للصف الثالث المتوسط
الفصل الدراسي الثاني
كتاب النشاط

قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين

طبعة ١٤٣٤ – ١٤٣٥هـ
٢٠١٣ – ٢٠١٤م

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٣١ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر
السعودية ـ وزارة التربية والتعليم
لغتـي الخالـدة: للصف الثالث المتوسط: الفصل الدراسي الثاني:
كتـاب النشاط / وزارة التربية والتعليم ـ الرياض، ١٤٣١هـ
٩٦ ص ، ٢١ × ٢٥,٥ سم
ردمك : ٢ ـ ٠٢٧ ـ ٥٠٢ ـ ٦٠٣– ٩٧٨
١ ـ اللغة العربيـة ـ النحو – كتب دراسيـة ٢ ـ التعليم المتوسط
ـ السعودية ـ كتب دراسية أ ـ العنوان
ديوي ٤١٠,٧١٣ ١٤٥٨/ ١٤٣١

رقم الإيداع : ١٤٥٨/ ١٤٣١
ردمك : ٢ ـ ٠٢٧ ـ ٥٠٢ ـ ٦٠٣– ٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتناالخاصة في آخر العام للاستفادة، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

www.moe.gov.sa
http://curriculum.gov.sa
info@curriculum.gov.sa
www.cpfdc.gov.sa
curdevelop@moe.gov.sa

موقع
موقع
بريد
موقع
بريد

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا المبعوث رحمة للعالمين ، وبعد ...
فهذا كتاب النشاط للصف الثالث المتوسط من سلسلة كتب (لغتي الخالدة ) نقدمه لكم
–فلذات أكبادنا – وهو يمثل الجانب التطبيقي لكتاب الطالب ، ويسير جنبًا إلى جنب بموازاته
لممارسة نشاطاته على ضوء ماتمَّ تعلُّمُه في كتاب الطالب ، علمًا بأن نشاطات هذا الكتاب
تعتمد بالدرجة الأولى على الطالب ، ولايقدِّم المعلم المساعدة إلا عند الحاجة الماسة . وتتم
الإحالة إليه من كتاب الطالب حين الانتهاء من المكونات التالية :
١ – الفهم القرائي.
٢ – التحليل الأدبي.
٣ – الدروس اللغوية.
٤ – التواصل اللغوي.
وتختم كل وحدة تعليمية فيه باستبانة يقوّم فيها المتعلم نفسه ذاتيًّا ، ويعبر عن رأيه حول
الوحدة التعليمية ومكوناتها .

سائلين الله أن يوفق الجميع لما فيه الخير في الدارين .
والله ولي التوفيق

أقرأ، ثم أظلل المعنى المناسب لاستخدام الكلمة من المعاني التالية :

قال تعالى :

البقرة ٢٧٥.

ونقول : بعت الثوب بثمن قليل .

العرض

فما معنى (البيع) ؟

إعطاء الشيء بثمن

السلعة المبيعة

قال تعالى :

البقرة ٢٧٨.

ونقول : هذا ما تبقى من مالي .

فما معنى (بقي) ؟

حفظ

دام

فَضُل ولم يُستوف

أستخرج من الآيتين الكريمتين (٢٧٨ –٢٧٩) من سورة (البقرة) الكلمتين اللتين تلتقي
معهما المعاني التالية في الشكلين (أ) وَ (ب) :

ب

أ

أضبط حرف التاء والواو والفاء في كلمة ( توفى ) بالحركات المناسبة، ثم أصلها

بمعناها

قال تعالى :

ونقول : توفى الله فلانًا.
ونقول : هذه امرأة توفي بوعدها.

أبحث في المعجم عن معنى كلمتي

موعظة – رؤوس أموالكم .

تتم
تعطى
قبض روحه
فاجأه

أنسخ فقرة أو فقرتين من المقالة التي تناولت جانباً من موضوع العمل والعمالِ.

أُصَحح الأخطاء برسم خط تحت الكلمة التي لا تشترك مع المجموعة في الدلالة :

أُورِدُ من خارج النص ثلاث كلمات تشارك كلًّا مما يلي في الدلالة:

مَلَّنِي ، أَسْأَمْتُ ، يَكْرَه ، لساني .

عالَة :
يُعطِي :

أُكمِلُ ما ينقص شجرة الذاكرة التالية مع الاستفادة من الأبيات (١١–١٥):

أشرح البيت التالي شرحًا أدبيًّا :

مَلَّنِي صدرُ الحياة الرحبُ ، أَسْأَمْتُ زماني

اعتراف العاطل بخطئه خطوة إيجابية ، أَقتَرِحُ الخطوات التي ينبغي أن تتبع تلك الخطوة

لتصحيح وضعه :

أُحَدَّد بعض التعبيرات التي تشير إلى مشاعر الأديب في المقطوعة الأولى (١–٥):

مما قاله الشاعر :

وأنا الغارِق في بحر اتِّكالي وجمودي

أُعَبِّرُ عمَا ورد في البيت برسم أَتَخيَّلُه :

أَذْكُرُ القيمة الواردة في البيت ، وموقف ديننا الإسلامي منها:

أعيد صياغة المقطوعة الثانية (٦–١٠) صياغة تتضمن معانيها دون ألفاظها :

من خلال ما يتوافر من مصادر المعلومات (( أقراص مدمجة، الشبكة العالمية للمعلومات...))
أقوم بما يلي :

جمع ما لا يقل عن خمس عشرة كلمة ذات علاقات دلالية بقضايا العمل والعمال وتضمينها
في ملف إنجازي .

إعداد بحث مُصَغَّر بعنوان : ((علاج البطالة في المجتمع)) وتضمينه ملف إنجازي.

(اختياري) تجريب قلمي في صياغة مقطوعة شعرية أو فقرة نثرية فنية في مجال العمل
والعمال، وتضمينها ملف إنجازي.

أبين في الفراغ التالي سبب رسم ما تحته خط على الصورة التي أراها :

قال الله تعالى:

الأنبياء٨٧.

قال الله تعالى :

القصص٥٠.

أملأ الفراغين التاليين بما يناسبهما من العمود المقابل :

لا وطنية بلا إنتاج٠

لم تصنع نفسك فلن يصنعك أحد.

أيقنت

أمثلُ لما يأتي في جمل مفيدة :

( إِنْ ) شرطية مفصولة عمَّا بعدها ٠
( أَنْ ) بعدها ( لن ).
( أَنْ ) بعدها ( لا ).
( مَنْ ) الاستفهامية بعدها حرف الجر ( مِن ).
( مَنْ ) الموصولة بعدها حرف الجر ( في ) ٠

أبتكر رمزًا بصريًا لموضوع الدرس الإملائي، ثم أوضح كيف يتشابه مع الموضوع وكيف

يختلف عنه:

أجمع كلمات تمثل ما تعلمته من الدرس الإملائي، ثم أضمنها
ملف إنجازي.

القرآن الكريم.
كتب الإملاء.
المكتبة المدرسية.
المقررات الدراسية.
الصحف.
المجلات.
الشبكة العنكبوتية.

أختار قضية من قضايا العمل ، ثم أكتب مقالاً حولها مع تضمينه ما تعلمته من الدرس الإملائي
وأضمنه ملف إنجازي.

أكتب ما يُملى عليَّ :

أَرسمُ دائرةً حول الخطأ في رسم العبارةِ التَّاليةِ ، ثمَّ أكتبُها صحيحةً :

أَكتبُ العبارة التَّالية بخطي الرقعة ، والنسخ مبتدئًا من أسفل :

أُلاحظُ وأتأملُ الخط ( الكوفي ):

أَكتبُ العبارة التَّالية بخطِّ الرقعة مبتدئًا من أسفل :

أعود إلى نصَّي الاستماع ، واستراتيجية القراءة ، ثم أستخرج أسماء الزمان والمكان التي لم
ترد في أمثلة الدرس وفق الجدول التالي :

أضبط بنية أسماء الزمان والمكان فيما يأتي ضبطًا تامًّا مع التعليل :

مرجع
منقلب
مصرف
مقصد
مأمن
مسرى
موقد

أعين دلالة كلمة ( مستخرج ) في الأساليب التالية :

– مستخرج النفط آبار بحرية وبرية
– النفط مستخرجٌ بآلات حديثة
– يندفع الغاز من الأرض وقت مستخرج النفط

أصوغ اسمي الزمان والمكان من الأفعال التالية ، ثم أستخدمها في جمل من إنشائي :

سجد
رسى
تنزَّه
غرب

أعيدُ صياغةَ الجملِ التاليةِ باستخدامِ أسلوب الاستثناء ، مع التنويعِ في الأداة :

١– لا يقومُ إتقانُ العملِ دونَ الدقةِ والاهتمامِ والمتابعةِ .

٢– يتوقفُ تشييدُ حضارةِ الأممِ على العملِ .

٣– مراعاةُ الطرائق المشروعةِ في إنفاقِ المالِ فلا إسرافَ ولا تبذير.

٤– معالجةُ ظاهرةِ البطالةِ بتشغيلِ العاطلين ومنعِ التسول.

أكتب ثلاث بطاقاتٍ حول معنى العبارة السابقة ، مع تضمينها أسلوب الاستثناء:

ولكن تُؤخَذُ الدُّنيا غِلابا

وما نيلُ المطالبِ بالتَّمني

– أعبّر أمام صفِّي عن أمانيَّ ومطالبي المستقبلية مستخدمًا أسلوب الاستثناء .

الوظيفةُ إحدى أهمِّ صور العملِ التي يمارسها كثير من الناسِ، وهناك بعضٌ من
الشروطِ التي لا بد من توافرها للنجاح الوظيفي .

أستخدمُ طريقةَ العصف الذهني مع مجموعتي ؛ لإيجاد عددٍ من شروط النجاح
الوظيفي مع استخدام أسلوب الاستثناء، ثم أرشح أهم تلك الشروط:

قال أحمد شوقي :

النجاح في العمل يحتاج إلى إرادة لا تعترف بالمستحيل، كما يحتاج إلى تخطيط متميز
بالدِّقة، وإلى معاونين خبرتهم بالحياة جيدة، مع القول الصادق، والإخلاص في العمل،
وقد نجح رجالٌ التزموا بذلك، كما نجحت سيدات خطَّطن وحدَّدن الهدف فكان الفوز؛
لأن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً.

أستخرج من النص السابق كلّ نعت ، وأحدّد منعوته، ثم أبيِّن نوع النعت:

أميز النعت – مفردًا، أو جملة – من الحال فيما تحته خط مما يلي :

– رأيت الشريكين متعاونين في تجارتهما .
– تنهض الأمم بالشباب العاملين على رفعتها.
– أشكر عاملاً يقوم بواجبه .
– إن الله يحب العاملين يخلصون في عملهم .
– زرت مصنعًا عماله مجتهدون .
– فُضِّل الشيخ عاملاً على الشاب عاطلاً.

يقول الشاعر:

أنفق الأيام بحثًا عن يدٍ تحنو علَيَّهْ .
عن أَكُفٍّ تصنع القوت لتسديه إليَّهْ .

أستخرج من البيت الأوَّل نعتا ، وأذكر نوعه، ثم أحدد منعوته :

المنعوت

النعت

نوعه

أُعربُ ما تحته خط فيما سبق :

عن
أكفٍّ
تصنع
القوت

لا تقدم عملاً ناقصاً
لا تقدم العمل ناقصاً
لا تقدم العمل وهو ناقص
كان العمل ناقصاً

أحدِّد الموقع الإعرابي لكل كلمة تحتها خط فيما يلي :

أَجعلُ كلمة ( عامل) منعوتًا في ثلاث جمل بحيث :

يكون النعت في الجملة الأولى مفردًا :
وفي الجملة الثانية جملة فعلية :
وفي الجملة الثالثة جملة اسمية :

((إن كل الذين نجحوا في أعمالهم قد اختاروا المهنة التي أحبوها))
أَبْسُطُ القول السابق في موضوع بعنوان ((المهنة التي أحب))، وأجعل الموضوع مشتملاً على
عددٍ من النعوت المفردة والجمل (الفعلية والاسمية) :

أُكمِلُ شجرةَ العائلةَ لكلمة ( عَمَل ):

أصفُ المشهدَ التَّالي بعباراتٍ من إنشائي مع تضمينها الأفكار الواردة في نصوص الوحدة:

أختار نشاطًا من النشاطين التاليين ، ثم أَضعُ خطةً لتنفيذه :

– أتعاون مع مجموعتي في جمع صورٍ أو مقالاتٍ عن قضايا العمل ، ثم نصمم مجلة تتناول
هذه القضايا٠
– أصمم مشروع عمل يأخذ مؤهلاتي الشخصية في الحسبان ٠

أقرأ الكلماتِ التَّاليةَ، ثم أُنفذُ المَطلوبَ :

أختار ثلاث كلمات منها :

أرسمُ صورةً لكلِّ كلمةٍ اخترتها :

أكتبُ جملةً أشرحُ فيها لماذا تشكل الصورة مثالاً جيدًا للكلمةِ :

التجارة ، الصناعة ، الوظيفة ، المؤهل ، التخصص ، الزراعة ،
الحدادة ، الخياطة ، النجارة ، الإنتاج ٠

أملأُ المستطيلات التاليةَ بالكلماتِ الجديدةِ ، التي تعرفتُ عليها في هذه الوحدة :

أقترحُ طريقةً تساعدني في استبقاءِ الكلماتِ الجديدةِ في ذاكرتي واستدعائِها عند

الحاجة:

أجمع كلماتٍ ذات علاقة بمجالِ الوحدةِ ، وأدونها في
معجمي الصغير:

أكتب موضوعًا بعنوان ((مواطن الوطن )) وأضمنه ملف إنجازي.

القرآن الكريم.
كتب الإملاء.
المكتبة المدرسية.
المقررات الدراسية.
الصحف.
المجلات.
الشبكة العنكبوتية.

أقترح نشاطًا أثري به هذه الوحدة :

أكتب مقالاً اجتماعيًّا في أيِّ قضية من قضايا العمل في مجتمعنا اليوم ، مع توظيف كل
ما تعلمته في الوحدة سابقًا:

أستطيع الآن بعد الانتهاء من نشاطات الوحدة الرابعة أن أقوم تعليمي لها تقويمًا ذاتيًّا من

خلال وضع

تحت الدرجة التي أرىأنها مناسبة لكل مهارة:

تقديم حلول جديدة غير واردة في النص المسموع لمشكلة أو قضية ما.
الكشف عن معاني الكلمات الجديدة من خلال التضاد والترادف والسياق.
اختيار المعنى المناسب لكلمة متعددة المعاني في القاموس.
تلاوة النص القرآني تلاوة خالية من اللحن .
الكشف عن القيم الصريحة والضمنية في النص.
بيان مدى ارتباط القيمة بالقيم الإسلامية .
رسم خارطة معرفية لنص ينطوي على مشكلة وحل .
استخدام المعجم الوسيط وما في مستواه للوصول لمعاني الكلمات .
استخدام استراتيجية زيادة التركيز والفهم ( التلخيص) .
تصنيف الكلمات تصنيفًا دلاليًّا.
استخلاص الأفكار الرئيسة والفرعية .
استخلاص الأفكار الضمنية .
كشف القيم الضمنية الواردة في النص .

الاستماع

الفهم القرائي

استراتيجية
القراءة

التحليل الأدبي

رسم بعض الكلمات المفصولة خطًّا رسمًا صحيحًا .

رسم بعض العبارات والجمل بخط الرقعة.

تعرُّف اسمي الزمان والمكان وتمييزهما.

استخدام اسمي الزمان والمكان.

تعرُّف أسلوب الاستثناء وتمييزه واستخدامه.

تعرُّف الصِّفة ( النعت ) وتمييزها.

استخدام الصِّفة ( النعت).

اكتساب رصيد معرفي ولغوي يؤهلني للتواصل الشفهي والكتابي في
مجال قضايا العمل.

كتابة مقال وفق الأصول العلمية.

توظيف استراتيجية بحث وتقنية: (دمج النصوص المقتبسة
والاستشهادات في النص المكتوب ).

إبداء وجهة نظري وتحليل الأحداث والوقائع والتعليق عليها .

استظهار خمس آيات من النص القرآني، وخمسة عشر بيتًا
شعريًّا.

الرسم
الإملائي

الرسم
الكتابي

الصنف
اللغوي

الأسلوب
اللغوي

الوظيفة
النحوية

بناء المعجم

استراتيجية الكتابة
والأداء الكتابي

استراتيجية التحدث

الاستظهار

أضع علامة

أمام المكون الذي أرى أنني بحاجة إلى مراجعته:

الاستماع
التحليل الأدبي
الصنف اللغوي
أبني معجمي
استراتيجية التحدث

الفهم القرائي
الرسم الإملائي
الأسلوب اللغوي
استراتيجية الكتابة

استراتيجية القراءة
الرسم الكتابي
الوظيفة النحوية
الأداء الكتابي

لأبين رأيي فيما يأتي:

أضع علامة

١– حجم الوحدة
٢– كم المعلومات
٣– نصوص الوحدة
٤– التقنيات والوسائل التعليمية
٥– نشاطات الوحدة
٦– المشروعات البحثية
٧– مراجع البحث في الوحدة
٨– صور الوحدة ورسوماتها
٩– الإخراج الفني والطباعة والألوان

آراء ومقترحات حول الوحدة:

أكمل ما يلي، ثم آتي بالمعنى لكلمتي: (تتهيأ) و(تهبه):

تتهيأ

هيأ
تهيؤًا
تهيئة

المعنى

تهبه

وهبًا

المعنى

أتتبع الأسهم وأجيب وفق المطلوب:

أصلها

معناها

التدرج

وضع المعنى فـــــــي جملة مفيدة

أصلها

معناها

أنتهجها

وضع المعنى فــــــــي جملة مفيدة

أقرأ، ثم أجيب :

نقول :

شاع الخبر في المدينة.
وهذه أخبار شائعة.
فما معنى (يشيع)؟

(( إن للمسكرات أضرارًا وأخطارًا تفوق ما قد يكون لها من منفعة ضئيلة هزيلة ))

أضرار وأخطار

الضرر هو المكروه والأذى – الخطر هو الإشراف على الهلاك

المعنى المستنتج
الأذى والهلاك

ضئيلة و هزيلة

الضئيل هو النحيف والصغير والحقير – الهزيل هو الضعيف والنحيف والغث

المعنى المستنتج

– إن للمسكرات أذى، وهلاكًا تفوق ما قد يكون لها من منفعة

– أستنتج المعنى للكلمتين معًا بعد قراءتي لمعنى كل كلمة منهما على غرار المثال أمامي.
– أعيد كتابة العبارة بالمعنى المستنتج.

– أستخرج من النص الكلمات التي تدل عليها المعاني التالية :

الأسهم التي يستقسمون بها
الأصنام والأنداد
القمار

أبحث في القرص المدمج للمعاجم
أبحث عن معنى مصطلح (الكحول)٠

عن معنى كلمتي: (التلميح) و(دعائم)٠

أنسخ فقرة أو فقرتين من المذكرات اليومية التي جمعتها:

أُدَوِّن كل كلمة مما يلي أمام المعنى الذي يناسبها حسب ورودها في النص:

رَعَتْك

الحِمَام

: من (رَعَى) بمعنى: وَلِيَ أمرًا بالسياسة.
: من (رَعَى) بمعنى: أكل نبات المرعى .
: من (رَعَى) بمعنى: حَفِظَ.

: الماء المتكدر .

: الموت .
: نوع من الطير .

أستخدِمُ إحدى الكلمات السابقة في جمل منوعة حسب تعدد معانيها:

مما قاله الشاعر :

أَيْنَ منها الشباب أين الأماني وانتظارُ الآباءِ والأرحامِ؟

ما الغرض من الاستفهام في البيت السابق ؟

لماذا يعدّ العقاب الذي يريده الشاعر للعتاة أقسى من الإعدام في البيتين (التاسع والعاشر)؟

أشرح شرحًا أدبيًّا قول الشاعر :

فالضواري في الغاب تَفْرق رُعبًا من نفوس نامت على الإجرام

أكتب كل تعبير مما يلي في الموضع المناسب وأُكمل ما نقص من الجدول التالي :

(( ورماها الإدمان بالأسقام )) (( خلق لا تُرى كأشباح ليل )) .

التعبير

العنصر
الحركة
اللون

أثره في التعبير عن مراد الشاعر

أضع عنوانًا معبِّراً عن أحاسيس الشاعر السائدة في النص :

أبين نوع التعبير التالي من حيث الخيال والحقيقة (( ويذيب الأرواح في الأجسام )) .

نوع التعبير:

أُعبر عن محتوى البيت العاشر بتعبير يخالف التعبير السابق من حيث الخيال
والحقيقة:

أُجَرِّبُ قلمي في كتابة أبيات أو قطعة نثرية فنية في مجال الوحدة :

من خلال البحث في معاجم على أقراص مدمجة آتي بمعاني الكلمتين التاليتين وأُدَوِّنُها في

ملف إنجازي: حاملات– أشباح .

أستفيد من الشبكة العالمية للمعلومات ومن مصادر المعلومات والاتصالات في إعداد بحث

حول (( أسباب الوقوع في المخدرات )) وأضمنه ملف إنجازي .

أقرأ الآيتين الكريمتين التاليتين؛ لأكمل الجدول وفق المطلوب:

قال الله تعالى:

النحل٣٠.

قال الله تعالى:

آل عمران١٩٣.

الكلمة

الحرف المزيد

سبب الزيادة

أصوب الخطأ في العبارة التالية :

الواجب على الشباب المسلم أن يستثمرو أوقات فراغهم فيما ينفع الأمة ، وفيما يحفظ
عليهم دينهم ووقتهم ، فيتعلمو ويستدلو على طريق المسجد والمكتبة والعلم والعبادة ؛
ليؤدو فرضن ويقرأو كتاب ً ، فينشأو صالحين يخدمون هذه الأمة ٠ عندها يصبح الواحد منا
قادرً على أن يسموا بنفسه عن مزالق الرذيلة ٠

الخطأ

الصواب

أجعل الأفعال التالية منصوبة أو مجزومة في جمل مفيدة مع تغيير ما يلزم :

يدعون ، يضيعون ، يتسلحون ، يحافظون ، يسيرون ، يقتدون ، يعملون ٠

أمثل لما يأتي في جمل مفيدة :

ألف زائدة بعد واو الجماعة.
ألف زائدة بعد اسم منصوب.
واو زائدة في وسط الكلمة.

أبحث عن كلمات ذات علاقة بالدرس الإملائي ، ثم أصنفها وفق الفئة:






القرآن الكريم ٠
كتب الإملاء ٠
المكتبة المدرسية ٠
المقررات الدراسية ٠
الصحف ٠
المجلات ٠

أكتب تعليقاً على الصورة التَّالية مع تضمينه ما تعلمته من الدرس الإملائي:

أَكتبُ الآيةَ الكريمةَ والحديثَ الشريفَ بخطي الرقعة، والنسخ مبتدئًا من أسفل :

الآية الكريمة

الحديث الشريف

قال الله تعالى:

البقرة ١٩٥

قال C : (( كل مسكر خمر وكل خمر حرام )) رواه مسلم

أَكتبُ البيت الشعري التَّالي بخطي الرقعة، والنسخ :

فهل هو عاقلٌ مَنْ باتَ فعلاً يشقُ لنفسه في الأرضِ قبرا

أُلاحظُ وأتأملُ الخطَّ ( الكوفي ):

البقرة ١٩٥

رواه مسلم

أَستخرجُ من الأبيات التالية أسماء الآلة، وأُبَيِّنُ المشتق منها والجامد:

– سَالَتْ على حدِّ المباضع مُهجتي
–فَشَكَكْتُ بالرمح الأصَمِّ ثيابه
–انْظُرْ إلى حُسْنِ هِلالٍ بَدا
كَمِنْجَلٍ(٣) قد صِيغَ من فِضَّةٍ

فــشِـــفــارُهـــا مـمـــزوجــةٌ بـدمـائـي
ليس الكريم على القنا(١) بمُحَرَّمِ
يَهْتِكُ من أنواره الحِندسا(٢)
يَحْصُدُ من زُهْر(٤) الدجى نرجسا

أَضبِطُ كُلَّ اسمٍ من أسماء الآلة ، ثم أَذْكُرُ الفعل الذي اشتُقَّ منه :

مدفع
منشار
مطحنة
فرامة
حاسوب

(١)القنا : الرماح .
(٢)الحِنْدس : الظلام الكثيف.

(٣)المنجل : ما يحصد به الزرع .
(٤)الزُهر : النجوم.

أظلِّل المستطيل الذي يحوي اسم الآلة الصحيح مما يأتي:

مُكْنَسة
مِحْفَظة
مَلْعَقَة

مِكْنَسة
مَحْفَظة
مِلْعَقَة

أَصُوغُ أسماء الآلة من الأفعال التالية، ثم أزنها:

ذَاْعَ
نَشَفَ
لَقَطَ
غَزَلَ
نَظَرَ
سَارَ

أَستَخدمُ أسماء الآلة التالية في جمل من إنشائي:

مِقْوَد
مِقْلَمَة
مِصْفَاة

أتعجبُ من الجملِ التَّاليةِ باستخدام إحدى صيغتي التعجب :

١– تحريم شرب الدخان أو الاتجار به .

٢–تحت وهم المنشطات وقع كثير من السذج
في وحل الإدمان.

٣– المخمورُ أَبْعَدُ ما يكونُ عن الوقار
والاتزان .

٤– يسبب القات للمدمن الذهان العقلي
والهلوسة .

أَجعلُ الصورة التالية غلافًا لمقال، أكتب مقدمة له تتناسب مع الصورة باستخدام

أسلوب التعجب ، ثمًّ أختارُ عنوانًا ملائمًا له :

(( المُنبِّهات ، المُسهِّرات ، المُنشِّطات ، تعددت الأسماء والسُّمُّ واحد ))

أتبادلُ الرأي مع مجموعتي حول مضمون هذا القول ، مع استخدام أسلوب التعجب :

يقول علماء النفس: إنِّ نجاحَ المدخنين في التغلب على عادة التدخين يعتمد على قدرتهم على
كبح جماح رغباتهم ، وعلى السيطرة على أهواء نفوسهم ، فكل الطرائق والأساليب لاتنفع ولا
تفيد إن لم يكن هناك إرادة قوية ...

أناقشُ مجموعتي في الحلول المقترحة للإقلاع عن التدخين، مستخدمًا أسلوب التعجب:

أستخرج المعطوف، والمعطوف عليه، وحرف العطف من النص التالي:

تُعَدُّ المملكة العربية السعودية من الدول الرائدة في مجال المواجهة العامة
والشاملة للمخدرات إذا نظرنا إلى ذلك إعلاميًّا، أو اجتماعيًّا، أو دينيًّا أونفسيًّا، أو
صحيًّا؛ فهي لم تنسَ الرعاية، والحماية لأولئك الذين غرر بهم، فقد وضعت العديد
من الخطط والبرامج التي استهدفت إنشاء مصحات تقوم بعلاجهم تحت مسمى
مستشفيات الأمل، في المناطق الرئيسة من المملكة ، إن هذه المستشفيات هي
المستشفيات المتخصصة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط حيث تقوم بعلاج
مدمنِي الكحول والمخدرات، وتقديم خدمات صحية، ثم تأهيلية شاملة .

أَضْبِط المعطوف، والمعطوف عليه في الأمثلة التالية :

إنَّ سموم المخدِّرات تَفتك بالعقل، والبدن .
احذرْ المدمن، أو المدخن .
إنَّ الامتثال لأوامر الله، واجتناب نواهيه يقود إلى سعادة الإنسان في الدارين .
يُقَرِّر فيقلع المؤمن التائب عن الذنوب .
أَوَّل وأهم أنواع الأمن أنْ نُؤَمِّن الوطن تجاه قضايا المخدِّرات .

يتحمل المسلم الحق مسؤولية مكافحة المخدِّرات ، ويا لها من مسؤولية لو كان هذا
الموقف مع أبيه ،أو أخيه !
جَنَّدت الدولة جهودها لمكافحة المخدِّرات في تعقب المهربين، والمروجين.

أُعربُ ما تحته خط في المثالين السابقين :

أخيه
المهربين
و
المروجين

أُعَيِّنُ نوع الواو، وأُبَيِّنُ موقع ما بعدها من الإعراب فيما يأتي :

أقبل التائب باسمًا ومستبشرًا
أقبل التائب وثغره باسم

أَنْشأَت المدرسة لوحة إعلانات للتوعية بأضرار المخدِّرات، وكتب أعضاء الفصل ورقة باسم
فصلي، لكنهم وقعوا في بعض الأخطاء، أقرأ الورقة، ثم أُصَوِّب الأخطاء الواردة فيها:

على غرار الرسالة التَّالية الموجَّهة إلى أولياء الأمور أَكْتُبُ رسالة إلى كل مسلم، أَحُثُّه
فيها على مكافحة المخِّدرات، وتوجيه النصح، والإرشاد لإخوته في الإسلام؛ بحيث تشتمل
الرسالة على أحرف العطف المختلفة:

أصممُ شجرةَ العائلة لكلمةِ (التهلكة) ، بالاستعانة بالمعجم:

نعمل في مجموعات للبحث في المعجم عن المعاني المناسبة للسياق الذي وردت فيه الكلمتان
التاليتان، ثم أكتبهما في معجمي الصغير.

الشراك ، السفهاء

أذكرُ كلَّ ما يردُ إلى ذهني من كلماتٍ ذات معانٍ مرتبطة بالصورةِ التاليةِ :

أعيد صياغة المقطع التَّالي في عبارات نثرية من إنشائي :

أختار نشاطًا من النشاطات التالية ، ثم أَضعُ خطةً لتنفيذه :

– أتعاون مع مجموعتي في جمع قصص أو صور أو مقالاتٍ مأساوية عن متعاطي
المخدرات.

– أقترح مشروعاً يتصدى لظاهرة المخدرات.
– أقترح وسائل للقضاء على المخدرات والإدمان.

أملأُ المربعاتِ التاليةَ بالكلماتِ الجديدةِ ، التي تعرفتُ عليها في هذه الوحدة :

أقترحُ طريقةً تساعدني في استبقاءِ الكلماتِ الجديدةِ في ذاكرتي واستدعائِها عند الحاجة.

أجمع كلمات ذات علاقة بمجال الوحدة ، ثم أدونها في معجمي الصغير.

القرآن الكريم ٠
السنة المطهرة ٠
المكتبة المدرسية ٠
المقررات الدراسية ٠
الموضوعات ذات الصلة ٠

– أكتب موضوعًا بعنوان (( الطريق إلى الهلاك )) ، مع الاستفادة

مما قدمته الوحدة من معان وأفكار :

– أقترح نشاطًا أثري به هذه الوحدة :

أكتُبُ مذكرةً عن يومٍ مهمٍّ في حياتي ، مع توظيف كل ما تعلمته في الوحدة سابقًا :

اليوم

التأريخ / / ١٤هـ

شخصي / عائلي / عاطفي

اتصالات /
موعد عشاء /

مناسبات /

تسوق/

ملاحظات

أستطيع الآن بعد الانتهاء من نشاطات الوحدة الخامسة أن أقوم تعلمي لها تقويمًا

ذاتيًا من خلال وضع علامة

تحت الدرجة التي أرى أنها مناسبة لكل مهارة:

الاستماع

الفهم القرائي

استراتيجية
القراءة

توظيف رموز خاصة تعين على إبداء الملحوظات .

الكشف عن معاني الكلمات الجديدة من خلال التضاد
والترادف والسياق٠

اختيار المعنى المناسب لكلمة متعددة المعاني في القاموس٠

توضيح المعاني الاصطلاحية التي تستخدم في مجالات
علمية مختلفة .

قراءة النص قراءة صحيحة ٠

الكشف عن القيم الصريحة والضمنية الواردة في النص.

تعليل سبب تأييدي فكرة في النص أو رفضها.

رسم خارطة معرفية لنص ينطوي على مشكلة وحل.

اقتراح عنوان آخر للنص.
استخلاص الفكرة العامة والأفكار الفرعية.
قراءة فقرة غير مشكولة.

التعامل مع أدلة البحث في الشبكة العنكبوتية للوصول
إلى معلومة يريدها.

التعامل مع أقراص مدمجة (CD) تحتوي على معاجم
للوصول إلى معاني الكلمات.

استخدام استراتيجية زيادة التركيز والفهم
(التسميع ) ٠

التحليل الأدبي

الرسم الإملائي

الرسم الكتابي

الصنف اللغوي

الأسلوب اللغوي

الوظيفة النحوية

بناء المعجم

استراتيجية
الكتابة
والأداء الكتابي

استراتيجية
التحدث

الاستظهار

اختيار المعنى المناسب لكلمة متعددة المعاني في القاموس.

استخلاص الأفكار الرئيسة والفرعية.
استخلاص الأفكار الضمنية.

كشف القيم الضمنية الواردة في النص.

إيضاح الرأي في بعض القيم الواردة.

الشرح من النص شرحًا أدبيًا.

انتقاء الخيالي ومقارنته بالحقيقي.

رصد عناصر الحركة والصوت واللون وبيان دورها في
التعبير عما يريد الشاعر.

إنشاد النص إنشادًا معبرًا.

رسم بعض الكلمات المزيد بعض أحرفها كالألف والواو
والهاء رسمًا صحيحًا.

كتابة آية أو حديثٍ أو أبياتٍ شعرية بخط الرقعة وفق
القواعد الصحيحة.

تَعَرُّف اسم الآلة وتمييزه.
استخدام اسم الآلة.
تَعَرُّف أسلوب التعجب وتمييزه واستخدامه.

تَعَرُّف العطف وتمييزه.
استخدام العطف.

اكتساب رصيد معرفي ولغوي يؤهلني للتواصل الشفهي
والكتابي في مجال السموم القاتلة.

توظيف استراتيجية بحث وتقنية استعمال الأعراف
المناسبة في عملية التوثيق داخل النص وفي وقائمة المصادر
بما يتفق مع الأساليب العلمية.

كتابة مذكرات يومية.

اختيار صيغة الرسالة الشفهية
(سرد ، حوار ، محاضرة).

استظهار خمسة أسطر من الحديث الشريف، وخمسة
عشر بيتًا شعريًا.

أضع علامة

أمام المكون الذي أرى أنني بحاجة إلى مراجعته :

الاستماع

التحليل الأدبي

الصنف اللغوي

أبني معجمي

استراتيجية التحدث

الفهم القرائي

الرسم الإملائي

الأسلوب اللغوي

استراتيجية الكتابة

استراتيجية القراءة

الرسم الكتابي

الوظيفة النحوية

الأداء الكتابي

أضع علامة

لأبين رأيي فيما يأتي:

١ . حجم الوحدة

٢ . كم المعلومات
٣ . نصوص الوحدة
٤ . التقنيات والوسائل التعليمية
٥ . نشاطات الوحدة
٦ . المشروعات البحثية
٧ . مراجع البحث في الوحدة
٨ . صور الوحدة ورسوماتها

٩ . الإخراج الفني والطباعة والألوان

آراء ومقترحات حول الوحدة:

أصل كل كلمة بمعناها المناسب:

– نوافل
– المذاهب
– التحري
– تحصيل
– المزاوجة

– التدقيق
– جمع
– ما زاد على الفرض
– الطرق والمعتقدات
– الشرع
– الجمع بين شيئين

أضع الكلمتين: (التحري)، و(تحصيل)، بعد معرفة معنييهما في جملتين من إنشائي:

أجيب وفق المطلوب :

أ ستخرج من الفقرة الأولى في النص:

١– كلمة ( تدمير ) مرادفها :
٢– كلمة (التشهير) نقول شهَّر، به أي :

١– مرادفًا لكلمة (جميع) :
٢– مرادفًا لكلمة (الأمثل):

ضدها :

.

، وضدها:

.

وضدها :

.

.

أختار المصطلح المناسب للمدلول المذكور فيما يلي بوضع علامة أمامه:

هي مجموعة كبيرة من شبكات الحاسبات المتصلة مع بعضها
في العالم عن طريق الاتصال.

نظام شامل لعملية المعرفة باستخدام تقنية الحاسوب وكل ما
يرتبط به من أجهزة وطرائق اتصال .

المعلوماتية

الفيروس

الشبكة العالمية

التقنية

أبحث في المعجم عن معنى الكلمات التالية :

الثغرات ، وتيرة ، يواكب .

أنسخ فقرة أو فقرتين من محضر اجتماعٍ موضوعه ((الثورة المعلوماتية)):

أسجل على جذع كل شجرة رقم الكلمة التي تناسبها :

١–التزلج

٢– حقائق

٣– الغايات

أصوغ ثلاث عبارات أدبية مستخدمًا فيها الكلمات الثلاث الواردة في الفقرة (أ):

أَفْحَصُ التالي من الأفكار بحيث أوضح إيجابيتها أو سلبيتها، والمثير فيها، وأُبَيِّنُ رأيي فيها:

العِلْم حقائق لها خلفية قوية من الثقافة.
الثقافة المحدودة تجعل الإنسان يرتقي بعقله فقط.

أقترح عنوانًا آخر للنص غير ما ورد في كتاب الطالب:

أشرح شرحًا أدبيًا مناسبًا قول الكاتب: ((يمارس التزلج بنظراته)):

أُحَدِّدُ تعبيرًا أعجبني من النص، وأُبَيِّنُ جوانب إعجابي به:

أُحَدِّدُ ماله علاقة بالنص بوضع إشارة () أمامه ، وأَتْرُكُ ما ليس له علاقة مما يلي:

١– للثورة المعلوماتية دور كبير لا ينكر في تطور المجتمعات.
٢– الفكر الناقد الأصيل لا يَجْتَرُّ أفكار الآخرين.
٣– ينبغي أن تكون العلاقة إنسانية بين المنتج والمستهلك.

١– أَبْحَثُ عن تعريف للكلمات التالية من خلال معاجم محوسبة وأسجلها في
ملف إنجازي:
٢– أَجْمَعُ كلمات ذات علاقة بمجال النص وأبحث عن تعريفاتها وأسجلها في
ملف إنجازي.

١– من خلال أدلة البحث في الشبكة العالمية وما يتوافر من مصادر أقوم
بالبحث عما يفيد حول ((الثورة المعلوماتية والعلاقات الإنسانية)).
٢– أَستفيدُ مما سبق في صياغة قطعة نثرية فنية بعنوان ((الثورة المعلوماتية
والأخلاق الإنسانية)) مع مراعاة توظيف كلمات ذات علاقة بالمجال.

( تكنولوجيا ، المُثَقَّف ، الكفاح ).

أقرأ الآيات الكريمة التالية، ثم أجيب وفق الجدول :

١–قال الله تعالى:

آل عمران١٩٨.

٢–قال الله تعالى:

٣–قال الله تعالى:

آل عمران٦٦.

٤– قال الله تعالى:
٥–قال الله تعالى :

الصافات١٥٣.

التوبة٤٠.

أضع سؤالا لكل إجابة مما يلي، باستخدام أداة استفهام حذف بعض أحرفها :

١–أبحثُ عن مقالٍ يتناولُ أمنَ الوطنِ.
٢–أبدأ عملي باسم الله.

٣–أتصفح (الإنترنت) لأبحث عما
يفيدني في موضوع الدرس الإملائي.

أستبدل بأداة الاستفهام ( هل ) همزة استفهام في العبارات التالية، مع تغيير ما يلزم:

أمثل لما يأتي في جمل مفيدة :

أعيد كتابة المقطع التالي بعد تصويب أخطائه الإملائية:

أبحث عن كلمات ذات علاقة بالدرس الإملائي، ثم أضمنها ملف
إنجازي.

القرآن الكريم.
كتب الإملاء.
المكتبة المدرسية.
المقررات الدراسية.

الصحف. .
المجلات.
الشبكة العنكبوتية.

١–هل استفدت من الثورة المعلوماتية كما ينبغي؟
٢–هل اسمه أحمد؟
٣– هل ابن هذا العصر أحسن حالاً من أبناء العصور الماضية؟

١–كلمة حذفت الألف من أولها ٠
٢–كلمة حذفت الألف من وسطها

٣–كلمة حذفت الألف من آخرها ٠
٤–كلمة حذف منها النون ٠

تُعدُّ المعلومات من أهم مشكلات الحياة في عصرنا الحاضر٠ وتستمد هاذه المشكلة
أهميتها من ارتباطها بمختلف مجالات النشاط البشري؛ فمن منا لا يحتاج في أبسط
أمور حياته اليومية إلى المعلومات، ومن منا لم تتأثر مصالحه يوما ما نتيجة لمشكلة
المعلومات، سواءاً أكان ذالك في تعامله مع نفسه أو مع مجتمعه بأفراده وهيئاته

أعلق على الصورة التالية مع استخدام كلمات تمثل ما درسته في الرسم الإملائي :

أكتب ما يملى عليَّ :

أَكتبُ اللوحة الإرشادية التالية بخطي الرقعة، والنسخ :

أَكتبُ الإعلان التالي بخطي الرقعة، والنسخ :

أعود إلى نص الفهم القرائي ( الضوابط الشرعية للمعلوماتية ) ، وأستفيدُ من عباراته في
كتابة لوحتين بخط الرقعة، الأولى إرشادية، والثانية إعلانية.

اللوحة الإرشادية :

اللوحة الإعلانية :

أعود إلى الفقرة الأولى من نص التحليل الأدبي (حصيلة الثورة المعلوماتية) وأَسْتَخْرِجُ
منها ثلاثة مصادر، وأُبَيِّنُ أوزانها، وأفعالها :

أَذْكُرُ أفعال المصادر التالية:

شاهدت في إحدى القنوات التلفازية برنامجًا عن الاتصالات. أُدَوِّنُ ملحوظاتي
حول البرنامج باستخدام المصادر المختلفة، ثم أُلْقِيها شفهيًّا على مجموعتي:

أقرأُ العبارات التَّالية، ثمَّ أجيبُ عن الأسئلةِ المكتوبةِ بجملٍ تامةٍ باستخدامِ أسلوب العدد :

١– من أبرز الملحوظات
على برنامج المساعد
المحترف في الحاسب الآلي
هي أن (٦) من الأزرار التي
تمثل الاختيارات الرئيسة
في البرنامج صممت بحيث
يكون كل زر عبارة عن صورة
لمنظر طبيعي .

ما أبرز الملحوظات على
برنامج المساعد المحترف
في الحاسب الآلي ؟

كم بلغ عدد المستخدمين
للاختراق ؟

علام تعتمد فكرة عمل
الخطّ الرقمي ؟

٢– من جرائم المعلومات
الاختراق وقد بلغ عدد
المستخدمين له (٨٣)
مستخدمًا.

٣– تعتمد فكرة عمل تقنية
الخط الرقمي على تقسيم
خطِّ الهاتف إلى مجالين من
الذبذبة : الأول للصوت،
والآخر للمعلومات.

اجتمعت لجنة الحاسوب في مدرستك لمناقشة توزيع الأعمال على أعضائها .

محضر الاجتماع :

أكتب محضر الاجتماع السابق وأضمنه العدد بألفاظ عربية صحيحة:

أُعَيِّنُ المبدل منه، والبدل في الآيات التالية ، ثم أُحَدِّدُ نوع البدل :

قال الله تعالى :

(الفاتحة : ٦ ، ٧).

قال الله تعالى :

( الأعراف : ١٤٢).

قال الله تعالى :

(الأنعام:٧٤).

قال الله تعالى :

قال الله تعالى :

قال الله تعالى :

(الشعراء:١٠٦،١٠٥).

(آل عمران : ٩٦، ٩٧ ).

(فاطر:٤٠).

أُحدِّدُ نوع كلِّ تابع مما تحته خط فيما يأتي ، ثم أُبيِّنُ حالته الإعرابية :

أُمثِّلُ لما يأتي في جمل مفيدة:

أعرب الجملة التالية :

١–بدل مطابق يكون مجرورًا .

٢–بدل بعض من كلٍّ يكون منصوبًا .


بعث الله الرسول محمدًا هاديًا .

بعث
الله
الرسول
محمدًا
هاديًا

١– أحدثت الطفرة الإليكترونية ثورة في نظم وطرق الاتصالات.
٢– أصبح الحاسوب الأداة المفضَّلة للاتصالات البعيدة .


٥– يجب أن نتسلح بالإيمان ثم العلم لمواجهة تحديات العصر.
٦– مُنِحَ المتفوقُ أحمد حاسوبًا .
٧– الشبكة العالمية للمعلومات سلاحٌ ذو حدين

٣– ظهر الاستخدام الواسع للأقمار الصناعية في العصر الحديث.
٤– اطلعت على موسوعة الأحاديث نصفها.

أقدِّمُ البدل على المبدل منه في الجملة، ثم أعرب المتأخر منهما :

١–شكرتُ المجدَّ طارقًا .

إعراب المجدّ :

٢– قرأت سيرة البطل صلاح الدين .

إعراب البطل

إعراب الحديقة :

٣– نَسَّقْتُ الحديقة أشجارها .

في أحد الأيام حدث لي موقف مع الشبكة العنكبوتية ، لن أنساه

أسجل هذا الموقف كما تعلمت في المذكرات اليومية مع استخدام البدل في ذلك:

اليوم

التاريخ / / ١٤هـ

أختار المعنى الأقرب لما تحته خط في العبارات:

فعلينا أن نكونَ على إلمامٍ بتحدياتِ عصرِ المعلوماتِ، ومدى تأثيراتِها في الحياةِ الإنسانيةِ بشكلٍ
عامٍ، وتأثيراتِها على مجتمعِنا بشكل خاص.

وقت في آخر النهار إلى احمرار الشمس

صلاة العصر

زمـــن

أملأ المربعاتِ أفقيًّا بالأحرفِ الناقصةِ لتكوِّن كلمات تدل على التالي:

١–ضد ( الضرر )

٣–مفرد (نظم)

٥–ضد ( العلم )

٢– خلال

٤– متماثلةً

أكتب كل ما يرد إلى ذهني من معانٍ
وأفكارٍ تثيرها الصورة التالية،
وأضمنه ملف إنجازي.

أعيد صياغة المقطع التَّالي في عبارات نثرية من إنشائي:

عِلْمُ العليمِ وعقلُ العاقلِ اختلفا
فالعِلْمُ قالَ:أنا أحــــــرزتُ غايتَـه
فأفصحَ العِلْمُ إفصــــاحًا وقالَ لهُ:
فَبَانَ للعقلَ أنَّ العـــــــلْمَ سَــيِّدُه

أختار نشاطًا من النشاطات التَّالية ، ثم أَضعُ خطةً لتنفيذه وأضمنه ملف إنجازي :

أبحث في القرآن الكريم والسنة الشريفة عن فضل طلب العلم النافع.
أقترح طريقة عمل لبرنامج حاسوبي يسهم في حل مشكلة تدفق المعلومات التي لا
تتناسب مع مجتمعنا وبيئتنا.
أصنع دليل ضوابط لاستخدام (الإنترنت) داخل المنزل بطريقة مثلى.
أتعاون مع مجموعتي في جمع صور أو مقالاتٍ تناولت موضوع الثورة المعلوماتية.

أملأُ المربعاتِ التاليةَ بالكلماتِ الجديدةِ ، التي تعرفتُ عليها في هذه الوحدة :

أيُّ الذي منهما قد أحرَزَ الشَّرفا؟
والعقلُ قالَ:أنا الرحمنُ بي عُرِفَا
بأيِّنَـا اللُه في فرقـــانِهِ اتَّصَــــــفَـا
فَقَبَّلَ العقلُ رأسَ العلمِ وانصرَفَا

أقترحُ طريقةً تساعدني في استبقاءِ الكلماتِ الجديدةِ في ذاكرتي واستدعائِها عند الحاجة:

أجمع كلمات ذات علاقة بمجال الوحدة ، ثم أدونها في معجمي الصغير:

– الموسوعات العلمية٠
– المجلات العلمية المتخصصة.
– المكتبة المدرسية ٠
– الموضوعات ذات الصلة ٠

لو أن هنالك مجتمعا بلا معلومات ، فكيف سيكون تأثير ذلك على الناس ؟
أكتب نصًّا من إنشائي يصف حال هذا المجتمع :

أقترح نشاطًا أثري به هذه الوحدة ، وأضمنه ملف إنجازي.

أكتبُ محضرًا لأحدِ الاجتماعات التي حضرتُها في مدرستي .

أستطيع الآن بعد الانتهاء من نشاطات الوحدة السادسة أن أقوم تعلمي لها تقويمًا ذاتيًا من خلال
وضع علامة تحت الدرجة التي أرى أنها مناسبة لكل مهارة:

تعليل الرأي فيما استمع إليه من حيث الحجج والبراهين .

الكشف عن معاني الكلمات الجديدة من خلال التضاد والترادف
والسياق٠

الكشف عن معاني الكلمات من حيث السياق والترادف والتضاد
توضيح معاني الكلمات من خلال التعريف ٠
التعرف على معاني اصطلاحية تستخدم في مجالات علمية

الكشف عن القيم الصريحة والضمنية في النص٠
بيان مدى ارتباط القيمة بالقيم الإسلامية .

الحكم على النص من حيث الدقة العلمية وصحة الدليل ومصداقية
الكاتب والانسجام المنطقي .

قراءة الجداول وتفسيرها .
تطبيق الاستراتيجيات الخمس لزيادة التركيز والفهم .

كشف معاني الكلمات عن طريق التعريف .
مقارنة أفكار النص بأفكار الطالب .
اقتراح عناوين مناسبة للنص .
تحديد مغزى النص .

شرح جزء من النص شرحًا أدبيًّا .
تحديد تعبير معجب من النص .
الإشارة إلى جوانب الإعجاب بالتعبير .

الاستماع

الفهم القرائي

استراتيجية القراءة

التحليل الأدبي

تحديد ما له صلة وما ليس له صلة بأفكار النص .
إلقاء النص إلقاءً معبرًا.

رسم بعض الكلمات المحذوف بعض أحرفها كهمزة الوصل،
والألف اللينة المتوسطة والمتطرفة ، الواو ، الياء ، النون.

كتابة لوحات إرشادية وإعلانات بخط الرقعة.
تَعَرُّف المصادر وتمييزها.
استخدام المصادر.
تَعَرُّف أسلوب العدد وتمييزه واستخدامه.
تَعَرُّف وتمييز البدل.
استخدام البدل.

اكتساب رصيد معرفي ولغوي يؤهلني للتواصل الشفهي والكتابي
في مجال الثورة المعلوماتية.

توظيف استراتيجية تقويم ومراجعة وتنقيح:(مراجعة الكتابة
لتحسين منطقية طريقة التنظيم، والدقة في اختيار المفردات
والجو العام للنص، ومدى التزام النص بالشكليات الرسمية).

كتابة محضر الاجتماع.
إدارة اجتماع.
استظهار خمسة أسطر من النثر العربي.

الرسم الإملائي
الرسم الكتابي
الصنف اللغوي

الأسلوب اللغوي
الوظيفة النحوية

بناء المعجم

استراتيجية الكتابة
والأداء الكتابي

استراتيجية التحدث
الاستظهار

أضع علامة () أمام المكون الذي أرى أنني بحاجة إلى مراجعته:

أضع علامة () لأبين رأيي فيما يأتي:

١– حجم الوحدة
٢– كم المعلومات
٣– نصوص الوحدة
٤– التقنيات والوسائل التعليمية
٥– نشاطات الوحدة
٦– المشروعات البحثية
٧– مراجع البحث في الوحدة
٨– صور الوحدة ورسوماتها
٩– الإخراج الفني والطباعة والألوان

الاستماع

التحليل الأدبي

الصنف اللغوي

أبني معجمي

استراتيجية التحدث

استراتيجية الكتابة

الأسلوب اللغوي

الرسم الإملائي

الفهم القرائي

استراتيجية القراءة

الرسم الكتابي

الوظيفة النحوية

الأداء الكتابي

آراء ومقترحات حول الوحدة: