للصف الثاني المتوسط

الفصل الدراسي الثاني

كتاب النشاط

قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين

طبعة ١٤٣٤ ـــ ١٤٣٥ هـ
٢٠١٣ ـــ ٢٠١٤م

وزارة التربية والتعليم ١٤٢٩ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر

وزارة التربية والتعليم

التوحيد : للصف الثاني المتوسط : الفصل الدراسي الثاني : كتاب النشاط/

وزارة التربيـة والتعليم. - الرياض ، ١٤٢٩هـ

٢٦ ص ؛ ٢١ * ه.ه٢ سم

ردمك : ٢–٧٣٤–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

٢ - التعليم المتوسط ـ

١ - التوحيد كتب درا سية

السعودية ـ كتب أ ـ العنوان

ديـوي ٣٧٢,٨٢١

٣٧ه٦/ ١٤٢٩

رقم الإيداع : ٣٧ه٦/ ١٤٢٩

ردمك : ٢–٧٣٤–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصة في آخر العام للاستفادة ، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

www.moe.gov.sa
www.cpfdc.gov.sa

runit@moe.gov.sa

موقع
موقع

http://curriculum.gov.sa

موقع
بريد

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً، أما بعد :

فَنَضَعُ بَين يَديك كتاب الطالب لمادة التوحيد للصف الثالث الابتدائي
- الفصل الدراسي الأول - وهو مؤلف ضمن المشروع الشامل لتطويرالمناهج.
وقد حرصنا أن يكون الكتاب واضحًا في أسلوبه وسه في عباراته.

ونريد منك أن تكون مشاركًا ومجتهدًا في الدرس، حريصًا على تطبيقما تعلمته.

فتوحيد الله وعبادته أعظم ما يجب عليك في الدنيا، وهو سبب نجاتكفي الآخرة.
ويصاحب هذا الكتابَ كتابُ النشاط الذي هو متمِّم ومكمِّل له، والذي نأمل أن يكون دافعًا لك للارتقاء في مدارج العلم والهداية ، وانطلاقةً لخيرٍ عظيم ترى أثره في حياتك ووطنك وأمّتك ، نفع الله بك وجعلك قُرَّة عين لوالديك وحفظك من كلِّ مكروه.

أخي ولي أمر الطالب نرجو أن تكون عونًا لابنك ومشاركًا لنا في تعليمه ومتواصلاً مع مدرسته ، وأنت الذي تحرص على نفع ابنك ببذل كل ما تستطيعه حتى يكون من أفضل الناس. سدَّد الله خطاك وبارك في جهودك، ورزقك العلم النافع والعمل الصالح..

أكمل الفراغات التالية

حكم التمائم

بالرجوع إلى موقع الإدارة العامة للبحوث العلمية والإفتاء أوحدة السحر في الرئاسة العامة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أذكر خمسة أمثلة على التمائم المنتشرة في واقعنا

قارن بين التمائم عند العرب في الجاهلية والتمائم المنتشرة في واقعنا من حيث الحكم والأمثلة:

أكمل الفراغات التالية:

المراد بالرقية:

صفة الرقية: أن ............ الراقي و............. على ............ في المريض،

أو على يده و..................وضع الألم ، أو في ماء و................ المريض.

أجمع العلماء على جواز الرقية بثلاثة شروط:

أن تكون ................. و ......................... الصحيحة.

أن تكون.................................... وما يفهم معناه.

أن يُعتقَدَ ................. لا تؤثر بذاتها؛ بل بتقدير ...............، والرقية .......................... الأسباب.

هل تقتصر الرقية الشرعية على أناس معينين ، أم أن كل مسلم له أن يرقي نفسه ويرقي غيره؟ مع التعليل :

لماذا يعلق بعض الناس التمائم ؟ وهل فعلهم جائز؟ مع الدليل والتعليل.

ميعلق بعض الناس التمائم لكي ................................

وفعلهم ......................................................

الدليل: ...........................................

التعليل: ..........................................

(أشكال خزفية) (قماش أسود على السيارات)

( خيوط توضع على اليد أو الذراع أو القدم )

أتحدث عن هذه الصور مبينًا أثرها على عقيدة المسلم :

تحاور مع مجموعتك عن بعض المفاهيم الخاطئة عن الرقية.

أنواع الرقى

الرقية الشرعية

معناها

معناها : هي التي لا تخلو من الشرك فيستعان ويستغاث ويستعاذ بغير الله فيها، كالرقى بأسماء الجن والشياطين أو حتى بأسماء الملائكة والأنبياء والأولياء والصالحين.

حكمها :

حكمها :

التطير : هو التشاؤم بمرئي، أو مسموع، أو معلوم.

أمثل لكل واحد منها بمثال :

مثال التشاؤم بمرئي : ..............................................

مثال التشاؤم بمسموع : ..............................................

مثال التشاؤم بمعلوم : ..............................................

أبيّن حكم التطير بالتفصيل والأمثلة.

قد يرى المسلم ما يكره ، فيقع في نفسه شيء من التشاؤم ، فكيف يحمي المسلم نفسه من الوقوع في التشاؤم ؟

قوة التوكل على اللَّـه تعالى.

قال رسول اللَّـه ˜ : « لا عدوى ولا طيرة، ويعجبني الفأل ».

ما معنى الفأل؟ وأمثّل له بمثالين

أبيِّن كيف تكون الأمثلة التالية فَأْلاً ، وكيف تكون طيرة :

مشاهدة حادث مروري

أُسَرُّ بسلامة الركاب.

وأتذكر أن كل شيء بقدر اللَّـه تعالى

ليلة الاختبار

بالرجوع إلى إلى مواقف السلف في النهي عن التطير، استنبط منها ثلاث فوائد متعلقة بموضوع التطير:

قارن بين محاسن الفأل ومساوئ التطير حسب الجدول التالي:

محاسن الفأل

مساوئ التطير

قارن بين حكم السؤال باللَّه وحكم إعاذة من استعاذ باللَّه حسب الجدول التالي:

السؤال باللَّه

إعاذة من
استعاذ باللَّه

هات ثلاثة أمثلة على إجابة من سأل باللَّه حسب الجدول التالي:

هات ثلاثة أمثلة على إعاذة من استعاذ باللَّه حسب الجدول التالي:

أكمل ما يلي:

الحلف : هو ................. الشيء ..................... بأحد حروف القسم الثلاثة: الباء ،

أو ................ ، أو ...............، ولا يحلف إلا بـ ..............

قال رسول اللَّـه ˜ : « لا تحلفوا بآبائكم، من حلف باللَّـه فليصدق، ومن حُلِفَ له باللَّـه فليرض، ومن لم يرض فليس من اللَّـه ».

في الحديث أحكام متعلقة بالحلف ، أذكرُ ثلاثة منها :

الحالف باللَّه تعالى من حيث تصديق كلامه يرتبط بحالين:

إن كان الحالف باللَّه معروفًــــا بالصدق، وظاهره الخير.

الدليل

قال ˜ : « .. ومن حُلِفَ له باللَّه فليرض، ومن لم يرض فليس من اللَّه ».

لايجب تصديقه

الدليل

يكثر بعض الطلاب من الحلف باللَّه ، حتى وإن كان الأمر لا يستدعي الحلف .

أكتب خمسة أسطر أبيِّن فيها حكم هذا الفعل مع الأدلة .

ما حكم الصيغ التالية إذا قصد بها الحلف ؟ مع التعليل :

والنبي

والأمانة

وبيت اللَّه

وحياتك

ورب الكعبة

استخرج من المثالين حكم القسم مع التعليل.

رأى زيد رجلاً يكثر من شرب الخمر فقال : واللَّـه لن يتوب اللَّـه على فلان.

رأى محمد عالماً يسعى في إزالة منكرٍ فقال : واللَّـه لينصرنَّه اللَّـه.

قم بالبحث في شبكة الإنترنت عن الكلمات الآتية:(1)

الحلف بالكعبة

قاضي القضاة

اسم معبد لغير اللَّه

مالك الأملاك

ماشاء الله وشاء فلان

أيهما أشد الكذب أم قول «ماشاء اللَّه وشئت»؟ وعلِّل لذلك.

عن عبداللَّه بن عباس : أن رجلاً قال للنبي ˜ما شاء الله وشئت، قال: « جعلت للَّه ندًّا ما شاء اللَّه وحده »(1).

كيف دل هذا الحديث على خطورة الشرك في الألفاظ؟

«الشرك الأصغر أعظم إثماً من الكبائر»

كيف تستدل على ذلك من أثر ابن مسعود «لأن أحلف باللَّه كاذبًا أحب إليَّ من أن أحلف بغيره صادقاً»؟

كيف تستدل على أن اليهود يعرفون الشرك الأصغر مما درسته في هذه الوحدة؟

بالتعاون مع مجموعتك: اذكر الآثار السيئة في الاستثناء في الدعاء.

صنف أوقات الإجابة على حسب تكرارها:

الثُّلُثُ الأخير من الليل.

عند الأذان والإقامة.

عند صعود الإمام يوم الجمعة على
المنبر.

آخر ساعة بعد العصر مِن يوم الجمعة.

ليالي العشر الأخيرة من رمضان.

قال اللَّـه تعالى: ﴿ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅﰆ ﰇ ﰈ ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﰍ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ﴾ (1).

استخرج من الآيتين السابقتين ثلاث فوائد تتعلق بالدعاء :

لإجابة الدعاء أسباب عديدة ، وفي المقابل يُمنع إجابة الدعاء بموانع عديدة ، بالتعاون مع زملائك استنتج الأسباب والموانع فيما يلي :

أن يدعو اللَّه بإثم

الدعاء بقلب صادق خاشع

استعجال الإجابة وترك الدعاء

طيب المأكل والمشرب

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :
إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات

قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في
مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.

أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب

يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى

ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :

١– الهاتف المباشر (٠١٤٠٢١٠٩٥)
٢–هاتف الوزارة (٠١٤٠٤٢٦٦٦٦ – ٠١٤٠٤٨٨٨٨)

تحويلة (٢٥٧٩ – ٢٥٧٦ – ٢٥٧٤ – ٢٥٧٢).

٣ ــ الفاكس (٠١٤٠٨١٢٩٧) أو (٠١٢٧٦٦٠٢٦ ) .
٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : (runit@moe.gov.sa).