ح

وزارة التربية والتعليم ١٤٣١ هـ

فهرسة مكتبـة الملـك فهد الوطنيـة أثنـاء النـشـر

وزارة التـربيـة والتعلـيـم

التوحيد للصف الثالث المتوسط : كتاب النشاط - الفصل الدراسي الثاني -
وزارة التربية والتعليم - الرياض ، ١٤٣١هـ.

٣٦ ص ، ٢١ × ٢٥.٥ سم

ردمـك : ٦ - ٩٧٦ - ٤٨ - ٩٩٦٠ - ٩٧٨

١ - التوحيد - كتب دراسية            ٢ - التعليم المتوسط - السعوديـة

- كتب دراسيـة.                      أ- العنوان

ديـوي ٢٤٠,٧١٣                ٤٧٨ / ١٤٣١

رقم الإيداع : ١٨٦ / ١٤٣١

ردمـك : ٦ - ٩٧٦ - ٤٨ - ٩٩٦٠ - ٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتناالخاصة في آخر العام للاستفادة، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

www.moe.gov.sa

ccc1444@gmail.com

موقع

وزارة التربية والتعليم

الإدارة العامة للمناهج

قسم العلوم الشرعية

http://curriculum.gov.sa

موقع
بريد

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا، أما بعد:

فهذا كتاب النشاط لمادة التوحيد للصف الثالث المتوسط- الفصل الدراسي الثاني، وهذا الكتاب
متمم لكتاب الطالب ومكمل له.

وقد حرصنا أن تكون لغة الكتاب سهلة وسلسة ، وأفكاره تنطلق من واقعك واحتياجاتك، كما حرصنا أن تشارك بفاعلية في التعلم من خلال أنشطة فردية وجماعية تتعاون فيها مع زملائك .

ونود أن نشير إلى أن بعض الأنشطة – بطبيعتها – ليس لها إجابة محددة، فلا تتردد في الإجابة بما تراه مناسبًا ، فالمجال واسع ، والقصد من إيرادها تنمية مهارات التعلم والتفكير لديك ، وتقوية ثقتك بنفسك.

ويهدف الكتاب إلى زيادة خبراتك فيما درسته في كتاب الطالب من المعارف والخبرات وربط ذلك بحياتك وواقعك من خلال ما تضمنته الأنشطة من مواقف وتطبيقات ومهارات.
وليكن بيتك عوناً لك في تعلمك وتربيتك ، فمن المأمول أن ينعكس ما تعلمته على حياتك وسلوكك داخل البيت ، ودور ولي أمرك متابعتك وإعانتك على تطبيق ما تعلمته ، وعلى تنفيذ ما كلفت به من أنشطة بيتيه.

والذي نأمله أن يكون الكتاب دافعاً لك في الارتقاء في مدارج العلم والهداية وانطلاقة لخير عظيم ترى أثره في حياتك ومجتمعك وأمتك نفع الله بك وجعلك قرة عين لوالديك وحفظك من كل مكروه .

الشمس هي أقرب النجوم إلى كوكب الأرض يحتاج ضوؤها إلى أن يصل إلينا ثماني دقائق وثلث الدقيقة؛ فالمسافة الفاصلة بين الشمس
والأرض حوالي ١٥٠ مليون كم، وأقرب نجم
إلينا بعد الشمس يبعد عنا ٤,٣ سنة ضوئية، وتقدر
السنة الضوئية بحوالي ٩,٥ مليون مليون كم، فإذا
انبثق منه الضوء فإنه يصلنا بعد خمسين شهراً،
ويكون النجم قد تحرك خلالها إلى أماكن أخرى
شاسعة البعد.

ما أقرب آية يمكن أن تستشهد بها على هذا المعنى ؟

(١)

(٢)

(٣)

(١) سورة الطارق ، الآيات: ١-٣.
(٢) سورة النجم ، الآيات: ١-٢.
(٣) سورة الواقعة ، الآيات: ٧٥-٧٦.

نستطيع أن نوظف ما درسناه في كافة العلوم في تقوية الإيمان باللَّه عز وجل، أورد– بالنقاش مع زملائك-أمثلة تدل على تعظيم اللَّه عز وجل مما درسته في العلوم الآتية:

العلم

الـمثال

السنة النبوية

التاريخ

العلوم

الفلك

................................................................................................................................

................................................................................................................................

................................................................................................................................

................................................................................................................................

................................................................................................................................

................................................................................................................................

................................................................................................................................

................................................................................................................................

................................................................................................................................

................................................................................................................................

................................................................................................................................

................................................................................................................................

تأمل الصور التالية واستخرج ما فيها من عظمة الله في خلقه وعلاقتها بموضوع الوحدة :

من تعظيم اللَّه عز وجل تعظيم شأن الصلاة، اقترح وسائل تعين على ما يلي:

المجال

الوسيلة

الحفاظ على صلاة الفجر

حسن أداء الصلاة
في مصلى المدرسة

توقير الأطفال للمسجد

اقترح وسائل للتعامل مع الأوراق الممزقة من المصاحف:

..................................................................................................

..................................................................................................

..................................................................................................

..................................................................................................

..................................................................................................

..................................................................................................

..................................................................................................

..................................................................................................

..................................................................................................

......................................................................................

......................................................................................

......................................................................................

.................................................................................................................................................

.................................................................................................................................................

بَيِّن كيف تؤدي تلاوة القرآن الكريم إلى تعظيم اللَّه عز وجل:

درست في الوحدة وسائل تعين على تعظيم اللَّه عز وجل، أضف وسائل أخرى بالنقاش مع زملائك:

.......................................................................................................................................................

.......................................................................................................................................................

.......................................................................................................................................................

.......................................................................................................................................................

.......................................................................................................................................................

.......................................................................................................................................................

................................................................................................................................................

................................................................................................................................................

................................................................................................................................................

................................................................................................................................................

................................................................................................................................................

................................................................................................................................................

بالتعاون مع زملائك، استخرجوا من القرآن الكريم الآيات التي تدل على ما يلي:

الـمعنى

السورة

رقم الآية

الظل آية من آيات اللَّه عز وجل .

خَلْق الإنسان من آيات اللَّه عز وجل .

معرفة الإنسان بعظمة مخلوقات اللَّه تقوده إلى عبادة اللَّه وحده، لا إلى عبادتها.

إنكار الوحي صورة من صور عدم تعظيم اللَّه عز وجل .

الاستدلال بعظمة خلق اللَّه في الإنكار على المشركين.

الفرقان

الذاريات

فصلت

الأنعام

فصلت

قال طبيب فرنسي اسمه (موريس بو كاي) : «سمعت من المسلمين كلامًا عن دينهم غير الذي كنت أسمعه من آبائي ومن القسس، فارتبكت فأردت أن أحقق الأمر بنفسي فتعلمت القرآن ولغة العرب، ودرست القرآن لمدة عشر سنوات، وأنا أريد أن أصل إلى آية في القران تتناقض مع حقيقة علمية، عشر سنوات وأنا أبحث هذا الأمر، وبعد طول بحث وجـدت أنه ليس هناك آية فـي كتاب اللَّـه تتناقض مع حقيقـة علميّـة؛ بينما معظـم ما في التوراة والإنجيل يتناقض مع الحقائق العلمية ».

هات آية من القرآن الكريم تدل على هذا المعنى:

........................................................................................................................................................

........................................................................................................................................................

قارن بين الموضوعات التالية حسب الجدول التالي:

الاستشفاع باللَّه تعالى على خلقه.

قول: السلام على اللَّه.

تعظيم ذمة اللَّه وذمة نبيه ˜ .

التعريف

الحكم

الـمثال

شكى إليك زميلك بأن جار لهم يستهزء بالدين اكتب له رسالة تبيِّن له خطورة فعله وعلاج التخلص من هذا الأمر الخطير.

.................................................................................................................................................................

.................................................................................................................................................................

ضع أمام كل آية فيما يلي رقم الفائدة المناسبة:

التفكير السليم يمنع صاحبه من السخرية بالدين

لا يجوز للمسلم أن يتسبب في جعل الحمقى يسبون الدين

المستهزئون تعجل عقوبتهم

الجزاء من جنس العمل

انتشرت عبارة حول الساخرين بالنبي ˜ (لو عرفوه لما سخروا به).

ما رأيك بهذه العبارة معللاً لما تذكر:

التعليل :

من أساليب مقاومة سخرية غير المسلمين بالنبي ˜ تعريف المجتمعات غير المسلمة بشخصيته ˜.

اقترح بعض الوسائل الملائمة لذلك:

صحيحة بإطلاق

تنطبق على بعض الساخرين دون بعض

غير صحيحة مطلقاً

............................................................................................................................................................

............................................................................................................................................................

............................................................................................................................................................

............................................................................................................................................................

............................................................................................................................................................

............................................................................................................................................................

قارن بين دعاء العبادة ودعاء الـمسألة حسب الجدول التالي:

معناه

مثاله

دعاء العبادة

دعاء الـمسألة

قارن بين شرك التَّشبيه والتَّمثيل وشرك التَّسمية والاشتقاق حسب الجدول التالي:

معناه

مثاله

حكمه

شرك التَّشبيه والتَّمثيل

شرك التَّسمية والاشتقاق

بيِّن حكم تعبيد الأسماء للَّه تعالى حسب الجدول التالي:

الاسم

حكمه

دليله

الحكمة

عبد المجيد

عبد الكعبة

عبد النبي

عبد رب الرسول

عبد الحسن

عبد مناف

عبد الحسين

عبد اللَّه

املأ الفراغ بما يناسب مع بيان الحكم:

مثالها

حكمها

أسماء مختصة

باللَّه تعالى

أسماء للََّه يجوز

التسمي بها

أسماء ملحقة بملك

الملوك

حُسنُ الظَّنِّ

وسُوؤُه

بِالله تعالى

قارن بين أسباب حسن الظن باللَّه تعالى وأسباب سوء الظن باللَّه.

............................................................................................................................

............................................................................................................................

............................................................................................................................

............................................................................................................................

سوء الظن باللَّه تعالى من أعمال الكفار، مثِّل على ذلك حسب الجدول التالي:

مثاله

حكمه

ظن الجاهلية

ظن الكفار

ظن المنافقين

اكتب رسالة لمن يظن أن اللَّه لن ينصر دينه ويعلي كلمته.

............................................................................................................................

............................................................................................................................

............................................................................................................................

............................................................................................................................

............................................................................................................................

............................................................................................................................

............................................................................................................................

............................................................................................................................

............................................................................................................................

الأمنُ مِن مكر

الله، والقُنوط

مِن رحمته

اكتب رسالة لمن يكثر من المعاصي ويصرُّ عليها ولا يأمن من مكر اللَّه به.

............................................................................................................................

............................................................................................................................

............................................................................................................................

............................................................................................................................

............................................................................................................................

قارن بين الجمل التالية حسب الجدول، مع بيان حكمها ومثالها:

مثاله

حكمه

الأمن من مكراللَّه

اليأس من رحمة اللَّه

القنوط من رحمة اللَّه

ارسم خريطة مفاهيمية تبيِّن فيها وجوب الجمع بين الخوف والرجاء باعتدال.

التَّحاكُم إلى

شرعِ اللَه تعالى

استخرج من نصوص الوحدة ما يدل على ما يلي :

آثار طاعة اللَّه وطاعة

رسوله ˜:

آثار معصية اللَّه

ومعصية رسوله ˜:

.................................................................................

.................................................................................

.................................................................................

.................................................................................

ارجع إلى الآيات التالية في المصحف: (النساء ١٠٣-١٠٨، يوسف 3٨-٤٢، الشورى ٤٠-٤٥، النور ٤٧-٥١)، ثم دوِّن رقم الآية أمام المعنى الذي دلت عليه:

الدلالة

الآيات

الحكم بما أنزل اللَّه من غايات إنزال القرآن.

الحكم بما أنزل اللَّه من توحيد العبادة.

المرجع عند الاختلاف إلى حكم اللَّه.

التسليم لحكم اللَّه من الإيمان.

الإعراض عن حكم اللَّه من الخلل في الإيمان.

أوجد العلاقة بين الحكم بما أنزل الله وأنواع التوحيد الثلاثة :

[يمكنك الرجوع إلى الآيات الآتية في القرآن الكريم (النساء:٦٥ ، الأنعام:١١٤ ، الأعراف:٥٤ ، التوبة:٣١ ، يوسف:٤٠)].

علاقته بتوحيد الربوبية

علاقته بتوحيد الألوهية

علاقته بتوحيد الأسماء والصفات

......................................................................................

......................................................................................

......................................................................................

استشارك أحد زملائك في أن والده يأمره بمعصية، اقترح عليه رأيًا مناسبًا يتسم بالحكمة ، يجمع بين إرضاء الوالد وعدم طاعته في المعصية.

............................................................................................................................

............................................................................................................................

............................................................................................................................

............................................................................................................................

............................................................................................................................

وضِّح كيف أدى جهل بعض المسلمين اليوم بمفهوم الطاعة الشرعية إلى الوقوع في البدع .

.............................................................................................................................

.............................................................................................................................

.............................................................................................................................

.............................................................................................................................

.............................................................................................................................

.............................................................................................................................

.............................................................................................................................

.............................................................................................................................

.............................................................................................................................

الموحدون وسط بين الغلو والجفاء، بيّن هذه الوسطية من خلال ما درسته في الوحدة.

.............................................................................................................................

.............................................................................................................................

.............................................................................................................................

.............................................................................................................................

.............................................................................................................................

.............................................................................................................................

.............................................................................................................................

أخبر اللَّه عز وجل أن الأمم السابقة صرفوا حقه سبحانه إلى فئتين: العباد الجهّال، والعلماء الفسّاق.

بيِّن الآية التي دلت على هذا المعنى.

.............................................................................................................................

.............................................................................................................................

.............................................................................................................................

ما الآية التي وصفت التحاكم إلى غير شرع اللَّه بالأوصاف الآتية؟

أنه ضلال.

إرادة الشيطان له.

بعده عن سبيل الحق والهدى.

..........................................................................................

..........................................................................................

..........................................................................................

..........................................................................................

..........................................................................................

..........................................................................................

..........................................................................................

..........................................................................................

..........................................................................................

..........................................................................................

..........................................................................................

..........................................................................................

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, أما بعد :
إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات
قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في مكتبتك
الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.
أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب
يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى
ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :
١ ــ الهاتف المباشر ( ٤٠٢١٠٩٥ ٠١١).
٢ ــ هاتف الوزارة ( ٤٠٤٦٦٦٦ ٠١١ ــ ٤٠٤٢٨٨٨ ٠١١).
                      تحويلة (٢٥٧٩ ــ ٢٥٧٦ ــ ٢٥٧٤ ــ ٢٥٧٢).
٣ ــ الفاكس ( ٢٧٦٦٠٢٦ ٠١١).
٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : ccc1444@gmail.com