فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر
السعودية ــــ وزارة التربية والتعليم
الحديث : للصف الثاني المتوسط : الفصل الدراسي الأول : كتاب النشاط / وزارة التربية والتعليم ـ الرياض، ١٤٢٨هـ
٦٠ ص ، ٢١ × ٥٢٥ سم
ردمك : ٣ ــ ٧٠٨ ــ ٤٨ ــ ٩٩٦٠ــ ٩٧٨
١ ـــ الحديث ـــ كتب دراسية
السعودية ـــ كتب دراسية
ديوي ٣٠٧١٢٢٣٧

,

,

٢ ــــ التعليم المتوسط ــــ

أ ــــ العنوان

٥٥٣٣/ ١٤٢٩

رقم الإيداع : ٥٥٣٣/ ١٤٢٩

ردمك : ٣ ــــ ٧٠٨ ــــ ٤٨ ــــ ٩٩٦٠ــــ ٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصة في آخر العام للاستفادة ، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

موقع

موقع

بريـد

بريـد

بريـد

www.moe.gov.sa

http://curriculum.gov.sa

info@curriculum.gov.sa

almanahej@moe.gov.sa

ccc1444@gmail.com

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٢٩ هـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :

فنضع بين يديك – بني العزيز – كتاب النشاط لمادة الحديث للصف الثاني المتوسط الفصل الأول وهو مؤلف ضمن المشروع الشامل لتطوير المناهج في وزارة التربية والتعليم .
وهذا الكتاب متمم لكتاب الطالب ومكمل له.

وقد روعي في تأليف الكتاب أن يوجه الخطاب فيه إليك، فأنت المستفيد الأول منه؛ لذا فإن لغة الكتاب – فيما نظن – سهلة وسلسة، وأفكاره تنطلق من واقعك واحتياجاتك، كما حرصنا أن تشارك بفاعلية في التعلم من خلال أنشطة فردية وجماعية ومشروع لكل وحدة؛ تتعاون فيها مع زملائك .
ونود أن نشير إلى أن بعض الأنشطة – بطبيعتها – ليس لها إجابة محددة، فلا تتردد في الإجابة بما تراه مناسباً، فالمجال واسع والقصد من إيرادها تنمية مهارات التعلم والتفكير لديك، وتقوية ثقتك بنفسك.
ويهدف الكتاب إلى زيادة خبراتك فيما درسته في كتاب الطالب من المعارف والخبرات وربط ذلك بحياتك وواقعك من خلال ما تضمنته الأنشطة من مواقف وتطبيقات ومهارات.
وليكن بيتك عوناً لك في تعلمك وتربيتك ، فمن المأمول أن ينعكس ما تعلمته على حياتك وسلوكك داخل البيت، ودور ولي أمرك متابعتك وإعانتك على تطبيق ما تعلمته، وعلى تنفيذ ما كلفت به من أنشطة بيتية.
والذي نأمله أن يكون الكتاب دافعاً لك في الارتقاء في مدارج العلم والهداية وانطلاقة لخير عظيم ترى أثره في حياتك ومجتمعك وأمتك نفع الله بك وجعلك قرةً لعيون والديك وحفظك من كل مكروه .

الوحدة

الدرس

رقم الحديث

بداية الحديث

الصفحة

الإيمان والعلم

من أعمال القلوب

الصلاة وقراءة القرآن

مكانة العمل في الإسلام

٧
١٠
١٠
١٦
١٦
٢٠
٢٣
٢٣
٢٩
٢٩
٣٢
٣٢
٣٥
٣٩
٣٩
٤٤
٤٩
٥٢
٥٥

الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة
من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به
من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين
الجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله
لو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبة
لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله
لو أنكم كنتم توكلون على الله حق توكله
من قال –يعني إذا خرج من بيته– بسم الله
إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل
الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة
من صلى صلاة الصبح فهو في ذمة الله
من صلى العشاء في جماعة، فكأنما قام
لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول
يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا يعملون
تعاهدوا القرآن فو الذي نفسي بيده لهو
اقرأ علي، قلت :أقرأ عليك وعليك أنزل
ما أكل أحد طعاما قط خيرا من أن يأكل
اليد العليا خير من اليد السفلى ،وابدأ بمن
مر على صُبرة طعام، فأدخل يده فيها

١
٢
٣
٤
٥
٦
٧
٨
٩
١٠
١١
١٢
١٣
١٤
١٥
١٦
١٧
١٨
١٩

العاشر
الحادي عشر
الثاني عشر
الثالث عشر

التاسع

الثامن

السابع

السادس

الخامس

الرابع

الثالث

الثاني

الأول

شعب الإيمان كثيرة ومتنوعة منها ما يكون بالقلب، ومنها ما يكون باللسان، و أخرى بالجوارح، من خلال الجدول الآتي قم بتصنيف الشعب الآتية :

الشعبة

اعتقاد بالقلب

قول باللسان

عمل بالجوارح

محبة النبي ˜
تلاوة القرآن
الخوف من الله
بر الوالدين
الدعاء
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
إكرام الجار

بالاشتراك مع مجموعة من زملائك قم بتقديم عمل تطوعي فيه فائدة للمدرسة، وترى أنه من شعب الإيمان.

لا يبالي بعض الطلاب برمي الأذى في ممرات المدرسة، وفي الطرقات، حدد المشكلة، وأسبابها، والحلول المفترضة، والنتيجة المتوقعة كما في الشكل الآتي :

المشكلة

الأسباب

الحلول

النتيجة

من شعب الإيمان ما يكون نفعه متعدياً للآخرين، من خلال ما درست سجل:

١– موقفاً قدمت فيه مساعدة للآخرين.
٢– موقفاً شاهدت فيه شخصاً يقدم مساعدة للآخرين.

الموقف (١)

الموقف (٢)

الموقف:

أثره على نفسك

الموقف:

أثره على نفسك

من خلال زيارتك لمصادر التعلم بالمدرسة أو مكتبة المسجد أو المكتبات العامة أو المكتبات التجارية دوّن ثلاثة عناوين لكتب تتكلم عن فضل العلم

١–
٢–
٣–

قال تعالى:

سورة الكهف آية (٦٦–٧٠).

استخرج من هذه الآيات بعض آداب طالب العلم:

١–
٢–
٣–

بالتعاون مع زملائك صمم شعاراً يعبر عن الحقائق الآتية:

١– علو منزلة العلماء وعظم دورهم في المجتمع.
٢– أهمية طلب العلم .

بعد أن تعرفت على أهمية العلم وفضل العلماء، قم بعمل برنامج عملي تطلب من خلاله العلم، يشتمل على أهداف علمية ترغب في الوصول إليها موضحاً الوسائل والطرق الموصلة لذلك.

قارن بين العالم والجاهل من حيث:

الصفة

العالم

الجاهل

خشية الله
العبادة
طلب العلم
الوقوع في البدع
تعرضه لإغواء الشيطان

كرر حديث أبي هريرة # حتى تحفظه جيداً، ثم قم بتسميع ما حفظت على زميلك.

بالتعاون مع أفراد مجموعتك اكتب ترجمة سيرة عالم من علماء المسلمين، مراعياً في البحث نشأته العلمية، وكيفية طلبه للعلم، وآثاره العلمية.

بالتعاون مع أفراد مجموعتك اختر من أقوال ومواقف السلف موقفين، أو قولين، أحدهما في الرجاء، والآخر في الخوف، ثم استخدم برامج الحاسب الآلي في إخراجها في تصميم فني مناسب على ورقتين وألصقهما في الفصل، أو في المدرسة.

(يمكن الاستفادة من الأقوال المذكورة في المعلومة الإثرائية أو الرجوع لأحد الكتب عن الخوف و الرجاء).

ضع الحل الذي تلجأ إليه لتساعد سعدًا وأحمدَ:

سعد يتكاسل عن أداء الصلاة، ويكثر من المعاصي، وكلما حذرته من غضب الله، احتج بأن الله عفو كريم،

وأن رحمته سبقت غضبه.

أحمدُ تاب من معصية ارتكبها وتصدق بعدها وأكثر من النوافل والطاعات ، ومع ذلك يعتقد أن الله لا يغفر له

فقد تعمد المعصية وهو عالم بحكمها ، والله قوي شديد العقاب .

ضع إشارة (

) أمام الأسباب المعينة على الخوف والأسباب المعينة على الرجاء :

الأسباب

الخوف

الرجاء

تدبر آيات الرحمة
استحضار الذنوب والمعاصي
تذكر خاتمة الظالمين
كثرة الصدقة
استحضار التوبة والمغفرة
تذكرة خاتمة الصالحين

من الأمور التي ينبغي للمؤمن عملها التفكر في معاني أسماء الله الحسنى، والتعبد لله بما تدل عليه، في الجدول الآتي بعض أسماء الله الحسنى بيِّن ما نتعبد الله به عند الخوف، وما نتعبد الله به عند الرجاء، ثم بيِّن كيف يكون التعبد لله بهذا الاسم في تلك العبادة

الاسم

الخوف

الرجاء

تعبد الله بالاسم

الرحمن
القوي
الغفور
الودود
القاهر
الجبار

أتأمل في سعة رحمة الله لتكون دافعاً في رجاء مغفرة السيئات وقبول الصالحات

معلومات مساعدة :

القوي: اسم من أسماء الله تعالى يدل على صفة القوة.
الغفور: اسم من أسماء الله تعالى يدل على المبالغة في المغفرة ، والمغفرة الستر والعفو.
الودود: اسم من أسماء الله تعالى يدل على صفة المودة والمحبة، فالودود هو الذي يود ويحب عباده الصالحين ويودونه ويحبونه.
القاهر: اسم من أسماء الله تعالى يدل على صفة القهر بمعنى الغلبة والأخذ من الاستعلاء فالمعنى أن الله غالب عباده مُذل لهم.
الجبار: وله ثلاثة معان :الأول : الذي يجبر ضعف عباده وكسر قلوبهم الخاضعة لعظمته، والثاني : بمعنى القهار الذي خضع كل مخلوق لجبروته وعظمته، والثالث : بمعنى العلي بذاته فوق خلقه فلا يستطيع أحد منهم الدنو منه.

كرر حديث عبدالله بن مسعود # حتى تحفظه جيداً، ثم قم بتسميع ما حفظت على زميلك.

شكا إليك أحد زملائك أنه يعاني من القلق والضيق بسبب سوء الظن بالله، وتوقع الأقدار السيئة، اقترح له حلولاً لهذه المشكلة .

قم بالبحث عن أحاديث تتكلم عن حسن الظن بالله ، مستعيناً ببرامج الحاسب الآلي في السُنة النبوية، ثم سجل ثلاثة منها :

يظهر حسن ظن المؤمن بربه ويتأكد في مواقف عديدة، من أبرزها في حال القتال مع الأعداء، وطلب الرزق، وعند الموت، مثل على حسن الظن في هذه الأحوال والمواقف وفق النموذج المعطى، ثم بين الأثر المترتب على المؤمن إذا أحسن ظنه بالله في تلك الحال.

المـوقـف

المــثـــال

الأثــر المـتـرتـب

قتال الأعداء
طلب الرزق
ساعة الاحتضار

يحسن الظن بربه بأن يعتقد أن الله سينصره على أعدائه، وأنه سيعلي كلمته ودينه.

يقوي عزيمته – ويحتسب الأجر فيما يصيبه – يحقق الله له النصر.

ضع مكان كل رقم الحرف المقابل له كما في الجدول السابق لتحصل على النص المروي عن ابن عباس رضي الله عنهما.

قال عبدالله بن عباس رضي الله عنهما (

غرائز سوء يجمعها كلها سوء الظن بالله عز وجل).

اجمع أكبر قدر ممكن من الآيات التي تحث على التوكل.

عندما حطم إبراهيم عليه الصلاة والسلام الأصنام، أراد قومه أن يقذفوه في النار، وأوقدوا له ناراً عظيمة، ثم وضعوه في منجنيق ورموا به، فأتاه جبريل عليه الصلاة والسلام فقال : يا إبراهيم ألك حاجة؟ فقال إبراهيم :

ماذا تتوقع أن يكون جواب نبي الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام ؟

وعلى ماذا يدل؟

خلال أربع دقائق، اكتب أكبر عدد ممكن من الأعمال التي تنافي التوكل على الله .

الصحابة ضربوا أروع الأمثلة في قوة التوكل على الله، ومن مواقفهم في ذلك :

نوم علي بن أبي طالب # في فراش النبي ˜ ليلة الهجرة .
عندما خرج صهيب الرومي # من مكة إلى المدينة مهاجراً، لحق به كفار قريش يريدون منعه وقتله، فشرى نفسه منهم بأن دلهم على ماله ليأخذوه ويبقى هو من غير مال .
كان الصحابة في بدر قريباً من (٣٠٠ ) ، وكان عدد المشركين (١٠٠٠ )، ولم يمنعهم ذلك من القتال متوكلين على الله حتى كتب الله لهم النصر
تصدق كثير من الصحابة بأموالهم نصرة لدين الله، ولم يخشوا الفقر والحاجة، متوكلين في ذلك على الكريم الرزاق، فقد قَدَّمَ عُمر # في تجهيز الجيش في غزوة تبوك نصف ماله، وقَدَّمَ أبو بكر # كل ماله، وقَدَّمَ عُثمان # ألف بعير بأحلاسها وأقتابها .

ضع أكبر عدد ممكن من الاحتمالات لتفسير قوة توكل الصحابة .

كرر حديث أنس بن مالك # حتى تحفظه جيداً، ثم قم بتسميع ما حفظت على زميلك.

روبيكون

جمع قصص مفيدة ومؤثرة وذات قيمة تربوية عالية في موضوعات الوحدة.

ينقسم طلاب الفصل إلى ثلاث مجموعات: تبحث كل مجموعة عن قصص مؤثرة ومفيدة في عنوان من عناوين الوحدة.

قصة وعبرة .

استنبط فضائل الوضوء والصلاة من النصوص الآتية:

١
٢

٣
٤

قال تعالى:

سورة البقرة آية (٢٢٢)

قال ˜: ((ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات ؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال : إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخُطا إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط)). (١)

قال ˜: ((الطهور شطر الإيمان،والحمد لله تملأ الميزان،وسبحان الله والحمد لله تملأن “أو تملأ”ما بين السماوات والأرض والصلاة نور)). (٢)

قال ˜: ((يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم –إذا هو نام – ثلاث عُقد،يضرب كل عقدة : عليك ليل طويل فارقد،فإن استيقظ فذكر الله انحلَّت عقدة، فإن توضأ انحلَّت عقدة، فإن صلى انحلَّت عقدة، فأصبح نشيطاً طيب النفس، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان)). (٣)

عن أبي هريرة # قال رسول الله ˜ قال: (( إذا توضأ العبد المسلم ... الحديث )) كرر الحديث حتى تحفظه جيداً، ثم قم بتسميع ما حفظت على زميلك.

(١) أخرجه مسلم: برقم (٢٥١).
(٢) أخرجه مسلم: برقم (٢٢٣).
(٣) أخرجه البخاري: برقم (١١٤٢).

عرفت أهمية صلاة الفجر وفضلها، وتريد أن يُحصِّل هذا الفضل من تحب.
قريب لك يتكاسل عن صلاة الفجر، ماذا بوسعك أن تقدم له حتى يحافظ على الصلاة فينال الأجر والفضل الكبير؟

– صغ عبارات توجيهية مختصرة للحث على :

صلاة الجماعة :
صلاة الفجر:

ساهم في نشر هذه العبارات من خلال :

وضعها في لوحات إرشادية داخل المدرسة .
تصميمها في بطاقات دعوية .
رسائل الجوال .

حينما تنظر للمسجد في وقت صلاة الفجر وتقارنه ببقية الأوقات، تجد أن هناك نقصاً في عدد المصلين .
ضع خطة لبرنامج عام يهدف إلى زيادة الاهتمام والحضور لصلاة الفجر، ناقشه مع أستاذك، ثم اعرضه على إمام مسجدكم.

– اكتب الكلمات الآتية وفق أرقامها في الشبكة ثم اجمع الحروف المظللة لتصل إلى الكلمة المفقودة، وهي أمر يقوم به المسلم ويشعر معه بالراحة والطمأنينة.

عند الذهاب لأداء صلاة الظهر في المدرسة، وجدت بعض زملائك يتحدثون في الممرات ولم يذهبوا إلى المصلى.

يستعد زميلك محمد لصلاة الظهر في المدرسة قبل أن يحين وقتها لكي يحظى بالجلوس في الصف الأول.

عند دخول المصلى وجدت مجموعة من زملائك قد توجهوا مباشرة للصفوف الأخيرة .

أُعلن في المدرسة أن من لديه رغبة في الأذان لصلاة الظهر مراجعة مشرف النشاط فلم يتقدم إلا عدد قليل جداً .

ما تقويمك للمواقف الآتية، وعلام تدل :

١– أعد ترتيب هذه الأسباب مبتدئًا بأشدها تأثيراً في التأخر عن الصلاة والصف الأول ،من وجهة نظرك٠
٢– أضف أسباباً أخرى.
( سماع الإقامة بالمكبر – الجهل بالثواب – تأخر الإقامة – كثرة المغريات والملهيات – التقليد ((جماعة المسجد يتأخرون))– تهاون الأصدقاء)

أمامك عدد من الأسباب التي تؤدي إلى التهاون في التبكير إلى الصلاة والتأخر عن الصف الأول :

١ ـ في الأحاديث الآتية بيان لفضائل بعض الأعمال، سجل العمل والفضل الوارد :

م

النص

العمل

الفضل الوارد

١
٢

٣
٤

٥

عن معاوية # قال : سمعت رسول الله ˜ يقول : ((المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة)). (١)

عن البراء بن عازب # أن رسول الله ˜ قال: ((إن الله وملائكته يصلون على الصف المقدّم والمؤذن يغفر له بمد صوته، ويصدقه من سمعه من رطبٍ ويابس، وله مثل أجر من صلى معه )). (٢)

كان ˜ يستغفر للصف المقدّم ثلاثًا وللثاني مرّة (٣)

قال ˜ : ((خيرُ صفوفِ الرجالِ أوّلُها وشرُّها آخرُها))(٤)

عن عبد الرحمن الأنصاري عن أبيه أنه أخبره أن أبا سعيد الخدري # قال له : إني أراك تحب الغنم والبادية فإذا كنت في غنمك أو باديتك فأذنت بالصلاة فارفع صوتك بالنداء، فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة . قال أبو سعيد : سمعته من رسول الله ˜ (٥)

(١) أخرجه مسلم: برقم (٣٨٧).
(٢) أخرجه النسائي: برقم (٦٤٦).
(٣) أخرجه النسائي برقم: (٨١٧)، أحمد: ٤ /١٢٦، وصححه ابن خزيمة

برقم: (١٥٥٨)، وابن حبان برقم: (٢١٥٨).

(٤) أخرجه مسلم برقم (٤٤٠).
(٥) أخرجه البخاري: برقم (٦٠٩).

كان خُلُقُ النبيِّ ˜ القرآنَ ، فكانت أعماله مستقاة من كتاب الله ، مثّل من سيرته ˜ ما يدل على ذلك ، ثم اذكر الآية التي وافقها هديه ˜ وذلك في المواطن الآتية :

المواطن

هَدْيُه في ذلك

آية تدل عليه

عند قيام الليل
عند السلام
في اختيار الصديق
عند الصدقة
عند تلاوة القرآن

قال تعالى :

سورة القمر آية ( ١٧ ) .

من خلال الآية الكريمة يتضح يسر حفظ القرآن الكريم وتلاوته وقد يقصر بعض الناس في ذلك :

ما الأسباب التي تؤدي إلى نسيان الحفظ وقلة قراءة القرآن الكريم؟

كيف يمكن أن يُرغب الإنسان نفسه وإخوانه في حفظ القرآن الكريم ؟

بعد أن علمت بفضل حفظ القرآن الكريم وتلاوته، ليكن مشروعك القادم هو حفظ كتاب الله، ضع خطة لحفظ ومراجعة القرآن الكريم.

بالإمكان الاستفادة من هذه الجداول لمتابعة سير برنامجك في الحفظ والمراجعة .

تقوم جمعيات تحفيظ القرآن الكريم بجهد مشكور في تعليم القرآن الكريم وتحفيظه، وتربية النشء عليه ليكونوا من أهل القرآن، قم بأحد هذين العملين :

مقال تبين فيه أهمية هذه الجمعيات وأثرها النافع في المجتمع.
رسالة لزميل تحثه على الالتحاق بحلقات الجمعية والاستفادة منها.

كرر حديث النواس بن سمعان # حتى تحفظه جيداً، ثم قم بتسميع ما حفظت على زميلك.

تدبر القرآن من أهم الأعمال وأكثرها نفعاً وأثراً، ومن وسائله التي عرفتها من حديث ابن مسعود # :

الاستماع والإنصات لقارئ حسن الصوت .

اذكر وسائل أخرى تعين على تدبر القرآن وفهمه.

يرى الامام ابن القيم –رحمه الله تعالى – أن حب الغناء والتعلق به من أكبر الأسباب المانعة من تلاوة القرآن وحفظه وتدبره .

ناقش هذا السبب مبيناً قوته أو ضعفه من خلال الواقع الذي تشاهده .

درس القرآن الكريم في المدرسة أهم الدروس، حتى نستثمره بصورة أفضل، اعقد حلقة نقاش مع زملائك تدور حول العناصر التالية :

صور من تهاون بعض الطلاب به :

كيفية الاستفادة الكاملة منه :

أفكار لجعل الدرس أكثر تشويقاً للطلاب :

من واجبنا نحو القرآن الكريم التأدب مع المصحف واحترامه :

اذكر بعض صور الإخلال بالأدب مع المصحف من واقع الطلاب في المدرسة :

اقترح بعض الحلول للتعامل مـــــع أوراق المصــــــــاحف الممزقة لصــــــــيانتها مــــــــن الامتــــــــهــــــــان.

جدول متابعة المحافظة على الصلوات

يوزع المعلم على طلابه الجدول الآتي، ويطلب من كل طالب تعبئة هذا الجدول بحسب أدائه للصلوات في أوقاتها مع الجماعة. بعد عشرة أيام دون أن يطلب المعلم من الطلاب تسليم هذه الجداول، يمكن مناقشة أداء الطلاب لهذه الصلوات، والأوقات التي تم التهاون بها، وأسباب ذلك، والأسباب المعينة على المحافظة على أداء الصلاة، مع التأكيد على الفضل الوارد في أحاديث هذه الوحدة.

كان الصحابي الجليل عبدالرحمن بن عوف # من الذين امتنعوا عن سؤال الناس ورفضوا ما عرض عليهم من مساعدة ، ففتح الله عليهم في الرزق:

اكتب قصته # عندما هاجر إلى المدينة .

ناقش مع زملائك العبر والفوائد المستقاة من القصة.

يعيب خالد التجارة ويرى أن العمل بها منقصة ومهانة ، بين موقفك نحو ذلك من خلال هذا الحديث.

يعرض بعض الشباب عن كثير من الوظائف لأسباب غير مقنعة، مما أدى إلى كثرة البطالة والجلوس عن العمل، بالاشتراك مع مجموعتك اذكر الآثار المترتبة على ذلك.

اكتب أكبر قدر من الأمثلة على أعمال التكسب التي يبيحها الإسلام ،والأعمال التي ينهى عنها الإسلام.

آثار البطالة

اكتب حواراً بين شخصين أحدهما يسأل بغير حاجة وهو في قوته، والآخر يريد إقناعه بترك السؤال والتكسب بعمله وجهده.

أمامك مجموعة من المواقف ضع إشارة (

) أمام الموقف الصحيح، وإشارة (

) أمام الموقف الخاطئ :

محمد يعول أسرته و يعمل في وظيفة بمبلغ زهيد ترك هذه الوظيفة وتوجه لسؤال الناس .
وليد تخرج من الجامعة ولم يبحث عن عمل بحجة أن والده ينفق عليه.
صالح يذهب بأبنائه معه إلى السوق لمزاولة البيع والشراء معه في دكانه .
خالد منع جميع أبنائه من الدخول إلى المدرسة ، وأخذهم معه إلى السوق بحجة تدريبهم على البيع والشراء.
أحد الشباب قوي البنية يجلس عند باب المسجد يسأل الناس
عبدالله رجل أنعم الله عليه بمرتب جيد ينفق منه بسخاء على المحتاجين، وفي آخر الشهر يضطر لسؤال بعض أقاربه لتلبية حاجة أبنائه .

بعد تقييم المواقف السابقة،يقسم الفصل إلى مجموعات ترشح كل مجموعة أحد أفرادها للتحدث أمام
زملائه عن إيجابيات وسلبيات أحد هذه المواقف .

()
()
()

()
()

()

اكتب أفضل تعليق على هذه الصورة :

مِن الصحابة الذين اشتهروا بكثرة الإنفاق في سبيل الله الصحابي الجليل عثمان بن عفان # ، بالرجوع إلى كتب السيرة اذكر موقفاً له يدل على ذلك .

ينتشر في بعض الأسواق الغش، ويقع بعض المتسوقين في حبائل الغش، سجل أكبر قدر ممكن من مظاهر الغش، ووسائل تقي المشتري من أن يكون ضحية لهذا الغش :

صور ومظاهر الغش في الأسواق

وسائل تجنب الوقوع في الغش

قارن بين من يطلب الرزق ويتكسب عن طريق الحلال، وآخر يغش ويتكسب عن طريق الحرام، من حيث المعايير الآتية :

المعايير

من يتكسب عن طريق الحلال

من يتكسب عن طريق الحرام

أثره على مال صاحبه
نظرة الناس له
جزاؤه يوم القيامة
استجابة الدعاء

يقسم الفصل إلى مجموعات، تقوم كل مجموعة بمناقشة أحد المواقف الآتية:

حضر عبد الرحمن إلى المدرسة ولم يكتب واجب مادة الرياضيات وطلب من زميله معاذ أن يعطيه
دفتره لينسخ الإجابة.
أثناء تجول صالح في محل بيع التمور لاحظ أن الطبقة العليا من صناديق التمر من النوع الجيد بينما
وضع في الأسفل النوع الرديء وتباع بثمن النوع الجيد.
اصطدمت سيارة عادل بسيارة أخرى وقام بصيانتها ثم باعها في السوق على أنها لم تصب بأي صدمة.
في الاختبار استطاع سعد أن يبرز ورقة الإجابة لزميله وليد الذي كان يجلس في المقعد الخلفي
لينقل الإجابة.

المشروع الصيفي

بناء خطة لمشروع تجاري في الإجازة الصيفية

يقسم الفصل إلى مجموعات، تقوم كل مجموعة بتقديم مقترح مشروع تجاري يمكن أن يقوم به الطالب خلال فترة الإجازة الصيفية يتضمن :

اسم المشروع .
وصف المشروع .
عدد الأفراد المشاركين ، وطبيعة المشاركة .
مدة التنفيذ.
تكاليف المشروع وكيفية الحصول عليها.
فوائد المشروع وأرباحه المتوقعة.
كتابة المشروع وتصويره وتوزيعه على الطلاب الآخرين وتقديمه في الفصل.
مناقشة المشاريع المقدمة ، وتقييمها من المعلم.

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, أما بعد :
إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات

قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.

أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب

يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى

ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :

١ ــ الهاتف المباشر ( ٤٠٢١٠٩٥ ٠١).
٢ ــ هاتف الوزارة ( ٤٠٤٦٦٦٦ ٠١ ــ ٤٠٤٢٨٨٨ ٠١).

تحويلة (٢٥٧٩ ــ ٢٥٧٦ ــ ٢٥٧٤ ــ ٢٥٧٢).

٣ ــ الفاكس ( ٢٧٦٦٠٢٦ ٠١).
٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : ccc1444@gmail.com.