للصف الثالث الابتدائي

الفصل الدراسي الثاني

كتاب النشاط

قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين

طبعة ١٤٣٤ ـــ ١٤٣٥ هـ
٢٠١٣ ـــ ٢٠١٤م

وزارة التربية والتعليم ١٤٣٠ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر

السعودية - وزارة التربية والتعليم

التوحيد للصف الثالث الابتدائي: الفصل الدرا سي الثاني:

كتاب الطالب - وزارة التربية والتعليم. - الريا ض ، ١٤٣١ ه.

١٦ ص ؛ ٢١ * ٢٥,٥ سم

ردمك : ٢-٩٨٧-٤٨-٩٩٦٠-٩٧٨

٢ - التعليم الابتدائي السعودية

١ - التوحيد كتب درا سية

- كتب درا سية أ - اعنوان

ديوي ٢٤٠٫٧١٣

٤٩٢ / ١٤٣١

رقم الإيداع :٤٩٢ / ١٤٣١

ردمك : ٢-٩٨٧-٤٨-٩٩٦٠-٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصة في آخر العام للاستفادة ، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

www.moe.gov.sa
www.cpfdc.gov.sa

runit@moe.gov.sa

موقع
موقع

http://curriculum.gov.sa

موقع
بريد

الحَمْدُ للهِ والصلَاةُ والسلَامُ علَى رسول الله ˜ وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم الدين, أَمَّا بَعْدُ :

فَنَضعُ بَيْنَ يَدَيك ابننا العزيز- كتاب النشاط لمادة التوحيد للصف الثالث الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - وهو كتاب متمم لكتاب الطالب ومكمل له .
وقدَ تمََّ بحمد الله مراعاة التنوع فيه بين أنشطة فردية وأنشطة تعاونية مع مجموعة من زملائك . آملين أن تكون متعلمًا نشطًا ، تشارك زملاءك وتتوصل إلى المعلومات بنفسك .
هذَا و إنََّ مما يسعى إليه الكتاب: تعميق ما درسته في كتاب الطالب من المعارف والخبرات ، وربط ذلك بحياتك وواقعك من خلال ما تضمنته الأنشطة من مواقف وتطبيقات ومهارات .

وقد ُ ضمنت كل وحدة من وحدات الكتاب مجموعة من الأنشطة، القصد من إيرادها تنمية مهارات التعلم والتفكير لديك، وتقوية ثقتك بنفسك.
والذي نأمله أن يكون الكتاب دافعاً لك للارتقاء في مدارج العلم والهداية ، وانطلاقةً لخيرٍ عظيم ترى أثره في حياتك ووطنك وأمّتك ، نفع الله بك وجعلك قُرَّة عين لوالديك ولأمتك وحفظك من كلِّ مكروه.مكروه.

أخي ولي أمر الطالب نرجو أن تكون عونا لابنك ومشاركاً لنا في تعليمه، ومتواصلاً مع مدرسته، وأنت الذي تحرص على نفع ابنك ببذل كل ما تستطيعه حتى يكون من أفضل الناس، رزقك الله العلم النافع والعمل الصالح .

الإِيمَانُ بِاللَّـهِ تَعَالَى

الإِيمَانُ بِالملَائِكَةِ

الإِيمَانُ بِالكُتُبِ

الإِيمَانُ بِالرُّسُلِ

الإِيمَانُ بِاليَوْمِ الآخِرِ

الإِيمَانُ بِالقَدَرِ خَيرِهِ وَشَرِّهِ

أرتب الأَرْكَانَ السِّتَّةَ بِالرَّبْط بَيْنَ المرَبَّعَاتِ وَالدَّوَائِرِ .

الإِيمَانُ بِالمْلاَئِكَةِ

الإِيمَانُ بِالْكُتُبِ

الإِيمَانُ بِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وشَرِّهِ

الإِيمَانُ بالله

الإِيمَانُ بالرُّسُلِ

الإِيمَانُ بالْيَوْمِ الآخرِ

الرُّكْنُ الأَوَّلُ

الرُّكْنُ الثَّانِي

الرُّكْنُ الثَّالِثُ

الرُّكْنُ الرَّابِعُ

الرُّكْنُ الخَامِسُ

الرُّكْنُ السَّادِسُ

أُلَـــوّنُ أَرْكَانَ الإِسْلَامِ بِاللَّوْنِ الأَزْرَقِ ، وأُلوّنُ أَرْكَانَ الإِيمَانِ باللَّوْنِ الأَخْضَرِ :

الإِيمَانُ بِاللَّـهِ

الشَّهادَتَانِِ

الإِيمَانُ بالقدر خَيْرِهِ وَشَرِّهِ

الصَّلَاةُ

الإِيمَانُ بِالرُّسُلِ

الإِيمَانُ بالكُتُبِ

الحَجُّ

الزَّكَاةُ

الإِيمَانُ بالمَلَائِكَةِ

الصَّوْمُ

الإِيمَانُ بِاليَوْمِ الآخرِ

صل العمود (أ) بما يناسب من العمود (ب) .

توحيد الأسماء

توحيد الربوبية

توحيد الألوهية

توحيد الصفات

الطواف

العليم

العلم

الخلق

أكمل الفراغ بالجواب الصحيح.

«الإيمان أن....................... وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر .......................»

خَلَقَ اللَّـهُ تَعَالَى مَخْلُوقَاتٍ كَثِيرَةً ، بِالتَّعَاوُنِ مَعَ زملائك اذْكُرْ ثَلَاثةً مِنَ المخْلُوقَات الَّتي تَرَاهَا فِي الصُّورِ:

أَذْكُرُ أَسْمَاءَ ثَلَاثةٍ مِنَ الـمَلَائِكَةِ :

اربط بين الـمَلَك وعمله فيما يلي:

النَّفخُ فِي الصُّورِ

كِتابةُ الأعمالِ

نُزُولُ الوَحْي

جبريل

إسرافيل

الحفظة

أُكْمِلُ الفَرَاغَات التَّالِيَةَ :

القُرآنُ الكَرِيمُ

الإنْجِيلُ

أُنْزِلَ عَلَى

أُنْزِلَ عَلَى

أُنْزِلَ عَلَى

مُوسَى

قال اللَّـهُ تعَالَى : ﴿ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﴾(1).

استنبط من الآية السابقة صفات القرآن الكريم.

أول الرسل

آخر الرسل

أنزلت التوراة على

أنزلت الإنجيل على

محمد

موسى

عيسى

نوح

يَجِبُ عَلَى الـمُسْلِمِ أَنْ يَسْتَعِدَّ لِليَوْمِ الآخرِ، بِالتَّعَاوُنِ مَعَ مَجْمُوعَتِي أذْكُرُ أَمْثِلَةً لِهَذَا الاسْتِعْدَاد :

جاء في الآية اسم من أسماء يوم القيامة، فما هو:

(...............................................).

أكمل الفراغ بالجواب الصحيح.

«التَّصْدِيقُ بِأَنَّ كُلَّ مَا يَقَعُ من خيرٍ وشرٍّ فَهُوَ.................................

.........................................................»

املأ الفراغات فيما يلي:

أَركَانُ الإِيمَانِ

الإِحسَــانُ

أَعْطَى الأَبُ قِطَعًا مِنَ الحَلْوَى لِأبْنَائِهِ الثَّلاَثَةِ خَالِدٍ ، وَحُسَينٍ ، وَفَهْدٍ ، وَطَلَبَ مِنْهُمْ أن يَأْكُلُوهَا فِي مَكَانٍ لاَ يَرَاهُمْ فِيهَا أَحَدٌ أَبَدًا، ثُمَّ يَعُودُوا بِسُرْعَةٍ .

وَبَعْدَ مُدَّةٍ قَصِيرةٍ ، عَادَ خَالدٌ وَحُسَينٌ وَقَدْ أَكَلَا الحَلْوَى ، أَمَّا فَهْدٌ فَعَادَ وَالحَلْوَى فِي يَدِهِ لَمْ يَأْكُلْهَا .

سَأَلَهُ الْأَبُ : لمِاذَا لَمْ تَأْكُل الحَلْوَى يَا فَهْدُ كَمَا فَعَلَ خَالِدٌ وَحُسَينٌ ؟

قَالَ فَهْدٌ : يَا أَبِي ... كُلَّمَا ذَهَبْتُ إِلَى مَكَان لَا يَرَانِي فِيهِ أَحَدٌ تَذَكَّرْتُ أَنَّ اللَّـه تَعَالَى مُطَّلِعٌ

عَلَيَّ وَعَلَى كُلِّ شَيْء ، وَقَدْ طَلَبْتَ أَنْ نَأْكُلَ الحَلْوَى فِي مَكَانٍ لَايَرَانَا فِيهِ أَحدٌ، وَهَذَا لَا يُمكِنُ فاللَّـه تَعَالَى مُطَّلعٌ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ .

قَالَ الأَبُ : صَدَقْتَ يَا فَهْدُ .. اللَّـه مُطَّلعٌ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ.

بَعْدَ قِراءَة القِصَّة ، وَبِالتَّعَاوُنِ مَعَ مَجْمُوعَتِي أُبَيِّن مَاذا نَسْتَفِيدُ مِنْهَا .

أَكْتُبُ تَعْرِيفَ الإِحْسَانِ مَرَّتَيْنِ

الإِحْسَانُ : ( أَن تَعْبُدَ اللهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ ، فَإِن لَم تَكُن تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ )

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :
إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات

قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في
مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.

أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب

يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى

ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :

١– الهاتف المباشر (٠١٤٠٢١٠٩٥)
٢–هاتف الوزارة (٠١٤٠٤٢٦٦٦٦ – ٠١٤٠٤٨٨٨٨)

تحويلة (٢٥٧٩ – ٢٥٧٦ – ٢٥٧٤ – ٢٥٧٢).

٣ ــ الفاكس (٠١٤٠٨١٢٩٧) أو (٠١٢٧٦٦٠٢٦ ) .
٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : (runit@moe.gov.sa).