للصف الثاني المتوسط
الفصل الدراسي الثاني
كتاب النشاط

قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين

طبعة ١٤٣٤ – ١٤٣٥هـ
٢٠١٣ – ٢٠١٤م

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٢٩ هـ

هرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر
السعودية ـــ وزارة التربية والتعليم
التفسير : للصف الثاني المتوسط : الفصل الدراسي الثاني – كتاب النشاط/
وزارة التربية والتعليم ـ الرياض، ١٤٢٩هـ
٦٠ ص ، ٢١ × ٢٥,٥ سم
ردمك : ٣ ــ ٧٠٨ ــ ٤٨ ــ ٩٩٦٠ــ ٩٧٨
١ ـــ القرآن الكريم وتفسيره ـــ كتب دراسية ٢ ـــ التعليم المتوسط ـــ
السعودية ـــ كتب دراسية
ديوي ٢٢٧,٦

أ ـــ العنوان
٥٥٣٣ /١٤٢٩

رقم الإيداع : ٥٥٣٣/ ١٤٢٩
ردمك : ٣ ـــ ٧٠٨ ـــ ٤٨ ـــ ٩٩٦٠ ـــ ٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصة في آخر العام للاستفادة ، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

موقع
موقع
بريـد
بريـد
بريد

www.moe.gov.sa
http://curriculum.gov.sa
info@curriculum.gov.sa
almanahej@moe.gov.sa
ccc1444@gmail.com

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.. أما بعد:

عزيزي الطالب ..

بين يديك كتاب النشاط، وهو داعمٌ لكتاب الطالب في تحقيق أهداف دراسة كل وحدة. وقد
سعينا من خلاله لتعزيز مهارات التفكير، وربط المنهج بواقع الحياة.

وستجد في هذا الكتاب ما يفتح لك آفاق التفكير، بين أنشطةٍ فردية، أو جماعية. منها ما يكون داخل
المدرسة، ومنها ما يكون خارجها. وتركنا لك فرصةً جيِّدةً في مجموعة من الأنشطة لتبديَ رأيك
الخاص، والذي يفترض فيه أن يكون مبنياً على تأملٍ دقيق.

راجين من الله أن تكون نَشِطاً مع زملائك، حاضر الذهن، متحليًا بروح الفريق، متقبلاً للرأي الآخر.

وفقك الله لتعلم كتابه، والعمل به..

أخي المعلم ..

ستجد في كتاب النشاط، أنشطةً ومشاريع متنوعة، تركنا لك فيها مساحةً واسعة لتختار الطريقة
التي تراها مناسبةً في آليّة تطبيقها، والإبداع فيها، حسب ما يتاح لك ولتلاميذك من إمكانيات.

وقد خصصنا لكل درسٍ نشاطاً، ولكل وحدةٍ مشروعاً.

أعانك الله، وأجزل لك الثواب..

أخي ولي أمر الطالب ..

بين طيّات هذا الكتاب بعض الأنشطة والمشاريع الميدانية، والتي قد تحتاج إلى وقوفك مع ابنك،
وتيسير وصوله إلى ما يحقق الهدف. وقد تجد من خلال ذلك فرصةً لتدلي بمشورتك، وتسهم بطرح
شيءٍ من خبراتك في الحياة.

أسعدك الله بأبنائك..

محتوى الفصل الدراسي الثاني

الوحدة

موضوع الوحدة

الدرس

اسم السورة

الآيات

من

إلى

رقــــم
الصفحة

الأولى
الثانية
الثالثة
الرابعة

الخامسة
السادسة
السابعة
الثامنة

التاسعة
العاشرة

الحادية
عشرة

الثانية
عشرة

الثالثة
عشرة

الرابعة
عشرة

من آيات الله الكونية
من آداب الاستئذان بين الأقارب
التعريف بسورة الفرقان
القرآن من عند الله تعالى

الظلم بالإعراض عن آيات الله
من آيات الله الكونية
صفات عباد الرحمن
ظهور الإسلام على سائر الأديان

التعريف بسورة الشعراء

قصة نوح _
قصة هود _
قصة لوط _
قصة شعيب _

الدلائل على صدق بعثة النبي

١
٢
٣
٤
٥
٦
٧
٨

١٥
١٦
١٧
١٨
١٩
٢٠
٢١
٢٢
٢٣
٢٤
٢٥
٢٦

٩
١٠
١١

١٢
١٣
١٤

النور النور الفرقان الفرقان الفرقان الفرقان الفرقان الفرقان

الفرقان الفرقان الفرقان الصف الصف الصف الشعراء الشعراء

الشعراء الشعراء الشعراء الشعراء الشعراء الشعراء الشعراء الشعراء الشعراء الشعراء

٤١
٥٨

١
٢٧
٣٢
٥٣
٥٨

٦٣
٦٨
٧٢
١
٦
١٠

١٠٥
١١٦
١٢٣
١٣٢

١٦٠
١٦٧
١٧٦
١٨٥
١٩٢
٢١٣
٢٢١

٤٦
٥٩

٦
٣١
٣٤
٥٧
٦٢

٦٧
٧١
٧٧
٥
٩
١٤

١١٥
١٢٢
١٣١

١٤٠
١٦٦
١٧٥
١٨٤
١٩١
٢١٢
٢٢٠
٢٢٧

٨
١١
١٤
١٧
٢٠
٢١
٢٤
٢٥

٢٨
٢٩
٢٩
٣٢
٣٢
٣٣
٣٦

٣٩
٤٠
٤٣
٤٤
٤٧
٤٨

٥١
٥٢
٥٥
٥٥
٥٦

تفسير الآيات (٤١ – ٤٦) من سورة النور

– تأمل الصورة السابقة، ثم صف بديع صنع الله تعالى في إنزال المطر مستخدمًا
الكلمات الآتية:
(يزجي– ركامًا – الودق– سنا).

شارك مع مجموعتك في إعداد عرض حاسوبي مصور عن أحد الموضوعات
الآتية:
١ مراحل تكوين السحاب ونزول المطر.
٢ الحيوانات، وطريقة مشيها.
٣ بديع خلق الله في الطيور.

تفسير الآيات (٥٨ – ٥٩) من سورة النور

حدد السلوك الخطأ فيما يأتي، ثم صوِّبه:
١ طرق سليمان باب غرفة والده، فلم يأذن له والده بالدخول، فبقي يُلِحُّ على والده حتى
أدخله.
٢ أسماء تدرس في الصف الأول الابتدائي. وجدت باب غرفة والدتها مفتوحًا بعد صلاة
العصر فدخلت دون أن تستأذن.
٣ زار سعيد أحد زملائه، وقرع الباب بعنف؛ لأنهم تأخروا في فتح الباب له.
٤ أراد مهند أن يدخل غرفة أخته، فطرق الباب واستأذن فأذنت له أخته، فسلم ودخل.
٥ غضب معاذ عندما طرق الباب على خاله – في زيارة مفاجئة – حيث لم يأذن له خاله
بالدخول.
٦ رغب وليد أن يزور جاره، فلم يجد في منزل جاره أحدًا، ووجد الباب مفتوحًا، فانصرف
ولم يدخل.

اسم الشخص الذي وقع منه
الخطأ

السلوك الخطأ

التصويب

شارك مع مجموعتك في تقديم مشهد تمثيلي تبرزون من خلاله التصرف
الخاطئ، والتصرف السليم، في أحد المواقف الآتية:
١طالبٌ راقب زميله حتى تعرَّف على الرقم السري لبريده الإلكتروني.
٢طالبٌ وجد الهاتف الشخصي لأحد زملائه.
٣طالبٌ وجد باب غرفة والده مغلقًا، وهو يريد الحديث معه؛ ولكنه وجد
نافذة الغرفة مفتوحة.

١

٢

٣

٤
٥
٦

٧

ضع حروف إجابات الأسئلة الآتية في الصفوف الأفقية مرتبةً، لتكتشف كلمة السِّـر في
العمود الذي بين السهمين.
وهي: اسم ٌ ورد في القرآن الكريم، ليومٍ التقى فيه جمعُ المسلمين بجمع الكافرين، في أول
معركةٍ إسلامية فاصلة.
كلمة السِّر هي:

اسم الصنف

السؤال

١ ٢ ٣ ٤ ٥ ٦ ٧

عبدها المشركون من دون الله.
الملَك الذي نزل بالقرآن من عند الله.
لقب عمر بن الخطاب #.
جزاء عباد الرحمن الوارد في سورة الفرقان.
معنى (مُنَجَّمًا).
جزاء من كذَّب بالقرآن الكريم.
من أسماء النار.

بعد التنسيق مع المشرف على إذاعة المدرسة. شارك مع مجموعتك في
إعداد وتقديم برنامج إذاعي تتحدثون من خلاله عن عظمة القرآن الكريم.

تفسير الآيات (١ – ٦) من سورة الفرقان

م

الشبهة

الرَّد

١
٢
٣
٤
٥

زعمهم أن النبي محمدًا قد افترى
القرآن من عنده.

دعواهم أن في القرآن الكريم اختلافًا كثيرًا.

ظن الكفار بأن لديهم القدرة على أن يأتوا
بمثل هذا القرآن.

ادعاؤهم بأن القرآن الكريم محرف.

افتراؤهم على النبي محمد أنه كتب
القرآن بخط يده.

بالرجوع إلى مصادر التعلم، اكتب حول أحد الموضوعات الآتية:
١فضل القرآن الكريم، وأثره في حياة المسلمين.
٢بعض الشبهات حول القرآن الكريم، والرد عليها.
٣القرآن الكريم، معجزةٌ في الفصاحة والبيان.
٤التداوي بالقرآن الكريم.

تفسير الآيات (٢٧ – ٣٤) من سورة الفرقان

– صنِّف ما يلي إلى قائمة الصديق الصالح أو قائمة صديق السوء:
القرآن الكريم – السواك – القنوات الفضائية الهابطة – السيجارة – كتاب الرحيق المختوم –
موقع (www.qurancomplex.org) – صور مخلَّة بالأدب – مواقع إنترنت مسيئة
للأخلاق – صديقٌ يدعوك إلى الصلاة – حلقات تحفيظ القرآن الكريم – مجلة علمية
هادفة.

الصديق الصالح

صديق السوء

ابتكر أفكارًا إبداعية، تجعل من استخدامك للحاسوب، أو الهاتف الشخصـي، حلًّا
لمشكلة هجر القرآن الكريم.

شارك مع مجموعتك في رسم خطة زمنية ليوم شابٍ مسلمٍ يعيش مع
كتاب الله تلاوةً وحفظًا، وتدبرًا وعملًا. مستفيدًا من أوقات الصلوات
المفروضة، والنوافل.

م

الوقت

مقدار التلاوة

مقدار الحفظ

القراءة في
تفسير الآيات

١ ٢ ٣ ٤ ٥ ٦ ٧ ٨ ٩

المجمــــــــــــــــوع

تفسير الآيات (٥٣ – ٦٢) من سورة الفرقان

اكتب ما قد يحدث، لو جعل الله الكون ليلًا دائمًا أو نهارًا دائمًا، حسب العناصر
الآتية:

م

العنصر

الحدَث

١ ٢ ٣ ٤ ٥ ٦

العمل
النباتات
جسم الإنسان
الرؤية
معرفة الوقت

النوم

يختلُ التوازن الذي فُطِرَ عليه الإنسان، بأن يكون نومه
ليلًا وعمله نهارًا.

شارك مع مجموعتك في إقامة معرض عن الفَلَك، من خلال أحد أركان
المعرض الآتية:
١فوائد الشمس والقمر والنجوم لكل الكائنات.
٢النجوم والكواكب في القرآن الكريم.
٣جوانب الإعجاز في الليل والنهار، ونظام الكون.
٤الكواكب القريبة إلى كوكب الأرض.

الأفكار والأعمال التي ستقومون بها:

تفسير الآيات (٦٣ – ٧٧) من سورة الفرقان

– ضع نموذجًا لبطاقات تتعاون مع مجموعتك على تصميمها، يُكتب فيها صفات
عباد الرحمن، ثم تُعَلَّق في فناء المدرسة.

تعاون مع معلمك في إعداد خطبة تتحدث عن: التوبة إلى الله، حسب الفقرات الآتية:

١/ عنوان الخطبة:
٢/ شاهد من القرآن الكريم:

٣/ شاهد من السُّنة النبوية:

٤/ أبرز عنصرين ترغب الحديث عنهما:


– صف ما يَلْقاه عباد الرحمن حين دخولهم الجنة.

تعاون مع مجموعتك على رصد وكتابة تطبيقات وشواهد من الحياة اليومية،
موافقة أو مخالفة لصفات عباد الرحمن، الواردة في آيات الوحدة، وناقشها
مع بقية زملائك.

تفسير الآيات (١ – ١٤) من سورة الصف

طُلب منك أن تلقي موضوعًا في إذاعة المدرسة عن بر الوالدين، مع أنك في الحقيقة
قد تقصر أحيانًا في بر والديك.
فما القرار المهم الذي ستتخذه حيال ذلك الأمر؟ ولماذا؟

– مستفيدًا من آيات الدرس، كيف ترد على من زعم أن دين الإسلام بدأ يَخْبو نورُه بين
بقية الأديان، بل إنه في طريقه إلى الزوال؟

– لديك مبلغٌ من المال، توَد أن تتصدق به، فأيُّ المشاريع الآتية ستختار، مع بيان
السبب.
١–كفالة أيتام.
٢–الدعوة إلى الله.
٣–رعاية موهوبين.
٤–صدقة على الفقراء.
٥–بناء مسجد.
٦–تعليم جاهل.
٧–تفطير صائم.
٨–بناء مستشفى.

المشروع:
السبب:

ارجع إلي كتب السنَّة النبوية المطهرة، واكتب بعض ما تجده من المبشرات
بنصرة دين الإسلام على غيره من الأديان.

– اكتب مقالًا في خمسة أسطر، تبدأه بكلمة (الشعراء)، وتنهيه بكلمة (الإسلام).
على أن تدمج فيه الأفكار الآتية:
والرسول صلى الله عليه وسلم ليس شاعرًا ...
ومن الشعر ما يكون فيه نصرة للإسلام...
ليس في آيات القرآن الكريم أشعار...

– شارك مع مجموعتك في انتقاء، وإلقاء قصيدة، في أحد الموضوعات
الآتية:
١–نصرة الدين، والدعوة إلى الحق. ٢– الحث على كريم الخصال، وحميد الأخلاق.
٣– التنفير من الباطل وأهله. ٤– الثناء على الله عز وجل، أو رسوله.

تفسير الآيات (١٠٥ – ١٢٢) من سورة الشعراء

– تتنوع الأخوة حسب العلاقة بين الطرفين إلى عدة أنواع، منها:
أخوَّة الدين، وأخوَّة النسب، وأخوَّة القبيلة، وأخوَّة المودة والمحبة، وأخوَّة الصحبة.
– تأمل كل آية من الآيات الآتية، ثم بيِّن إلى أيِّ نوعٍ من أنواع الأخوَّة السابقة تنتـمي.

م

الآية

نوع الأخوة

١ ٢

٣
٤
٥

بالتعاون مع مجموعتك، قم بحصر الأساليب التي اتخذها نوح عليه السلام في دعوة
قومه. (يمكنك الرجوع لسورة نوح).
ثم استنتج من آيات الدرس السبب الذي جعل نوحًا عليه السلام يتوقف عن دعوتهم،
بل ويدعو الله بأن يهلكهم.
* أساليب نوح عليه السلام في دعوة قومه:

* سبب دعاء نوح عليه السلام على قومه:

شارك مع مجموعتك في أحد المشاريع الدعوية الآتية:
١إرسال رسائل تحث على المحافظة على الصلاة، وذلك عبر مجموعات
البريد الإلكتروني.
٢إعداد وتقديم كلمة عن صلة الرحم، تُلقى بعد صلاة الظهر في المدرسة.
٣لوحات إرشادية، تحث على المحافظة على النعمة، تعلق في فناء
المدرسة.

خطوات العمل الذي ستقومون به:

تفسير الآيات (١٢٣ – ١٤٠) من سورة الشعراء

– قضى الله بحكمته أن يرسل لكل أمة رسولًا يهديها سواء السبيل، حتى لا يكون لأحد
من البشـر عذرٌ أمام الله يوم القيامة.
ويقتضي إيمان المؤمن بالله، أن يصدق بجميع الرسل الذين أرسلهم الله هداةً للبشر دون
تفريق بينهم.
إذ لا يُقبل من مسلم أن يؤمن ببعض الرسل دون بعض، كما لا يقبل منه الإيمان بالله دون
الإيمان بالرسل.
ونؤمن بـأن رسالتهم حق من الله تعالى فمن كفر برسالة واحدٍ منهم فقد كفر بالجميع، وذلك
لأن الله عز وجل بعث الرسل بدعوة متشابهة في أصولها وغاياتها.

– لخِّص ما تستفيده من النص السابق في سطرٍ واحد.

سَمِعْتَ مَنْ يتلفظ بكلمات بذيئة، فنصحته وحذرته من خطرها.
فقال لك: إن نصحتني، أو لم تنصحني، فذلك متساوٍ عندي، فلن أتَّبع نصيحتك، حيث
إني سمعت بعض زملائي يقولون مثل قولي ولم ينكر عليهم أحد.

تعاون مع مجموعتك على تحديد المشكلة في الموقف السابق، ثم تبيين
الإجراءات التي ينبغي اتباعها لحل هذه المشكلة.

شارك مع مجموعتك في زيارة أحد مكاتب الدعوة والإرشاد المنتشرة في
أرجاء المملكة، واكتب تقريرًا عن زيارتك تحت العناصر الآتية:
١الوسائل التي يستخدمونها في الدعوة.
٢الأعمال والإنجازات.
٣الفائدة التي خرجت بها من هذه الزيارة.
٤مقترحاتك.

تفسير الآيات (١٦٠ – ١٧٥) من سورة الشعراء

– للوقوع في الجريمة الأخلاقية التي وقع فيها قوم لوطٍ أسباب، وآثار، وعلاج.
حسب التقسيم السابق صنف النقاط الآتية:

م

العنصر

التصنيف

١
٢
٣
٤

٥

٦
٧

٨

٩
١٠
١١
١٢

١٣
١٤

النظر إلى الصور المحرمة.
التعرض للعقاب الشديد من الله عز وجل.
إشغال أوقات الفراغ بالأعمال النافعة.
غض البصر عمَّا حرم الله النظر إليه.

الإصابة بالأمراض الخطيرة، مثل مرض نقص المناعة
المكتسبة (الإيدز).

مشاهدة الأفلام المخالفة للدين والفطرة.
مصاحبة أصدقاء السوء.

يعاقب الفاعل لعمل قوم لوط والمفعول به
في الدنيا بالقتل.

التوبة والرجوع إلى الله عز وجل.
ذِلَّة وحقارة فاعلها بين الناس.
الخوف الشديد، والحزن، والقلق المستمر.
التقرب إلى الله عز وجل، والإكثار من الصيام.

ضياع خُلُق المروءة والرجولة، وذهاب الشهامة
والشجاعة والنخوة والعزة والكرامة.

تذكر ما أعده الله للمتقين في الجنة من النعيم المقيم.

OسببOأثرOعلاج
OسببOأثرOعلاج
OسببOأثرOعلاج
OسببOأثرOعلاج

OسببOأثرOعلاج

OسببOأثرOعلاج
OسببOأثرOعلاج

OسببOأثرOعلاج

OسببOأثرOعلاج
OسببOأثرOعلاج
OسببOأثرOعلاج
OسببOأثرOعلاج

OسببOأثرOعلاج
OسببOأثرOعلاج

ضع الرقم المناسب لفقرات النص التالي، مرتِبًا ما فيه من أحداث حسب تسلسل
وقوعها، ثم أعد كتابة النص مرتَّبًا.
مراحل دعوة لوط _

ثم ينجِّي الله لوطًا ومن آمن معه.
ويدعو لوطٌ ربه بأن ينجيه ومن معه من المؤمنين.
يبدأ لوطٌ بنصح قومه بتقوى الله عز وجل.
ويبيِّن لقومه أمانته في تبليغ الرسالة.
ثم يهدده قومه بالطرد من بلادهم.
وينهونه عن نصحهم.
فيعلن لوطٌ بغضه لعمل قومه.
ويحذرهم من خطر فعلتهم الشنيعة.
فيدمر الله من لم يؤمن من قوم لوطٍ ويمطر عليهم حجارة من السماء.
وتبقى عجوز من أهل بيته مع الظالمين.

بالرجوع إلى مصادر التعلم. قدِّم بحثًا في صفحةٍ واحدة، عن العقوبة
في الدنيا والآخرة المترتبة على من وقع في فعل قوم لوط.

تفسير الآيات (١٧٦ – ١٩١) من سورة الشعراء

يُغري الشيطان بعض التجار بمزيد من الأرباح، فيقومون بأساليب متعددة من الغش
والتحايل، ومن ذلك :
– التطفيف في المكاييل والموازين. – بيع بضائع فاسدة أو منتهية الصلاحية. – بيع
معدات وأدوات مقلَّدة على أنها أصلية.
– ترويج السلعة بالكذب والأيْمان الفاجرة. – المبالغة والتلاعب بالأسعار.
– بالتعاون مع فريقك، اذكر أكبر عدد ممكن من الطرق والوسائل الإبداعية للحد من الغش
التجاري.

أثار المخالفون الشائعات على أنبياء الله عليهم الصلاة والسلام، فاتهموهم بالسِّحْر
والكذب، لتشويه سمعتهم وصَدِّ الناس عن متابعتهم والإيمان بهم.
فكيف تتصرف لو اكتشفت أن أحد الأشخاص يروِّج حولك الشائعات الكاذبة، ويتهمك
أمام الناس بالتهم الباطلة؟ اذكر أهم الخطوات التي ستقوم بها لحل هذه المشكلة.

تأمل سورة الشعراء، واكتب أسماء الأنبياء، والذنب الذي وقع فيه قومه،
وعقوبة الله لهم.

اسم النبي

الذنب الذي وقع فيه قومه

عقوبة الله لهم

تفسير الآيات (١٩٢ – ٢٢٧) من سورة الشعراء

أحد الأشخاص دخل في دين الإسلام حديثًا، وطلب منك أن تصف له القرآن الكريم.
فماذا تقول؟

أمر الله عز وجل، رسوله محمدًا صلى الله عليه وسلم أن يبدأ بدعوة أقاربه، لأن حقهم أكبر
وصلتهم أوجب.
بالتعاون مع مجموعتك، اقترح بعض الأفكار والمشاريع الدعوية التي يمكنك
تطبيقها مع عائلتك.

جاء الحديث في آيات هذا الدرس عن الشعراء، وسميت هذه السورة باسمهم، وذلك
لدورهم الكبير في نشر معاني الخير أو الشر. فَهُم في ذلك العصـر، المصدر الأساس في
نقل الأخبار، ونشـر الثقافة، وتوجيه أفكار المجتمع. وهم في هذا مشابهون للصحفيين
والكتَّاب في زمننا هذا.

– تخيَّل أنك رُشِّحت لرئاسة تحرير صحيفة يومية. فما هي أهم التوصيات والقرارات
التي ستتحدث عنها، في أول لقاء لك بالعاملين معك في هذه الصحيفة؟

– قارن بين الشعر المحمود، والشعر المذموم، حسب العناصر الآتية:

م

العنصر

الشعر المحمود

الشعر المذموم

١ ٢ ٣ ٤

ما يدعو إليه.
دوره في خدمة المجتمع.
كلماته ومعانيه.
جزاء قائله في الآخرة.

١ جون لانغرر، لنعلم أطفالنا حلاوة التفكير، تعريب: سوسن الطباع، مكتبة العبيكان،
الطبعة العربية الأولى، ١٤٢٥هـ ٢٠٠٤م.
٢ عبد الناصر فخرو، وثائر حسين، دليل مهارات التفكير،١٠٠ مهارة في التفكير، الطبعة
الأولى، ٢٠٠٢م.
٣ عبد الرحمن ناصر السعدي، تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، مؤسسة
الرسالة، الطبعة الأولى،١٤٢٠هـ ٢٠٠٠م.
٤ فتحي عبد الرحمن جروان، تعليم التفكير، مفاهيم وتطبيقات، دار الفكر، الطبعة الثالثة،
١٤٢٨هـ ٢٠٠٧ م.
٥ وزارة التربية والتعليم، التطوير التربوي، دليل المعلم لتنمية مهارات التفكير، الطبعة
الأولى، ١٤٢٥هـ ٢٠٠٤م.

المراجع

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :
إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات
قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في
مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.
أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب
يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى
ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :
١ ــ الهاتف المباشر ( ٠١٤٠٢١٠٩٥ ).
٢ ــ هاتف الوزارة ( ٠١٤٠٤٦٦٦٦ ــ ٠١٤٠٤٢٨٨٨).
تحويلة (٢٥٧٩ ــ ٢٥٧٦ ــ ٢٥٧٤ ــ ٢٥٧٢).
٣ ــ الفاكس ( ٠١٢٧٦٦٠٢٦).
٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : ccc1444@gmail.com.