للصف الثالث المتوسط

الفصل الدراسي الثاني

كتاب النشاط

قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين

طبعة ١٤٣٤ – ١٤٣٥هـ
٢٠١٣ – ٢٠١٤م

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٣١ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر
وزارة التربية والتعليم
الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي
الثاني – كتاب النشاط – وزارة التربية والتعليم ـ الرياض، ١٤٣١هـ .
٧٦ ص ، ٢١ × ٥ ,٢٥ سم
ردمك : ٨–٠٣٩–٥٠٢–٦٠٣–٩٧٨
١ ـ العلوم الاجتماعية ـ كتب دراسية ٢ ـ التعليم المتوسط ـ
السعودية ـ كتب دراسية أ ـ العنوان
ديوي ٨٢٢ , ٣٧٢ ١٩٣٠ /١٤٣١

رقم الإيداع : ١٩٣٠/ ١٤٣١
ردمك : ٨–٠٣٩–٥٠٢–٦٠٣–٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتناالخاصة في آخر العام للاستفادة، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

www.moe.gov.sa

http://curriculum.gov.sa

info@curriculum.gov.sa

www.cpfdc.gov.sa

curdevelop@moe.gov.sa

البريد الإلكتروني لقسم الاجتماعيات
social2542@gmail.com

موقع

موقع

بريد

موقع

بريد

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

أبناءنا الطلاب سلام من الله عليكم ....أما بعد:

فإضافة إلى كتاب الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثالث المتوسط الخاص بكم – يسعدنا

أن نقدم لكم كتاب النشاط في الدراسات الاجتماعية، للفصل الدراسي الثاني، الذي يركز على إتقان
المهارات، والتعلم الذاتي للمعرفة وأساليب البحث عنها، وذلك من خلال مصادر التعلم المختلفة.

ومن أبرز ما يهدف إليه كتاب النشاط هذا تنمية مهارات التفكير العليا لديكم بشكلٍ ماتعٍ،

وذلك عن طريق أدائكم لما يحويه من أنشطة، مما يساعدكم على فهم محتوى الكتاب الخاص بمادة
الدراسات الاجتماعية والوطنية، وتطبيق ما ورد فيه.

وقد جاءت الأنشطة في هذا الكتاب متنوعة وشاملة لمضمون كل وحدةٍ بشكلٍ مستقلٍ، منها

ما يتطلب الاختيار من متعدد، ومنها ما يحتاج إلى إجابات، تعبرون فيها عن رأيكم، وتقدمون
اقتراحاتكم، أو تقيمون فيها سلوكًا، ومنها ما يحتاج إلى القيام بجهد تعاوني، وذلك بين كل واحد
منكم وبين مجموعة من زملائه.

هذا، ونأمل أن يسهم هذا الكتاب في زيادة حبكم لمادة الدراسات الاجتماعية والوطنية، والمتعة

في دراستها.

وفقكم العلي القدير إلى المزيد من العلم والنجاح.

أن يسجل المتعلم سنوات التعداد المطابقة لعدد السكان في تلك
السنوات.

من خلال الرسم البياني، أضع

بين الأقواس سنة التعداد المطابق
لعدد سكان وطني (المملكة) في
ذلك العام.

أن يصمم المتعلم استمارة للتعداد، تشتمل على أهم العناصر من وجهة
نظره.

أصمِّم استمارة للتعداد تشتمل على أهم العناصر من وجهة نظري.

أن يعلل المتعلم توافد الناس إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة مبيناً أثر
ذلك على عدد السكان في الماضي.

أن يكمل المتعلم خارطة المفهوم بتسجيل عناصر التعداد الدقيق.

أن يحدد المتعلم أهمَّ عاملٍ لنمو السكان في المملكة موضحاً سبب
اختياره.

أعلِّل توافد الناس إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، موضحاً أثر ذلك على عدد السكان في الماضي.

أَمَامَك خارطة مفهومٍ، أَكْمِل الفراغات
بما يناسبها.

أحدد مع مجموعتي، العامل الأهم لنمو سكان المملكة، (الزيادة الطبيعية أم الهجرة الخارجية)،
موضحين سبب اختيارنا.

أن يصمِّم المتعلم خارطة مفهومٍ لأبرز العوامل المؤثرة في توزيع السكان
في المملكة.

أن يكتب المتعلم ملخصًا عن توزيع السكان في المملكة.

أن يلون المتعلم خمس مناطق من المناطق الأكثر تركزًا للسكان بالاعتماد
على مفتاح الخارطة.

بالتعاون مع مجموعتي، أصمم خارطة مفهومٍ تبين أبرز العوامل المؤثرة في توزيع السكان في
المملكة.

أكتب – في حدود ٣ أسطر – مُلَخَّصًا عن توزيع السكان في المملكة.

أمامي خارطة بلادي المملكة العربية السعودية، ألون بالترتيب خمس مناطق من المناطق الأكثر
تركزًا للسكان معتمداً على مفتاح الخارطة.

كثافة السكان في القصيم ١٤ نسمة في الكم٢ ، وكثافتهم في المدينة المنورة ١٠ نسمة في الكم ٢.

أن يعلِّل المتعلم زيادة الكثافة في منطقة القصيم عنها في المدينة المنورة.

أعلِّل: لماذا تزداد الكثافة في القصيم عن المدينة المنورة إذا علمنا أن سكان المدينة المنورة

يزيدون بحوالي ٥٠٠ ألف عن القصيم.

أن يجمع المتعلم صورًا لأنماط استقرار السكان في
المملكة، مع توضيح كل نمط

أجمع ثلاث صورٍ من المصادر المتوفرة لأنماط استقرار السكان، ثم ألصقها في المساحة التالية، مع
توضيح النمط الذي تمثله.

أن يحدد المتعلم المراحل العمرية التي وردت في الآية الكريمة من سورة
غافر.

قال تعالى:

(غافر).

ما المراحل العمرية التي تتحدث عنها الآية الكريمة؟ وفي أي المراحل تكون فترة القوة

والنشاط والإنتاج؟

أن يسجل المتعلم الفئة التي تمثلها كل صورةٍ من الصور التي أمامه.
أن يحدَّد المتعلم التركيب العمري الذي تمثله مجموعة الصور.

أسجل أمام كل صورةٍ الفئة التي

تمثلها.

ما التركيب العمري الذي تمثله هذه

الصور؟

أن يحدد المتعلم نوع التركيب السكاني في المعطى.
أن يذكر المتعلم ميزتين لتقارب الذكور والإناث في المملكة.

أي أنواع التركيب السكاني يمثله الشكل التالي؟

أذكر ميزتين لتقارب أعداد الذكور والإناث في المملكة

أن يدلل المتعلم على أن المجتمع فتيّ من خلال شكل الهرم السكاني.

( من فوائد الهرم السكاني معرفة المجتمع هل هو فتيٌّ أم هَرِمٌ).

كيف يُستدل من خلال الهرم السكاني على أن المجتمعَ فتيٌّ؟

أن يناقش المتعلم مع مجموعته مدلول الهرم السكاني المحدَّد من خلال
فئاته وقاعدته.

أناقش مع مجموعتي الهرم السكاني التالي، من خلال ما يلي:

هل الهرم يمثل دولةً فتيةً أم هرمةً؟
ما هي أكثر الفئات العمرية بالنسبة للذكور؟
على ماذا تدل قاعدةُ الهرمِ؟

أن يعي المتعلم أهمية ترشيد الاستهلاك في أحد أهم الموارد الطبيعية
وهو الماء.

أقرأ الحديث الشريف، ثم أجيب:

عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله ˜ مر بسعد # وهو يتوضأ فقال له: ((ما هذا

السَّرَف))؟ فقال: أفي الوضوء إسراف؟ قال له: ((نعم وإن كنت على نهرٍ جارٍ))

أحدد المورد الطبيعي الوارد في الحديث الشريف؟

أرسم لوحة فنية أعبر فيها عن أحد السلوكيات الخاطئة في استهلاك الماء.

أكتب عبارةً تَحُثُّ على الترشيد في استهلاك الموارد الطبيعية.

على ماذا يدل هذا الحديث؟

أن يلخص المتعلم أحد طرق تحلية مياه البحر في المملكة.

أبحث في مصادر التعلم عن طرق تحلية مياه البحر في محطات التحلية في المملكة، ثم ألخَّص
إحداها.

((رواه ابن ماجه)).

أن يرسم المتعلم خارطةً لأهم حقول النفط والغاز في المملكة.

أرسم خارطةً لأهم حقول النفط والغاز في المملكة.

أن يتتبع المتعلم إجراءات السلامة عند استخدام الغاز.

أتأمل الصورة، ثم أجيب:

على ماذا تحتوي الأسطوانات؟

الأسطوانات التي في الصورة موادٌ قابلةٌ للانفجار،

ما إجراءات السلامة التي يجب اتباعها للوقاية من
ذلك؟

أن يبحث المتعلم عن الآيات الكريمة التي ورد فيها ذكر
المعادن في القرآن.

أفتح المصحف (سورة آل عمران، الرحمن، الحديد)، ثم أبحث عن الآيات التي ورد فيها ذكر
المعادن وأكتبها باستخدام الحاسب.

أن يتعاون المتعلم مع مجموعته في إقامة معرِضٍ
لبعض الصناعات القائمة على النفط والغاز والثروة
المعدنية.

أتعاون مع مجموعتي على إقامة معرَضٍ مصغر في المدرسة يشتمل على بعض الصناعات القائمة
على النفط، والغاز، والثروة المعدنية.

أن يقترح المتعلم حلولاً لمشكلة قلّة الأيدي العاملة الزراعية في المملكة.

(من عوائق الزراعة في المملكة قلّة الأيدي العاملة الزراعية).

أقترح حلولاً لهذه المشكلة:

أن يحوّل المتعلم المعلومات المعطاة في الجدول عن نسبة الاكتفاء الذاتي
لبعض المحصولات الزراعية في المملكة إلى رسم بياني بطريقة الأعمدة.

أحوّل المعلومات في الجدول التالي إلى رسمٍ بيانيٍّ بطريقة الأعمدة.

أن يبحث المتعلم في مصادر التعلم المختلفة عن العوامل
التي أدت إلى تدهور المراعي في المملكة.

أبحث في مصادر التعلم المختلفة عن العوامل التي أدت إلى تدهور المراعي في المملكة وألخصها
على شكل نقاط.

أن يبحث المتعلم – في مصادر التعلم – عن القيمة الغذائية
للأسماك.

أكتب مقالاً مختصرًا عن القيمة الغذائية للأسماك بعد الرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة.

أن يستنتج المتعلم أسباب إقبال المشترين على الصناعات الأجنبية.

أن يقترح المتعلم حلولاً لهذه المشكلة.

((ألاحظ أحياناً قلة إقبال المشترين على الصناعات المحلية والإقبال على شراء الصناعات
الأجنبية)).

ما الأسباب التي أدت إلى الإقبال على الصناعات الأجنبية؟.

أسجِّل مقترحات للحد من هذه المشكلة.

أن يجمع المتعلم صورًا لأهم الصناعات الوطنية.

أجمع صورًا لأهم الصناعات في وطني.
أكتب تعليقًا مناسبًا لكل صورة.
أضعها في ملف أعمالي.

أن يصمِّم المتعلم باستخدام الحاسب بطاقات
دعائية للمنتجات الوطنية.

أصمِّم باستخدام الحاسب بطاقات دعائية للمنتجات الوطنية.

– أن يقارن المتعلم بين قيمة صادرات المملكة السلعية غير البترولية
وقيمة وارداتها.
– أن يبين المتعلم أسباب زيادة واردات المملكة عن صادراتها.

ألاحظ الرسم البياني، ثم أجيب:

أقارن بين صادرات المملكة

ووارداتها.

أحسب الفرق بين قيمة صادرات المملكة

وقيمة وارداتها.

أبين أسباب زيادة واردات المملكة عن

صادراتها.

صادرات المملكة السلعية غير البترولية ووارداتها في الربع الأول
عام ٢٠١٢ م (١٤٣٣هـ) .

أن يصمِّم المتعلم دليلاً سياحيًا مصغرًا لإحدى
مناطق المملكة.

من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للسياحة والآثار أصمم دليلاً لإحدى مناطق المملكة
يشمل:

أهمِّ الأماكنِ السياحية.
صورٍ متنوعةٍ للآثار والمنتزهات.
خرائطَ مناسبةٍ تبين مواقع الأماكن السياحية.

– أن يبحث المتعلم عن إيجابيات السياحة الداخلية.
– أن يذكر الطالب دوره في حث الأسرة على زيارة الأماكن السياحية داخل
وطنه.
– أن يُبرز المتعلم دور وسائل الإعلام في الدعاية عن الأماكن السياحية.

أكتب مقالاً قصيرًا عن السياحة في المملكة يشمل:

إيجابيات السياحة الداخلية وضرورة تشجيعها.
دور الطالب في حث الأسرة على زيارة الأماكن السياحية داخل الوطن.
دور وسائل الإعلام في التعريف بالأماكن السياحية في وطني.

أن يكتب المتعلم تقريرًا عن أحد الموارد في وطنه.

أكتب تقريرًا عن أحد الموارد في وطني أوضِّح فيه:

أهميةَ ذلك المورد للدولة.
جهودَ الدولةِ في تنمية ذلك المورد.

أحفظ التقرير في ملف أعمالي.

أن يبحث المتعلم في مصادر التعلم عن بعض المعوقات
التي تواجه الصناعة في المملكة.

((على الرغم من الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة في تطوير الصناعة إلا أن هناك بعض المعوقات
التي واجهتها عند إنشاء المصانع)).

أبحث في مصادر التعلم المختلفة عن بعض هذه المعوقات.
أقترح حلاًّ لأحد هذه المعوقات.

أن يصمِّم المتعلم بالتعاون مع مجموعته مجلةً حائطيةً
يبرزون فيها جهود الدولة في تنمية الموارد المعدنية
والصناعية مُدَعَّمَةً بالصور.

أصمِّم بالتعاون مع مجموعتي مجلةً حائطيةً أبرز فيها جهود الدولة في تنمية الموارد المعدنية

والصناعية مدعمةً بالصور.

أقوم بتعليقها بالمدرسة.

أن يكتشف المتعلم أنواعًا كثيرةً من المنتجات
الوطنية.

من خلال تجوالي في بعض أسواق وطني:

أقدِّر أعداد المنتجات الوطنية التي شاهدتها.

أحدد أنواعها.

أن يذكر المتعلم اثنتين من طرق المحافظة على موارد المياه على مستوى
الدولة والأفراد.

(تُعد نُدرة المياه العذبة وتلوث مصادرها من أهم التحديات التي يواجهها وطني مما يؤثر بالتالي

على الموارد الأخرى كالزراعة والصناعة

أقرأ العبارة السابقة، ثم أجيب:

أذكر اثنين من طرق المحافظة على هذا المورد على مستوى كل من:

الدولة:

الأفراد:

أن يستنتج المتعلم بعض الحلول المتخذة لمشكلات الثروة الزراعية
والرعوية.

(تواجه الثروة الزراعية والرعوية في بلادنا عدة مشكلات منها: تناقص الأراضي الزراعية، تعرية
المراعي، التصحر، الجفاف، الرعي الجائر) في ضوء ذلك أستنتج بعض الحلول التي اتخذتها حكومة
بلادي لحل هذه المشكلات.

أن يقترح المتعلم بعض التوصيات في ترشيد استهلاك الكهرباء.

تم تأسيس جمعية لترشيد الكهرباء – التي تعد أحد الموارد الأساسية في حياتنا اليومية – في ضوء
ذلك أقترح ثلاث توصياتٍ لترشيد الكهرباء غير ما ذكر.

توعية المواطنين بالآثار السيئة للإسراف في استهلاك الكهرباء.
وضع ضوابطَ صارمةٍ من قِبَل ولي الأمر للحد من الإسراف في الكهرباء.
بيان أن المحافظة على الكهرباء مسؤولية الجميع.

أن يمثِّل المتعلم لأعمال يرى أنها مهمةٌ في بناء المجتمع وخدمته.

أمثِّل لأعمال أرى أنها مهمةٌ في بناء المجتمع وخدمته.

أن يكمل المتعلم العنصرين الناقصين من عناصر الاستثمار .

أكمل العنصرين الناقصين لقيام الاستثمار:

المواد الخام

أن يربط المتعلم بين حال العامل وما يناسبه في الجدول.

أضع الكلماتِ التاليةَ أمام ما يناسبها في الجدول التالي: (يخضع للتدريب/ يمارس العمل/ يطور
ذاته لصالح العمل).

أن يضرب المتعلم مثالاً يوضح من خلاله أحد أخلاقيات العمل.

أضرب مثالاً يوضح أحد أخلاقيات العمل.

أن يحدِّد المتعلم طموحاته العملية مستقبلاً .

أطَّلع على أنواع من العمل، ثم أجيب:

أحدد العمل الذي أرغب في ممارسته مستقبلاً إن شاء الله.

أذكر أسباب الاختيار.

أن يجمع المتعلم صوراً لمهنٍ يعمل بها بعضُ شبابِ الوطنِ.

أجمع صورًا لمهنٍ يعمل بها بعض شباب الوطن، ثم ألصقها في المستطيلات التالية:

أن يعي المتعلم دوره تجاه العمالة الجادة المساهمة في تنمية البلاد.

أقرأ العبارة التالية، ثم أجيب:

(الوافدون النظاميون في بلادنا يسهمون في تنمية البلاد، وعندما يُغادرون سينقلون صورةً عن
بلادنا).

كيف تساعدهم في تنفيذ مهمتهم؟

كيف تجعلهم ينقلون صورةً حسنةً عن بلدنا؟

أن يعي المتعلم سلبيات وأخطار العمالة السائبة وغير النظامية من خلال
تسجيله ثلاثًا من مشكلاتهم.

أسجل بعض المشكلات المتوقعة من العمالة السائبة التي لم تجد عملاً أو الوافد المتخلف دون إقامةٍ
نظاميةٍ.

أن يعبر المتعلم عن اعتزازه بوجود أهم المقدسات الإسلامية في بلاده.

أعبر في حدود ثلاثة أسطرٍ عن اعتزازي بوجود أهم المقدسات الإسلامية في بلادي.

أن يبرز المتعلم الآثار التي ترتبت على اللقاء الذي تم بين الإمام محمد
ابن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب.

أدوِّن ثلاثةً من الآثار التي ترتبت على اللقاء الذي تم بين الإمام محمد بن سعود والشيخ محمد بن
عبد الوهاب.

أن يَصِف المتعلم جهود المملكة المبذولة في سبيل توسعة الحرمين
الشريفين.

أَصِف التوسعات التي مر بها كل من المسجد الحرام والمسجد النبوي.

أن يعي المتعلم اهتمام الملك عبد العزيز في نشر العلم الشرعي.

أَذكر بعض النقاط التي تُبَيِّن اهتمام الملك عبد العزيز في نشر العلم الشرعي.

أن يذكر المتعلم بعض المرافق التي وضعت لخدمة المسلمين في المسجد
الحرام والمسجد النبوي.

أذكر ثلاثة مرافق من المرافق التي وضعت لخدمة المسلمين في كل من: المسجد الحرام في مكة
المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة.

أن يتعرف المتعلم على العدد التقريبي لحلقات تحفيظ
القرآن الكريم الموجودة في بلادنا.

أفتح موقع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في بلادي، وأحاول الحصول
على العدد التقريبي لحلقات تحفيظ القرآن الكريم الموجودة في وطننا الآن، ثم أسجلها.

أن يبحث المتعلم في مصادر التعلم عن أسماء اثنين من أقدم
الأطباء الذين عملوا في بلاده (المملكة العربية السعودية).

أرجع لمصادر التعلم وأدوَّن أسماء اثنين من أقدم الأطباء الذين عملوا في بلادي.

يذكر المتعلم عدد الكليات الصحية في جامعة الملك

سعود وجامعة الملك عبد العزيز.

أبحث في موقع وزارة التعليم العالي وأدوَّن عدد الكليات الصحية في جامعة الملك سعود وجامعة
الملك عبد العزيز.

أن يتعرف المتعلم على مستوى الخدمات الصحية في بلاده.

بلغت الخدمات الصحية في بلادي في بعض التخصصات أرقى المستويات، أدوِّن أصعب العمليات
وأدقها التي تجرى في مستشفيات وطننا على أيدي أبنائه.

أن يبرز المتعلم بعض الأعمال التي قامت بها حكومة بلاده في مجال
الخدمات الصحية.

أصمِّم خارطة مفهومٍ أذكر فيها أربعة من الأعمال التي قامت بها حكومة بلادي في مجال الخدمات
الصحية.

أن يحصل المتعلم على عدد مدارس التعليم العام في
المملكة .

أبحث في موقع وزارة التربية والتعليم وأقوم بتعبئة خريطة المفهوم التالية وفق آخر إحصائية
لعدد المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في بلادنا.

المدارس الثانوية

المدارس المتوسطة

المدارس الابتدائية

أن يتعرف المتعلم على الوزارتين اللتين تشرفان على التعليم العام
والتعليم العالي في المملكة .

هناك وزارتان تشرفان على التعليم العام والتعليم العالي في بلادنا، هما:

أن يثمِّن المتعلم جهود حكومة بلاده في رفع المستوى العلمي والثقافي
للمواطنين.

أثمِّن جهود حكومة بلادي في رفع المستوى العلمي والثقافي للمواطنين، وأعبِّر عن ذلك في حدود
أربعة أسطر.

أن يحدد المتعلم نشاطات الضمان الاجتماعي.

أكتب في حدود سطرين أهم نشاطات الضمان الاجتماعي في بلادنا.

أن يتعرف المتعلم على أهم الخدمات الاجتماعية التي تقدمها الدولة
للمواطنين.

أدوِّن في خارطة المفهوم التالية الخدمات الاجتماعية في بلادنا :

أن يبدي المتعلم تقديره للخدمات الاجتماعية المقدمة من حكومة
بلاده.

أعبِّر في حدود أربعة أسطرٍ عن تقديري للخدمات الاجتماعية المقدمة من حكومة بلادي.

أن يُصنِّف المتعلم بعض الأماكن السياحية في المملكة.

نوعه

مكانه

اسم المعلم السياحي
مدائن صالح
مرتفعات السودة
قصر المصمك
شواطئ الخبر
نافورة الملك فهد
جبل طمية
مغاير شعيب

أصنِّف الأماكن السياحية
في بلادنا حسَب نوعها في
المجال السياحي:

أن يبيِّن المتعلم بعض فوائد تنمية السياحة في المملكة.

في خارطة المفهوم التالية أذكر أربعًا من فوائد تنمية السياحة في بلادي

أن يقدم المتعلم بعض الاقتراحات لتشجيع الاستثمار في مجال
السياحة.

بعد الرجوع إلى الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للسياحة والآثار ، أقدم بعض المقترحات لتشجيع
المستثمرين للعمل في مجال السياحة في وطني.

أن يعي المتعلم موقفه تجاه الآثار المكتشفة في بلاده وأن يعبر عن ذلك
بإكمال الفقرة.

كنت في رحلة برية مع أسرتي، وأثناء تجوالي مررت بصخورٍ كبيرةٍ عليها بعض الرسوم والكتابات
القديمة،

أن يتوصل المتعلم إلى أطوال الطرق المعبدة في المملكة.

أبحث في موقع وزارة النقل لأحصل على أطوال الطرق المعبدة في بلادنا حتى الآن.

أن يتعرف المتعلم على أنواع الطرق المنفذة في المملكة.

في خارطة المفهوم التالية أذكر أنواع الطرق المنفذة في بلادنا.

أن يجمع المتعلم صوراً لبعض الطرق العملاقة في
المملكة .

أجمع صورًا لبعض الطرق العملاقة في بلادي، وألصقها في ورقةٍ خاصةٍ، مكوناً بذلك لوحةً فنيةً
مع زملائي.

أن يستشعر المتعلم أهمية الأمن في استقرار الوطن والمواطن.

أسجل مع مجموعتي في نقاط رئيسة أهمية الأمن ودوره في الاستقرار.

أن يقدِّر المتعلم جهود المؤسس الملك عبد العزيز في ترسيخ الأمن
للوطن.

أصف الحالة الأمنية التي كانت عليها شبه جزيرة العرب قبل توحيدها من قبل المؤسس الملك
عبدالعزيز بن عبد الرحمن.

أن يقدِّر المتعلم الجهود التي يبذلها رجال الأمن في المحافظة على
الأمن.

رجل الأمن في بلادي يبذل جهودًا كبيرة في تحقيق الأمن، أكتب بعض المجالات التي يمكنني
مساعدته فيها.

أن يتعرَّف المتعلم على مجالات الأمن.

أمثِّل من خلال خارطة مفهوم مجالات الأمن المختلفة كما درستها.

أن يتدرب المتعلم على كتابة المقالة الموجزة.

أكتب مقالة موجزة عن اليوم الوطني في بلادي.

أن يتدرَّب المتعلم على تطبيق قواعد السلامة المنزلية.

تقع حوادث التسمم عند تناول الأطعمة الفاسدة أو الأدوية بشكل مفرط، أقترح عددًا من الخطوات
العملية التي يجب اتخاذها داخل المنزل للوقاية من حالات التسمم.

أن يستشعر المتعلم دوره في تطبيق قواعد السلامة المنزلية.

أستشعر دوري في تطبيق الوقاية من الحوادث الكهربائية في منازلنا.

أن يتعرف المتعلم على مجالات السلامة المنزلية.

أرصد عدداً من السمات والخصائص للبيت الذي يهتم بالسلامة المنزلية.

أن يتدرَّب المتعلم على الاستفادة من مصادر المعلومات
المختلفة في تطبيق قواعد السلامة المنزلية.

باستخدام المعلومات المختلفة أكتب تقريرًا موجزًا يتناول كيفية تطبيق قواعد السلامة المنزلية.

أن يتدرَّب المتعلم على استخدام الرسوم في التعبير عن المشاعر حول
الحوادث المنزلية.

أرسم شكلاً أختاره يعبر عن الحوادث المنزلية.

أن يستشعر المتعلم دور الأسرة في السلامة المرورية.

أسجل بعض المقترحات التي يجب أن تسهم فيها الأسرة في تحقيق السلامة المرورية.

أن يتدرَّب المتعلم على تنمية مهارة الاتصال مع الآخرين.

نشاط جماعي:

يقسم طلاب الفصل إلى ثلاث مجموعاتٍ، وينتخبُونَ من بينهم متحدثاً رئيساً، وترصد كل مجموعة على حدة
أهم الجوانب التي يجب مراعاتها في كل عنصر من عناصر السلامة المرورية، ثم يقرأ المتحدث من كل مجموعة ما
توصلت له مجموعته، ومن ثم تتاح الفرصة لمناقشة هذه الأفكار جميعها بصورة جماعية، وفي النهاية يُسَجَّلُ تقريرٌ
موجزٌ عن ذلك.

أن يعبر المتعلم عن وجهة نظره في إحدى السلوكيات الخاطئة لبعض
قائدي المركبات، وأن يقدم بعض الأفكار لمواجهة هذه المشكلة.

تواجه بعض الأحياء مشكلة السرعة الزائدة من قبل بعض قائدي المركبات وخصوصًا من فئة
الشباب، أناقش مع مجموعتي أسباب هذه المشكلة، وأقدِّم بعض الأفكار لمواجهتها.

أسباب المشكلة:

بعض الأفكار لمواجهة المشكلة:

أن يتعرف المتعلم على معنى بعض الإشارات المرورية
ويعي أهميتها.

من خلال مصادر المعلومات المختلفة أكتب معنى هذه الإشارات المرورية في المكان المناسب.

أن يدرك المتعلم أهمية ربط الحزام في تحقيق السلامة المرورية.

من الملاحظ أن كثيرًا من الناس لا يهتم بربط حزام الأمان أثناء قيادة السيارة، أسجل أهم أسباب
هذه الظاهرة، ثم أدوِّن بعض المقترحات العملية لتطبيق حزام الأمان.

أسباب المشكلة:

مقترحات لتطبيق ربط حزام الأمان:

أن يتعرف المتعلم على عناصر خطة الإخلاء في قواعد السلامة .

أقرأ النص التالي، ثم أجيب:

عند تعرض المدرسة لحريقٍ لا سمح الله أو أي أمرٍ طارئ ٍتعمد إدارة المدرسة إلى تنفيذ ما يعرف بخطة الإخلاء

وذلك بهدف حماية من هم داخل المدرسة وسلامتهم وتشمل خطة الإخلاء عددًا من الإجراءات:

الاتصال المباشر بالجهات المختصة.
تحديد مكانٍ آمنٍ وواضحٍ يلتقي فيه الجميع.
توجيه الطلاب لمخارج الإخلاء.
القيام بالإسعافات الأولية لمن هو بحاجةٍ إلى ذلك.
توجيه الجميع لعدم التدافع وإحداث الفوضى.
مكافحة الحريق بواسطة طفايات الحريق الخاصة.

بعد قراءة النص السابق أقوم بتسجيل الخطوات السابقة في المستطيلات حسب تسلسلها :

أن يتدرب المتعلم على المساهمة الفاعلة في قضايا المجتمع.

أعلنت المدرسة عن رغبتها في إنشاء جمعية خاصة لأصدقاء البيئة داخل المدرسة تهتم بقضايا
البيئة وتعمل على زيادة الوعي لدى أفراد المدرسة، أسجِّل بعض الأفكار والمقترحات لدعم هذه
الجمعية.

أن يدرك المتعلم أخطار المواد الكيميائية داخل المنزل.

أسجِّل قائمة بالمنتجات المنزلية التي تدخل في تركيبها المواد الكيميائية.

أن يستنتج المتعلم أسباب المحافظة على الحياة الفطرية في بلادنا.

لماذا يجب علينا أن نحافظ على المحميات الطبيعية في بلادنا؟

أن يتدرب المتعلم على تطبيق بعض مهارات التفكير الناقد.

أي من الظواهر الطبيعية التالية تعتقد أنها تؤثر بشكل أكبر على البيئة؟ ولماذا؟

(الزلازل – البراكين – الأعاصير – الفيضانات)

أن يعي المتعلم حاجة وطنه إلى إنتاج وتطوير التقنية.

(إن الدول الغربية تطور التقنية وتستخدمها بصورة عالية في الوقت الذي ما زالت فيه الدول النامية
ومنها المملكة تعتمد على استهلاك ما ينتجه الغرب) برأيك متى تستطيع الدول النامية إنتاج التقنية
وتطويرها؟

أن يدلل المتعلم على تقدم المملكة في مجال الاتصالات
الفضائية.

أبحث في مصادر التعلم، ثم أسجل بعض الشواهد على رقي المملكة في مجال الاتصالات
الفضائية.

أن يقدِّر المتعلم جهود حكومة وطنه في تقنية المعلومات في المجالات
جميعها.

(تعد المملكة واحدة من أقوى البلدان التي بدأت في استخدام تقنية الاتصالات الحديثة).

أسجل بعض الشواهد التي تدل على ذلك.

أن يقارن المتعلم بين التعلم بدون استخدام التقنية والتعلم باستخدام
التقنية.

(يثير التعلم باستخدام تقنية الاتصالات جذب انتباه الطلبة فهو وسيلة مشوقة تخرجهم من روتين
الحفظ والتلقين إلى العمل).

أعقد مقارنة بين التعلم بدون استخدام التقنية والتعلم باستخدام التقنية.

أن يبدي المتعلم اهتمامًا بمتابعة تقنية الاتصالات
والمعلومات.

أبحث في موقع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات عن ما يتعلق بتقنية الاتصالات على

الصعيدين المحلي والعالمي.

أطبع تلك الأخبار.
ألصقها في أماكن مناسبة من المدرسة.

أن يصف المتعلم أحد أنواع الحاسب.

أبحث في الشبكة العنكبوتية عن أنواع الحاسب، ثم أتناول أحدها بالوصف.

أن يستخدم المتعلم إحدى وسائل التقنية والاتصالات
الحديثة.

أقوم بتصوير أحد أجهزة الاتصالات الحديثة.
أرسل الصورة لأفراد مجموعتي وأستقبل من كل واحدٍ منهم الصورة التي صورها.
أطبع إحدى تلك الصور وألصقها في ملف أعمالي.

أن يعي المتعلم فوائد التزامه بالضوابط الشرعية في تعامله مع تقنية
الاتصالات الحديثة.

أبيِّن أهم الآداب الشرعية عند استخدام الإنترنت.

أذكر بعض فوائد الالتزام بتلك الآداب.

أن يقترح المتعلم خدمة جديدة في مجال تقنية الاتصالات.

أقترح الخدمة التي أرى أنها تنقص تقنية الاتصالات الحديثة وأود اختراعها.

أبيِّن الأسباب التي تجعلني غيرَ قادرٍ على تنفيذ اختراع تلك الخدمة.

أن يتتبع المتعلم الاكتشافات الحديثة في مجال التقنية
والاتصالات الحديثة.

أقرأ الخبر التالي، ثم أجيب:

(تصميم مستقبلي ومبتكر من المصمم (Philipp Gilgen) لقلاية تعرض على سطحها كتاباً
للطبخ. هذه القلاية التي أطلق عليها اسم coo.boo ستعمل على عرض وصفات لطبخات، ثم
إرسالها لاسلكياً بواسطة جهاز الحاسب).

أسجِّل أحد الاكتشافات الحديثة الأخرى في مجال تقنية الاتصالات كما في المثال السابق.

أسجِّل وصفًا لذلك الاكتشاف واسم مخترعه إن أمكن.

أن يبين المتعلم بعض وسائل الإفادة من المنتديات الإلكترونية.

أعرِّف بالمنتديات الإلكترونية.

أبين دورها في الاتصالات الحديثة.

أحدد – من وجهة نظري – الشروط الواجب توافرها في من يرتاد تلك المنتديات.

أن يحدد المتعلم العلاقة بين الآية الكريمة والتعامل مع
التقنية والاتصالات الحديثة.

قال تعالى:

(التحريم).

أستعين بأحد كتب التفاسير، ثم:

أفسر الآية الكريمة.

أحدد العلاقة بين الآية الكريمة والتعامل مع التقنية والاتصالات الحديثة.

أن يصنِّف المتعلم بعض الجرائم والمشكلات الإلكترونية حسب
الجدول.

أصنف الجرائم والمشكلات الإلكترونية الآتية في الجدول التالي:

(تعليم صناعة السلاح واستخدامه لأغراض إرهابية، نشر الرذيلة والإباحية، ضعف العلاقة
والصلات بين أفراد العائلة، إدمان التقنية، التجسس على الدول، محاربة الإسلام).

أن يشارك المتعلم في البرامج التوعوية في مجال استخدام
التقنية والاتصالات الحديثة.

أتعاون مع أفراد مجموعتي في:

تكوين عبارات إرشادية تحذر من بعض الاستخدامات الخاطئة لتقنية الاتصالات الحديثة، ثم
أرسلها عبر منتدى المدرسة.
حملة توعوية في المدرسة والحي عن مخاطر التقنية والاتصالات الحديثة.

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :

إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات قرآنية
كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في مكتبتك الخاصة أو
تسليمه لإدارة المدرسة.

أخي المشرف
أخي المعلم
أخي ولي الأمر
أخي الطالب
يطيب لقسم الاجتماعيات في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى

ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب الاجتماعيات على العنوان التالي :
١– هاتف الوزارة : (٠١٤٠٤٦٦٦٦ – ٠١٤٠٤٢٨٨٨)

تحويلة (٢٥٤٢ – ٢٥٤٣ – ٢٥٤٤).

٢– الفاكس (٠١٢٧٦٦٠٢٦).
٣– البريد الإلكتروني لقسم الاجتماعيات : social2542@gmail.com