للصف الثالث المتوسط

الفصل الدراسي الثاني

كتاب النشاط

قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين

طبعة ١٤٣٤ ـــ ١٤٣٥ هــ

٢٠١٣ ـــ ٢٠١٤م

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٣١ هـ

فهرسة مكتبـة الملـك فهد الوطنيـة أثنـاء النـشـر

وزارة التـربيـة والتعلـيـم
الحـديــث : للصف الثالث المتوسط – كتاب النشاط – الفصل الدراسي
الثاني / وزارة التربية والتعليم – الرياض ، ١٤٣١هـ.
٧٦ ص ؛ ٢١ x ٥ , ٢٥ سم
ردمـك: ٢ – ٩٦١ – ٤٨ – ٩٩٦٠ – ٩٧٨
١ ــ الحـديــث ــ كتب دراسيـة٢ ــ التعليم المتوسط ــ السعوديـة
ــ كتب دراسيـة. أ ـ العنوان
ديـوي ٧١٣، ٢١٠٣٢ / ١٤٣١

رقم الإيداع: ٣٢ / ١٤٣١
ردمك: ٢ – ٩٦١ – ٤٨ – ٩٩٦٠ – ٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.
إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتناالخاصة في آخر العام للاستفادة، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

www.moe.gov.sa
http://curriculum.gov.sa
info@curriculum.gov.sa
almanahej@moe.gov.sa
ccc1444@gmail.com

موقع
موقع
بريـد
بريـد
بريد

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:
فنضع بين يديك – بني العزيز – كتاب النشاط لمادة الحديث للصف الثالث المتوسط الفصل الثاني وهو مؤلف
ضمن المشروع الشامل لتطوير المناهج في وزارة التربية والتعليم .
وهذا الكتاب متمم لكتاب الطالب ومكمل له .
وقد روعي في تأليف الكتاب أن يوجه الخطاب فيه إليك، فأنت المستفيد الأول منه ؛ لذا فإن لغة الكتاب – فيما
نظن – سهلة وسلسة، وأفكاره تنطلق من واقعك واحتياجاتك ، كما حرصنا أن تشارك بفاعلية في التعلم من
خلال أنشطة فردية وجماعية ومشروع لكل وحدة تتعاون فيها مع زملائك.
ونود أن نشير إلى أن بعض الأنشطة – بطبيعتها – ليس لها إجابة محددة، فلا تتردد في الإجابة بما تراه مناسباً،
فالمجال واسع والقصد من إيرادها تنمية مهارات التعلم والتفكير لديك، وتقوية ثقتك بنفسك.
ويهدف الكتاب إلى زيادة خبراتك فيما درسته في كتاب الطالب من المعارف والخبرات وربط ذلك بحياتك
وواقعك من خلال ما تضمنته الأنشطة من مواقف وتطبيقات ومهارات.
وليكن بيتك عوناً لك في تعلمك وتربيتك ، فمن المأمول أن ينعكس ما تعلمته على حياتك وسلوكك داخل
البيت ، ودور ولي أمرك متابعتك وإعانتك على تطبيق ما تعلمته، وعلى تنفيذ ما كلفت به من أنشطة بيتية.
والذي نأمله أن يكون الكتاب دافعاً لك في الارتقاء في مدارج العلم والهداية وانطلاقة لخير عظيم ترى أثره في
حياتك ومجتمعك وأمتك نفع الله بك وجعلك قرةً لعيون والديك وحفظك من كل مكروه .

(لعن رسول الله المتشبهين من الرجال بالنساء... )
(أن رسول الله نهى عن القزع..... )
(إياكم والجلوس في الطرقات، قالوا: يا رسول الله ما.)
(لا يشير أحدكم على أخيه بالسلاح؛ فإنه لا يدري.)
(لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر...)
(أن رجلاً أكل عند رسول الله بشماله فقال :.. )
(سألت رسول الله عن نظر الفجاءة؟ فأمرني أن... )
(لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ولا يسرق حين.. )
(ما من مسلم يغرس غرسًا أو يزرع زرعًا فيأكل منه... )
(كان زكريا نجارًا... )
(التاجر الأمين الصدوق المسلم مع الشهداء يوم القيامة... )

(من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذي جاره... )
(خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي... )
(جاء رجل إلى رسول الله فقال : يا رسول الله من... )
(لا يكون لأحد ثلاث بنات، أو ثلاث أخوات،فيحسن... )
(كل مسكر حرام، إن على الله عز وجل عهدًا لمن... )
(قالت الأعراب: يا رسول الله ألا نتداوى؟ قال: نعم... )
(الفطرة خمس أو خمس من الفطرة الختان والاستحداد... )

٨

١٢
١٧

٢١

٢٨
٣٢

٣٨

٤٤

٥٠

٥٤
٥٧

٦٤

٧٠

٢٠
٢١
٢٢
٢٣
٢٤
٢٥
٢٦
٢٧
٢٨
٢٩
٣٠

الأول

الثاني
الثالث

الرابع

الخامس
السادس

السابع

الثامن

التاسع

العاشر
الحادي عشر

الثاني عشر

الثالث عشر

الصفحة

بداية الحديث

رقم
الحديث

نشاط
الدرس

الوحدة

رقم
الوحدة

٥

٦

٧

٨

٩

٣١
٣٢
٣٣
٣٤
٣٥

٣٦
٣٧

قد يجانب بعض الشباب والفتيات الفطرة السليمة التي فطروا عليها، فيقعون فيما حرم الله من تشبه
الرجال بالنساء أو العكس ، عالج هذه الظاهرة من خلال المنظم البياني الآتي:

وصف المشكلة :

الأسباب التي تدعو إلى ذلك

الحلول المقترحة

حلول على مستوى المجتمع

حلول على مستوى الفرد

بيِّن الصواب من الخطأ في الصور التالية بوضع علامة ( ) على الخيار الصحيح مع توضيح السبب:

شاب أخذ أخاه الصغير وحلق شعره بطريقة غريبة ليكون متميزاً بين الأطفال.
رأى فتى ممثلاً غربيًّا فأعجبته تسريحة شعره فعمل مثله.
شاب أعجب بطريقة تصفيف أحد الرياضيين غير المسلمين شعره ففعل مثله.
شخص أصيب بجرح في رأسه فحلق الطبيب موضع الجرح ليعالجه.
اتصل أحد الشباب على زميله، وأراد ممازحته فقلد صوت امرأة.

رَأَيْتَ أَحَدَ إخوتِكِ عائداً من عند الحلاق، وقد حلق جزءًا من شعره
وأبقى جزءًا آخر لم يحلقه، وعند مناقشته قال :

ما الآثار السيئة التي تنشأ عن تشبه الرجال بالنساء وتشبه النساء بالرجال ؟

سَجِّلِ الْفَوَائِدَ المستنبطة من الدرس، وحاول تصنيفها إلى: أحكام، آداب، مهارات، كما في الجدول الآتي:

مهارات

آداب

أحكام

الفوائد المستنبطة

م

١
٢
٣
٤
٥

فناء المدرسة وساحاتها بمثابة الحق العام لجميع الطلاب
فلها حقوق وآداب، قُمْ برصد بعض الأخطاء التي يقع
فيها الطلابُ أثناء جلوسهم أو مرورهم في الساحة،
وضَعِ الحلول المناسبة لها.

من الصور المحرمة التي تقاس على النهي عن الجلوس في الطرقات،
المكوث في الأسواق وعند مدارس البنات لمضايقة النساء، ما الرسالة
التي توجهها لمن يفعل ذلك؟

تعتبر ظاهرة التفحيط من الظواهر السيئة التي تنافي حق الطريق،
بالاشتراك مع مجموعتك؛ أكمل المنظم البياني الآتي:

ظاهرة التفحيط

الفئة العمرية التي
تزاول هذه الظاهرة

حل مناسب للتعامل مع هذه الفئة :

المتأثرون بهذه الظاهرة

الأضرار المتوقعة

لمن يحضر ويشاهد التفحيط :

لأبوي من يفحط :

متضررون آخرون بسبب التفحيط

لمن يزاول التفحيط:

عقوبات تقترحها لمحاسبة المخالفين

المزاح بالسلاح أو إشهاره عند أدنى مشكلة يدعو
الشيطان للإيقاع بالشخص في كبيرة القتل والاعتداء،
من خلال البحث في الصحف أو أحداث الواقع، اكتب
قصة تؤيد ذلك.

لبعض ما يعرض في وسائل الإعلام ( كالأفلام السينمائية، وأفلام
المغامرات الكرتونية ) ووسائل الترفيه ( كالبليستيشن ) أثر في
العنف وحمل السلاح وتأجيج الصراعات بين الناس.

ناقش مع زملائك هذه القضية، مع التمثيل لذلك، واقترح الحلول

الممكنة.

يعمد بعض الشباب إلى وضع عصا غليظة أو حديدة في سيارته تحسباً للخلاف مع الآخرين.

بيِّن رأيك في هذا العمل .

ماذا تفعل لو وجدتَ في سيارةِ أخيكَ مثلَ ذلك؟

عن طريق زيارة بعض المواقع الإلكترونية لبعض الجهات الأمنية.اكتب إحصائية لأبرز القضايا الجنائية
التي كان لحمل السلاح فيها دور.

صنف الأفعال الآتية بوضع علامة (  ) حسب الجدول الآتي :

المشي بزهو وتعالٍ.
خدمة الناس والإحسان إليهم.
عدم مصاحبة من هم أقل منك مالاً.
تسريح الشعر من أجل الإعجاب وحب الظهور.

١
٢
٣
٤

أحضر ورقة وقلمًا واقسم الورقة بالقلم نصفين واكتب في النصف الأول
الأخلاق الحسنة (الصفات المحمودة) مستفيدًا من دراستِكَ للأحاديث
السابقة ، واكتب في النصف الثاني عكس ذلك من الأخلاق السيئة
(الصفات المذمومة) مستفيدًا من دراستِكِ لهذه الوحدة ...
والآن اُنظر إلى الصفحة .......
من أي الناس أنت ؟

مثِّل من واقع الناس على كل من التواضع والكبر فيما يلي:

الوليمة
المركب
الملبس
العلم
المال

رَدِّد حديث عبدالله بن مسعود حتى تحَفظهُ جيداً، ثم سَمِّعه
على زميلك.

يقسم الفصل إلى ثلاث مجموعات:

المجموعة الأولى : تسجل مظاهر الكبر

المجموعة الثانية : تسجل أضرار الكبر

المجموعة الثالثة : تسجل علاج الكبر

فكرة المشروع :

عمل لوحات إرشادية لموضوعات الوحدة

أسلوب التنفيذ:

يقسم الطلاب إلى أربع مجموعات تقوم كل مجموعة بتصميم وكتابة لوحات إرشادية حول موضوعات
الوحدة.
بالإمكان تصميم عروض على الفلاش أو البوربوينت وعرضها للطلاب في فناء المدرسة.

المجموعة الأولى :

تتولى

موضوع ( التشبه ).

المجموعة الثانية :

تتولى موضوع
( الجلوس في الطرقات).

المجموعة الثالثة :

تتولى موضوع
(ترويع المسلم ).

المجموعة الرابعة :

تتولى موضوع
(الكبر).

ارسم صورة تعبر عن مضمون هذا الحديث: ( النظرة سهم من سهام إبليس مسمومة)(١)

شاب يطلق العنان لبصره للنظر فيما حرم الله

دوِّن النتائج المتوقعة

(١) أخرجه الحاكم برقم: ( ٧٨٧٥ ) وقال: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه , و الطبراني برقم: ( ١٠٣٦٢ ) وفيه عبد الله بن إسحاق

الواسطي وهو ضعيف.

الأسواق من أكثر المواطن التي يتعرض الناس فيها للنظر الحرام، اقترح
وسائل تقلِّل من ذلك:

وسائل تقلل من الوقوع في النظر الحرام

وسائل تتصل بالنساء

وسائل تتصل بالبائعين

وسائل تتصل بالمتسوقين

يبدي بعض الشباب غضبه لحجب مواقع غير أخلاقية على
شبكة الإنترنت. بيِّن وجهة نظر هؤلاء الشباب، ووجهة
نظر من يحجب تلك المواقع:

وجهة نظر من يحجب المواقع

وجهة نظر بعض الشباب

ردد حديث جرير بن عبدالله حتى تحفظه، ثم سمِّعه على زميلك.

بالاشتراك مع مجموعتك، قم بحصر بعض الوسائل المنتشرة في المجتمع والتي تخدش العفة وتذهب
الحياء وتؤثر على طهارة المجتمع.

رسالة توجهها للقائمين على هذه الوسائل

هناك برامج تقوم بترشيح وفلترة وحجب المواقع السيئة في الإنترنت، من خلال بحثك واطلاعك أو
تجربتك عرف زملاءك بواحد منها.

يقسم الفصل إلى أربع مجموعات تكتب كل مجموعة مايلي:

المجموعة الأولى: فضائل وثمرات العفة.

المجموعة الثانية: عقوبات وأضرار الوقوع في الفاحشة.

المجموعة الثالثة: التشريعات التي شرعت للحد من الفاحشة.

المجموعة الرابعة: قصصٌ في العفة.

فكرة المشروع :

كتابة تقرير عن أحد مشاريع العفة ( مساعدة الشباب على الزواج ).

أسلوب التنفيذ :

يقوم الطلاب بزيارات ميدانية لبعض الجمعيات أو المكاتب التي تساعد الشباب على الزواج، أو زيارة
مواقعها على الشبكة العنكبوتية ( الانترنت ) إن وجدت، وكتابة تقرير عن الجهود التي يقُمْنَ بها.

من المشاريع القائمة :

مشروع ابن باز الخيري لمساعدة الشباب على الزواج ( الرياض ) ( www.alzwaj.org ).
مشروع مساعدة الشباب على الزواج ( جدة ) ( www.al–zawag.org ).
الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة ( ينبع ) ( www.zawagyan.org ).
جمعية مساعدة الشباب على الزواج ( مكة ).
لجنة مساعدة الشباب على الزواج ( بريدة ).
مشروع مساعدة الشباب على الزواج ( جازان ).
لجنة مساعدة الشباب على الزواج و إصلاح ذات البين ( أبها ).

يُعْرِضُ كثير من الشباب والشابات عن العمل المهني، ما الأفكار التي تقترحها لتحفيزهم على
العمل المهني؟

قم بزيارة موقع (المؤسسة العامة للتدريب التِّقَنِيِّ والمِهْنِيَّ ) على الشبكة العنكبوتية (www.gotevot.edu.sa) ،
ثم سجل أهم التخصصات المِهْنِيَّة التي يستطيع الشباب من خلالها نفع أنفسهم ومجتمعاتهم.

وضح الأهداف القريبة والبعيدة مما يأتي :

تمنح وزارة الزراعة للمزارعين شتلات مجانية

أهداف قريبة المدى

أهداف بعيدة المدى

تمنح الدولة أرضاً مواتاً لمن يريد أن يحييها

أهداف قريبة المدى

أهداف بعيدة المدى

قدم لك والدُك خيارين :

امرأة توفي عنها زوجها ولديها عدد من الأولاد وليس لهم عائلٌ، فأصبحت بين خيارين إما أن تتسول أو تبحث عن

عمل مناسب.

حدد الاختيار المناسب مع توضيح مبررات الاختيار:

الخيار الأنسب :

مبررات الاختيار :

ردد حديث أنس بن مالك # حتى تحفظه، ثم سمِّعه على زميلك.

بالاشتراك مع مجموعتك، احصر أبرز أنواع الغش التجاري المنتشرة في المجتمع.

قارن بين التاجر الأمين الصدوق و التاجر الخائن الغاش :

بالرجوع إلى كتاب من كتب السيرة النبوية، اذكر موقف الرسول ˜ عندما ذهب
متاجراً بمال خديجة رضي الله عنها، واستنبط ثلاث فوائد تتعلق بالموضوع:

يضيف الطالب مجالاًويجري المقارنة.

فكرة المشروع :

لتنال الْأَجْرَ من الله

قم بغرس شتلات في حديقة البيت أو في المدرسة أو في الطريق، أو قم بالعناية ببعض الأشجار

الموجودة حولك.

فكرة المشروع :

من الممكن أن يشترك مجموعة من الطلاب في تنسيق حديقة داخل المدرسة :

مجموعة تتولى شراء الشتلات.
مجموعة تتولى حراثة الأرض.
مجموعة تتولى توصيل الماء.

ما المشكلات المتوقع ظهورها نتيجة معاملة المرأة بقسوة ؟

قارن بين الإحسان إلى المرأة في الإسلام وحالها في الجاهلية باختيار ما يناسب من العبارات الآتية
ووضعها في المكان المناسب من الجدول.

( تعضل من الزواج، شرع لها حقها من الميراث، تقتل وهي حية، تورث ولا ترث، جعل لها الإذن والاختيار،
تحيا حياة كريمة )

الميراث
الزواج
الحياة

دار نقاش بين شخصين حول التعامل مع المرأة و اختلفت وجهات نظرهم، أحدهما كان يقول :

يجب أن تعامل المرأة بشدة حتى تستقيم وتعتدل.

بينما كان رأي الشخص الآخر :

أن المرأة تحتاج إلى العطف والحنان في التعامل.

وجهة نظر الأول :

وجهة نظر الثاني :

ما تقييمك لهذه الآراء ؟

رأي آخر تراه أكثر مناسبة :

جاء الإسلام بحفظ حقوق المرأة، ومعاملتها المعاملة الطيبة، قم بكتابة بعض الآيات القرآنية المتعلقة بحق
المرأة في المجالات الآتية:

العشرة الزوجية :

كيف نستوصي بالمرأة خيراً في المجالات الآتية :

ما الأشياء التي تتوقع أن أمك تتضايق منها، وكيف تجتنبها ؟

مجموعة من الأخوة توفيت أمهم وبقي والدهم وحده، ما الأفكار المناسبة التي يستطيعون من خلالها
البر بوالدهم ؟

شاب يعيش مع أمه الأرملة، حصلت له وظيفة خارج البلد بمرتب أكثر من الوظيفة التي يعمل فيها، ما
القرار المناسب في مثل هذه الحالة إذا كانت أمه لا ترغب الانتقال من البلد؟

الخيارات المتاحة للشاب

ما الأشياء التي يجب مراعاتها عند اتخاذ القرار

القرار المناسب

ردد حديث أبي هريرة # حتى تحفظه، ثم سمِّعه على زميلك.

أمامك مجموعة من المواقف صنفها مراعيًا ما يعتبر نوعًا من الإحسان إلى البنات و الأخوات، وما يعتبر
نوعًا من الإساءة وسوء التربية:

.أب اشترك هو وأبناؤه في حلقة لتحفيظ القرآن الكريم

يسمح بعض الآباء لأبنائه بالسفر للخارج وحدهم رغبة منه في إدخال
السرور عليهم.

شاب يفرض شخصيته على أخواته بالقوة ورفع الصوت.
يذهب الأب وأسرته كل يوم جمعة لحضور محاضرة.

١

٢

٣
٤

البيت مملكة المرأة لتربية أطفالها ورعايتهم والقيام بحقوق
زوجها وشؤون منزلها، والقرار فيه هو الوظيفة الكبرى لها،
اقترح مجموعة من البرامج التربوية التي تعين المرأة على
استثمار وقتها ووقت بناتها في المنـزل؛ مراعيًا اختلاف قدرات
الناس، والتنوع في عرض البرامج.

لقد كان للمرأة في صدر الإسلام دورٌ متميزٌ وفاعلٌ، ومن هذه النماذج : أم المؤمنين خديجة
أم المؤمنين عائشة – أم المؤمنين أم سلمة

بالبحث في مصادر التعلم اكتب بعض المواقف الرائدة لإحدى هؤلاء الصحابيات .

اعتنقت (روبين رييد) الإسلام وتسمت بـ " نبيلة " وبعد أن شعرت بمكانة المرأة في الإسلام قالت :

( عند دخولي في الإسلام دهشت لما تتمتع به النساء من منـزلة رفيعة. فالصورة مغايرة لتلك التي عند
الغربيين، فالإسلام لا يقيد ولا يصادر أي شيء من كرامة المرأة ).

وتقول عائشة، واسمها قبل الإسلام (راشيل بريتشرد) :

(لا يوجد شيء في الإسلام يقلل من كرامة المرأة، الإسلام يعطيها الكرامة، فالمرأة المسلمة تعامل بالود
والكرامة التي تستحقها، ولو عرفت النساء الغربيات كيف تُعامَل المرأة المسلمة كما يأمر الله سبحانه
وتعالى فسوف يسرعن لاعتناق الإسلام ).

وتقول خديجة واسمها قبل الإسلام (ويندي بووث) :

(الحجاب الذي يتصور الغرب أنه حاجز أو عائق، كان تحرّراً بالنسبة لي، حرّرني من أن يُنظَر إليَّ تلك
النظرة المادية، نظرة الجسد الخالي من العقل، وكان الحجاب دافعاً لأن أُعامل باحترام وكرامة).

ما تعليقك على هذه الأقوال ؟

فكرة المشروع :

اقتراح مجموعة من البرامج العملية في موضوعات الوحدة

أسلوب التنفيذ :

يقسم الفصل إلى ثلاث مجموعات تتولى كل مجموعة اقتراح برامج عملية في إحدى دروس الوحدة،
أو تقوم كل مجموعة باقتراح مجموعة من المقترحات في دروس الوحدة ثم تخرج في مطوية أو نشرة.

من خلال دراستك لوحدة عناية الإسلام بالصحة اكتب تعليقاً مناسباً على ما يأتي :

قررت الدولة عدم إلحاق الطالب أو الطالبة بالدراسة حتى تُستكمل التطعيمات الوقائية.

مريضة ترفض الذهاب إلى الطبيب بحجة أنه لا يملك ضراً و لا نفعاً.

رجل أصيب بمرض ورفض المواصلة في تناول العلاج بسبب الملل.

رجل لا يجيد الطب ويقوم بمعالجة الناس.

ألزمت الدولة الرجل والمرأة بالفحص الطبي قبل الزواج.

رسم صورة معبرة للتحذير من التدخين، و أخرى للتحذير من المخدرات.

عانى العالم من بعض الأمراض التي فتكت بكثير من الناس كمرض الجدري وشلل الأطفال وغيرهما،
إلا أنه بفضل الله ثم بتقدم البحث العلمي اكتشفت بعض العقاقير التي تقي بإذن الله من الإصابة بهذه
الأمراض، وهذا مصداق قول الرسول ˜ : (( فإن الله لم يضع داءً إلا وضع له شفاءً ))(١) اكتب بعض
الأمراض التي كانت مستعصية، وبالرجوع إلى المجلات الطبية المتخصصة دوِّن جهود العلماء في اكتشافا
العلاج المناسب.

(١) أخرجه أبو داود برقم: (٣٨٥٥ )، والترمذي برقم: (٢٠٣٨ )، وقال: حديث حسن صحيح.

الرقية الشرعية لها أثر عظيم في الشفاء من الأمراض، قم بجمع بعض الآيات
والأحاديث التي يرقى بها المريض.

استنبط فائدة طبية من كل نص من النصوص الآتية :

لما خرج عمر # إلى الشام ووصل إلى سَرْغ، بلغه أن الوباء قد وقع بها، فأخبره عبد الرحمن بن عوف
# أن رسول الله ˜ قال: (( إذا سمعتم به (أي وباء الطاعون) بأرض فلا تقدموا عليه، وإذا وقع بأرض
وأنتم بها فلا تخرجوا فرارًا منه)) فرجع عمر (١ ) .

عن المقدام بن معد يكرب # قال: سمعت رسول الله ˜ يقول: ((ما ملأ آدميٌّ وعاءً شرّاً من بطن حسب

الآدمي لقيمات يقمن صلبه فإن غلبت الآدميَّ نفسُه فثلث للطعام وثلث للشراب وثلث للنَّفَس))(٢).

عن عائشة رضي الله عنها عن النبي ˜ قال: (( الحمى من فيح جهنم فأبردوها بالماء )) (٣).

عن عائشة رضي الله عنها قالت: (( أمرني رسول الله ˜ أو أمر أن يُسْتَرْقَى من العين )) (٤).

(١) متفق عليه: البخاري برقم: ( ٧٥٢٩ )، ومسلم برقم: (٢٢١٩).
(٢) أخرجه الترمذي برقم: ( ٢٣٨٠ )، وابن ماجة برقم: ( ٣٣٤٩ )، وصححه ابن حبان برقم: ( ٦٧٤ ).
(٣) متفق عليه: البخاري برقم: ( ٣٢٦٣ )، ومسلم برقم: (٢٢١٠).
(٤) متفق عليه: البخاري برقم: ( ٥٧٣٨ )، ومسلم برقم: (٢١٩٥).

ورد في حديث أبي هريرة ! ذكر خمس من خصال الفطرة وورد في أحاديث أخرى ذكر خصال
أخرى، بالرجوع إلى: " كتاب رياض الصالحين" أو مصادر التعلم الأخرى، اجمع أكبر قدر ممكن من
هذه الخصال التي حث الشرع عليها.

يترك بعض الناس التجمل والتزين، فتراه لا يعتني بمظهره ولا بنظافة جسده، بيِّن وجهة نظرك من خلال
ما درست.

إطالة الأظفار من الظواهر السيئة التي تنافي الفطرة، بالاشتراك مع مجموعتك؛ ناقش هذه الظاهرة
مراعيًا ما يأتي :

المتأثرون بهذه الظاهرة.
أسباب هذه الظاهرة.
الآثار المترتبة على ذلك.
الحلول المقترحة لهذه الظاهرة.

دين الإسلام يحث على النظافة والتطهر وشرع من الأحكام ما يدل على ذلك، اذكر بعض الأحكام التي
وردت في نظافة المواضع الآتية:

ردد حديث أبي هريرة

حتى تحفظه، ثم سمِّعه على زميلك.

فكرة المشروع :

إقامة معرض عن خطر المخدرات والدخان.

أسلوب التنفيذ:

تقسم الأعمال على طلاب الصف.
يتم مخاطبة الجهات الحكومية المعنية للمشاركة في المعرض.
ترتيب جدول فعاليات أيام المعرض: ( كلمات – محاضرات – عروض ....).

جهات حكومية يمكن الاستفادة منها :

الإدارة العامة لمكافحة المخدرات.
جمعية مكافحة التدخين.
الأمن العام.
مراكز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
دور الملاحظة.

مواقع يمكنك زيارتها والاستفادة منها :

موقع

موقع

موقع

بريد

بريد

www.nosmoke.zom.com

www.sas_s.org /sas

www.alwahm.org

www.ncnc.org.sa

www.masc.med.sa

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :

إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات

قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في
مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.

أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب

يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى

ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :

١ ــ الهاتف المباشر ( ٠١٤٠٢١٠٩٥).
٢ ــ هاتف الوزارة ( ٠١٤٠٤٦٦٦٦ــ ٠١٤٠٤٢٨٨٨).

تحويلة ( ٢٥٧٩ــ ٢٥٧٦ ــ ٢٥٧٤ــ ٢٥٧٢).

٣ ــ الفاكس ( ٠١٢٧٦٦٠٢٦).
٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : ccc1444@gmail.com