للصف الثالث المتوسط
الفصل الدراسي الأول
كتاب النشاط

قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين

طبعة ١٤٣٤ – ١٤٣٥هـ

٢٠١٣ – ٢٠١٤م

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٣٠ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر
وزارة التربية والتعليم
التفسير للصـف الثــالث المتوسط / النشاط / الفصل الدراسي الأول /
وزارة التربية والتعليم – الرياض، ١٤٣٠هـ
٤٠ ص ، ٢١ × ٢٥,٥ سم
ردمـك : ٠–٨٩٥–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨
١ – القرآن– تفسير – كتب دراسية
– كتب دراسية أ – العنوان
ديـوي ٢٢١,٦٠٧٣

٢– التعليم المتوسط – السعودية

٦٢٩٨ /١٤٣٠

رقم الإيداع : ٦٢٩٨ /١٤٣٠
ردمـك : ٠–٨٩٥–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتناالخاصة في آخر العام للاستفادة، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

موقع

موقع

بريـد

بريـد

بريد

www.moe.gov.sa
http://curriculum.gov.sa
info@curriculum.gov.sa
almanahej@moe.gov.sa ccc1444@gmail.com

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.. أما بعد:

عزيزي الطالب ..

بين يديك كتاب النشاط، وهو داعمٌ لكتاب الطالب في تحقيق أهداف دراسة كل وحدة. وقد سعينا من خلاله
لتعزيز مهارات التفكير، وربط المنهج بواقع الحياة.
وستجد في هذا الكتاب ما يفتح لك آفاق التفكير، بين أنشطةٍ فردية، أو جماعية. منها ما يكون داخل المدرسة، ومنها
ما يكون خارجها. وتركنا لك فرصةً جيِّدةً في مجموعة من الأنشطة لتبديَ رأيك الخاص، والذي يفترض فيه أن يكون
مبنياً على تأملٍ دقيق.
راجين من الله أن تكون نَشِطاً مع زملائك، حاضر الذهن، متحلياً بروح الفريق، متقبلاً للرأي الآخر.

وفقك الله لتعلم كتابه، والعمل به..

أخي المعلم ..

ستجد في كتاب النشاط، أنشطةً ومشاريع متنوعة، تركنا لك فيها مساحةً واسعة لتختار الطريقة التي تراها مناسبةً في
آليّة تطبيقها، والإبداع فيها، حسب ما يتاح لك ولتلاميذك من إمكانيات.
وقد خصصنا لكل درسٍ نشاطاً، ولكل وحدةٍ مشروعاً.

أعانك الله، وأجزل لك الثواب..

أخي ولي أمر الطالب ..

بين طيّات هذا الكتاب بعض الأنشطة والمشاريع الميدانية، والتي قد تحتاج إلى وقوفك مع ابنك، وتيسير وصوله إلى ما
يحقق الهدف. وقد تجد من خلال ذلك فرصةً لتدلي بمشورتك، وتساهم بطرح شيءٍ من خبراتك في الحياة.

أسعدك الله بأبنائك..

– استفد من آيات الدرس لإكمال الرسم الشجري التالي:

– التناجي يكون بين اثنين فأكثر. وما يتناجى ثلاثة من خلق الله بحديث سرّ إلا هو رابعهم بعلمه
وإحاطته، ولا أقل من هذه الأعداد المذكورة ولا أكثر منها إلا هو معهم في أي مكان كانوا، لا يخفى
عليه شيء من أمرهم. ولا يعني ذلك النهي عن التناجي على الإطلاق.
استخرج من آيات الدرس أقسام التناجي وبين حكم كل نوع.

– استخرج من آيات الدرس أمثلةً على الإخفاء الحقيقي لتكمل بها الفراغات الآتية:
حروف الإخفاء الحقيقي مجموعة في أوائل هذا البيت:

– في آيات الدرس وعيدٌ لمن حادَّ الله ورسوله بالكفر والمعاصي، وأنه مذلول مخذول، لا عاقبة له
حميدة، ولا راية منصورة.
ووعدٌ لمن آمن به وبرسله، واتبع ما جاء به المرسلون، وصار من حزب الله المفلحين. أن لهم الفتح
والنصر والغلبة في الدنيا والآخرة.
اكتب من حفظك الآيات الدالة على المعاني السابقة، واضبطها بالشكل.

قال الله تعالى:

استمع لآيات الوحدة من أحد القراء المجيدين. ثم أعد تسجيلها بصوتك، واعرضها على معلمك.

– يربط القصص الواردة في سورة الكهف محور واحد، وهو أنها تجمع الفتن الأربع التي قد يبتلي
الله بها عباده، وهي:
فتنة الدِّين، وفتنة السلطة، وفتنة العلم، وفتنة المال.
وقد ورد في سورة الكهف أربع قصص، وهي قصة أصحاب الكهف، وقصة صاحب الجنتين، وقصة موسى
عليه السلام مع الخضر
، وقصة ذي القرنين، ضع عنوان القصة بجانب نوع الفتنة التي تخصها.

القصة

م

الفتنة

١
٢
٣
٤

للقصة تأثير في النفوس. وقد ورد في سورة الكهف عددٌ من القصص النافعة.
تعاون مع فريقك على ابتكار أكبر عدد من الطرق والوسائل التي يمكننا من خلالها أن ننشر القصص
المفيدة ونستخدمها في الدعوة إلى الله.

اكتب ما تعرفه عن الحكم التجويدي الذي تشترك فيه الكلمات السابقة، حسب عناصر الجدول التالي:

العنصر
اسمه
تعريفه
حروفه

البيـــــــان

– اكتشف الصفة التي كررها الله تعالى في وصف أصحاب الكهف. ثم بيِّن الفائدة من معرفتنا لوصف
أصحاب الكهف بهذه الصفة.
الصفة هي:
ونستفيد من ذلك:

– فيما يلي خمسةٌ وعشرون كلمة، كلها تشترك في حكمٍ تجويدي واحد، سوى ثلاث كلمات.
اذكر الحكم التجويدي المشترك. ثم استخرج الكلمات الثلاث المختلفة، وبين حكمها التجويدي.

الحكم التجويدي المشترك:
الكلمات المختلفة:

حكمها:

– اضبط الكلمات الآتية بالشكل. ثم ارجع إلى المصحف لتتأكد من صحة ما قمت به:

هذه الكلمة وردت في آيات الدرس، وهي تشترك مع ثلاث كلمات في القرآن الكريم في حكمٍ تجويدي
واحد، وهو الإظهار المطلق.
فما الكلمات الثلاث الأخرى؟

شارك مع مجموعتك في إعداد وتقديم مسابقة ثقافية، على أن تكون إجابات أسئلتها متعلقة بسورة الكهف.

في مطلع سورة الكهف أثنى الله سبحانه وتعالى على نفسه بإنعامه على خلقه، وعلّم عباده كيف يثنون
عليه ويحمدونه، ثم ضمّن الآيات مجموعةً من النّعم الكبرى.
تعاون مع مجموعتك على تعدادها.

– المؤمن مأمورٌ بأن يفعل الأسباب ويتوكّل على الله، فهل عَمِلَ أصحابُ الكهف بهذه القاعدة؟ وضّح ذلك.

– المسلم يسير في دعوته إلى الله على منهجٍ يراعي فيه المصالح والمفاسد المترتبة على عمله بالرجوع
إلى آيات الدرس، اذكر الخطوات التي عملها أصحاب الكهف في التعامل مع قومهم.

– في الرقدة الطويلة لأصحاب الكهف معجزةٌ من معجزات الله سبحانه وتعالى. حيث هيأ الله لهم ما
يحفظهم على غير ما جرت به السنن الكونية.
تعاون مع مجموعتك على ذكر أكبر عدد ممكن من أوجه الإعجاز التي أكرم الله بها أصحاب الكهف
أثناء رقودهم.

– استنتج من آيات الدرس خمس فوائد ، ثم اكتب رقم الآية التي استنتجت منها كل فائدة:

م
١
٢
٣
٤
٥

الفائدة

رقم الآية

– أجب بإجابةٍ واحدةٍ (نَفْس الإجابة) عن السؤالين الآتيين:
س١/ هل يوجد أدلة يبني عليها أهل الكتاب أقوالهم في عدد أصحاب الكهف؟
س٢/ هل توجد فائدة دينية من معرفة عدد أصحاب الكهف؟

إجابة السؤالين:

– أجب بآية من آيات الدرس عن تساؤل أصحاب الكهف في قوله تعالى:

(الكهف:١٩)

الإجابة في قوله تعالى:

– تأمّل آيات الدرس لتصف ما يلي:

١

٢

م

العنصر

الوصف

٣
٤

الناس الذين أمر الله نبيه محمدًا صلى
الله عليه وسلم أن يصبر نفسه معهم.

الشخص الذي نهى الله نبيه محمدًا صلى
الله عليه وسلم أن يطيعه.

النار التي أعدها الله للظالمين.
الماء الذي يغاث به أهل النار.

قم بزيارة المكتبة. وابحث عن كتابٍ يتحدث عن قصة أصحاب الكهف وما يتعلق بهم. ثم قدِّم لزملائك تقريراً
عن هذا الكتاب.

عنوان الكتاب:
المؤلف:
دار النشر:
رقم الطبعة
المكتبة التي زرتها:

تاريخها

عدد الصفحات

أهم الموضوعات التي تطرق إليها المؤلف:

رأيك في الكتاب:

– ما دلالة الدائرة القائمة المستطيلة خالية الوسط المرسومة على الألف في الآيات الآتية:

– حروف القلقلة مجموعة في قولك: (قطب جد)، ولكن ما السر في كون القلقلة وقعت في الكلمات
الآتية؟

ولم تقع في الكلمات الآتية:

تعاون مع مجموعتك على إعداد عرض تقديمي باستخدام برنامج البوربوينت، تعرض من خلاله
آيات الوحدة مع تلاوتها بصوت أحد القراء المجيدين. واعرضه على زملائك.

– للشيطان خطوات يتدرّج فيها لإغواء الناس.
فما الخطوات التي سلكها الشيطان مع صاحب الجنتين؟
رتّبها حسب خطورتها، مبتدءاً بالأخطر فالأقل خطورةً.

– قارن بين حال الجنتين قبل وبعد وقوع العذاب عليهما.

قبل

بعد

اعرض قصة صاحب الجنتين على من تراه مناسباً من أفراد أسرتك. ثم دوّن الفوائد التي يستنبطها
من خلال تلك القصة.

– توفّي والد أخوين. واختلفا عند تقسيم تركة والدهما على جزءٍ يسيرٍ من الميراث.
فماذا تتوقّع أن يفعل الأول إذا كان مدركاً لحقيقة الحياة الدنيا وحقارتها؟
وماذا تتوقّع أن يفعل الثاني إذا كانت مكانة الدنيا في نفسه كبيرة؟

الأول:
الثاني:

– الذنوب والمعاصي منها صغائر وكبائر. يُحصيها الله على عباده فيجدونها مكتوبةً عليهم يوم القيامة
فيقرّون بها ويعترفون.
تعاون مع مجموعتك على تدوين قائمة بأكثر الذنوب والمعاصي انتشاراً في هذا الزمان.

حاور والديك أو أحد كبار السن حول تسارع الزمان وسرعة انقضاء الأيام. ودوِّن رأيه وانطباعه حول
ذلك.
ثم اعرضه على معلمك وزملائك.

– للميم الساكنة ثلاثة أحكام:
١/ الإخفاء الشفوي، وذلك إذا وقعَ بعد الميم الساكنة حرف الباء.
٢/ إدغام المثلين، وذلك إذا وقع بعد الميم ميمٌ مثلها (ويسمّى –أيضاً– إدغام المتماثلين).
٣/ الإظهار الشفوي، وذلك إذا وقعَ بعد الميم الساكنة أحد حروف الهجاء ما عدا الباء والميم.
وقد وقع في آيات الدرس أمثلة لحكمين من أحكام الميم الساكنة. استخرجها، ثمَّ بيّن الحكم الذي لم يرد
له مثال في آيات الدرس.

الحكم

أمثلته

الحكم الذي لم يرد له مثال :

– تعاون مع مجموعتك على كتابة الكلمات الآتية على بطاقات صغيرة. ثم أجروا مسابقة لأسرع من
يجمع كل كلمة بجانب معناها الصحيح.

– ملجأً ومحيدًا – يعاقبهم – الإيمان –

– ما يشبه الصمم–

– كتابي وحججي –

– ليزيلوا – يخاصم – عياناً–

– يفهموه – أغطية –

– انصَرف – سخرية – خوفوا.

تأمّل الكلمات السابقة واكتشف الكلمات المحتوية على مد بدل. ثمَّ أعد كتابتها.

– لتتأكد من إتقانك لتلاوة آيات الدرس، اضبط الكلمات الآتية بالشكل. ثمَّ ارجع إلى المصحف لتتأكّد
من صحة ضبطك.

– شارك مع زملائك في مسابقة "ترتيل القرآن"، ورتِّل ما يتيسر من آيات الوحدة بصوتٍ جميلٍ.
بينما يقوم زملاؤك بترشيح القارئ المتقن ليفوز في المسابقة.

اسم الطالب الذي ترشحه:

الفائز بالمركز الأول:

الفائز بالمركز الثاني:

الفائز بالمركز الثالث:

عدد الأصوات:

عدد الأصوات:

عدد الأصوات:

– قرّرَ موسى عليه السلام أن يسافر مهما طالت عليه المسافة والشُّقّة، ومهما لَحِقَهُ من النَّصب والمشقَّة.
أ/ ما الهدف الذي أراد موسى عليه السلام تحقيقه من سفره هذا؟
ب/ اكتب ثلاثة أعمال مهمّة تقوم بها خلال يومك، ثمَّ ضع لكلِّ عملٍ هدفك من القيام به.
أ/
ب/

م
١
٢
٣

العمل

الهدف منه

– في آيات هذا الدرس إشارةٌ إلى صفاتٍ حميدة ينبغي أن يتحلّى بها طالب العلم.
تعاون مع مجموعتك على استنباطها. ثمَّ اقترح المزيدَ من الصفات الحسنة لطالب العلم.

– الناس في تعاملهم مع من أساء إليهم على أربعةِ أصناف:
١/ من يبادل الإساءة بإساءةٍ أعظمَ منها.
٢/ من يرد بالمثل.
٣/ من يعفو.
٤/ من يبادل الإساءة بالإحسان.
وقد أشارت آيات الدرس إلى أحد هذه الأصناف. وضّح ذلك.

– هل يحق لأحدٍ من أهل هذا الزمان أن يفعل مثل ما فعل الخَضِر، مُدَّعِياً بأنَّ الله تعالى آتاه من العلم
مثل ما أوتِيَ الخَضِر؟
ناقش مع مجموعتك القضيّة السابقة لتخرجوا برأيٍ تتفقونَ عليه.

– تعاون مع مجموعتك على البحث في كتب السنة النبوية عن الأحاديث الصحيحة المرتبطة بقصة
موسى عليه السلام مع الخضر. ثم اعرضوا ذلك على معلمكم وبقية زملائكم.

– صنّف الكلمات الآتية إلى كلماتٍ جاء فيها حرف الراء مرقّقاً وكلماتٍ جاء فيها حرف الراء مفخّماً.

١
٢
٣
٤
٥
٦
٧
٨
٩
١٠

م

مرققة

مفخمة

– اكتب تفسيراً مختصراً لآيات الدرس مستفيداً من معاني الكلمات الآتية:

م
١
٢
٣
٤
٥
٦
٧
٨
٩
١٠

الكلمة

معناها

أخذ بالطرق والأسباب التي منحها الله له.
أمَّتان عظيمتان من بني آدم.
أجرًا.
حاجزًا.
حاجزًا عظيماً.
قطع الحديد.
الجبلين.
أعطوني.
نحاساً مذاباً.
يصعدوا عليه.

الإجابة:
نوع المدّ:
التوضيح:

في المدّ المتّصل تجتمع الهمزة وحرف المدّ في كلمةٍ واحدة.
ولكن هل في الكلمات السابقة مدٌّ متّصل؟
إذا كانت إجابتك (لا)، فما نوع المدّ في تلك الكلمات؟ وضّح ذلك.

– سجِّل تلاوتك لآيات الوحدة عن طريق الحاسوب، وأرسلها إلى البريد الإلكتروني لمعلمك ليقيمك عليها.

قال الله تعالى في وصف الكافرين:
(الكهف:١٠١)
قال الله تعالى في وصف المؤمنين:

(المائدة:٨٣)

للمؤمنين أعين وآذان، كما أن للكافرين أعيناً وآذاناً.
فما أوجه الشبه وأوجه الاختلاف بين أعين المؤمنين وآذانهم وبين أعين الكافرين وآذانهم؟

كلاهما

المؤمنين

الكافرين

– لهذه الخارطة علاقةٌ بآيات الدرس. وضّح ذلك

– تعاون مع مجموعتك على الكتابة حول أحد الموضوعات الآتية. ثم انشروا ما كتبـتـموه عبر شبكة الإنترنت،
ودونوا الرابط.
الهداية تكون باتباع شرع الله، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
خطر الكفر بالله تعالى، وأنه سبب لحبوط الأعمال.
جزاء المؤمنين في الآخرة.
شروط قبول العمل الصالح.

الرابط :

www

– تخيّل أنَّ عليك اختيار أحد موضوعات سورة مريم للحديث عنه في إذاعة المدرسة.
فأيُّ الموضوعات ستختار؟. وما أهم ثلاثة عناصر ستُدرِجُها تحت ذلك الموضوع؟

الموضوع:

العناصر:

– شارك مع فريقك في إعداد وتصميم مجلة ورقية تتحدث عن الصفات الحسنة التي يجب أن تتحلى بها الفتاة
المسلمة.
عنوان المجلة:
أبرز موضوعاتها:

– اكتب الآية الأولى من سورة مريم كما هي في المصحف. ثمَّ أكمل الخلية الآتية:
الآية:

حروفها مفصلة:
أسماء الحروف:
مقدار المد في كل حرف:
نوع المد في كل حرف:

– حروف الإخفاء الحقيقي مجموعةٌ في أوائل كلمات هذا البيت:

اكتشف حروف الإخفاء التي لم يرد لها مثالٌ في آيات الدرس.

صِف ذا ثنا كَمْ جاد شَخْـصٌ قَد سَمَا دُمْ طَيِّبًا زِدْ فِي تُقًى ضَعْ ظالمًا

– تأمل الكلمات الآتية لتكتشف الحركات الناقصة وتكملها:

– تأمّل كل كلمة من الكلمات الآتية. ثمَّ أجب عن المطلوب أسفلَ منها:

تعاون مع مجموعتك على إعداد عرض تقديمي باستخدام برنامج البوربوينت، تعرض من خلاله آيات الوحدة
مع تلاوتها بصوت أحد القراء المجيدين. واعرضه على زملائك.

– بالرجوع إلى تفسير ابن كثير – رحمه الله –، بيّن السبب فيما يلي:
١/ دعاء زكريا عليه السلام بأن يرزقه الله ولداً.
٢/ إخفاء زكريا عليه السلام لدعائه.
٣/ تقدُّم زكريا عليه السلام بذكر ضعفه وكِبَرِ سنّه قبل دعائه.
٤/ تعجُّب زكريا عليه السلام بعد أن بشره الله بالولد.

– اختر صفة من صفات يحيـى عليه السلام، ثم ادعمها بشاهد من القرآن الكريم، أو السنة النبوية المطهرة.

شارك مع مجموعتك في إعداد خطة لبرنامج تلفزيوني يتحدث عن موضوع بر الوالدين.
– مدة البرنامج:
– الهدف منه:
– فكرته:
– ضيوفه:
– فقراته:
– موضوعات البرنامج:

– لقد تعجّب زكريا عليه السلام حين بُشِّر بابنه يحيـى عليه السلام. كما تعجّبت مريم حين بُشِّرت بابنها
عيسى عليه السلام.
ولكن أيُّ الميلادين أشدُّ عجباً، ميلادُ يحيـى عليه السلام أم ميلادُ عيسى عليه السلام. ولماذا؟

– تعاون مع مجموعتك على تأمُّل آيات الدرس واستخراج ما جاء فيها من معجزاتٍ خارقةٍ لما اعتاد عليها الناس.

– زَعَمَت طائفةٌ من الناس أنَّ عيسى عليه السلام ابنٌ لله –تعالى الله عن ذلك– . كما بالغت طائفةٌ
أخرى فجعلت عيسى عليه السلام إلهاً، أو ثالث ثلاثة آلهة.
مستفيداً من آيات الدرس، كيف ترد على المزاعم السابقة؟

– اكتب في خمسة أسطر، مقالاً عن مكانة المرأة في الإسلام، مستفيداً من العبارات الآتية:
– تكرر ذكر مريم بنت عمران في القرآن الكريم أربعاً وثلاثين مرَّة.
– سميَّت سورةٌ من سور القرآن الكريم باسم امرأة وهي مريم بنت عمران.
– خصَّ الله المرأة بخطابه في العديد من آيات القرآن الكريم.

– شارك مع فريقك في تصميم عرض مرئي عن فوائد الرطب والتمر، تبرزون من خلاله وجه
الإعجاز في حياة مريم وابنها عيـسى عليهما السلام.

المادة العلمية:

– ضع دائرة حول الحروف المقلقلة. ثمَّ بيّن سبب اختيارك لهذه الحروف دون غيرها في الكلمات
الآتية:

السبب:

– اكتب ثلاث آياتٍ من آيات الوحدة دون أن تضبطها بالشكل. ثم قدمها لزميلك في الصف، ليقوم
بضبطها بالشكل دون الرجوع للمصحف. وبعد ذلك ارجع للمصحف للتأكد من صحة ما كتب.

– كان نبيُّ الله إبراهيم عليه السلام إماماً في دعوته، بارعاً في حواره، يستخدمُ الأساليبً المقنعة ليَدُلَّ
محاوريه على الحق. وتتنوّع طريقته في الدعوة والحوار حَسبَ منزلة محاوره منه.
اكتب بأسلوبك خمس عبارات تُذكِّر بها والدك للتبكير إلى الصلاة، جاعلاً من إبراهيم عليه السلام
أُسوةً لك في دعوته لوالده.

– بم تنصح من يعبُدُ صنماً أو يدعوا ميّتاً في قبره.
فما أهم أربعة أسئلة تطرحُها عليه لتقنعه من خلالها بخطئه؟.

– شارك مع زملائك في ورشة عمل عن آداب الحوار. ودونوا أبرز ما توصلتم إليه.

– اقرأ كلَّ آيتين مما يأتي وصلاً. وبيّن الحكم التجويدي الذي وقَعَ بينهما.

م
١
٢
٣
٤
٥

الآية

حكمها التجويدي

– صنّف ما جاء في آيات الدرس من أعمالٍ إلى أعمالٍ سيّئة وأعمالٍ حسنة.

م

أعمال سيئة

أعمال حسنة

١
٢
٣
٤
٥
٦
٧

– في الشكل أدناه تداخلت مجموعةٌ من الكلمات ومعانيها. تأمَّلها ثمَّ أعد ترتيبها وذلك بوضع الرقم
نفسه على الكلمة ومعناها المناسب، ابتداءً من الرقم واحد وانتهاءً بالرقم خمسة عشر.

– لا عَجَبَ مما نشاهده من مسارعة الكافرين إلى الشر والفساد وإتباع الشهوات؛ وذلك لطاعتهم
للشياطين التي تهيّجهم وتدفعهم لمعصية الله.
تأمَّل آيات الدرس، ثمَّ اكتب الآية التي تدلُّ على هذا المعنى، واضبطها بالشكل.

قال الله تعالى:

قال الله تعالى:
(مريم:٩٨)
تأمل الآية السابقة لتكتشف الحكم التجويدي الذي تكرر فيها مرتين.

الحكم:

– تعاون مع مجموعتك على حل مشكلة طالبٍ لم يتقن تلاوة آيات هذه الوحدة. وذلك باقتراح
مجموعة من الأفكار والوسائل التي تعينه على إتقانها.

ابني الطالب


إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات
قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في
مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.
أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب
يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى
ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :
١ ــ الهاتف المباشر ( ٤٠٢١٠٩٥ ٠١).
٢ ــ هاتف الوزارة ( ٤٠٤٦٦٦٦ ٠١ ــ ٤٠٤٢٨٨٨ ٠١).

٣ ــ الفاكس ( ٢٧٦٦٠٢٦ ٠١).
٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : ccc1444@gmail.com

تحويلة (٢٥٧٩ ــ ٢٥٧٦ ــ ٢٥٧٤ ــ ٢٥٧٢).

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :