وزارة التربية والتعليم ١٤٣٠ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر

وزارة التربية والتعليم

الفقه والسلوك : الفقه : للصف الثالث الابتدائي : الفصل الدراسي الأول :

كتاب النشاط/ وزارة التـربيـة والتعليم ـ الرياض، ١٤٣٠هـ

٢٠ ص ، ٢١ × ٢٥,٥ سم

ردمـك : ٣–٨٤٩–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

٢ ـ التربية الإسلامية

١ ـ الفقه الاسلامي ـ كتب دراسية

٣ـ التعليم الابتدائي ـ السعوديـة أ ـ العنوان

ديـوي ٣٧٢,٨٢١

٥٩١٩/ ١٤٣٠

رقم الإيداع : ٥٩١٩/ ١٤٣٠

ردمك : ٣–٨٤٩–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصة في آخر العام للاستفادة ، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

www.moe.gov.sa
www.cpfdc.gov.sa

runit@moe.gov.sa

موقع
موقع

http://curriculum.gov.sa

موقع
بريد

ـ كتب دراسية

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً، أما بعد :
أخي الفاضل (( ولي أمر الطالب )) :
هذا كتاب النشاط لمادة الفقه والسلوك للصف الثالث الابتدائي (( الفصل الدراسي الأول ))وهومتمِّمٌ
لكتاب الطالب ومكمِّلٌ له ، فستجد فيه أنشطة وتطبيقات لجميع الدروس التي في كتاب الطالب،
وقد روعي فيه ما يلي :

بناء مهارات التفكير لديه بشكل متوازن بدءًا بالمهارات البسيطة؛كالملاحظة والتصنيف وتوليد
الأفكـار، ومـــرورًا بالمهــارات المــركبة ؛ كالتحــليل والتركيب والتقويم ، وانتهاءً باستراتيجيات
التفكير؛ كالتفكير الناقد والتفكير الإبداعي وحل المشكلات .

بناء الأنشطة على أساس الفروق الفردية بين الطلاب، ففي كل درس تجد أنشطة تناسب مختلف
الطلاب باختلاف قدراتهم وميولهم، فالأنشطة متنوعة، منها : المهارية والعقلية والبصرية والحركية .
ويُعدُّ كتاب النشاط أساسًا في تعلمه ولا يغني عنه كتاب الطالب، فهو يحوي معارف وخبرات
جديدة، وبأسلوب يذكي التنافس بين الطلاب، ويحقق مبدأ التعاون من خلال حلقات التعلم
التعاوني، واستثمار الطاقات والمواهب .

ونحن نأمل أن يكون ابنكم متعلمًا نشطًا يستثمر مواهبه في إضافة خبرات ومواقف جديدة يستطيع
استثمارها في حياته،وإننا نسأل الله لابنكم التوفيق لكل خير وأن يبارك في عمله ووقته ونشاطه،
ويرزقه العلم النافع والعمل الصالح إنه جواد كريم.

ربط ما درسه وتعلمه بواقع حياته؛ ليتمثل ما تعلمه عمليًّا.

أَتَعَـاوَنُ مَعَ مَجْمُوعَتِي فِي كِـتَابَةِ مَوْضُوعٍ عَنْ عِنَايَةِ الإِسْلامِ بِالطَّهارَةِ
وَالنَّظَافَةِ وَأُلقِيهِ فِي الإِذَاعَةِ المَدْرَسِيَّة.

أَكْتُبُ بِالحَاسُوبِ دُعَاءَ دُخُولِ الخَلاءِ وَدُعَاءَ الخُرُوجِ مِنْهُ، ثُمَّ أُعَلِّقُهُ بِجَانِبِ
دَوْرَاتِ الـمِيَاهِ فِي البَيْتِ وَفِي الـمَدْرَسَة.

أُفَكِّرُ فِي حَلٍّ لِهَذِهِ الأخْطَاءِ :

– مَنْ يَقْضِي حَاجَتَهُ تَحْتَ ظِلِّ شَجَرَةٍ مُثْمِرَة .

– مَنْ يُدْخِلُ مَعَهُ عِنْدَ قَضَاءِ الحَاجَةِ أَوْرَاقًا فِيهَا اسْمُ اللَّه .

– مَنْ لا يَهْتَمُّ بِالنَّظَافَةِ وَالطَّهَارَةِ بَعْدَ قَضَاءِ الحَاجَة.

مِنْ بَـيْنِ الدَّوَائِرِالتالية دَائِرَةٌ واحدة تَحْوِي مُفْرَدَةً لا تَنْتَمِي إِلَى المَجْمُوعَة.
أُلَوِّنُهَا، وأُبَـيِّنُ وَجْهَ الاخْتِلافِ فِيهَا.

وَجْـهُ

الاخْتِلاف:

أُلَوِّنُ الدَّائِرَةَ الَّتِي تَحْوِي أَشْيَاءَ نَجِسَة :

نَهَى رَسُولُ اللّهِ ˜ عَنْ قَضَاءِ الحَاجَةِ فِي طَرِيقِ النَّاسِ أَوْ فِي ظِلِّهِم .(١)

– مَاذَا يَحْدُثُ لَوْ لَمْ يَعْمَلِ النَّاسُ بِهَذَا التَّوْجِيهِ النَّبَوِي ؟

أَتَحَدَّثُ مَعَ أُسْرَتِي فِيمَا تَعَلَّمْتُهُ عَنْ مَوْضُوعِ إِزَالَةِ النَّجَاسَة.

(١) أخرجه مسلم برقم (٢٢٤).

أُكَوِّنُ ثَلاثَ جُمَلٍ لَهَا عَلاقَةٌ بِمَوْضُوعِ الدَّرْس :

أُزِيلُ النَّجَاسَةَ عَنْ بَدَنِي.

بِالتَّعَاوُنِ مَعَ مَجْمُوعَتِي أُنَفِّذُ عَلَى الحَاسُوبِ عَرْضًا تَوْضِيحِيًّا لِصِفَةِ التَّيَمُّمِ
عَنْ طَرِيقِ بَرْنَامَجِ عَرْضِ الشَّرَائِحِ ( بور بوينت ).

أبْحَثُ عَنْ دَلِيلٍ مِنَ السُّنَّةِ لِلتَّيَمُّمِ، وَأسجّله هُنَا.

بِالتَّعَاوُنِ مَعَ مَجْمُوعَتِي أَكْتُبُ مَوْضُوعًا فِي حُدُودِ ثَلاثَةِ أَسْطُرٍ عَنْ إِحْدَى
الحَالاتِ الَّتِي يُشْرَعُ فِيهَا التَّيَمُّمُ ، وَأُلْقِيهِ فِي الإِذَاعَةِ الـمَدْرَسِيَّة .

أُعَلِّمُ أَخِي الصَّغِيرَ كَيْفَ يَـتَـيَمَّمُ بِصِفَةٍ صَحِيحَة.

كُنْتُ مَعَ وَالِـــدِي فِي السُّـــوقِ لِشِــرَاءِ بَعْضِ
المُتَطَلَّبَاتِ الـمَنْزِلِيَّةِ فَأَذَّنَ المُؤَذِّنُ لِصَلاةِ العِشَاء.
فَرَأَيْتُ الـمَشَاهِدَ التَّالِيَةَ :

أَغْلَقَتِ الـمَحَلَّاتُ التِّجَارِيَّة .

هَذِهِ الـمَشَاهِدُ تَدُلُّ عَلَى :

أتَحَاوَرُ مَعَ مَجْمُوعَتِي عَنِ الطَّرِيقَةِ الـمُنَاسِبَةِ الَّتِي نَتَّبِعُهَا مَعَ مَنْ يَتَهَاوَنُ بِأَدَاءِ
الصَّلاة.

أكْتُبُ فِي حُدُودِ ثَلاثَةِ أَسْطُرٍ عَن مَكَانَةِ الصَّلاة ، وَأقْرَأُهَا في الفصل .

أُعَبِّرُ عَنْ هَذِهِ الصُّورَةِ بِثَلاثِ جُمَلٍ مُرْتَبِطَةٍ بِالدَّرْس.

أَكْتُبُ رِسَالَةً لأخي أَحُثُّهُ فِيهَا عَلَى الـمُبَادَرَةِ إِلى الصَّلاةِ فِي وَقْتِهَا.

أقْتَرِحُ حَلاًّ وَاحِدًا لِكُلِّ مُخَالَفَةٍ مِمَّا يَلِي :

لُبْس السَّرَاوِيلِ القَصِيرَةِ الَّتِي فَوْقَ الرُّكْبَةِ ، وَالصَّلاةِ فِيها.

تَأْخِيرُ بَعْضِ النَّاسِ صَلاةَ الفَجْرِ عَن وَقْتِهَا.

كَيْفَ نَتَصَرَّفُ إِذَا وَجَدْنَا أَثَرَ نَجَاسَةٍ فِي مُصَلَّى الـمَدْرَسَة ؟

بِالتَّعَاوُنِ مَعَ مَجْمُوعَتِي أُنَفِّذُ عَلَى الحَاسُوبِ عَرْضًا تَوْضِيحِيًّا لِشُرُوطِ
الصَّلاةِ عَنْ طَرِيقِ بَرْنَامَجِ عَرْضِ الشَّرَائِح ( بور بوينت ).

أكْتُبُ بِأُسْلُوبِي ثَلاثَةً مِنْ آدَابِ دُخُولِ الـمَسْجِد .

أَتَعَاوَنُ مَعَ مَجْمُوعَتِي فِي تَنْظِيفِ مُصَلَّى الـمَدْرَسَة .

أَكْتُبُ فِي الجَدْوَلِ التَّالِي ثَلاثَةَ نَمَاذِجَ لِسُلُوكَاتٍ صَحِيحَةٍ، وَثَلاثَةَ نَمَاذِجَ
لِسُلُوكَاتِ خَطَأْ، تَصْدُرُ مِنْ بَعْضِ الحَاضِرِينَ فِى الـمَسْجِد .

سلوكات صحيحة

سلوكات خاطئة

يَحْرِصُ الـمُسْلِمُ عَلَى العِنَايَةِ بِالـمَسْجِدِ، بِالتَّعَاوُنِ مَعَ مجموعتي أقْتَرِحُ نَشَاطًا
لِلعِنَايَةِ بِالـمَسْجِدِ ، وَالحِفَاظِ عَلَى نَظَافَتِه.

يُؤَدِّي الـمُسْلِمُونَ فِي الـمَسْجِدِ أَعْمَالاً جَلِيلَةً.
أكْتُبُ عَلَى الحَاسُوبِ ثَلاثَةً مِنْ هَذِه الأَعْمَالِ ، وَأعْرِضُهَا عَلَى لَوْحَةِ إِعْلانَاتِ
الصَّفِّ .

أُفَكِّرُ فِي وَسِيلَةٍ أُشَجِّعُ بِهَا أَخِي عَلَى أَدَاءِ الصَّلاةِ فِي الـمَسْجِد.

أكْتُبُ وَسِيلَتَيْنِ تُسَاعِدَانِ وَالِدِي عَلَى الاسْتِيقَاظِ لِلصَّلَاةِ فِي الـمَسْجِد.

لَوْ ذَهَبَ سالمٌ إِلَى المَسْجِدِ لأَدَاءِ الصَّلاةِ ، فَرَأَى بَعْضَ أَوْلادِ الجِيرَانِ يَلْعَبُونَ،
فَمَاذَا يَفْعَل ؟

أكْتُبُ فِي حُدُودِ ثَلاثَةِ أَسْطُرٍ عَنْ فَضْلِ صَلاةِ الجَمَاعَةِ.

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :
إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات

قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في
مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.

أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب

يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى

ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :

١– الهاتف المباشر (٠١٤٠٢١٠٩٥)
٢–هاتف الوزارة (٠١٤٠٤٢٦٦٦٦ – ٠١٤٠٤٨٨٨٨)

تحويلة (٢٥٧٩ – ٢٥٧٦ – ٢٥٧٤ – ٢٥٧٢).

٣ ــ الفاكس (٠١٤٠٨١٢٩٧) أو (٠١٢٧٦٦٠٢٦ ) .
٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : (runit@moe.gov.sa).