مبيَّن لعدده

رعاكِ بلادي إِلَــهُ السمــــــا

لتبقي ضيــــاءً يُنــــيرُ الفضــــــا

فسقيًا كريمًا بلاد الهُــــدى

من الخيرِ حتى تنالي الرِضــا

١– أَستفيدُ من مضمون البيتين السابقين، وأُنشئ جملةً تحوي مفعولًا مطلقًا:

٢– أُكمل الإعرابَ التالي:

الكلمة

سقيًا

كريمًا

إعرابها

مفعول

منصوب بفعل محذوف تقديره (

)

صفة

وعلامة نصبها

الظاهرة

وعلامة نصبه

الظاهرة على آخره.

قرَّرَ صديقي إِنشاءَ موقع للمفعولِ المطلقِ على غرارِ موقعِ المفعولِ به، أَقترحُ له:

١– شعارًا للموقعِ.
٢– ارتباطات تُساعدُ زائر الموقع لتصفحه.
٣– عبارة ترحيبية.

أَكتبُ كلمةً حول الوطن مشتملة على عددٍ من المفاعيل المطلقة بحيثُ يكون بعضها مؤكدًا
الفعل، وبعضها مبينًا نوعه ، وبعضها مبينًا عدده ؛ لأُلقيها في إذاعةِ المدرسةِ :

نعمل في مجموعات ؛ للبحث في المعجم عن المعاني المناسبة للسياقات التي وردت فيها الكلمات
التالية ثم أكتبها في معجمي الصغير:
من نص المدخل : ( الوطن، الآمال).
من نص الفهم القرائي :
من نص استراتيجية قراءة: (الهُتافِ، حاجة، جُزءٌ، يُؤدُّون،اعتزاز، تحقيق، نفيسٍ، مُكافأةَ).
من نص التحليل الأدبي: (البلد الحرام ).

هُتاف العقول

أذكر كل ما يرد إلى ذهني من كلمات ترتبط بالفكرة التالية، مع الاستعانة بما تثيره الصورة من
كلمات :

أختار مع مجموعتي واحدًا من النشاطات التالية ، ثم نضع خطة لتنفيذه :

– أتعاون مع مجموعتي في جمع صورٍ أو مقالاتٍ عن الوطن ، ثم نكتب تقريرًا عمّا تناولته هذه
الصور أو المقالات من جوانب ذات علاقة بالوطن.
أتعاون مع مجموعتي في إنشاء صحيفة مدرسية بعنوان (وطنيات).
– أقترح مع مجموعتي نشاطًا نثري به هذه الوحدة.

أملأ الفراغات الملونة بكلمات من نصوص الوحدة تصلح لكتابة موضوع بعنوان ( إنه وطني)

أعيد صياغة المقطع التالي في عبارات نثرية من إنشائي:

أمامكَ حبكةُ النجوى هُلامُ
لأنكَ قبلةُ الدنيـــــا ، و إنـــــــــي
و إنك آمنٌ ، والكــــــونُ خــوفٌ

وعندكَ لا يصحُّ لي الكـــــلامُ
أُجِلّكَ ، والجليــلُ له احتــرامُ
فماذا أنتَ ؟ يا بلدي الحرامُ

إنتاج نهائي مُنقح

أَستفيدُ من مضمونِ حادثةٍ وطنيَّةٍ مررتُ بها أو سمعتُها؛ لكتابةِ قِصَّةٍ مُترابطةٍ، مع

توظيف كلِّ ما تعلمته في الوحدة سابقًا.

أُصمِّمُ غلافًا مُلائمًا للقصَّةِ في الفَراغِ التالي، وأَكتبُ عليه اسمي وعنوان القِصَّةِ:

من قولِ الرسولِ الوارد في النصِّ: ((اغتَنِمْ خَمْسًا قَبْلَ خَمْسٍ: حَيَاتَكَ قَبْلَ مَوتِكَ،
وصِحَّتَكَ قَبْلَ سَقَمِكَ، وفَرَاغَكَ قَبلَ شُغْلِكَ، وشَبَابَكَ قَبْلَ هَرَمِكَ، وغِنَاكَ قَبْلَ فَقْرِكَ))،
أَستخرِجُ كُلَّ كلمةٍ وضدَّها:

الكلمة

ضدها

أُكمِلُ الاستخدامات الواردة لكلمةِ ( يتكدَّر )، ثُمَّ أُبيِّنُ ضدها:

نقول: يتكدَّرالعيش

يتكدَّر

يتكدَّر

يتكدَّراللّون

أَبحثُ في المُعجمِ عن معنى كلمةِ ( أَهمِس )، ثُمَّ أُكملُ دائرةَ اشتقاقاتِ هذه الكلمة:

أَبحثُ في المُعجمِ عن معنى كلمتي: ( مِعْشار )، ( مَحَطّ ):

مِعشار:

مَحَطّ:

أنسخ فقرة من النص الوصفي في الموضع المحدد :

أشير بـ (

) إلى المعنى الذي أختاره لكل كلمة حسب ورودها في النص :

ينتزعون

انتزع الشيء: اقتلعه ()
انتزع الشيء: استلبه ()

عَنَيْتُ

عنَى بالقول : نَزل ()
عنى بالقول : قصدَ()

قال الشاعر في الشباب المتنافسين في المعالي :

مضوا يتواثبون إلى مداهاوينتزعون حقهم غلابا

إذا قلنا : إن مجال المنافسة هو العلم، يمكن الإجابة عن التساؤلات التالية :

ما الحق الذي ينتزعه الشباب ؟

ما الفرق بين (ينتزعون) و (يأخذون) ؟

مما قاله الشاعر :
(( شباب جزيرتي وصقور سربي )).

ما الوصف الذي وصف به الشاعر الشباب ؟

ما المعنى الذي يريده بهذا الوصف ؟

ما الكلمة الأكثر أهمية في التعبير عن المعنى السابق ؟

ما ذا يحدث لو حذفناها ؟

صُغْ جملة أدبية بها لفظ له أثر كبير في معناها وضع خطًّا تحت هذا اللفظ .

أختار عنوانًا للأبيات ٤،٣،٢،١ مما يلي، وأشير إليه بـ (

):

ويمكنني وضع عنوان آخر هو

أشرح الأبيات ( ١١ – ١٣ ) شرحاً أدبيًّا:

تحية للشباب ()

شبابنا الشجعان()

اعتزاز و افتخار()

أستخرج صورتين جميلتين من النص:

أعبر عن سلوك يعجبني من الشباب ( من خلال تصوير جميل في تعبيري ) :

(حيّا الشاعر فئة من الشباب وحجب التحية عن أخرى)

كيف تكون ممن يستحقون التحية ؟ وكيف تسهم في استصلاح أمثال من حُجبت عنهم
التحية ؟

أصل ما يمكن وصله من الحروف التالية بضمير أو غيره، ثم أضعه في جملة من إنشائي
(إلى، على، بلى، حتى).

أملأ الفراغات التالية بما يناسبها مما يأتي (لا ، بلى، إلى،حتى، على).

استمع

نصح الناصح باهتمام. فقد يكون فيه خير كثير.

قدر أهل العزم تأتي العزائموتأتي على قدر الكرام المكارم

يُعْلي التأدُّبُ أقوامًا ويَرْفَعُهم

يساووا ذوي العلياءِ في الرتبِ

أليس من الخير أن يحسب المرء لكل شيء حسابه، ويتوكل على ربه عز وجل ؟

هل التدخين مفيد ؟

أبحث في مصادري الخاصة عن كلمات تمثل ما درسته في هذه الوحدة
(الرسم الإملائي) : ثم أدونها في بطاقة وفق التالي: المرجع، الكلمة، العبارة
التي وردت فيها الكلمة.

أعودُ إلى نصِّ التحليل الأدبيِّ ، وأستخرج كل كلمة بدأت بحرف العين أو الغين، شريطة ألا
تتكرر الكلمة، وأرسمها بخط الرقعة في الشكل التالي :

أَكتبُ العبارة التالية بخطي الرقعة، والنسخ مبتدئًا من أسفل :

أُلاحظُ وأتأمل الخط (الخط الفارسي).

أُجرِّدُ ما تحته خط من (ال) التعريف، ثُمَّ أُعيدُ كتابتَهُ:

لا يُعجبني الشَّابُّ الذي يقضي جُلَّ وقته في المقهى و النادي

أَستخدمُ الرمزين

في تحديدِ ما ينتمي أو لا ينتمي ممَّا تحته خطّ إلى مجموعة

الاسمِ المقصورِ:

عندما تضجُّ صدورُ الشبابِ
بالأحلامِ يجبُ أن يكونوا
أعلى من أحلامِهم.

إذا ساء مستقبلُ الشَّابِّ بكى
عليه حينَ لا ينفع البكاء.

تذكَر أيُّها الشَّابُّ أنَّ شعارَ
الدِّفاعِ المدني هو السلامة.

تمسكوا بالعروةِ الوثقى.

على الشَّباب عندما يتحدث
الأجداد عن جمال الماضي
ألاَّ يسخروا.

كلُّ مجتهدٍ يستطيعُ أَنْ يوجِد
في نفسه هوًى لشيء يطمح
إليه.

قال ˜ :

(( نِعمتانِ مغبونٌ فيهما كثيرٌ من النَّاسِ: الصِّحةُ والفراغُ )) رواه البخاري

– قال الشاعر:
إِذَا لمْ تُحاوِلْ في شَبَابِكَ غَايةًفَيا لَيْتَ شِعْرِي أَيَّ وقتٍ تُحاوِلُ

– قال علي الطنطاوي رحمه الله: (( ... إِنَّ علينا أَنْ نجِدَ للشَّابِّ في العُطلةِ الصَّيفيةِ أعمالاً تقوِّمُ
خُلقَهُ، وتزيدُ ثقافتَهُ، أو تُقوِّي جسمَهُ وتُحسِّنُ صحتَهُ، أو تدرِّبَهُ على مواجهةِ الحياةِ، وتُمكِّنَهُ
من اكتسابِ بعضِ المَالِ )).

أَقتبِسُ من العِباراتِ السَّابقةِ جُملاً تَدلُّ على أساليب ترجٍّ باستخدامِ
أدواتِ التَّرجي المناسبةِ:

أُعبِّرُ، ومن بجواري، عن القضايا التَّاليةِ بأسلوب الترجي :

القضية

أسلوب التَّرجي

اختيار الأصحاب على أساس من
الود والمحبة في الله تعالى.

تجول بعض الشَّباب في الأسواق دون
ضرورة.

إضاعة كثير من الأوقات دون فائدة.

استخدام الشَّباب لشبكة (الإنترنت).

أُجري حوارًا مع مجموعتي حولَ شَغَفِ الشَّبابِ بالتّقنِيَةِ الحَدِيثةِ مُستخدمًا أسلوبَ
التَّرجي:

أُعيِّنُ كُلَّ مفعولٍ لأجلِهِ في النَّص التَّالي:

قالَ الحَسنُ بن علي # يُوصي ابنَهُ:

(( أيْ بُنيَّ، إنِّي مُؤَدٍّ حقَّ اللهِ في تَأديبِكَ، فَأدِّ حقَّ اللهِ في
الاستماعِ مني. أيْ بُنيَّ، كُفَّ عن الأذى اتقاءً للشرِّ،
وارْفُضْ البَذَاءَ ضنًّا بِعرضِكَ، واستعِنْ على الكلامِ بطولِ
الفِكرِ تَحريًا للصوابِ، ولا تفعلْ فِعلاً إِلا وأَنتَ على يقينٍ
أنَّ عاقِبته لا تردِيكَ، وأَنَّ نتيجته لا تجني عليكَ )).

أُميِّزُ أنواع بعض المفاعيل الواردة في الآياتِ الكريمات وفق الجدول التالي:

قال الله تعالى:

سورة الإسراء.

المفعول بهِ

المفعول المطلق

المفعول لأجله

أُعبِّرُ عن المعاني التَّاليةِ بجُملٍ وَفْقَ المطلوبِ الذي أمامها:

التأكيد على طلب التوفيق من الله.

عدم الإكثار من المزاحِ لأحترمَ نفسي.

احترامُ المسنين وتقديمُ العونِ لهم.

مفعول مطلق

مفعول لأجله

مفعول به

يقولُ أبو الطيِّبِ المُتنبي:
ومَن يُنفِقِ الساعاتِ في جمعِ مالِهِمَخَافَـــــةَ فَقْرٍ فالــــذي فَعَلَ الفقـــــر

أَجعلُ كلمة (جمع) في جُملتين بحيثُ تكونُ في الأولى مفعولاً مُطلقًا، وفي الثَّانيةِ
مفعولاً لأجلِهِ، مع مُراعاةِ ضبطِ الكلمةِ:

أَستخرِجُ من البيتِ السابقِ المفعولَ لأجلِهِ، ثُمَّ أُعربه:

المفعول لأجله

إعرابه

أُساعِدُ عَامِلَ المُختبرِ في إكمالِ المُعادلاتِ النَّحويّةِ التَّالية على غرارِ المِثالِ الأولِ:

يُقسِّمُ المسلم وقته بين الخلوة النافعة والاختلاط الحسن.

المفعول به

المفعول
المطلق

المفعول
لأجله

ماذا

ماذا

الفعل والفاعل

المفعول به

يقسم المسلم

وقته

طرقَ الشَّابُّ الأبوابَ من جديدٍ طرقات.

كم

كم

المفعول المطلق

ندخلُ مدارسَ المحنِ والأزماتِ أملاً في التَّعلمِ منها.

المفعول لأجله

أعيد صياغة العبارة التالية بكلمات من عندي:

واعتقادي الجازم أن المشكلة التي تواجهنا هي: كيف نختار الأفكار الصحيحة ؟ فإذا حُلَّت
هذه المشكلة حُلَّت بعدها سائر مشكلاتنا واحدة إثر أخرى.

أبحث في العبارة التالية عن كل كلمة ورد نقيضها، ثم أضعها في الجدول التالي:

سعادة الإنسان أو شقاوته وقلقه وسكينته تنبع من نفسه وحدها، إنه هو الذي يعطي
الحياة لونها البهيج، أو المنقبض، كما يتلون السائل بلون الإناء الذي يحتويه: (( فمن
رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط )). (١)

(١) رواه الترمذي .

أملأ الإطارين التاليين بما يناسبهما – في رأيي – من الكلمات التالية:

السعادة، الشقاوة، القلق، السكينة، البهيج، المنقبض، الرضا، السخط، الطُّموح،
السُمُوِّ، النَّدمُ،ضَاعَتْ، العَزمُ، الصَّبرُ، وضوحُ الهَدفِ، السّاعي، المجاهد، الجد،
احترام الذات، الفَشَل، الانكسار، الانتِصار، اليَأْسُ، الصُّمود، ينهارُ، يأبى.

أكتب كل ما يرد إلى ذهني من كلمات أو أفكار ذات علاقة بالصورة التالية:

أذكر ما أعرفه من المترادفات لكل كلمة تحتها خط من الكلمات التالية :

حياتك من صنع أفكارك.

هو الذي يعطي الحياة لونها البهيج، أو المنقبض٠

وبَدَأَ يَدقُّ الأبوابَ.

فعسى الشّباب أن يحققوا المؤمّل منهم، وتكون غاياتهم أرقى وأسمى في الحياة .

أكتب في واحد من الموضوعات التالية، ثم أضمنه ملف إنجازي.

١– مشكلات وحلول.
٢– وسائل مفيدة لحياة سعيدة.
٣– آفات على طريق الشباب.

أختارُ أحد الموضوعات التَّالية، لكتابة نصّ وصفيّ وَفق المهارات التي درستها، مع توظيف
كل ما تعلمته في الوحدة سابقًا :

على شاشاتِ (التِّلفاز) نُشاهد حوادث مؤلمة ومفرحة يتعرض لها البشر في كلِّ مكان أَصف
إحداها وِفق المهارات التي درستها.
موضوع مقترح مناسب للوصفِ غير ما ذُكر.

أحوِّل الموضوع الوصفيّ المكتوب إلى صورة مرسومة في الإطار التَّالي:

أَستخرجُ من النَّصِّ ما يوافقُ معنى المصطلحِ التَّالي:

الضَّباب الصِّناعي:

أذكر ضد كلمة (أضرار)، ثم أضعها في جملة مفيدة:

ضد (أضرار)

الجملة المفيدة

أَضعُ خطًّا تحتَ المعنى المقصودِ للقول (من شَفَا الهاوية):

حرف حفرة الهلاك

عمق حفرة الهلاك

أضعُ كُلَّ معنى مما يلي في الفراغِ المناسبِ له:

ذهب بها

أكل جوانبه

أهلكهم

– جرف السيل الوادي
– جرف الدهر القوم
– جرف السيل التُّربة

أي

أي
أي

أَبحثُ في المعجمِ عن معنى كلمتي (فَطَنَ) و (الرُّبَا):

فطن:

الرُّبَا:

أنسخ فقرة من النص الوصفي في الموضع المحدد :

أختار لكل مثلث المجموعة المناسبة على غرار المثال الأول:

١

٢

٣

٤

٥

سيارة
سفينة
طائرة

بر
بحر
جو

وعي
اهتمام
تنظيف

مواد بلاستيكية تالفة
غاز خانق
زيوت محروقة

ماء نقي
هواء نقي
غذاء نقي

أستعمل بعض الكلمات الواردة داخل المثلثات أو في زواياها مما سبق في عبارات
أدبية – لا تقل عن ثلاث – للتوعية من أجل بيئة صحية:

مما قاله الكاتب: (( وهذه الأقوات مقدر لها في علم خالقها أن تفي باحتياجات جميع المخلوقين إلى الآجال المقدرة لهم ولها )).
هناك أكثر من معنى غير المعنى الظاهر لهذا القول لذا أكتب ما يرد بذهني من معانٍ
مناسبة:

أتخيل أن البيئة الصحية قادرة على التحدث، وأكتب بأسلوب أدبي أجمل ما تصف به
نفسها فيما لا يقل عن ثلاثة أسطر:

يمكن أن نقول: إن الإيمان تصديق بالقلب، و إقرار باللسان، وعمل بالجوارح.
أفكر في أدواري في تطبيق كل جزء من القول السابق من أجل بيئة صحية، ثم أصوغ
ما يعبر عن أدواري و أسجله:

أضع الرمز (( خ )) عن يسار الخيالي، والرمز (( ح )) عن يسار الحقيقي من التعبيرين التاليين:

(( الأوزون أصبح جريحًا ().
(( الإنسان لم يحسن استخدام هذه النعم ().

أشرحُ العبارةَ الأولى شرحًا أدبيًّا مناسبًا.

أنشئ عبارتين حول تصرفاتي الإيجابية تجاه البيئة بحيث تحمل إحداهما خيالاً وأكتبهما
بخط الرقعة:

أستفيد من مصادر المعلومات التقنية كالأقراص المدمجة والشبكة العالمية للمعلومات
والبريد الإلكتروني، لجمع معلومات عن البيئة وأضمنها ملف إنجازي.

أقتطف عبارات بأسلوب أدبي مما جمعت وأصورها بأسلوبي وأضمنها ملف إنجازي.

أصمم جدولاً أوضح فيه ما يلي:

الأسماء المنتهية بألف لينة ، عدد أحرفها، السبب في كتابة الألف على الصورة المكتوبة :

سورة الأعلى.

ليلى، سندريلا، سعدى، فلونا، داليا، فرنسا،هدى، عيسى، روسيا،كسرى،
نجوى، رنا، ديانا، رؤى.

أعيد كتابة أسماء الأعلام السابقة بحيث تكون الأسماء العربية في السطر الأول والأسماء
الأعجمية في السطر الثاني:

أتمم الأسماء التالية بألف ليِّنة متطرِّفة ، ثم أضع كل اسم منها في جملة مفيدة:

فتاو

ند

الدنيـ

التقو

الثر

منايـ

هــدايـ

العـــل

المنـ

المصـطف

الصغـــــر

الكبر

أصوب ما كان خطأ في النص التالي:

الفلاح رجل نشيط، يسكن القرا، يحب الخير ويكره الشر، ويمقت الأذي لأي
فرد في الورا يخرج كل يوم وقت السرى، يسرع الخطى إلى حقله ومزرعته،
حيث يبذر الحب، أو يسقي الزرع أو يجني الثمر ٠ الفلاح سعيد بحياته قنوع
بمعاشه،متمتع بحيويته ونشاطه.

أعيد صياغة قاعدة الدرس في الفراغ التالي، ثم أدلل على جزئياتها بأمثلة من عندي ذات علاقة بمجال الوحدة ٠

أكتشف الخطأ، وأصوبه في العبارة التالية، مع التعليل:

الصواب:

التعليل:

أكتبُ العبارة التالية بخطي الرقعة والنسخ مع الابتداء من أسفل:

أُلاحظُ وأتأملُ الخط ( الفارسي ):

أَصوغُ من الأفعالِ الملوَّنة أسماءً ممدودةً على غرارِ المثالِ الأول:

الأمثلة

الاسم الممدود

– إذا أصاب التَّلوُّث الهواء غدت له رائحة وامتلأ بالغيوم.
دعا الإسلام إلى النّظافةِ بجميعِ أشكالها.
– تلوث التُّربة يتلف الطبقة الرقيقة التي تغطي الأرض.
ينمو النَّبات في الهواءِ النَّقِيِّ.
تسوَدُّ السُّحب عند تشغيل محركات المركبات والمصانع والأفران الصناعية.

امتلاء

أُكْمِلُ الدائرة بأسماءٍ ممدودةٍ مع استيفاء أنواع الممدود التي تعلمتها:

أَملأ كُلَّ فراغٍ فيما يأتي بفعلِ مدحٍ أو ذمٍّ مناسبٍ:

١
٢
٣
٤
٥

عادةُ المرءِ رميُ القاذوراتِ.
الاستعمالُ سياراتٌ ذاتُ محركٍ كهربائيّ.
ملوثاتُ مياهِ المحيطاتِ البواخرُ المحترقةُ.
نظافةُ البيئةِ إعادةُ تصنيعِ النُّفاياتِ.
التّلوُّثُ الإفراطُ في استعمالِ الأسمدةِ.

أُحوِّلُ مع من بجواري كُلَّ عبارةٍ من العباراتِ التَّاليةِ إلى أسلوبٍ مناسبٍ من مدحٍ أو ذمٍّ:

العبارات

أسلوب المدح

أسلوب الذَّم

أدَّى ازدحامُ الفضاءِ بالأقمارِ
الصِّناعيةِ والمحطاتِ الفضائيةِ
إلى تلوُّثِ مدارِ الأرضِ.

الشَّمسُ والرِّياحُ وقوةُ المدِّ والجزرِ
وحرارةُ الأرضِ مصادرُ طاقةٍ دونَ
أيَّ خطرٍ على البيئةِ.

مسحوقُ الغسيلِ المضغوطِ أقلُّ
تلويثًا من المسحوقِ العادي.

يُعَدُّ الضَّجيجُ سببًا من أسبابِ
التَّلوُّث.

أُرسِلُ مع مجموعتي بريدًا إلكترونيًّا من خمسِ عباراتٍ عن كيفية المحافظةِ على
بيئتنا، على أن أضمنه أفعالَ المدحِ والذَّمِّ (نِعْمَ، بِئْسَ):

أضعُ خطًّا تحت ظرف الزمان، وخطين تحت ظرف المكان فيما يلي:
١. من أسباب تلوُّث الماء أَنْ تُلقى نفايات المصانع في المياه يومًا بعد يوم.
٢. قال الرسول : (( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسِّواكِ عند كلِّ صلاة )).

٣. قال تعالى:

الأعراف الآية (٣١).

٤. وضع العلماء مشكلة التَّلوُّث وخطرها أمام أعينهم.
٥. تكوَّنت الطبقة الخصبة التي تغطي الأرض عبر السِّنين.
أَمدُّ سهمًا من المفعول إلى نوعه الذي يناسبه فيما يأتي:

١.على البشريّة أن تنضوي تحت لواء الطائعين لله.

٢.انحسرت مساحات الغابات انحسارًا كبيرًا.

٣.يؤدي الماء الملوّث إلى الإصابة بأمراض عديدة ساعة شربه.

٤.يحوِّل النَّاس الأراضي الزراعية إلى أرضٍ سكنية رغبة
في إنشاء الدور والمنازل.

أَصوغُ للأجوبةِ التَّالية أسئلةً تُناسب الظروف الواردة فيها:

مفعول مطلق
مفعول لأجله
مفعول فيه

السؤال

الجواب

١. اندفع الإنسان يمينًا وشمالاً ليحقق طموحاته غير المحدودة

٢. تكثف المنظمات الدولية جهودها ساعة وقوع الكوارث

٣. تجتمع الحشرات حول النُّفايات المكشوفة

أَملأُ الفراغاتِ في النَّصِّ التَّالي بِظروفٍ مناسبةٍ:

لقد تمكن العقل البشري بفضل الله من التغلب على الظلام وتبديده بوسائل الإنارة المتعددة،
ولكنه لم يتمكن حتى اليوم من الاستغناء عن منبعه الأصلي الشمس، فعدا فوائدها الطبية فهي

باعثة للنشاط والسرور

شروقها، فلقد ثبت عند العلماء أن الإعياء والخمول صفات

ملازمة لعمال المناجم الذين يقضون جلَّ أوقاتهم

الأرض، بعيدًا عن أشعة الشمس،

فضلاً عن الأمراض الخطيرة التي تصيبهم رغم جميع العلاجات المقدمة لهم لتعويض هذا الحرمان
من نور الشمس.

ولنور الشمس تأثيرات كبيرة على الأحياء التي تعيش

الأرض، فهو يولد الفيتامين

في جسم الإنسان وفي النبات إذا لامسه، ويزيد في وزنه وفي قوته، ويوقف نمو الجراثيم أو
يقتلها.

أَعودُ لأحدِ كُتبي الدراسيةِ وأبحثُ عن أربعةِ ظروف زمان، وأربعة ظروف مكان، ثمَّ
أسجلها في كتابي:

المفعول فيه

ظروف الزمان

ظروف المكان

أجمع كلمات من نصوص الوحدة ترتبط بــ (البيئة الصحية) وفق التصنيف التالي:

أصدقاء البيئة

أعداء البيئة









أفسِّر الكلمات الملونة في العبارات التالية بكلمات من عندي:

يُعَدُّ تَلوُّثُ البيئةِ من أَكبرِ المُشكِلاتِ التي تُواجِهُ الإِنسانَ خُطورةً في هذا العصرِ().
يُنادي () الإِسلامُ بِالطَّهارَةِ والغُسلِ وَالاستِحمامِ ٠
تعالت () الصيحات هنا وهناك التماسًا () لطوق النجاة.

أملأ الفراغات في المربع الثاني بكلمات مرادفة للكلمات الملونة في المربَّع الأول:

١

٢

يُعَدُّ تَلوُّثُ البيئةِ من أَكبرِ المُشكِلاتِ التي تُواجِهُ
الإِنسانَ خُطورةً في هذا العصرِ؛ لأَنَّهُ يُسَبِّبُ أَضرارًا
خطيرةً للبيئةِ. فهو يَرفَعُ دَرجةَ حَرارةِ الأَرضِ، ويُدَمِّرُ
طَبقةَ الأُوزُونِ، ويَجلِبُ كثيرًا من الأذى والكوارثِ التي
تُهدِّدُ بقاءَ الكائناتِ الحيَّةِ، من إِنسانٍ وحيوانٍ ونباتٍ
فلَمْ يَكنِ التَّلوُّثُ مُشكلةً في القُرونِ الماضيةِ، لكنَّهُ
أَضحَى اليومَ ظاهرةً خطيرةً من جراءِ قيامِ المَناطِقِ
الصِّناعيةِ، وازدحامِ المدنِ الكبيرةِ بِالمرْكباتِ.

........... تَلوُّثُ البيئةِ من ........... المُشكِلاتِ
التي تُواجِهُ الإِنسانَ خُطورةً في هذا العصرِ؛ لأَنَّهُ
يُسَبِّبُ أَضرارًا ........... للبيئةِ. فهو يَرفَعُ دَرجةَ
........... الأَرضِ، ويُدَمِّرُ طَبقةَ الأُوزُونِ، ويَجلِبُ
كثيرًا من الأذى والكوارثِ التي تُهدِّدُ بقاءَ الكائناتِ
الحيَّةِ، من إِنسانٍ وحيوانٍ ونباتٍ فلَمْ يَكنِ التَّلوُّثُ
مُشكلةً في القُرونِ الماضيةِ، لكنَّهُ أَضحَى اليومَ
ظاهرةً خطيرةً من جراءِ ........... المَناطِقِ
الصِّناعيةِ، وازدحامِ المدنِ الكبيرةِ بِالمرْكباتِ.

أملأ المربعات التالية بالكلمات الجديدة التي تعرفت عليها في هذه الوحدة :

أقترح طريقة تساعدني في استبقاء الكلمات الجديدة في ذاكرتي واستدعائها عند الحاجة:

أكتب موضوعًا بعنوان ( كوكبنا في خطر ):

أجمع صوراً أو مقالات حول المحاور التي تناولتها هذه الوحدة ٠
أقترح مشروعاً يُسْهِمُ في الحد من ظاهرة التلوث البيئي ٠

أكتبُ تقريرًا مُختارًا فيما يلي مع توظيف كل ما تعلمته في الوحدة سابقًا:

١. رحلة ترويحية قمت بها مع أسرتي.٣. برامج الإذاعة المدرسية.
٢. زيارة قمت بها لمعرض الكتاب في مدرستي/ مدينتي.٤. كتاب قرأته وأعجبني.