وزارة التربية والتعليم ١٤٢٩ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر

وزارة التربية والتعليم

التوحيد : للصف الثاني المتوسط : الفصل الدراسي الأول : كتاب النشاط/

وزارة التربية والتعليم ـ الرياض، ١٤٢٩ـ هـ

٢٨ ص ؛ ٢١ * ه.ه٢ سم

ردمك : ٦–٧٠٧–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

٢ ـ التعليم المتوسط ـ السعودية

١ - التوحيد كتب درا سية

- كتب درا سية                                  أ - اعنوان

ديـوي ٢٤٠,٧١٣

٥٥٣١/ ١٤٢٩

رقم الإيداع : ٥٥٣١/ ١٤٢٩

ردمك : ٦–٧٠٧–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصة في آخر العام للاستفادة ، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

www.moe.gov.sa
http://curriculum.gov.sa

info@curriculum.gov.sa

موقع
موقع

almanahej@moe.gov.sa









ccc1444@gmail.com

بريد
بريد
بريد

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً، أما بعد :

فَنَضَعُ بَين يَديك كتاب الطالب لمادة التوحيد للصف الثالث الابتدائي
- الفصل الدراسي الأول - وهو مؤلف ضمن المشروع الشامل لتطويرالمناهج.
وقد حرصنا أن يكون الكتاب واضحًا في أسلوبه وسه في عباراته.

ونريد منك أن تكون مشاركًا ومجتهدًا في الدرس، حريصًا على تطبيقما تعلمته.

فتوحيد الله وعبادته أعظم ما يجب عليك في الدنيا، وهو سبب نجاتكفي الآخرة.
ويصاحب هذا الكتابَ كتابُ النشاط الذي هو متمِّم ومكمِّل له، والذي نأمل أن يكون دافعًا لك للارتقاء في مدارج العلم والهداية ، وانطلاقةً لخيرٍ عظيم ترى أثره في حياتك ووطنك وأمّتك ، نفع الله بك وجعلك قُرَّة عين لوالديك وحفظك من كلِّ مكروه.

أخي ولي أمر الطالب نرجو أن تكون عونًا لابنك ومشاركًا لنا في تعليمه ومتواصلاً مع مدرسته ، وأنت الذي تحرص على نفع ابنك ببذل كل ما تستطيعه حتى يكون من أفضل الناس. سدَّد الله خطاك وبارك في جهودك، ورزقك العلم النافع والعمل الصالح..

ذكر اللَّـه في سورة سبأ بطلان الآلهة التي تعبد من دون اللَّـه عزوجلّ، وضِّح ذلك حسب الجدول التالي:

يزعم من يقع في عبادة غير اللَّـه أنه على حق وصواب، كيف تحاوره من أجل ترك ما وقع فيه من شِرْك؟ مستشهدًا ببعض الأدلة من الكتاب:

تضافرت أدلة الكتاب والسنة على بطلان عبادة غير اللَّـه، وضِّح ذلك حسب الجدول التالي:

عبادة الأنبياء

عبادة النبيّ
˜

عبادة الملائكة

عبادة الصالحين

استخرج من الآيتين السابقتين فائدتين لهما علاقة بالذبح .

يشرع الذبح للَّـه تعالى في مناسبات عديدة ، مثل :

( عيد الأضحى ، و ......................... ، و .......................)

أنواع الذبح

مباح

معناه:

معناه:
الذبح للَّه مستعينًا به سبحانه بأن يُذكر اسم اللَّه على الذبيحة، وأن يكون القصد التقرب بها للَّه لا لغيره -إن نوى بها تقربًا-، وأن يكون متبعًا في ذلك سنة نبينا محمد

معناه:

مثل:

مثل:

مثل:

أصيب شخص بمرض عُضَال ، راجع المستشفيات وتأخَّر علاجه ، فذهب إلى رجل يَدَّعِي التطبب، فأوصاه أن يذبح ديكاً وألاّ يذكر اسم الله عليه.

في ضوء ما تعلمته بماذا ترشد هذا الشخص؟

قال رسول الله ˜ : « إذا رَأَيْتُمُ الرَّجُلَ يَعْتَادُ الْمَسْجِدَ فَاشْهَدُوا له بِالإيمَانِ فإن اللَّه قال: إنما يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ من آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِر ِ» (1).

وقال ˜ : « من بَنَى مَسْجِدًا لِلَّهِ تَعَالَى يَبْتَغِي بِهِ وَجْهَ اللَّهِ بَنَى اللَّه له بَيْتًا في الْجَنَّة ِ» (2).

ومن السبعة الذين يظلهم اللَّهُ في ظِلِّه يَوْمَ لَا ظِلَّ إلَّا ظِلُّه:« وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ في المَسَاجِدِ ِ» (3).

استنتج أهمية ومنزلة المسجد في الإسلام من خلال الأحاديث السابقة

يعاني المصلون في المساجد من النغمات الموسيقية للجوالات، بالتعاون مع زملائك اقترح علاجاً لهذه المشكلة

استخرج من الآيتين السابقتين حكم العبادة في معابد المشركين ، مع الأمثلة .

بالتعاون مع زملائك عدِّد خمسة من الأحكام التي تتعلق بالمسجد دون غيره من الأماكن.

بالتعاون مع زملائك ابحث عن شَرْطَي الشفاعة من سورة النجم، ثم اكتب الدليل في الفراغ التالي:

للشفاعة المثبتة يوم القيامة شرطان ، استخرجهما من الآيتين السابقتين :

بالتعاون مع زملائك أكمل التقسيم التالي لأنواع الشفاعة المثبتة :

أنواع الشفاعة المثبتة

مايكون للنبي ˜ ولغيره

الشفاعة في أهل الجنة
أن يدخلوها

الشفاعة في رفع
درجات المؤمنين

اكتب رسالة لصديقك تبيِّن له كيف ينال المرء شفاعة النبي ˜ يوم القيامة.

في المربعات التالية مجموعة من الأعمال، صنِّفها في الجدول التالي :

مَنْ يصلِّي ليراه الناس.

مَنْ يذكر اللَّـه بصوت مرتفع ليسمعه الناس ويمدحوه.

مَنْ يميط الأذى عن الطريق ابتغاء مرضاة اللَّـه.

افظ على الطاعات ابتغاء مرضاة اللَّـه، فمدحه الناس وأث

مَنْ يتصدق على الفقراء ليمدحه الناس.

مَنْ يحافظ على الطاعات ابتغاء مرضاة اللَّـه، فمدحه الناس وأثنوا عليه.

بالتعاون مع أفراد مجموعتي أقوم بالآتي:

أذكر بعض مظاهر الرياء التي يقع فيها بعض الطلاب داخل الـمدرسة وخارجها.

أختار واحدًا من مظاهر الرياء، وأقترح له العلاج الـمناسب.

مـظاهر الرياء:

من مظاهر الرياء:

وأقترح له العلاج الآتي:

أقرأ سورة الـماعون قراءة صامتة، ثم أجيب عن هذا السؤال:

ذَمَّ اللَّـهُ صِنفًا مِن الـمصلِّين في هذه السورة؛ لأنهم اتصفوا بصفات؛ هي:

حدِّد الصفة التي لها علاقة بموضوع الوحدة.

قال النبيُّ ˜ : « إنَّ الكافر إذا عَمِلَ حَسَنَةً أُطْعِمَ بهَا طُعْمَةً من الدنيا، وأما المؤمن فإن اللَّـه يدَّخر له حسناته في الآخرة، ويُعْقِبُهُ رِزقًا في الدنيا على طاعته » (1).

أقرأ الحديث السابق، وأسجل أهم الفوائد التي أستفيدها في ضوء دراستي لوحدة الرياء .

من خلال دراستي لـموضوع إرادة الدنيا بعمل الآخرة، أكتب في الأَسطر التالية نصيحة لزميلي عن خطورة إرادة الدنيا بعمل الآخرة.

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :
إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات

قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في
مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.

أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب

يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى

ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :

١– الهاتف المباشر (٠١٤٠٢١٠٩٥)
٢–هاتف الوزارة (٠١٤٠٤٢٦٦٦٦ – ٠١٤٠٤٨٨٨٨)

تحويلة (٢٥٧٩ – ٢٥٧٦ – ٢٥٧٤ – ٢٥٧٢).

٣ ــ الفاكس (٠١٤٠٨١٢٩٧) أو (٠١٢٧٦٦٠٢٦ ) .
٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : (runit@moe.gov.sa).