للصف الثاني المتوسط

الفصل الدراسي الثاني

كتاب النشاط

قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين

طبعة ١٤٣٤ – ١٤٣٥هـ

٢٠١٣ – ٢٠١٤م

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٣٠ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر
السعودية ـ وزارة التربية والتعليم

الدراسـات الاجتماعـيـة والوطنيـة : للصـف الثاني المتوسط : الفصل الدراسي الثاني : كتاب النشاط / وزارة التربية والتعليم ـ الرياض، ١٤٣٠هـ
٥٦ ص ، ٢١ × ٢٥,٥ سم
ردمك : ٣–٧٧٩–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨
١ ـ العلوم الاجتماعية ـ كتب دراسية
السعوديـة ـ كتب دراسيـة
ديـوي ٣٧٥,٣٩٥٣١

٢ ـ التعليم المتوسط ـ

أ ـ العنوان

١١٢٦/ ١٤٣٠

رقم الإيـداع : ١١٢٦ /١٤٣٠
ردمك : ٣–٧٧٩–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا ا لخاصة في آخر العام للاستفادة، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

موقع

موقع

موقع

بريد

بريد

www.moe.gov.sa

http://curriculum.gov.sa

info@curriculum.gov.sa

www.cpfdc.gov.sa

curdevelop@moe.gov.sa

social2542@gmail.com

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين .
ابننا الطالب /ابنتنا الطالبة سلام من الله عليكما ...

أما بعد :

فإضافة إلى كتاب الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثاني المتوسط الخاص بكما – يسعدنا أن نقدم لكما كتاب النشاط في الدراسات الاجتماعية و الوطنية، للفصل الدراسي الثاني ، الذي يركز على إتقان المهارات ، والتعلم الذاتي للمعرفة وأساليب البحث عنها ، وذلك من خلال مصادر التعلم المختلفة .

ومن أبرز مايهدف إليه كتاب النشاط هذا تنمية مهارات التفكير العليا لديكما بشكل ماتع ، وذلك عن طريق أدائكما لما يحويه من أنشطة ، مما يساعدكما على فهم محتوى الكتاب الخاص بمادة الدراسات الاجتماعية والوطنية ، وتطبيق ماورد فيه.

وقد جاءت الأنشطة في هذا الكتاب شاملة ومتنوعة لمضمون كل وحدة بشكل مستقل، منها مايتطلب الاختيار من متعدد ، ومنها ما يحتاج إلى إجابات ، تعبِّران فيها عن رأيكما ،وتقدمان اقتراحاتكما ، أو تقيِّمان فيها سلوكاً ، ومنها ما يحتاج إلى القيام بجهد تعاوني ، وذلك بين كل واحد منكما وبين مجموعة من زملائه .

هذا ، ونأمل أن يساهم هذا الكتاب في زيادة حبكما لمادة الدراسات الاجتماعية والوطنية ، والمتعة في دراستها .

وفقكما العلي القدير إلى المزيد من العلم والنجاح .

الدرس الأول: المظاهر الطبيعية لدول مجلس التعاون.
الدرس الثاني: المظاهر البشرية لدول مجلس التعاون.
الدرس الثالث: تأسيس المجلس وأهدافه.
الدرس الرابع: بعض منجزات المجلس.
الدرس الخامس: بعض المشكلات التي تواجه دول المجلس.

أن يبيِّن المتعلم أهمية مضيق هرمز لدول مجلس التعاون.

١

٣ دقائق

– أبيِّن أهمية مضيق هرمز لدول مجلس التعاون.

٢

أن يوقِّع المتعلم على الخارطة
عواصم دول مجلس التعاون.

٣ دقائق

– أوقِّع على الخارطة أسماء عواصم دول مجلس التعاون.

٣

أن يصف المتعلم أحد مظاهر السطح في دول مجلس التعاون.

٤ دقائق

– أختار أحد مظاهر السطح في دول مجلس التعاون وأكتب عنه بحدود ثلاثة أسطر .

٤

أن يجمع المتعلم صورًا لمظاهر السطح في دول مجلس التعاون .

غير
صفي

– أجمع ـ من المصادر المتوفرة ـ صورًا لمظاهر السطح في دول مجلس التعاون وألصقها هنا :

٥

أن يسجل المتعلم أسماء ثلاث من الأشجار التي تنمو في منطقته.

٣ دقائق

– أسجِّل أسماء ثلاث من الأشجار الموجودة في منطقتي.

١

أن يمثِّل المتعلم أعداد سكان دول مجلس التعاون بالرسم البياني.

٨ دقائق

– أمثل أعداد سكان دول مجلس التعاون بالرسم البياني.

٢

أن يذكر المتعلم مقترحات تسهم في المحافظة على سلامة اللغة العربية التي يتكلم بها سكان دول مجلس التعاون.

٤ دقائق

– (اللغة العربية من أبرز الخصائص التي تميز سكان دول مجلس التعاون)
أذكر مقترحات تسهم في المحافظة على سلامة هذه اللغة.

٣

أن يربط المتعلم بين زراعة النخيل، والمناخ في دول مجلس التعاون.

٣ دقائق

– أربط بين المناخ، ونوع المحصولات الزراعية.

٤

أن يسجِّل المتعلم أربعًا من الصناعات المتطورة في دول مجلس التعاون.

٣ دقائق

– أسجِّل أربعًا من الصناعات المتطورة في دول مجلس التعاون.

٥

أن يذكر المتعلم جهود دول مجلس التعاون في معالجة نقص الإنتاج الحيواني فيها.

دقيقتان

– أذكر جهود دول مجلس التعاون في التغلب على نقص الإنتاج الحيواني فيها.

١

أن يكتب المتعلم مقالاً يعبِّر فيه عن أهمية قيام مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

١٥ دقيقة

– أكتب مقالاً مختصرًا عن أهمية قيام مجلس التعاون.

٢

أن يصمِّم المتعلم شعارًا يعبِّر عن دول مجلس التعاون.

١٥ دقيقة

– أصمِّم شعارًا يعبِّر – من وجهة نظري – عن دول مجلس التعاون .

٣

أن يكمل المتعلم الجدول التالي بكتابة مكونات أجهزة مجلس التعاون وأعماله.

١٠ دقائق

– أكمل الجدول بكتابة مكونات أجهزة مجلس التعاون وأعماله :

أجهزة المجلس

مكوناته

أعماله

المجلس الأعلى

المجلس الوزاري

الأمانة العامة

غير
صفي

أن يجمع المتعلم صورًا لأعلام
دول مجلس التعاون .

٤

– أجمع صورًا لأعلام دول مجلس التعاون وأثبتها هنا :

أن يصمِّم المتعلم جدولاً يضم أسماء دول
مجلس التعاون، وقادتها ، وعواصمها وأسماء
عملاتها.

غير
صفي

٥

– أستعين بالمصادر المتوفرة وأصمِّم جدولاً يضم دول مجلس التعاون، وقادتها، وعواصمها،
وأسماء عملاتها.

٣ دقائق

أن يحدِّد المتعلم من وجهة نظره أبرز إنجاز
لدول مجلس التعاون حسب الأهمية.

١

– أحدِّد – من وجهة نظري – أبرز إنجاز لدول مجلس التعاون .

أن يقترح المتعلم أفكارًا جديدة تسهم في دعم
منجزات دول مجلس التعاون.

١٠ دقائق

٢

– أقترح أكبر عدد ممكن من الأفكار الجديدة التي قد يسهم إنجازها في دعم مسيرة دول مجلس

التعاون.

أن يبيِّن المتعلم بعض الآثار لإنجازات دول
مجلس التعاون على المواطن الخليجي
– من وجهة نظره –

٣

٥ دقائق

– أبيِّن آثار إنجازات دول مجلس التعاون على المواطن الخليجي من وجهة نظري.

أن يوضِّح المتعلم أثر العمالة الوافدة على
دول مجلس التعاون .

١٠ دقائق

١

– أوضِّح أثر العمالة الوافدة على دول مجلس التعاون.

أن يُبْرز المتعلم أثر العمالة الوافدة
على سلامة اللغة العربية.

١٠ دقائق

٢

– أُبْرز أثر العمالة الوافدة على سلامة اللغة العربية في دول مجلس التعاون.

٨ دقائق

أن يعلِّل المتعلم قلَّة اعتماد التجار
على العمالة الوطنية.

٣

– أعلِّل: قلَّة اعتماد الكثير من التجار على الأيدي العاملة الوطنية.

أن يقترح المتعلم حلولاً لمعالجة مشكلة
البطالة في دول مجلس التعاون .

١٠ دقائق

٤

– أقترح حلولاً تسهم في حل مشكلة البطالة في دول مجلس التعاون.

أن يذكر المتعلم دليلاً من القرآن الكريم أو
السنة النبوية على فضل العمل.

١٠ دقائق

٥

– أدوِّن آية من كتاب الله ، أو حديثًا يدل على فضل العمل.

أن يذكر المتعلم ثلاثًا من مسببات التلوث البيئي
في دول مجلس التعاون .

٨ دقائق

٦

– أسجِّل ثلاثًا من مسببات التلوث البيئي في دول مجلس التعاون.

أن يجمع المتعلم صورًا تمثل أنواعًا من التلوث
البيئي في دول مجلس التعاون.

٧

– أجمع صورًا متنوعة تعبّر عن التلوث البيئي في دول مجلس التعاون.

أن يدوِّن المتعلم مقترحات للمحافظة
على بيئة مدينته.

١٠ دقائق

٨

– أدوِّن مقترحاتي للمحافظة على بيئة مدينتي.

٨ دقائق

أن يحدِّد المتعلم – من وجهة نظره – سببًا رئيسًا
لمشكلة التصحر ، مع التعليل.

٩

– أحدد من وجهة نظري السبب الرئيس في مشكلة التصحر، وأعلل ذلك.

٦ دقائق

أن يقترح المتعلم أربعة أساليب لمكافحة
التصحر في دول مجلس التعاون.

١٠

– أقترح أربعة أساليب لمكافحة التصحر في دول مجلس التعاون.

الدرس السادس:الخصائص الطبيعية للعالم العربي والإسلامي.
الدرس السابع: الخصائص البشرية للعالم العربي والإسلامي.
الدرس الثامن : الوحدات السياسية.
الدرس التاسع: قضايا ومشكلات.

أن يوقِّع المتعلم مضائق العالم العربي
والإسلامي على الخارطة ويوضِّح أهميتها.

٦ دقائق

١

– ألاحظ الشكل ، ثم:

– أوقِّع مضائق العالم العربي والإسلامي على الخارطة.
– أوضِّح الأهمية الاقتصادية لهذه المضائق :

٣ دقائق

أن يحدِّد المتعلم موقع مكة المكرمة على خارطة
العالم العربي والإسلامي ويستنتج أهميته.

* ألاحظ الخارطة السابقة، ثم:
أ – أحدِّد موقع مكة المكرمة.
ب – أستنتج أهمية مـوقـع مكـة المكـرمـة:

٥ دقائق

أن يمثِّل المتعلم – بأعمدة بيانية – مساحة
العالم العربي بالنسبة للعالم الإسلامي .

٣

٢

- أمثِّل بأعمدة بيانية مساحة العالم العربي بالنسبة لمساحة العالم الإسلامي.

٨ دقائق

أن يلوِّن المتعلم ثلاثة من سهول العالم العربي
والإسلامي وأنهاره على الخارطة

٤

– ألاحظ الشكل، ثم:
أ – ألوِّن ما يلي:
– سهلًا بركانياً باللون الرمادي .
– سهلًا فيضياً باللون الأخضر.
– سهلًا داخلياً باللون الأصفر.
ب – ألون ثلاثة أنهار من أهم
أنهار العالم العربي والإسلامي
بلون سماوي.

غير
صفي

أن يسجِّل المتعلم درجات الحرارة لبعض
المدن الإسلامية ، بعد استعانته بالنشرة
الجوية في حينها.

٥

أستعين بالنشرة الجوية ، وأسجِّل في الجدول التالي درجة حرارة مدينة إسلامية في كل من:

قارة آسيا وإفريقيا وأوروبا.

القارة

الدولة

المدينة

درجة الحرارة

– آسيا
– إفريقيا
– أوروبا

*

أن يستنتج المتعلم أهم دائرتي عرض في العالم
العربي والإسلامي، ويوضِّح أثرها على المناخ.

٥ دقائق

٦

ألاحظ الشكل، ثم :

أ – أسجِّل أهم دائرتي عرض في العالم العربي والإسلامي.

ب – أوضِّح أثر ذلك على مناخ العالم العربي والإسلامي.

٥ دقائق

أن يسجِّل المتعلم أربعاً من المظاهر الطبيعية
للعالم العربي والإسلامي.

٧

– أسجِّل أربعاً من المظاهر الطبيعية للعالم العربي والإسلامي.

٥ دقائق

أن يمثِّل المتعلم نسبة توزيع سكان العالم العربي
والإسلامي بين قارتي آسيا وإفريقيا بقطاع دائري.

١

– أمثِّل توزيع سكان العالم العربي والإسلامي بين قارتي آسيا وإفريقيا بقطاع دائري .

٢

أن يلوِّن المتعلم مناطق الكثافة السكانية العالية في العالم العربي على خارطة العالم العربي .

١٠ دقائق

ألاحظ الشكل، ثم:
– ألوِّن مناطق الكثافة السكانية العالية في العالم العربي.
– أستنتج العوامل المؤثرة في هذه الزيادة :

*

٣

أن يبحث المتعلم في مصادر التعلم عن
تفسير الآية الكريمة رقم (٢٢) من سورة
الروم ، ثم يسجله .

غير صفي

٤

أن يوجد المتعلم من مصادر التعلم المختلفة
التركيب النوعي لدولة عربية، وأخرى إسلامية
غير عربية، ثم يمثِّله في جدول.

غير
صفي

– أبحث في شبكة المعلومات ، ثم أكتب في الجدول:

أ– التركيب النوعي (نسبة الذكور والإناث من مجموع السكان) لسكان دولة تونس.
ب– التركيب النوعي لسكان دولة ماليزيا.

الدولـة
تونس
ماليزيا

التركيب النوعــي

- أبحث في مصادر التعلم عن تفسير الآية الكريمة التالية ، ثم أسجله هنا.

(سورة الروم).

٥

أن يشارك المتعلم مجموعته في ذكر الفوائد
التي تعود على العالم العربي والإسلامي لو
تحقق الترابط بين دوله .

٧ دقائق

– أشارك مجموعتي في ذكر الفوائد التي تعود على العالم العربي والإسلامي لو تحقق الترابط بين دوله.

١

أن يلوِّن المتعلم الدول العربية بلون
والإسلامية غير العربية بلون آخر.

٥ دقائق

ألاحظ الشكل، ثم أكمل تلوين:
أ – الدول العربية بلون.
ب – الدول الإسلامية غير العربية

بلون آخر .

٢

أن يوقِّع المتعلم على الخارطة اسم الدولة
وحدودها وأبرز مظاهر سطحها.

٧ دقائق

ألاحظ الشكل، ثم أوقِّع عليه مايلي:

أ – اسم الدولة .
ب – الحدود .
ج – أبرز مظاهر السطح .

٣

أن يعبِّر المتعلم – في حدود أربعة أسطر– عن
دور التجار المسلمين في نشر الإسلام.

٥ دقائق

– أعبِّر في حدود أربعة أسطر عن دور التجار المسلمين في نشر الإسلام.

٤

أن يصمِّم المتعلم جدولاً يقارن فيه بين
إندونيسيا ونيجيريا من حيث السطح.

٦ دقائق

– أصمِّم جدولاً أقارن فيه بين إندونيسيا ونيجيريا من حيث: السطح.

٥

أن ينقل المتعلم خارطة نيجيريا في الشكل التالي.

٦ دقائق

– أنقل خارطة نيجيريا وأوضِّح عليها ما يلي: العاصمة ، الميناء ، الحدود.

٦

أن يستنتج المتعلم من خارطة العالم العربي والإسلامي ثلاث دول داخلية من قارة آسيا ومثلها من قارة إفريقيا.

٦ دقائق

– ألاحظ الشكل ، ثم :

أ– أسجِّل ثلاث دول إسلامية داخلية (لا تطل على بحار) في قارة آسيا :

ب– أسجِّل ثلاث دول إسلامية داخلية (لا تطل على بحار) في قارة إفريقيا :

١

أن يطبِّق المتعلمون مشهداً مسرحياً
بتوجيه المعلم حول البطالة والفقر.

١٥ دقيقة

نشاط تعاوني (تقسيم الفصل إلى أربع مجموعات).
المعلم / من أنتم ؟

المجموعة الأولى : نحن نمارس مهنة
المجموعة الثانية : نحن نمارس مهنة

المجموعة الثالثة : نحن نمارس مهنة
المجموعة الرابعة : نحن نمارس مهنة
المعلم / أين توجدون مع ذكر مثال من دولكم ؟
المجموعة الأولى: نوجد في صحاري العالم العربي والإسلامي مثل دولة
ودولة
المجموعة الثانية: نوجد على ضفاف الأنهار مثل دولة
المجموعة الثالثة: نوجد حيث تتوافر مواد الخام الحيوانية والزراعية والمعدنية القابلة للتصنيع أو
الاستخراج مثل الثروة الزراعية في دولة
المجموعة الرابعة: نوجد في الدول كلها لتصريف المنتجات.
المعلم / كم تحتاجون من أيدٍ عاملة ومساحة لمهنتكم ؟
المجموعة الأولى:نحتاج إلى أيدٍ عاملة قليلة ومساحة
المجموعة الثانية:نحتاج إلى أيدٍ عاملة متوسطة ومساحة
المجموعة الثالثة:نحتاج إلى أيدٍ عاملة كثيرة ولكننا لا نحتاج مساحة
المجموعة الرابعة:نحتاج إلى أيدٍ عاملة حسب كثرة الإنتاج وتنوعه ومساحة
فقط لمكتب ومستودع.
المعلم / ماذا نستنتج من حواركم ؟
– أن الفقر يوجد حيث توجد مهنة
– أن البطالة تقل حيث توجد مهنة

لأن أراضينا قليلة المطر.

لوجود الأنهار والأمطار عند البعض الآخر منا.

لوجود الثروات الطبيعية واليد العاملة .

لنقوم بشراء منتوجات المهن السابقة وتصريفها.

في آسيا،

في إفريقيا.

والنفط في دولة

كي تشبع حيواناتنا.

حتى نستطيع ريها وزراعتها.

فقط

التي لا تستوعب أيدٍ عاملة كثيرة.
التي لا تستوعب أيدٍ عاملة كثيرة.

٢

أن يبحث المتعلم في مصادر التعلم عن الثروات الطبيعية في العالم العربي والإسلامي، ثم يدوِّنها.

غير
صفي

– أبحث في مصادر التعلم عن الثروات الطبيعية في العالم العربي والإسلامي ، ثم :
أ– أسجِّل ثلاثاً من هذه الثروات :

ب– أسجِّل ثلاثاً من الدول العربية والإسلامية التي لديها ثروات مستغلة :
ج– أسجِّل مايجب على الدول الإسلامية الغنية تجاه الدول الإسلامية الفقيرة :

٣

أن يبحث المتعلم في مصادر التعلم عن آية كريمة تدعو إلى العلم ، ثم يدوِّنها.

غير صفي

– أبحث في مصادر التعلم عما يلي :

أ– آية كريمة تدعو إلى العلم والبعد عن الأمية.

ب– حديث شريف يدعو إلى العمل والكسب والبعد عن البطالة.

٤

أن يبحث المتعلم في شبكة المعلومات عن موقف خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله من القضية الفلسطينية.

غير
صفي

– أبحث في شبكة المعلومات عن موقف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز
من القضية الفلسطينية، ثم ألخِّص ذلك.

٥

أن يقترح المتعلم حلولاً لمواجهة التنصير
في العالم العربي والإسلامي.

٦ دقائق

– أقترح حلولاً لمواجهة مشكلة التنصير:

٦

أن يجمع المتعلم صوراً تبرز دور وطنه (المملكة العربية السعودية) من القضايا الإسلامية ، ثم يلصقها.

غير
صفي

– أجمع صوراً تبرز دور وطني ( المملكة العربية السعودية) من القضايا والمشكلات الإسلامية، ثم ألصقها في المستطيلات التالية:

الدرس العاشر: المملكة والعالم الإسلامي.
الدرس الحادي عشر: المنظمات والهيئات العربية.
الدرس الثاني عشر: المنظمات والهيئات الإسلامية .
الدرس الثالث عشر: المنظمات والهيئات الدولية.

١

أن يعدِّد المتعلم ثلاثاً من فوائد
التضامن الإسلامي .

٣ دقائق

ــ أعدِّد ثلاثاً من فوائد التضامن الإسلامي :

٢

أن يسجِّل المتعلم حديثاً عن النبي ˜ يدعو لوحدة المسلمين .

٣ دقائق

– أسجِّل حديثاً نبوياً يدعو إلى الوحدة بين المسلمين :

٣

أن يكتب المتعلم ثلاثة أسطر تبيِّن مخاطر ضعف العلاقة بين الدول الإسلامية.

٣ دقائق

– أكتب ثلاثة أسطر تبيِّن مخاطر ضعف العلاقة بين الدول الإسلامية :

٤

أن يصمِّم المتعلم خارطة مفهوم تبين نوع العلاقات الخارجية لوطنه (المملكة العربية السعودية).

٣ دقائق

– أصمِّم خارطة مفهوم تبين نوع العلاقات الخارجية لوطني ( المملكة العربية السعودية ) :

١

أن يصمِّم المتعلم جدولاً يضم
دول الجامعة العربية .

٨ دقائق

– أصمِّم جدولاً يضم دول الجامعة العربية .

٢

٣

أن يحدِّد المتعلم ثلاثة أعوام استضافت فيها بلاده (المملكة العربية السعودية) قمَّة دول مجلس التعاون بعد العودة إلى مركز مصادر التعلم.

١٠ دقائق

– أعود لمركز مصادر التعلم وأحدِّد ثلاثة أعوام استضافت فيها بلادي قمَّة دول مجلس التعاون:

أن يفسِّر المتعلم دعم الجامعة العربية للقضية الفلسطينية.

٤ دقائق

– أفسِّر دعم الجامعة العربية للقضية الفلسطينية :

٤

أن يعدِّد المتعلم أربعًا من مجالات التعاون بين دول مجلس التعاون ودول العالم الأخرى.

٤ دقائق

٥

أن يُبرز المتعلم دور وطنه (المملكة العربية السعودية) في دعم مسيرة دول مجلس التعاون في ثلاثة أسطر.

٤ دقائق

– أبرز دور وطني (المملكة العربية السعودية) في دعم مسيرة دول مجلس التعاون في ثلاثة أسطر.

– أعدِّد أربعًا من مجالات التعاون بين دول مجلس التعاون ودول العالم الأخرى.

١

أن يسجِّل المتعلم آية قرآنية
تدعو إلى الوحدة بين المسلمين.

٣ دقائق

– أسجِّل آية قرآنية تدعو إلى الوحدة بين المسلمين .

٢

أن يجمع المتعلم ملصقات تحمل شعارات
المنظمات والهيئات الإسلامية.

غير
صفي

– أجمع عدداً من الملصقات تحمل شعارات المنظمات والهيئات الإسلامية، ثمَّ ألصقها في المربعات التالية:

٣

أن يُوجِد المتعلم الرابط بين المنظمة الإسلامية التالية وما يقابلها في الجدول.

٥ دقائق

– أُوجد الرابط بين المنظمات والهيئات الإسلامية وما يقابلها في الجدول التالي :

منظمة التعاون الإسلامي

الندوة العالمية للشباب الإسلامي

المسجد الأقصى

شباب المسلمين

٤

أن يُبْرز المتعلم دور وطنه (المملكة العربية السعودية) تجاه المنظمات والهيئات الإسلامية.

٤ دقائق

– أُبْرز دور وطني (المملكة العربية السعودية ) في المنظمات والهيئات الإسلامية.

٥

أن يبيِّن المتعلم أحد أنشطة المنظمات
والهيئات الإسلامية.

٤ دقائق

المنظمة

النشاط

رابطة العالم الإسلامي

منظمة التعاون الإسلامي

الندوة العالمية للشباب الإسلامي

٦

أن يوضِّح المتعلم الطريقة التي يجب اتباعها لتحقيق توجيهات الرسول ˜.

٣ دقائق

قال رسول الله ˜: ((المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً)). (رواه البخاري ).

– أوضِّح كيف يمكن تحقيق توجيهات الرسول ˜ في هذا الحديث في التعاون بين المسلمين.

- أُبيِّن أحد أنشطة المنظمات والهيئات الإسلامية في سبيل الوحدة الإسلامية في الجدول التالي:

١

أن يوضِّح المتعلم الهدف الرئيس من إنشاء التكتلات بأنواعها.

٣ دقائق

– أوضِّح الهدف الرئيس من قيام التكتلات :

٢

أن يُبْرز المتعلم دور وطنه (المملكة العربية السعودية) في دعم جهود هيئة الأمم المتحدة.

٦ دقائق

– أُبرز دور وطني (المملكة العربية السعودية) في دعم جهود هيئة الأمم المتحدة :

٣

أن يسجِّل المتعلم أربع دول مسجلة في منظمة التجارة العالمية وذلك من خلال موقع المنظمة على شبكة المعلومات العالمية.

غير صفي

– أرجع إلى موقع منظمة التجارة العالمية على شبكة المعلومات العالمية

ثم أسجِّل أربع دول مسجلة في المنظمة من مختلف القارات .

٤

أن يبيِّن المتعلم الأقوى تأثيراً: المنظمات السياسية أم الاقتصادية مع ذكر السبب .

٣ دقائق

– أبيِّن أيهما أقوى تأثيراً : المنظمات السياسية أم الاقتصادية مع ذكر السبب.

(www.wto.org)،

٥

أن يتوقَّع المتعلم ثلاثة أخطار اقتصادية على الدول النامية بسبب ظهور منظمة التجارة العالمية ويدوِّنها.

٤ دقائق

– بالعودة إلى أعمال منظمة التجارة العالمية أتوقَّع ثلاثة أخطار اقتصادية على الدول النامية

وأسجِّلها هنا :



٦

أن يفسِّر المتعلم قلة عدد الدول المنتمية إلى منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

٤ دقائق

– أفسِّر قلة عدد الدول المنتمية إلى منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

٧

أن يصنِّف المتعلم دولاً تابعة لمنظمة الدول المصدرة للنفط (عربية، وغير عربية) داخل جدول.

٤ دقائق

– أصنِّف الدول التالية وفق الجدول المرفق:
المملكة العربية السعودية، الكويت، إيران، فنزويلا، العراق، الإمارات العربية المتحدة، ليبيا، نيجيريا، الجزائر، قطر، أنغولا، إكوادور.

دول عربية

دول غير عربية

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :

إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.

أخي المشرف
أخي المعلم
أخي ولي الأمر
أخي الطالب
يطيب لقسم الاجتماعيات في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى

ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب الاجتماعيات على العنوان التالي :
١– هاتف الوزارة : (٠١٤٠٤٦٦٦٦ – ٠١٤٠٤٢٨٨٨)

تحويلة (٢٥٤٢ – ٢٥٤٣ – ٢٥٤٤).

٢– الفاكس (٠١٢٧٦٦٠٢٦).
٣– البريد الإلكتروني لقسم الاجتماعيات :

social2542@gmail.com