للصف الثالث المتوسط
الفصل الدراسي الأول
كتاب النشاط

قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين

طبعة ١٤٣٤ – ١٤٣٥هـ

٢٠١٣ – ٢٠١٤م

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٣٠ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر
السعودية ـ وزارة التربية والتعليم

لغتـي الخالـدة: للصف الثالث المتوسط: الفصل الدراسي الأول:
كتـاب النشاط / وزارة التربية والتعليم ـ الرياض، ١٤٣٠هـ
٨٠ ص ، ٢١ × ٥ , ٢٥ سم
ردمك : ٤ ـ ٩١٢ ـ ٤٨ ـ ٩٩٦٠ـ ٩٧٨
١ ـ اللغة العربيـة ـ النحو – كتب دراسيـة ٢ ـ التعليم المتوسط

ـ السعودية ـ كتب دراسية
ديوي ١٠٢١٣ , ٤١٥

أ ـ العنوان

٦٤٣٧/ ١٤٣٠

رقم الإيداع : ٦٤٣٧/ ١٤٣٠
ردمك : ٤ ـ ٩١٢ ـ ٤٨ ـ ٩٩٦٠ـ ٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتناالخاصة في آخر العام للاستفادة، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

موقع
موقع
بريد
موقع
بريد

www.moe.gov.sa
http://curriculum.gov.sa
info@curriculum.gov.sa
www.cpfdc.gov.sa
curdevelop@moe.gov.sa

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا المبعوث رحمة للعالمين ، وبعد ...
فهذا كتاب النشاط للصف الثالث المتوسط من سلسلة كتب (لغتي الخالدة ) نقدمه لكم –فلذات
أكبادنا – وهو يمثل الجانب التطبيقي لكتاب الطالب ، ويسير جنبًا إلى جنب بموازاته لممارسة
نشاطاته على ضوء ماتمَّ تعلُّمُه في كتاب الطالب ، علمًا بأن نشاطات هذا الكتاب تعتمد بالدرجة
الأولى على الطالب ، ولايقدِّم المعلم المساعدة إلا عند الحاجة الماسة . وتتم الإحالة إليه من
كتاب الطالب حين الانتهاء من المكونات التالية :

١ – الفهم القرائي.
٢ – التحليل الأدبي.
٣ – الدروس اللغوية.
٤ – التواصل اللغوي.

وتختم كل وحدة تعليمية فيه باستبانة يقوّم فيها المتعلم نفسه ذاتيًّا ، ويعبر عن رأيه حول
الوحدة التعليمية ومكوناتها .

سائلين الله أن يوفق الجميع لما فيه الخير في الدارين .

والله ولي التوفيق

أَختارُ المعنى لكل كلمة من الكلمات التَّالية كما وردت في الآيات بوضع إشارة ( ) أسفلها :

كفورًا

سلطانًا

العهد

مشركًا
حاكم يحكم بالعدل

العلم بالشيء

بخيلاً
سلطة وحجة ظاهرة

جحودًا
حاكمًا متسلطًا

الالتزام بالشيء

الوصية والتذكير

قال تعالى:

قال تعالى:

الاستقامة في الوزن
مجاوزة الحد
التثبت من القول والعمل

أَصِلُ ما تحتهُ خطٌّ بالدلالة المناسبة له فيما يلي :

أُبيِّنُ معنى ما تحتهما خطّ في الآية التَّالية، ثم أُحدِّدُ نوعَ العلاقةِ بينهما في المعنى :

يبسط

يقدر

نوع العلاقة

أ . آتي بجمع كل كلمة مما يلي، ثم أَبحثُ عن معناها، وأَضعه في جملة مفيدة:

جمعها

ملومًا

معناها

الجملة

جمعها

محسورًا

معناها

الجملة

ب . أبحث في (المعجم الوسيط) عن معاني الكلمات التالية: (قضى، تأويلًا، يُسرِف).

أنسخ فقرة أو فقرتين من الخُطبةِ المحفليةِ :

آتي بأضداد الكلمات التالية من القصيدة، وأكتب ضد كل كلمة أمامها :

الكلمة
يسوؤني
قطع
ضَيَّعوا

ضدها

أستخدم كلمةً وضدها مما في الجدول السابق في عبارتين أدبيتين :

أُبَيِّنُ السبب في أنَّ قَوْم الشاعر عاتبوه في الدَّين ولم يخاصموه :

أَذْكُرُ القيمة التـي فــي قــول الله تعــالــى :

سورة الفرقان ٦٧

ثم أَذكُرُ القيمة التي كانت وراء إنفاق المقنّع؟ وأُوَضِّحُ رأيي في مدى اتفاقها مع القيمة
الواردة في الآية السابقة.

قال الشاعر: (( وإن ضَيَّعوا غيبي حفظت غيوبهم )) ٠
أُبَيِّنُ المقصود بتضييع الغيب في القول السابق .

أستَخلصُ الفكرة الضمنية من قول المقنّع : (( لهم جُلُّ ما لي إن تتابع لي غنى )) .

قال الله تعالى مادحًا أولي الألباب في سورة (الرعد) آية ٢٢:
آتي من القصيدة بما يوافق المضمون السابق.

على الرغم من كثرة الاختلافات بين الشاعر وقومه إلا أنّه وَضَّحَ موقفه منهم في البيت

الرابع عشر وبناءً على ذلك:

أَذْكُرُ ذلك الموقف :

أَذْكُرُ موقفي لو أنِّي تعرضت لبعض ما تعرّض له الشاعر :

أُوَضِّحُ رأيي في القيم التالية الواردة في النص :

نجدة المستغيث :

الحرص على كرامة الأقارب :

العفو :

أكتب أسئلة فقط حول الصورة الفنّية في قول الشاعر: " وإن قطعوا مني الأواصر ضَلَّةً "

أشرح البيت الثاني عشر الذي وردت فيه الصورة الفنية السابقة شرحًا أدبيًّا مناسبًا.

أَجْمَعُ أبرز ألفاظ المجال " حقوق وواجبات " من النص :

أَحْصُرُ بعض الحقوق والواجبات التي وردت في بعض المقررات الدراسية الأخرى للصف
الثالث المتوسط في ورقة أضمنها في ملف إنجازي .
أَبْحَثُ في الشبكة العالمية للمعلومات، وفي مصادر المعلومات الأخرى عن نصوص
أدبية حول تلك الحقوق والواجبات، و أختار بعضها، و أضمنه ملف إنجازي .

أُجَرِّبُ قلمي في كتابة أبيات أو عبارات جميلة حول الحقوق والواجبات، وأُضَمِّن ما أكتبه

في ملف إنجازي .

أَستبعدُ كل فعل لا ينتمي إلى المجموعة فيما يلي وفق ما درسته في الدرس
الإملائي، ثم أبين السبب في ذلك :

المجموعة ( أ ) ( دنا، سما، هَدَى، قسا )

الفعل

السبب :

الفعل

السبب :

المجموعة ( ب ) ( جزى، نوى، جفا، حكى)

أُكملُ فراغات الجدول التَّالي وفق المطلوب :

الفعل الماضي

الفعل المضارع

نجا
سقى
بكى

يمشي
يمحو
يفدي

أُدَلِّلُ على صحة كتابة الألف اللينة في الأفعال التَّالية :

تلا
أبى
حمى

أكتب من ذاكرتي أفعالا ثلاثية آخرها ألف لينة، ثم أصنفها وفق الجدول التَّالي :

الفعل

رسم الألف اللينة

أصل الألف

الطريقة المتبعة لتعرُّف أصل الألف اللينة

أكتب تعليقًا على الصورة التَّالية، مع تضمينه ما تعلمته من الدرس الإملائي.

أبحث عن أفعال ذات علاقة بالدرس الإملائي، ثم أصنفها وفق الفئة.

القرآن الكريم
كتب الإملاء
المكتبة المدرسية
المقررات الدراسية
الصحف
المجلات
الشبكة العنكبوتية

أكتب ما يُمْلَى عليّ:

أُصَحِّحُ أَخْطَائِـي:

أَختارُ من نص أمية بن أبي الصلت الوارد في المدخل كلمات تحقق صور كتابة حرف اللام
بخط الرقعة وأكتبها بخط جميل وفق ما تعلَّمته:

أَكتبُ الآيةَ التَّالية بخطي الرقعة، والنسخ مبتدئًا من أسفل :

أُلاحظُ وأَتأملُ الخط ( الكوفي ):

سورة الإسراء (٢٣)

أَستخرجُ مما يلي كل اسم فاعل ، وأَذكرُ الفعل الذي اشتق منه:

يقول الرسول ˜ : (( السَّاعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله، أو كالصائم
لايفطر، أو كالقائم لا يفتر
)) .

اسم الفاعل

الفعل المشتق منه

أَقترحُ ألقابًا بصيغة اسم الفاعل أُنادي بها معارفي ، الذين اتصفوا بمراعاة حقوق الآخرين ،
على غرار المثال الأول :

المعارف

الألقاب

١– أبي الذي يرشدني دائمًا إلى الخير ٠
٢– أمي التي تعدل بين أبنائها ٠
٣– أختي مُنى التي تطيع والدَيَّ٠
٤– أخي محمد الذي يصدق في قوله ٠
٥– قريبي أحمد الذي ينصر أخاه المسلم ٠
٦– قريبتي فاطمة التي تحسن لجارتها ٠

أبي المُرشِد ٠

مُنى

أَستخرجُ من الجُملِ التَّاليةِ أساليب القَسَمِ :

قال ˜ : (( والذي نفسي بيده لأن يأخذ أحدكم حبله فيذهب به إلى الجبل فيحتطب، ثم يأتي

به فيحمله على ظهره فيأكل خيرٌ له من أن يسأل الناس...)) رواه أحمد

أَكتبُ فِقْرةً قصيرةً حولَ معنى العبارةِ السَّابقةِ ،
مع تضمينها أسلوب القَسَمِ :

الخدمُ فئةٌ من النَّاسِ يعيشون بيننا،
وفي وسطِ مجتمعنا، هذه الفئة
جلبناها برغبتنا و لحاجتنا إليها،
وهؤلاء لا شك أنّ لهم حقوقًا ينبغي
القيام بها .

أَستخدمُ الجملَ التالية؛ لمناقشةِ مجموعتي حولَ التَّأكيد على واجباتِ الموظفِ ،

باستخدامِ أسلوب القَسَم :

يؤدي عمله على الوجه الأكمل .
يتبع توجيهات إدارة العمل .
يلتزم بمواعيد العمل .
يحافظ على أسرار العمل .
يأخذ في اعتباره مصلحة صاحب العمل .

أُجري حوارًا مع مجموعتي حولَ حقِّ المرأةِ في العملِ في ضوءِ الشَّريعةِ
الإسلاميةِ، على أن أُضمِّنَه أسلوب القَسَم .

أُعيِّنُ الحال وصاحبها فيما يأتي :

٢– طاف المسلم العالَم يدعو إلى الله .
٣– " انصر أخاك ظالمًا أو مظلومًا" .
٤– قُرئ القرآن مُرَتَّلاً.

أُحوِّلُ الحال الجملة إلى حال مفردة على غرار المثال الأوّل :

اصطفَّ المصلون وهم قانتون .
أعجبتني المسلمة تتحدث عن إعجاز القرآن.
تُحترم الفتيات وهن متمسكاتٌ بتعاليم الدين.
رأيت أفراد الأسرة يتعاونون .

– اصطفَّ المصلون قانتين .


(١) سورة آل عمران من آية ١٣٩.

أقرأ الحديث التَّالي، ثم أجيبُ عمَّا يلي :

عن أبي هريرة # قال : سمعت رسول الله ˜ يقول : (( إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها وأنتم
تسعون، وأْتُوها وأنتم تمشون وعليكم السكينة، فما أدركتم فَصَلُّوا، وما فاتكم فَأَتِمُّوا
)) .

رواه البخاري ومسلم

أَستخرجُ من الحديث السابق ثلاث جمل حالية، وأُبيِّنُ نوعها والرابط فيها :

الجملة

الحال

صاحبها

أَقترحُ حلًّا – يتضمنُ حالاً – يساعدُ المسلم كي يتغلب على مشكلة الإسراع في المشي إلى الصلاة .

طُلب مني قراءة الكلمة التَّالية في إذاعة الصباح :

أُراجعُ الكلمة وأُصدرُ حكمًا على صحة ماتحته خط، بحسب ما تعلمته في الوظيفة النحوية .
أُعيدُ كتابة الكلمة صحيحة قبل بدء البرنامج الإذاعي .

قال تعالى :

سورة التوبة آية (٤٠).

ضاق المشركون بدعوة النبي ˜ ، وسعوا جاهدون في إيذائه، وصدوه عن دعوته، لكن النبي ˜
بقي صابرٌ محتسبٌ ناشرٌ دعوته بين الناس بالحكمة والموعظة الحسنة، حتى أمره الله بالهجرة،
فخرج الرسول ˜ و أبو بكر # مهاجران إلى يثرب، سالكان طريقًا مخالفًا لطريق المدينة؛
فنجاه الله وصاحبه من كيد المتآمرين .

الحكم:

التصويب

قال تعالى :

سورة التوبة آية (٤٠).

أَستعينُ بما تعلمتُه في دروس التواصل الكتابي السابقة، وبمصادر التعلم في المدرسة والمنزل، ثم
أَكتبُ خُطبةً للمقصرين في حقوق ولاة الأمر أناصحهم فيها. وأستخدم أساليب القسم، وأسماء
الفاعلين، وأنواع الحال كما تعلمتُها في هذه الوحدة :

أَعملُ في مجموعات ؛ للبحث في المعجم عن المعاني المناسبة للسياقات ، التي وردت فيها
الكلمات التَّالية، ثم أكتبها في معجمي الصغير:

من نصي المدخل : ( غَذَوْتك) (تَنْهَلُ ) (هُونٍ )٠
من نص إستراتيجية قراءة: ( وطيدةٍ)٠
من نص التحليل الأدبي: ( شَدّا)٠

أَستدعِي من ذاكرتي ما يتناسب أو يرتبط مع ما بين القوسين :

أَقرأُ المعنيين التَّاليين، ثم أبحث في نص ( واجب الشباب المسلم ) عن الكلمة المناسبة لكل

منهما، وأكمل بطاقة التعريف بالكلمة المناسبة:

التَّسابقُ والتَّباري وبذْل
الجهدِ في سبيلِ تحقيقِ
أمرٍ عظيمٍ، دونَ أن يُلحِقَ بعضُنا الضَّررَ ببعض .

العِلْمُ والتَّفَقُّهُ

أتقمص دور أحد الوالدين، ثم أذكر الحقوق الواجبة على الأبناء تجاهي.

انثر البيتين التاليين بكلمات من عندي :

فَإِن يَأكُلوا لَحمي وَفَرتُ لحومَهُم
وَإِن ضَيَّعوا غيبي حَفِظْتُ غيوبَهُم

وَإِن يَهدِموا مَجدي بنيتُ لَهُمْ مَجدا
وَإِن هُمْ هَوَوا غَييِّ هَوِيتُ لَهُم رُشدا

أبحث في نصوص الوَحْدةِ عن كلمات جديدة ، أو مهمة ، أو صعبة ، ثم أقترح طريقة تجعلني
أتذكرها وقت الحاجة.

أملأ الفراغ التَّالي بكلمات من نصوص الوحدة ، أو من مصادري الخاصة ، تناسب كتابة موضوع
بعنوان :

جمع الكلمات :

كتابة الموضوع

أجمع كلمات ذات علاقة بمجال الوحدة، ثم أدونها في معجمي الصغير.

القرآن الكريم ٠
السنة المطهرة ٠
المكتبة المدرسية ٠
المقررات الدراسية ٠
الموضوعات ذات الصلة ٠

أقترح نشاطًا أثري به هذه الوحدة ، وأضمنه ملف إنجازي .

أَختارُ أحد الموضوعات التَّالية؛ لكتابة خُطْبَة محفلية، مع مراعاة توظيف كلِّ ما تعلمتُهُ في
الوحدة سابقاً:

الصداقة حقوق وواجبات .

نحن وذوو الاحتياجات الخاصة.

واجبات المستجدين من الطلاب والطالبات في المدرسة وحقوقهم.

آراء ومقترحات حول الوحدة:

أكتب رقم الكلمة أمام ما يناسبها فيما يلي :

أظلل المعنى المناسب من بين هذه المعاني للكلمة كما وردت في النص .

الكلمة
بُويع
منهجًا

المعاني

أعطى الشيء بثمن
عمل متواصل

ولاه القوم وعاهدوه
كتابًا تعليميًا

تدخّل بين المتبايعين
طريقًا واضحًا مستقيمًا

أستخرجُ من النص الكلمة التي تدل على ما يلي ، ثم أضعها في جملة مفيدة .

١– العطاء والمعروف
٢– المعاونة والمؤازرة

أبحثُ في القرص المدمج عن معنى الكلمات التالية .

( أسرت )، ( فعّال )، ( فاضت )، ( لتغمر ).

أنسخ فقرة أو فقرتين من نص السيرة الغيرية :

أجيبُ عما يلي:

لِمَ جعل الشاعر كلمة ( وَرَعٌ ) منطلقًا لذكر صفات الشيخ عبد الرحمن السعدي ؟

ما القيمة الصريحة التي في الشطر الثاني من البيت التالي:

شرعتْ خُطاهُ إلى المحبةِ شِرعةً وقفَ السَّلامُ بنورِها يَتشبَّـبُ

ما القيمة الصريحة التي في الشطر الثاني من البيت التالي :

فإليكَ يا علمَ المروءةِ والنَّدى مِنَّا الوفاءُ كَمَا تُحِبُّ وتَرغَـبُ

أقرأ الأبيات (١١–١٥)، ثم أجيب:

ما الطريق الذي رسمته خُطا الشيخ السعدي ؟

ما الذي وقف يتغنى بمحاسن ما رسمته خطا الشيخ ؟

ما الفئة التي وصل ذاك الخير إليها ؟ ولِمَ خَصَّها الشاعر بالذِّكْر ؟

في هذه المقطوعة دلالة صريحة على غرض القصيدة . ما هي ؟ و أين توجد ؟

أشرح البيتين الحادي عشر والثاني عشر شرحًا أدبيًّا مبرزًا جمال التصوير فيهما !

أستخرِجُ صورًا فنية من البيتين (٤–٨) .

أبحثُ من خلال أقراص مدمجة تحوي معاجم عن معاني المفردات التالية : (نواله، زَهَتْ، شِرْعة،

يأرب، تَهْذِب)، ثم أُوظّفها في عبارات أو قطعة أو أبيات من إنشائي ذات علاقة بالمجال،
وأضمنُها ملف إنجازي.

من خلال أدلة البحث في الشبكة العالمية ومصادر المعلومات أبحثُ عما يفيدني في كتابة سيرة
غيرية عن الشيخ عبد الرحمن السعدي (يرحمه الله)، وأضَمِّنُ السيرة ملف إنجازي.

أكمل الجدول التالي :

علا
شفى

استعلى
استفتى

استدعى

أذكر ضد كل كلمة من الكلمات التالية، بحيث يكون أكثر من ثلاثة أحرف، وآخره
ألف لينة، ثم أضعه في جملة مفيدة :

أبحث في ذاكرتي عن أفعال تنتهي بألف لينة، ثم أضع كل فعل في جملة مفيدة:

أعبر عن الصورة بفقرة، مع تضمينها ما تعلمته في الدرس الإملائي:

أجمع كلمات تمثل ما تعلمته من الدرس الإملائي ، ثم أصنفها وفق الفئة:

القرآن الكريم.
كتب الإملاء.
المكتبة المدرسية.
المقررات الدراسية.
الصحف.
المجلات.
الشبكة العنكبوتية.

أصمم جدولًا أو شكلًا أبين فيه أحوال الألف اللينة في آخر الأفعال الثلاثية
وغير الثلاثية:

أُصَحِّحُ أَخْطَائِـي:

أكتب ما يُمْلَى عليَّ ، مع مراعاة علامات

الترقيم :

أتذكرُ عناوين بعض نصوص الوحدة ، وأرسمها بخط الرُّقعة وفق ما تعلمتُ :

أكتبُ البيتين التاليين بخطي الرُّقعة، والنسخ مبتدئًا من أسفل :

النص
الاستماع
الفهم القرائي
التحليل الأدبي

عنوانه

أُلاحظُ وأتأمل الخط (الكوفـي):

أُحوِّلُ إلى المثنى، ثم إلى الجمع على غرار المثال الأول :

الجمع
الأعلام معروفون

المثنى
العلمان معروفان

الجملة
العَلَمُ معروفٌ
المؤمنُ مغفورُ الذنب بمشيئة الله
الكريمُ مرتقبٌ
الطالبةُ موهوبةٌ
فاعلُ الخيرِ مشكورٌ

أصنِّف الأسماء التَّالية حسب الجدول المعطى :

منشور، مُكافِح، مُؤسَّسَة، مُنشأ، المواطِن، قاصد، مُختلِفة، مُنتمِية، مُلهَمون .

اسم المفعول

اسم الفاعل

أقترحُ لَقَبًا لكل عَلَم من أعلام الوحدة يتناسب مع ما عرفته من سيرته، يكون على

صيغة اسم مفعول :

اللقب

الشخصية

عائشة عبد الرحمن ( بنت الشاطئ ) .
الشيخ حمد الجاسر.
الملك عبد الله بن عبد العزيز.
الدكتور زغلول النجار.

أَستفيدُ من معاني العبارات التَّالية؛ لصياغة أساليب شرط مناسبة:

أسلوب الشَّرط

العبارات

الرقم

قال الملك فيصل واصفًا والده الملك عبد العزيز رحمهما الله:
(من مزايا والدي حكمته و أناته في معالجته لأمور دولته،
وهو يتوخى حل المشكلات بالسّلم أولاً، كما أنه متسامح
مع خصومه، واسع الصدر، لا يدخر وُسعًا في استخدام
المرونة ووسائل اللين، ولا يلجأ إلى الشدة حتى يستنفدَ هذه
الوسائل...).

قال الشيخ محمد العثيمين عن العلامة الشيخ محمد ناصر الدِّين
الألباني – رحمهما الله – أحد أبرز العلماء المسلمين في العصر
الحديث: (فالذي عرفته عن الشيخ من خلال اجتماعي به وهو
قليل، أنه حريص جدًا على العمل بالسنة ومحاربة البدعة، سواء
كان في العقيدة أم في العمل، أما من خلال قراءتي لمؤلفاته فقد
عرفت عنه ذلك، وأنه ذو علم جم في الحديث روايةً ودرايةً،
وأن الله تعالى قد نفع بما كتبه كثيرًا من الناس...).

ولد عباس محمود العقاد في مصر عام ١٨٨٩م، وتلقَّى تعليمه
الأولي فيها، فظهرت عليه علامات النبوغ والذكاء، وكان
له اهتمام بجميع فروع الأدب، له ديوان شعر ومجموعة من
العبقريات. توفي عام ١٩٦٤م بعد أن ترك وراءه إرثًا أدبيًّا
كبيرًا جعله في طليعة أدباء مصر المعاصرين.

توصَّل (ماركوني) إلى تحقيقِ تقدمٍ مذهلٍ في تطوير
الاتصالات اللاسلكية، فكرَّمته بلده إيطاليا بعد أن ظهرت
عبقريته وانتشرت اختراعاته.

١

٢

٣

٤

لو أنك شاهدت برنامجًا حول جائزة الملك فيصل

العالمية لخدمة الإسلام والمسلمين، وجاءتك فرصة
للمشاركة هاتفيًّا، ما الكلمة التي ترغب في إلقائها على
مسامع المشاهدين مستخدمًا أسلوب الشرط:

أُنشئُ نصًّا قصيرًا يتضمنُ فخرًا واعتزازًا بِعَلَمٍ من أعلامِ المملكةِ البارزين، وأضمنه
ما أمكن أسلوب شَرط:

إضاءة

قبل البدء في حل النشاط
أَجمعُ معلومات عن جائزة
الملك فيصل العالمية.

أعيّن التمييز فيما يأتي وأبيِّن نوعه:

أحوِّل الفاعل في الجمل التالية إلى تمييز جملة، وأضبط آخره بالحركة على
غرار المثال الأول، وأغيِّر ما يلزم:

نوعه

التمييز

الجملة

– الملك عبد الله أشد حرصًا على لقاء
العلماء.

– ختمت بنت الشاطئ القرآن حفظًا.

– نشرت بنت الشاطئ مقالاتها في
أكثر الصحف انتشارًا.

– حكم الملك عبد العزيز أربعًا
وخمسين سنةً.

جَمُل العالم خلقًا.

جَمُلَ خلقُ العالِم.

علت درجة العالِم.
كثر عدد الأعلام في عصرنا الحاضر.
يشرق وجه العالم.
ارتفع قدرُ العالم.

أعيد كتابة الجملة التالية بعد تصويب الأخطاء الواردة فيها:

جائزة الملك فيصل – رحمه الله – أسهمت في البشرية تقدمٌ وفي الفكر الإسلامي إثراءٌ.

زار الملك عبد الله الأحياء القديمة وتفقد المواطنين الحالَ.

تقدّم مؤسسة الملك فيصل جائزة نقدية تزيد عن خمسين آلافٍ.

دعا الملك فهد – يرحمه الله – المفكرين إلى العناية بالجيل الجديد؛ لأنه الأغلى الاستثمار.

أختار الإجابة الصحيحة من بين القوسين:

(مفعول مطلق – حال–تمييز).
(مفعول به – مفعول لأجله – تمييز ).
(تمييز – مفعول لأجله – مفعول مطلق) .
( مفعول به – تمييز – حال).

نشأت مؤسسة الملك فيصل الخيرية
متفردةً في النهج والإنجاز.

دعم خادم الحرمين الشريفين القضية الفلسطينية سياسيًّا.

أنشأ خادم الحرمين الشريفين
صندوقًا خيريًّا معالجةً لحالة الفقر.

حققت جائزة الملك فيصل – رحمه الله – الألفةَ
والتضامن بين علماء المسلمين.

١
٢
٣
٤

أفسِّر الكلمات الملونة في العبارات التالية بكلمات من عندي:

أ . لقد عاش ( .................. ) في عصر كل ما فيه يفرض على الإنسان الصبر والاحتمال.
ب . تمكن خادم الحرمين الشريفين بحنكته (................) ومهارته في القيادة من تعزيز دور المملكة٠
ج . إنشاء الصندوق الخيري الوطني لمعالجة الفقر دليل على اهتمامه وتلمسه (..................)

لاحتياجات المواطنين ودراسة أحوالهم عن كثب (..................

لكلمة (عَلَم) معان مختلفة في القاموس، أستعين بالمعجم؛ للتعرف إلى بقية
معاني الكلمة، وأسجلها في قاموسي الصغير.

أَذكُر كل ما يرد إلى ذهني من كلمات ترتبط بالعنوان التالي، مع الاستعانة بما
تثيره الصورة من كلمات:

أعلام
معاصرون

أعود إلى نص المدخل (بنت الشاطئ) ونص استراتيجية قراءة (الجيولوجي
الصابر) ، ثم أُجيبُ وفق المطلوب:

أ . أضَعُ علامة (

) تحت العنصر المتوفر في كل سيرة :

ب . أقرأُ نص الفهم القرائي (إنسانية القلوب)، ثم أملأ الحقول التالية بألفاظ دالة وفق دلالة كل

حقل: النشأة، الصفات، الأحداث، الإنجازات.

أختار مع مجموعتي واحدًا من النشاطات التالية، ثم نضع خطة؛ لتنفيذه:

جمع صورٍ أو مقالاتٍ عن أعلام من وطني.
اقتراح مشروعٍ يُسْهِمُ في إيجاد أعلام صغار.
اقتراح نشاطٍ نثري به هذه الوحدة.

أبحثُ في نصوص الوحدة عن كلمات جديدة، أو صعبة، ثم أقترح طريقة تجعلني
أتذكرها وقت الحاجة.

أَكتبُ موضوعًا بعنوان ((نجوم في سماء وطني)):

أَجمعُ كلمات ذات علاقة بمجال الأعلام ، وأدونها في
معجمي الصغير .

مراجع مقترحة :
كتب السير.
المكتبة المدرسية.
المقررات الدراسية.

أكتبُ سيرةً غيرية عن شخصية بارزة أعجبتني من عصرنا الحديث، مع توظيفِ كلِّ
ما تعلمته في الوحدة سابقًا.

آراء ومقترحات حول الوحدة:

أ . إِنّها مَشَاعِرُ مُقَدّسَةٌ آمنة.

أشادَ حجاجُ بيتِ اللهِ بالأمنِ الذي توفرت أسبابُه .

أظلل المعنى المناسب لكلمتي (مشاعر) ، و(أشاد) :

آتي بصفات أخرى تؤدي معنى كلمة مقدسة على غرار التالي :

أجيب وفق المطلوب .

أ . آتي بمرادف كلٍّ من الكلمتين التاليتين من النص :

أستخرج من أحاديث الرسول – صلى الله عليه وسلم – الكلمات التي لها المعاني التالية:

معناها

الكلمة

ينشدها (المنشد).
الحداد والصانع .
الحرَّتان الشرقية والغربية وهي أرض ذات حجارة سوداء.

التقت عدة كلمات في معنى (الأشجار والأعشاب النباتية).

أبحث في أحاديث الرسول – صلى الله عليه وسلم – الواردة في النص عنها:

أبحث في المعجم عن معنى كلمتي (الحيلولة) و(انسيابه) ، ثم أحدد الفعل الماضي لكل منهما.

أنسخ فقرة أو فقرتين من نص بسط حديثًا أو بيتًا أو حكمةً.

أكمل ما نقص من الجدول التالي:

جمعه في جملة

المفرد

فترة
ظُلْمة
ظِلّ

أكتب الجذر والمعنى فيما يلي :

المعنى

الجذر

الكلمة

الجور
وَطّدَ
يَرْفُلُ

أرمز إلى الفكرة الرئيسة بالرمز (ر) وأرمز إلى الفكرة الفرعية بالرمز (ف) مما يلي:

١– المُلْك القوي يستحق الجهد في كل شيء.
٢– التفكير يستحق الجهد.
٣– العمل يستحق الجهد.

أجيب عمَّا يلي :

لِمَ رجع بعض الناس إلى عصر الجاهلية قَبْل الملك عبد العزيز رحمه الله ؟

ما الذي كان من أهم أسس الأمن والرخاء للوطن وأجياله ؟

ما أسباب انحسار ظل النعم ؟

ما أسباب بقاء نعمتي الأمن والاستقرار ؟

أ . أشرح شرحًا أدبيًّا قول الكاتب :

" والأمن أحد أركان وجوده المهمة وبقائه العدل "

. أوضح رأيي في علاقة القيم التالية بالمُلْك القوي:

١– التحمُّل :

٢– العطف :

أ . أشير إلى الفروق بين التعبيرين التاليين :

((لكيلا ينحسِر ظِلُّ النعم))، و((لكيلا نفقد النعم))

.

أحدد التعبير الأجمل من بين التعبيرات التالية :

(( وحرص وليّ الأمر على أن يسير في إطار الشريعة السمحة )).
(( وحرص ولي الأمر على الحكم بشريعة الله )) .
(( وحرص ولي الأمر على اتباع شرع الله )).

. أبحث عن جذور الكلمات التالية عن طريق أقراص تحوي معاجم وأضمِّنها ملف إنجازي:

الأمن – الحزم – تَحُوطُ .

. أبحث عن طريق أدلة البحث في الشبكة العالمية للمعلومات وعن طريق المصادر المتوفرة

عن معلومات حول انعدام الأمن في جزيرتنا قبل الملك عبدالعزيز رحمه الله وأكتب
موضوعًا أضمِّنه ملف إنجازي .

. أُجَرِّبُ قلمي في كتابة عبارات أدبية أو فقرة أعبِّر فيها عن موقفي مما يموج به العالم من

فتن وأضمِّن ما كتبتُ ملف إنجازي.

أستخرج من الآيات الكريمة التالية كل كلمة موصولة خطًّا، ثم أعيد كتابتها في الفراغ:

أستفيد من المعلومات الجديدة التي جمعتها عن وصل بعض الكلمات خطًّا، في تصحيح
الخطأ الإملائي في الجمل التالية :

أين ما اتجهنا في وطننا وجدنا أَمْنًا
سألت عمّ حدث.
كيف ما تكون معاملتك للناس يعاملوك

أصوغ ثلاثة أسئلة يشتمل كل سؤال منها على واحد من حروف الجر التالية: (مِنْ ، عَنْ ، في) :

أملأ الفراغين فيما يلي بالكلمة المناسبة وفق ما درسته في الرسم الإملائي :

أختار ممّا درست كلماتٍ موصولةً خطًّا، ثم أرسمُ كلَ كلمةٍ داخلَ إطارٍ من إنشائي :

الدرس الإملائي في صور

سررت

عملته ٠

أصغيت إليه

تكلم ٠

أ . أجمع كلمات تمثل ما تعلمته من الدرس الإملائي :
ب . أكتب نصًّا من إنتاجي بعنوان (آمنون)، وأضمِّنه كلمات موصولة خطًّا، ثم أضعه في ملف

إنجازي.

أُصَحِّحُ أَخْطَائِـي:

أكتب ما يُمْلَى عليَّ ، مع مراعاة علامات

الترقيم :

أحدِّدُ الخطأ في كتابة الكلمات التالية، ثمّ أكتبُها صحيحةً :

أَكتبُ العبارة التالية بخطَّيْ الرُّقْعة، والنسخ مبتدئًا من أسفل :

أُلاحظُ وأتأملُ الخط ( الكوفـي ):

أَسْتَخرِجُ مما يلي صيغ المبالغة، ثم أَزِنها، وأُبيِّن الفعل الذي اشتقت منه:

الفعل الذي اشتقت منه

وزنها

صيغة المبالغة

الجملة

رجل الأمن وثّاب في ردع الجريمة٠
لا مكان لمغرض حقود بيننا٠
كل مواطن عليم بدوره تجاه وطنه٠
خادم الحرمين مفضال على ضيوف الرحمن٠

أ . أردّ صيغ المبالغة إلى أفعالها التي اشتقت منها :

مضياع

خبيرة

قنوع

طَرِبٌ

مدرار

سبّاقة

ب . أُحَوِّلُ اسم الفاعل إلى صيغة مبالغة مناسبة فيما يلي :

صيغة المبالغة

اسم الفاعل

قائل
عالم
معين
عاطف
ناحر

أَقْتَرِحُ خمسة ألقاب لرجل الأمن في بلادي تكون على أوزان صيغ المبالغة التي تعلمتها، ثم
أضعها في جمل مفيدة:

أَستعملُ الكلمات التَّالية في أسلوب تفضيل مناسب:

الوطن
المواطن
الأمن الصِّحي
الإرهاب

أَصِفُ ما أراه في الصُّورةِ التي أمامي في حدودِ ثلاثةِ أسطرٍ، مع تضمين أسلوب التفضيل:

قرأتُ في إحدى الصحف المحلية أنَّ (( الأمن الاجتماعي هو: توفير حالة الأمن والاستقرار

والطمأنينة في المجتمع، بحيث يستطيع الأفراد التفرغ للأعمال الاعتيادية )).

أُحدِّثُ مجموعتي عن بعض مجالات الأمن الاجتماعي (رعاية الأسرة، ورعاية الشباب،
ورعاية المسنين ، ورعاية الطفولة، ورعاية المعوقين، والرعاية الإسكانية ...) باستخدام
أسلوب التفضيل.

طُلِبَ منا المشاركة في الندوة التي ستعقد في مدرستنا حول موضوع (( الأمن المائي )).

أُحدِّدُ الأفكار التي أَرغبُ في عرضها أمام الجمهور باستخدام أسلوب التفضيل، من مثل:
الطَّاقةُ النوويةُ أَفْضَلُ الحلول الاقتصادية لتحلية مياه البحر.

أعجوبة الأمن الصحي

المقصود بها المستشفيات الطائرة التي لم تُنشأ إلا بأمر من خادم الحرمين الشريفين يرعاه
الله، وهي عبارة عن أسطول من مختلف أنواع و أحجام الطائرات غير طائرات نقل الركاب،
وتكون طائرات الأسطول مجهزة لنقل أي مريض من أي مكان من المملكة، وبعضها لا يجرى
فيها من الخدمات الصحية سوى أعمال الإسعاف الأولى، وبعضها مجهزة لإجراء العمليات
الجراحية حتى الكبرى منها .
ويضم الأسطول طائرة قادرة على الطيران بلا توقف إلى أي مكان في العالم، فهي مجهزة تجهيزًا
كاملاً كمستشفى، ومهيّأة في الوقت نفسه للانتقال إلى خارج البلاد إذا رأى الأطباء ضرورة
لذلك .

أَستَخرجُ من النص السابق كل أسلوب استثناء، وأُبَيِّنُ نوعه، ثم أُعَيِّنُ أركانه، وأضبطُ آخر

المستثنى:

المستثنى مضبوطًا

أداة الاستثناء

المستثنى منه

نوع الاستثناء

أسلوب الاستثناء

أميِّز بين (( إلّا )) الملغاة وغير الملغاة في الأمثلة التالية، وأُعلِّل ذلك :

التعليل

نوع (إلّا)

الأمثلة

١– قال ˜ : (( ولم يحلّ لي إلا ساعة من نهار ... ))

٢– قال ˜ : (( صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة
في غيره من المساجد إلا المسجد الحرام)).

٣– شعار التوحيد لا إله إلا الله .

٤ – لم يتم لجلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله القضاء
على الفوضى إلا بالحزم والإصرار .

أكمل الجدول التالي على غرار المثال الأول، مع تنويع أداة الاستثناء:

الجملة بأسلوب الاستثناء

لا أحترم

أحترم

أحترم كل مواطن مخلص سوى مواطن يتستَّر على مجرم.

مواطنًا يتستَّر
على مجرم

كل مواطن
مخلص

غير

إلا

إلا

رأيًا يتعدى على
وطني

اقتراحًا يخالف
شرع الله

فكرًا يعيق تطور
بلادي

كل رأي

كل اقتراح يفيد
بلدي

كل فكرٍ يطور
بلادي

كل المصائب قد تمر على الفتى

وتهون غير شماتة الحساد

أ . أَذْكُرُ نوع الاستثناء في هذا البيت :

ب . أُعرِبُ عبارة : (غير شماتة الحساد):

إعرابها

الكلمة

غير
شماتة
الحساد

ج . أُحَوِّلُ الاستثناء في البيت السابق إلى استثناء مُفَرَّغ (ناقص منفي):

أ . أُكَوِّنُ جملًا يكون فيها المستثنى بـ (إلّا):

اسمًا من الأسماء الخمسة :

اسمًا مثنى:

ب . أَسْتَبْدِلُ بـ((إلا)) (غير) وأَضْبطُ (غير) وما بعدها بعلامة الإعراب المناسبة :

التكافل الاجتماعي لم يكن إلا
جزءًا من الأمن الذي نعيشه.

يجحد الناس النعمة إلا المؤمنين .

ما تأخر الجنود إلا واحدًا .

أَكتُبُ كلمةً إذاعيَّةً بعنوان ((صنعةٌ في اليد أمان من الفقر)) لأُسلِّطَ الضوء على العمل المِهْنيّ
الذي يحقق للفرد أمنًا، واستقرارًا اجتماعيًّا، مستخدمًا أساليب الاستثناء المتنوعة:

أذكر ضد كل كلمة من الكلمات التالية :

لعمارته

تتكامل

تهدد

المهلكات

الاستقرار

أعود إلى نص (الفهم القرائي) لأجمع كلمات تتناسب مع شعار المملكة العربية السعودية:

أعود إلى نص (دور المواطن في المحافظة على الأمن)؛ لأملأ الحقلين التاليين بكلمات

تتفق مع دلالة كل حقل :

أختار مع مجموعتي واحدًا من النشاطات التالية ، ثم نضع خطة لتنفيذه :

أتعاون مع مجموعتي في جمع صورٍ أو مقالاتٍ عن أمن الوطن، ثم نكتب تقريرًا عمّا تناولته هذه الصور

أو المقالات من جوانب ذات علاقة بأمن الوطن.

أقترح مع مجموعتي نشاطًا نثري به هذه الوحدة.

أملأ المربعات التالية بالكلمات الجديدة التي تعرفت عليها في هذه الوحدة :

أقترح طريقة تساعدني في استبقاء الكلمات الجديدة في ذاكرتي واستدعائها عند الحاجة.

أجمع كلمات ذات علاقة بمجال الوحدة وأدونها في معجمي الصغير.

أكتب موضوعًا بعنوان (وطن الأمن):

أتوسّعُ في بسط الموضوع المختار مما يلي، مع توظيفِ كل ما تعلمتُه في الوحدة سابقًا.

الحوار الوطني طريقنا للتقدم والازدهار .

قال محمد السنوسي : وما قيمة الأوطان إن لم يكن لها رجال يَلَذّون الشقاء لينفعوا

آراء ومقترحات حول الوحدة: