للصف الثاني المتوسط
الفصل الدراسي الثاني
كتاب النشاط

قام بالتأليف والمراجعة

فريق من المتخصصين

طبعة ١٤٣٤ – ١٤٣٥هـ

٢٠١٣ – ٢٠١٤م

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٢٩ هـ

فهرسة مكتبـة الملـك فهد الوطنيـة أثنـاء النـشـر
وزارة التـربيـة والتعلـيـم
الحـديــث للصف الثاني المتوسط : الفصل الدراسي الثاني: كتاب النشاط/
وزارة التربية والتعليم – الرياض ، ١٤٢٩هـ.
٥٦ ص ؛ ٢١×٢٥,٥ سم
ردمـك : ٩ – ٠٧٥٤ – ٤٨ – ٦٠٣ – ٩٧٨
١ ــ الحـديــث ــ كتب دراسيـة ٢ ــ التعليم المتوسط ــ السعوديـة

ــ كتب دراسيـة.

أ ـ العنوان

ديـوي ٧١٣، ٢٥٠

٥١٨ / ١٤٣٠

رقم الإيداع : ٥١٨ / ١٤٣٠
ردمك : ٩ – ٠٧٥٤ – ٤٨ – ٦٠٣ – ٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصة في آخر العام للاستفادة ، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

موقع
موقع
بريـد
بريـد
بريد

www.moe.gov.sa
http://curriculum.gov.sa
info@curriculum.gov.sa
almanahej@moe.gov.sa
ccc1444@gmail.com

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :

فنضع بين يديك – بني العزيز – كتاب النشاط لمادة الحديث للصف الثاني المتوسط الفصل الثاني وهو مؤلف ضمن المشروع الشامل لتطوير المناهج في وزارة التربية والتعليم.

وهذا الكتاب متمم لكتاب الطالب ومكمل له.

وقد روعي في تأليف الكتاب أن يوجه الخطاب فيه إليك، فأنت المستفيد الأول منه ؛ لذا فإن لغة الكتاب – فيما نظن – سهلة وسلسة، وأفكاره تنطلق من واقعك واحتياجاتك ، كما حرصنا أن تشارك بفاعلية في التعلم من خلال أنشطة فردية وجماعية تتعاون فيها مع زملائك ومشروع لكل وحدة.

ونود أن نشير إلى أن بعض الأنشطة – بطبيعتها – ليس لها إجابة محددة، فلا تتردد في الإجابة بما تراه مناسباً، فالمجال واسع والقصد من إيرادها تنمية مهارات التعلم والتفكير لديك، وتقوية ثقتك بنفسك.

ويهدف الكتاب إلى زيادة خبراتك فيما درسته في كتاب الطالب من المعارف والخبرات وربط ذلك بحياتك وواقعك من خلال ما تضمنته الأنشطة من مواقف وتطبيقات ومهارات.

وليكن بيتك عوناً لك في تعلمك وتربيتك ، فمن المأمول أن ينعكس ما تعلمته على حياتك وسلوكك داخل البيت ، ودور ولي أمرك متابعتك وإعانتك على تطبيق ما تعلمته، وعلى تنفيذ ما كلفت به من أنشطة بيتية.

والذي نأمله أن يكون الكتاب دافعاً لك في الارتقاء في مدارج العلم والهداية وانطلاقة لخير عظيم ترى أثره في حياتك ومجتمعك وأمتك نفع الله بك وجعلك قرةً لعيون والديك وحفظك من كل مكروه.

الوحدة

نشاط الدرس

رقم الحديث

بداية الحديث

الصفحة

أخلاق
وسلوك
رغب فيها
الإسلام

الأول
الثاني
الثالث

الرابع

٢٠
٢١
٢٢
٢٣
٢٤

( إن المقسطين عند الله على منابر من نور....)
( إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه....)
( إن فيك خصلتين يحبهما الله ....)
(كلوا وتصدقوا والبسوا من غير ....)
قالوا : ( يا رسول إنك تداعبنا....)

٨
١٢
١٥

١٩

أخلاق
وسلوك
نهى عنها
الإسلام

الخامس
السادس
السابع

٢٥
٢٦
٢٧
٢٨
٢٩
٣٠
٣١
٣٢
٣٣
٣٤

( من اقتطع شبرًا من الأرض ظلما طوقه ....)
( اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم ....)
( من فجع هذه بولدها ردوا ولدها إليها )
(من ضارَّ ضارَّ الله به ومن شاقَّ شاقَّ الله عليه)
( أتدرون ما الغيبة قالوا الله ورسوله أعلم....)
( مر النبي ˜ بقبرين فقال: إنهما ليعذبان....)
( إني لأعلم كلمة لو قالها ذهب عنه ما يجد...)
(اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على .....)
( ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي ...)
( ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ ثلاثا قالوا ....)

٢٦
٢٩
٣٤

٣٧

٤٠

الثامن

التاسع

البعد عن
مواضع
الريب

العاشر
الحادي عشر
الثاني عشر

٣٥
٣٦
٣٧

(إياكم والدخول على النساء، فقال رجل من..)
( كان رسول الله ˜ معتكفًا فأتيته أزوره ... )
(إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الآخر..)

٤٥
٤٩
٥٣

العدل يدخل في جميع شؤون الحياة، ولا يقتصر على شيء دون آخر لذا على الإنسان أن يتمثل العدل في حياته كلها، أمامك مجموعة من المواقف، سجل التصرف الصحيح لتصبح المواقف الآتية خالية من الظلم :

بينما كنت في الصف لشراء وجبتك الصباحية من مقصف المدرسة شاهدت أحد الطلاب جاء متأخراً فأوسع له صديق ليجد مكاناً في الصف يتقدم به على باقي الطلاب.

استعار صديقك ساعتك ليتابع الوقت أثناء الاختبار إلا أنه أضاعها، ثم زعم أنها سلمها لأخيك الصغير.

شاهدت مشاجرة بين طالبين فشارك أحد الطلاب فيها لمساعدة أحدهما، لأنه صديق له دون أن يعلم من هو المخطئ.

طلب منك ومن زملائك في الفصل ترشيح الطالب المتميز والمثالي، فاخترت ابن عمك مع أن غيره أكثر تميزاً منه.

تم اختيارك لتكون مسؤولاً عن لجنة النظام داخل المدرسة ، ما الأمور المهمة التي تأخذها بعين الاعتبار لتحقق مبدأ العدل؟

قارن بين العدل والظلم .

العدل

الظلم

كرر حديث عبدالله بن عمرو حتى تحفظه جيداً، ثم قم بتسميع ما حفظت على زميلك.

اليوم :
التاريخ : / /

الرفق مطلوب من المسلم في أموره كلها، اذكر مثالاً للرفق مع :

الوالدين :

الجار :

السيارة :

الحيوان :

صنف المواقف الآتية بحسب صلتها بالرفق كما في الجدول الآتي :

م

الموقف

من
الرفق

من
العنف

ليس من الرفق
وليس من العنف

١
٢
٣

٤
٥

خالد ترك جهاز الحاسب دون أن يغلقه واتجه نحو المسجد بعدما سمع
الأذان.

سعد يجري بسرعة فائقة ويشق على نفسه في التدريب ليستعد لسباق
الجري الذي تقيمه المدرسة.

أخر سالم صيام قضاء رمضان إلى الشتاء حتى لا يشق على نفسه بالصيام
في الصيف.

أحمد يبادر بحل واجباته بعد خروجه من المدرسة مباشرة.
الأم لا ترهق الخادمة بالأعمال وتعينها في حمل الأشياء الثقيلة.

بُعِثَ النبي ˜ بالحنيفية السمحة فأحكام الإسلام فيها تيسير ورفق بالعباد، اذكر ثلاثة من الأحكام التي يتضح فيها يسر الإسلام :

أيمن يملك مصنعاً وكان كثير العتاب والعقاب للمقصر، قليل الشكر والمكافأة للمحسن، يكثر من اللوم ورفع الصوت وربما التعنيف والضرب، ويجعل من الصغيرة كبيرة، طُلب من أيمن أن يتأنى ويترفق في معاملة عماله، فقال : هذه طبيعتي ولا أستطيع تغييرها.

ما رأيك في هذا الرد، وهل يمكن اكتساب صفة الرفق ؟ اكتب أفكاراً عملية لتساعد أيمن في التخلص من صفة العنف.

اليوم :
التاريخ : / /

من الأمور التي تساعد على الحلم اتخاذ شعار أو حكمة، تحث على الحلم واستحضار ذلك عند الغضب، ابحث عن حكمة، أو كون شعاراً، ثم دونه في لوحة، وعلقه في غرفة نومك لتتذكره دائماً مثل قول لقمان الحكيم : (لا يعرف الحليم إلاّ عند الغضب)

الحكمة أو الشعار :

من خلال دراستك لأخلاق النبي ˜ في المرحلة الابتدائية اذكر موقفاً يبين حلمه ˜ وكظمه للغيظ .

متمثلاً لخلق الحلم والأناة ما التصرف الصحيح الذي ستعمله في المواقف الآتية :

أخوك الصغير يلعب بالكرة داخل المنزل فكسر المصباح .
استعار منك زميلك عادل كتاب العلوم، و أعاده إليك ممزقاً.
رمى أحد زملائك ببعض الأوراق داخل الفصل، وعندما سأل المعلم : من فعل ذلك؟ تم توجيه الاتهام لك.
بلغك عن صديقك أحمد أنه يكره مجالستك .
سقط كأس العصير من أخيك الصغير على سجاد البيت فلوَّثه.

رزق الله خليله إبراهيم عليه السلام بغلام وصفه ربه بأنه حليم ، وظهر حلم الفتى إسماعيل عليه السلام واضحاً وجلياً من خلال أحداث قصة ذكرها الله تعالى في سورة الصافات ، بالرجوع إلى السورة سَجِّل ملخصاً لأحداث القصة مبيناً المواقف التي تبرز حلم إسماعيل عليه السلام .

( يستفاد من تفسير الشيخ عبد الرحمن السعدي).

ابحث عن طريقة مناسبة تستطيع من خلالها اكتساب صفة الحلم.

اليوم :
التاريخ : / /

من الظواهر المنتشرة، الإسراف في الملبس، بالاشتراك مع مجموعتك عالج هذه الظاهرة بذكر الأسباب التي تدعو لذلك، و اكتب العلاج المناسب لها.

الأسباب :

العلاج :

عبدالله يزعم أنه سعيد فوقته مليء باللهو واللعب، فقد قسم وقته بين اللعب بالألعاب الإلكترونية ولعب الكرة مع الأصدقاء ومشاهدة التلفاز والجلوس في الطرقات والتسلية من خلال الحاسب والإنترنت فضلاً عن ساعات النوم.

هل أسلوب عبد الله وطريقته تلك تحقق التوازن والاعتدال في حياته اليومية ؟
خذ بيد عبدالله وساعده في وضع جدول يحقق التوازن بحيث يعطي كل ذي حق حقه :

استلم والدك فاتورة كهرباء المنزل، فلاحظ فيها زيادة في قيمة المبلغ المستحق دفعه بسبب زيادة

استهلاك الكهرباء. من هذا الموقف أجب عن الأسئلة التالية :

هل توقعت هذه الزيادة في قيمة الاستهلاك وما ترتب عليها من قيمة مالية؟ أم ترى أن ما تم استهلاكه

من كهرباء خلال هذه الفترة لا يستحق هذا المبلغ المرتفع؟

لو تأكدت أن طريقة استخدام عائلتك للأجهزة الكهربائية هي المسبب لهذه الزيادة، فما التدابير التي

تراها مناسبة وتقترحها على أسرتك للحدِّ من إسرافهم في الكهرباء؟

هل الإسراف في زيادة استهلاك الكهرباء له صلة بقوله تعالى :

سورة الأعراف آية

(٣١)،وحديث (كلوا وتصدقوا والبسوا من غير إسراف ولا مخيلة)؟ وضِّح ذلك.

سجل الفوائد المستنبطة من النصوص الآتية مما له علاقة بموضوع الاعتدال :

م

النصوص

الفائدة

١
٢
٣
٤

text

سورة الفرقان آية ( ٦٧)

قال ˜ : (( قد أفلح من أسلم ورُزِق كَفافًا، وقَنَّعه الله بما آتاه )) .(١)

قال ˜ : ((لـو كـان لابـن آدم وادٍ مـن ذهـب أحـبَّ أنَّ له وادياً آخر، ولن يملأ فاهُ إلا التراب والله يتوب على من تاب)).(٢)

قال ˜ : (( من أصبح منكم آمناً في سِرْبه معافىً في جسده عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا )) .(٣)

(١) أخرجه مسلم برقم : ( ١٠٥٤).
(٢) متفق عليه، البخاري برقم : ( ٦٤٣٩ )، مسلم برقم : ( ١٠٤٨).
(٣) أخرجه الترمذي برقم : ( ٢٣٤٦ )، البخاري في الأدب المفرد برقم : ( ٣٠٠ ).

اليوم :
التاريخ : / /

فكرة المشروع :

تقديم برنامج مسرحي حول موضوعات الوحدة، يقدم في الفصل أو في حصة النشاط.( مشهد – نشيد – مسرحية.... )

بالإمكان تقسيم العمل على الطلاب :

مجموعة
تكتب أفكاراً للبرنامج.

مجموعة
تتولى كتابة الحوار.

مجموعة
تتولى التطبيق.

من أعظم القيم التي جاء بها الإسلام رد المظالم إلى أهلها، وإنصاف المظلوم، حتى لو كان كافراً، بالرجوع إلى هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم، اذكر موقفاً يدل على ذلك .

اقترح برنامجاً عملياً تقدمه لشخص يعاني من صفة البخل والشح، يستطيع من خلاله التخلص من هذه الصفة ويعتاد الكرم والسخاء.

قارن بين الشحيح والكريم في الجدول الآتي :

م

المجال

الكريم

الشحيح

١
٢
٣
٤
٥

قدوم الضيف
محبة الله
السمعة
بركة المال
إحسان الظن بالله

ارسم صورة تعبر فيها عن شناعة الظلم وألصقها في المكان المخصص.

اليوم :
التاريخ : / /

أمر الإسلام بالإحسان لكل المخلوقات ونهى عن إلحاق الضرر بها، ومن ذلك الحيوانات،سجل في الحقلين التاليين الصور المشار إليها :

صور الرفق بالحيوانات

صور الإضرار بالحيوانات

من الصفات التي أرشدنا إليها ديننا الحنيف رحمة الناس والعطف عليهم وبخاصة من تبخس حقوقهم غالبًا
أو يلحق بهم الأذى حسيًّا أو معنويًّا. اكتب توجيهًا مناسبًا في التعامل مع الخدم يعزز صفة الرحمة ويحفظ
للخدم حقوقهم.

اذكر الضرر المتوقع حدوثه من التصرفات الآتية مع تسجيل الحل المناسب لها :

م

التصرف

الضرر المتوقع

الحل المناسب

١
٢
٣
٤
٥
٦

البيع في الطرق الرئيسة وعلى
الأرصفة

بيع الأفلام والأغاني الماجنة.

الكتابة على الجدران.

إيقاف السيارة أمام باب الجيران
لأن المكان أكثر ظلاً.

رمي الكتب بعد انتهاء
الامتحانات.

الكتابة على الطاولة في الصف.

سلمان تلميذ مجتهد، حريص على أن يتعلم ما يجهله، فهو يحب الحيوان ويرحمه ويحسن إليه، فلا يعذبه، لأنه يخاف عقاب ربه، ويحب أن يذكّر زملائه بحديث رسول الله ˜ الذي ينهى فيه عن تعذيب ذوات الأرواح، وأن تعذيبها من كبائر الذنوب فساعده للحصول على حديث النبي ˜ ، ثم سجله في المكان المخصص.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ((إن رسول الله ˜ لعن

)) (١)

(١) أخرجه مسلم برقم : ( ١٩٥٨ ).

ما معنى هذا الشعار؟
ما الهدف من هذه الحملة ؟
ما الدور الذي يمكن أن تقوم به لإنجاح مثل هذه الحملة ؟

ما صور الإضرار التي قد يرتكبها بعض سائقي السيارات ؟

صمم شعاراً آخر لهذه الحملة،وضع له عنواناً مناسباً من عندك .

العنوان :

اليوم :
التاريخ : / /

تكثر الغيبة على ألسنة كثير من الطلاب، ما الحلول المقترحة لهذه المشكلة من وجهة نظرك ؟

رأيت أحد زملائك يغتاب آخر، فنصحته فقبل النصيحة وطلب منك أن تقترح عليه أعمالاً يقوم بها ليكفر بها عن خطئه في حق صاحبه، فماذا تقترح عليه ؟

كان مما أوصى به الرسول ˜ معاذ بن جبل # أنه أخذ بلسانه فقال : ((كُفَّ عليك هذا))، قال معاذ : يا رسول الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ قال: ((ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يَكُبُّ الناسَ في النار على وجوههم أو قال على مناخرهم إلا حصائدُ ألسنتهم؟)) (١).

من أخطر أمراض اللسان مرض النميمة، بالتعاون مع زملائك ابتكر طريقة تساعد النمام على حفظ لسانه .

الطريقة :

أسلوب التنفيذ :

كرر حديث عبدالله بن عباس رضي الله عنهما حتى تحفظه جيداً، ثم قم بتسميع ما حفظت على زميلك.

(١) أخرجه الترمذي برقم : ( ٣٩٧٣) وقال حسن صحيح .

اليوم :
التاريخ : / /

حدد العلاقة بين ( الغضب ) والصفات الآتية :

الصفة

العلاقة

الحقد
الحلم
السخط
الانتقام
العفو
السكينة
حفظ اللسان

عن أنس بن مالك # قال : ( كنت أمشي مع رسول الله ˜ وعليه بُرْدٌ نجراني غليظ الحاشية فأدركه أعرابيٌّ فجبذه بردائه جبذة شديدة حتى نظرت إلى صفحة عاتق رسول الله ˜ قد أثرت بها حاشية البُرْد من شدة جبذته ثم قال :

يا محمد مُرْ لي من مال الله الذي عندك فالتفت إليه رسول الله ˜ ثم

ماذا فعل الرسول ˜ مع هذا الأعرابي ؟
استنبط أكبر قدر ممكن من الفوائد من هذه القصة .

(١) أخرجه البخاري برقم : ( ٥٨٠٩ ).

) (١)

ركب من الحروف الآتية كلمات وضمنها الجدول حسب ما هو موضح :

م

المضمون

الكلمة

١
٢
٣
٤
٥
٦

من آثار الغضب
خلق حسن
من أسماء الله تعالى
ضد الغضب
من طرق التخلص من الغضب
حينما تملك غضبك

كرر حديث عمار بن ياسر # حتى تحفظه جيداً، ثم قم بتسميع ما حفظت على زميلك.

اليوم :
التاريخ : / /

تحرص وزارة الداخلية على الحد من التزوير في الأوراق الرسمية وذلك بتعزير المزور والتشهير به عبر الصحف بالرجوع إلى الصحف ومتابعة عقوبة التزوير، أحضر قصاصة من تشهير المزورين واقرأها أمام زملائك.

وألصقها في المكان المناسب .

قام رجل باتهام رجل آخر بتهمة، وأشهد زوراً على ذلك اثنين من زملائه، فما واجبك تجاه كل منهم؟

المتَّهِم
المتَّهَم
الشهود

اكتب مقالة من إنشائك تبين فيها خطورة قول الزور وعاقبة من يقع فيه وآثاره السلبية على المجتمع، ثم قدمها في إذاعة المدرسة أو انشرها في إحدى الصحف.

كرر حديث أبي بكرة # حتى تحفظه جيداً، ثم قم بتسميع ما حفظت على زميلك.

اليوم :
التاريخ : / /

إحصائيات

عمل إحصائية بالمواقف الموافقة أو المخالفة لما دلت عليه الوحدة من آداب وأخلاق.

فكرة المشروع :

أن يقوم كل طالب بعمل إحصائية بالمواقف التي مرت عليه خلال أسبوع كامل حول موضوعات
الوحدة، ثم بالاشتراك مع مجموعته يقوم بتصنيف و دراسة حول انتشار هذه الظواهر.

اقرأ المواقف الآتية ثم اكتب التصرف المناسب :

طلبت المصعد، وحين وصلك كان فيه امرأة وحدها، هل تدخل إلى

المصعد أم ماذا تفعل؟

كنت مريضاً في يوم ما ولم تذهب إِلى المدرسة وبقيت وحدك في

المنزل مع الخادمة، ماذا تفعل لتلافي الخلوة بها؟

تعرضت امرأة لحالة طارئة، وذهبت للمستوصف المجاور الذي لا يوجد

فيه طبيبة، ما الحلول التي يمكن أن تفعلها المرأة لتجنب الخلوة مع الطبيب؟

طرق باب منزلكم ابن عمك لزيارتكم ولا يوجد في البيت إِلا نساء.

من خلال زيارتك لمصادر التعلم بالمدرسة أو المكتبات التجارية أو مواقع الإنترنت دون ثلاثة عناوين
(كتب – أشرطة – مقالات – مواقع إنترنت) تتكلم عن خطر الاختلاط والخلوة بالمرأة الأجنبية.

م

اسم المادة

نوعها

المؤلف

ضع إشارة (√) أمام الأسباب الداعية إِلى الاختلاط والدخول على النساء، ثم صنفها حسب الأشد مدعاة للاختلاط :

الأسباب

ادعاء التقدم والحضارة وتقليد الكفار والمشركين.
تربية الفتيات على الستر والعفاف.
الخوف من السخرية والاستهزاء.
مشاهدة الأفلام والمسلسلات.
الإلف و الاعتياد
ارتياد الأسواق التجارية بلا حاجة.
غض البصر عن المحرمات.

الإشارة

التصنيف

١
٢
٣

من المظاهر المنتشرة ركوب المرأة وحدها مع سائق العائلة أو سائق الأجرة .

بالتعاون مع أفراد مجموعتك ضع أكبر قدر ممكن من الحلول التي تراها مناسبة لتجنب الخلوة بالسائق.

اليوم :
التاريخ : / /

صغ عبارات إرشادية أو اكتب أبياتاً شعرية حول :

إحسان الظن بالآخرين .

البعد عن مواضع الريب.

يلقي بعض الناس العبارات والتهم على الآخرين غير مبالين بخطورتها،ما الأسباب التي تؤدي إِلى التساهل في الاتهام ؟ وما طرق التخلص منها ؟

الأسباب :

العلاج :

أمامك عدد من الفوائد، حدد ما يدل عليها الحديث، ووجه الدلالة، وما لا يدل عليها :

م

الفائدة

يدل عليها

لا يدل عليها

وجه الدلالة

١
٢
٣
٤
٥
٦

الحرص على حماية النساء، مهما كان المجتمع آمناً
صفيةُ أحبُّ زوجات الرسول ˜ إليه
سوء الظن عمل من أعمال القلوب الخطيرة
حسن خلق النبي ˜ مع أهله
أسامة بن زيد كان يسكن مع صفية
اقطع الوساوس و لا تسترسل معها

ادعى بعض زملائك أنك تحاول الغش في الاختبار، وأخبروا وكيل المدرسة بذلك، واستدلوا على ذلك بوجود الكتاب المدرسي في طاولتك، ماذا يجب أن تفعل، اختر النقاط الأكثر أهمية مرتبة حسب الأولوية، واستثنِ الحلول غير الصحيحة :

تبقى حزيناً في الفصل و لا تخرج.
تشكو إلى أحد زملائك.
تناقش الطلاب الذين ادعوا ذلك.
تذهب إلى الوكيل لتخبره بحقيقة الموقف.
تتهم هؤلاء الطلاب بتهم غير صحيحة انتقاماً منهم .
تحاول ضرب من أساء الظن بك.
تطلب من والدك تغيير المدرسة.

النقاط الأكثر أهمية مرتبة حسب الأولوية

الحلول غير الصحيحة

اليوم :
التاريخ : / /

شارك مع معلمك وزملائك في الحوار والمناقشة حول أثر ترك تناجي الاثنين دون الثالث على مراعاة المشاعر
واحترام الآخرين ، ثم دون أكبر قدر من الأحكام التي شرعت مراعاة للنفوس والمشاعر.

اكتب قصة قصيرة تدور أحداثها حول الآثار السيئة التي تسببها النجوى :

كنت مع ابن عمك وصديق لكما في الفصل، وأردت التحدث مع ابن عمك في موضوع عائلي، ماذا تفعل ؟

أمامك بعض الخيارات، استبعد الخيارات غير الصحيحة ، ثم رتب الخيارات الصحيحة حسب الأفضل

والأولى :

تنتظر حتى يخرج صديقكما.
تكتب له في ورقة صغيرة.
تبتعدان معاً وتتحدثان.

تستأذن من صديقكما وتحدث ابن عمك.
تنتظر وتتصل به هاتفياً بعد عودتك إلى المنزل.
تقول له أريدك في موضوع خاص وتخرج معه من الفصل.

كرر حديث عبد الله بن مسعود # حتى تحفظه جيداً، ثم قم بتسميع ما حفظت على زميلك.

( الغيرة على الأعراض )

فكرة المشروع :

تلخيص كتاب (حراسة الفضيلة) للشيخ : بكر بن عبدالله أبو زيد رحمه الله عضو هيئة كبار
العلماء.

أسلوب التنفيذ :

يقرأ الطلاب الكتاب في المنزل.
يدون كل طالب أبرز العناصر والفوائد التي ذكرت في الكتاب.
يقسم الفصل إلى ثلاث مجموعات تقوم كل مجموعة بتلخيص الكتاب على شكل عناصر مرتبة.

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :

إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات

قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في
مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.

أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب

يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى

ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :

١ ــ الهاتف المباشر ( ٠١٤٠٢١٠٩٥).
٢ ــ هاتف الوزارة ( ٠١٤٠٤٦٦٦٦ ــ ٠١٤٠٤٢٨٨٨).

تحويلة (٢٥٧٩ ــ ٢٥٧٦ ــ ٢٥٧٤ ــ ٢٥٧٢).

٣ ــ الفاكس ( ٠١٢٧٦٦٠٢٦).
٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : ccc1444@gmail.com