وزارة التربية والتعليم ١٤٣٠ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر

السعودية - وزارة التربية والتعليم

التوحيد للصف الثالث الابتدائي: الفصل الدرا سي الأول:

كتاب النشاط - وزارة التربية والتعليم. - الريا ض ، ١٤٣٠ ه.

٢٤ ص ؛ ٢١ * ٢٥,٥ سم

ردمك : ٣–٨١٠–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

٢ - التعليم الابتدائي السعودية

١ - التوحيد كتب درا سية

- كتب درا سية أ - اعنوان

ديـوي ٣٧٢,٨٢٤

٤٩٢٧/ ١٤٣٠

رقم الإيداع :٤٩٢٧/ ١٤٣٠

ردمك : ٣–٨١٠–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصة في آخر العام للاستفادة ، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

www.moe.gov.sa
www.cpfdc.gov.sa

runit@moe.gov.sa

موقع
موقع

http://curriculum.gov.sa

موقع
بريد

الحَمْدُ للهِ والصلَاةُ والسلَامُ علَى رسول الله ˜ وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم الدين, أَمَّا بَعْدُ :

فَنَضعُ بَيْنَ يَدَيك كِتَابَ النَّشاطِ لمادة التَّوْحيدِ للصفِّ الثَّالث الابْتِدَائِي الفصل الدراسي الأول وهو كتاب مُتَمِّمُُ لِكتابِ الطالب ومُكَمِّلُُ له .
وقدَ تمََّ بحمد الله مراعاة التنوع فيهِ بَين الأنشطة بما يتنا سب مع خبراتك. آملين أن تكون متعلمًا نشطًا، تشاركِ معلمك وتتوصل إلى المعلومات بنفسك.
هذَا و إنََّ مما يسعى إليه الكتاب : تعميق ما در سته في كتاب الطالب من المعارف والخبرات، وربط ذلك بحياتك وواقعك من خلال ما ت ضمنته الأنشطة من مواقف وتطبيقات ومهارات.

وقد ُ ضمنت كل وحدة من وحدات الكتاب مجموعة من الأنشطة، القصد من إيرادها تنمية مهارات التعلم والتفكير لديك، وتقوية ثقتك بنفسك.
والذي نأمله أن يكون الكتاب دافعًا لك للارتقاء في مدارج العلم والهداية، وانطلاقةً لخيرٍ عظيم ترى أثره في حياتك ووطنك و أمَّتك ، نفع الله بك وجعلك قُرَّة عين لوالديك وحفظك من كلِّ مكروه.

أخي ولي أمر الطالب نرجو أن تكون عونًا لابنك ومشاركًا لنا في تعليمه ومتواصلاً مع مدرسته ، وأنت الذي تحرص على نفع ابنك ببذل كل ما تستطيعه حتى يكون من أفضل الناس. سدَّد الله خطاك وبارك في جهودك، ورزقك العلم النافع والعمل الصالح..

مَرَاتِبُ الدِّينِ

رَتِّبْ مَرَاتِبَ الدِّينِ بِوَضْعِهَا فِي مَكَانِهَا الصَّحِيحِ : « الإِسْلَامُ - الإِحْسَانُ - الإِيمَانُ».

الـمرتبة الأولى: .................................

الـمرتبة الثانية: .................................

الـمرتبة الثالثة: .................................

ضَعْ الكَلِمَاتِ التَّالِيَةَ فِي مَكَانِهَا الصَّحِيح : «الإِسْلَامُ - الإِحْسَانُ - الإِيمَان».

أن نُؤْمِنَ بِاللَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ، وَكُتُبِهِ، وَرُسُلِهِ، وَالْيَوْمِ الآخِرِ، وَالقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ.

أنْ نَعْبُدَ اللَّـهَ كَأَنَّنَا نَرَاهُ فَإِنْ لَمْ نَكُنْ نَرَاهُ فَإنَّهُ يَرَانَا.

هُوَ تَوْحِيدُ اللَّـهِ بِالعِبَادَة والشَّهَادَةِ لِمُحَمَّدٍ ˜ بِالرِّسَالَة، وإقَامُ الصَّلَاةِ، وَإيتَاءُ الزَّكَاةِ، وَصَوْمُ رَمَضَانَ، وَحَجُّ الْبَيْتِ.

أَركَانُ الإِسلَامِ

أَكْتُبُ أَرْكَانَ الإسْلاَمِ الخَمْسَةَ فِي الشَّكْلِ التَّالِي:

بِالتَّعَاوُنِ مَعَ مَجْمُوعَتِِي أُرَتِّبُ الأَرْكَانَ الخَمْسَةَ بِالرَّبْطِ بَيْنَ الصُّوَرِ وَالأَرْكَانِ.

الحَجُّ

الزَّكَاةُ

الصَّوْمُ

الصَّلَاةُ

الشَّهَادَتَانِ

الرُّكْنُ الأَوَّلُ

الرُّكْنُ الثَّانِي

الرُّكْنُ الثَّالِثُ

الرُّكْنُ الرَّابِعُ

الرُّكْنُ الخَامِسُ

بِالتَّعَاوُنِ مَعَ مَجْمُوعَتِي أَذْكُرُ أَهَمَّ ثَمَرَاتِ أَرْكَانِ الإسْلاَمِ:

شَهَادَةُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهَُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّـه

إقَامُ الصَّلاَةِ

إيتَاءُ الزَّكَاةِ

صَوْمُ رَمَضَانَ

حَجُّ بَيْتِ اللَّـهِ الحَرَامِ

امْلَأْ الفَرَاغَ بِمَا يُنَاسِبُ:

لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّـهَُ

مَعْنَاهَاِ

يُنَادَى لِلصَّلَاةِ خَمْسُ مَرَّاتٍ فِي اليَوْمِ وَاللَّيْلَةِ، فَكَمْ مَرَّةً يَقُولُ المُؤَذِّنْ جُمْلَةَ « أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّـه » حَسْبَ الجَدْوَلِ التَّالِي:

الفجر

الظهر

العصر

الـمغرب

العشاء

صِل الجُمْلَة الصَّحِيحَة بِمَعنَاهَا الصَّحِيح:

مَعْنى لَا إله إلَّا اللَّـه

لا مَعْبُود إلَّا اللَّـهُ

لا مَعْبُود بِحَقٍّ إلَّا اللَّـهُ

شَهَادَةُ أنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّـهِ تَتَضَمَّنُ مَحَبَّتَهُ وَطَاعَتَهُ وَالاقْتِدَاءَ بِهِ، بِالتَّعَاوُنِ مَعَ مَجْمُوعَتِي: أَذْكُرُ خَمْسًا مِنْ السُّنَنِ النَّبَوِيَّةِ فِي الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ.

امْلَأْ الفَرَاغَاتِ التَّالِيَةَ:

رَسُولُ اللَّـهِ ˜ أَحَبُّ إِلَيْنَا مِنْ ........................... و ............................. و................................ و ............................. .

فِي أَيِّ مَوْضِعٍ نَقُولُ الشَّهادَتَيْنِ فِي الصَّلَاةِ ؟

بِالتَّعَاوُنِ مَعَ مَجْمُوعَتِي أَضَعُ دَائِرَةً حَوْلَ العِبَادَاتِ الَّتِي نَقُومُ بِهَا فِي المَسْجِدِ الحَرَامِ فَقَطْ وَلَا يُمْكِنُ أَنْ نَفْعَلَهَا فِي غَيْرِهِ مِنَ المَسَاجِدِ.

قِرَاءَةُ القُرْآنِ الكَرِيمِ

العُمْرَةُ

الصَّلَاةُ

السَّعْيُ بَيْنَ الصَّفَا وَالمَرْوَةِ

الزَّكَاةُ

الطَّوَافُ

مَجْمُوعُ سُجُودِي - الَّذِي أَخْضَعُ فِيهِ لِلَّـهِ عَزَّ وَجَلَّ- فِي الصَّلَوَاتِ الخَمْسِ هُوَ:

صَلَاةُ الفَجْرِ

صَلَاةُ الظُّهْرِ

صَلَاةُ العَصْرِ

صَلَاةُ المَغْرِبِ

صَلَاةُ العِشَاءِ

المَجْمُوعُ

قَالَ الأَبُ لابْنِهِ: يَا عَادِلُ اِذْهَبْ إلَى مَكْتَبِي وَسَتَجِدُ ظَرْفاً فِيهِ نُقُودُُ خُذْ مِنْهُ أَلْفَ رِيَالٍ وَأَعْطِهَا جَارَنَا الفَقِيرَ.

ذَهَبَ عَادِل وَأَخَذَ النُّقُودَ وَأَعْطَاهَا جَارَهُم الفَقِيرَ، ثُمَ عَادَ إِلَى وَالِدِهِ وَسَأَلَهُ قَائِلاً: أَبِي .. مَا هَذَهِ النُّقُودُ التي فِي الظَّرْفِ ؟

أَجَابَهُ الأَبُ: هَذِهِ بعضُ زَكَاةِ مَالِي، أَتَعْرِفُ مَعْنَى الزَّكَاةِ؟

مِن خِلَالِ دِرَاسَتِي أُبَيِّن مَعْنَى الزَّكَاةِ.

....................................

....................................

....................................

إِخْرَاجُ الزَّكَاةِ لَهَا فَوَائِدُ حَمِيدَةُُ عَلَى المُجْتَمَعِ، اذْكُرْ ثَلَاثَ فَوَائِدَ مِنْهَا:

الفائدة الأولى: ..................................................................

الفائدة الثانية: ..................................................................

الفائدة الثالثة: ..................................................................

أَضَعُ عَلَامَةَ

تَحْتَ العِبَادَةِ الَّتِي يَخْتَصُّ بِهَا شَهْرُ رَمَضَانَ .

قِرَاءَةُ القُرْآن

الصَّدَقَةُ

صَلَاةُ التَرَاوِيحِ

تَفْطِيرُ الصَّائِمِينَ

الطَّوَافُ

مَاذَا يَعْنِي غُرُوبُ الشَّمْسِ لِلصَّائِمِ؟

أُلَوِّنُ الرَّسْمَ التَّالِي:

فِي أَيِّ شَهْرٍ يَكُونُ أَدَاءُ فَرِيضَةَ الحَجِّ ؟

........................................................

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :
إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات

قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في
مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.

أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب

يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى

ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :

١– الهاتف المباشر (٠١٤٠٢١٠٩٥)
٢–هاتف الوزارة (٠١٤٠٤٢٦٦٦٦ – ٠١٤٠٤٨٨٨٨)

تحويلة (٢٥٧٩ – ٢٥٧٦ – ٢٥٧٤ – ٢٥٧٢).

٣ ــ الفاكس (٠١٤٠٨١٢٩٧) أو (٠١٢٧٦٦٠٢٦ ) .
٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : (runit@moe.gov.sa).