للصف الثالث المتوسط
الفصل الدراسي الأول
كتاب النشاط

قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين

طبعة ١٤٣٤ - ١٤٣٥هـ

٢٠١٣ - ٢٠١٤م

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٣٠ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر
وزارة التربية والتعليم
الدراسات الاجتماعية والوطنية : للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي
الأول – كتاب النشاط – وزارة التربية والتعليم ـ الرياض، ١٤٣٠هـ ٢مج.
٦٨ ص ، ٢١ × ٢٥,٥ سم
ردمك : ٥–٠٩٠٥–٤٨–٦٠٣–٩٧٨(مجموعة)

٢–٠٩٠٦–٤٨–٦٠٣–٩٧٨(ج١)

١ ـ العلوم الاجتماعية ـ كتب دراسية ٢ ـ التعليم المتوسط ـ

السعودية ـ كتب دراسية
ديوي ٣٧٥,٣٩٥٣١

أ ـ العنوان
٦٣١٣ /١٤٣٠

رقم الإيداع : ٦٣١٣/ ١٤٣٠
ردمك : ٥–٠٩٠٥–٤٨–٦٠٣–٩٧٨(مجموعة)

٢–٠٩٠٦–٤٨–٦٠٣–٩٧٨(ج١)

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتناالخاصة في آخر العام للاستفادة، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

موقع
موقع
بريد
موقع
بريد

www.moe.gov.sa
http://curriculum.gov.sa

info@curriculum.gov.sa
www.cpfdc.gov.sa
curdevelop@moe.gov.sa

البريد الإلكتروني لقسم الاجتماعيات
social2542@gmail.com

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين .
ابننا الطالب / ابنتنا الطالبة ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أما بعد :
فإضافة إلى كتاب الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثالث المتوسط الخاص بكما – يسعدنا

أن نقدم لكما (كتاب النشاط) في الدراسات الاجتماعية والوطنية ، للفصل الدراسي الأول ، الذي
يركز على إتقان المهارات ، والتعلم الذاتي للمعرفة وأساليب البحث عنها ، وذلك من خلال مصادر
التعلم المختلفة.

ومن أبرز ما يهدف إليه كتاب النشاط ؛ تنمية مهارات التفكير العليا لديكما بشكل متميز ، وذلك
عن طريق أدائكما لما يحتويه من أنشطة ، مما يساعدكما على فهم محتوى الكتاب الخاص بمادة
الدراسات الاجتماعية والوطنية ، وتطبيق ماورد فيه .

وقد جاءت الأنشطة في هذا الكتاب متنوعة وشاملة لمضمون كل وحدة بشكل مستقل ، منها
ما يتطلب الاختيار من متعدد ، ومنها ما يحتاج إلى إجابات ، تعبِّران فيها عن رأيكما ، وتقدمان
اقتراحاتكما ، أو تقيِّمان فيها سلوكاً ، ومنها ما يحتاج إلى القيام بجهد تعاوني ، وذلك بين كل واحد
منكما وبين مجموعة من زملائه.

هذا ، ونأمل أن يسهم هذا الكتاب في زيادة حبكما لمادة الدراسات الاجتماعية والوطنية ، والمتعة
في دراستها.

وفقكما الله لما فيه الخير والنجاح .

أن يحسب المتعلم امتداد وطنه ( المملكة العربية السعودية ) بالدرجات
الطولية ويستخرج الفارق الزمني بين أقصى نقطتين .

بالعودة إلى محتوى الدرس :

أحسب امتداد وطني بالدرجات الطولية :

أستخرج الفارق الزمني بين أقصى نقطتين :

أن يلوِّن المتعلم الجزء الذي يمثل نسبة مساحة وطنه (المملكة العربية
السعودية) إلى مساحة شبه الجزيرة العربية .

ألون الجزء الذي يمثل نسبة مساحة وطني
( المملكة العربية السعودية ) إلى مساحة
شبه الجزيرة العربية .

أعبِّر عن فخري باتساع مساحة

وطني.

أن يوقِّع المتعلم حدود وطنه (المملكة) على خارطة
صماء ، ثم يلصقها في المساحة المخصصة لذلك.

أقوم بإدراج خارطة صماء لوطني.
أوقع عليها الحدود البرية والبحرية، وأيضاً

مدينتي مكة المكرمة، والمدينة المنورة .

أقوم بطباعتها وإلصاقها في المساحة التالية:

أن يسجِّل المتعلم ثلاثة أشياء يمنع دخولها إلى وطنه ( المملكة) .

أقرأ، ثم أجيب :

تبذل حكومتنا الرشيدة جهوداً جبارة في مراقبة الحدود البرية والبحرية .

أذكر ثلاثة أشياء يمنع دخولها عبر المنافذ البرية والبحرية لوطني .

أن يسجِّل المتعلم مع مجموعته بعض المعلومات عن أهم ظاهرة
تضاريسية في منطقته .

أتعاون مع مجموعتي في القيام بما يلي :

أحدِّد اسم ونوع الظاهرة الموجودة أو القريبة من منطقتي .

أسجِّل بعض المعلومات عن هذه الظاهرة من حيث : الموقع ، اسم الظاهرة الرئيسة التي تنتمي

إليها ، أسباب تكونها برأيي .

تصوير هذه الظاهرة أو جمع صور لها من مصادر التعلم .

أن يسجِّل المتعلم أبرز المدن التي تقع على مسار وادي الرُّمَة .

أقرأ، ثم أجيب :

أتخيَّل أنني قمت برحلة برية بالسيارة لتتبع اتجاه وادي الرمة الحالي حتى نفود الثويرات .

أذكر أبرز المدن التي سوف أمرُّ بها خلال الرحلة .

أن يختار المتعلم مع مجموعته بعض المواقع السياحية المناسبة لقضاء
العطلة من واقع الظاهرات التي درسها .

أقرأ، ثم أجيب :

تزخر بلادنا ولله الحمد بالمواقع السياحية التي تغني عن السفر لخارج المملكة بهدف السياحة.
أرشح مع مجموعتي مواقع جبلية وأخرى ساحلية أو برية ، تكون مناسبة لقضاء العطلة
الأسبوعية أو السنوية فيها، ثم أذكر لماذا اخترت هذا المكان دون غيره ؟

موقع جبلي
موقع ساحلي
موقع بري

لماذا ؟
لماذا ؟
لماذا ؟

أن يوقِّع المتعلم أسماء المناطق الرملية في المملكة على الخارطة .

أوقِّع المناطق الرملية في المملكة على الخارطة التالية :

أن يورد المتعلم مع مجموعته بعض الآيات التي ذكرت فيها أهمية
الجبال.

أتعاون مع مجموعتي في البحث عن الآيات التي ورد فيها ذكر أهمية الجبال ، ثم أسجلها :

أن يقارن المتعلم بين مناخ المملكة ومناخ إندونيسيا
مستعيناً بمركز مصادر التعلم .

أستعين بمصادر التعلم وأقارن بين مناخ المملكة ومناخ إندونيسيا .

أن يسجل المتعلم درجة الحرارة الصغرى والكبرى
لمدينته أو أقرب مدينة لمقر دراسته بعد استعانته بنشرة
الأحوال الجوية .

أستعين بنشرة الأحوال الجوية وأسجل درجة الحرارة الصغرى والكبرى لمدينتي أو أقرب مدينة
لمقر دراستي .

أن يستعين المتعلم بأحد كتب التفاسير ، ثم يدوِّن تفسير الآية الكريمة
(٢٢) من سورة الحِجْر .

أستعين بأحد كتب التفاسير، ثم أدوِّن تفسير الآية الكريمة التالية :

قال تعالى :

(الحجر )

أن يستخرج المتعلم بعض الرخص في الأحكام
الشرعية المتعلقة بظروف الطقس بعد الاستعانة بمركز
مصادرالتعلم .

أسجِّل مستعيناً بمصادر التعلم بعض الرخص في الأحكام الشرعية المتعلقة بظروف الطقس الشديدة.

أن يبيِّن المتعلم أسباب ارتفاع درجة الحرارة صيفاً في المملكة .

أبيِّن أسباب ارتفاع درجة الحرارة في المملكة في فصل الصيف .

أن يذكرالمتعلم ثلاثة فروق بين النباتات الطبيعية والمزروعة .

أكتب ثلاثةً فروق بين النباتات الطبيعية والمزروعة .

أن يجمع المتعلم صوراً عن النباتات الطبيعية ، ثم يصنفها حسب
بيئتها.

أجمع صوراً عن بعض النباتات الطبيعية وأصنِّفها حسب بيئتها .

أن يسجِّل المتعلم ثلاثة أسماء من أنواع الحيوانات الفطرية.

أسجِّل ثلاثة أسماء من أنواع الحيوانات الفطرية التي سبق أن شاهدتها .

بعد قيامي برحلة برية مع أسرتي ، أسجِّل عملاً إيجابيًّا قمت به حيال
العناية بالبيئة .

بعد قيامي برحلة برية مع أسرتي ، أسجِّل عملاً إيجابيًّا قمت به حيال العناية بالبيئة .

أن يسجِّل المتعلم ثلاثاً من سبل الحفاظ على الحياة
الفطرية بعد عودته إلى مصادر التعلم.

بالرجوع لمصادر التعلم ، أبحث عن تعليمات الهيئة السعودية للحياة الفطرية وأسجِّل ثلاثًا منها .

أن يستشهد المتعلم بدليل من القرآن الكريم أو السنة النبوية يؤكد على
عناية الإسلام بالحياة الفطرية.

أستشهد بدليل من القرآن الكريم أو السنة النبوية يدل على عناية الإسلام بالحياة الفطرية .

أن يوقِّع المتعلم أسماء المحميات الطبيعية على خارطة وطنه ( المملكة
العربية السعودية)

أوقع على الخارطة أسماء المحميات الفطرية في وطني (المملكة العربية السعودية)

أن يوجد المتعلم العلاقة بين ظهور الدعوة الإصلاحية ووضع البلاد
قبل قيام الدولة السعودية .

أوجد العلاقة بين ظهور الدعوة الإصلاحية ، ووضع البلاد قبل قيام الدولة السعودية .

أن يرسم المتعلم خارطة تقريبية لشبه الجزيرة العربية تبين تفككها
السياسي قبل قيام الدولة السعودية الأولى .

أرسم خارطة تقريبية لشبه الجزيرة العربية تبين تفككها السياسي قبل قيام الدولة السعودية .

أن يبيِّن المتعلم أثر البيت العلمي الذي تربى فيه الشيخ محمد بن
عبدالوهاب على حياته .

أبين أثر البيت العلمي الذي تربى فيه الشيخ محمد بن عبدالوهاب على حياته .

من خلال الاستعانة بمركز مصادر التعلم، يسجِّل
المتعلم رسالة للشيخ محمد بن عبدالوهاب تبين
هدفه من الدعوة.

بعدالعودة إلى مركز مصادر التعلم :
أسجِّل رسالة للشيخ محمد بن عبدالوهاب تبين هدفه من الدعوة .

أن يسجِّل المتعلم بعض مواقف العلماء من الدعوة الإصلاحية .

أسجِّل موقف العلماء من الدعوة الإصلاحية .

أن يُبدي المتعلم رأيه في أسباب اعتراض عدد من الأمراء والعلماء
على دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب .

أبدي رأيي في أسباب اعتراض عدد من علماء وأمراء شبه جزيرة العرب على دعوة الشيخ
محمد بن عبدالوهاب .

أن يصنِّف المتعلم في جدول بعض آثار الشيخ محمد بن عبدالوهاب
السياسية والعلمية والدينية .

أصنف آثار الشيخ محمد بن عبدالوهاب التالية في جدول:

قيام الدولة السعودية ، زوال بعض القوى السياسية ، صدور عدد من المؤلفات ، اختفاء البدع
والخرافات ، كثرة العلماء ، حرص الناس على أداء الشعائر .

أن يُبدي المتعلم رأيه في سبب اختيار نجد لتكون مهدًا للدولة
الموحدة.

أبدي رأيي في سبب اختيار نجد لإقامة دولة موحدة عليها .

أن يحلِّل المتعلم نص اتفاق الدرعية .

أحلِّل نص اتفاق الدرعية التالي :

يقول المؤرخ ابن بشر : فسار إليه محمد بن سعود – يعني إلى محمد بن عبدالوهاب– فدخل
عليه في بيت ابن سويلم ورحب به ، وقال : (أبشر ببلاد خير من بلادك ، وأبشر بالعزة والمنعة)،
فقال الشيخ: (وأنا أبشرك بالعز والتمكين والنصر المبين ، وهذه كلمة ( لا إله إلا الله) من تمسك
بها، وعمل بها، ونصرها ، ملك بها البلاد والعباد ، وهي كلمة التوحيد ، وأول ما دعت إليه
الرسل من أولهم إلى آخرهم ).

أن يُبرز المتعلم أهم المكاسب الاقتصادية من ضم الأحساء للدولة
السعودية .

أُبرز أهم المكاسب الاقتصادية من ضم الأحساء للدولة السعودية .

أن يُبدي المتعلم رأيه في أهمية ضم الحجاز للدولة السعودية .

أُبدي رأيي حول أهمية ضم الحجاز للدولة السعودية .

أن يرتِّب المتعلم المناطق التي ضمتها الدولة السعودية زمنيًّا.

أرتب المناطق التي ضمتها الدولة السعودية زمنيًّا.

أن يسمِّي المتعلم فترات حكام الدولة السعودية الأولى حسب
الأحداث التي مرت في عهدهم .

أسمِّي فترات حكام الدولة السعودية الأولى حسب الأحداث التي مرت في عهدهم .

أن يعدِّد المتعلم أربعًا من وسائل الدفاع التي استخدمتها الدولة
السعودية في مواجهة القوات الغازية .

أعدِّد أربعاً من وسائل الدفاع التي استخدمتها الدولة السعودية في مواجهة القوات الغازية .

أن يرسم المتعلم خطًّا زمنيًّا يوضح أهم الأحداث التي شهدتها الدولة
السعودية الأولى.

أرسم خطًّا زمنيًّا يوضح أهم الأحداث التي شهدتها الدولة السعودية الأولى .

أن يفسِّر المتعلم سرعة إعادة توحيد الدولة السعودية الثانية .

أكتب تفسيراً لسرعة إعادة توحيد الدولة السعودية الثانية.

أن يبرز المتعلم ثلاثة أهداف كان الإمام تركي بن عبدالله يسعى إليها
من وراء استعادة الحكم السعودي .

أُبرز ثلاثة أهداف كان الإمام تركي يسعى إليها من وراء استعادة الحكم السعودي .

من خلال العودة إلى مركز مصادر التعلم، يسجِّل المتعلم أربعًا من آثار
الخلاف بين أبناء الإمام فيصل بن تركي على الدولة السعودية.

بعد العودة إلى مركز مصادر التعلم:
أسجِّلُ أربعًا من آثار الخلاف بين أبناء الإمام فيصل بن تركي على الدولة السعودية .

أن يحدِّد المتعلم ثلاثـــةً من الفروق بين الدولةالسعودية الأولى
والثانية.

أحدِّد ثلاثةً من الفروق بين الدولة السعودية الأو لى و الثانية .

أن يذكر المتعلم ثلاثةً من أوجه التشابه بين قيام الدولة السعوديةالثانية،
وقيام المملكة العربية السعودية .

أذكر ثلاثةً من أوجه التشابه بين قيام الدولة السعودية الثانية، وقيام المملكة العربية السعودية .

أن يسجِّل المتعلم ثلاثاً من الصعوبات التي واجهت الملك عبدالعزيز
أثناء قيامه بمحاولة دخول الرياض.

أذكر ثلاثًا من الصعوبات التي واجهت الملك عبدالعزيز أثناء محاولته دخول الرياض.

أن يستعرض المتعلم أوضاع البلاد سياسيًّا قبل توحيدها على يد الملك
عبدالعزيز وَيُدَوِّن ذلك .

أستعرض أوضاع البلاد سياسيًّا قبل توحيدها على يد الملك عبدالعزيز ، ثم أدوِّن ذلك .

من خلال الاستعانة بمركز مصادر التعلم، يسجِّل المتعلم
أسماء أربعة كتب تناولت أحداث توحيد وطنه المملكة
العربية السعودية.

بعد العودة إلى مركز مصادر التعلم:
أسجِّل أسماء أربعة كتب تناولت أحداث توحيد (وطني) المملكة العربية السعودية.

أن يُلخِّص المتعلم موضوع ضم الحجاز إلى الدولة السعودية في عهد
الملك عبد العزيز .

ألخص موضوع ضم الحجاز إلى الدولة السعودية في عهد الملك عبد العزيز .

أن يرسم المتعلم خارطة لبلاده المملكة العربية السعودية ويبيِّن عليها :
العاصمة ، الحدود ، ثلاثاً من أهم المدن .

أرسم خارطة لوطني المملكة العربية السعوية مبيناً عليها : الحدود ، العاصمة ، وثلاثاً من أهم المدن .

أن يبيِّن المتعلم دور أهل البلاد السعودية في العمل الذي قام به الملك
عبدالعزيز من أجل توحيد البلاد .

أبين دور أهل البلاد السعودية في العمل الذي قام به الملك عبدالعزيز في سبيل توحيد البلاد.

أن يرسم المتعلم جدولاًزمنيًّا لمراحل توحيد البلاد ( المملكة العربية
السعودية) .

أرسم جدولاً زمنيًّا لمراحل توحيد وطني ( المملكة العربية السعودية).

بالرجوع إلى مركز مصادر التعلم، يجمع المتعلم ثلاث صور، ألتقطت
أثناء القيام بتوحيد البلاد (المملكة العربية السعودية).

بعد الرجوع إلى مركز مصادر التعلم: أجمع ثلاث صور ألتقطت أثناء القيام بتوحيد البلاد
(المملكة العربية السعودية)،
ثم ألصقها هنا.

أن يسجِّل المتعلم كيفية انتقال الحكم في وطنه ( المملكة العربية
السعودية).

أسجِّل كيفية انتقال الحكم في وطني ( المملكة العربية السعودية) .

أن يكتب المتعلم تقريراً عن وضع وطني ( المملكة العربية السعودية)
بعد وفاة الملك عبدالعزيز رحمه الله .

أكتب تقريراً عن وضع وطني (المملكة العربية السعودية) بعد وفاة الملك عبدالعزيز.

أن يبيِّن المتعلم أهمية المتاحف الوطنية في دراسة تاريخ (المملكة العربية
السعودية) من خلال محتوياتها .

أبيِّن أهمية المتاحف الوطنية في دراسة تاريخ وطني المملكة العربية السعودية من خلال محتوياتها.

أن يدلِّل المتعلم على استقرار وطنه المملكة العربية السعودية من خلال
دراسته لملوك وطنه (المملكة العربية السعودية).

أدلِّل على استقرار (وطني) المملكة العربية السعودية .

أن يصمِّم المتعلم جدولاً يبرز ثلاثاً من مشاركات ملوك المملكة العربية
السعودية مع الملك عبد العزيز في سبيل توحيدها .

أصمِّم جدولاً يبرز ثلاثاً من مشاركات ملوك المملكة العربية السعودية مع الملك عبدالعزيز في
سبيل توحيد وطني .

أن يُبرز المتعلم دور الأمن والاستقرار في تحقيق التقدم والازدهار
للبلاد.

أبرز دور الأمن والاستقرار في تحقيق التقدم والازدهار لوطني (المملكة العربية السعودية) .

أن يصمِّم المتعلم خارطة مفهوم لحكام المملكة العربية السعودية .

أصمِّم خارطة مفهوم لحكام المملكة العربية السعودية .

أن يسجل المتعلم ثلاثاً من المؤسسات الوطنية التي تعنى بتاريخ وطنه
المملكة العربية السعودية .

أسجِّل ثلاثاً من المؤسسات الوطنية التي تعنى بتاريخ وطني (المملكة العربية السعودية ) .

من خلال الاستعانة بكتاب الطالب، يذكر المتعلم ثلاثة أمثلة تبيِّن أن
نظام الحكم في المملكة مستمد من الكتاب والسنة.

يُستمدّ نظام الحكم في المملكة من الكتاب والسنة . أدوِّن ما يبيِّن ذلك بذكر ثلاثة أمثلة مما سبق
دراسته .

أن يستنتج المتعلمون الأسباب التي دعت المملكة العربية السعودية
إلى إصدار نظام الحكم ، ثم يدوِّنون ذلك .

أستنتج مع مجموعتي الأسباب التي دعت المملكة العربية السعودية إلى إصدار نظام الحكم ،ثم
أدوِّن ما أتوصل إليه .

أن يصمِّم المتعلم شكلاً يتضمن خارطة المملكة العربية السعودية
وعلمها وشعارها .

أصمِّم شكلاً يتضمن خارطة وطني (المملكة العربية السعودية) ، علم وطني ، شعار وطني .

أن يذكر المتعلم ثلاثاً من الخدمات التي تقدمها وزارة التربية والتعليم
للطلاب.

(قامت حكومة وطني بتسخير الوزارات والمصالح الحكومية ؛ لخدمة المواطن) ، أذكر ثلاثاً من
الخدمات التي تقدمها وزارة التربية والتعليم للطلاب.

أن يبحث المتعلم في القرآن الكريم عن آية كريمة ورد
فيها لفظ كلمة وزير ، ثم يسجِّلها مع تفسيرها .

بعد الرجوع إلى القران الكريم أسجِّل الآية الكريمة التي ورد فيها لفظ كلمة وزير مع تفسيرها.

أن يصنف المتعلم الدوائر الحكومية التالية إلى الوزارات التابعة لها .

أصنِّف الدوائر الحكومية التالية إلى الوزارات التابعة لها .

أن يمثل المتعلم دور الوزير بكتابة المشكلات التي تواجه وزارته ويقدم
الحلول لها .

لو كنت وزيراً للتربية والتعليم ،

ما المشكلات التي ترى أنها تواجه المتعلمين ؟

ما الحلول التي تقدمها لمعالجتها ؟

أن يبحث المتعلم في مركز مصادر التعلم عن تفسير
الآية رقم (٣٨) من سورة الشورى ، ثم يسجِّله .

أبحث في مركز مصادر التعلم عن تفسير الآية الكريمة التالية ، ثم أدوِّنه . قال تعالى :

نشاط تعاوني :

(الشورى ).

أن يطبِّق المتعلمون موقفاً شوريًّا مشابهاً لجلسات مجلس الشورى ، ثم
يخرجون بنتيجة للجلسة .

ينتخب رئيس مجلس الفصل بالتصويت ، ثم يقوم الرئيس بطرح موضوع معين ويطلب التصويت عليه ،

الموضوع :

نعم :

المبررات :

لا:

المبررات :

يتم اختيار عينتين لطرح المبررات شفويًّا أمام الطلاب .

الجملة :

النتيجة :

نعم :

لا :

أن يبحث المتعلم في شبكة المعلومات عن الموقع العام
لمجلس الشورى ، ثم يسجِّل معلومات مختصرة عن
الشورى في عهد الملك فهد .

أبحث في شبكة المعلومات عن الموقع العام لمجلس الشورى ، ثم أسجِّل معلومات مختصرة عن
الشورى في عهد الملك فهد .

أن يدوِّن المتعلم المعلومات المهمة التي وردت في الجلسة التي شاهدها
في الفيلم .

أشاهد الفيلم الخاص بإحدى جلسات مجلس الشورى ، ثم أجيب عما يلي :

من هو رئيس مجلس الشورى في هذه الجلسة ؟
أذكر أحد المواضيع التي طرحت للتصويت عليها .
أسجِّل نتائج التصويت :

أن يصمّم المتعلم جدولاً يميِّز فيه بين مجلس الوزراء ومجلس الشورى
من حيث الاختصاصات .

أصمِّم جدولاً أميِّز فيه بين مجلس الوزراء ومجلس الشورى من حيث الاختصاصات .

أن يوقِّع المتعلم أسماء المناطق عل ىخارطة وطنه (المملكة العربية
السعودية) .

ألاحظ الشكل، ثم :

أوقِّع عليه أسماء مناطق المملكة .
ألوِّن المناطق بألوان مختلفة.
أسجِّل أبرز تضاريس منطقتي التي أعيش فيها .

أن يختار المتعلم عشر محافظات ورد ذكرها في النشرة
الجوية لوطنه (المملكة العربية السعودية)، ثم يقوم
بتوزيعها على المناطق التابعة لها في جدول.

أشاهد النشرة الجوية لوطني (المملكة) ، ثم أختار عشر محافظات ورد ذكرها ، وأقوم بتوزيعها
على المناطق التابعة لها في جدول، ثم أسجِّلها هنا .

أن يبحث المتعلم في شبكة المعلومات عن الهدف من
تأسيس مجالس المناطق ، ثم يدوِّنه .

أبحث في شبكة المعلومات عن الهدف من تأسيس مجالس المناطق، ثم أدوِّن ذلك .

أن يجمع المتعلم صوراً تبرز معالم منطقته ، ثم يلصقها في المربعات .

أجمع صوراً تبرز معالم منطقتي ، ثم ألصقها في المربعات التالية :

أن يبحث المتعلم في مصادر التعلم عن حديث نبوي يبيِّن بعض حقوق
الإنسان التي كفلها الإسلام .

أذكر حديثاً يبيِّن بعض حقوق الإنسان التي كفلها الإسلام .

أن يؤكِّد المتعلم من خلال البحث في كتب السيرة على أن
خطبة الوداع حثت على حقوق الإنسان .

بعد العودة إلى كتب السيرة أؤكِّد على أن خطبة الرسول ˜ في حجة الوداع قد حثت على حقوق
الإنسان من خلال ذكر مقاطع منها .

أن يعتز المتعلم بوطنه ( المملكة العربية السعودية) .

أُبرز في حدود –ثلاثة أسطر – اعتزازي بوطني ( المملكة العربية السعودية) .

أن ينقل المتعلم البيانات إلى مثلث عناصر الوطن ليربط كل ضلعين
بما يناسبهما.

عدل ومحبة

تنمية وتخطيط

عمل واستثمار

أن يكتب المتعلم تقريراً عن زيارة إحدى المنشآت
الحكومية التي تعنى بالأمن في وطنه ( المملكة) .

أقوم بزيارة أحد المنشآت الحكومية التي تُعنى بالأمن في بلادي (المملكة) ، ثم أكتب تقريراً عن
ذلك يتناول مايلي :

أن يجري المتعلمون عملاً تنظيميًّا من خلال تمرير صورة عن أحد
معالم الوطن من أجل التعود على النظام واحترام الوقت.

يُحضر المعلم صورة عن أحد معالم الوطن ليشاهدها طلاب الفصل وتمرَّر عليهم حسب النظام
التالي:

يُحدد الزمن بالثواني لمشاهدة الصورة .

يُعين أحد الطلاب لنقل الصورة من فرد إلى آخر .

يُعين طالب آخر لحساب الوقت.

يُعين طالب ثالث مشرفاً عاماً على تسيير النظام .

ثم يسجل المتعلمون إيجابيات وسلبيات هذا التنظيم :

المنشأة :

تتبع وزارة :

مهامها :

وقت الزيارة :

إشراف المعلم :

أن يجمع المتعلم صوراً عن منجزات الوطن ، ثم
يلصقها في المستطيلات .

أجمع صوراً لبعض منجزات وطني، ثم ألصقها في المستطيلات التالية :

أقوم بتعبئة استبانة تدل على المحافظة على الممتلكات العامة :

أن يشخص المتعلم سلوكه من خلال تعبئة الاستبانة التالية ليتفادى
سلبياته .

أحترم الإدارة وهيئة التدريس
أحافظ على الكتب المدرسيةة
ألتزم الهدوء في المكتبة
أنظِّم الطاولات
ألتزم بوقت الحصة
أضع النفايات في مكانها المخصص لها

أن يُكْمل المتعلم الجدول بكتابة خمس من الجهات الحكومية والخدمات
التي تقدمها للمواطن .

أُكمل الجدول التالي بكتابة الجهة الحكومية وأحد الخدمات التي تقدمها للمواطن .

أن يذكر المتعلم النتائج لوتحققت جميع الحقوق للمواطنين داخل
المجتمع .

ما النتائج المترتبة لو تحققت جميع الحقوق للمواطنين داخل المجتمع ؟

أن يحدِّد المتعلم العلاقة بين الشورى والنصيحة .

ما العلاقة بين الشورى والنصيحة؟

أن يشرح المتعلم بأسلوبه عبارة عن فضل الشورى .

أشرح العبارة التالية بأسلوبي : ( من شاور الرجال شاركهم في عقولهم ) :

أن يذكـر المتعلم الأسـبـاب الـتي تجعـــل بعض الأفــراد لا يستـشـيرون
غيرهم.

برأيك، ما الأسباب التي تجعل بعض الأفراد لايستشيرون غيرهم؟

أن يسجِّل المتعلم مرادفات كلمة الشورى مستعيناً
بمصادر التعلم .

أصمم خارطة مفهوم أوضح من خلالها صفات أهل الشورى .

أحدِّد طريقة اتخاذ القرار في مبدأ الشورى عند المسلمين .

أن يحدِّد المتعلم طريقة اتخاذ القرار في مبدأ الشورى .

أن يصمم المتعلم خارطة مفهوم يوضح من خلالها صفات أهل
الشورى .

بالرجوع إلى مصادر التعلم أسجِّل مرادفات كلمة الشورى.

أن يسجِّل المتعلم مثالاً للحوار من القرآن الكريم .

أسجِّل مثالاً من القرآن الكريم حصل فيه الحوار بين طرفين .

أن يعبِّر المتعلم عن وجهة نظره حول أهمية الحوار .

أعبِّر عن وجهة نظري حول أهمية الحوار في حدود سطرين .

أن يسجِّل المتعلم مقترحاً لتحسين أسلوب الفرد في الحوار .

أسجِّل مقترحاً لتحسين أسلوب الفرد في الحوار .

أن يسجِّل المتعلم رأيه حول إنشاء مركز الملك عبدالعزيز للحوار
الوطني.

أسجِّل رأيي حول إنشاء مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني .

أن يسجِّل المتعلم رأيه حول الحوارات التي تحدث في المجالس.

حضرتُ العديدَ من الحوارات في المجالس ، أسجِّل رأيي حول تلك الحوارات مبدياً رضاي من
عدمه ، من خلال نتائج تلك الحوارات .

أن يذكر المتعلم دواعي الحوار مع الآخر .

ما دواعي الحوار مع الآخر ؟

ابني الطالب

إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات قرآنية

كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في مكتبتك الخاصة أو
تسليمه لإدارة المدرسة.

أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب

يطيب لقسم الاجتماعيات في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى
ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب الاجتماعيات على العنوان التالي :
١– هاتف الوزارة : (٠١٤٠٤٦٦٦٦ – ٠١٤٠٤٢٨٨٨)
تحويلة (٢٥٤٢ – ٢٥٤٣).
٢– الفاكس (٠١٢٧٦٦٠٢٦).
٣– البريد الإلكتروني لقسم الاجتماعيات :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :

social2542@gmail.com