للصف الثالث المتوسط

الفصل الدراسي الثاني
كتاب النشاط

قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين

طبعة ١٤٣٤ – ١٤٣٥هـ

٢٠١٣ – ٢٠١٤م

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٣٠ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر
وزارة التربية والتعليم

التفسير للصـف الثــالث المتوسط/ الفصل الدراسي الثاني / كتاب
النشاط / وزارة التربية والتعليم – الرياض، ١٤٣٠هـ
٤٠ ص ، ٢١ × ٢٥,٥ سم
ردمـك : ٠–٨٩٥–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨
١ – القرآن– تفسير – كتب دراسية٢– التعليم المتوسط – السعودية
– كتب دراسية أ – العنوان
ديـوي ٢٢١,٦٠٧٣ ٦٢٩٨ /١٤٣٠

رقم الإيداع : ٦٢٩٨ /١٤٣٠
ردمـك : ٠–٨٩٥–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.
إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتناالخاصة في آخر العام للاستفادة، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

www.moe.gov.sa
http://curriculum.gov.sa
info@curriculum.gov.sa
almanahej@moe.gov.sa
ccc1444@gmail.com

موقع
موقع
بريـد
بريـد

بريد

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.. أما بعد:

عزيزي الطالب ..

بين يديك كتاب النشاط، وهو داعمٌ لكتاب الطالب في تحقيق أهداف دراسة كل وحدة. وقد سعينا من خلاله
لتعزيز مهارات التفكير، وربط المنهج بواقع الحياة.
وستجد في هذا الكتاب ما يفتح لك آفاق التفكير، بين أنشطةٍ فردية، أو جماعية. منها ما يكون داخل المدرسة، ومنها
ما يكون خارجها. وتركنا لك فرصةً جيِّدةً في مجموعة من الأنشطة لتبديَ رأيك الخاص، والذي يفترض فيه أن يكون
مبنياً على تأملٍ دقيق.

راجين من الله أن تكون نَشِطاً مع زملائك، حاضر الذهن، متحلياً بروح الفريق، متقبلاً للرأي الآخر.

وفقك الله لتعلم كتابه، والعمل به..

أخي المعلم ..

ستجد في كتاب النشاط، أنشطةً ومشاريع متنوعة، تركنا لك فيها مساحةً واسعة لتختار الطريقة التي تراها مناسبةً في
آليّة تطبيقها، والإبداع فيها، حسب ما يتاح لك ولتلاميذك من إمكانيات.
وقد خصصنا لكل درسٍ نشاطاً، ولكل وحدةٍ مشروعاً.

أعانك الله، وأجزل لك الثواب..

أخي ولي أمر الطالب ..

بين طيّات هذا الكتاب بعض الأنشطة والمشاريع الميدانية، والتي قد تحتاج إلى وقوفك مع ابنك، وتيسير وصوله إلى ما
يحقق الهدف. وقد تجد من خلال ذلك فرصةً لتدلي بمشورتك، وتساهم بطرح شيءٍ من خبراتك في الحياة.

أسعدك الله بأبنائك..

اكتشف نوع المد في الكلمات السابقة، ثم هات من آيات الدرس ثلاثة أمثلة أخرى لهذا المد.

نوع المد:
الأمثلة:

– الإيثار .. إحدى صفات الأنصار –رضي الله عنهم– التي فاقوا بها غيرهم، وتميزوا بها عمَّن سواهم.
والإيثار أكمل أنواع الجود، وهو إيثار الغير بمحاب النفس من الأموال وغيرها، وبذلها مع الحاجة
إليها، بل مع الضرورة والخصاصة، وهذا لا يكون إلا من خلق زكي، ومحبة لله تعالى مقدمة على
محبة شهوات النفس ولذاتها.

آيةٌ من آيات الدرس دلَّت على المعنى السابق، اكتبها من حفظك.
قال الله تعالى:

– قال الله تعالى:

(الحشر:٢١)

إلى أي شيء ترشدنا الآية السابقة؟

تعاون مع مجموعتك على إعداد عرض تقديمي باستخدام برنامج البوربوينت، تعرض من خلاله
آيات الوحدة مع تلاوتها بصوت أحد القراء المجيدين. واعرضه على زملائك.

– لما قدم الرسول المدينة هادن يهود بني النضير، وأعطاهم عهداً وذمةً على أن لا يقاتلهم ولا يقاتلوه،
فنقضوا العهد الذي كان بينهم وبينه، فأجلاهم النبي من المدينة.

س: أين ذهب يهود بني النضير بعدما أجلاهم الرسولمن المدينة؟

– اكتب سبباً يؤيد، ما فعله بعض المسلمين من تقطيع نخيل يهود بني النضير، وسبباً آخر يعارضه.

السبب المؤيد:

السبب المعارض:

– لو حصل للمسلمين فـيء بقيمة سبعة ملايين ريال .وأوكل إليك إمام المسلمين تقسيم هذا المبلغ
على مستحقيه. فكيف تقسمه؟

– تضمنت آيات الدرس توجيه المؤمنين إلى تطهير قلوبهم من البغض والحقد.
تعاون مع مجموعتك على ابتكار ثلاثة برامج يمكنك أن تقيمها في حيّك، أو بين أفراد أسرتك، لتقرِّب
بين قلوبهم، وتزيل ما قد يقع بينهم من البغض والحقد.

– فضح الله المنافقين وذلك بذكر صفاتهم في العديد من آيات القرآن الكريم، ومنها آيات هذا الدرس.
تعاون مع مجموعتك على تأمل آيات الدرس واستنباط ما جاء فيها من صفات المنافقين.

– تأمل آيات الدرس، واذكر خمس مفردات أساسية لها علاقة بالمنافقين، ثم بيّن الرابط بين هذه
المفردات والمنافقين حسب الجدول التالي:

الرابط

المفردات

الموضوع

م
١
٢
٣
٤
٥

المنافقون
المنافقون
المنافقون
المنافقون
المنافقون

صفة من صفاتهم

الكذب

– أراد خطيب الجمعة أن ينبه الناس إلى أهـمية تدبر القرآن الكريم. بعد أن لاحظ أن من جماعة
المسجد من يقرأ القرآن بطريقة سريعة ولا يتدبره.

تعاون مع مجموعتك على مشاركة الخطيب في ابتكار الوسائل والأساليب المعينة على تدبر القرآن الكريم.

علمي بأن

اسم من أسماء الله الحسنى يدعوني إلى التواضع وعدم منازعة الله في كبريائه.

فإلى أي شيء تدعوك معرفة أسماء الله الحسنى الآتية:
١. الرحيم:
٢. الملك:
٣. القدوس:
٤. الجبار:

شارك مع مجموعتك في زيارة أحد مكاتب الدعوة المنتشرة في بلادنا. واستفد مما لديهم من برامج
ومطبوعات وساهم بها في إقامة معرضٍ في مدرستك، أو ركنٍ في فصلك عن الدعوة إلى الله.

تعاون مع مجموعتك في ذكر بعض الأقوال في معنى

اختر موضوعاً من موضوعات سورة طه، للحديث عنه في برنامجٍ يبث عبر موجات الإذاعة. وذلك
من خلال العناصر الآتية:

– عنوان البرنامج:

– مدته:

– الهدف من البرنامج:
– فقرات البرنامج:

موعد بثه:

– تعاون مع مجموعتك على استخراج أمثلة من آيات الدرس للأحكام التجويدية الآتية:

مثاله

الحكم

م
١
٢
٣
٤

ثلاث كلماتٍ فيها قلقلةٌ
كلمتان فيهما إدغامٌ بغير غنةٍ
كلمتان فيهما راءٌ مرققةٌ
مدٌ متصلٌ

– بعد أن تتقن تلاوة آيات الوحدة، قم بتعليمها لمن تراه مناسباً من أفراد أسرتك، ثم اكتب تقريراً
موجزاً حول ما قمت به.

– على ضوء آيات الدرس. استخدم (ليس) في وصف القرآن الكريم بالنفي، ثم ألحقها بـ (بل) لإثبات
ضد تلك الصفة للقرآن الكريم.

وكرر ذلك في صفتين.

إثبات

نفي

م
١
٢
٣

بل تعهد الله بحفظه

ليس القرآن محرفاً

تعاون مع مجموعتك على جمع وإعداد مادة مسموعة، مدتها خمس عشرة دقيقة. حول موضوع
خشية الله تعالى، ثم قوموا بنشرها على شبكة الإنترنت، ودونوا الرابط لها.

الرابط:

www

– في هذا المقطع وقع حكم القلقلة في سبع كلمات. ولكن لم يشمل ذلك كل حروف القلقلة. اذكر
الحروف التي ورد لها مثال، والحروف التي لم يرد لها مثال.

– الحروف التي ورد لها مثال:
– الحروف التي لم يرد لها مثال:

– تعاون مع مجموعتك على استخراج وتدوين كل أفعال الأمر الواردة في آيات الدرس.

– فيما يلي مجموعة من الكلمات. بالنظر إلى ضبطها بالشكل، حاول أن تتذكر الكلمات الواردة
منها ضمن آيات هذا الدرس. وضع تحتها خطاً.

– بيِّن المطلوب لكل كلمة مما يلي حسب الجدول التالي:

ضبطها
بالشكل

الكلمة

معناها

الكلمة

حكمها
التجويدي

الكلمة

م

١
٢
٣
٤

– للنون والميم المشددتين حكم واحد، اذكره، ثم استخرج من آيات الدرس كل الكلمات التي جاء فيها
نون أو ميم مشددتان.

الحكم:
الكلمات:

– تأمّل آيات الدرس، ثم اكتب الآية التي دلَّت على وجوب استخدام العقل للتمييز بين الحق
والباطل، والخير والشر، ومعرفة الإله الذي يستحق العبادة.
قال الله تعالى:

تحت إشراف معلمك. اتل آيات الوحدة على أحد زملائك، ليقوم بتصويب قراءتك.

– تعاون مع مجموعتك على حصر الأهداف التي بحث من أجلها موسى _ عن النار.

– تعاون مع مجموعتك على استنتاج أهم الفوائد التي يستفيدها موسى _ من رؤيته لتلك
المعجزات قبل ذهابه إلى فرعون.

– تأمل آيات الدرس لتكتشف التدابير التي سعى موسى _ لتحقيقها قبل ذهابه لدعوة فرعون.
وهل حقق الله له ما كان يصبو إليه؟

– أحيط ميلاد موسى _ بالعديد من الأحداث والمخاطر، وقد قص الله علينا تلك الحادثة في
آياتٍ من كتابه الكريم.
مُستفيداً من كتب التفسير، أعد صياغة القصة بأسلوبك ذاكراً المزيد من تفاصيلها.

– تعاون مع مجموعتك على استخلاص الأساليب والآداب التي يستفيدها الداعية إلى الله من
الوصايا التي أوصى الله بها موسى وأخاه هارون

– على ضوء آيات الدرس، اكتشف الرابط بين كل عنصرين مما يلي:

الرابط

العنصر الثاني

العنصر الأول

م

١
٢
٣
٤
٥

النبات يروى بالماء.

الأنعام
النبات
الأرض
بعث الناس
التكذيب

النبات
الماء
الإنسان
إنبات الزرع
الأدلة

– استخدام الإعلام في إثارة الشائعات له تأثيرٌ كبيرٌ في توجيه أفكار الناس وآرائهم. وقد استخدم
فرعون تلك الوسيلة في مواجهة موسى _ .

تعاون مع مجموعتك على ابتكار خمسٍ من الأفكار الإبداعية لاستخدام وسائل الإعلام في الدعوة إلى الله.

– تعاون مع مجموعتك على ذكر ثلاثةٍ من أوجه الشبه، وأوجه الاختلاف بين عمل موسى _ ،
وعمل سحرة فرعون.

كلاهما

عمل السحرة

عمل موسى _

م
١
٢
٣

– أجرِ مقارنةً بين ما قد يحصل عليه السحرة إن هم أطاعوا فرعون، وبين ما حصلوا عليه بعد إن
آمنوا باللهِ رب العالمين.

لـمَّا آمنوا بالله

إن أطاعوا فرعون

– تعاون مع مجموعتك في التخطيط لحملةٍ توعويةٍ في مدرستك بعنوان "شكر النعمة" وذلك
بإعداد ما يلي:

١– شعار الحملة.
٢– الهدف من الحملة:

٣– طريقة تنفيذ الحملة:

فيما يلي مجموعة من الفوائد في مجال الدعوة إلى الله. بالتعاون مع مجموعتك، استشهد لكل فائدةٍ بآيةٍ من
آيات الوحدة.

١– أهمية الاقتداء بالصالحين وأصحاب الهمم العالية في الدعوة إلى الله.
٢– يجب أن يلجأ الداعية إلى الله، ويعتمد عليه، ويسأله تيسير الأمور.
٣– ينبغي أن يتحلى الداعية إلى الله بالفصاحة وحسن التعبير.

٤– اتخاذ الجليس الصالح المعين على ذكر الله.
٥– الداعي إلى الله شجاعٌ في قول الحق بالحكمة.
٦– استخدام التلطف ولين الجانب في دعوة الناس.
٧– أهمية وفائدة تعاون الدعاة إلى الله.

تأمَّل الكلمة السابقة، ثم أجب عمَّا يلي:
١. اضبطها بالشكل.
٢. أعد كتابتها بالرسم الإملائي:
٣. فيها حكمان تجويديان، اذكرهـما:

٤– ماذا تعني؟
٥– على لسان من جاءت هذه الكلمة؟
٦– من المخاطب بهذه الكلمة؟
٧– لماذا ذكر الأم مع أنه شقيقه لأبويه؟

– صف بأسلوبك ما سيحدث للجبال يوم القيامة. وعلامَ يدل ذلك؟

– استخرج من آيات الدرس ستة أمثلة للمد المنفصل.

– تعرَّف على دلالة الميم الصغيرة في قوله تعالى:
ثم استخرج لها مثالاً آخر من آيات الدرس.

تدل على:
المثال:

قال الله تعالى:
(طـه:١٣٢)

تعاون مع مجموعتك على إيجاد حلول مبتكرة لمشكلة تقصير بعض الناس في أداء الصلاة.

تعاون مع مجموعتك على إعداد عرض تقديمي باستخدام برنامج البوربوينت، تعرض من خلاله
آيات الوحدة مع تلاوتها بصوت أحد القراء المجيدين. واعرضه على زملائك.

– فيما يلي مجموعة من أسماء الأنبياء والمرسلين عليهم الصلاة والسلام.
تأمل سورة الأنبياء لتضع دائرةً حول اسم النبي الذي جاء ذكره فيها.

قم بزيارة المكتبة. وابحث عن كتابٍ يتحدث عن قصص الأنبياء، ثم قدِّم لزملائك تقريراً عن هذا الكتاب.
عنوان الكتاب:
المؤلف:

دار النشر:
رقم الطبعة:

المكتبة التي زرتها:
أهم الموضوعات التي تطرق إليها المؤلف:

رأيك في الكتاب:

– فيما يلي مجموعةٌ من الكلمات تشترك في حكمٍ تجويديٍ واحد ما عدا كلمةٍ واحدة.
اكتشف الحكم التجويدي الذي تشترك فيه الكلمات، ثم استخرج الكلمة المختلفة وبيِّن حكمها التجويدي.

الحكم التجويدي المشترك:
الكلمة المختلفة:
حكمها التجويدي:

– تعاون مع مجموعتك على كتابة أرقام الكلمات الآتية على بطاقات صغيرة، ثم أجروا مسابقة
لأسرع من يلصق رقم الكلمة بجانب معناها الصحيح.

( ب )

الرقم

( أ )

الرقم

١
٢
٣
٤
٥
٦
٧
٨
٩

كالنبات المحصود بالمناجل
نُعِّمتم فيه فبطرتم
كالنار التي سكن لهيبها
يحيون الموتى
عذابنا الشديد
لا يسكنون عن نشاطهم في العبادة
كثيراً أهلكنا
لا يكلُّون و لا يملُّون
يهربون مسرعين

لهلاك أو العذاب أو الخزي
ذاهبٌ مضمحل
يمحقه ويهلكه
نرمي
ما نتلهى به من صاحبةٍ أو ولد

– تأمل آيات الدرس ودوِّن صفات الملائكة وما يتعلق بهم.

– تعاون مع مجموعتك على كتابة آيات دروس الوحدة على لوحات، ليتم عرضها أثناء الدرس.

قال الله تعالى:

هاتِ مثالاً من الواقع لما قد يبتلي به الله الناس من الشَّر، ومثالاً آخر لابتلائهم بالخير.

(الأنبياء:٣٥)

تعاون مع مجموعتك على إعداد عرض مرئي، تبرزون من خلاله جوانب الإعجاز في إحدى آيات الله
الكونية الآتية:
١– السماوات والأرض.
٢– المــاء.
٣– الجبال.
٤– الليل والنهار، والشمس والقمر.

– في الكلمات السابقة، تقدَّم الهمز على حرف المد في كلمةٍ واحدةٍ، وليس بعد حرف المد هـمزٌ أو
سكون. فما نوع هذا المد؟ وكم مقدار مده؟

نوعه:

مقدار مده:

– قال الله تعالى:

(الأنبياء:٥٠)

هل تتعجب من إنكار الكفار للقرآن الكريم؟ لماذا؟

– من أنواع المد الجائز، يكون فيه حرف المد في آخر الكلمة والهمز في أول الكلمة التي تليها. ويمد
بمقدار أربع أو خمس حركات.

فما اسم هذا المد؟ ثم استخرج له خمسة أمثلةٍ من آيات الدرس.

اسمه:

أمثلته:

– تعاون مع مجموعتك على قراءة آيات الدرس واستنتاج المنن التي تفضل الله بها على لوطٍ _ .

– شارك مع زملائك في مسابقة "تجويد القرآن"، واقرأ ما يتيسر من آيات الوحدة مطبقاً لأحكام
التجويد. بينما يقوم زملاؤك بترشيح القارئ المتقن ليفوز في المسابقة.

– اسم الطالب الذي ترشحه للمركز الأول:
درجته من مئة:
– اسم الطالب الذي ترشحه للمركز الثاني:
درجته من مئة:
– اسم الطالب الذي ترشحه للمركز الثالث:
درجته من مئة:

– بعد أن تتأمل الحوار الذي جرى بين إبراهيم _ مع قومه. تعاون مع مجموعتك على اكتشاف
نقاط الضعف والتشكك التي وقع فيها قوم إبراهيم _ أثناء حوارهم معه.

– اكتشف الهدف الذي ترك من أجله إبراهيم _ الصنم الكبير فلم يكسره.

– "من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه"
تأمل آيات الدرس لتستنتج الشيء الذي تركه إبراهيم _ ، وبماذا عوضه الله.

شابٌ أعلن إسلامه في بلادنا، وأراد أن يكتب لوالده (الذي لازال على الشرك) رسالة يخبره فيها بإسلامه.
ويدعوه من خلالها إلى توحيد الله واعتناق دين الإسلام.

ساعد هذا الشاب في كتابة الرسالة مستفيداً مما ورد في آيات الوحدة.

الحروف في أوائل الكلمات السابقة حروفٌ لأحد أحكام التجويد. اذكره، ومثِّل له بثلاثة أمثلةٍ من آيات
الدرس.

الحكم:
أمثلته:

تأمَّل الكلمة السابقة، ثم أجب عمَّا يلي:
١– اضبطها بالشكل.
٢– أعد كتابتها بالرسم الإملائي:
٣– فيها حكمٌ من أحكام النون الساكنة والتنوين، اذكره:

٤– هل ننطق بالنون الصغيرة فيها؟
٥– ما نوع الفعل في هذه الكلمة؟.

– تعاون مع مجموعتك على تأمل آيات الدرس وتدوين كل الكلمات التي فيها راءٌ مفخمةٌ.

– على ضوء آيات الدرس، قارن بين حال الكفار وحال المؤمنين يوم القيامة.

المؤمنين

الكفار

– إذا أتى تنوين وبعده حرف اللام. فماذا يسمى هذا الحكم التجويدي؟ وما حروفه؟ واستخرج له
ثلاثة أمثلة من آيات الدرس.

الحكم:
حروفه:
أمثلته:

– شارك مع زملائك في مسابقة الخط العربي. وذلك بكتابة الآية رقم (٩٧) من سورة الأنبياء بأحد الخطوط
العربية. ثم اعرض عملك على معلمك.

– تعاون مع مجموعتك على استنباط العطايا والمنن التي اختص الله بها سليمان _ ، والعطايا والمنن
التي اختص الله بها
داوود _ ، والعطايا والمنن التي اشتركا فيها.

كلاهما

داوود _

سليمان _

أعد بأسلوبك صياغة قصة حكم داوود وسليمان ثم استنبط منها ثلاث فوائد، واعرضها
على زملائك.

– للصبر ثلاثة أنواع:

١– الصبر على طاعة الله.
٢– الصبر عن معصية الله.
٣– الصبر على أقدار الله المؤلمة.
وقد وصف الله أنبياءه أيوب وإسماعيل وإدريس وذا الكفل بأنهم من الصابرين.
فمن أي أنواع الصبر كان صبرهم؟ وضِّح ذلك.

– استشارك أحد زملائك في حل مشكلته. وهي أنَّه يكثر من دعاء الله عز وجل ولكنه لا يرى إجابةً لدعائه.

تعاون مع مجموعتك على كتابة رسالة تبينون له فيها أسباب استجابة الدعاء.

شارك مع مجموعتك في نشر أسباب استجابة الدعاء بين زملائك في المدرسة. عن طريق إحدى
الوسائل الآتية:

– طباعة مجلة.
– إعداد لوحة حائطية.
– تقديم برنامج إذاعي.
– طرح مسابقة ورقية.

١– عبد الناصر فخرو، وثائر حسين، دليل مهارات التفكير،١٠٠ مهارة في
التفكير، الطبعة الأولى، ٢٠٠٢م.
٢– عبد الرحمن ناصر السعدي، تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان،
مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى،١٤٢٠هـ – ٢٠٠٠م.
٣– فتحي عبد الرحمن جروان، تعليم التفكير، مفاهيم وتطبيقات، دار الفكر،
الطبعة الثالثة،١٤٢٨هـ – ٢٠٠٧ م.
٤– وزارة التربية والتعليم، التطوير التربوي، دليل المعلم لتنمية مهارات
التفكير، الطبعة الأولى، ١٤٢٥هـ – ٢٠٠٤م.
٥– جون لانغرر، لنعلم أطفالنا حلاوة التفكير، تعريب: سوسن الطباع، مكتبة
العبيكان، الطبعة العربية الأولى، ١٤٢٥هـ – ٢٠٠٤م.

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :

إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات
قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في
مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.
أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب

يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى
ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :
١ ــ الهاتف المباشر ( ٠١٤٠٢١٠٩٥ ).
٢ ــ هاتف الوزارة ( ٠١٤٠٤٦٦٦٦ - ٠١٤٠٤٢٨٨٨ ).
تحويلة ( ٢٥٧٩ ــ ٢٥٧٦ ــ ٢٥٧٤ ــ ٢٥٧٢ ).
٣ ــ الفاكس (٠١٢٧٦٦٠٢٦).
٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : ccc1444@gmail.com.