وزارة التربية والتعليم ، ١٤٣٠ هـ

فهرسة مكتبـة الملـك فهد الوطنيـة أثنـاء النـشـر
وزارة التـربيـة والتعلـيـم
التربية الفنيـة : الصف الثاني الابتدائي : الفصل الدراسي الأول :
كتاب الطالب / وزارة التربية والتعليم. – الرياض ، ١٤٣٠هـ.
١٢٠ ص ؛ ٢١ x ٢٥,٥ سم
ردمـك : ٣ – ٦٥٤ – ٤٨ – ٩٩٦٠ – ٩٧٨
١ ـ التربية الفنيـة ـ كتب دراسيـة ٢ ـ التعليم الابتدائي ـ السعوديـة

ـ كتب دراسيـة.
ديـوي ٣٧٢,٥

أ ـ العنوان

رقم الإيداع : ٤٨٥٠/ ١٢٤٩
ردمك : ٣–٦٥٤–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتناالخاصة في آخر العام للاستفادة، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

www.moe.gov.sa
http://curriculum.gov.sa
info@curriculum.gov.sa
almanahej@moe.gov.sa
www.cpfdc.gov.sa

موقع
موقع
بريد
بريـد
موقع
بريد

curdevelop@moe.gov.sa

٤٨٥٠ / ١٤٢٩

الحـمـد لله رب العالمــين والصـلاة والســـلام على أشـــرف المرســـلـين وعلى آلـه وصــحــبـه أجمـعـين وبعـد ...
فقد صمم هذا الكتاب الذي بين يديك عزيزي الطالب/ـة لإثراء معلوماتك وخبراتك ومهاراتك في مجالات التربية الفنية المختلفة، وفيه من المعلومات والأنشطة ما يجعله مرجعاً أكاديميًّا مهمًّا. تجد في محتوى الجزء المخصص للفصل الدراسي الأول أربع مجالات يتكون كل مجال من عدد من الموضوعات. فمجال الرسم يحتوي على ثلاث موضوعات على النحو التالي :
١– الموضوع الأول : الطبيعة في بلادي.
٢– الموضوع الثاني : الفن والطبيعة.
٣– الموضوع الثالث : أجدادنا وفن الرسم.
وقد روعي في هذه المواضيع مناسبتها لقدرات الطالب/ـة ومراحل النمو الجسمي والعقلي والاجتماعي ومعالجتها للمفاهيم التي سبق التعرض إليها في الدروس، كما ذيلت الموضوعات بأنشطة فكرية وتطبيقية تساعد على تأكيد المعارف والخبرات والمهارات المكتسبة .
المجال الثاني هو مجال الزخرفة ويتكون من موضوعين هما :
١– الموضوع الأول : نباتاتي الطبيعية زخارف جميلة.
٢– الموضوع الثاني : إطارات جميلة لزخارفي المتعاكسة.
وقد روعي في هذه المواضيع أن تكون امتداداً لما سبق أن تعلمه واشتملت على أنشطة فكرية وتطبيقية.
المجال الثالث في هذا الفصل عن النسيج، وقد قدمت فيه ثلاث مواضيع على النحو التالي :
١– الموضوع الأول : ألعابي المنسوجة .
٢– الموضوع الثاني : أشكالي المنسوجة .
٣– الموضوع الثالث : أنسج بخامات متنوعة .

وقد روعي في إعداد موضوعات هذا المجال، مناسبتها لمرحلة الطالب/ـة الدراسية وإثرائها وتعزيزها للخبرات التي سبق اكتسابها أثناء الدروس الفصلية للمجالات. وقد قدمت مواضيع هذه الوحدة فكرة عامة عن الأشكال المنسوجة في بيئتنا واستخدام الخامات المتنوعة في النسيج ، والألعاب الخاصة بالأطفال والتي تستخدم طرق النسيج في تركيبها. كما ذيلت الموضوعات بأنشطة فكرية وعملية .
المجال الرابع وقد تناول الطباعة واشتمل على المواضيع التالية :
١– الموضوع الأول : الطباعة من الطبيعة .
٢– الموضوع الثاني : طباعة أشكال هندسية.
٣– الموضوع الثالث : طباعة زخارف هندسية .
وقد تم تناول موضوعات تتعلق بطرق الطباعة بالقالب، وقدمت نبذة تاريخية عنها، وتطرقت بالتفصيل لطباعة القالب والاستفادة منها في المنزل. كما ذيلت الوحدة بأنشطة إثرائية فكرية وعملية.
وما عليك عزيزي الطالب/ـة إلا قراءة التعليمات وإتباع الخطوات للقيام بالأنشطة التي سوف تكون بإذن الله مفيدة ليس لك فقط ولكن للأسرة بكاملها، لأن التعرف على عالم الفن وممارسته أمر ممتع ومفيد.
وفي الختام نسأل الله الكريم أن ينفع طلابنا وطالباتنا بهذا الجهد المتواضع الذي يهدف إلى تحسين تعلمهم وممارستهم لمجالات التعبير الفني المختلفة .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

تتميز الطبيعة في المملكة العربية السعودية بتنوع المناظر الطبيعية المتمثلة في الصحاري الواسعة، والسهول الخضراء، والجبال الشاهقة، والشواطئ البحرية، شكل (١).

صحراء النفود

جبال شاهقة من تبوك

شاطئ البحر بجدة

مدرجات زراعية من أبها

شكل (١) : مجموعة من المناظر الطبيعية في المملكة العربية السعودية

وإذا تأملناها نجدها غنية بالقيم الفنية والجمالية المتعددة ، مثل : القيم اللونية ، والخطية ، والملمسية .
وقد استوحى كثير من الفنانين التشكيلين أعمالهم الفنية من طبيعة المملكة العربية السعودية المتنوعة ، فعبروا عن البيئة الصحراوية بكثبانها الرملية الذهبية، ونباتاتها البرية، الشكلين (٣،٢).

شكل (٢): لوحة للفنان السعودي (( محمد السليم ))

شكل (٣): لوحة للفنان الإنجليزي (( فليب بوشارد ))

ومنهم من عبر عن البيئة الزراعية ، والجبال الشاهقة ، الشكلين (٤ ، ٥).

شكل (٤ ): لوحة للفنان السعودي (( محمد العبلان ))

شكل (٥ ): لوحة للفنان الأمريكي)) جيرهارت ليبمان ))

وقد استخدم الفنانون في لوحاتهم السابقة العناصر الشكلية من خط ولون وملمس ؛ للتعبير عن المناظر الطبيعية .

شـارك الطـفل (( طـه حسين عـيـسى )) في مسـابـقـة (( مَلْوَن السعودية الرابعة ))
للفن التشكيلي لعام ١٩٩٨م بلوحة تعبر عن النخيل ، شكل (٦). نتأملها جيدًا ،
ثم نعدد :

العناصر الشكلية المستخدمة في اللوحة .
أنواع الخطوط المستخدمة .
الألوان المستخدمة .

شكل (٦) : لوحة للطفل (( طه حسين عيسى ))

نحن أيضًا نستطيع أن نستخدم العناصر الشكلية ؛ لنرسم لوحة جميلة تعبر عن الطبيعة من حولنا إذا توافرت لدينا كراسة الرسم وأقلام الباستيل الخشبية ، شكل (٧).

شكل (٧): خامات وأدوات

أقلام باستيل خشبية

كراسة رسم

هيا نرسم معًا لوحة جميلة نستخدم فيها الخامات والأدوات التي تعرفنا عليها.
الخطوة الأولى :
نرسم منظرًا للغروب ، ونختار اللون الأصفر ، والبرتقالي والأحمر ، ثم ندمج الألوان بالأصبع.

الخطوة الثانية :
نضع اللون البني القاتم في أسفل اللوحة لنحصل على الظلال.

الخطوة الثالثة :
نرسم جذع وأغصان الشجرة باللون البني وقليل من اللون الأسود .

الخطوة الرابعة :
نرسم أوراق الشجرة بدمج اللونين البني القاتم واللون الأسود معًا.

الخطوة الخامسة:
للاستفادة من الرسم يمكننا وضعه في برواز ، ونعلقه على الجدار.

يمكننا الاستفادة من الرسم نفعيًّا بطريقة أخرى كما في الخطوات التالية:
الخطوة الأولى : نجهز الخامات والأدوات .

الخطوة الثانية : نقص الرسم.

الخطوة الثالثة :
نضع الغراء خلف الرسم ، ونلفها حول العلبة الفارغة.

شكل (٨) : الشكل النهائي للعمل

نعبر عن أحد الموضوعات الطبيعية في المملكة باستخدام بعض العناصر الشكلية من خط ولون وملمس .

تتجلى قدرة الخالق سبحانه وتعالى فيما نراه حولنا من عناصر طبيعية متعددة الأنواع والأشكال ، مثل: النباتات والأشجار والأزهار والثمار والجبال والصخور والرمال ، والحيوانات والطيور والحشرات ، وما يحتوي البحر من أحياء مائية ... وغيرها .

شكل (٩) : صور لبعض العناصر الطبيعية

وإذا تأملناها وجدناها تختلف في خطوطها وألوانها وملامسها ، شكل (٩).

شـكل (١٠) عــبـارة عن مجموعة من أوراق الـنـبات نتـأملها جيدًا ، ثم نصـفـها من حـيـث :

ألـوانــهـا :

خطوطها الداخلية والخارجية :

شكل (١٠) : مجموعة من أوراق النبات تختلف في ملمسها ولونها وخطوطها

ملمسها :

، و

، و

، و

، و

، و

، و

، و

و

وقد استوحى الفنانون التشكيليون العالميون والمحليون أعمالهم الفنية من الطبيعة وعناصرها، الأشكال التالية (١١، ١٢، ١٣).

شكل (١١) : لوحة للفنان (( كلود مونيه ))

شكل (١٣) : لوحة للفنان (( إبراهيم بوقس ))

شكل (١٢) : لوحة للفنان (( إحسان برهان ))

شـارك الفـنان (( مجدي عبد الحليم رضوي )) في معـرض المراسم الرابع لعام ١٤٠٩هـ ، نتأمل اللوحة جيدًا ، ثم :

نعدد العناصر الشكلية المستخدمة في اللوحة ؟

نضع عنوانًا لهذه اللوحة

شكل (١٤) : لوحة للفنان (( مجدي عبد الحليم رضوي ))

، و

، و

، و

بألوان الباستيل الشمعية نستطيع أن نعبر عن الطبيعة بجميع عناصرها

من خلال استخدام العناصر الشكلية من خط ولون وملمس وظل ، كما في الخطوات التالية :

الخطوة الأولى :
نرسم الخط الخارجي للفراشة.

الخطوة الثانية :
نرسم مجموعة من الخطوط داخل الشكل باللون الأسود الشمعي.

الخطوة الثالثة :
نوزع الألوان التي نختارها على جناح الفراشة الفاتحة للضوء، الغامقة للظل ، وحتى نحصل على ملمس لجناح الفراشة نضع تحت ورقة الرسم ورق صنفرة أو خيش ثم نلون باللون.

الخطوة الرابعة : نقص الفراشة.

الخطوة الخامسة :
نستعمل الغراء لتثبيت الفراشة على حقيبة أو برواز صورة .... وغيرها.

بعض الأفكار للاستفادة من الرسم نفعيًّا وجماليًّا.

الشكل (١٥) : الإخراج النهائي

نختار أي عنصر نباتي ونرسمه كما في الخطوات التالية :

أنا أحافظ على ألواني جيدًا بعد الرسم، ولا أكسرها وأضعها في العلبة

المخصصة لها .

الخطوة الأولى : اختيار الثمرة.

الخطوة الثانية : رسم الخطوط الأولية.

الخطوة الثالثة : اختيار الألوان المناسبة.

شكل (١٦): الشكل النهائي

الخط هو أقدم الوسائل التي استخدمت في التعبير الفني ، ويعتبر العنصر الأساس في الرسم ، وله وظائف مختلفة منها :

١– تحديد الخط الخارجي للشكل ، وقد يكون هذا الخط مستقيمًا أو متعرجًا أو منحنيًا ، رأسيًّا أو أفقيًّا أو مائلًا ، شكل (١٧).

شكل (١٧):خطوط خارجية لمجموعة من العناصر الطبيعية والصناعية

٢– إظهار تفاصيل الشكل الداخلية ، شكل (١٨) .

شكل (١٨): مجموعة من العناصر الطبيعية والصناعية

هل تعلمون من أول من استخدم الخط لتحديد الشكل في الرسم ! أسأل المعلم عن ذلك ؟

نتأمل الخطوط الخارجية للعنصرين التي أمامنا ثم :

نكتب اسم كل عنصر .

نكتب أنواع الخطوط التي تكونت منها هيئة كل عنصر.

نملأ الفراغ الداخلي لأحد العناصر المختارة أعلاه .

١–
٢–
٣–
٤–

١–

٢–

لقد استخدم الفنان الشعبي الخط لتحديد الشكل في الرسم ، شكل (١٩).

حيث أخذ الخطوط بأشكالها المختلفة في أعماله الفنية من العناصر الطبيعية المحيطة به كالجبال والشمس والقمر والهلال والنجوم والسحب والمطر والبرق وعناقيد العنب ..... وغيرها .

شكل (١٩)

زخارف شعبية مختلفة على أسطح الجدار الداخلي للغرفة

ملابس شعبية مطرزة بخطوط جميلة

وزخرف بهذه الخطوط جدران المنازل والأبواب والنوافذ، وأواني الشرب والطهي وتطريز الملابس
.... وغيرها ، شكل (٢٠).

زخرفة الأدوات المنزلية

النقش على الحلي

شكل (٢٠) : نماذج من الفن الشعبي

نتأمل جيدًا شكل (٢١) ، ثم نستنتج منه بعض عناصر الزخرفة في الفن الشعبي .

رسم الفنان الشعبي بفطرته واستوحى الفنانون التشكيليون من أعماله فأنتجوا لوحات جديدة تحمل سمات الفن الشعبي ، والفن الحديث ، الشكلين (٢٢، ٢٣).

شكل (٢١)

شكل (٢٢) : لوحة للفنان (( أحمد الأعرج ))

شكل (٢٣) : لوحة للفنان (( سعود النفيعي ))

شاركت الفنانة (( رائدة عاشور )) في معرض (( رؤى سعودية )) لعام ١٤١٨هـ بلوحة مستمدة من الفن الشعبي ، نتأملها جيدًا ، ثم نستخرج منها رموزًا ، ونرسمها في كراستنا بتصميم ابتكاري .

شكل (٢٤): لوحة للفنانة (( رائدة عاشور ))

ونحن نستطيع إنتاج أعمال فنية على أسطح مختلفة من خلال معرفتنا بعناصر الزخرفة الشعبية كالفنان (( أمين سعيد أمين )) ، شكل (٢٦).

شكل (٢٦) : عمل فني مجسم للفنان (( أمين سعيد أمين ))

شكل (٢٥) لوحة للطفل (( حسن الغامدي ))

استوحى الصغار أيضًا لوحاتهم من النماذج الشعبية وعناصرها وزخارفها، شكل (٢٥).

درسنا معًا أن للزخارف أنواع ثلاث وهي زخارف نباتية وزخارف هندسية وزخارف خطية كتابية .

أ – لاحظ مجموعة الصور التالية، الشكل ( ١)، والشكل ( ٢)، والشكل (٣)،
والشكل (٤ )، ولتحدد مسميات هذه الزخارف
ب – أبحث عن تصميمات لعناصر زخرفية متنوعة.

٢ – زخارف

١ – زخارف

شكل (٢)

شكل (١)

٤ – زخارف

٣ – زخارف

شكل (٤)

شكل (٣)

أ – تأمل هذه الصور واذكر ما هي العناصر الطبيعية بها.
ب – هل يمكنك الاستفادة منها في رسم وحدة زخرفية نباتية بسيطة
فلتحاول.

شكل (٥) : مجموعة من الأزهار الطبيعية المختلفة في الشكل

أمامك الشكل (٦) ، والشكل (٧ ) .
أ – هل يمكنك استنتاج مفهوم التكرار في الزخرفة ؟
ب – لاحظ التكرار في الزخرفة الإسلامية ، هل يمكنك وصف ما تراه ؟

شكل (٦)

شكل (٧)

الزخارف النباتية نلاحظها في كثير من الأشياء حولنا ويمكن الاستفادة منها في رسم زخارف متنوعة تفيد في تزيين المنزل ..... كعمل بطاقة تهنئة. فلتقم برسم وحدة زخرفية تفيد في تزيين منزلك .

شكل (٩) : صـورة لإطـار لوحة جدارية

شكل (٨) : بـطـاقـة تـهـنـئـة

التكرار العادي :
وفيه تجاور الوحدات في وضع ثابت واحد متناوب .

شكل (١٠) : التكرار العادي

التكرار المتعاكس :
وفيه تتجاور الوحدات الزخرفية في أوضاع متعاكسة تارة إلى الأعلى أو الأسفل وتارة إلى اليمين أو إلى الشمال بشكل متعاكس .

شكل (١١) : التكرار المتعاكس

التكرار المتبادل :
وهو استخدام وحدتين زخرفيتين مختلفتين في تجاور وتعاقب الواحدة تلو الأخرى .

شكل (١٢) : التكرار المتبادل

أمامك وحدتين زخرفيتين نباتيتين الشكل ( ١٣) ، والشكل ( ١٤) هل يمكنك ملء المساحات التالية الشكل ( ١٥) ، والشكل ( ١٦) ، بأحد أنواع التكرار المستخدمة في الفنون الزخرفية مع تلوينها بالأقلام الملونة.

شكل (١٤)

شكل (١٣)

شكل (١٥)

شكل (١٦)

زخرفة الإطارات :
وهي حصر التعبيرات الزخرفية بين خطين متوازيين وينقسم إلى :
وحدات زخرفية رأسية : وهي ما اتخذت فيه الوحدة اتجاهًا رأسيًّا وكانت عمودية على خطي الإطار.
وحدات زخرفية أفقية : وهي ما اتخذت فيه الوحدة اتجاهًا أفقيًّا وكانت موازية لخطي الإطار .

أ – أمامك الشكل (١٧) والشكل (١٨) لإطارات زخرفية نباتية قارن بين الصورتين من حيث نوعية الوحدات الزخرفية واتجاهها، والألوان المستخدمة بهما وأيهما تفضل .
ب – ما معنى الإطارات الزخرفية ؟

شكل (١٨)

شكل (١٧)

من أنواع التكرار المستخدمة في الفنون الزخرفية التكرار المتعاكس
اذكر ماهو معنى التكرار المتعاكس .

شكل (١٩)

تتميز الإطارات الزخرفية بأشكال جمالية مبتكرة ومتنوعة يستفاد منها في حياتنا اليومية في كثير من الأشياء لزخرفة غلاف كتاب وأيضًا لزخرفة بطاقات التهنئة ولرسم لوحة جدارية ويمكننا تلوينها بألوان جميلة ومتنوعة لإعطائها شكلاً جماليًّا متناسقًا.
لاحظ الشكل(٢٠) ، والشكل(٢١) ، والشكل(٢٢) ، وهي إطارات زخرفية .
أ – ما هي العناصر الزخرفية المتواجدة بها ؟
ب – هل يمكنك تلوين العنصر النباتي بها مع تلوين أرضية الإطار الزخرفي باستخدام الأقلام الملونة ؟

شكل (٢٠)

شكل (٢١)

شكل (٢٢)

لاحظ الشكل الذي أمامك

شكل (٢٣)

شكل (٢٤)

أ – هل يمكنك استخدام الزخارف النباتية السابقة في الشكل (٢٣) والشكل (٢٤) لعمل تكوين مبتكر لإطار زخرفي ؟
ب – صف جماليات ما قمت به من تصميم للإطار الزخرفي .

أمامك الشكل (٢٥) والشكل (٢٦) وهو عبارة عن وحدتين نباتيتين زخرفيتين ....

شكل (٢٥)

أ – هل يمكنك الاستفادة من هذه المساحة الفارغة في الشكل (٢٦) لعمل إطار زخرفي ؟ فلتحاول .

شكل (٢٦)

ب – صف مزايا الإطار الزخرفي المنفذ بالعنصر النباتي .

شكل (٢٧)

سبحان الله تبارك الرحمن في خلقه ، لنرى معًا ماذا يصنع العصفور في الشكل (١) .
إنه ينسج عشه . ما اسم هذا العصفور ؟
إنه العصفور النساج .

شكل (٢) : العصفور وهو ينسج عشه

فلنتأمل العصفور وهو ينـسـج عشه إنه يسـتخدم منقاره وأرجله في نسج عشه ، شكل (٢) .

شكل (١) : العصفور النساج

ماذا تصنع المرأة في الشكل (٣) ؟

لنردد معًا إنها :

تَ نْ سُ جُ

مامعنى كلمة نسيج؟

النسيج :
هو تداخل مجموعتين من الخيوط بزوايا قائمة ، تعرف المجموعة الأولى باسم خيوط السدى وتعرف المجموعة الثانية باسم خيوط اللحمة الشكل (٤) .

تسمى الخيوط الرأسية في النسيج
خيوط السدى .

خيوط اللحمة

خيوط السدى

تسمى الخيوط الأفقية في النسيج
خيوط اللحمة .

شكل (٤): عملية النسيج

شكل (٣): امرأة تنسج على نول

.

الأشكال التالية لمجموعة من الأنسجة بخامات متنوعة ، فلنصل بخط كل نسيج في الشكل(٥) مع الخامة المنسوج منها.

ورق ملون

أغصان جافة

أشرطة قماش

خــوص

شكل (٥) : أنسجة بخامات متنوعة

لنفكر معًا في خامات نسيجية أخرى من حولنا؛ لـتأكيد أهمية الأنسجة وضرورتها في حياتنا.

كيف تتم عملية النسج ؟ هي عملية تبادلية ، لننظر إلى الشكل (٦) ونحدد ماهو لون خيوط السدى ؟ وماهو لون خيوط اللحمة ؟

اللـون الأخـضـر يمـثل خـيـوط
اللون البر تقالي يمثل خيوط

شكل (٦) : ميكانيكية النسج

استخدم الإنسان (طوف النجاة) قبل أن يصنع السفينة في الصيد والانتقال عبر البحار ، شكل (٧).

شكل (٧) : طوف مائي

لنتعلم معًا كيف نصنع (طوفًا) نلعب به على سطح الماء ، شكل (٨، ٩).

شكل (٨) : طوف مصنوع من جذوع الأشجار

شكل (٩) : طوف مصنوع من الأخشاب الطبيعية

يمكننا أن نصنع طوفًا مائيًّا منسوجًا باستخدام الأعواد الخشبية والخـيوط.

الأدوات التي نحتاجـها قلـيلة ومتوفرة ، وهي جذوع الأشـجار الصغيرة ، أعـواد خـشـبية ، خـيوط مختلفة ، قطعة من الفلين السميك طول ١٥ سم وعرض ٣سم وارتفاع ٥سم ، (١٥ × ٣ × ٥) ، مقص ، شكل (١٠) .

شكل (١٠) : أدوات وخامات

الخطوة الأولى :
نثبت الأعــواد الخـشـبية على الفلين بمسافات متساوية (( ١سم )) لتقوم بدور السدى.

الخطوة الثانية :
نبدأ عملية النسيج بتمرير الخيط بالتبادل مرة فوق السدى من الأمام ومرة تحت السدى من الخلف ليقوم بدور اللحمة بين الأعواد الخشبية المصفوفة.

الخطوة الثالثة :
بعد أن ننهي نسج ثلاثة إلى أربعة صفوف في الأسفل نربط الخيط ونقصه ونبدأ بنسج الجزء الأعلى بنفس الطريقة .

الخطوة الرابعة :
نقص الخيوط الزائدة من النسيج.

نلصق قطعة من الفلين على الطواف المائي ونثبت عليها رايتنا راية التوحيد ليكون جاهزًا . الآن يمكننا أن نستمتع بعوامتنا المائية التي صنعناها بأنفسنا ونحافظ عليها ، شكل (١١).

شكل (١١) : طوف مائي

لنحدد اتجاه الخطوط في الأشكال أمامنا , ماهو اتجاه السدى ؟ وما هو اتجاه اللحمة ؟ في الشكل (١٢) ؟

شكل (١٢) : أشكال السدى واللحمة

نسج الأعرابي خيمته وأثاث بيته من صوف ماشيته التي يربيها في البادية وغزلها إلى خيوط سميكة استخدمها في نسج خيمته التي يعيش فيها ليحمي نفسه وأهله عوارض التقلبات الجوية الحارة والباردة ، وقد أخذت الخيمة شكل الكثبان الرملية المتواجدة في الصحراء التي كان يعيش فيها.
لنلاحظ مدى التشابه بين الخيمة والكثبان الرملية.

كذلك زرع الإنسان القطن في المدن على ضفاف الأنهار، وغزله باستخدام المغازل اليدوية في المنازل حول فيها القطن إلى خيوط ناعمة نسج منها ملابسه ، الملابس التي يرتديها يوميًّا.

لنجمع خامات متنوعة ومختلفة صالحة للنسيج ، ولنحاول أن نتعرف على أنواعها وملامسها ، شكل (١٣).

شكل (١٣): أنواع مختلفة من الخيوط

مستعينين بالشكل (٢) لنتذكر معًا مكونات النسيج . ولنحدد ماهو لون خيوط السدى ، وماهو لون خيوط اللحمة على الشكل (١٤) .

كيف تتم عملية النسج؟
تعتمد عملية النسج على تمرير خيط اللحمة الأول تحت الخيوط الزوجية من خيوط السدى ويتم تمرير خيط اللحمة الثاني بالتبادل تحت الخيوط الفردية ، شكل (١٥).

شكل (١٥) تبادل الخيوط في عملية النسيج

شكل (١٤): نموذج يوضح مكونات النسيج

خـــيــوط

خـــيــوط

يمكننا عمل شكل منسوج واستخدامه لأغراض مختلفة كحافظات الأقلام والأدوات المكتبية ، نستخدم الخامات التالية عندعمل نسيج بسيط وهي شرائط ورقية ، فلين بأشكال هندسية أعواد خشبية ، مقص ، غراء، شكل (١٦).

شكل (١٦)

(الخطوة الأولى) نقص الورق إلى شرائح طولية.
(الخطوة الثانية) نثبت الأعواد الخشبية على الفلين.
(الخطوة الثالثة) نبدأ بتمرير الأشرطة الورقية كلحمة في السدى بأسلوب النسيج البسيط.
(الخطوة الرابعة) يمكننا إضافة بعض الخرزات الملونة لتجميل الشكل وتثبيته باستخدام قليل من الغراء في نهايات الأعواد.

شكل (١٧) علبة أقلام منسوجة

يمكننا استخدام شبك السلك في عمل نسيج بسيط من بقايا الأقمشة لنتعلم عملية الإبدال ؛ فلنتابع الأشكال في الخطوات التالية :

الخطوة الثانية

الخطوة الأولى

الخطوة الرابعة

الخطوة الثالثة

نريد الآن أن ننفذ قطعة نسيج تصلح كمفرش صغير فما هي الأدوات والخامات التي نحتاج إليها ؟

لونين أو ثلاثة من أشرطة الساتان بسماكات مختلفة .
مقص .
نول خشبي جاهز بمساحة ٢٠١٠ سم أو أي مساحة متوفرة .

الخطوة الأولى :
نحضر شرائط الساتان بعد قصها بأطوال متساوية بطول النول مع إضافة ٤ سم من كل جهة حتى نتمكن من ربط الشرائط بعد الانتهاء من النسج .

الخطوة الثانية :
نبدأ بتسدية النول بعد اختيار لون مناسب .

الخطوة الثالثة
نبدأ بإدخال شريط اللحمة بين أشرطة السدى بتمرير الخيط بالتبادل مرة من الأمام فوق السدى ، ومرة من الخلف تحت السدى ؛ ليقوم بدور اللحمة بين الأعواد الخشبية المصفوفة، ثم نقوم بتمرير اللون الثاني في الصف الثاني عكس اتجاه الصف الأول.

الخطوة الرابعة :
نكمل تمرير أشرطة الساتان بالتبادل مع اللونين المستخدمين حتى نهاية القطعة.

الخطوة الخامسة :
نقوم بإقفال النهايات بربط كل شريطين مع بعضهما وقص الزوائدمع ملاحظة عدم شد الأشرطة .

يمكننا الآن توظيف قطعة النسيج بالشكل الذي نرغب ، شكل (١٨) .

شكل (١٨) : أساليب مختلفة للتوظيف

في نهاية موضوعنا فلنسترجع معًا:
١.مميزات الخامات النسيجية .

٢.الأدوات الضرورية لعمل النسيج.

٣.مكونات النسيج الأساسية .

تتواجد في البيئة من حولنا خامات صالحة للنسيج منها:
١. خامات طبيعية مثل : أغصان الأشجار ، الريش ، سعف النخيل ، والحبال وغير ذلك ،شكل (١٩) ، لنعدد خامات أخرى .
٢. خامات مصنعة مثل : أشرطة الساتان ، البلاستيك ، أوراق التزيين ، والخيوط بأنواعها مما يتوفر حولنا ، شكل (٢٠) .

شكل (١٩) : خامات طبيعية صالحة للنسيج

شكل (٢٠) : خامات مصنعة صالحة للنسيج

استخدمت خصائص الخامات النسيجية مثل الألوان والملامس المختلفة في زخرفة النسيج ، لنتعلم معًا كيف نزخرف باللون ؟

شكل (٢١) : نسيج باستخدام خيوط من الصوف السميك

شكل (٢٢) : نسيج باستخدام شرائط الساتان الملونة

تعتبر النخلة رمزًا من الرموز الأساسية لسكان المملكة العربية السعودية

فهـي تعبـير عن الأصـالة والخير يـقول تعاليى :

وقد عمل الناس في الماضي بمهنة الخواصة في المناطق الزراعية في
مختلف أنحاء المملكة , وقد نسج أهل المدينة المنورة الحصر والقفاف من
جريد النخيل وكان الرسول ˜ يستخدم الحصر في بيته وينام عليها , كما
استخدم الأجداد أيضًا خامات مختلفة في تزيين منسوجاتهم , مثل الجلود
والخرز والألوان , وغير ذلك لنتأمل معًا جمال الزخارف في المنسوجات
النسيجية التراثية ، شكل (٢٣) .

شكل (٢٣) : نماذج مختلفة للزخارف في المنسوجات التراثية

(١) سورة إبراهيم آية : (٢٤).

بإمكاننا كذلك أن نسـتخدم الخـامـات المستـهـلكة في بيئتنا ، فلنـعدد معًا بعضًا منها .

الخطوة الأولى

الخطوة الثانية

الخطوة الثالثة

شكل (٢٤) : نتيجة العمل بخامات مستهلكة

طريقة عمل بطاقة دعوة بالورق الملون :

الخطوة الثانية

الخطوة الأولى

الخطوة الرابعة

الخطوة الثالثة

الخطوة السادسة

الخطوة الخامسة

شكل (٢٥) : نتائج نهائية لأنسجة ورقية

والدتي تساعدني لأنسج سلة صغيرة أحفظ فيها أغراضي ، باستخدام عجينة السيراميك.

الخطوة الأولى

الخطوة الثالثة

الخطوة الثانية

الخطوة الخامسة

الخطوة الرابعة

شكل (٢٦) : نتائج للعمل بعجينة السيراميك

أنسج مع إخوتي وأصدقائي في بيتنا معلقة من بقايا الأقمشة .

الخطوة الثانية

الخطوة الأولى

جاري النسج ببقايا الأقمشة

الخطوة الثالثة

الشكل(٢٧) نماذج منسوجة بخامات مختلفة ، فلنكتب اسم الخامة التي نسجت الأشكال منها تحت كل شكل .

شكل (٢٧) : نماذج نسيج بخامات مختلفة

مرحبا..
... أنا محمد هذا صديقي جعفر من مملكة أشانتي القديمة والتي تقع غرب أفريقيا وهي اليوم جزء من دولة غانا .

السكان في مملكتي القديمة برعوا في زخرفة القماش بواسطة قوالب صنعوها من خشب شجر الكباش بعد غمسها في الصبغة.
هذه السيدة من مملكة أشانتي ترتدي ثوباً طبع باستخدام القوالب.
الأشكال المطبوعة على القماش مستمدة من الطبيعة كأوراق الأشجار ، شكل (١).

شكل (١)

شكل (٢)

هذه القوالب من مملكة أشانتي القديمة ، شكل (٢) .

الذي يظهر في السماء

مستمد من شكل

هذا القالب

بداية كل شهر قمري .

المنتشرة

مستوحى من شكل

وهذا القالب

في الطبيعة .

صل القوالب الطباعية بأوراق الشجر التي استمدت منها ، شكل (٣).

شكل (٣)

مرحبا أنا ريم أنا حزينة ، السيدة من مملكة
أشانتي ترتدي ثوبًا جميلًا عليه زخارف مطبوعة
بالقوالب ، كم أتمنى أن يكون
على ثوبي بعض الزخارف
المطبوعة الجميلة .

لماذا لا نحاول أن
ندخل الفرح والسرور إلى قلب ريم ؟
سوف تكون سعيدة إذا ما طبعت على ثوبها بعض الزخارف ، أنا أيضا يمكنني أن أطبع على كراستي .

ولكن كيف نصنع القالب ؟ وكيف نطبع به ؟ لماذا لا نسأل صديقنا جعفر القادم من مملكة أشانتي.

بالطبع سوف أساعدكم

أولًا: يجب أن نعرف الخامات والأدوات التي نحتاجها لعمل القالب والطباعة به ، شكل (٤) .

شكل (٤)

١– نرسم العنصر على الفلين .

٢– نقص الفلين .

٣– نلصق الفلين على الكرتون بالصمغ .

٤– نترك القالب حتى يجف الصمغ تمامًا .

أريد أن أتعلم كيفية الطباعة بالقالب حتى أتمكن من طباعة ثوبي .

وضع اللون على القالب

ضغط القالب على الورقة

أنا سعـــيـــدة بـــعد أن طبعت زخارف على ثوبي ، انظروا كيف أصبح بعد أن زين بالزخارف المطبوعة، شكل (٥) .

من المؤكد أن الملابس المزينة بزخارف طبعت بالقوالب تبعث السرور في النفس .

تكرار الطباعة بتلقائية

رفع القالب

شكل (٥)

على ماذا يمكننا أن نطبع أيضًا ؟

شكل (٦)

يمكننا أن نطبع بالقوالب على أشياء كثيرة غير الملابس كما في الشكل (٦).

لا بد أن نشكر الله العلي القدير الذي خلق من حولنا الطبيعة المليئة بالعناصر التي يمكن أن نستفيد منها في عمل تصاميم لقوالب طباعية ، مثل الأزهار ، الأوراق ، الأشجار ، الأشكال ( ٧ ، ٨ ، ٩ ) .

شكل (٩) الأشجار

شكل (٨) الأوراق

شكل (٧) الأزهار

ساعدوني .. ماذا يوجد في الطبيعة أيضًا أستطيع أن أعمل منها تصاميم لقوالب طباعية ؟

أخيرًا ..لا ننسى أن نحافظ على الطبيعة من حولنا ولكن كيف ؟

هل نكسر الأشجار ؟

هل نلقي النفايات في الحدائق وعلى شاطئ البحر ؟

هل نلعب بقطف أزهار الحدائق ؟

هل نشكر الله على نعمة الطبيعة ؟

وهل نهتم بالنباتات الصغيرة ونرعاها؟

لا

نعم

الآن يجب أن أودعكم ، لقد حان موعد عودتي إلى بلادي ، ولقد سعدت

بزيارة بلدكم المملكة الحبيبة بلاد
الحرمين الشريفين ، كما بهرني التطور
الهائل الذي تشهده المملكة العربية
السعودية في كافة المجالات .

يجب أن تزوروا بلادي غانا ، وسوف
يسعدني أن أصحبكم لزيارة معالم
بلادي ، وستجدون الكثير من الهدايا
التي تحملونها إلى من تحبون .

السلام عليكم .. أنا محمد .لا بد أنكم لم تعرفوني بسبب الزي الذي أرتدي ، إنه من صديقي شن لي أهـداني إياه عـندما ذهــبت في الإجـــازة لـزيارة بـلاده الصين .
وهذه صورتي معه .

وقد تعرفت على شن لي عندما جاء مع عائلته لأداء مناسك الحج العـــــام الماضي.

عندما أبديت إعجابي بالنقوش التي زينت بها ملابسهم أخبرني شن لي أن هذه النقوش عبارة عن كتابات تطبع على الأقمشة باستخدام القوالب الخشبية،
شكل (١٠). وأن الصينيين سبقوا سائر
الأمم إلى فن الطباعة بالقوالب .

وأول من اخترعـه أحد وزرائــهم ويدعى ( فونغ تاون ) .

شكل (١٠) : قالب خشبي وتظهر عليه كتابات صينية بارزة

واستخدمت الطباعة بالقوالب الخشبية لطبـاعـة الكتب بشـكل كبــــــير ، شكل (١١). مما ساهم في إقبال كافة أفراد الشعب على التعلم.

شكل (١١) : صفحات من كتب
صينية طبعت بالقوالب الخشبية

بعد ذلك استخدمت القوالب الخشبية للطباعة على الأقمشة ، شكل (١٢) .

تقليدية عليها نقوش مطبوعة بالقالب

شكل (١٢) : سيدة صينية ترتدي ملابس

وأخبرني ( شـن لي ) أن
النـقوش المـراد طباعتهــا
يجـب أن تكون بـــارزة على
القالب ولكني لم أفهم
ماذا يعني أن تكون النقوش
بارزة، فأحضر شن لي قالب
طباعي، شكل (١٣). وطلب
مني أن أتلمس الأجزاء
البارزة في القالب، ثم طبع

بها ، فاكتشفت أن الأجزاء البارزة في القالب هي التي طبعت وأعطت نقشًا
ملوناً. ثم أشار إلى الأجزاء الغائرة وأكد أن الألوان لم تصل إليها فهي بالتالي
لن تترك أثارًا لونية على الأسطح ، شكل (١٤) .

شكل (١٣) : قالب طباعي يظهر البارز والغائر

شكل (١٤) : الآثار اللونية تنتج من الأجزاء البارزة في القالب

صل/صلي الـقــالب الطــباعـي بالنـمـوذج الطــباعي الصحـيح الناتج عنه شـكل (١٥) .

شكل (١٥)

أليست فكرة ذكية .. يمكنني أن أصنع قوالب بارزة وغائرة للأشكال الهندسية التي تعلمتها في مادة الرياضيات كالمثلث والمربع والدائرة والمستطيل . سوف أدعو أختي الصغرى ريم لمساعدتي فهي تحب الطباعة كثيرًا .

أولاً : يجب أن نتأكد من تحضير الأدوات والخامات التي نحتاجها شكل (١٦).

ألوان لطباعة القوالب

مسطرة خاصة لرسم الأشكال

شكل (١٦)

هذه الخامات والأدوات ليست غريبة عليكم ، لقد تعرفتم إليها في درس سابق ، ما رأيكم لو كتبنا بخطنا الجميل أسماء هذه الخامات والأدوات .

ثانيًا : نصنع القالب . أنا سوف أصنع قالبًا بارزًا للشكل المربع .

أما أنا . فسوف أصنع قالبًا بارزًا للدائرة .

ثالثًا : الآن يمكننا أن نطبع . سوف أطبع على هذه الورقة وعندما أنتهي من الطباعة يمكنني أن أصنع منها بطاقة تهنئة لصديقي أحمد بمناسبة خروجه من المستشفى ، شكل (١٧).

أما أنا فسوف أبحث عن علبة فارغة وأغلفها بالورقة التي طبعت عليها لأرتب فيها أقلامي الملونة ، شكل (١٨) ، فأنا فتاة مرتبة .

شكل (١٧)

شكل (١٨)

ما رأيـــك يا ريـــم لو تـعاونا ســويًّا في تزيين هــذا الصــندوق بطــــباعــة الشكل المربع والدائرة ؟

إنها فكرة رائعة ولكن لماذا لا نصنع قوالب أخرى للمثلث مثلًا ؟

حسنًا أنت سوف تقومين بصنع قالب للمثلث وأنا سوف أصنع قالبًا للمستطيل .

انظر يا أخي كم أصبح الصندوق جميلًا يمكنني أن أجمع فيه ألعابي، شكل (١٩) .

شكل (١٩)

ها .. ها .. ها .. لا يا أختي المرتبة ، هذا الصندوق سوف أهديه للعم ناصر حارس المدرسة ليضع فيه أدواته بعد أن انكسر صندوقه القديم .

لننظر سـويًّا إلى هذه النماذج والتطبيقات المختلفة لطباعة القوالب بأشكال هندسية ، شكل (٢٠) . ولنفكر بنماذج أخرى يمكننا الطباعة عليها.

شكل (٢٠)

السلام عليكم .. أنا حزينة لأن أخي محمد غير موجود فقد سافر إلى أبها في رحلة مدرسية لزيارة إحدى المناطق السياحية الجميلة في بلادنا

لأنه بعث لي بطاقة جميلة من هناك .

ولكني سعيدة

وقد كتب خلفها.

ها هي البطاقة والصورة التي عليها لمنازل أثرية جدرانها مزينة بوحدات زخرفية هندسية ملونة. ما أجملها إن ألوانها تبعث السرور في النفس ، شكل (٢١) .

شكل (٢١) : البطاقة عليها صور لمنازل أثرية جدرانها مزينة بوحدات زخرفية هندسية

شكل (٢٢) : صورًا لعدد من المنازل المزينة بأنواع مختلفة من الزخارف المكونة من الأشكال الهندسية

ولقد اشتهرت المنازل في جنوب المملكة العربية السعودية بالزخارف الملونة التي تزين جدرانها ، أبي من أخبرني هذه المعلومة، ثم أراني صورًا لعدد من المنازل المزينة بأنواع مختلفة من الزخارف المكونة من الأشكال الهندسية ، شكل (٢٢) .

يمكننا أن نجمع صورًا لهذه المباني ونحفظها فقد شاهدت العديد منها في الصحف والمجلات .

من السهل أن نصنع مثل هذه الزخارف. هل تريدون أن تعرفوا كيف؟ عن طريق الطباعة بالقالب . لا بد أنكم تذكرون كيف صنعنا قوالب طباعية للأشكال الهندسية في درس سابق .

هل تتذكرون الأشياء الجميلة التي صنعناها بالأوراق المطبوعة ؟

نستطيع أن نتبع ذات الطريقة . ما رأيكم ؟ هل نبدأ ؟
أولًا: نحضر الخامات والأدوات اللازمة ، شكل (٢٣) .

شكل (٢٣)

لم تعد خامات وأدوات الطباعة بالقالب غريبة علينا هل يمكننا أن نسميها ونسجل أسمائها بخط جميل وواضح ؟
ثانياً: الآن نجهز القالب
يجب أن تتبعوا الخطوات التي سوف أذكرها بالترتيب.
الخطوة الأولى :
يجب أن نعد تصميمًا للوحدة
الزخرفية ، يمكن أن نبتكر وحدات كثيرة
من الأشكال الهندسية ، ما رأيكم في
الوحدة الزخرفية التي صممتها ؟

الخطوة الثانية :
نرسم الأشكال الهندسية التي تتكون
منها الوحدة الزخرفية على الفلين
الملون .

شكل (٢٤) : مجموعة قوالب لوحدات زخرفية هندسية

الخطوة الثالثة :
نقص الوحدات بالمقص ، يجب أن نكون حذرين عند استخدام المقص حتى لا نؤذي أنفسنا .

الخطوة الرابعة :
نلصق الوحدات على قطع الكرتون بالصمغ في شكل وحدة زخرفية .

الخطوة الخامسة :
نترك القالب الطباعي حتى يجف الصمغ ، يمكننا في هذا الوقت عمل قالب آخر .

ثالثًا: الآن جاء دور الطباعة
الخطوة الأولى :
نضع اللون بالفرشاة على الإسفنج في القالب الطباعي

الخطوة الثانية :
نقلب القالب ونضغط عليه بخفة فوق الورق .

الخطوة الثالثة :
نرفع القالب بحرص شديد .

الخطوة الرابعة :
نكرر العملية عـدة مرات كما نحب.
يمكن أن أزين جدار غرفتي بهذه الورقة التي طبعتها .

سوف أطبع ورقة أخرى أستطيع أن أكتب فيها ، لذلك يجب أن تكون هناك مساحة فارغة للكتابة .
ما رأيكم أن أكتب فيها رسالة لأخي محمد؟

يمكننا أيضًا أن نزين الستائر بالطباعة عليها ، أو يمكننا أن نطبع على الجدار فتصبح جدار غرفنا جميلة مثل منازل سكان الجنوب ، شكل (٢٥).

شكل (٢٥) : حوائط منزلية مزينة بطباعة القالب

لقد أعجبتني هذه الفكرة ، سوف أطلب من والداي مساعدتي في طباعة زخارف هندسية على جدران غرفتي أو يمكنني أن أنتظر محمد حتى يعود من رحلته .

شكل (١ ) : مجموعة من المناظر الطبيعية في المملكة العربية السعودية .
شكل (٢) : لوحة للفنان السعودي (( محمد السليم )) .
شكل (٣) : لوحة للفنان الإنجليزي (( فليب بوشارد)) .
شكل (٤ ) : لوحة للفنان السعودي (( محمد العبلان)) .
شكل (٥ ) : لوحة للفنان الأمريكي (( جيرهارت ليبمان )) .
شكل (٦) : لوحة للطفل (( طه حسين عيسى )) .
شكل (٧) : خامات وأدوات.
خـطــوات الـرســم .
شكل (٨) : الشكل النهائي للعمل.
شكل (٩) : صور لبعض العناصر الطبيعية.

شكل (١١) : لوحة للفنان (( كلود مونيه )) .
شكل (١٢) : لوحة للفنان (( إحسان برهان )) .
شكل (١٣) : لوحة للفنان (( إبراهيم بوقس )) .
شكل (١٤) : لوحة للفنان (( مجدي عبد الحليم رضوي )) .
خـطــوات الـرســم .
الشكل (١٥) : الإخراج النهائي.
خطوات رسم عنصر نباتي .
شكل (١٦) : الشكل النهائي.

الموضوع الأول

الموضوع الثاني

الـشـكـل

مجال الرسم

الصفحة

١٠
١١
١١
١٢
١٢
١٣
١٤
١٤– ١٥ – ١٦

١٩
٢٠
٢١
٢٢
٢٢
٢٢
٢٣
٢٤– ٢٥
٢٦
٢٧
٢٧

شكل (١٠) : مجموعة من أوراق النبات تختلف في ملمسها ولونها وخطوطها.

فـهـــرس الأشــكـال

شكل (١٧) : خطوط خارجية لمجموعة من العناصر الطبيعية والصناعية .
شكل (١٨) : مجموعة من العناصر الطبيعية والصناعية .
شكل (١٩) : استخدام الفنان الشعبي الخط في تحديد الشكل .
شكل (٢٠) : نماذج من الفن الشعبي .
شكل (٢١) : نموذج يوضح عناصر الزخرفة .
شكل (٢٢) : لوحة للفنان (( أحمد الأعرج )) .
شكل (٢٣) : لوحة للفنان (( سعود النفيعي )) .
شكل (٢٤) : لوحة للفنانة (( رائدة عاشور )) .
شكل (٢٥) : لوحة للطفل (( حسن الغامدي )) .
شكل (٢٦) : عمل فني مجسم للفنان (( أمين سعيد أمين )) .

شكل (١ ، ٢) .
شكل (٣ ، ٤ ، ٥ ) .
شكل (٦ ، ٧) .
شكل (٨ ، ٩ ، ١٠) .
شكل (١١ ، ١٢) : أنواع التكرار في الفنون الإسلامية .
شكل (١٣ ،١٤ ، ١٥) .
شكل (١٦) .
شكل (١٧ ، ١٨) .
شكل (١٩) .
شكل (٢٠ ، ٢١ ، ٢٢) .
شكل (٢٣ ، ٢٤) .

٢٨
٢٨
٣٠
٢٣
٣٣
٣٣
٣٤
٣٤
٣٥
٣٥

٣٨
٣٩
٤٠
٤١
٤٢
٤٣
٤٤
٤٥
٤٦
٤٧
٤٨

الموضوع الأول

الموضوع الثالث

الشكل

الصفحة

مجال الزخرفة

شكل (١) : العصفور النساج .
شكل (٢) : العصفور وهو ينسج عشه .
شكل (٣): امرأة تنسج على نول .
شكل (٤): عملية النسيج .
شكل (٥) : أنسجة بخامات متنوعة .
الشكل (٦) : ميكانيكية النسج .
شكل (٧) : طوف مائي .
شكل (٨) : طوف مصنوع من جذوع الأشجار .
شكل (٩) : طوف مصنوع من الأخشاب الطبيعية .
شكل (١٠) : أدوات وخامات .
شكل (١١) : طوف مائي .
شكل (١٢) : أشكال السدى واللحمة .
شكل (١٣) : أنواع مختلفة من الخيوط .
شكل (١٤) : نموذج يوضح مكونات النسيج .
شكل (١٥) : تبادل الخيوط في عملية النسيج .
شكل (١٦) : الخامات والأدوات .
شكل (١٧) : علبة أقلام منسوجة .
شكل (١٨) : أساليب مختلفة للتوظيف .

الموضوع الأول

الموضوع الثاني

٥٤
٥٤
٥٥
٥٥
٥٦
٥٧
٥٧
٥٨
٥٨
٥٩
٦١
٦٢
٦٤
٦٥
٦٥
٦٦
٦٧
٧١

٤٩
٥٠
٥١

شكل (٢٥) .
شكل (٢٦) .
شكل (٢٧) .

الشكل

الصفحة

مجال النسيج

الموضوع الأول

شكل (١٩) : خامات طبيعية صالحة للنسيج .
شكل (٢٠) : خامات مصنعة صالحة للنسيج .
شكل (٢١) : نسيج باستخدام خيوط من الصوف السميك .
شكل (٢٢) : نسيج باستخدام شرائط الساتان الملونة .
شكل (٢٣) : نماذج مختلفة للزخارف في المنسوجات التراثية .
شكل (٢٤) : نتيجة العمل بخامات مستهلكة .
شكل (٢٥) : نتائج نهائية لأنسجة ورقية .
شكل (٢٦) : نتائج للعمل بعجينة السيراميك .
شكل (٢٧) : نماذج نسيج بخامات مختلفة .

شكل (١) : السيدة من مملكة أشانتي ترتدي ثوبًا طبع باستخدام القوالب .
شكل (٢) : القوالب من مملكة أشانتي القديمة .
شكل (٣) .
شكل (٤) : الخامات والأدوات .
شكل (٥) : نتيجة الطباعة .
شكل (٦) : نشاط (٢) .
شكل (٧ ، ٨ ، ٩) .
شكل (١٠) : قالب خشبي وتظهر عليه كتابات صينية بارزة .
شكل (١١) : صفحات من كتب صينية طبعت بالقوالب الخشبية .

٨٤
٨٥
٨٦
٨٨
٩٠
٩١
٩١
٩٤
٩٥

٩٥

٩٦

شكل (١٢) : ســيـدة صينـيـة تـرتـدي مـلابـس تـقـلــيديـة عليــها نـقـوش مطـبوعة بالقـالب .

شكل (١٣) : قالب طباعي يظهر البارز والغائر .

الموضوع الثاني

الموضوع الأول

الموضوع الثالث

مجال الطباعة

الشكل

الصفحة

٧٣
٧٣
٧٤
٧٤
٧٥
٧٦
٧٨
٧٩
٨١

شكل (١٤) : الآثار اللونية تنتج من الأجزاء البارزة في القالب .
شكل (١٥) : نشاط (١) .
شكل (١٦) : الخامات والأدوات .
شكل (١٧) : خطوات العمل .
شكل (١٨) : الاستفادة من الطباعة وتوظيفها .
شكل (١٩) : خطوات عمل .
شكل (٢٠) : خطوات عمل .

شكل (١٢) : البطاقة عليها صور لمنازل أثرية جدرانها مزينة بوحدات زخرفية
هندسية ملونة .

شكل (٢٢) : صوراً لعدد من المنازل المزينة بأنواع مختلفة من الزخارف المكونة
من الأشكال الهندسية .

شكل (٢٣) : الخامات والأدوات .
شكل (٢٤) : مجموعة قوالب لوحدات زخرفية هندسية .
شكل (٢٥) : حوائط منزلية مزينة بطباعة القالب .

٩٦
٩٧
٩٨
١٠٠
١٠١
١٠٢
١٠٣

١٠٨
١٠٩
١١٢

الشكل

الصفحة

الموضوع الثاني

الموضوع الثالث

١٠٤
١٠٥

أبو النوارج ، فاطمة ، (١٩٩٤م) . التذوق الفني في الطبيعة – القاهرة ، دار الكتاب الجامعي ، مصر.
البدوي ، عبد الفتاح وهبة ، رحلة من السريالية إلى الاستشراف الجزيرة العربية وتأثيراتها على أعمال الفنان
فيليب بوشارد.
بهنسي ، عفيف ،(١٩٨٦م) ، الفن الإسلامي ، طلاس / دمشق ، سوريا.
البسيوني ، محمود ، (١٩٨٦) . تربية الذوق الجمالي ، دار المعارف – مصر.
الحربي ، سهيل سالم ، (١٤٢٣هـ) . التصوير التشكيلي في المملكة العربية السعودية ، الفن النقي ، الرياض.
الصايغ ، سمير ، (١٤٠٨هـ) ، الفن الإسلامي ، دار المعرفة / بيروت ، لبنان .
طالو ، محي الدين ، (٢٠٠٤م) . الموسوعة العلمية في الرسم والتلوين ، دار دمشق للطباعة والنشر ، دمشق.
عبد الرحمن ، عادل ، ( ١٤٢٧هـ) . آفاق التذوق الفني ، مطبعة التقوى ، القاهرة.
عبد الغني ، النبوي الشال ، مصطلحات في الفن والتربية الفنية ، عمادة شؤون المكتبات – جامعة الملك سعود.
غراب ، يوسف خليفة ، (١٩٩١م) . المدخل للتذوق والنقد الفني ، دار أسامة للنشر والتوزيع ، الرياض .
قبيعة ، أحمد ،(١٩٩٦م) .عالم الرسامين، موسوعة الفنون التشكيلية ((بيار أوغست رنيوار ))، دار الراتب الجامعية، بيروت.
قبيعة ، أحمد ، (١٩٩٦م) .عالم الرسامين ، موسوعة الفنون التشكيلية (( كلود مونيه )) ، دار الراتب الجامعية، بيروت.
كيوان ، عبد ، ( ١٩٩٥م) . الرسم بالباستيل ، دار ومكتبة الهلال ، بيروت .
محمد ، سعاد ماهر ، الفنون الإسلامية ، هلا للنشر والتوزيع.
مرزوق ، إبراهيم ، (٢٠٠٤هـ ) . تعليم الرسم للمبتدئين ، مكتبة ابن سينا ، القاهرة – مصر.
مطلق ، ألبير ، موسوعة المعارف المصورة ، مكتبة لبنان ناشرون
المهدي ، عنايات ، كل شيء عن فن زخرفة القماش يدويًّا ، ابن سينا للطباعة والنشر.

الموسوعات :

أكاديميا انتر ناشيونال ، (٢٠٠٤م) . موسوعة تعلم الرسم ألوان الباستيل .
الخطيب للإنتاج والتسويق ، موسوعة الصور الكبرى للمحترفين ، سلسلة التصميم والمونتاج للمحترفين.
رياض نجد للتربية والتعليم ، (١٤٢٣هـ) الشامل في التربية الفنية ، النسيج والنول البسيط ، ، المستوى الخامس ، دار الوراق ، الرياض .

مكتبة الملك عبد العزيز العامة ، (١٤٢٢).التوحيد ، فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية ، الرياض.
مكتبة لبنان ناشرون ،، (٢٠٠٠م) . كتب الفراشة ، أنشطة أيام العطلة ، سلسلة أنشطة وهوايات.
مكتبة لبنان ناشرون، ( ٢٠٠١م ) . موسوعة عالمنا ، الطبعة العربية.
مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع ،، ١٤١٦، الموسوعة العربية العالمية ،الجزء ٢٥ .

الدوريات :

الجمعية العربية السعودية ، (١٤١٦هـ) . المعرض الجماعي الخامس لفناني المملكة التشكيليين ((جائزة الإبداع)).
الخطوط الجوية العربية السعودية ، (١٩٩٨م) . مسابقة ملون السعودية الرابعة للفن التشكيلي (رسوم الأطفال) جدة.
الرئاسة العامة لرعاية الشباب ، ( ١٤٠٤هـ) . الأسبوع الثقافي السعودي بالجزائر ، الجزائر .
الرئاسة العامة لرعاية الشباب ، (١٤٠٩هـ) . المعرض العام الرابع للمراسم ، أبها .
الرئاسة العامة لرعاية الشباب ، (١٤١٠هـ ) . المعرض العام العاشر لمناطق المملكة في الفنون التشكيلية ، جدة .
الرئاسة العامة لرعاية الشباب ، (١٤١٣هـ ) . المعرض التشكيلي الجماعي الخيري ، الرياض .

المراجع العربية :

الــمــراجـــع

: المراجع الأجنبية

Childs, Anne Van Wagner, (1999), Trash to TREASURE, Leisure Art, Inc, u.s.a.
Gerard Degeorge Yves porter, (2002), the Art of the Islamic Tile, Flammariaion, Italy.
Kelly, Jo, Anne, (1996), STENCILS & STAMPS, sterling publishing company, inc.
u.s.a.
Lorenz Books, 1999, The complete book of papercrafts, Annes Publishing Limited, Germany.
Mauger , Thierry, (1996). Impressions of Aradia, Flammarion Paris, Printed in Spain.
Rodwell , Jenny, (2002). Step By Step Art School Drawing, Published by Chancellor Press, an imprint of Bounty Books, a division of Octopus Publishing Group Ltd., Printed and bound in China.
The - Astralian women , s , weekly, 2001, best - sellers for fairs & fetes, weekly craft library sellers.

(Goggle) البحث عن طريق محرك بحث

1- HAND MADE WEAVING
2- WAFT
3- WEAVING
4- WEAVING BY HAND
5- WEAVING BY LOOM
6- WRAP

: المراجع الإلكترونية

1- www.art.gov.s
2- www.anniemodesitt.com
3- www.digikitten.com
4- www.itsmyidea.com
5- Travel-images.com
6- www.vam.ac.uk
7- www.weavinghands.com