للصف الثالث المتوسط

الفصل الدراسي الأول

كتاب النشاط

قام بالتأليف والمراجعة

فريق من المتخصصين

طبعة ١٤٣٤ – ١٤٣٥هـ

٢٠١٣ – ٢٠١٤م

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٣٠ هـ

فهرسة مكتبـة الملـك فهد الوطنيـة أثنـاء النـشـر

وزارة التـربيـة والتعلـيـم
الحـديــث : للصف الثالث المتوسط – كتاب النشاط – الفصل الدراسي
الأول / وزارة التربية والتعليم. – الرياض ، ١٤٣٠هـ.
٦٤ ص ؛ ٢١ ٥ , ٢٥ سم
ردمـك: ٤ – ٨٢٦ – ٤٨ – ٩٩٦٠ – ٩٧٨
١ ــ الحـديــث ــ كتب دراسيـة ٢ ــ التعليم المتوسط ــ السعوديـة
ــ كتب دراسيـة. أ ـ العنوان
ديـوي ٧١٣، ٢٣٠ ٥٢٥٥ / ١٤٣٠

رقم الإيداع: ٥٢٥٥ / ١٤٣٠
ردمك: ٤ – ٨٢٦ – ٤٨ – ٩٩٦٠ – ٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصة في آخر العام للاستفادة، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

www.moe.gov.sa

http://curriculum.gov.sa

info@curriculum.gov.sa

almanahej@moe.gov.sa

ccc1444@gmail.com

موقع

موقع

بريـد

بريـد

بريد

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:
فنضع بين يديك – بني العزيز – كتاب النشاط لمادة الحديث للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول وهو
مؤلف ضمن المشروع الشامل لتطوير المناهج في وزارة التربية والتعليم .
وهذا الكتاب متمم لكتاب الطالب ومكمل له .
وقد روعي في تأليف الكتاب أن يوجه الخطاب فيه إليك، فأنت المستفيد الأول منه ؛ لذا فإن لغة الكتاب – فيما
نظن – سهلة وسلسة، وأفكاره تنطلق من واقعك واحتياجاتك ، كما حرصنا أن تشارك بفاعلية في التعلم من
خلال أنشطة فردية وجماعية ومشروع لكل وحدة تتعاون فيها مع زملائك.
ونود أن نشير إلى أن بعض الأنشطة – بطبيعتها – ليس لها إجابة محددة، فلا تتردد في الإجابة بما تراه مناسباً،
فالمجال واسع والقصد من إيرادها تنمية مهارات التعلم والتفكير لديك، وتقوية ثقتك بنفسك.
ويهدف الكتاب إلى زيادة خبراتك فيما درسته في كتاب الطالب من المعارف والخبرات وربط ذلك بحياتك
وواقعك من خلال ما تضمنته الأنشطة من مواقف وتطبيقات ومهارات.
وليكن بيتك عوناً لك في تعلمك وتربيتك ، فمن المأمول أن ينعكس ما تعلمته على حياتك وسلوكك داخل
البيت ، ودور ولي أمرك متابعتك وإعانتك على تطبيق ما تعلمته، وعلى تنفيذ ما كلفت به من أنشطة بيتية.
والذي نأمله أن يكون الكتاب دافعاً لك في الارتقاء في مدارج العلم والهداية وانطلاقة لخير عظيم ترى أثره في
حياتك ومجتمعك وأمتك نفع الله بك وجعلك قرةً لعيون والديك وحفظك من كل مكروه .

الصفحة

بداية الحديث

رقم
الحديث

نشاط
الدرس

الوحدة

رقم
الوحدة

٨

١١

١٦

(إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه رجل استشهد.... )
(بِتُّ في بيت ميمونة ليلة والنبي ˜ عندها لأنظر.. )
(كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل.... )
(إذا أراد الله بعبده الخير عجل له العقوبة في الدنيا.... )
(لا يتمنين أحدكم الموت من ضر أصابه، فإن.... )
(كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ؛ الإمام راع... )
(من أطاعني فقد أطاع الله ومن يعصني فقد عصى الله ..... )
( إن العبدَ ليتكلم بالكلمة من رِضوان الله لا يُلقي لها .... )
(ما خير رسول الله ˜ بين أمرين إلا أخذ أيسرهما.. )
(من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ،ولا يقبل الله ... )
(كنا عند رسول الله ˜ في صدر النهار فجاءه قوم .. )
(إن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يبغي أحد على ... )
(قل لي في الإسلام قولًا لا أسأل عنه أحدًا غيرك... )
(من دل على خير فله مثل أجر فاعله....)
(ارجعوا إلى أهليكم فأقيموا فيهم وعلموهم.... )
(ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة .... )
(الدين النصيحة، قلنا: لمن؟ قال: لله ولكتابه .... )
(من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده فإن لم يستطع .... )

١
٢
٣
٤
٥
٦
٧
٨
٩
١٠
١١
١٢
١٣
١٤
١٥
١٦
١٧
١٨

الأول

الثاني

الثالث

١

٢٢

٢٧

٣٢

٣٦

٣٩
٤٢

٤٨

٥١
٥٥
٥٩

الرابع

الخامس
السادس

السابع

الثامن
التاسع

العاشر

الحادي عشر
الثاني عشر
الثالث عشر

٢

٣

٤

أراد أحد التجار أن ينفق مبلغًا في مشروع خيري ينفع المسلمين، وكان يتحرى الإخلاص في عمله،
فاشترط في مشروعه الصفات الآتية:

أن يكون ذا نفع كبير للمسلمين .
أن تكون الصدقة في الخفاء بغية الإخلاص.
أن يكون المشروع قابلاً للنقل من بلد لآخر لتعم منفعته.

أقدم المساعدة لهذا التاجر وأقترح له مشروعاً خيريًّا يتسم بتلك الصفات ، ثم أبيّن أسلوب التنفيذ.

وصف المشروع:

التحقق من توافر الصفات:

أسلوب التنفيذ:

الأفضل في العمل الصالح أن يخفيه صاحبه فإن ذلك أدعى للإخلاص، لكن هناك أحوال يكون إعلان
العمل وإظهاره أفضل، أكتب أكبر قدر من تلك الأحوال.

١.
٢.
٣.
٤.
٥.

أن يكون العمل الأصل فيه الإعلان كصلاة الجماعة.

بالتعاون مع مجموعتي أقوم بذكر الأمور التي تساعد على الإخلاص وتجنب الوقوع في الرياء.

كل ما نشاهده مخلوق لله، وفي بعض هذه المخلوقات تتجلى عظمة الخالق سبحانه ، ويظهر بديع صنعه،
أبحث عن صورة لإحدى مخلوقات الله التي تدل على عظمة الخالق وألصقها في المكان المخصص، ثم
أكتب تحتها عبارة تمجيد وتعظيم لله.

اكتشف علماء البحار أمواجاً داخلية في أعماق المحيطات،
وذلك تحت مئات الأمتار عمقاً، وعند دراسة هذه الأمواج اكتشفوا أنها أمواج لبحر تحت البحر، فسموه البحر
العميق، ويتميز البحر العميق بأن ظلامه تام جدًّا والرؤية فيه معدومة، حتى إن الكائنات البحرية في أعماقه خلقها
الله بدون أعين، وجعل لها خطوط إحساس ( كالخفاش ) لتتعرف على غذائها، وكيفية الهرب من أعدائها.

هذه المعلومة العلمية التي تدل على عظمة الخالق، سبق إليها القرآن الكريم ، أرجع إلى سورة النور وأكتب
الآية التي تدل على ذلك.

تمر بالإنسان مواقف تدعوه للتفكر والتدبر، لكن الغفلة تغلب عليه، فالغفلة من المشكلات التي تعوق
عن التدبر، باستخدام استراتيجية حل المشكلات ، أوجد الحل المناسب لهذه المشكلة ، ثم أختبر الحل
ثم أعدله ليكون مناسباً لإزالة الغفلة.

وصف المشكلة :

( كيف يمكنني أن أبتعد عن الغفلة )

الحلول المحتملة ( كيف أستطيع أن أحل المشكلة )

الحل الذي تم اختياره :

القيمة ( مدى أهمية
وتأثير النتائج)

مع الحل أو ضده

النتائج المترتبة على الحل

تعديل الحل لتفادي سلبياته :

بالتفكير في مخلوقات الله واستشعار نعمه ما الذي أتوقع أن يحدث لو أن :

كل شجرة لا تثمر إلا ثمرة واحدة فقط :

المطر توقف عن النزول للأبد :

الشمس توقفت عن المغيب :

الثلوج غطت جميع اليابسة :

الليل أصبح مستمراً بلا نهار:

الحيوانات جميعها على هيئة واحدة :

أصابعي بدون مفاصل :

بعض النشاطات قد تكون إضاعة للوقت، وقد تكون اغتناماً له، وذلك حسب ما يقضى فيها من أعمال،
أمثّل على أعمال تحول النشاطات الآتية إلى إضاعة للوقت، وأعمال أخرى تحولها إلى اغتنام للوقت:

اغتـنام للوقت

إضاعة للوقت

نوع النشاط

استخدام الحاسب الآلي

الذهاب للسوق

الجلوس مع الأصدقاء

السفر

أتنافس مع مجموعتي في حفظ حديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما .

من رحمة الله بعباده أن جعل للذنوب مكفرات كثيرة، وقد مر بي أثناء دراستي لمادة الحديث في
المرحلة المتوسطة عدد من المكفرات، أجمع أكبر عدد منها، ثم أصنفها تصنيفاً مناسباً، وأصممها
في خارطة مفاهيم.

أقارن بين من يرضى بالقدر ومن يتسخط عند المصيبة كما في الجدول:

وقع المصيبة عليه
تعامل الناس معه عند المصيبة
أثر تتابع المصائب عليه
روح التفاؤل لديه
قوة الاحتساب لديه
الأجر في الآخرة
تغيير المصيبة

دخل أحد أقاربي في مشروع تجاري وخسر خسارة فادحة، فأصبح يتضجر ويتشكى، أقدم له رسالة
مناسبة لتعزيته وتوجيهه.

يمكن الاستفادة من : ( بعض الآيات والأحاديث المتعلقة بالرضا – قصص بعض الأنبياء – قصص بعض من
كانت خسارته أشد منه – تذكيره بنعمة الإسلام عليه – ..... )

كان عروة بن الزبير "رحمه الله " قد صحب معه ابنه محمداً ، فدخل إسطبل الخيل فرفسته فرس فمات،
فعزاه الوليد، فقال عروة: الحمد لله كان لي سبعة من الولد فأخذت منهم واحدًا وأبقيت ستة فلئن كنت
قد ابتليت فلطالما عافيت ولئن كنت قد أخذت فلطالما أعطيت، فلما قضى حاجته من دمشق رجع

إلى المدينة، فما شكا ذلك إلى أحد(١).

بعد قراءتي لهذه القصة أبين ما يأتي :

الابتلاء الذي ابتلي به عروة بن الزبير "رحمه الله ":

المواطن التي تدل على جوانب الرضا لدى عروة بن الزبير "رحمه الله ".

ما الشيء الذي أتوقع أنه أوصل عروة "رحمه الله " إلى هذه الدرجة من الصبر والرضا؟

ما الطريقة التي استخدمها عروة "رحمه الله "في إقناع نفسه ومن حوله للرضا بما أصابه ؟ وهل هي مناسبة؟

( ١) البداية والنهاية : ( ٩/ ١٠٢ – ١٠٣ ).

فكرة المشروع :

إخراج ثلاث نشرات مختصرة حول موضوعات الوحدة بعنوان " أعمال القلوب " وتوزيعها على طلاب المدرسة.

أسلوب التنفيذ:

يقسم الفصل إلى ثلاث مجموعات:

المجموعة الأولى:
تعد نشرة عن الإخلاص.

المجموعة الثانية:
تعد نشرة عن التفكر.

المجموعة الثالثة:
تعد نشرة عن الرضا.

روبيكون

رشحت لأن أكون مسؤولاً عن النظام في المدرسة، ما الخطوات التي سأتخذها لنجاحي في هذه المهمة
الموكلة إليّ.

يمكن الاستفادة من العناصر الآتية للقيام بالمسؤولية حق القيام:

( ترشيح فريق عمل، مواصفات فريق العمل، مناسبة المهام للأعضاء، توزيع المهام، الحوافز، تحديد العقوبات، ........ )

ببلوغي سن ( ١٥ ) سنة؛ حدث تغير كبير في حياتي حيث أصبحت لي مهام ومسؤوليات تنتظرني،
ما المهام والمسؤوليات التي عليَّ القيام بها تجاه:

لجارنا ولدان، الكبير منهما أحمد و الآخر وليد، أراد تعويدهما على تحمل المسؤولية، فأصبح يوجه لكل
واحد منهما بعض المهام ويطلب منه إنجازها، أحمد لا ينجز المهام المطلوبة منه بسبب انشغاله مع زملائه،
وتكرر هذا الأمر عدة مرات، غضب جارنا وقرر ...............

– ما الذي يجعل القرار ضروريًّا ؟
– ما الخيارات المتاحة لدي ؟
– ما المعلومات المتوفرة عن نتائج كل خيار ؟
– ما النتائج المرجحة لكل قرار؟
– ما أهمية هذه النتائج ؟
– ما أفضل الخيارات في ضوء هذه النتائج ؟

الخيار الذي تم أخذه بعين الاعتبار:

التقييم
ما مدى أهمية النتيجة ولماذا؟

الدعم
لماذا أعتقد أن كل نتيجة قد تحدث؟

النتائج
ما الذي سيحدث إذا اتخذ هذا الخيار؟

اتخاذ القرار بمهارة

أمامي صور لبعض الآثار التي خلفها من خالف ولي الأمر وأنظمة البلاد، أكتب أفضل تعليق على كل صورة.

من آثار السرعة

من آثار التفحيط

من آثار التفجيرات

من آثار المخدرات

من آثار السرقة

أردد حديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما حتى أحفظه، ثم أسمعه على زميلي.

أبحث عن طرق مناسبة تساعد على حفظ اللسان من الوقوع في الخطأ.

أسجل أفضل ثلاث عبارات سمعتها هذا اليوم وأبين أثرها على نفسي.

أردد حديث أبي هريرة # حتى أحفظه ثم أسمعه على زميلي.

اللسان خطره عظيم، وقد يورد صاحبه المهالك، ولذلك يقال: أحق من يسجن " اللسان " ، بالرجوع
إلى مصادر التعلم أكتب مجموعة من أبيات الشعر الفصيح التي تتكلم عن خطر اللسان وأدونها في
الأسفل.

أبيِّن في المواقف الآتية أيهما أفضل الصمت أم الكلام ؟ وماذا سأقول؟ ولماذا؟

ذُكر عندي رجل أعرف
عنه صفة يعير بها.

أكل صديقي في نهار
رمضان ناسياً.

وقع زميلي في غيبة أحد
العاملين في المدرسة.

حدثت مشاجرة كلامية
بين زملائي أدت إلى صدور
ألفاظ بذيئة منهم.

فكرة المشروع :

بالتعاون مع مجموعتي في الصف أقوم بالتنسيق مع معلمي بجعل يوم للطالب يتولى فيه مجموعة من
الطلاب بعض المهام داخل المدرسة بإشراف المدير ومتابعته .

أدون الأفكار التي تساعد على نجاح هذا المشروع، وأبدأ بتنفيذه.
بعد الانتهاء من المشروع أدون أبرز إيجابياته.

روبيكون

أدون في الحقول المظللة أهم خمسة أساليب أحبّ أن يعاملني الناس بها:

أدون في الحقول غير المظللة أسلوبي في تعاملي مع الناس، ثم أقارن بين الحقلين.

النفس :

العبادة :

العلاقة مع الآخرين :

التشديد وعدم الأخذ بالأيسر له آثار سيئة، أكتب أثره على:

في ضوء دراستي لحديث عائشة رضي الله عنها، أوضح رأيي في المواقف الآتية مع بيان التصرف
المناسب الذي أتخذه :

يغضب أخي من نوعية الأكل المقدمة له في المنزل.

انحرفت السيارة ونحن نسير في الطريق العام وكادت تصطدم بسيارة
أخرى، أصبح صاحب السيارة الأخرى يسب ويشتم.

خالد يكتفي بلباس رياضي واحد، ولا يثقل على كاهل والده المحتاج.

أخي يجلس أمام التلفاز وقد حان وقت الصلاة، وعند مناصحته لأداء
الصلاة ، يقول : الدين يسر .

تسافر بعض النساء بلا محرم، وتعتبر أن منعها من ذلك فيه نوع من التشدد
وعدم اليسر.

بعض النفوس تميل إلى الشدة والغلظة في التعامل، وربما لو نُوقش أحدهم لقال بأن هذا خلق لا يستطيع
التخلص منه وأن الله جبله عليه، خلال خمس دقائق أقترحُ وأبتكر سبعاً من الأفكار أو الطرق التي تعين
على تهذيب النفس وتخلصها من الشدة والغلظة:

البخل والشح وعدم الإنفاق على المحتاجين من الصفات التي يبغضها الله سبحانه وتعالى، ما الأمور التي
تساعدني على البذل والإنفاق في سبيل الله ، بالاشتراك مع مجموعتي أدون مجموعة من الأفكار وأطلع
معلمي عليها.

أستفيد من المعلومات الموجودة في كتاب الطالب، وأتحاور مع أهلي حول
موضوع الصدقة ومساعدة المحتاجين، وأدون وجهة نظر أهلي حول هذا الأمر.

أصنف العبارات الآتية حسب مشروعيتها بوضع علامة () أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (x) أمام
الخاطئة مع تصويب الخطأ، والاستدلال على كل فقرة بما ورد في الحديثين:

أوجد العلاقة بين حديث جرير بن عبدالله # وحديث أبي مسعود الأنصاري # في وحدة الدعوة والإصلاح.

لا أتصدق على الفقراء، لأن الصدقة عليهم تعودهم على الكسل وسؤال الناس.

يضاعف الله تعالى الأجر لمن كان سبباً في مساعدة المساكين.

الصدقة مقبولة إذا كانت على الأقرباء فقط.

التخلص من المال الحرام بإعطائه للمساكين مما يضاعف الله به الأجر لصاحبه.

من العيب أن يتصدق الإنسان بالقليل من المال أو الطعام.

( )
( )
( )
( )
( )

كان النبي ˜ أشد الناس تواضعاً، أمَثِّل من سيرته ˜ بمثال على:

تواضعه في أكله:

تواضعه في لباسه:

تواضعه في تعامله:

نظرته لنفسه
نظرته إلى نعم الله
نظرته إلى الآخرين
تعامله مع الآخرين
نظرة الآخرين إليه
تعامل الآخرين معه

أقارن بين شخصية المتواضع وشخصية المتكبر في الأمور التالية :

من خلال المنظم البياني الآتي أحدّد العلاقة بين خلق التواضع والأخلاق الآتية:

الكل

الأخلاق الحسنة

التواضع

الصبر

حب الآخرين

الحلم

الاعتراف بالخطأ

الجزء الذي تم أخذه
بعين الاعتبار هو
خلق التواضع

ماذا سيحدث لباقي الأخلاق إن لم يكن خلق التواضع موجوداً

ما العلاقة التي تربط بين خلق التواضع وباقي الأخلاق

أردد حديث عياض بن حمار # حتى أحفظه ثم أسمعه على زميلي .

من خلال الآيات الآتية أستنبط عوائق الاستقامة على شرع الله:

من أعظم أسباب الاستقامة على شرع الله، مجالسة الصالحين، بالرجوع إلى أحد مصادر التعلم أكتب قصة
لشخص كان للصحبة الحسنة أثر على استقامته.

حبا الله الإنسان نعماً كثيرة، منها نعمة القلب والسمع والبصر واللسان واليدين والرجلين، فكيف
تتحقق الاستقامة في هذه النعم؟

فكرة المشروع :

جمع الملابس والأدوات المنزلية والأثاث الزائد، والأطعمة، و إرسالها إلى جمعية البر لتوزيعها على المحتاجين.

بالإمكان تبني هذه الفكرة على مستوى العائلة.
بالتنسيق مع إمام المسجد، لمشاركة أهل الحي في هذا المشروع.
بالإمكان تحديد يوم في الشهر لاستقبال الفائض من ذلك.
التنسيق مع جمعية البر لزيارة الحي.

تقوم مكاتب الدعوة وتوعية الجاليات ببرامج دعوية متنوعة، أقوم بزيارة أحد هذه المكاتب أو مواقعها
عبر الانترنت، وأسجل أبرز خمس وسائل دعوية يقوم بها المكتب لدعوة غير المسلمين.

اسم المكتب:
أبرز الوسائل:

لكي أكون ممن يدل على الخير، أكتب التصرف المناسب في المواقف الآتية:

أراد أخي الصغير الاعتذار عن حضور حلقة حفظ القرآن الكريم بسبب صعوبة الحفظ.

لاحظت على أحد زملائي بعض الأخطاء في الوضوء والصلاة.

كيف أستغل هذه الوسائل في الدعوة إلى الله ؟

أستنبط الفوائد من النصوص الآتية:

عن أم كلثوم رضي الله عنها أنها سمعت رسول الله ˜ يقول: ((ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فينمي
خيرًا أو يقول خيرًا))(١).

( ١ ) متفق عليه: البخاري برقم : ( ٢٦٩٢ )، ومسلم برقم : ( ٢٦٠٥ ).

حدثت مشاجرة بين اثنين من الطلاب في المدرسة، فأصبح كل منهما لا يسلم على الآخر، أكتب بعض
الطرق المناسبة للإصلاح بينهما.

يحدث في بعض البيوت نزاعات بين الأبناء، ما الأسباب المؤدية إلى ذلك؟ وما الحلول التي ترى مناسبتها؟
وما الأخلاق التي يجب أن تغرس في نفوس هؤلاء الأبناء؟ أتدارس هذا الموضوع مع والدَيَّ في البيت
وأقدم ما توصلت إليه إلى معلمي.

كبيرة من كبائر الذنوب تسبب الحقد والنزاع بين المسلمين، حذر منها النبي ˜ وبَيَّن عقوبة من ارتكبها.

قال تعالى :

أذكر آية تدل على خطورة هذا الذنب.

أذكر حديثاً يدل على أن صاحب هذا الذنب معرض لعذاب القبر .

قال ˜

باستخدام الحاسب الآلي، أصمم عرضاً بواسطة برنامج الفلاش أو البوربوينت، فيه دعوة للصلح وترك
النزاع والقطيعة .

الخيرية

الأمن

الإخلاص

عدم الخروج
عليهم

قبول العمل

أمرهم
بالمعروف

تعليمه

الاقتداء بهم

الإخلاص

محبة أصحابه
وأهل بيته

النجاة من
العقاب

هذه بعض أعمال النصيحة وثمراتها، أكمل الشكل، ذاكراً تحت كل قسم عملاً من أعماله، وثمرة من
ثمراته.

النصيحة

لله

لكتابه

لرسوله

لأئمة المسلمين

لعامتهم

انطلاقًا من قول الرسول ˜ : (( الدين النصيحة )) أكتب نصيحة مختصرة أقدمها لـ:

زميلي المعجب بالأغاني الخليعة:

أختي التي تتضجر من مساعدة والدتي:

جارنا الذي لا يصلي في المسجد:

كيف أحقق النصيحة فيما يلي:

عند وضوئي للصلاة.

عند تلاوتي للقرآن.

حينما تُهجر سنة من سنن الرسول ˜.

إذا وَكَل إليَّ وليُّ الأمر وظيفةً أو عملاً.

أردد حديث تميم الداري # حتى أحفظه .

عند دخولي إلى أحد المحلات التجارية سمعت صوت أغنية خليعة تنبعث من جهاز التلفاز، أبيّن كيف
أنكر هذا المنكر:

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر شعيرة من أعظم الشعائر، وقد أولت بلادنا المباركة هذه الشعيرة
عناية خاصة، وذلك بتأسيس جهاز ( هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ) أقوم بزيارة أحد فروع
الهيئة أو موقعها على الانترنت
www.hesbah.gov.Sa وأدون أبرز إنجازاته خلال ذلك اليوم:

بالرجوع إلى كتاب الله أكتب الآيات التي تدل على:

أن خيرية هذه الأمة مرتبطة بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

أن ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سبب لعقاب الله عز وجل:

أن الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف من صفات المنافقين:

زميلي ليس مؤهلًا للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أو يأمر وينهى ولكن يترتب على ذلك منكر أكبر
ويقول إن هذا تدخل في شؤون الآخرين، بالاشتراك مع بعض زملائي في الفصل أحدد نقاطاً معينة
أستطيع أن أردّ بها هذه الشبهة .

فكرة المشروع :

إنشاء جمعية داخل المدرسة هدفها (( إصلاح ذات البين )).

أسلوب التنفيذ:

يقسم الطلاب إلى مجموعات :

مجموعة
تكتب أهداف الجمعية
وتوعية الطلاب بها.

مجموعة
تتولى حصر المشاكل
الموجودة بين الطلاب.

مجموعة
تتولى حل المشكلات
وإصلاح ذات البين.

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :

إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات
قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في
مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.
أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب
يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى
ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :
١ ــ الهاتف المباشر ( ٠٢١٠٩٥ ٤ ٠١).
٢ ــ هاتف الوزارة ( ٠٤٦٦٦٦ ٤ ٠١ ــ ٤٠٤٢٨٨٨ ٠١).
تحويلة (٢٥٧٩ ــ ٢٥٧٦ ــ ٢٥٧٤ ــ ٢٥٧٢).
٣ ــ الفاكس (٠٢٦ ٢٧٦٦ ٠١).
٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية :ccc1444@gmail.com.