طبعة ١٤٣٤ – ١٤٣٥هـ
٢٠١٣ – ٢٠١٤م

للصف الثاني المتوسط

الفصل الدراسي الثاني

كتاب النشاط

قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٢٩ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر
السعودية ـ وزارة التربية والتعليم
الفـقـه : للصف الثاني المتوسـط : الفصل الدراسي الثاني : كتاب النشاط/
وزارة التربية والتعليم ـ الرياض، ١٤٢٩هـ
١٦ ص ، ٢١ × ٥٢٥ سم
ردمك : ٤ ـ ٧٢٧ ـ ٤٨ ـ ٩٩٦٠ـ ٩٧٨
١ ـ الفقه الإسلامي ـ كتب دراسية ٢ ـ التعليم المتوسط ـ
السعودية ـ كتب دراسية أ ـ العنوان
ديوي ٧١٣٢٥٠ ٦٥٣٠/ ١٤٢٩

,

,

رقم الإيداع : ٦٥٣٠/ ١٤٢٩
ردمك : ٤ ـ ٧٢٧ ـ ٤٨ ـ ٩٩٦٠ـ ٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصة في آخر العام للاستفادة ، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

www.moe.gov.sa

http://curriculum.gov.sa

info@curriculum.gov.sa

almanahej@moe.gov.sa

ccc1444@gmail.com

موقع

موقع

بريـد

بريـد

بريد

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد :
فهذا كتاب النشاط لمادة الفقه للصف الثاني المتوسط – الفصل الدراسي الثاني – وهو متمِّمٌ
لكتاب الطالب ومكمِّلٌ له ، فستجد فيه أنشطة وتطبيقات لجميع الدروس التي في كتاب الطالب
وقد روعي فيه ما يلي :

ربط ما درسته وتعلمته بواقع حياتك؛ لتمثل ما تعلمت عملياً،فلا خير في علم بلا عمل.
بناء مهارات التفكير لديك بشكل متوازن بدءاً بالمهارات البسيطة،كالملاحظة والتصنيف
وتوليد الأفكار،ومروراً بالمهارات المركبة،كالتحليل والتركيب والتقويم،وانتهاء باستراتيجيات
التفكير،كالتفكير الناقد والتفكير الإبداعي وحل المشكلات .

بناء الأنشطة على أساس الفروق الفردية بين الطلاب، ففي كل درس تجد أنشطة تناسب مختلف
الطلاب باختلاف قدراتهم وميولهم، فالأنشطة متنوعة ،منها : المهارية والعقلية والبصرية
والحركية .
ويعد كتاب النشاط أساسًا في تعلمك ولا يغني عنه كتاب الطالب، فهو يحوي معارف وخبرات
جديدة،وبأسلوب يذكي التنافس بين الطلاب،ويحقق مبدأ التعاون من خلال حلقات التعلم
التعاوني،ويستثمر الطاقات والمواهب .
ونحن نأمل أن تكون متعلمًا نشطًا تستثمر مواهبه في إضافة خبرات ومواقف جديدة تستطيع
استثمارها في حياته،وإننا نسأل الله لك التوفيق لكل خير ويبارك في عملك ووقتك ونشاطك.

@

بالرجوع إلى المعجم المفهرس لآيات القرآن الكريم، أو أي برنامج

حاسوبي أو إلكتروني للقرآن الكريم، أجيب عما يأتي :

أ – ما الآيات التي ذُكر فيها الحج في القرآن الكريم .

السورة
رقم الآية

ب – ذُكرت لفظة الحج في موضع من القرآن بكسر الحاء

، فما السورة التي وردت فيها ؟

السورة :

رقم الآية :(

)

@

اعْتَمَرَ النَّبِيُّ أربع عُمَر ، بالرجوع إلى أحد مصادر التعلم:

أَذْكُرُ أسماءها، مع ذكر المصدر.

المصدر:

بالتعاون مع مجموعتي أذكر عدداً من الآداب التي ينبغي لمن

عزم على الحج أن يتمثلها قبل سفره للحج.

عن أبي هريرة # أن النبي قال: (( من حج لله فلم يرفث
ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه )).(١)
وعنه # أن رسول الله قال: (( العمرة إلى العمرة كفارة لما
بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة )). (٢)

بالرجوع إلى أحد مصادر التعلم :

أ –أبيِّن معنى المفردات الآتية :

(( ولم يفسق )) :

(( رجع كيوم ولدته أمه )) :

(( الحج المبرور )) :

ب – أكتب تعليقاً مناسباً، فيه حث للحاج على تطبيق ما في هذين الحديثين ليتحصل له ما
تضمناه من الثواب العظيم:
التعليق :

أَكتبُ مقالاً أبين فيه نعمة الله جل وعلا أن يَسَّر أداء الحج على

أهل هذه البلاد، وما ينبغي عليهم تجاه هذه النعمة.

(١) رواه البخاري في كتاب الحج،باب فضل الحج المبرور ٢/ ٥٥٣ (١٤٤٩)، ومسلم في كتاب الحج، باب في فضل الحج والعمرة ويوم عرفة ٢/ ٩٨٣ (١٣٥٠).
(٢) رواه البخاري في أبواب العمرة، باب وجوب العمرة وفضلها ٢/ ٦٢٩ (١٦٨٣)، ومسلم في كتاب الحج، باب في فضل الحج والعمرة ويوم عرفة ٢/ ٩٨٣ (١٣٤٩).

ما الفعل الذي أوجب الفدية في كل حالة مما يأتي :

المحظور

الفدية الواجبة

إطعام ستة مساكين
ناقة تذبح وتوزع على الفقراء
شاة تذبح وتوزع على فقراء مكة
صيام عشرة أيام ثلاثة في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله

أقوم بزيارة موقع (www.tohajj.com)
لأتعرف على عرض مصور عن الحج.

بالتعاون مع مجموعتي أُصَمِّم نموذجا أو مجسماً مصغراً

– كوسيلة تعليمية – و أوضِّح فيه المشاعر وصفة الحج.

أكتب كلمة (( محظور )) تحت كل صورة لمحظور من محظورات

الإحرام.

تعرفت في هذه الوحدة على محظورات الإحرام أفكر في طريقة

مناسبة لاختصارها حتى يسهل عليَّ تذكرها.

من الطرق :
١ – صياغتها في بيت شعر .
٢– اختيار حرف من كل
محظور وتكوين كلمة واحدة
منها.

يزدحم كثير من الناس في مناطق المشاعر ازدحاماً شديديداً

مما قد يسبب أذى لكثير منهم ، بالتعاون مع مجموعتي أذكر
خمسة أسباب لهذه المشكلة ، وأقترح لها حلولاً مناسبة.

الحلول

المشكلة

تعلمت في هذه الوحدة أن الصيد من محظورات الإحرام ،

من خلال تلاوتي للآية رقم ( ٩٤ ) من سورة المائدة ، أتأمل
الحكمة في ذلك.

أقرأ الآثار التالية وأستخلص منها أهم الفوائد المتعلقة بالمرأة

المسلمة في الحج وغيره.

– عن منبوذ بن أبي سليمان عن أمه أنها كانت عند عائشة أم المؤمنين رضي الله تعالى عنها، فدخلت
عليها مولاة لها، فقالت لها: يا أم المؤمنين طُفت بالبيت سبعاً واستلمت الركن مرتين أو ثلاثاً، فقالت
لها عائشة : لا أجرك الله، لا أَجَرَكِ الله؛ تُدافعين الرجال، ألا كَبَّرْتِ وَمَرَرْتِ. (١)
– وعن عائشة بنت سعد بن أبي وقاص # قالت:كان أبي يقول لنا: إذا وَجَدْتُنَّ فُرجَةً من الناس
فاستلمن –يعني الحجر الأسود –، وإلا فَكَبِّرْنَ وامضِيْن . (٢)

من خلال ما درسته عن مفسدات الصيام ومحظورات الإحرام؛

أبين ما يلي :

أ – لماذا قيل في الصيام (( مفسدات )) وفي الإحرام (( محظورات )) ؟

ب – ما الأمور المشتركة بينهما ؟

ت – ما الأمور المختلفة بينهما ؟

(١) رواه الشافعي في الأم ٢/ ١٧٢ ومن طريقه البيهقي في السنن الكبرى ٥/ ٨١ ، و روى الفاكهي في أخبار مكة ١/ ١٢٢ نحوه من طريق آخر.
(٢) رواه الشافعي في الأم ٢/ ١٧٢ .

قال الله تعالى:

(١) ، بالرجوع إلى

بعض كتب التفسير: أكتب ملخصاً لمعنى هذه الآية الكريمة.

قال تعالى:

(٢)، أرجع إلى تفسير هذه الآية، أو إلى أحد كتب التأريخ

في قصة إبراهيم عليه السلام، وأتعرف على ما يلي، وأكتبه ملخصاً:

أ – معنى الآية.

ب – النبي الذي حصل فداؤه بهذا الذِّبح.

ت – ملخص قصة الذبيح.

(١) سورة الكوثر الآية ٢.
(٢) سورة الصافات الآية ١٠٧.

من خلال تلاوتي للآية رقم ( ٣٧ ) من سورة الحج ، أتأمل

الحكمة في مشروعية ذبح الحاج للهدي.

رُزق أحد أقاربي بمولود ، فاتصلت عليه لتهنئته ، وقلت له:

تعلمت في هذه الوحدة أن النبي غيَّر اسم (( عاصية )) إلى

(( جميلة ))، برجوعي لأحد مصــادر التعلم أذكر أمثلـــــــــــــة
أخرى لأسماء غيرها النبي مع توضيح سبب التغيير.

مراجع مفيدة:
١ – تحفة المودود لابن القيم.
٢– تسمية المولود للشيخ
بكر أبو زيد.

بالرجوع إلى أحد مصادر التعلم أكتب كلمة عن فضل عشر

ذي الحجة ، ثم ألقيها في مصلى المدرسة .

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أما بعد :
إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات

قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في مكتبتك
الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.

أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب

يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى

ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :

١ ــ الهاتف المباشر ( ٤٠٢١٠٩٥ ٠١).
٢ ــ هاتف الوزارة ( ٤٠٤٦٦٦٦ ٠١ ــ ٤٠٤٢٨٨٨ ٠١).

تحويلة (٢٥٧٩ــ ٢٥٧٦ــ ٢٥٧٤ ــ ٢٥٧٢).

٣ ــ الفاكس ( ٢٧٦٦٠٢٦ ٠١).
٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية :ccc1444@gmail.com.