وزارة التربية والتعليم ، ١٤٢٩ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر

السعودية ـ وزارة التربية والتعليم

الفـقـه : للصف الثاني المتوسـط : الفصل الدراسي الأول : كتاب النشاط /

وزارة التربية والتعليم ـ الرياض، ١٤٢٩هـ

٣٢ ص ، ٢١ × ٢٥,٥ سم

ردمك : ٤ ـ ٣٩٢ ـ ٤٨ ـ ٩٩٦٠ـ ٩٧٨

٢ ـ التعليم المتوسط ـ

١ ـ الفقه الإسلامي ـ كتب دراسية

السعودية ـ كتب دراسية

أ ـ العنوان

ديوي ٢٥٢,٧١٣

٤٩٧٣/ ١٤٢٩

رقم الإيداع : ٤٩٧٣/ ١٤٢٩

ردمك : ٤ ـ ٣٩٢ ـ ٤٨ ـ ٩٩٦٠ ـ ٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصة في آخر العام للاستفادة ، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

www.moe.gov.sa
http://curriculum.gov.sa

almanahej@moe.gov.sa
ccc1444@gmail.com

موقع
موقع

info@curriculum.gov.sa

بريد
بريد
بريد

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله
وصحبه أجمعين، أما بعد:
فهذا كتاب النشاط لمادة الفقه للصف الثاني المتوسط –الفصل الدراسي الأول – وهو متمِّمٌ
لكتاب الطالب ومكمِّلٌ له، فستجد فيه أنشطة وتطبيقات لجميع الدروس التي في كتاب الطالب
وقد روعي فيه ما يلي :
ـ ربط ما درسته وتعلمته بواقع حياتك؛ لتمثل ما تعلمت عملياً،فلا خير في علم بلا عمل .

ـ بناء مهارات التفكير لديك بشكل متوازن بدءاً بالمهارات البسيطة؛ كالملاحظة
والتصنيف وتوليد الأفكار، ومروراً بالمهارات المركبة؛ كالتحليل والتركيب والتقويم،وانتهاء
بإستراتيجيات التفكير؛كالتفكير الناقد والتفكير الإبداعي وحل المشكلات.
ـ بناء الأنشطة على أساس الفروق الفردية بين الطلاب،ففي كل درس تجد أنشطة تناسب مختلف
الطلاب باختلاف قدراتهم وميولهم، فالأنشطة متنوعة، منها : المهارية والعقلية والبصرية والحركية.
ويعد كتاب النشاط أساسًا في تعلمك ولا يغني عنه كتاب الطالب، فهو يحوي معارف وخبرات
جديدةـ،وبأسلوب يذكي التنافس بين الطلاب،ويحقق مبدأ التعاون من خلال حلقات التعلم
التعاوني،ويستثمر الطاقات والمواهب.
ونحن نأمل أن تكون متعلماً نشطاً يستثمر مواهبه في إضافة خبرات ومواقف جديدة يستطيع
استثمارها في حياته،وإننا نسأل الله لك التوفيق لكل خير ويبارك في عملك ووقتك ونشاطك.

الوحدة الأولى

منزلة الزكاة وشروط وجوبها

الوحدة الثانية

الأموال الزكوية

الوحدة الثالثة

إخراج الزكاة ومصارفها

الوحدة الرابعة

زكاة الفطر وصدقة التطوع

الوحدة الخامسة

فضل الصوم وشروط وجوبه

الوحدة السادسة

أحكام الصيام

الوحدة السابعة

ليلة القدر والاعتكاف

بيِّن من تجب عليه الزكاة ومن لا تجب عليه في الأمثلة التالية ، مع بيان السبب :

المثال

الحكم

السبب

موظف يتقاضى خمسة آلاف ريال شهريًّا ، وفي نهاية
الشهر لا يبقى معه شيءٌ منها.

حصل محمد على جائزة قدرها عشرة آلاف ريال
فاحتفظ بها حتى حال عليها الحول.

يدخر سعد من مصروفه اليومي ريالين ، وفي نهاية العام
بلغ ما جمعه نصاباً .

جمع أحمد من أسرته خمسين ألف ريال لبناء مسجد،
وبقيت معه حولاً كاملاً .

اكتب رسالة توجهها إلى كل من :

تاجر تشكره على إخراجه لزكاة ماله في وقتها ، من غير تأخير ، مضمناً إيّاها بعض الآيات والأحاديث

في فضل إخراج الزكاة ، والآثار المترتبة على نفسه وعلى مجتمعه إذا التزم بإخراج الزكاة في وقتها.

تاجر يؤخر إخراج زكاة ماله ، تذكره بخطورة فعله، ومضمناً إيَّاها بعض الآيات والأحاديث في عقوبة

التهاون في إخراج الزكاة ومنعها ، والآثار المترتبة على فعله ذلك .

استنبط العقوبات المترتبة على منع الزكاة من خلال الحديثين التاليين :

الحديث

العقوبة

عن أبي هريرة # قال: قال رسول الله ˜: (( مَا مِنْ صاحبِ ذهبٍ ولا
فضَّةٍ، لا يؤدي منها حقَّها ، إلا إذا كان يومُ القيامةِ ، صُفِّحَتْ له صَفائحُ مِن
نَارٍ ، فأُحميَ عليها في نار جهنَّم ، فيُكوى بها جَنبُه وجَبينُه وظَهره ، كلَّما
بَردَتْ أُعيدت له ، في يومِ كانَ مِقْدارهُ خَمسينَ أَلفَ سَنَةٍ ، حتى يقضى
بينَ العِباد، فيرَى سَبيله، إما إلى الجنةِ وإما إلى النارِ )).
(١)

عن بُريدَة # قال: قال رسول الله ˜ :(( مَا مَنَعَ قومٌ الزكاةَ إلا حَبَسَ اللهُ
عنهم القَطْر )).
(٢)

اكتب بأسلوبك ثلاث عبارات ، تحوي كلُّ واحدة منها أربعَ أو خمسَ كلمات للحث على إخراج
الزكاة ، وبيان أهميتها .

(١) أخرجه مسلم كتاب الزكاة، باب إثم مانع الزكاة ، رقم (٩٨٧).
(٢) أخرجه البيهقي كتاب الاستسقاء، باب الخروج من المظالم والتقرب إلى الله تعالى بالصدقة ونوافل الخير رجاء الإجابة رقم (٦١٩٠)، والحاكم في مستدركه في كتاب الجهاد رقم
(٢٥٧٧) وقال : صحيح على شرط مسلم، ووافقه الذهبي ، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة ١ / ٢١٩ .

بالرجوع إلى أحد مصادر التعلم اذكر ما يلي :

قصة قتال أبي بكر الصديق # لمانعي الزكاة .

فائدتين من هذه القصة.

تعرفت من خلال دراستك لهذه الوحدة أن المال يُطلق على كل ما يمكن أن يمتلكه الإنسان ،
بناءً عليه: اكتب أمثلة للأموال التي تملكها :

درست في هذه الوحدة بعض المصطلحات الجديدة ، بيّن معناها ، والموضوع الذي وردت فيه:

الكلمة

معناها

الموضوع

الوَسْقُ
حِقّة
الادِّخار

اذكر مصطلحات أخرى –جديدة بالنسبة لك –وردت في هذه الوحدة ثم بين معناها:

الكلمة

معناها

الموضوع

من خلال زيارتك لأحد محلات الذهب ، تعرَّف على ما يلي :

قم بزيارة إحدى المزارع القريبة منكم – إن وجدت – لتتعرف على ما يلي :

١ – اسم المزرعة :

٢ – الطريقة التي تُسقى بها :

بمؤونة.

بلا مؤونة.

٣ – الحبوب والثمار الموجودة في المزرعة مما فيه زكاة :

٤ – الحبوب والثمار الموجودة في المزرعة مما ليس فيه زكاة :

٥ – مقدار الزكاة الواجبة في المزرعة :

العُشر ١٠%.

نصف العُشر ٥%.

حَدِّد في الصور التالية ما تجب فيه الزكاة بوضع إشارة (

)، وما لا تجب فيه بوضع إشارة (

)

بالرجوع إلى أحد كتب الفتاوى في مكتبة المدرسة : اختر فتوى تتعلق بهذه الوحدة ، واقرأها على

زملائك بعد اطلاع معلمك عليها.

في المكان المخصص :

بالتعاون مع زملائك: يُحضر كل طالب نوعاً من الحبوب أو الثمار التي تجب فيها الزكاة ، ثم اجمعوها،

واقترحوا لها فكرة إبداعية لعرضها كوسيلة تعليمية.

الفكرة

أمامك مجموعة من المفردات التي مرّت بك في الوحدة الثانية، قم بشطبها
من مربع الحروف، وما بقي في المربع من حروف استخرجها، ثم كوِّن بها العبارة المفقودة :

الذهب – الفضة – السائمة – حقة –
جذعة – مُسنَّة – تبيع – شاة – مُدخرة
– مكيلة – الحبوب – الثمار– العُشر –
معدن – نصف العُشر – الأسهم – الدَّيْن
– ملئ – مُعسر – وسق – لبون

من خلال الجدول التالي ، لخِّص وحدة الأموال الزكوية :

الأموال التي
تجب فيها الزكاة

توضيحها

شروط وجوب الزكاة فيها
بالإضافة لشروط الزكاة العامة

النصاب

ما يجب فيه

شاة

بنتا لبون

تبيع أو تبيعة

ثلاث شياه

٥
٢٥
٣٦
٤٦
٦١
٧٦
٩١
١٢١
٣٠
٤٠

أكثر من ٤٠

٤٠
١٢١
٢٠١

أكثر من ٢٠١

خمسة أوسق = ٣٠٠ صاعٍ
= ٩٠٠ كجم تقريبًا

الذهب :
الفضة :
الأوراق النقدية : ما قيمته ٥٩٥ جراماً من الفضة.

الإبل
والبقر
والغنم

الحبوب والثمار: وقت وجوب
الزكاة في الحب إذا اشتد وفي
الثمر إذا بدا صلاحه

المعادن : ما يُستخرج من
الأرض من غير جنسها

بهيمة
الأنعام

الخارج من الأرض

الأثمان

عروض التجارة

أن ينوي بها الإنسان التجارة، وذلك
بأن يقصد التكسب بها، والربح منها

شخص لديه زكاة ، ويرغب في طريقة يضمن بها وصول هذه الزكاة للمستحقين ، بالتعاون مع زملائي
أذكر مجموعة من الطرق الممكنة .

إعطاؤها لإحدى الجمعيات الخيرية.

أحفظ الآية التي فيها ذكر أصناف أهل الزكاة ، وأشارك في المسابقة التي يجريها معلمي لأفضل
حافظ لها.

أُشارك في الزيارة التي ينظمها معلمي لإحدى الجمعيات الخيرية في بلدي والتي تقوم بإيصال الزكاة
لمستحقيها ، مع مراعاة ما يلي :

١ – إعداد بعض الأسئلة التي سأطرحها عليهم.
٢ – كتابة تقرير بعد الزيارة أُبين فيه الجهود التي يقومون بها.

ضرب الله مثلاً في سورة القلم لأصحاب الجنة ، أرجع لتفسير ابن كثير وأنقل منه أحداث القصة ، وأقرؤها

على زملائي في الفصل.

ما الفوائد التي يجنيها المجتمع من إخراج الزكاة ؟

بالتعاون مع مجموعتك اذكر خمساً من النتائج التي يمكن أن تترتب على منع الزكاة ؟

أمامك ثلاث عبارات خاطئة ، بيِّن وجه الخطأ فيها ، ثم أعد كتابتها مصححة :

العبارة

الخطأ

الصواب

زكاة الفطر سُنَّةٌ على كل مسلم يملك في يوم العيد
وليلته طعاما زائدًا على ما يكفيه ويكفي عياله.

يُستحب إخراج زكاة الفطر يوم العيد بعد الصلاة.

يجب إعطاء زكاة الفطر المتعددة لعدة أشخاص،
وألا تكون لشخص واحد فقط.

بالرجوع إلى أحد كتب الفتاوى المعتمدة: بيِّن حكم إخراج زكاة الفطر عن الحمل في بطن أمه، ثم أكتبها هنا.

– الكتاب :

– نص الفتوى :

الجزء والصفحة : ( / ).

اكتب مقالة قصيرة ، تعبِّر فيها عن شعور أحد الفقراء ليلة العيد بعد أن وصلته زكاة الفطر.

درست في هذه الوحدة ما يتعلق بمقدار زكاة الفطر ، وما تُخرج منه ، أعد صياغتها على شكل
حوار بين بائع ومشترٍ ، أو بين ابن وأبيه.

قارن بين الزكاة المفروضة وزكاة الفطر وصدقة التطوع من خلال العناصر التي في الجدول التالي :

العناصر

الزكاة المفروضة

زكاة الفطر

صدقة التطوع

حكمها
الأموال التي تؤخذ منها
مصارفها

قم بتوزيع الاستبانة التالية حول صدقة التطوع على عشرة من زملائك في المدرسة ، ثم استخرج نتيجتها:

العنصر

الخيارات

المبلغ الذي تتصدق به
خلال أسبوع

لمن تُعطي هذه
الصدقة ؟

هل تحرص على إخفاء
صدقتك ؟

هل تحث غيرك على
صدقة التطوع ؟

أكثر من ريال.

أكثر من ٥ ريالات.

أكثر من ١٠ ريالات.

أكثر من ١٥ ريالاً.

أكثر من :

جمعية خيرية.

قريب مُحتاج.

أي سائل أجده

غير ذلك :

نعم.

أحياناً.

لا.

نعم.

أحياناً.

لا.

نتيجة الاستبانة :

عدد المتصدقين بمبلغ :

ريال – ٤ ريال

٥ – ٩

١٠ – ١٤

١٥ – ١٩

أكثر من ذلك

الجهات التي تُدفع لها الصدقة

جمعية خيرية

قريب محتاج

أي سائل

غير ذلك

الحرص على إخفاء الصدقة

نعم

أحياناً

لا

حث الآخرين على الصدقة

نعم

أحياناً

لا

ورد ذكر لفظ ( الصيام ) في القرآن الكريم في ثلاثة مواضع ، بالرجوع إلى أحد برامج القرآن الكريم
الحاسوبية ؛ اكتب السورة ورقم الآية.

السورة
الآية

السورة
الآية

السورة
الآية

بالتعاون مع زملائك اجمع أكبر عدد ممكن من الأعمال التي ينبغي للمسلم أن يستعد بها لاستقبال
شهر الصيام ، ثم صنِّفها تصنيفاً مناسباً.

التصنيف :

ما الشهر الذي ورد ذكره صريحاً في القرآن الكريم ؟ اكتب الآية واسم السورة .

الشهر

السورة

رقم الآية

شابٌّ وَجَب عليه الصيام ، ومع ذلك يُفرِّط فيه ، بالتعاون مع زملائك بين ما يلي :

الأسباب التي جعلته يُفرِّط في الصيام.

العلاج المناسب لكل سبب.

الأسباب

العلاج

اجمع بعض العبارات والتوجيهات في الحث على اغتنام الأجر في رمضان وزيادة الأعمال الصالحة،
ثم اطبعها على جهاز الحاسب ، وعلقها في المنزل عند دخول شهر رمضان.

رمضان . . . فرصة للعتق من النار.

بالتحاور مع زملائك: تعرَّف على أحوال الناس في استقبال شهر رمضان ، مع ضرب بعض الأمثلة
من الواقع.

اجمع أكبر عدد ممكن من الأفكار المناسبة لتعويد الصغار على الصيام.

ميِّز من يفسد صومه عن الذي لا يفسد صومه في الحالات التالية ، مع التعليل :

المسألة

الحكم

التعليل

احتجم عبدالمجيد وهو صائم ولم يكن يعلم بأن
الحجامة تفسد الصيام.

احتاج عادل للدم وهو صائم فتم حقنه بدم
يسير.

مريض بالسكر أُعطي إبرة أنسلين وهو صائم.

إِذَا لَمْ يَكُنْ في السَّمْعِ مِنِّي تَصَامُمٌ
فَحَظِّي إِذَنْ مِنْ صَوْمِيَ الجوعُ والظَّمأَ

وفي مُقْلتي غَضٌّ، وفي مَنْطِقِي صَمْتُ
وإنْ قلتُ: إني صُمْتُ يومًا فَمَا صُمْتُ

ما المعنى الذي تستفيده من هذين البيتين ؟

اذكر حديثاً للنبي مما درسته في هذه الوحدة تؤيد به هذا المعنى.

رأيتَ شخصًا يشرب ماءً في نهار رمضان وهو صائم ، فأردت تنبيهه ، فقال لك صديقك : انتظر حتى
ينتهي من الشرب ، لأنه كما جاء في الحديث : ((‏‏ من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتمَّ صَوْمَه؛ فإنما
أطعمه الله وسقاه ))(١)، وشربه للماء وهو صائم رحمة من الله له ، فلا تَحْرِمه منه.

وضح الفرق بين المريض مرضاً يُرجى شفاؤه ، وبين المريض مرضاً لا يُرجى شفاؤه ، من خلال الجدول التالي:

مجال التفريق

المريض الذي يُرجى شفاؤه

المريض الذي لا يُرجى شفاؤه

ما سبب التفريق بين من يُرجى شفاؤه ومن لا يُرجى شفاؤه ؟

(١) أخرجه البخاري كتاب الصوم، باب الصائم إذا أكل أو شرب ناسياً ٧ / ٧١(٧٩٧١) ، ومسلم كتاب الصيام، باب أكل الناسي وشربه وجماعه لا يفطر ٦ / ٨٢ (٥٢٩١).

القضاء
الكفارة

ناقش مع زملائك أسباب عدم تأخير بعض الناس للسحور كما هي السنة ، ثم اقترحوا العلاج المناسب.

استخرج المسألة التي ورد فيها كل تعليل من التعليلات الآتية :

التعليل

المسألة

١ – لأن الأصل بقاء النهار.
٢ – لأن القضاء وقته واسع.
٣ – لأنه وقت فاضل.

بالرجوع إلى أحد كتب الفتاوى انقل فتوى في حكم من يصوم ويضيع الصلاة.

بخاخ الربو

المرض

الإفطار على رطب

الأكل

تعمد القيء

سحب دم للتحليل

إبرة مغذية

السحور

السواك

فرشاة الأسنان

المسافر

صنِّف الكلمات المبعثرة في المربع السابق إلى مجموعات متناسبة .

اكتب بحثاً مختصراً في الأفضل بالنسبة للمسافر : هل هو الفطر ، أو الصيام ؟

مراجع مفيدة :

١ – الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين

(المجلد السادس)

٢ – الموسوعة الفقهية (المجلد السابع)

أضع حرف (س) أمام ما يُسن صيامه، وحرف (ك) أمام ما يُكره صيامه، وحرف (ح) أمام مايحرم
صيامه:

– ست من شوال ( ).
– إفراد شهر رجب ( ).

– يوم عاشوراء ( ).
– يوم العيد ( ).

– يوم الشك ( ).
– إفراد يوم الجمعة ( ).

– يوم الخميس ( ).
– يوم عرفة ( ).

يرغب أحد إخوانك أن يصوم بعض الأيام تطوعاً لله ، ولكنه يشعر بصعوبة في صيام التطوع ، ما
الوسائل التي يمكن أن تعينه على ذلك ؟

أَكتب أمام كل شهر الأيام التي يشرع صيامها تطوعاً الله تعالى .

بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة: بيَّن سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم .

اكتب عبارة قصيرة تُحفِّز بها نفسك وغيرك على اغتنام ليالي العشر الأخيرة من رمضان، وساعات
ليلة القدر ، وعدم التفريط فيها.

أُمَيِّزُ ما يستحب للمعتكف فيما يلي برسم دائرة حوله:

– كثرة الكلام.
– الدعاء.

– قراءة القرآن.
– كثرة الأكل.

– عيادة المريض.
– قراءة المجلات.

– الصدقة.
– كثرة الذكر.

البرنامج اليومي المقترح للاعتكاف.

من الفجر إلى
الإشراق

من بعد الإشراق
إلى الظهر

من الظهر
إلى العصر

من العصر
إلى المغرب

من المغرب
إلى العشاء

من العشاء
إلى الفجر

أَذكرُ بعض المظاهر الخاطئة التي قد تقع أثناء الاعتكاف، مع ذكر التوجيهات المناسبة لتفاديها
و البعد عنها.

المظاهر الخاطئة

التوجيهات

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, أما بعد :

إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات

قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في
مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.

أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب

يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى

ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :

١ ــ الهاتف المباشر ( ٠١٤٠٢١٠٩٥).
٢ ــ هاتف الوزارة ( ٦٦٦٦ ٤ ٠ ٤ ١ ٠ - ٠١٤٠٤٢٨٨٨ ).

تحويلة (٢٥٧٩ ــ ٢٥٧٦ ــ ٢٥٧٤ ــ ٢٥٧٢).

٣ ــ الفاكس ( ٠١٢٧٦٦٠٢٦ ).

٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : ccc1444@gmail.com