للصف الثالث المتوسط

الفصل الدراسي الثاني

كتاب النشاط

قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين

طبعة ١٤٣٤ – ١٤٣٥هـ
٢٠١٣ – ٢٠١٤م

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٣٠ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر

وزارة التربية والتعليم

الفـقـه : الصف الثالث المتوسط : كتاب النشاط : الفصل الدراسي الثاني /

وزارة التـربيـة والتعليم ـ الرياض، ١٤٣٠هـ

٢٨ ص ، ٢١ × ٥ , ٢٥ سم

ردمـك : ٠–٨٥٣–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

٢ ـ التعليم المتوسط ـ

١ ـ الفقـه الإسلامي ـ كتب دراسية

السعوديـة ـ كتب دراسيـة – أ . العنوان

ديـوي ٨٢١ , ٣٧٢

٥٩٢٥/ ١٤٣٠

رقم الإيداع : ٥٩٢٥/ ١٤٣٠

ردمك : ٠–٨٥٣–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتناالخاصة في آخر العام للاستفادة، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

www.moe.gov.sa
http://curriculum.gov.sa

almanahej@moe.gov.sa
ccc1444@gmail.com

موقع
موقع
بريد

info@curriculum.gov.sa

بريد
بريد

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد :

فهذا كتاب النشاط لمادة الفقه للصف الثالث المتوسط – الفصل الدراسي الثاني – وهو

متمِّمٌ لكتاب الطالب ومكمِّلٌ له، وقد روعي فيه ما يلي :

ربط ما درسته وتعلمته بواقع حياتك؛ لتمثل ما تعلمت عملياً، فلا خير في علم بلا
عمل.

بناء مهارات التفكير لديك بشكل متوازن بدءاً بالمهارات البسيطة؛ كالملاحظة والتصنيف
وتوليد الأفكار، ومروراً بالمهارات المركبة؛ كالتحليل والتركيب والتقويم، وانتهاء
باستراتيجيات التفكير، كالتفكير الناقد والتفكير الإبداعي وحل المشكلات.

بناء الأنشطة على أساس الفروق الفردية بين الطلاب، ففي كل درس تجد أنشطة تناسب
مختلف الطلاب باختلاف قدراتهم وميولهم، فالأنشطة متنوعة، منها: المهارية، والعقلية،
والبصرية، والحركية.
ويعد كتاب النشاط أساساً في تعلمك، ولا يغني عنه كتاب الطالب، فهو يحوي معارف

وخبرات جديدة، وبأسلوب يذكي التنافس بين الطلاب، ويحقق مبدأ التعاون من خلال
حلقات التعلم التعاوني، ويستثمر الطاقات والمواهب .

ونحن نأمل أن تكون متعلماً نشطاً، يستثمر مواهبه في إضافة خبرات ومواقف جديدة

يستطيع استثمارها في حياته، نسأل الله لك التوفيق لكل خير، وأن يبارك لك في عملك
ووقتك ونشاطك.

عن ابن عباس قال: قال رسول الله : (( من اتَّبَع الصيد غَفَل )). (١)

بالتعاون مع مجموعتك، اكتب عما يأتي :
أ – مثالين على الغفلة المرادة في الحديث :

ب – ثلاثة ضوابط ينبغي لمن يمارس الصيد مراعاتها حتى لا يكون من
الغافلين:

قال تعالى :

ارجع إلى كتاب تفسير القرآن العظيم لابن كثير؛ واكتب مختصراً
لتفسير هذه الآية، واقرأه على زملائك.

(١) رواه أبوداود كتاب الصيد، باب في اتباع الصيد ، ٨/ ٤٢٧ ، برقم (٢٨٦١) ، والترمذي ، كتاب الفتن ، باب من سكن البادية جفا ، ٨/ ٤٩٤، برقم (٢٤٢٢) ، والنسائي ، كتاب الصيد والذبائح

١٣/ ٣٥٧ برقم (٤٣٢٦) ، وأحمد ١/ ٣٥٧.

(٢) سورة المائدة ، آية (٩٦).

(٢)

ما حكم الصيد بكل آلة من الآلات الآتية :

اكتب كلمة واحدة أو جملة من إنشائك تَرْمُزُ بها

لشـروط إباحـــة الصيد، وشروط ما يُصاد به، ليسهل عليك
استذكارها.

– كلمة أو جملة لشروط إباحة الصيد :
– كلمة أو جملة لشروط ما يُصاد به :

عَنِ ابْنِ عُمَرَ أنَّ النَّبِيَّ قَالَ: (( دَخَلَتِ امْرَأَةٌ النَّارَ فِي هِرَّة

رَبَطَتْهَا، فَلَمْ تُطْعِمْهَا، وَلَمْ تَدَعْهَا تَأْكُلُ مِنْ خَشَاشِ الأَرْضِ )).(١)

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ # قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ : (( بَيْنَمَا كَلْبٌ يُطِيفُ

بِرَكِيَّةٍ قَدْ كَادَ يَقْتُلُهُ الْعَطَشُ، إِذْ رَأَتْهُ بَغِيٌّ مِنْ بَغَايَا بَنِي إِسْرَائِيلَ،
فَنَزَعَتْ مُوقَهَا فاسْتَقَتْ لَهُ بِهِ فَسَقَتْهُ، فَغُفِرَ لَهَا بِهِ)). (٢)

أ– قارن بين أسلوبي المرأتين في التعامل مع الحيوان، وجزاء كل واحدة منهما.

تعاملها
مع
الحيوان

الجزاء

ب – تحدث عن الرفق بالحيوان في ضوء هذين الحديثين.

(١) رواه البخاري كتاب بدء الخلق، باب خمس من الدواب فواسق يقتلن في الحرم ، ١١/ ٤٧٢، رقم (٣٣١٨ ).
(٢) رواه البخاري كتاب أحاديث الأنبياء، باب حدثنا أبو اليمان ، ١٢ / ١٨٤، رقم (٣٤٦٧ ) ، ومسلم كتاب السلام، باب فضل ساقي البهائم المحترمة وإطعامها ١٥/ ٧٥ . رقم (٥٩٩٨) وهذا
لفظه، ومعنى ركية : بئر ، والموق : هو الخف.

خرج فواز لرحلة صيد، واصطحب معه صقراً وكلباً مُعَلَّمَين،

فلما وصل المكان الذي يريد أن يصيد فيه، وأخذ يُجهّز ما معه
للصيد، إذا بالكلب ينطلق ويصطاد أرنباً، وجاء به ميتاً، ثم رأى
فواز طيراً فأرسل الصقر عليه، فتمكن منه فلما جاء فواز إلى
الصيد وجده ميتاً ووجد الصقر قد أكل منه.

أ– بيِّن الشروط المتوفرة والشروط غير المتوفرة، في صيد كل من الكلب والصقر.

ب – أعد كتابة القصة بحيث يكون ما صاده كل من الكلب والصقر حلالاً، مراعياً فيها
توفر شروط الصيد وشروط الحيوان الجارح.

صمِّم موضوع: (( ما يجوز قتله وما لا يجوز قتله من الحيوان ))

الذي درسته في هذه الوحدة، بالاستعانة بالحاسب الآلي، أو بالرسم
اليدوي.

يتساهل بعض الشباب –هداهم الله – في إظهار جزء من الفخذ

عند لعب الكرة والسباحة ونحوهما، اكتب توجيهاً لهم من خلال
ما درسته في حكم كشف العورة.

بالتعاون مع أفراد مجموعتك عدِّد أكبر قدر من المفاسد التي

يمكن أن تحصل إذا تركت المرأة حجابها، بناء على التصنيف
الآتي :

قال تعالى :

– ارجع لتفسير هذه الآية في كتابٍ من كتب التفسير مثل:
(تفسير القرآن العظيم) لابن كثير – رحمه الله –، أو (تيسير
الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان) للشيخ ابن سعدي
– رحمه الله –، وانقله هنا باختصار ، ثم اقرأه على زملائك.

بالتعاون مع أفراد مجموعتك، اذكر ثلاث أفكار لتعويد البنت

الصغيرة على لُبس الحجاب والاهتمام به منذ الصغر.

تعاون مع زملائك فيما يأتي :

أ – إعداد نشرة عن الحجاب تتضمن العناصر الآتية :

١– أدلة من الكتاب والسنة على وجوب الحجاب.
٢– ضوابط الحجاب الشرعي.
٣– نماذج وقصص من محافظة المرأة على الحجاب.

ب – مراجعتها من قِبَل معلمك.
ج – إخراج النشرة بشكل مناسب، ثم توزيعها على طلاب
المدرسة.

(١) سورة الأحزاب آية (٥٩) .

بالتعاون مع أفراد مجموعتك؛ اذكر الحِكمة من مشروعية

الغُسل عند وجود أحد الأسباب الموجبة له، مما درسته في هذه
الوحدة.

يتوضأ وضوءًا كاملاً ـ يغسل فرجه بيده اليسرى ـ ثم يغسل

يده ـ يغسل كفيه ثلاثاً ـ يعم جميع بدنه بالغسل ـ ويدلكه بيديه
ـ مبتدئاً بالجانب الأيمن ثم الأيسر ـ يسمي ـ يحثي الماء على رأسه
ثلاث مرات ـ يخلل أصول شعر الرأس في كل مرة.
– أعد كتابة الجمل السابقة بحيث تحصل على صفة الغُسْل الكامل
مرتبة.

يتأذى كثير من المصلين بسبب حضور بعض الناس للمساجد

بملابس غير نظيفة.

– بالتعاون مع مجموعتك اقترح ثلاثة حلول لهذه المشكلة.

صمِّم لوحة إبداعية تضمنها ما يأتي :

أ – سنن الفطرة.
ب – عبارتان فيهما الحث على العناية بهذه السُنن.

ارجع إلى كتاب زاد المعاد لابن القيم ، واقرأ فيه (( فصل في هديه

˜ في الفطرة وتوابعها))، ثم انقله ملخصاً، واقرأه على زملائك.

ذكر ابن كثير في كتابه البداية والنهاية في حوادث سنة ست

وثمانين ومائتين للهجرة هذه القصة:
((ومن عجائب ما وقع من الحوادث في هذه السنة، أن امرأة تقدمت
إلى قاضي ((الري)) فادعت على زوجها بصداقها خمسمائة دينار
فأنكره فجاءت ببينة تشهد لها به، فقالوا: نريد أن تسفر لنا عن
وجهها حتى نعلم أنها الزوجة أم لا، فلما صمَّموا على ذلك قال
الزوج: لا تفعلوا هي صادقة فيما تدعيه، فأقر بما ادعت ليصون
زوجته عن النظر إلى وجهها.
فقالت المرأة حين عرفت ذلك منه وأنه إنما أقر ليصون وجهها عن
النظر: هو في حل من صداقي عليه في الدنيا والآخرة)). (١)
– ضع عنواناً مناسباً لهذه القصة .

(١) البداية والنهاية ١١/ ٩٢

لديك صديقان؛ أحدهما شديد العناية بتسريح شعره وقصِّه،

والآخر لا يهتم به مطلقاً، ويرى أن العناية بالشعر منافٍ
للرجولة.
– فما التوجيه المناسب لكل واحد منهما ؟

اكتب رسالة لصاحب محل ملابس نسائية يبيع الملابس غير

المحتشمة، تنصحه فيها بضرورة مراعاة الجوانب الشرعية فيما
يبيعه من اللباس.

اذكر أمثلة من بيئتك للباس الشهرة المنهي عنه.

بالرجوع إلى فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء؛

انقل فتوى في حكم ما يلي:
أ – النَّمص.

ب – القَزَع.

ت – الوَشْم.

ث – وَصْل الشَّعر.

بالتعاون مع زملائك صمِّم لوحة مناسبة لآداب اللباس، مع

تضمينها صوراً مناسبة، ثم اعرضها على معلمك.

قال ابن مسعود : ((لأن أحلف بالله كاذبًا؛ أحب إليّ من أن

أحلف بغيره صادقًا)) (١).
أ– ما معنى هذا الأثر ؟

ب – لماذا كان الحلف بغير الله ولو كان الشخص صادقاً، أعظم إثماً
من الحلف بالله كاذباً؟

قال الله تعالى :

بالرجوع إلى بعض كتب التفسير بَيِّن معنى هذه الآية، وماذا نستفيد
منها ؟

. (٢)

(١) رواه عبد الرزاق في المصنف ٨/ ٤٦٩، والطبراني في المعجم الكبير ٩/ ٢٠٥.
(٢) الآية (١) من سورة التحريم.

مثل لكل مما يلي :

شخص تجب عليه كفارة يمين.

شخص حلف على عدم فعل شيء، ثم فعله،
ومع ذلك لم تجب عليه كفارة يمين.

رجل يجب عليه الحنث والكفارة.
رجل يحرم عليه الحنث.
رجل يستحب له الحنث.

بَيِّن نوع اليمين في كل مثال من الأمثلة الآتية، واذكر حكمها :

قال عماد: بذمتي لم ألعب في الشارع.

قال عمر: والله إنَّ كتابي في الحقيبة (مع اعتقاده أن
الكتاب في الحقيبة، ثم تبين عدم وجوده).

قال أحمد: والذي لا إله غيره لن أصاحب الأشرار.
قال يوسف: والله لم أضرب زميلي (وهو الذي ضربه).

بالتعاون مع أفراد مجموعتك: اذكر مثالاً على كل نوع من

أنواع النذر، وبين حكمه :

بعد دراستك لهذه الوحدة ؛ اشتكى إليك صديقك أنه اعتاد

على الحلف بالأمانة، وطلب منك بعض الأفكار التي تساعده في
التخلص من هذا الأمر.
بالتعاون مع أفراد مجموعتك اقترح ثلاث أفكار تساعده بها.

نذر الطاعة
نذر المعصية
نذر المباح
نذر المكروه
نذر اللَّجاج والغضب
النذر المطلق

قال تعالى

– بالرجوع إلى تفسير ابن كثير أو غيره من كتب التفسير؛ تعرّف
على سبب نزول هذه الآية، واستنبط فائدتين منها.
سبب النزول :

الفائدتان :

حلف عليك زميلك أن تجلس عنده لتناول طعام العَشاء، وأنت

مشغول بعمل مهم.

– ما التصرف المناسب في هذه الحالة ؟

(١) الآية ( ١ ) من سورة التحريم .

عَنْ عَبْدِالله بْنِ عُمَرَ قال:نَهَى النَّبِيُّ عَنِ النَّذْرِ ، وَقَالَ :

(( إِنَّهُ لاَ يَرُدُّ شَيْئًا، وَلَكِنَّهُ يُسْتَخْرَجُ بِهِ مِنَ الْبَخِيلِ )) (١).

بالرجوع إلى كتاب فتح الباري أو غيره، اقرأ شرح الحديث، ثم
اذكر فائدتين منه.

يعمد بعض الناس إلى الحلف عندما يريد إلزام شخص آخر بفعل

أمر ما. بالتعاون مع أفراد مجموعتك، اذكر عدداً من البدائل التي
يمكن من خلالها الإلزام بما تريد دون أن تحلف.

(١) رواه البخاري في كتاب الأيمان والنذور، بَاب الوفاء بالنذر ٦/ ٢٤٦٣ برقم (٦٣١٥) ، وانظر فتح الباري ١١/ ٥٨٠ ، برقم (٦٣٦١).

قال تعالى :

اقرأ تفسير هذه الآية في كتاب تفسير ابن كثير أو غيره من كتب
التفسير، ثم انقل ما قرأته مختصراً.

كان النبي وخلفاؤه من بعده، يوصون الجيوش عند إرسالهم

للجهاد في سبيل الله بعدة وصايا.
بالرجوع إلى أحد مصادر التعلم، اذكر مثالاً على ذلك.

لا شك أنه قد مَرَّ بك أثناء دراستك في السنوات السابقة بعض

القصص في سيرة النبي وأصحابه رضوان الله عليهم، أو قرأت
شيئاً من ذلك في كتب السيرة.

من خلال ذلك استحضر قصةً عن جهاد النبي أو جهاد أصحابه
والسلف من بعدهم، وألقها على زملائك في الفصل.

(١) الآية ( ٥٢ ) من سورة الفرقان .

يسعى أعداء الإسلام إلى تشويه صورة الجهاد والمجاهدين

في سبيل الله، بالتعاون مع زملائك اقترح أساليب للرد عليهم،
وتوضيح النظرة الصحيحة للجهاد.
الأساليب :

النظرة الصحيحة للجهاد :

يقوم بعض من يدعي الجهاد بعمليات تفجير واغتيالات ظالمة

في بلاد المسلمين وغيرها ، بالتعاون مع أفراد مجموعتك، بين ما
يأتي :
أ – خطورة جريمتهم على الدين ، والنفس ، والمال.

ب – آثارها السيئة على سمعة الإسلام والمسلمين.

من شروط الجهاد؛ إذن الوالدين المسلمين.

بالرجوع إلى أحد كتب الحديث، انقل حديثاً يدل على ذلك.
الحديث :

الكتــــاب :

مثل بمثال واحد يمكنك تطبيقه، لكل نوع من أنواع الجهاد

الجزء والصفحة :

الآتية :

جهاد النفس
جهاد الشيطان

جهاد العصاة والمخالفين
جهاد المنافقين

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, أما بعد :
إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات

قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في
مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.

أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب

يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى

ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :

١ ــ الهاتف المباشر ( ٥ ٩ ٠ ١ ٢ ٠ ٤ ١ ٠).
٢ ــ هاتف الوزارة ( ٦ ٦ ٦ ٦ ٤ ٠ ٤ ١ ٠ ــ ٨ ٨ ٨ ٢ ٤ ٠ ٤ ١ ٠).

تحويلة (٩ ٧ ٥ ٢ ــ ٦ ٧ ٥ ٢ ــ ٤ ٧ ٥ ٢ ــ ٢ ٧ ٥ ٢).

٣ ــ الفاكس (٦ ٢ ٠ ٦ ٦ ٧ ٢ ١ ٠).
٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : ccc1444@gmail.com.