للصف الثاني الابتدائي

الفصل الدراسي الثاني

كتاب النشاط

قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين

طبعة ١٤٣٤ ـــ ١٤٣٥ هـ

٢٠١٣ ـــ ٢٠١٤م

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٣٠ هـ

فهرسة مكتبـة الملـك فهد الوطنيـة أثنـاء النـشـر
وزارة التـربيـة والتعلـيـم
الفقه والسلوك : الصف الثاني الابتدائي : الفصل الدراسي الثاني :
كتاب النشاط. / وزارة التربية والتعليم. – الرياض ، ١٤٣٠هـ.
٢٠ ص ؛ ٢١×٢٥,٥ سم
ردمـك : ٤–٦٥٧–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨
١ ـ التربية الإسلامية ـ كتب دراسيـة ٢ ـ التعليم الابتدائي ـ السعوديـة
٣ ـ الفقـه الإسلامي ـ كتب دراسيـة. أ ـ العنوان
ديـوي ٣٧٢,٨٢١ ٤٨٥٣ /١٤٢٩

رقـم الإيـداع : ٤٨٥٣ /١٤٢٩
ردمـك : ٤ – ٦٥٧ – ٤٨ – ٩٩٦٠ – ٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصة في آخر العام للاستفادة ، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

موقع

موقع

موقع

بريد

www.moe.gov.sa

www.cpfdc.gov.sa

http://curriculum.gov.sa

ccc1444@gmail.com

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه
وسلم تسليمًا كثيرًا، أما بعد :
هذا كتاب النشاط لمادة الفـقـه والسـلوك للصف الثاني الابتدائي ـ الفصل الدراسي
الثاني ـ وهومتمِّمٌ لكتاب الطالب ومكمِّلٌٌ له ، فستجد فيه أنشطة وتطبيقات لجميع الدروس
التي في كتاب الطالب، وقد روعي فيه ما يلي:
ـ ربط ما درسه وتعلمه بواقع حياته؛ ليتمثل ما تعلمه عمليًّا، فلا خير في علم بلا عمل.
ـ بناء مهارات التفكـير لديـه بشـكل متـوازن بدءًا بالمهارات البسيطـة، كالملاحظـة
والتصنيـف وتوليـد الأفكار، ومـرورًا بالمـهارات المركبة، كالتحليل والتركيب والتقـويم،
وانتهاءً بإستراتيجيات التفكير؛ كالتفكير الناقـد والتفكـير الإبداعي وحل المشكلات.
ـ بناء الأنشطة على أساس الفروق الفردية بين الطلاب، ففي كل درس تجد أنشطة تناسب
مختلف الطلاب باختلاف قدراتهم وميولهم، فالأنشطة متنوعة، منها: المهارية والعقلية
والبصرية والحركية.
ويُعدُّ كتاب النشاط أساسًا في تعلمه ولا يغني عنه كتاب الطالب، فهو يحوي معارف
وخبرات جديدة، وبأسلوب يذكي التنافس بين الطلاب، ويحقق مبدأ التعاون من خلال
حلقات التعلم التعاوني، واستثمار الطاقات والمواهب.
ونحن نأمل أن يكون الطالب متعلمًا نشطًا يستثمر مواهبه في إضافة خبرات ومواقف
جديدة يستطيع استثمارها في حياته، وإننا نسأل الله أن يوفقه لكل خير وأن يبارك في عمله
ووقته ونشاطه وعمره، ويرزقه العلم النافع والعمل الصالح.

أَتَـعَاوَنُ مَعَ زُمَلائِـي فِي كِتَابَـةِ فُـرُوضِ الوُضُوءِ عَلَى بِطَاقَاتٍ
وَتَـرْتِيبِهَا فِي لَوْحَـةٍ حَائِطِـيَّـةٍ.

أُلَـوِّنُ الأَشْكَالَ الَّتِي تَحْتَـوِي عَلَى نَاقِضٍ مِنْ نَوَاقِـضِ الوُضُوءِ .

الـنَّـوْمُ

الـشُّـرْبُ

أَكْـلُ لَـحْـمِ
الإِبِــلِ

الـكَـلامُ

البَـوْلُ والغَـائِـط

أَكْتَشِـفُ الخَطَـأَ فِي الحَـالَاتِ الآتِـيَـةِ :

– بَدَأَ مُعَاذٌ يَتَوَضَّأُ

فَلَمَّا سَمِعَ الهَاتِفَ

رَدَّ عَلَيْـهِ

وَبَعْـدَ عَشْـرِ دَقَائِـقَ

عَـادَ

لإِكْمَالِ الوُضُوءِ

بِـإِشْرَافِ مُعَلِّمِي أَتَـوَضَّأُ الـوُضُوءَ
الصَّحِيـحَ.

أَرْبِـطُ العِبَارَةَ فِي العَمُودِ (أ) بِمَا يُـنَاسِبُـهَـا فِـي العَمُودِ (ب) :

تَوَضَّأَ مُحَمَّدٌ ، ثُـمَّ أَكَـلَ
لَحْمَ دَجَـاجٍ

تَوَضَّأَ سُلَيْمَـانُ ، ثُـمَّ نَـامَ

تَـوَضَّأَ خَالِـدُُ ، ثُـمَّ ذَهَبَ
إِلَى دَوْرَةِ المِيَـاهِ

لَمْ يَنْتَـقِضْ
وُضُـوؤُهُ

انْتَـقَضَ
وُضُـوؤُهُ

أَقْـرَأُ هَـذِهِ الآيَـةَ وَأَحْفَظُهَا :

أُكْمِلُ العِبَارَة الآتِيَة:
الصَّلَاةُ هِيَ الرُّكْـنُ

(١) سورة النساء الآيـة : ١٠٣، ومعنى موقوتًا: أي مفروضًا في الأوقات.

المُحَافَظَةُ عَلَى الصَّلَاةِ سَبَبٌ لِدُخُولِ الجَنَّةِ

أَكْتُبُ بِخَطٍّ كَبِيرٍ عَلَى
الحَـاسُـوبِ العِبَــارَةَ
السَّابِقَةَ، وَأَضَعُهَا فِي
مَـكَـانٍ مُـنَـاسِبٍ فِي
المَـنْـزِلِ.

مَـاذَا تَفْعَلُ إِذَا رَأَيْـتَ أَصْحَابَـكَ يَلْعَـبُونَ وَقْتَ الصَّـلاةِ؟

بِـإِشْرَافِ مُعَلِّمِي أُحَـدِّدُ مَعَ زُمَلَائِـي
اتِّجَـاهَ القِبْلَـةِ بِـوَاسِطَةِ البَوْصَلَـةِ.

بِـإِشْرَافِ مُعَلِّمِـي أُتَـابِـعُ
تَطْبِيـقَ زَمِيلِـي للصَّلاةِ،
وَأُصَحِّـحُ مَا قَـدْ يَقَعُ فِيـهِ
مِـنْ خَطَـأٍ.

بِتَـوْجـِيـهٍ مِنْ مُعَلِّمِي أَقِـفُ أَمَـامَ زُمَـلَائِـي فِـي الفَصْـلِ،
وَأُشِيـرُ عَلَى أَعْضَائِـي السَّبْعَـةِ الَّتِي يَجِبُ أَنْ أَسْجُـدَ
عَلَيْهَـا.

أَرْبِطُ الصُّورَةَ فِي العَمُودِ ( أ ) بِمَا يُنَاسِبُهَا مِنَ الأَذْكَارِ فِي العَمُودِ (ب):

اللَّـهُ أَكْـبَـرُ

رَبِّ اغْفِرْ لِـي رَبِّ اغْفِرْ لِي

السَّلامُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللَّهِ

سُبْحَـانَ رَبِّـي الأَعْلَى

سُبْحَـانَ رَبِّـي العَظِيمِ

أُرَتِّـبُ الصُّوَرَ الَّتِي أَمَـامِـي بِـوَضْعِ الـرَّقَـمِ المُنَـاسِـبِ :

القيام مع القدرة

التسليم

السجدة الثانية

تكبيرة الإحرام

التشهد الأول

الجلوس بين السجدتين

الرفع منـه

القيام للركعة الثانية

القيام للركعة الثالثة

التشهد الأخير

السجود

الركوع

أَرْبِطُ الصُّورَةَ فِي العَمُودِ ( أ ) بِمَا يُنَاسِبُهَا فِي العَمُودِ (ب):

سُبْحَانَ رَبِّي العَظِيمِ

التَّشَهُّدُ وَالصَّلاةُ
عَلَى النَّبِيِّ ˜

دُعَاءُ الاسْتِفْتَاحِ

أُشَارِكُ فِي المُسَابَـقَةِ الَّتِـي يُقِيمُهَا مُعَلِّمِـي بَيْنَ الطُّلَّاب فِـي

حِفْظِ أَذْكَـارِ الصَّلاةِ الآتِـيَـةِ :
– دُعَـاءُ الاسْتِفْتَـاحِ.
– مَـا يُقَالُ عِنْدَ الرَّفْـعِ مِنَ الرُّكُوعِ.
– التَّشَهُّـدُ.
– الصَّلاةُ عَلَى النَّبِـيِّ ˜ .
– مَـا تُشْرَعُ الاسْتِعَـاذَةُ مِنْـهُ قَبْـلَ السَّلامِ.

فِي التَّشَـهُّدِ ذِكْـرٌ لِرُكْنٍ مِنْ أَرْكَانِ الإِسْـلامِ ، أَكْتُـبُهُ هُنَـا.

أَدَّى نَوَّافٌ صَلَاةَ
العِشَاءَ وبَعْدَ الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ
قَامَ للرَّكْعَةِ الثَّالِثَةِ وَلَمْ
يَجْلِسْ لِلتَّشَهُّدِ

أَدَّى مُعَاذٌ صَلَاةَ
العِشَاءَ وبَعْدَ الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ
جَلَسَ لِلتَّشَهُّدِ وَقَرَأَهُ

أَضَعُ عَلامَـةَ (

) أَمَـامَ المَوْقِـفِ الصَّحِيحِ، وَعَلامَـةَ (

)

أَمَـامَ المَوْقِـفِ الخَطَـأ :

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :

إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات
قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في
مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.

أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب

يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى
ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :
١ ــ الهاتف المباشر ( ٠١٤٠٢١٠٩٥).
٢ ــ هاتف الوزارة ( ٠١٤٠٤٦٦٦٦ ــ ٠١٤٠٤٢٨٨٨).

تحويلة (٢٥٧٩ ــ ٢٥٧٦ ــ ٢٥٧٤ ــ ٢٥٧٢).

٣ ــ الفاكس ( ٠١٢٧٦٦٠٢٦).
٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : ccc1444@gmail.com