طبعة ١٤٣٤ – ١٤٣٥هـ
٢٠١٣ – ٢٠١٤م

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٢٩ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر
السعودية ـ وزارة التربية والتعليم
الدراسـات الاجتماعـيـة والوطنيـة : للصـف الثاني المتوسط : الفصل
الدراسي الأول : كتاب النشاط / وزارة التربية والتعليم ـ الرياض، ١٤٢٩هـ
٧٤ ص ، ٢١ × ٢٥,٥ سم
ردمك : ٧–٦٧٢–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨
١ ـ العلوم الاجتماعية ـ كتب دراسية ٢ ـ التعليم المتوسط ـ
السعوديـة ـ كتب دراسيـة أ ـ العنوان
ديـوي ٩٥٣,٠٣ ٥٢٠٤/ ١٤٢٩

رقم الإيـداع : ٥٢٠٤/ ١٤٢٩
ردمـك : ٧ ـ ٦٧٢ ـ ٤٨ ـ ٩٩٦٠ ـ ٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.
إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتناالخاصة في آخر العام للاستفادة، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

www.moe.gov.sa
http://curriculum.gov.sa
info@curriculum.gov.sa
www.cpfdc.gov.sa
curdevelop@moe.gov.sa

موقع
موقع
بريد
موقع
بريد

social2542@gmail.com

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
ابننا الطالب، ابنتنا الطالبة، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
فإضافة إلى كتاب الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثاني المتوسط الخاص بكما –يسعدنا
أن نقدم لكما كتاب النشاط في الدراسات الاجتماعية والوطنية، للفصل الدراسي الأول، الذي يركز
على إتقان المهارات ، التعلم الذاتي للمعرفة، وأساليب البحث عنها، وذلك من خلال مصادر التعلم
المختلفة .
ومن أبرز ما يهدف إليه كتاب النشاط هذا تنمية مهارات التفكير العليا لديكما بشكل ماتع ،وذلك
عن طريق أدائكما لما يحويه من أنشطة، مما يساعدكما على فهم محتوى الكتاب الخاص بمادة
الدراسات الاجتماعية والوطنية، وتطبيق ما ورد فيه .
وقد جاءت الأنشطة في هذا الكتاب شاملة لمضمون كل وحدة بشكل مستقل ومتنوع، منها ما يتطلب
الاختيار من متعدد، ومنها ما يحتاج إلى إجابات، تعبران فيها عن رأيكما، وتقدمان اقتراحاتكما،
أو تقيِّمان فيها سلوكاً، ومنها ما يحتاج إلى القيام بجهد تعاوني، وذلك بين كل واحد منكما وبين
مجموعة من زملائه .
هذا، ونأمل أن يساهم هذا الكتاب في زيادة حبكما لمادة الدراسات الاجتماعية والوطنية،
والمتعة في دراستها .
وفقكما العلي القدير إلى المزيد من العلم والنجاح .

أقرأ العبارة ، ثم أجيب:
– (يعد عام ٤١هـ عام اجتماع المسلمين والتفافهم حول خليفة واحد ونبذ الاختلاف والفرقة).

أسمي ذلك الخليفة

أسجل في الشكل التالي أبرز خلفاء بني أمية، ثم أحدد المدة الزمنية التي قضاها كل خليفة في
الحكم:

أعط أكبر عدد ممكن من المرادفات لمعنى الوحدة
ما أثر وحدة كلمة المسلمين في تماسك الدولة الإسلامية؟

أن يعي المتعلم
أهمية الوحدة الإسلامية

٤ دقائق

١

أن يحدد المتعلم فترة خلافة كل خليفة من خلفاء بني أمية البارزين

٥ دقائق

٢

أسجل في الشكل التالي ثلاثاً من نتائج وآثار التكافل والتعاون الاجتماعي:

أن يعي المتعلم أهمية التكافل الاجتماعي في الإسلام

٤ دقائق

٣

سجل أمام كل خليفة ما يناسبه من الأعمال التالية:
(رد المظالم، بناء الجامع الأموي، تعريب الدواوين ، مكاتبة الملوك والأمراء لنشر الإسلام، إنشاء
البريد، كفالة الأيتام، استحداث نظام الوراثة في الحكم ، بناء قبة الصخرة، بناء الاستراحات في
الطرق، سك النقود الإسلامية ، اتخاذ دمشق عاصمة للدولة، تشجيع حفظة كتاب الله).

أن يصنف المتعلم أعمال خلفاء الدولة الأموية حسب الخلفاء القائمين بها

٤

٥ دقائق

١ – أن يحلل المتعلم شخصية عمر بن عبدالعزيز من خلال النص
٢ – أن يستخلص المتعلم بعض صفات عمر بن عبدالعزيز
٣ – أن يستشعر المتعلم الدور الإيجابي بين أفراد المجتمع

٨ دقائق

٥

أقرأ النص التاريخي، ثم أجيب عن الأسئلة التي تليه :

قالت فاطمة بنت عبدالملك زوجة عمر بن عبدالعزيز : (وقد دخلت عليه عقب توليه الخلافة
فوجدته يبكي، فقلت له : ألشيء حدث ؟ قال : لقد توليت أمر أمة محمد ˜، ففكرت في
الفقير الجائع، والمريض الضائع ، والعاري المجهول، والمقهور، والمظلوم، والغريب، والأسير،
والشيخ الكبير، وعرفت أن ربي سائلي عنهم جميعاً فخشيت ....... فبكيت ) .
أ – على ماذا يدل بكاء عمر بن عبدالعزيز ؟

ب – أبرز الصفات التي اتصف بها عمر بن عبدالعزيز .

ج – أستنتج بعض الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة في مجتمعنا.

د – ما دورك تجاه هؤلاء الأشخاص؟

أن يقدر المتعلم جهود عمر بن عبد العزيز في تدوين الحديث الشريف وجمعه بالرجوع إلى مصادر التعلم

٨ دقائق

غير
صفي

٦

٧

أن يدلل المتعلم بآية قرآنية أو حديث نبوي
شريف يحث على العلم والتعلم بالرجوع
إلى مصادر التعلم

٦ دقائق

بالرجوع إلى مصادر التعلم المتوفرة أسجل دليلاً من القرآن الكريم أو السنة الشريفة يحث على
العلم والتعلم.

أرجع إلى مصادر التعلم المتوفرة، ثم أكتب عن جهود الخليفة عمر بن عبدالعزيز في تدوين الحديث
النبوي الشريف وجمعه.

١– أن يحدد المتعلم موقع دمشق عاصمة الدولة الأموية على الخارطة

٣ دقائق

١

على الخارطة التي أمامي:
أحدد موقع دمشق عاصمة الدولة الأموية.
ألون امتداد الدولة الأموية في أقصى اتساع لها باللون الأخضر.

٢ – أن يلوّن المتعلم أقصى امتداد للدولة الأموية باللون الأخضر

أن يحدد المتعلم موقع القسطنطينية
على الخارطة

٢

دقيقتان

ألاحظ الخارطة ، ثم :
أ – أحدد موقع القسطنطينية .
ب – أدون الاسم الحالي للقسطنطينية على الخارطة .

١ – أن يقدر المتعلم جهود خلفاء الدولة الأموية في اهتمامهم بالمساجد

٢ – أن يعي المتعلم أهمية بيت المقدس بالنسبة للمسلمين

٣

٥ دقائق

ألاحظ الصورة ، ثم أجيب عن الأسئلة التالية :
أ – ماذا تمثل الصورة ؟

ب – ما اسم الدولة التي يوجد بها المسجد ؟
ج – من الخليفة الذي قام ببناء مسجد قبة الصخرة ؟
د – أكتب أكبر عدد ممكن من الأمور المرتبطة بالصورة في ذهني .

هـ – أحدد أهمية المسجد في حياة المسلم .

أن يستخدم المتعلم مصادر التعلم المتوفرة للوصول إلى المعلومات البحثية

٩ دقائق

غير
صفي

٤

–أرجع إلى مصادر التعلم وأجمع صوراً لآثار المسلمين الباقية في الأندلس ، ثم ألصقها هنا.

١– أن يحدد المتعلم موقع كلٍ من ( المدائن ،
بلاد ما وراء النهر، بلاد السند) على الخارطة

٢– أن يدون المتعلم أسماء القادة الذين قاموا
بفتحها

٥ دقائق

٥

أمامك خارطة لفتوحات الدولة الأموية في
المشرق الإسلامي :
أ- أحدد عليها المواقع التالية: ( المدائن،
بلاد ما وراء النهر، بلاد السند) .
ب- أدون أسماء القادة الذين قاموا
بفتحها على الخارطة .

أن يبدي المتعلم اعتزازه بجهود خلفاء بني أمية في نشر الإسلام

٤ دقائق

٦

– أعبر في حدود سطرين عن اعتزازي بجهود خلفاء بني أمية في نشر الإسلام.

أن يبرز المتعلم الوسائل التي يمكن من خلالها نشر الإسلام في الوقت الحاضر

٣ دقائق

٧

أسجل أكبر عدد ممكن من الوسائل الحديثة لنشر الإسلام في الوقت الحاضر.

١ – أن يحدد المتعلم موقع الأندلس بالنسبة للعالم
٢ – أن يرسم المتعلم خطاً يمثل سير الجيوش
الإسلامية لفتح الأندلس

٣ – أن يحدد المتعلم موقع مضيق جبل طارق على الخارطة

٤ دقائق

٨

أستعين بالخارطة ، ثم :
أ – أكمل ( في أي القارات تقع الأندلس .......... )
ب– أرسم خطًّا يمثل سير الجيوش الإسلامية لفتح الأندلس.
ج – أحدد بدائرة موقع مضيق جبل طارق .

أن يبرز المتعلم الآثار الناتجة عن ولاية العهد
في ضعف الدولة الأموية

٤ دقائق

١

أبرز الآثار الناتجة عن ولاية العهد في ضعف الدولة الأموية .

أن يقترح المتعلم بالتعاون مع مجموعته
حلولاً للحد من ظاهرة العصبية القبلية

٨ دقائق

٢

العصبية القبلية من الأمور التي نهى عنها الإسلام حيث قال ˜ : ((دَعُوهَا فَإنَّهَا مُنْتِنَةٌ)) (رواه البخاري
ومسلم) .
أستعين بمصادر التعلم المتوفرة ، ثم :
أ – أناقش مع مجموعتي الأسباب المؤدية إلى انتشار هذه الظاهرة .
ب – أسجل مقترحاتي للحد من هذه الظاهرة .

أن يكتب المتعلم موضوعاً عن أضرار الترف
على الفرد والمجتمع في حدود خمسة أسطر

غير
صفي

٧ دقائق

٣

أستعين بمصادر التعلم المتوفرة ، ثم :
–أكتب موضوعاً في حدود خمسة أسطر أوضح فيه أضرار الترف على الفرد والمجتمع، ثم أقدمه
أمام مجموعتي في الفصل .

أن ينسب المتعلم أهم الأحداث في الدولة الأموية إلى من قام بها حسب الجدول المعطى

٥ دقائق

٤

بالتعاون مع مجموعتي أقوم بتعبئة الجدول التالي:

١– أن يعي المتعلم السنن الإلهية التالية :
زوال الأمم بالترف والفساد ، لكل أمة أجل
٢– أن يستشعر المتعلم أثر الوحدة
والاعتصام بالله عز وجل

غير
صفي

٧ دقائق

٥

– أبحث في القرآن الكريم من (سورة الإسراء ، آل عمران) عن أدلة على مايلي مع ذكر رقم الآية:

رقمها

الآية

زوال الأمم بالترف

الوحدة والاعتصام بالله
ونبذ الفرقة

أن يستخلص المتعلم الدروس والعبر التي
استفادها بعد دراسته لأسباب نهاية الحكم
الأموي

٥ دقائق

٦

((بعد دراستي لأسباب نهاية الحكم الأموي))
– أستخلص الدروس والعبر التي استفدتها .

أن يكمل المتعلم الخط الزمني بتسجيل
الأحداث التاريخية للدولة الأموية

٤ دقائق

٧

– أمامك خط زمني لبعض الأحداث التاريخية للدولة الأموية، أسجل مقابل كل تاريخ الحدث
المناسب له.

الدرس الرابع: قيام الدولة العباسية وأبرز خلفائها .
الدرس الخامس: امتداد الدولة العباسية وجهودها فـي نشر الإسلام.
الدرس السادس: نهاية الحكم العباسي .

أن يحدد المتعلم على الخارطة موقع البلاد
التي ظهرت منها الدعوة للدولة العباسية،
من خلال تتبعه لخط سير الدعاة

٤ دقائق

١

ألاحظ الخارطة، ثم أجيب :
( أ ) أحدد على الخارطة مكان بلدتي الحُمَيْمَة ومَرو.
(ب) لماذا كانت خراسان مكانًا مناسبًا لانطلاق الدعوة العباسية ؟

(ج) أتتبع سير الدعوة العباسية ، برسم أسهم على الخارطة توضح ذلك.

أن يبدي المتعلم رأيًا في قيام الدعوة للدولة
العباسية بعد ذكر مراحلها

أن يسجل المتعلم مدة حكم خلفاء الدولة
العباسية خلال عصرها الأول

أن يرتب المتعلم أبرز خلفاء الدولة العباسية
مبتدئًا بأطولهم مدة في الخلافة.

٥ دقائق

٥ دقائق

٥ دقائق

أرسم خطًّا زمنيًّا للدولة العباسية في تلك المرحلة في عصرها الأول متضمنًا أسماء الخلفاء.

أرتب زمنيًّا أبرز خلفاء الدولة العباسية مبتدئًا بأطولهم خلافة من خلال شجرة نسب العباسيين في
الجدول التالي:

مدة الحكم

سنة نهاية حكمه

سنة توليه الخلافة

اسم الخليفة

٤

٣

٢

أذكر المراحل التي اتبعها العباسيون لإقامة الدولة ، وأسجل رأيي حولها.

أن ينسب المتعلم الأعمال الآتية لمن قام بها
من الخلفاء العباسيين

العمود (ب)
بناء بغداد
توسعة بيت الحكمة
بناء الهاشمية

العمود (أ)
أبو العباس
المنصور
هارون الرشيد

أصل ما بين الخليفة في العمود (أ) والعمل الذي أنجزه في العمود (ب) فيما يلي :

أن يدرك المتعلم سبب اهتمام العباسيين بالعلم

٥ دقائق

اهتم الخلفاء العباسيون بالعلم . . برأيك ما أثر العلم في تطور الأمم ؟

٦

٥

دقيقتان

تأسيس المرافق العلمية والاجتماعية

أن يحدد المتعلم مواقع محددة في الدولة العباسية على الخارطة

٣ دقائق

أحدد على الخارطة موقع كل من :

أ ) بغداد .
ب ) هرقلة .
ج ) عمورية .
د ) صقلية .

أن يستخدم المتعلم مصادر التعلم المتوفرة للوصول إلى المعلومات البحثية.

٥ دقائق

غير
صفي

أجمع صوراً تاريخية للحضارة الإسلامية في العهد العباسي وألصقها في المربعات التالية :

٨

٧

أن يعبر المتعلم عن جهود الخلفاء
العباسيين في المجال العسكري

٥ دقائق

أعبر في حدود سطر لكل مصطلح مما يلي :
أ ـ الصوائف والشواتي :

ب ـ العواصم :

أن يحدد المتعلم على الخارطة المناطق التي
فتحت في عهد الدولة العباسية

دقيقتان

أحدد على الخارطة المناطق التي فتحت في عهد الدولة العباسية بوضع دائرة حولها.

١

٢

أن يسجل المتعلم الجهات والمدن التي فتحها
المسلمون في العهد العباسي

أن يعبر المتعلم عن شعوره تجاه الجهود التي
قدمتها الدولة العباسية في نشر الإسلام

٥ دقائق

٤ دقائق

أسجل الجهات والمدن التي فتحها المسلمون في العهد العباسي.

أعبر عن شعوري تجاه امتداد الدولة الإسلامية في العصر العباسي.

٣

٤

أن يحلل المتعلم أسباب نهاية الحكم
العباسي في ضوء دراسته لها

أن يستنتج المتعلم أسباباً أخرى أدت إلى
نهاية الحكم العباسي

٤ دقائق

أحدد أسباباً أخرى متنوعة لنهاية الحكم العباسي :

أحلل الأسباب التالية لنهاية الحكم العباسي:
أ ـ تسلط القادة العسكريين :

ب ـ انفصال الأقاليم :

٥ دقائق

١

٢

أن يرتب المتعلم أسباب نهاية الحكم
العباسي حسب أهميتها من وجهة نظره

أن يرتب المتعلم دول الخلافة الإسلامية حتى
عام ٦٥٦هـ حسب مدة خلافة كل منها.

من خلال دراسة دول الخلافة الإسلامية ، أرتب الدول على الرسم البياني حسب مدة الخلافة،
مبتدئاً بالأطول:

٤ دقائق

٨ دقائق

٣

٤

أرتب ثلاثة أسباب أرى أنها الأهم في نظري لنهاية الحكم العباسي.

أن يلخص المتعلم فوائد دراسة أسباب نهاية
الحكم العباسي

٥ دقائق

أُلَخِّصُ الدروس المستفادة من أسباب نهاية الحكم العباسي .

٥

الدرس السابع : الحملات الصليبية ومواجهتها.
الدرس الثامن : الغزو المغولي ومواجهته.
الدرس التاسع : دروس وعبر من الغزو الصليبي والمغولي.

أن يناقش المتعلم مع مجموعته أوضاع المسلمين قبيل الحملات الصليبية، ثم يدون ما تتوصل إليه المجموعة

٥ دقائق

أناقش مع مجموعتي أوضاع المسلمين السياسية قبيل الحملات الصليبية، ثم أدون ما نتوصل إليه.

أن يصنف المتعلم أسباب الحملات الصليبية إلى ديني وسياسي واقتصادي

٥ دقائق

١

٢

أن يبدي المتعلم اهتماماً بالقادة المسلمين
البارزين في مواجهة الصليبيين بكتابة نبذة
مختصرة عن أحدهم

٥ دقائق

غير
صفي

– أستعين بمصادر التعلم، ثم أكتب نبذة تاريخية مختصرة عن أحد القادة المسلمين البارزين
في مواجهة الصليبيين .

أن يستخدم المتعلم مصادر التعلم للوصول
إلى المعلومات البحثية

غير
صفي

٥ دقائق

– أجمع صوراً للأسلحة المستخدمة في الحملات الصليبية وألصقها في المربعات التالية :

٣

٤

أن يسجل المتعلم ثلاثة من جهود القائد
صلاح الدين ضد الصليبيين بعد مشاهدة للقرص

أن يعي المتعلم خطر المجال الفكري في
محاربة الإسلام

١٠ دقائق

١٠ دقائق

أ – أشاهد القرص المدمج الخاص بجهود القائد صلاح الدين الأيوبي في مواجهة الصليبيين .
ب – أسجل ثلاثة من تلك الجهود .

أقرأ ، ثم أُجيب :
(أصبح المجال الفكري هدف النصارى في محاربة الإسلام بعد فشلهم عسكريًّا) .
– على ضوء العبارة السابقة ، أستعين بمصادر التعلم، ثم أكتب ثلاثة من مجالات التنصير .

٥

٦

أن يستخدم المتعلم مصادر التعلم للوصول
إلى المعلومات البحثية

٦ دقائق

غير
صفي

– أبحث –في مصادر التعلم – عن رسالة هولاكو للخليفة العباسي(المستعصم) أو للسلطان قطز ،
وأسجل مقطعاً منها ، ثم أبين رأيي فيها .

أن يسجل المتعلم موقف ابن العلقمي من
الغزو المغولي بعد العودة إلى مصادر التعلم

٥ دقائق

غير
صفي

( يعتبر ابن العلقمي– وزير الخليفة العباسي – معول الهدم الأساس للخلافة العباسية ) .
– أستعين بمصادر التعلم وأسجل–في الأسطر التالية– موقف ابن العلقمي من الغزو المغولي .

٢

١

أن يصف المتعلم الوضع الحضاري في بغداد بعد سقوطها

٤ دقائق

– أصف ما آل إليه الوضع الحضاري في بغداد بعد سقوطها .

أن يبدي المتعلم اهتماماً بنجاح المماليك في التصدي للمغول

٨ دقائق

–أشرح كيف استطاع المماليك التصدي للمغول .

٤

٣

أن يرسم المتعلم خارطة العالم الإسلامي، ويحدد عليها خط سير المغول في البلاد الإسلامية

١٠ دقائق

أرسم خارطة العالم الإسلامي، ثم:
– أحدد عليها خط سير الهجمة المغولية حتى عين جالوت.
– ما الذي يمكن أن يحدث لو انتصر المغول في معركة عين جالوت؟

٥

أن يقارن المتعلم بين الحملات الصليبية والغزو المغولي

٧ دقائق

أقارن بين الحملات الصليبية والغزو المغولي من حيث :

الحملات الصليبية

الغزو المغولي

أوجه المقارنة

تاريخ البداية

موقف المسلمين

أشهر قادة المسلمين

أهم نتيجة إيجابية للمسلمين

أهم نتيجة سلبية على المسلمين

٦

أن يبحث المتعلم في مصادر التعلم عن
تفسير الآية الكريمة ، ثم يدونه

١٠ دقائق

– أقرأ الآية الكريمة، ثم أُجيب :
قال تعالى :
(الأنفال : ٤٦) .
– أبحث – في مصادر التعلم – عن تفسير الآية الكريمة، ثم أدونه.

أن يناقش المتعلم مع أفراد مجموعته الأفكار التي
تساعد على ترابط الأمة الإسلامية ، ثم يدونه

١٠ دقائق

– أناقش مع مجموعتي الأفكار التي تساعد على ترابط الأمة الإسلامية. ثم أدونه .

١

٢

أن يدرك المتعلم واجبه تجاه ما يواجه أمته
الإسلامية من أخطار ومشكلات

– أسجل واجبي تجاه ما يواجه أمتنا الإسلامية من أخطار ومشكلات .

أن يعي المتعلم أهمية الإعداد للمعركة
ونوعه في ضوء الآية الكريمة

١٠ دقائق

٦ دقائق

– أقرأ الآية الكريمة، ثم أجيب :

قال تعالى:

سورة الأنفال آية (٦٠)

في ضوء هذه الآية الكريمة أبين أهمية الإعداد للمعركة ونوعه .

٣

٤

الدرس العاشر: قيام الدولة العثمانية وأبرز سلاطينها.
الدرس الحادي عشر : امتداد الدولة العثمانية وجهودها فـي
نشر الإسلام.
الدرس الثاني عشر : سقوط الدولة العثمانية.

١ – أن يدلل المتعلم على أحد السنن التاريخية
المرتبطة بالدرس
٢ – أن يستشعر المتعلم أثر تطبيق شعائر
الإسلام

أ – أستدل من القرآن الكريم على واحدة من سنن الله المذكورة في الفقرة التالية .

حرص العثمانيون منذ زعيمهم الأول عثمان على إقامة شعائر الله على أنفسهم وأهليهم
وأخلصوا لله في تحاكمهم إلى شرعه وحرصوا على نصرة دينه بكل مايملكون فتحققت
فيهم سنة الله في التمكين والنصر، وأعطاهم دواعي الأمن وأسباب الاستقرار والعزة
والشرف.

أن يحدد المتعلم – على الخط الزمني– أبرز
خلفاء الدولة العثمانية

أرتب خلفاء الدولة العثمانية على الخط الزمني أدناه حسب فترة حكم كل منهم .
سليمان ، محمد الثاني ، أورخان ، سليم الأول ، مراد الأول ، بايزيد الأول .

١٠ دقائق

٣ دقائق

١

٢

أن يحدد المتعلم اسم الدولة التي تحكم
آسيا الصغرى حاليًّا

٥ دقائق

أشطب حروف الكلمات المطلوبة في
الشبكة التربيعية لأحصل على اسم الدولة
التي تحكم آسيا الصغرى حاليا:
١– دولة كانت تحكم معظم البلاد العربية
قبل الدول العثمانية.
٢– دولة كانت تحكم آسيا الصغرى.
٣– معركة أنهت حكم المماليك.
٤– معركة انتصر فيها العثمانيون على
الأوروبيين عام ٧٩١ هـ.
٥– معركة انتصر فيها المغول على
العثمانيين.
٦– دولة كانت تحكم الفرس في إيران.

الدولة التي تحكم آسيا الصغرى حالياً تسمى

٣

١ – أن يلون المتعلم مراحل توسع الدولة العثمانية في مميزًا كل مرحلةً بلون مختلف
٢ – أن يرتب المتعلم زمنيًّا مراحل امتداد الدولة العثمانية على الخارطة

٧ دقائق

أستعين بمفتاح الخارطة فيما يلي ثم:
أ – ألون مراحل توسع الدولة العثمانية مميزًا كل مرحلة بلون.
ب – أرتب مراحل الامتداد زمنيًّا.

١

أن يكمل المتعلم رسم مخطط فتح
القسطنطينية كاملاً

٨ دقائق

أكمل الناقص من رسم مخطط فتح القسطنطينية بإضافة كافة التفاصيل الممكنة للمخطط.

٢

أن يتعـرف المتعـلم إلى أحـد المعـالم التـاريخية في عهـد الدولـة العثـمانية من خلال الصورة

٥ دقائق

ألاحظ الصورة، ثم أجيب :
أ – ماذا يمثل هذا المعلم ؟

ب – في عهد من مِن الخلفاء سيطر المسلمون على هذا المعلم ؟
جـ – ما الذي ترتب على سيطرة المسلمين على هذا المعلم ؟

٣

أن ينفذ المتعلم – بالتعاون مع مجموعته – خطة محمد الفاتح

أن يقترح المتعلم طرقاً إبداعية للوصول إلى مياه القرن الذهبي – آنذاك –

أقوم بالتعاون مع واحدة من المجموعات التالية بتنفيذ خطة محمد الفاتح :
– مجموعة تقوم بتمثيل طريقة تنفيذ الخطة .
– مجموعة تقوم بعمل مجسم لفتح القسطنطينية .
– مجموعة تقوم بتصميم عرض تقديمي بواسطة الحاسوب .

من خلال الحلول الإبداعية التي استخدمها محمد الفاتح في خطته ومكنته من النصر .
أقترح حلولاً أخرى يمكن أن يتجاوز بها جيش محمد الفاتح السلاسل ويصل إلى القسطنطينية .

٥ دقائق

١٥ دقيقة

٤

٥

أن يربط المتعلم بين أسباب ضعف الدولة العثمانية وآثارها

٥ دقائق

٥ دقائق

أن يقدر المتعلم مكانة الدولة العثمانية تاريخيًّا

أسجل آثار ما يلي :
أ – اتساع مساحة الدولة .

ب – ظهور المخالفات الدينية في الدولة .

أتفق أم لا مع بعض القائلين بأن الدولة العثمانية من أعظم الدول في التاريخ .

– أبدي الأسباب:

١

٢

أن يصمم المتعلم خارطة مفاهيمية تتضح فيها علاقة
ثلاثة من أسباب ضعف الدولة العثمانية بنتائجها

أن يحدد المتعلم عناصر المجتمع العثماني
بالاستعانة بمركز مصادر التعلم

١٠ دقائق

٥ دقائق

أصمم خارطة مفهوم لأدون فيها ثلاثة من عوامل ضعف الدولة العثمانية ونتائجها.

أستعين بمركز مصادر التعلم لأسجل بعض عناصر المجتمع العثماني.

٣

٤

الدرس الثالث عشر: بعض أسس الحضارة الإسلامية.
جوانب من الحضارة الإسلامية:
الدرس الرابع عشر: أولاً: النظام السياسي والإداري.
الدرس الخامس عشر: ثانيًا: العلوم والمعارف.
الدرس السادس عشر: ثالثًا: الفنون والعمارة.
رابعًا: الجوانب الاقتصادية.
الدرس السابع عشر: نماذج من علماء المسلمين.
الدرس الثامن عشر: أثر الحضارة الإسلاميةعلى أوروبا.

أن يبرز المتعلم دور الدين الإسلامي في الحضارة الإسلامية

٥ دقائق

أوضح هنا : لماذا كان الدين الإسلامي الأساس الأول لحضارة الإسلام ؟

أن يدلل المتعلم من القرآن على نزول القرآن باللغة العربية

٥ دقائق

أذكر آية من القرآن الكريم تدل على نزول القرآن باللغة العربية .

٢

١

أن يذكر المتعلم قصة تدل على قيام
الخليفة عمر # بمهمة العسس ليلاً

٤ دقائق

أذكر قصة حدثت للخليفة عمر بن الخطاب # وهو يقوم بمهمة العسس ليلاً. وعلى ماذا تدل؟

( يحرص أمير كل منطقة على تطوير منطقته )
أقترح بعض المشاريع التي تحتاج إليها منطقتي .

أن يقترح المتعلم مشاريع تطويرية
لمنطقته

٣ دقائق

١

٢

( يقوم رجال الشرطة في بلادي بجهود عظيمة لحفظ الأمن الداخلي والخارجي )
أكتب رسالة شكر لرجال الشرطة .

دقيقتان

أن يعبر المتعلم عن مشاعره تجاه رجال الشرطة في بلاده

أن يستنتج المتعلم الآثار السلبية للأسلحة الحديثة

٣ دقائق

أعدد بعضاً من الأسلحة الحديثة ، وأذكر الآثار السلبية لاستخدام بعضها .

٤

٣

أن يستخدم المتعلم مصادر التعلم للوصول إلى المعلومات البحثية

غير
صفي

٥ دقائق

( برع العلماء المسلمون في علم الصيدلة واعتمدوا في صناعة الأدوية على النباتات الطبيعية والأعشاب )
أبحث في مصادر التعلم عن خصائص ومميزات النباتات الطبيعية وفوائدها للإنسان .

أن يعدد المتعلم أبرز علماء بلاده

٣ دقائق

قال تعالى:

( النحل :٤٣ )

أ – إلى من أرجع في المسائل الفقهية ؟

ب – أعدد أبرز علماء الشريعة في بلادي .

٢

١

أن يجمع المتعلم أحاديث نبوية شريفة تحث على أهمية العلم

أن يستنتج المتعلم اسم العالم المسلم من خلال جمع الأحرف

٤ دقائق

٥ دقائق

غير
صفي

أرجع إلى مصادر التعلم المختلفة وأكتب أكبر عدد ممكن من الأحاديث النبوية الشريفة الدالة على أهمية العلم ومكانة العلماء .

–ما اسم العالم المسلم الذي يتكون اسمه من اثني عشر حرفاً، إذا جمعت الأحرف :
١+ ٢= أحد الوالدين .
٣+ ١١+ ١٢ + ٩ = أحد المناصب السياسية.
١٢+ ٦ + ٥ +٤ = عكس يترجَّل .
٦+ ٧ +٣ + ١٢ = يسرد القصص.
١٢+ ١١ +٣ + ٦ = مرادف يعود (المريض).

٣

٤

العالم المسلم هو:

أن يستخدم المتعلم مصادر التعلم للوصول إلى المعلومات البحثية

أن يقدر المتعلم جهود حكومة وطنه في خدمة الحرمين الشريفين

٥ دقائق

١٠ دقائق

غير
صفي

أ–أبحث في مصادر التعلم عن خصائص ومميزات العمارة الإسلامية مدعمة بالصور .
ب–أطبع نتيجة البحث وأضعه في ملف أعمالي .

( أولت حكومة وطني اهتماماً بالغاً بخدمة الحرمين الشريفين )
أكتب بأسلوبي في حدود خمسة أسطر تقريراً عن جهود حكومة وطني في خدمة الحرمين الشريفين .

٢

١

٥ دقائق

أن يستنتج المتعلم إحدى الآثار المعمارية من خلال جمع أحرف كل مجموعة

المجموعة الأولى : قاسم – صالح – رائد .
المجموعة الثانية : شعاع – مرام – عبير – فاطمة .

أمامي مجموعتان من الأسماء : أستخرج الحرف الأول من كل اسم من المجموعة الأولى والحرف الأخير من كل اسم من المجموعة الثانية لأحصل على أحد الآثار المعمارية الإسلامية .

٣

أن يعدد المتعلم العوامل التي تساعد على
نجاح الزراعة

أن يعدد المتعلم العوامل الأساسية لإقامة
مصنع ناجح

٥ دقائق

٣ دقائق

– أعدد العوامل التي تساعد على نجاح الزراعة .

– إذا أراد والدي إقامة مصنع فإنه يحتاج إلى عدة أمور لإقامة هذا المصنع، أعدد هذه الأمور .

٢

١

١– أن يدلل المتعلم من القرآن الكريم على آية
تحث على مزاولة التجارة
٢– أن يدلل المتعلم من السنة على مكانة
التاجر الأمين

٥ دقائق

أ–أدلل من القرآن بآية قرآنية تحث على مزاولة التجارة.
ب–أدلل من السنة على مكانة التاجر الأمين يوم القيامة.

أن يدون المتعلم أمام كل صورة اسم الدولة
والعملة الرئيسة التابعة لها

٧ دقائق

(تختلف مسميات العملة في الدول العربية )
أكتب أمام كل صورة عملة اسم الدولة التابعة لها والعملة الرئيسة فيها .

٣

٤

أن يصنف المتعلم العلوم بحيث يجعل أمام
كل تخصص العلم الذي يندرج تحته

٦ دقائق

فيما يلي مجموعة من العلوم التي ازدهرت في ظل الحضارة الإسلامية :
علم القرآن – التفسير – الاجتماع – التاريخ – الفقه – الكيمياء – الحديث – الطب –
الرياضيات.
أضع أمام كل تخصص العلم الذي يندرج تحته:
أ–العلوم الاجتماعية.
ب–العلوم الشرعية.
ج–العلوم الطبيعية.

أن يبحث المتعلم أسماء الصور الآتية
واستخداماتها

١٠ دقائق

غير
صفي

–أمامك مجموعة من الصور تمثل إما اختراعاً أو تطويراً قام به المسلمون، اكتب اسم الآلة
واستخدامها :

الصورة الأولى : .الاســــم

١

٢

الاستخدام

الصورة الثانية : .الاســـــــــم :

الاستخدام :

الصورة الثالثة : .الاســـــــــم :

الاستخدام :

الصورة الرابعة : .الاســـــــــم :

الاستخدام :

أن يذكر المتعلم أكبر عدد ممكن من الأسباب التي ساعدت على قيام النهضة العلمية عند المسلمين

١٠ دقائق

أسجل أكبر عدد ممكن من الأسباب التي ساعدت على قيام النهضة العلمية عند المسلمين .

٣

أن يسمي المتعلم ثلاثة من العلماء
المسلمين والعلوم التي برعوا فيها

– هناك علماء برعوا في علوم ومعارف مختلفة غير الواردة في هذا الموضوع أسمي ثلاثاً من هذه
العلوم والعلماء الذين برعوا فيها.

أن يحلل المتعلم العبارة المعطاة له

٨ دقائق

(الحضارة ليست حكراً على أحد وللأمة الإسلامية دورها البارز بين الحضارات). أحلل هذه
العبارة من خلال دراستي للتاريخ.

٦ دقائق

٤

٥

أن يسجل المتعلم ما يقابل الكلمات
العربية باللغة الإنجليزية

٥ دقائق

ما يقابلها باللغة الإنجليزية

كلمات عربية

سكر
قهوة
جبر
كيمياء

٥ دقائق

أن يرتب المتعلم العلوم من حيث أهميتها بالنسبة إليه

أرتب العلوم التالية من حيث أهميتها من وجهة نظري مع ذكر السبب :
( الكيمياء، الفيزياء، الطب، الرياضيات، الجغرافيا، الفلك )

أملأ الفراغات في الجدول التالي :

١

٢

ما رأيك في أقوال المؤرخين التالية وعلى ماذا تدل :
أ– يقول دويبر في كتابه (المنازعة بين العلم والدين) بعد أن عدد مآثر المسلمين في العلوم
الطبيعيـــــة :
(فإنهم قد رقّوا العلوم القديمة ترقية كبيرة جدًّا وأوجدوا علومًا جديدة لم تكن معروفة قبلهم
......إن جامعات المسلمين كانت مفتوحة للطلبة الأوروبيين الذين نزحوا إليها من بلادهم
لطلب العلم، وكان ملوك أوروبا وأمراؤها يفدون على بلاد المسلمين ليعالجوا فيها ........).
ب–يقول سيديلون في كتابه (تاريخ العرب): (كان المسلمون في القرون الوسطى متفردين في
العلم والفلسفة والفنون ... وقد نشروها أينما حلت أقلامهم وتسربت عنهم إلى أوروبا فكان سببًا
لنهضتها).

أن يبدي المتعلم رأيه في أقوال المؤرخين حول
الحضارة الإسلامية

١٠ دقائق

٣

أن يجمع المتعلم صوراً لفن العمارة الإسلامية

أن يكتب المتعلم تقريرًا عن أثر الحضارة الإسلامية على الحضارة الأوروبية

٥ دقائق

٥ دقائق

غير
صفي

–أجمع مع مجموعتي صوراً عن فن العمارة الإسلامي ثم نعلقها في مجلة الحائط المدرسية بعد التعليق على كل صورة.

أكتب تقريراً موجزاً في حدود خمسة أسطر عن أثر الحضارة الإسلامية على الحضارة الأوروبية.

٥

٤

أن يقترح المتعلم مع مجموعته حلولاً لبعض المشكلات التي تواجه مجتمعنا العربي المسلم

٥ دقائق

٥ دقائق

أن يبحث المتعلم في مصادر التعلم عن المقومات التي تساعد على قيام حضارة عربية إسلامية تؤثر ايجابيًّا على الحضارات المستقبلية للبشرية

غير
صفي

(من الممكن أن نقيم حضارة عربية إسلامية تؤثر إيجابيًّا على الحضارات المستقبلية للبشرية؛ لأننا نملك المقومات التي تساعدنا على ذلك).
–أعدد هذه المقومات.

–أنظم مع مجموعتي حلقة نقاشية حول ما يواجه مجتمعنا العربي المسلم من مشكلات، ثم نضع حلولاً لها.

٦

٧

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :
إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات قرآنية
كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في مكتبتك الخاصة أو
تسليمه لإدارة المدرسة.
أخي المشرف
أخي المعلم
أخي ولي الأمر
أخي الطالب
يطيب لقسم الاجتماعيات في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى
ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب الاجتماعيات على العنوان التالي :
١– هاتف الوزارة : (٠١٤٠٤٦٦٦٦ – ٠١٤٠٤٢٨٨٨)
تحويلة (٢٥٤٢ – ٢٥٤٣ – ٢٥٤٤ ).
٢– الفاكس (٠١٢٧٦٦٠٢٦).
٣– البريد الإلكتروني لقسم الاجتماعيات :social2542@gmail.com

ابني الطالب