للصف الثالث المتوسط

الفصل الدراسي الأول

كتاب النشاط

قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين

طبعة ١٤٣٤ - ١٤٣٥هـ
٢٠١٣ - ٢٠١٤م

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٣٠ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر

وزارة التربية والتعليم

الفـقـه : الصف الثالث المتوسط : كتاب النشاط : الفصل الدراسي الأول /

وزارة التـربيـة والتعليم ـ الرياض، ١٤٣٠هـ

٢٠ ص ، ٢١ × ٥ , ٢٥ سم

ردمـك : ٣–٨٥٢–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

٢ ـ التعليم المتوسط ـ

١ ـ الفقـه الإسلامي ـ كتب دراسية

السعوديـة ـ كتب دراسيـة – أ . العنوان

ديـوي ٨٢١ , ٣٧٢

٥٩٢٤/ ١٤٣٠

رقم الإيداع : ٥٩٢٤/ ١٤٣٠

ردمك : ٣–٨٥٢–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتناالخاصة في آخر العام للاستفادة، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

www.moe.gov.sa
http://curriculum.gov.sa

almanahej@moe.gov.sa
ccc1444@gmail.com

موقع
موقع
بريد

info@curriculum.gov.sa

بريد
بريد

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد :

فهذا كتاب النشاط لمادة الفقه للصف الثالث المتوسط – الفصل الدراسي الأول – وهو

متمِّمٌ لكتاب الطالب ومكمِّلٌ له، وقد روعي فيه ما يلي :

ربط ما درسته وتعلمته بواقع حياتك؛ لتمثل ما تعلمت عمليًّا، فلا خير في علم بلا عمل.
بناء مهارات التفكير لديك بشكل متوازن بدءاً بالمهارات البسيطة؛ كالملاحظة والتصنيف
وتوليد الأفكار،ومروراً بالمهارات المركبة؛ كالتحليل والتركيب والتقويم، وانتهاء
بإستراتيجيات التفكير، كالتفكير الناقد والتفكير الإبداعي وحل المشكلات .
بناء الأنشطة على أساس الفروق الفردية بين الطلاب، ففي كل درس تجد أنشطة تناسب
مختلف الطلاب باختلاف قدراتهم وميولهم، فالأنشطة متنوعة، منها: المهارية، والعقلية،
والبصرية، والحركية.
ويعد كتاب النشاط أساساً في تعلمك، ولا يغني عنه كتاب الطالب، فهو يحوي معارف

وخبرات جديدة، وبأسلوب يذكي التنافس بين الطلاب، ويحقق مبدأ التعاون من خلال حلقات
التعلم التعاوني، ويستثمر الطاقات والمواهب .
ونحن نأمل أن تكون متعلماً نشطاً، يستثمر مواهبه في إضافة خبرات ومواقف جديدة
يستطيع استثمارها في حياته، نسأل الله لك التوفيق لكل خير، وأن يبارك لك في عملك ووقتك
ونشاطك.

عن أبي هُرَيْرَةَ D قال: خَرَجَ رسول اللهِ C ذَاتَ يَوْمٍ أو

لَيْلَةٍ، فإذا هو بِأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ ، فقال: ((ما أَخْرَجَكُمَا من
بُيُوتِكُمَا هذه السَّاعَةَ؟
))، قالا: الْجُوعُ يا رَســـــُولَ اللهِ، قــال:

(( وأنا وَالَّذِي نَفْسِي بيــده لأَخْرَجَنِي الـذي أَخْرَجَكُمَا، قُومُوا))، فَقَامُوا معه ، فَأَتَى رَجُلاً من الأَنْصَارِ،
فإذا هو ليس في بَيْتِهِ ، فلما رَأَتْهُ الْمَرْأَةُ قالت : مَرْحَبًا وَأَهْلاً ، فقال لها رسول اللهِ C : (( أَيْنَ فُلانٌ؟))،
قالت: ذَهَبَ يَسْتَعْذِبُ لنا من الْمَاءِ؛ إِذْ جاء الأَنْصَارِيُّ فَنَظَرَ إلى رسول اللهِ C وَصَاحِبَيْهِ، ثُمَّ قال:
الْحَمْدُ لِلهِ ما أَحَدٌ الْيَوْمَ أَكْرَمَ أَضْيَافًا مِنِّي، قال : فَانْطَلَقَ فَجَاءَهُمْ بِعِذْقٍ فيه بُسْرٌ وَتَمْرٌ وَرُطَبٌ ، فقال:
كُلُوا من هذه، وَأَخَذَ الْمُدْيَةَ، فقال له رسول اللهِ C : (( إِيَّاكَ وَالْحَلُوبَ ))، فَذَبَحَ لهم، فَأَكَلُوا من الشَّاةِ،
وَمِنْ ذلك الْعِذْقِ، وَشَرِبُوا، فلمَّا أَنْ شَبِعُوا وَرَوُوا ، قال رسول اللهِ C لأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ: (( وَالَّذِي نَفْسِي
بيده لَتُسْأَلُنَّ عن هذا النَّعِيمِ يوم الْقِيَامَةِ، أَخْرَجَكُمْ من بُيُوتِكُمْ الْجُوعُ، ثُمَّ لم تَرْجِعُوا حتى أَصَابَكُمْ

هذا النَّعِيمُ )) (١).

أي يأتينا بماء عذب .
السِّكين.
العذق هو العُرجون من النخل بما فيه الشماريخ.

يستعذب
المُديَة
بعذق

اقرأ القصة السابقة للنبي C وصاحبيه رضي الله عنهما ، ثم استخرج منها فائدتين تتعلقان بموضوع
الأطعمة .

(١) رواه مسلم في كتاب الأشرية، بَابُ جَوَازِ اسْتِتْبَاعِهِ غَيْرَهُ إلى دَارِ من يَثِقُ بِرِضَاهُ بِذَلِكَ وَبِتَحَقُّقِهِ تَحَقُّقًا تَامًّا وَاسْتِحْبَابِ الاجْتِمَاعِ عَلَى الطَّعَامِ ٣/ ١٦٠٩. (٢٠٣٨).

من خلال دراستك لموضوع المخدرات
اكتب مقالاً تبين فيه ما يلي:
أ– أثر نعمة العقل على الإنسان.
ب– الآثار السيئة لتعاطي المخدرات
على الفرد والأسرة والمجتمع.

اكتب بحثاً عن أضرار التدخين ،
يتضمن كلام الأطباء في الآثار السيئة
على المدخن، والمحيطين به.

بيِّن حكم أكل لحم كُلِّ حيوان من
الحيوانات الآتية :

الجراد
الفأر
الخيل
كلب البحر
الصقر
الذئب
التمساح
النحل

الضب
الغزال
الفيل
الحوت
الهدهد
الحمام
البقر
السلحفاة

بالتعاون مع أفراد مجموعتك ، ابتكر طرقاً إيجابية تنفع بها

مجتمعك، للتحذير من المحرمات التي عرفتها في وحدة الأطعمة
والأشربة.

شارك في المسابقة التي يقيمها معلمك بين طلاب الفصل ، في

ذكر أكبر عدد من الأطعمة والأشربة المباحة.

فكر في طرق مناسبة للتصرف فيما يلي:

١– بقايا إفطار الطلاب.

٢– بقايا الطعام في المنزل.

اكتب رسالتين لكل ممن يلي:

الأولى: لزميل لك أو قريبٍ عَلِمْتَ أنه وقع
في رذيلة التدخين؛ تنصحه فيها بالإقلاع عنه؛
مبينًا له آثاره السيئة.

الثانية: لشخص يأكل الحرام من بيع الدخان في
متْجَره؛ تنصحه فيها بترك بيع الدخان، وتبين له
حرمة ذلك، وأهمية تنقية كسبه من المال الحرام.

بالتعاون مع معلمك وزملائك؛ نظِّم زيارة لإحدى الجهات الآتية لتتعرف

على جهودهم:
أ– الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين.
ب– هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
ت– الإدارة العامة لمكافحة المخدرات.

ولخص ما استفدته من الزيارة في دفترك.

نوعٌ من الأشربة ، كان النبي إذا شرب منه

قال : ((اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه ))، وإذا طعم
من غيره قال : ((اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيراً
منه
))، وقال عنه ابن عباس رضي الله عنهما :
فإني لا أعلم شيئا يجزيء من الطعام والشراب

فما هذا الشراب ؟

إلا

شارك مع معلمك وزملائك في النقاش حول

أضرار تناول الوجبات السريعة على الصحة.

بالرجوع إلى أحد برامج القرآن الكريم بالحاسب الآلي، أو المعجم المفهرس

لألفاظ القرآن الكريم ، ابحث عن كلمة (( اضطر )) ، لتتعرف على الآيات التي
جاءت في الحديث عن المضطر لأكل الـمُحرَّم ، ثم اكتب الآية و اسم السورة.

بالتعاون مع أفراد مجموعتك اذكر مثالين واقعيين ، قد يقع المسلم

فيهما فيضطر لتناول أطعمة محرمة.
المثال الأول :

المثال الثاني:

اربط كل قاعدة من القواعد الشرعية الآتية بمعلومة درستها في هذه

الوحدة :
أ – قاعدة (( الضرورات تبيح المحظورات )):

ب – قاعــدة (( الضرورة تقــدر بقــدرها )):

حديثاً يتعلق بالتداوي ، وانقله في كتابك
لتقرأه على زملائك في الفصل.

بالتعاون مع أفراد مجموعتك اذكر خمس وصايا للحفاظ على الصحة.

بالرجوع إلى أحد كتب الحديث؛ اختر

العسل من أكثر الأطعمة الـمُتداوى بها،

القيم (١)، اجمع معلومات حول التداوي به ،
وانقلها في كتابك لتقرأها على زملائك.

(١) وهو جزء من كتابه: (زاد المعاد)، طُبع مستقلا.

بالرجوع إلى كتاب (( الطب النبوي )) لابن

عن أبي هريرة D أنه كان يقول: ((شر الطعام طعام الوليمة، يدعى

لها الأغنياء، ويترك الفقراء، ومن ترك الدعوة فقد عصى الله تعالى

ورسوله ))(١).

بالرجوع لأحد مصادر التعلم ، اذكر فائدتين من هذا الحديث
تتعلقان بموضوع الضيافة.

بالرجوع إلى مصادر التعلم: اذكر دعاءً يقال للمضيِّف غير ما

درسته في هذه الوحدة.

عدِّد أكبر قدر ممكن من الأشياء التي يستطيع بها المضيِّف أن يكرم

ضيفه؟

(١) رواه البخاري، في كتاب النكاح، باب من ترك الدعوة فقد عصى الله ورسوله ٥/ ١٩٨٥، برقم (٤٨٨٢).

يعمد بعض الناس إلى الصحف والمجلات فيجعلها سفرة لطعامه، وهي لا

تخلو غالباً من بعض أسماء الله تعالى:

ما رأيك في هذا التصرف ؟

لماذا ؟

ما الحلول البديلة المناسبة؟

من المظاهر السيئة عند بعض الناس الأكل بالشمال من غير عذر:

ما سبب ذلك في رأيك؟

كيف السبيل لمنع انتشار هذا المظهر؟

( أ ) من خلال جولتك بين الطلاب أثناء الفسحة ، سجل أبرز آداب الطعام

والشراب التي يلتزمون بها ، والآداب التي يُقصِّرون فيها.

( ب ) ناقــش مع أفـــراد مجمــــوعتك سبــب التقصـــير في بعـــض
الآداب ، واقترح أساليب عملية للعلاج.

أضاحك ضيفي قبــــل إنـــزال رَحْـلِه
وما الخِصْبُ للأضياف أن يَكـثُر القِـــرى

فيُخْصِبُ عندي والمكان جَدِيبُ
ولكنَّــمــا وجـــه الكـــريم خَصـــيبُ

– تعرف على معاني الكلمات الغريبة في هذين البيتين من خلال
الرجوع إلى المعاجم اللغوية ، ثم ضع عنواناً مناسباً لهما.

العنوان :

معناها

الكلمة

معناها

الكلمة

عن شداد بن أوس D قال : ثنتان حفظتهما عن رسول الله قال: ((إن

الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القِتْلَة، وإذا ذبحتم

فأحسنوا الذَّبح، وليحد أحدكم شفرته، وَلْيُرح ذبيحته ))(١) .

– استنبط من الحديث فائدتين تتعلقان بموضوع الذكاة.

١ –
٢ –

بَيِّن الشرط الناقص من شروط الذكاة ، في كل مثال من الأمثلة الآتية:

عامل بوذي قال: بسم الله ، ثم ذبح شاة
بسكين، وقطع الحلقوم والمريء وأحد
الودجين .

أمسكت بحمامة ، فقلت: بسم الله،
ثم فصلت رأسها عن جسدها بيدك
بسرعة.

(١) أخرجه مسلم في كتاب الصيد والذبائح، باب الأمر بإحسان الذبح والقتل وتحديد الشفرة. ٣/ ١٥٤٨ رقم ١٩٥٥.

اقترح مع أفراد مجموعتك أنواعاً من الأطعمة يمكن لمن يُسافر إلى

بلاد أهلها غير مسلمين ، أن يأكل منها دون أن يتحرج من الوقوع
في المحرمات.

رافق والدك أو أخاك الأكبر عند ذهابه للمسلخ (( المجزرة ))، وشاهد

بنفسك طريقة التذكية الشرعية، واكتب ملحوظاتك.

بالرجوع إلى فتاوى اللجنة الدائمة ، انقل فتوى

تتعلق بما يلي :

أ – الذكاة :

ب –الطعام المستورد من الخارج :

بالتعاون مع أفراد مجموعتك ؛ اقترح مواصفات يجب توافرها في

الأطعمة التي تستورد من الخارج.

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :

إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات

قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في
مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.

أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب

يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى

ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :

١ - الهاتف المباشر ( ٤٠٢١٠٩٥ ٠١).
٢ - هاتف الوزارة ( ٤٠٤٦٦٦٦ ٠١ - ٤٠٤٢٨٨٨ ٠١).

تحويلة (٢٥٧٩ - ٢٥٧٦ - ٢٥٧٤ - ٢٥٧٢).

٣ - الفاكس ( ٢٧٦٦٠٢٦ ٠١).
٤ - البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : ccc1444@gmail.com.