لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصة في آخر العام للاستفادة ، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

www.moe.gov.sa
http://curriculum.gov.sa
info@curriculum.gov.sa
almanahej@moe.gov.sa
ccc1444@gmail.com

موقع
موقع
بريـد
بريـد
بريد

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر
السعودية ـــ وزارة التربية والتعليم
القرآن الكريم وتفسيره : للصف الثاني المتوسط : الفصل الدراسي الأول :
كتاب النشاط / وزارة التربية والتعليم ـ الرياض، ١٤٢٩هـ
٦٠ ص ، ٢١ × ٥ , ٢٥ سم
ردمك ٣ ــ ٧٠٨ ــ ٤٨ ــ ٩٩٦٠ــ ٩٧٨
١ ـــ القرآن الكريم وتفسيره ـــ كتب دراسية
السعودية ـــ كتب دراسية
ديوي ٦ , ٢٢٧

٢ ـــ التعليم المتوسط ـــ

أ ـــ العنوان

٥٥٣٣ / ١٤٢٩

رقم الإيداع : ٥٥٣٣ / ١٤٢٩
ردمك : ٣ ـــ ٧٠٨ ـــ ٤٨ ـــ ٩٩٦٠ ـــ ٩٧٨

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.. أما بعد:
عزيزي الطالب ..
بين يديك كتاب النشاط، وهو داعمٌ لكتاب الطالب في تحقيق أهداف دراسة كل وحدة. وقد سعينا من خلاله لتعزيز مهارات التفكير، وربط المنهج بواقع الحياة.

وستجد في هذا الكتاب ما يفتح لك آفاق التفكير، بين أنشطةٍ فردية، أو جماعية. منها ما يكون داخل المدرسة، ومنها ما يكون خارجها. وتركنا لك فرصةً جيِّدةً في مجموعة من الأنشطة لتبديَ رأيك الخاص، والذي يفترض فيه أن يكون مبنياً على تأملٍ دقيق.

راجين من الله أن تكون نَشِطاً مع زملائك، حاضر الذهن، متحليًا بروح الفريق، متقبلاً للرأي الآخر.

وفقك الله لتعلم كتابه، والعمل به..

أخي المعلم ..

ستجد في كتاب النشاط، أنشطةً ومشاريع متنوعة، تركنا لك فيها مساحةً واسعة لتختار الطريقة التي تراها مناسبةً في آليّة تطبيقها، والإبداع فيها، حسب ما يتاح لك ولتلاميذك من إمكانيات.

وقد خصصنا لكل درسٍ نشاطاً، ولكل وحدةٍ مشروعاً.

أعانك الله، وأجزل لك الثواب..

أخي ولي أمر الطالب ..

بين طيّات هذا الكتاب بعض الأنشطة والمشاريع الميدانية، والتي قد تحتاج إلى وقوفك مع ابنك، وتيسير وصوله إلى ما يحقق الهدف. وقد تجد من خلال ذلك فرصةً لتدلي بمشورتك، وتساهم بطرح شيءٍ من خبراتك في الحياة.

أسعدك الله بأبنائك..

الوحدة

موضوع الوحدة

الدرس

اسم السورة

الآيات

من

لى

رقــــم الصفحة

٤
٨

١١

٤
٧
١٠
٢٩
٣١
٣٥

٣٧
٧٦
٧٨
٤
٨
١١


١١
٢٢
٦١

١٠
١١

١٢
١٤
١٨
١٨
١٩
٢٢
٢٢
٢٣

٢٣
٢٦
٢٦
٢٩
٢٩
٣٠

٣٣
٣٦
٣٩
٤٢

١
٥

٩

١
٥
٨
٢٥
٣٠
٣٢

٣٦
٧٣
٧٧
١
٥
٩


١
١٧
٥١

الجمعة
الجمعة

الجمعة
الحج
الحج
الحج
الحج
الحج
الحج
الحج
الحج

الحج
الحج
المنافقون
المنافقون
المنافقون

المؤمنون
المؤمنون
المؤمنون
المؤمنون

١
٢

٣
٤
٥
٦
٧
٨
٩
١٠

١١
١٢
١٣
١٤
١٥
١٦

١٧
١٨
١٩
٢٠

المنة ببعثة النبي

التعريف بسورة الحج

من أهوال يوم القيامة
والأدلة على البعث

مكانة البيت ومناسك الحج

من أمثال القرآن الكريم

صفات المنافقين

التعريف بسورة المؤمنون

صفات المؤمنين

من آيات الله الكونية

من صفات المؤمنين

الأولى

الثانية

الثالثة

الرابعة

الخامسة

السادسة

السابعة
الثامنة
التاسعة
العاشرة

٤٥
٤٥
٤٦

١٠١
١١١
١١٨

٩٩
١٠٢
١١٢

المؤمنون
المؤمنون
المؤمنون

٢١
٢٢
٢٣

حال الكافر في مواقف يوم القيامة

الحادية عشرة

الثانية عشرة
الثالثة عشرة
الرابعة عشرة
الخامسة عشرة

التعريف بسورة النور
حفظ العرض
من آداب الاستئذان
حفظ البصر والفرج

٤٩
٥٢
٥٥
٥٨


٥
٢٩
٣١


١
٢٧
٣٠

النور
النور
النور
النور

٢٤
٢٥
٢٦
٢٧

الوحدة

موضوع الوحدة

الدرس

اسم السورة

الآيات

من

إلى

رقـــــم الصفحة

تفسير الآيات (١ – ١١) من سورة الجمعة

باستخدام عبارة (أكثر) أو (أقل)، قارن بين حال المجتمع قبل وبعد بعثة النبي محمد ، حسب عناصر الجدول الآتي:

م

عنصر المقارنة

قبل البعثة

بعد البعثة

١
٢
٣
٤
٥
٦
٧
٨
٩
١٠

العلم
حسن المعاملة
القتل
السرقة
إكرام المرأة
الظلم
الغش في التجارة
شهادة الزور
كفالة اليتيم
التصدق على الفقراء

من خلال العبارات التالية: صنف السبب والنتيجة في كل عبارة في الجدول الآتي.
١– لم يعمل اليهود بما لديهم من التوراة، فشبههم الله بالحمار الذي يحمل أسفارًا.
٢– لا يتمنى اليهود لقاء الله؛ وذلك لِمَا وقعوا فيه من الكفر وسوء الفِعال.
٣– المؤمن الصادق يرجو رحمة الله عند الموت، لأنه مستعد بالأعمال الصالحة.

١
٢
٣

رقم العبارة

السبب

النتيجة

خَطِّط للأعمال التي يمكنك القيام بها في يوم الجمعة، حسب الجدول الآتي:

١
٢
٣
٤
٥
٦
٧
٨
٩
١٠

رقم العبارة

الوقت

العمل

أداء صلاة الفجر مع الجماعة

الذهاب لأداء صلاة الجمعة

صلة رحمي وزيارة أقاربي

موضوع الخطبة:

أهم عناصرها:

أبرز الأخطاء التي يقع فيها بعض الناس أثناء استماعهم للخطبة:

حلول مبتكرة لمشكلة التأخر عن الحضور لصلاة الجمعة:

بعد حضورك لخطبة الجمعة، قم برصد وكتابة ما يلي:

بعد أن تتأمل آيات سورة الحج، والتي اشتملت على موضوعاتٍ وقضايا متعددة. استنبط آية ترتبط بكل موضوع مما يأتي وأكتب رقمها:

تعظيم أمر الساعة
طرف من أهوال القيامة
الأدلة على إمكان البعث بعد الموت
الحج والهدي وأحكامهما
الإذن بالقتال لمن ظُلموا
شروط تمكين الله لعباده في الأرض
بيان سماحة الشريعة ويسرها

١
٢
٣
٤
٥
٦
٧

رقم العبارة

الوقت

العمل

قم بإجراء لقاءٍ مع والدك – أو مع غيره ممن أدى فريضة الحج – حول النقاط الآتية:

العام الذي حج فيه:

المصادر التي تعرَّف من خلالها على صفة الحج:

أثر أدائه للحج في زيادة إيمانه:

مظاهر وحدة المسلمين في الحج:

أبرز الأخطاء التي يقع فيها بعض الناس أثناء أدائهم لفريضة الحج:

نصيحته لمن عزم على الحج:

تفسير الآيات (١ – ١٠) من سورة الحج

قال تعالى:
قال تعالى:

كيف تجمع بين الآيتين، وفي الآية الأولى تحذيرٌ من الجدال، وفي الآية الثانية أمرٌ به ؟

بالرجوع إلى مصادر التعلم. تعاون مع مجموعتك على حشد أكبر عدد من الأدلة العقلية التي تثبت قدرة الله على بعث الناس يوم القيامة. ثم اعرضها على معلمك وزملائك.

الكِبْر ذنبٌ عظيمٌ، يدعو صاحبه إلى ردِّ الحق، واستصغار الخلق واحتقارهم.
ومن صفات المتكبر: أن يلوي عنقه، ويستصغر من حوله، ولا ينظر إليهم إلا بطرف عينه.
– في خمسة أسطر حذِّر زملاءك من الوقوع في الكبر. مستفيدًا من العبارات الآتية:

من كبائر الذنوب.
أول معصية.
وفي الآخرة.
وقد جاء في الحديث الشريف:....

من أهوال يوم القيامة – أثر الإيمان باليوم الآخر في البعد عن المعاصي – آداب الحوار

تعاون مع مجموعتك على كتابة صفحة واحدة حول أحد الموضوعات السابقة، ثم نشرها على شبكة الإنترنت. واكتب رابطها.

تفسير الآيات (٢٥ – ٣٧) من سورة الحج

بعد اطلاعك على تشبيه الله – عز وجل – حال من أشرك به بحال من خرَّ من السماء.
صف حالة الرعب التي يعيشها شخص سقط من السماء، مستفيدًا من العبارات الآتية:
مكان بعيد – تنهشه الطيور – عاصفة شديدة – يتذكر – تقطع أعضاءه.

صَمِّم شعارًا لحملة توعوية بعنوان: (تعظيم البلد الحرام).

عُرفت مكة بأسماء أخرى، منها: بكة، وأم رحم، وأم القرى، والبيت العتيق،

والرأس، والحرم، والبلد الأمين، والبلد الحرام، والمقدسة، ..

أهلك الله أصحاب الفيل عندما أرادوا هدم الكعبة المشرَّفة.
أمَر الله نبيه إبراهيم عليه السلام بأن يطهر بيته لمن أراد أن يعبد الله فيه.

قال الله تعالى:

سورة الحج الآية (٢٥)

– ماذا تستنتـج مما سبق ؟

جاء في آيات الدرس الأمر بتعظيم شعائر الله، ومن تلك الشعائر، الهدي الذي يذبح تقربًا لله عز وجل. فلو كلفك والدك باختيار أضحية من الغنم. فما الصفات التي ستحرص على توفرها في الأضحية التي ستختارها ؟

تعاون مع مجموعتك على جمع صور – قديمة أو حديثة – للبيت الحرام، وكتابة عبارات تحث على تعظيمه. ثم جمِّلوا بها أركان المدرسة.

تفسير الآيات (٧٣ – ٧٨) من سورة الحج

استنتج بقيَّة العبارة الثالثة قياسًا على العبارتين الأولى والثانية:
١– كل المدعوين من دون الله لا يستطيعون خلق ذبابة.
٢– وكل من لا يستطيع خلق ذبابة يُعَدُّ ضعيفًا.

٣–

إذًا كُل

ابحث في تفسير الشيخ عبد الرحمن بن سعدي – رحمه الله – عن القاعدتين الشرعيتين
اللتين استنبطهما العلماء من قوله تعالى:

١–
٢–

بالرجوع إلى مصادر التعلم، اجمع معلومات عن الذباب وجوانب الإعجاز في خلقه. ثم قم بصياغتها بطريقة السؤال والجواب، واطرحها على زملائك.

صفات المنافقين

استنتـج من آيات الدرس ثلاثةً من الأساليب التي يخفي بها المنافقون صفاتهم الخبيثة.

١
٢
٣

في الآية السادسة من سورة المنافقون فعلان متضادان، ولهما نتيجة واحدة. وضح ذلك.

الفعل الأول:

الفعل الثاني:

النـــتيــجـة :

لو امتنع الناس عن تقديم الصدقات، ماذا تتوقع أن يحدث في الشؤون الآتية ؟

المحتاجون من الأيتام
الفقراء
الدعوة إلى الإسلام
المعاقون

البيان

ماذا سيحدث ؟

تعاون مع مجموعتك على عمل مجسم للمثل القرآني الذي شبه الله فيه المنافقين بالخشب المسندة.

أدوات مقترحة: (ألواح وقطع من الفلين أو الخشب _ غراء _ أقلام خط ملونة).
الفكرة: مجسم لجدار مثبت على أرضية، وقد أسندت قطع أخشاب لهذا الجدار.
ويُكتب على الجدار وجه الشبه بين المنافقين والأخشاب المسندة.
– جمِّل بهذا العمل أركان مدرستك.
وجه الشبه بين المنافقين والأخشاب المسندة:

استخدم أحرف اسم السورة (المؤمنون) لتكوين ما يأتي:
(حرف جر) (الموتة الصغرى) (من زينة الحياة الدنيا) (جمع مؤونة)

من موضوعات سورة المؤمنون، ذكر القصص؛ وذلك من أجل تسلية النبي محمدٍ ˜ بذكر حال الأمم السابقة مع أنبيائهم، وأن النصرة في النهاية تكون للمؤمنين.

بالاستفادة مما سبق. اكتب رسالة تسلي بها إخوانك المسلمين المضطهدين والمحارَبين في بلادهم ظلمًا وعدوانًا.

تفسير الآيات (١–١١) من سورة المؤمنون

ضع رقم العبارة من العمود ( أ ) بجانب ما يرتبط بها من صفات المؤمنين من العمود ( ب ).

١
٢
٣
٤
٥
٦

١
٢
٣
٤
٥
٦

تدبر القرآن الكريم
غض البصر عن المناظر المحرمة
البرامج الإلكترونية المذكرة بأوقات الأذان
التعاون والتكافل
ترك المسلم ما لا يعنيه
(يصهر)

الخشوع في الصلاة
الإعراض عن اللغو
إيتاء الزكاة
حفظ الفروج
رعاية الأمانة والعهد
المحافظة على الصلاة

( ب )

الرقم

( أ )

الرقم

تعاون مع مجموعتك على رصد تطبيقات وشواهد من الحياة اليومية، موافقة أو مخالفة لصفات المؤمنين، وناقشها مع بقية زملائك.

تفسير الآيات (١٧ – ٢٢) من سورة المؤمنون

بيَّن الله عز وجل في آيات الدرس أن للأنعام (الإبل، والبقر، والغنم) منافع كثيرة.

تعاون مع مجموعتك على سرد أكبر عدد ممكن من فوائد الأنعام.

تعاون مع مجموعتك على إعداد عرض حاسوبي مصوَّر، عن واحدٍ من الموضوعات الآتية:

١– بديع خلق الله في السماء والكواكب.
٢– أهمية الماء، وحال الكائنات عند فقدانه.
٣– أصناف الفواكه وفوائدها.
٤– الانتفاع والتداوي بزيت الزيتون.

تفسير الآيات (٥١–٦١) من سورة المؤمنون

تأمَّل العبارات الآتية، ثم صوِّبها.

١– أكثر أنبياء الله – عليهم السلام – دعوا الناس إلى توحيد الله وحذروهم من الشرك.
٢– كل ما يأمر الله به أنبياءه – عليهم السلام – خاص بهم؛ لا يدخل معهم فيه بقيَّة المؤمنين.
٣– افتراق المنتسبين إلى دين الإسلام إلى أحزاب متفرقة سببٌ في قوَّتهم.
٤– ما يعيش فيه بعض الكفار من النعيم دليلٌ على صحة سلوكهم وسلامة منهجهم.
٥– إذا تصدق المؤمن فإنه بذلك يضمن دخول الجنة والنجاة من النار.

ابحث في مصادر التعلم عن المواقف التي تنافس فيها أبو بكر الصديق وعمر ابن الخطاب رضي الله عنهما في فعل الخير. واكتب أحد تلك المواقف.

تفسير الآيات (٩٩ – ١١٨) من سورة المؤمنون

ادَّعى أحدهم أن نَسَبَهُ بوالديه المؤمنين سينجيه من عذاب يوم القيامة.
– فما الأسئلة التي ستطرحها عليه ليتبيَّن له من خلالها بطلان ما يدعيه ؟

استنتـج خمس فوائد من آيات الدرس، ثم اكتب رقم الآية التي استنتجت منها كل فائدة:

١
٢
٣
٤
٥

م

الفائدة

معناها

١–
٢–
٣–

بيَّن الرسول ˜، أن من قرأ حرفًا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها.

– إلامَ يرشدك إيمانك بكل فكرة من الأفكار التالية ؟

١– قِصَر الحياة الدنيا.
٢– أن الله لم يخلقنا عبثًا.
٣– عظمة الله تعالى وقدرته على كل شيء.
٤– أن من أشرك بالله سيناله عذاب أليم يوم القيامة.

تعاون مع مجموعتك على ابتكار وسائل وأفكار إبداعية لحل إحدى المشكلات الآتية:

١– ضياع الوقت لدى طلاب المرحلة المتوسطة.
٢– غفلة الناس عمَّا سيلاقونه يوم القيامة.
٣– سرعة الفتور، وقلة الصبر على طاعة الله.

– سُمِّيَت سورة النور بهذا الاسم، لما فيها من ذكر نور الله، وارتباط ذلك النور بتلك التشريعات الربانية، التي يحصل بالعمل بها نورٌ للعاملين ونجاة في الدنيا والآخرة.
– تأمل الرابط بين النور الحسِّي (كضوء المصباح)، والنور المعنوي (كالمنهج والطريقة).
ثم أكمل الفراغ بما يناسب.

إذا كان أحدهم في ظلمة الليل، وأراد السير في أرض ذات شوك وهَوَام.

فهو بحاجةٍ إلى

وذلك من أجل

فحال هذا الشخص يشبه حال من يعيش في ظلمات الجهل، ولا يدرك المنهج السليم الذي

ينجو به من الوقوع في الرذيلة والفعال المشينة.

فهو بحاجة إلى

وذلك من أجل

الناس في الليل يشعلون مصابيحهم لتنير لهم، فيرون ما يحيط بهم، فينتفعون بما ينفعهم،

ويجتنبون ما يضرهم.
فإذا أشرقت الشمس بنورها.
فإنه ينبغي على كل واحد منهم أن يطفئ
وذلك لأن

فحالهم يشبه حال المجتمع الذي هو بحاجة إلى منهج يضبط به سلوكه. وقد يختلف الناس

في وجهات نظرهم، فمنهم من يرى صحة هذا الفعل ومنهم من يرى خطأه.

فإذا جاء نور الله ومنهجه القويم.

فإنه يجب على كل إنسان أن

وذلك لأن

ناقش مع مجموعتك أبرز الموضوعات التي عرضتها سورة النور. واكتب رقم الآية المرتبطة بكل موضوع.

تفسير الآيات (١–٥) من سورة النور

الرأفة والرحمة من الصفات النبيلة التي حثَّنا عليها ديننا الإسلامي.

فماذا تتوقع أن يحدث في المجتمع لو أخذتنا الرحمة فتركنا تطبيق الحد على كل من وقع في جريمة الزنا ؟

ابحث في مصادر التعلم عن الآثار الوخيمة، والأمراض الخطيرة، التي تنتج عن الوقوع في جريمة الزنا.

تفسير الآيات (٢٧–٢٩) من سورة النور

عبِّر عن شعورك تُجاه زميلك، بعد أن ذهبت لزيارته في منزله، واعتذر عن استقبالك.

بالرجوع إلى مصادر التعلم، تعاون مع مجموعتك على كتابة المزيد من آداب الاستئذان. ثم اختاروا ما يناسب منها لتطبيقه أمام بقية التلاميذ.

تفسير الآيات (٣٠–٣١) من سورة النور

ناقش مع مجموعتك الأسباب التي أدَّت إلى تهاون بعض الناس في حفظ فروجهم، وأوقعتهم في الرذائل.

تعاون مع مجموعتك على تصميم وطباعة بطاقات بألوان زاهية وعبارات جميلة، تُذَكِّرون من خلالها بأهمية الحجاب للفتاة المسلمة، ثم أَهدِها للنساء من محارمك.

العبارات :

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, أما بعد :

إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.
أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب
يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :
١ ــ الهاتف المباشر ( ٤٠٢١٠٩٥ ٠١) .
٢ ــ هاتف الوزارة ( ٤٠٤٦٦٦٦ ٠١ ــ ٤٠٤٢٨٨٨ ٠١) .

تحويلة (٢٥٧٩ ــ ٢٥٧٦ ــ ٢٥٧٤ ــ ٢٥٧٢) .

٣ ــ الفاكس ( ٢٧٦٦٠٢٦ ٠١) .
٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : ccc1444@gmail.com