ح

وزارة التربية والتعليم ١٤٣٠ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر

وزارة التعليم

التوحيد للصف الثالث المتوسط : كتاب النشاط - الفصل الدراسي الأول

وزارة التـربيـة والتعليم ـ الرياض، ١٤٣٠هـ

٣٢ ص ، ٢١ × ٢٥,٥ سم

ردمـك : ٠–٦٥٥–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

١ ـ التوحيد - مناهج - السعودية

٢ ـ التعليم المتوسط - السعوديـة

- كتب دراسية

أ - العنوان

ديـوي ٣٧٢,٦

٤٨٥١/ ١٤٢٩

رقم الإيداع : ٤٨٥١/ ١٤٢٩

ردمك : ٠–٦٥٥–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصة في آخر العام للاستفادة ، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

موقع

www.moe.gov.sa

المقدمة

والصَّلَاةُ والسَّلَامُ علَى رسولِ اللهِ وعلى آله وصحبه وسلّم تسليمًا كثيرًا إلى يوم الدّين,أَمَّا بَعْدُ :

فهذا كتاب النشاط لمادة التوحيد للصف الثالث المتوسط- الفصل الدراسي الأول، وهذا الكتاب متمم لكتاب الطالب ومكمل له.

وقد حرصنا أن تكون لغة الكتاب سهلة وسلسة ، وأفكاره تنطلق من واقعك واحتياجاتك، كما حرصنا أن تشارك بفاعلية في التعلم من خلال أنشطة فردية وجماعية تتعاون فيها مع زملائك .

ونود أن نشير إلى أن بعض الأنشطة – بطبيعتها – ليس لها إجابة محددة، فلا تتردد في الإجابة بما تراه مناسبًا ، فالمجال واسع ، والقصد من إيرادها تنمية مهارات التعلم والتفكير لديك ، وتقوية ثقتك بنفسك.

ويهدف الكتاب إلى زيادة خبراتك فيما درسته في كتاب الطالب من المعارف والخبرات وربط ذلك بحياتك وواقعك من خلال ما تضمنته الأنشطة من مواقف وتطبيقات ومهارات.

وليكن بيتك عوناً لك في تعلمك وتربيتك ، فمن المأمول أن ينعكس ما تعلمته على حياتك وسلوكك داخل البيت ، ودور ولي أمرك متابعتك وإعانتك على تطبيق ما تعلمته ، وعلى تنفيذ ما كلفت به من أنشطة بيتيه.

والذي نأمله أن يكون الكتاب دافعاً لك في الارتقاء في مدارج العلم والهداية وانطلاقة لخير عظيم ترى أثره في حياتك ومجتمعك وأمتك نفع الله بك وجعلك قرة عين لوالديك وحفظك من كل مكروه .

الوحدة الأولى:

القَضَاء والقَدَرُ

٩

الوحدة الثانية:

نِسبَةُ النِّعم لغير الله

١٥

الوحدة الثالثة:

سبُّ مخلوقاتِ الله

٢١

الوحدة الرابعة:

السِّحر

٢٥

الوحدة الخامسة:

الكَهانة والعِرافة

٢٩

الوحدة السادسة:

التَّنجيم

٣٣

طُلب من أحد الطلاب كتابة كلمة عن القدر فكتب ما يلي:

إذا أردنا أن تطمئن نفوسنا، وتستقر حياتنا، فلنؤمن بأن كل صغير وكبير يحدث في حياتنا قد شاءه اللَّه عزَّ وجل، وكتبه قبل أن نخلق، فلِمَ نجزع ونتسخط على ما يصيبنا ونحن نعلم أن اللَّه عزَّ وجل قد خلقنا وخلق أعمالنا؟

حلِّل النص السابق مستخرجًا منه ما يلي:

آثار الإيمان بالقدر

نقد بعض المواقف تجاه القدر

ذكر الطالب جميع مراتب القدر سوى واحدة، فما هي؟

دلَّ هذا البيت على مراتب القدر الآتية:

أمامك مواقف أربعة أشخاص مات لكل واحد منهم ابن، بيِّن رأيك في موقف كل منهم:

الموقف

اجتهد وأخطأ

أصاب السنة

وقع في محظور

الأول: فرح واستبشر لأنه سيأتيه الأجر والثواب.

الثاني: جزع وتسخط، وقال لماذا يموت هذا الابن دون ذنب؟

الثالث: حزن، لكنه صبر واحتسب وقال: إنا للَّه وإنا إليه راجعون.

الرابع :علَّق صورته في المنزل ليتذكره كلما رآه .

أصيب أحد زملائك بمصيبة كبيرة، فاكتب له عبارة في ثلاثة أسطر تواسيه فيها:

استخرج من نصوص الوحدة، ما يدل على ما يلي:

قد يؤجر الإنسان على الطاعة إذا تمنى فعلها ولم يستطع

مشروعية قول إن شاء اللَّه في أمور المستقبل

الإرشاد إلى الكلام النافع إذا رأى الإنسان ما يكره

التسخط على القدر قد يكون كفرًا أصغر

قد يبتلى الرجل الصالح بالمصائب

القدر يشمل الخير والشر

قال النبيُّ : (١).

بَيِّن وجه دلالة الحديث على ما يلي:

اللجوء للَّه عزَّ وجل

فعل الأسباب

تذكير النفس بقدر اللَّه عزَّ وجل

النهي عن التحسر على ما فات

النهي عن التواني والقعود

بالتعاون مع زملائك، استخرجوا من القرآن الكريم آيات تدل على ما يلي:

حين يصيب الناس إخفاق عليهم أن يفتشوا في أنفسهم عن السبب .

كل مصيبة قد كُتبت قبل خلق الناس .

الإيمان بالقدر يمنع الإنسان من الحزن على المصيبة، والبطر بالنعمة

تسمى سورة النحل (سورة النِعَم) - استخرج بالتعاون مع زملائك- من سورة النحل آية تدل على ما يلي:

أنَّ من نعم اللَّه الجمال في مخلوقاته.

أنَّ نعم اللَّه لا يستطيع الإنسان أن يحصيها.

أنَّ من نعم اللَّه إخراج الطَّيِّب من بين ما يُستقذر.

أنّ من لا يملك الرزق لا يستحق العبادة.

أنَّ من آثار الكفر بالنعم اختلال الأمن.

وصف أحد رسل اللَّه بشكر النعم.

الشكر: ظهور أثر نعمة اللَّه على لسان عبده: ثناءً واعترافًا، وعلى قلبه تعظيمًا ومحبة، وعلى جوارحه انقيادًا وطاعة.

فيما سبق إشارة إلى أركان الشكر الثلاثة:

الركن الأول:

الركن الثاني:

الركن الثالث:

في حديث «أصبح من عبادي مؤمن بي....» دليل على أن الموحِّد تزيده النعم توحيدًا، بيِّن وجه الدلالة على ذلك.

يأتي الشكر كثيرًا في القرآن الكريم مقابل الكفر. أورد آية من القرآن تدل على ذلك .

«يمكنك الرجوع إلى سورة الإنسان».

أوصى النبي معاذًا بقوله:« لا تدعن في دبر كل صلاة أن تقول: اللَّهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك» (١).

ماذا تفهم من سؤال اللَّه الإعانة على الشكر؟

تأمل في قصة الثلاثة (الأعمى والأقرع والأبرص) الواردة في كتاب الطالب وقم بأداء النشاطات الآتية:

قارن بين كل من الأعمى والأبرص والأقرع وفقًا لما يلي:

نقاط الاختلاف

نقاط الاتفاق

استنبط بعض أهل العلم أن الأعمى كان يتصف بالتواضع، بيِّن ذلك من خلال ما طلبه من الملك .

نعم اللَّه عزَّ وجل على عباده قسمان: الأول: دفع الضرر. الثاني: جلب المنفعة. بيِّن ذلك من خلال هذه القصة.

أبيِّن كيف قام الأعمى بمراتب الشكر الثلاث.

ضرب اللَّهُ مثلاً في القرآن الكريم لكفر النعم بصاحب الجنتين كما في سورة الكهف، وبأصحاب الجنة كما في سورة القلم .

ارجع إلى السورتين واكتب ملخصًا للقصتين.

بيِّن أوجه الاتفاق بينهما وأوجه الاختلاف.

نقاط الاختلاف

نقاط الاتفاق

العبارة

سب للدهر

اعتراض على القدر

سب للريح

صحيحة

حين لا ننجح في تحقيق ما نريد علينا أن نُقوِّم أنفسنا جيداً ونبحث عن السبب لتلافيه.

لو أني سلكت الطريق الآخر لما وقع عليَّ الحادث.

قاتل اللَّه الأعاصير لقد أهلكت أموالنا.

لو قابلتك في السوق لأكرمتك.

لا أدري لماذا تتوالى عليَّ المصائب دائماً.

أحتاج إلى اكتساب المهارات والمؤهلات التي تكون سبباً لتنوع فرص الرزق.

استخرج من نصوص الوحدة ما يدل على ما يلي:

الريح قد تؤمر بالخير وقد تؤمر بالشر.

ما يُسَنُّ قوله عند هبوب الريح.

اللَّه خالق الدهر والمتصرّف فيه.

أمرنا النبيُّ في شأن الريح بسؤال ثلاثة أمور وهي:

والاستعاذة من ثلاثة أمور وهي:

لخص الحكمة من تحريم سب الدهر.

لخص الحكمة من تحريم سب الريح.

استخرج نص يدل على أن الريح سببًا لتلقيح الأشجار.

أستخرجُ من الآية السابقة حكم السِّحر، وآثار السِّحر، وجزاء السَّاحر يوم القيامة، والحكمة من تحريم السِّحر.

حكم السِّحر: ........................................................

آثار السِّحر: .........................................................

جزاء السَّاحر يوم القيامة: ..........................................

الحكمة من تحريم السِّحر: ..........................................

أكمل الفراغات التالية:

من صفات السَّحرة وعلاماتهم

يطلب السَّاحر ممن يأتيه طلبات غريبة، أذكر خمسة أمثلة لتلك الطلبات.

أخي أحمد شاب يشاهد الألعاب السِّحرية التي يقوم بها أحد السَّحرة، بحجة أن هذا السِّحر لا يضره.

أناقش الموضوع مع أحمد مبينًا له اسم هذا النوع، وحكمه، وأثره على عقيدة المسلم.

اسم هذا النوع: .......

حكمه: ......

أثره على عقيدة المسلم: ........

ما وجه الشبه بين الكاهن والعرَّاف؟ وما الفرق بينهما ؟

وجه الشبه: .....................................

الفرق بينهما: ...................................

استنتج من الآية السابقة حكم الكهانة والعرافة، مع التوضيح بمثال.

سعيد طالب مجتهد في دراسته، بل يتفوق دائمًا على زملائه، كثير التفكير في المستقبل، وفي أحد الأيام وهو في طريقه إلى البيت قابله شخص وقال له: أتريد أن تعرف مستقبلك، فقال سعيد: اتق اللَّه فإن الغيب لا يعلمه إلا اللَّه، فقال ذلك الشخص: مستقبلك محزن كثير العقبات، فغضب سعيد وقال له (أنت عرَّاف!!) وتركه وذهب.

عادل طالب كسول مهمل في دراسته، لا يهتم بالنجاح والتفوق، وعندما سئل عن سبب ذاك الإهمال والكسل أجاب: لقد سألت أحد العرافين فأخبرني أن مستقبلي مشرق وسأكون ثريًّا وصاحب منزلة رفيعة بين الناس، لذا أنا أنتظر هذا المستقبل.

من خلال دراستك لحكم الذهاب للكهنة والعرافين ما رأيك فيما صنع سعيد وعادل، مع توضيح الفرق بينهما.

موقف سعيد: ............................................................

موقف عادل: ............................................................

الفرق بينهما: ...........................................................

أملأ الجدول بما يناسب حسب الجدول:

تعريفه

حكمه

دلـيـلـه

التنجيم

أبراج الحظ

علم النجوم

الاستسقاء بالأنواء

أسماء علم النجوم

أكمل ما يلي:

علم التأثير في التنجيم:

هو ................ بالأحوال ............... على الحوادث ..................

مثل: ..........................................

عند قرب موسم الأمطار يتحدث الناس (كبار السن خاصة) عن دخول الوسمي أو نجم كذا وكذا..

ما الفرق بين هذا الحديث وبين ما كان يحصل من أمر الجاهلية؟