للصـف الـرابع الابتدائـي

الفصل الدراسي الثاني

كتاب الطالب

قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين

طبعة ١٤٣٣ ـــ ١٤٣٤هـ

٢٠١٢ ـــ ٢٠١٣م

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٣٠ هـ

فهرسـة مكتبة الملك فهد الوطنيـة أثنـاء النشـر
التربية الفنية للصف الرابع الابتدائي – كتاب الطالب – الفصل الدراسي
الثاني./ وزارة التربية والتعليم – الرياض، ١٤٣٠هـ.
٩٨ص ، ٢١ × ٢٦ سم
ردمـك : ٢ – ٤٩٥ – ٤٨ – ٩٩٦٠ – ٩٧٨

١ – التربية الفنية – كتب دراسية ٢ – التعليم الابتدائي – السعودية
– كتب دراسية أ – العنوان
ديوي ٧١٢ ، ٦٣٠ ٦٣٥٥ / ١٤٢٨

رقم الإيداع : ٦٣٥٥ / ١٤٢٨
ردمك : ٢–٤٩٥–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصة في آخرالعام للاستفادة، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

موقع

موقع

بريد

موقع

بريد

www.moe.gov.sa

http://curriculum.gov.sa

info@curriculum.gov.sa

www.cpfdc.gov.sa

curdevelop@moe.gov.sa

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه
أجمعين، وبعد:
فقد صُمِّم هذا الكتاب - الذي بين يديك عزيزي الطالب/الطالبة - لإثراء معلوماتك
وخبراتك ومهاراتك في مجالات التربية الفنية المختلفة، وهو مرتبط بما تعلمته في
دروس التربية الفنية أثناء الفصل الدراسي الأول ، وفيه من المعلومات والأنشطة ما
يجعله مرجعاً أكاديميًّا مهمًّا. تجد في محتوى الجزء المخصص للفصل الدراسي الثاني
ستَّ وحدات وُزِّعت على ستة مجالات، وتتكون الوحدة الأولى- التي خصصت لمجال
الرسم- من موضوعين عُرضا على النحو التالي :
1- الموضوع الأول: الطبيعة الصامتة.
2- الموضوع الثاني: تصميم الجرافيك.
وقد رُوعي في موضوعات هذه الوحدة إثراء خبرات ومهارات الطالب/الطالبة، وتقديم
فكرة تاريخية وجمالية وموضوعية عن الطبيعية الصامتة كموضوع للتعبير تناوله
العديد من الفنانين وبأساليب مختلفة. كما أن التصميم الجرافيكي موضوع محبَّب
ومرتبط بمشاهدات الطالب/الطالبة في الحياة اليومية. وقد ذُيّلت مواضيع هذه
الوحدة بأنشطة فكرية وثقافية وعملية تساعد على تحقيق الامتداد الأفقي للمنهج.
أما الوحدة الثانية فقد خصصت لمجال الزخرفة، وتتكون من موضوعين على النحو
التالي:

1- الموضوع الأول: التماثل الكلي في زخارفنا الإسلامية.
2- الموضوع الثاني: التماثل الكلي المتعاكس في زخارفنا الإسلامية.
وموضوعات هذه الوحدة هي امتداد طبيعي لموضوعات وحدة الزخرفة في الفصل
الأول، رُوعي فيها تحقيق التسلسل في الخبرات والمهارات، وتحقيق الجانب الإثرائي
للدروس في نفس المجال. ومجمل المعارف والخبرات والمهارات المقدمة سوف ترفع
من مستوى الطالب/الطالبة المعرفي والتذوقي لهذا الفن الإسلامي الأصيل.
٥
أما الوحدة الثالثة فقد خصصت لمجال الطباعة، واحتوت على موضوعين على النحو
التالي:

1- الموضوع الأول: الطباعة بالقوالب الأسطوانية.
2- الموضوع الثاني: الطباعة بالقوالب المركبة.
وفي هذين الموضوعين يتم استكمال خبرات الطالب/الطالبة في طباعة القوالب
وأنواعها، بما في ذلك الطباعة بواسطة القوالب الأسطوانية، مع إعطاء نبذة عن
تاريخها وتطورها. كما أن الطباعة المركبة – التي يمكن منها استخدام أكثر من
سطح أو خامة – تعتبر إثراء للخبرات المكتسبة في هذا المجال، ولأن طباعة القوالب
سهلة التنفيذ فإن الخبرات وخطوات التنفيذ المتسلسلة يسهل لأفراد الأسرة تعلّمها
وإتقانها واستخدامها في الحياة اليومية. وقد ذيّلت مواضيع هذه الوحدة بأنشطة
إثرائية فكرية وعملية.
أما الوحدة الرابعة فقد خصصت لمجال التشكيل بالمعادن، وقد احتوت على
موضوعين:
1- الموضوع الأول: الضغط على النحاس.
2- الموضوع الثاني: الزخرفة باستخدام المينا.
وقد رُوعي في هذه الوحدة إثراء الخبرات المكتسبة في الدروس الخاصة بأشغال
المعادن، وتتضمن معلومات قيمة وأنشطة إثرائية فكرية وعملية. ويمكن للطالب/
الطالبة وأفراد العائلة تعلّم تشكيل لوحات وتحف بواسطة الضغط على المعادن
اللينة وتلوينها بمادة المينا الباردة الجميلة. ومن الجدير بالذكر أن أدوات هذا الفن
الجميل وخاماته متوفرة في المكتبات ومحلات بيع الأدوات الفنية.
أما الوحدة الخامسة فقد خصصت لأشغال الخشب، وتتكون من موضوعين على النحو
التالي:

1- الموضوع الأول: تكوين جمالي مسطح بخامة الخشب.
2- الموضوع الثاني: تكوينات جمالية مجسمة بخامة الخشب.
وقد شملت موضوعات هذه الوحدة معلومات إثرائية عن الخشب ومصادره وأنواعه
واقتصادياته، كما قدمت معلومات تراعي الربط الأفقي، وتراعي الوعي البيئي،
وتقدمت بحلول للاستفادة من بقايا الأخشاب في عمل مجسمات جمالية ونفعية،
كما راعت التأكيد على ما اكتسبه الطالب/ اكتسبته الطالبة في دروس المجال.
أما الوحدة السادسة والأخيرة في الفصل الدراسي الثاني فقد خصصت لمجال التشكيل
بالخامات المختلفة، وتكونت من موضوعين على النحو التالي:

1- الموضوع الأول: التشكيل بطي الورق.
2- الموضوع الثاني: تنفيذ لوحة زخرفية بفن طي الورق.
وفي هذه الوحدة يتعلّم الطالب/الطالبة المزيد عن فن جميل وأنيق هو فن طي الورق
المعروف بفنّ (الأوراقامي)، وهو فن لا يحتاج إلا للمقص أو المِشْرط.
وقد رُوعي في الموضوعات المطروحة تأكيد ما اكتسبه الطالب/الطالبة في دروس
المجال، حيث تمَّ التأكيد على بعض المفاهيم الأساسية وطرائق التنفيذ الصحيحة ،
بالإضافة إلى الأنشطة الإثرائية الفكرية والعملية.
وما على الطالب/الطالبة إلا قراءة التعليمات واتباع الخطوات للقيام بالأنشطة التي
سوف تكون - بإذن الله - مفيدة ليس للطالب/الطالبة فحسب ولكن للأسرة بكاملها؛
لأن التعلّم عن عالم الفن وممارسته أمر ممتع ومفيد.
وفي الختام: نسأل الله الكريم أن ينفع طلابنا وطالباتنا بهذا الجهد المتواضع الذي
يهدف إلى تحسين تعلّمهم وممارستهم مجالات التعبير الفني المختلفة، وآخر دعوانا
أن الحمد لله رب العالمين.

الموضوع

الصفحة

المقدمة
أهداف المرحلة للصفوف العليا الابتدائية
أهداف التربية الفنية للصف الرابع الابتدائي

٥ – ٧
١٠
١١

الوحدة الأولى: مجال الرسم

الموضوع

اسم الموضوع

الصفحة

الموضوع الأول
الموضوع الثاني

الطبيعة الصامتة
تصميم الجرافيك

١٥ – ٢٠
٢١ – ٢٣

الوحدة الثانية: مجال الزخرفة

الموضوع

اسم الموضوع

الصفحة

الموضوع الأول
الموضوع الثاني

التماثل الكلي في زخارفنا الإسلامية
التماثل الكلي المتعاكس في زخارفنا

٢٧ – ٣١
٣٢ – ٣٤

الوحدة الثالثة: مجال الطباعة

الموضوع

اسم الموضوع

الصفحة

الموضوع الأول
الموضوع الثاني

الطباعة بالقوالب الأسطوانية
الطباعة بالقوالب المركبة

٣٧ – ٤٠
٤١ – ٤٩

الوحدة الرابعة: مجال أشغال المعادن

الموضوع

اسم الموضوع

الصفحة

الموضوع الأول
الموضوع الثاني

لوحة فنية بالضغط على النحاس
لوحة زخرفية باستخدام المينا الباردة على النحاس

٥٣ – ٥٨
٥٩ – ٦٢

الوحدة الخامسة: مجال أشغال الخشب

الموضوع

اسم الموضوع

الصفحة

الموضوع الأول
الموضوع الثاني

تكوين جمالي مسطح بالخشب
تكوين جمالي مجسم بالخشب

٦٥ – ٧١
٧٢ – ٧٥

الوحدة السادسة: مجال التشكيل بالخامات

الموضوع

اسم الموضوع

الصفحة

الموضوع الأول
الموضوع الثاني

التشكيل بطي الورق
تنفيذ لوحة زخرفية بفن الطي
فهرس الأشكال

٧٩ – ٨٥ ٨٦ – ٩٢ ٩٣ – ٩٤

١– استخدام بعض خامات وأدوات الرسم والتلوين في إنتاج أعمال فردية وجماعية.
٢– وصف وتحليل ومقارنة أعمال فنية سعودية وعالمية ذات ارتباط ببيئة الطالب/الطالبة.
٣– معرفة بعض فنون الحضارات القديمة وأساليب بعض مدارس الفن الحديث.
٤– التمييز بين أنواع الزخارف الإسلامية.
٥– تصميم وحدة زخرفية وفق قواعد الزخرفة المتعارف عليها.
٦– وصف عمل فني زخرفي مستخدماً بعض المصطلحات التي اكتسبها.
٧– الإلمام بمصادر الطينة الطبيعية والصناعية.
٨– التمكن من تطبيق طرق بناء وتشكيل أعمال الخزف في إنتاج عمل فني
٩– التمكن من تطبيق الزخارف البارزة والغائرة على أسطح الأعمال الخزفية.
١٠– الإلمام بأنواع التعاشيق النسجية.
١١– القدرة على اختيار وتوظيف الخامات والأدوات المستخدمة في أعمال النسيج بصورة جيدة.
١٢– تشكيل عمل نسجي باستخدام النول الخشبي.
١٣– الإلمام بمهارات تصميم طباعة التفريغ (الاستنسل) والقوالب.
١٤– الطباعة بالتفريغ والقوالب.
١٥– وصف وتحليل القيم الجمالية في أحد الأعمال المطبوعة في الصف.
١٦– إنتاج إعمال فنية من ثلاثية الأبعاد من المعدن باستخدام الخامات المستهلكة.
١٧– اكتساب بعض المهارات البسيطة المتعلقة بالضغط على المعادن.
١٨– اكتساب مهارة تقبيب النحاس الأحمر سابق التخمير.
١٩– وصف وتحليل الأعمال الفنية الجمالية المجسمة من صفائح العلب المستهلكة.
٢٠– القدرة على استخدام وتوظيف الأدوات والخامات الخاصة بتشكيل الخشب.
٢١– إنتاج تراكيب فنية من قطع خشبية سابقة القطع.
٢٢– القدرة على الحفر الغائر بواسطة نزع قطع من أسطح الأخشاب الطبقية (الأبلكاج).
٢٣– إنتاج عمل فني بالحفر على السطح البسيط على الأخشاب.
٢٤– إنتاج عمل نفعي جمالي باستخدام الأغصان المناسبة.
٢٥– القدرة على لصق قطع مختلفة من الأخشاب بواسطة الغراء.
٢٦– التعبير المجسم بمجموعة متجانسة من الخامات.
٢٧– وصف عمل فني مشيراً إلى ملامس السطوح والكتلة.
٢٨– إنتاج عمل فني باستخدام العجينة الورقية.
٢٩– التمكن من تنفيذ عمل فني باستخدام إحدى طرق تشكيل الورق.
١– مشاهدة صور لأعمال بسيطة من فن الطبيعة الصامتة ومناقشتها والتعرف على أبرز فناني الطبيعة الصامتة.
٢– إنتاج رسومات تخطيطية للتصميمات الفنية المختلفة والتحضير للأعمال الفنية المنتجة لأغراض
وظيفية في مجالات التربية الفنية الأخرى.
٣– مناقشة ما ينتجه زملائه الطلاب من النواحي الشكلية في أسس التصميم ومن النواحي التعبيرية في
معاني الرموز والأشكال والألوان في الرسم.
٤– تمييز أنــواع الزخـــارف.
٥– رسم وحدة زخرفية هندسيــة.
٦– التحدث عن بعــض القيــم الفنيـــة والجمــاليـــة لأحــد النمــاذج الزخرفية الإسلاميـــة المعروضــــة .
٧– معرفة المصادر الكيميائية للطينة .
٨– إنتاج عمل خزفي باستخدام الحبال الطينية وزخرفته.
٩– الإلمام ببعض إسهامات المسلمين في تطور صناعة الفخار والخزف.
١٠– إنتاج عمل نسجي بسيط باستخدام النول البسيط.
١١– القدرة على وصف أنواع التعاشيق السطحية والتي يمكن استخدامها في الأعمال الفنية.
١٢– استخــدام طريقتيـــن أو أكثــر في طباعـــة عمــل فنـــي.
١٣– وصف جمالي لأحد الأعمال الطباعية المنجزة.
١٤– اكتساب بعض المهارات البسيطة المتعلقة بالضغط على المعادن.
١٥– التعرف على طرق طلاء المعادن بالمينا الباردة على معدن النحاس .
١٦– القدرة على التحدث عن القيمة الملمسية في العمل الفني.
١٧– التعرف على الأدوات البسيطة التي تستخدم في التحكم في خامة الخشب.
١٨– القدرة على لصق قطع مختلفة من الأخشاب مع بعضها بواسطة الغراء.
١٩– التعرف على جمال الكتلة في التكوينات الخشبية.
٢٠– التمكن من استخدام بعض المفاهيم البسيطة فيما يتعلق بأنواع الأخشاب والأدوات المستخدمة.
٢١– إحداث ملامــس مختلفــة من السطــوح بالتشكيــل بالورق.
٢٢– اختيار الأعمــال المتميــزة من حيــث التبايــن الملمسي .
موضوعات الوحدة
الموضوع الأول:
الطبيعة الصامتة.
الموضوع الثاني:
تصميم الجرافيك.

أهداف مجال الرسم:

دراسة العناصر الشكلية من خط وشكل
ولون بتوسُّع في أعمال فنية مناسبة.
التعبير عن الانفعالات الوجدانية
وملاحظة المعاني التعبيرية في الشكل
واللون ورموز العمل الفني.
دمج مهارات الرسم والزخرفة مع
المجالات الأخرى في عمل تصميمات
نفعية ذات طبيعة تربوية وجمالية.
التعرّف على خبرات الرسم والتظليل
بقلم الرصاص لإبراز التجسيم لرسوم
من الطبيعة الصامتة.
مناقشة العلاقات في القيم التشكيلية
المتوفرة في الأعمال الفنية التي ينتجها
الطلاب/ الطالبات.
التدريب على وصف وتحليل الأعمال
المنتجة في الصف.

نبذة عن بدايات الرسم:

يعتبر رسم الطبيعة الصامتة من المواضيع التي تساعد على تعلُّم أصول الرسم.
ويقصد بالطبيعة الصامتة تلك الأشكال الثابتة التي توضع أمام الرسّام ليرسمها، مثل:
الفواكه والخضراوات أو أي أشكال هندسية أو عضوية لها قابلية السكون وعدم الحركة،
الشكل (١).

الشكل (١)

لوحة للفنان الفرنسي ((بول سيزان)) ألوان زيت على توال قماش الرسم باريس (١٨٩٥ – ١٩٠٠م)

أنها تمنح الرسّام الفرصة للرؤية الصحيحة للأشكال المراد رسمها نظراً لخاصية
ثباتها.
أنها تساعد على اختيار موضوع معين، مثل: فواكه الصيف، أو أوانٍ تراثية هي عبارة
عن مجموعة أكواب وقوارير... إلخ.
أنها تساعد – أيضاً – في التحكم في الإضاءة ومصدرها والملامس وتنوعها، الشكل (٢).

الشكل (٢)

لوحة مراسم ملونة للفنان ((وليم بيري)) مقاس (٧٦ × ١٠١ سم)

يستخدم الرسامون عادة تقنيات وأساليب لرسم الطبيعة الصامتة، سنستعرض
منها مايلي:
الأشكال التالية (٣ أ– ٣ب –٣ج) للوحة واحدة في أوضاع مختلفة،
لندقّق معاً فيها ولنكتشف التغيرات الحاصلة فيها.

أولاً: الشكل (٣ أ) ظلّل الفنان العناصر المرسومة؛ لتبدو كأنها ذات أبعاد ثلاثية، لاحظ أن
التظليل هو تغيير تدريجي من الفاتح إلى الغامق.
أين نرى التظليل في هذه اللوحة؟

الشكل (٣أ)

ثانياً: الشكل (٣ب) زاد الفنان في نسبة الغامق والفاتح حتى أحدث ما يُعرف في لغة الفن بـ
(التضادّ)، انظر إلى الأماكن التي تجد فيها هذا التضاد،في درجات الفاتح والغامق.

الشكل (٣ب)

هل لا تزال الأشكال ثلاثية الأبعاد؟
لنلاحظ كيف وضع الفنان الأشكال المراد رسمها في تكوين حقّق به عنصر الوحدة.

ثالثاً: في الشكل (٣ج) تمكّن الفنان من رسم بعض الأشكال وتلوينها بدرجات مختلفة، وقد
جعل هذا اللوحة تبدو كتصميم مسطح، فبدت الأشكال المرسومة ليست ثلاثية الأبعاد.

الشكل (٣ج)

لقد كانت الطبيعة الصامتة مادة دسمة للفنانين عبر العصور، فقد رُسمت بأساليب
وأنماط مختلفة.
وقد اشتهر العديد من الفنانين في عصور مختلفة برسم الطبيعة الصامتة، وبأساليب
متفاوتة، مثل: بول سيزان، وبابلو بيكاسو، ووليم بيري. وعلى المستوى المحلي برز الفنان
عبدالحليم رضوي، ومحمد السليم، وعبدالجبار اليحيى وغيرهم من الفنانين. لنلاحظ
الأشكال (٤– ٥– ٦).
لننظر إلى اللوحات في الأشكال ولنحدد التالي:

١– ما اللوحات التي تقارب الشكل الطبيعي؟
٢– ما اللوحات التي لا تماثل الأشكال الموجودة في الطبيعة؟
٣– أيّهما تفضّل؟ ولماذا؟

الشكل (٤)

الفنان وليم بيري

الشكل (٥)

لوحة طبيعة صامتة للفنان الإسباني ((بيكاسو))

الشكل (٦)

مزهرية على منضدة (زيت على قماش) الفنان السعودي ((عبدالحليم رضوي)).

لنكتب خمسة أسطر نَصِفُ فيها كيف نمّى رسمُ الطبيعة الصامتة وَعْينا عن التكوين
والتظليل والتضاد.

لنختار شكلاً واحد من بيئتنا ونرسمه عدة مرات؛ مرةً صغيراً وأخرى كبيراً حتى
نصل إلى تكوين مناسب.

في عالمنا المعاصر تنوّعت أنواع الفنون، فهناك فن الرسم وفن الطباعة والنحت والخزف
وغيره من الفنون، ومع تطور الإنسان وتعدّد حاجاته أصبحت التصميمات المطبوعة التي
تُعرف بفن الجرافيك جزءاً من ثقافة الإنسان المعاصر.
ومصدر كلمة جرافيك في الأصل كلمة أجنبية مشتقة من كلمة ((جرافوس))، ويقصد بها
الخط المكتوب أو المرسوم، وقد اختُلف في تسميته باللغة العربية، فأطلق على: فنون الحفر،
الفنون المطبوعة، التصميم الطباعي، فنون الجرافيك.
ولا تتركز فنون الجرافيك في الجوانب الفنية التي تنحصر في أنواع الطباعة كطباعة
الحفر على النحاس أو الحجر وغيرها من أنواع الطباعة الفنية، الشكل (٧).

الشكل (٧)

لوحة حفر جرافيك للفنان السوداني ((محمد خليل)) بعنوان أرض مشتركة

الموضوع الثاني:

إن تاريخ فن الجرافيك تاريخ قديم قِدَم الإنسان، إلا أنه عُرف وانتشر مع انتشار الطباعة
والتوسع في فنون النشر والدعاية والإعلان وتغليف المنتجات.
حيث تُمثل الفنون الجرافيكية جوانب فنية ونفعية هامة في مجالات الدعاية والإعلان في
عصرنا الحديث، كتصميم الكتب والجرائد والمجلات وبطاقات المعايدة وملصقات المنتجات
الإعلانية وغيرها، كما في النماذج التالية، الأشكال (٨– ٩– ١٠– ١١– ١٢– ١٣).

الشكل (٨)

الشكل (٩)

الشكل (١٠)

الشكل (١١)

الشكل (١٢)

الشكل (١٣)

في النماذج السابقة أشكال لأعمال ظهر فيها استخدام الجرافيك كغلاف كتاب، علبة
لبرنامج حاسب آلي، تنسيق صحيفة، ملصق إعلاني.
١– شكل ( ) له وظيفة إعلانية.
٣– شكل ( ) له وظيفة تشويقية.

٥– شكل ( ) له وظيفة تنسيقية.

٢– شكل ( ) له وظيفة جمالية.
٤– شكل ( ) له وظيفة تعريفية.

هل نستطيع تحديد العلاقة بين المطبوعات الموجودة في النماذج السابقة مع
مراعاة أن لكل منتجٍ وظيفته ودوره؟

ما الرمز المعبِّر عن المعنى المراد توصيله للمتلقّي في الشكل (٨)؟ لننظر إلى
التصميم ونقرّر، هل هو:

أ– إعلان تجاري؟
ب– شعار لمؤسسة تعليمية؟
أختار فكرة تصلح لعمل بطاقة دعوة بمناسبة إجراء مسابقة للرسم في مدرستي، وأعبِّر
عنها بطريقة إبداعية باستخدام الرسم مع الكتابة، متذكراً ما تعلمته في درس عمل بطاقة
معايدة.

اثنان من الأشكال المعروضة في الصفحة (١٠) له وظيفة إعلانية لنحدّدها، شكل
( ) و ( ).

موضوعات الوحدة

الموضوع الأول:

التماثل الكلي في زخارفنا

الإسلامية.

الموضوع الثاني:

التماثل الكلي المتعاكس

في زخارفنا.

أهداف مجال الزخرفة:

مشاهدة صور نماذج وحدات
زخرفية إسلاميـة بسيطــة وملاحظــة
أنواعهــا: هندسية، نباتيـة، كتابية.
تذوّق القيـم الفنيـة في الصور المعروضـة.
رسم وحدة زخرفية هندسيــة يتحــقق فيهــا التمــاثــل والتكــرار.
إدراك القيــم الجمــالية للتمــاثــل والتكـرار في الزخــرفـــة.

الشكل (١)

جدار في مسجد قبة الصخرة، زُيّن بزخارف هندسية ونباتية

يتضح فيها التكرار القائم على التماثل الكلي للشكل.

درسنا بعض المعلومات عن تصميم الوحدة الزخرفية في الفصل السابق في مجال الزخرفة:
١– فأيّ العناصر الزخرفية تمّت دراستها؟ هل هي:
أ– العنصر النباتي؟
ب – العنصر الهندسي؟
جـ – الكتابات والحروف العربية.
٢– صمّمنا وحدة زخرفية؛ فعلى أي قاعدة استندنا في تصميمها؟
أ – التكرار. ب– التوازن. ج – التماثل.
٣– درسنا نوعين من التماثل؛ ما نوع التماثل الذي استخدمناه في تصميم الوحدة الزخرفية؟

الموضوع الأول:

لنتعرّف على التماثل الكلي نحاول معاً الإجابة عن
الأسئلة التالية:
١– نحدّد الوحدة الزخرفية الشكل (٢) في الشكل (٣) بلون
مخالف.
٢– هل تكرّرت الوحدة الزخرفية في الشكل (٢) بأكملها أم
بجزء منها؟
٣– لقد تكرّرت الوحدة في الشكل (٢) عدة مرات؛ كيف كان التكرار؟
٤– أ / متتالياً. ب/ متبادلاً مع وحدة زخرفيه أخرى.
٥– لو قارنا بين الشكلين (٣–٤)؛ ماذا نلاحظ في التكرار؟
٦– من خلال الإجابة عن الأسئلة السابقة؛ هل نستطيع تعريف
التماثل الكلي؟

الشكل (٢)

الشكل (٤)

الشكل (٣)

هل نستطيع كتابة تعريف للتماثل الكلي في الزخرفة؟

١– تتطابق الوحدة الزخرفية بكاملها عدة مرات.
٢– تستخدم لملء فراغ المسطحات المختلفة وامتداد الأشكال.
٣– هو نوع من أنواع التكرار المتتالي.
وقد بدأ اهتمام المسلمين في استخدام التماثل الكلي للزخرفة، فاستخدموا التماثل الكلي في زخرفة المساحات الكبيرة، مثل:
‌أ– تزيين جدران المساجد والقصور والقباب والمآذن والأعمدة وغيرها، الشكل (٥).
‌ب– زخرفة الأبواب والنوافذ الكبيرة والأثاث بأساليب فنية مختلفة؛ كالتطعيم والرسم والتلوين والحفر وغيره.

الشكل (٥)

جدار من مسجد في المغرب يوضح التكرار المتماثل الكلي على هيئة إطارات دائرية

تكمن جماليات التماثل الكلي في الزخرفة الإسلامية في أنها تشعرنا بالمشاعر التالية:
بالدقّة، والتي تظهر في التصميم الزخرفي للوحدة.
النظام، والذي نشعر به ونلاحظه في ترتيب الوحدات وهي متجاورة ومتراصّة بجوار
بعضها.
الاتزان، والذي يتأكد من استخدامنا الشكل نفسه بنفس مواصفاته ومساحاته وقيمه
الفنية والتشكيلية.

لإحداث تكرارات من النوع المتماثل تماثلاً كليًّا نتّبع التالي:
الاستعانة بالوحدة الزخرفية المصممة في الفصل الدراسي الأول في مجال الزخرفة.
شف الوحدة.
تحديد مسارات وتخطيطها إلى مربعات متساوية تتناسب مع مقاس الوحدة، الشكل
(٦).
طبعها عدة مرات ، في حدود أربع مرات.
نلوّن الوحدات المتكررة تكرارًا تماثليًّا كليًّا، ننظر الشكل (٣).

الشكل (٦)

من الممكن استخدام الحاسب الآلي في التصميم والتكرار من خلال برنامج
(Word) باستخدام الأشكال الأساسية من الأشكال التلقائية، واستخدام
أداة النسخ واللصق.

تطبيقات بالرسم والتلوين على الشكل (٧).
١– نضيف خطوطاً أو مساحات لتصميم وحدة
زخرفية تقوم على التماثل النصفي.
٢– نلوّن المساحات ونترك مساحات، نذكر أفكاراً
جميلة لكيفية استغلال هذه الأشكال في المجالات
المختلفة للحياة العملية المنزلية والمدرسية.
٣– نكرّر أحد الأشكال تكرارًا تماثليًّا كليًّا على ملف
شفاف ونلوّنه بالأقلام الملونة.

الشكل (٧)

لنذكر أفكاراً جميلة لكيفية استغلال هذه الأشكال في المجالات المختلفة للحياة العملية المنزلية والمدرسية.

الشكل (٨)

لوح خشبي مطعم بلؤلؤ وعاج وأبنوس وعظم وفيروز وصدف
وذهب، صُنع في النصف الثاني من القرن العاشر الهجري،
لاحظ الأشكال الهندسية المتكررة في وسط اللوح وأطرافه.

جدار محراب القبلة الأساسي لمسجد ذاتا (thatta) في
الباكستان أنشئ عام ١٦٤٧م، تظهر فيه الزخارف الهندسية
في تكرار عكسي.

الشكل (٩)

أنشأ الفنان المسلم زخارف غاية في الروعة والجمال، وملأ بها جدران المساجد والقصور،
والتحف والأواني وغيرها.
وقد أنشأ زخارفه معتمداً على قواعد وأسس درسنا، وفيما سبق إحدى تلك القواعد، فما
هذه القاعدة؟
لو حللنا الشكلين (٨– ٩) سوف نصل إلى جميع القواعد التي قامت عليها الزخرفة في
الفن الإسلامي، ولذلك سوف نجيب عن الأسئلة التالية لنحقق معرفتنا بها:
١– في تنظيم الوحدات الزخرفية الهندسية؛ هل نشعر بنوع من الفوضى وعدم الانتظام؟
٢– عندما أراد الفنان المسلم أن يملأ فراغ جدران المسجد بالزخارف؛ ما الطريقة التي
اعتمد عليها؟

٣– هل نلاحظ تكدّس الزخارف في جهة وقلّتها في جهة أخرى؟
٤– صمّم الفنان المسلم وحدته الزخرفية على نظام التماثل، وكرّرها على نظام التماثل
الكلي؛ فهل لهاتين الصفتين أثر على توازن عمله الفني؟
٥– من خلال الإجابة عن الأسئلة السابقة؛ هل نستطيع أن نصف أحد هذين الشكلين
وصفًا فنيًّا؟
في كلا الشكلين نجد أن الفنان المسلم صمّم وحداته بدقّة، ونظمها بنظام هندسي دقيق،
وكرّرها ليملأ الفراغ بمقاسات متناسبة ومتساوية، جعلت الزخارف منظمة ومتوازنة.
من الوصف السابق نستطيع أن نصل إلى:

١– التماثل.
٢– التوازن.
٣– التكرار.
درسنا التماثل الكلي في الدرس السابق، وهو كما نلاحظ إحدى قواعد الزخرفة، والذي
يتمثل في التكرار، وسوف نتعرف على نوع آخر للتماثل الكلي وهو التماثل المتعاكس.

هو تكرار الوحدة الزخرفية في أوضاع مختلفة و عكس وضعها أو اتجاهها الأصلي؛ إما من
الرأس، أو من الجنب أو من الأعلى والأسفل، الأشكال (١٠– ١١– ١٢).

الشكل (١٠)

تماثل متعاكس
من الرأس

الشكل (١١)

تماثل متعاكس من الجنب

الشكل (١٢)

تماثل متعاكس من
الأعلى والأسفل

تكمن جماليات التماثل الكلي المتعاكس في تنوع تنظيم وتوزيع الوحدات الزخرفية والتي تشعرنا
بالحركة المستمرة للّون والخط والمساحة والتي تتحقق في عملية الزخرفة وتكراراتها.

تصميم وحدة.
تكرار الوحدة عدة مرات؛ إما من الرأس أو من أحد الجانبين، أو من الأعلى ومن الأسفل.
وتنوع اتجاهات التكرار يعطينا تنوعاً في حركة الخطوط والأشكال والألوان، الشكل (١٣).
تلوين الوحدات المتكررة تكرارًا تماثليًّا متعاكسًا.

الشكل (١٣)

من الممكن استخدام الحاسب الآلي في التصميم والتكرار من خلال برنامج
((word)) وبرنامج ((الرسام)) باستخدام الأشكال الأساسية من الأشكال التلقائية،
واستخدام أداة النسخ واللصق.

موضوعات الوحدة

الموضوع الأول:

الطباعة بالقوالب

الأسطوانية.

الموضوع الثاني:

الطباعة بالقوالب المركبة.

أهداف مجال الطباعة :

 مشـــاهدة صـور لبعـض التجــارب
الفنيــة الطباعية لبعض الفنانيــن،
وتذوّق القيــم الفنيــة فيهـــا.
 الطبــع بالجمــــع بيــن أكثــر من
طريقــة من الطرائق التي سبق تعلّمها
واكتشاف طرائق أخــرى.
 مناقشــة القيــم الجماليـــة في
الأعمــال المنجــزة.
 مناقشــة الأعمــال المنجزة، وإصدار
أحكـــام جماليــة عليهــــا.

عُرف نوع آخر من القوالب الطباعية ألا وهو القوالب الأسطوانية، وقد اشتهرت لدى الدولة

الآشورية والدولة البابلية التي سكنت بـلاد العراق قــديماً، بالإضــافة إلى الفراعنـــة الذيــن
ســـــكنوا مــصر. وكانـــت القوالـــــب الأســــطوانية عبـارة عــن حجــر يُنحت بشكل أســــطواني
وتُحفر عليه الرســوم المراد طباعتها.

وكانت الرسوم تحمل تاريخ تلك الشعوب ومعتقداتها الدينية وحروبها وانتصاراتها، الشكل (١).

الشكل (١)

مجموعة من القوالب الأسطوانية من الدولة الآشورية

كما لاحظنا فإن القوالب الأسطوانية ذات شكل أسطواني، يتوزع عليه التصميم بشكل كامل،

وقد تنوعت الخامات التي تُصنع منها؛ كالخشب والجبس والمطاط والحجارة، الشكل (٢)

الشكل (٢)

مجموعة من القوالب الأسطوانية
بخامات مختلفة

تُنفّذ التصاميم على قوالب أسطوانية جاهزة، فإما أن يكون تنفيذ التصميم بارزاً عن

طريق إضافة خامات تمثل الشكل في الشكل (٣)، أو أن يكون الشكل غائراً بإضافة خامات
تمثل الأرضية، أو عن طريق حفر الشكل على القالب لتكون الأرضية هي البارزة، الشكل (٤).

الشكل (٣)

الشكل (٤)

وحدة زخرفية بارزة على القالب

وحدة زخرفية غائرة على القالب الأسطواني

نحدِّد جسم القالب الأسطواني ونختار خامة مناسبة

لعمل التصميم.

نرسم أجزاء التصميم على الخامة.

نقصُّ الخامة حسب التصميم الذي اخترناه.

نلصق الخامة المقصوصة على الجسم الأسطواني

بالصمغ ونترك الصمغ حتى يجف، ونجهز السطح الطباعي
أثناء جفاف الصمغ قبل أن نشرع في الطباعة.

نضع اللون على سطح أملس غير ماص (قطعة مسطحة من

الزجاج)، ثم نمرِّر القالب الأسطواني ذهاباً وإياباً على اللون،
مع التأكد من وصول اللون، إلى كامل الأجزاء البارزة.

نمرّر القالب الأسطواني على السطح الطباعي في اتجاه

واحد مع الضغط الخفيف، ونكرّر العملية عدة مرات للحصول
على شريط زخرفي ممــتـد.

يجب عدم لمس الطباعة قبل جفافها.

تعتبر الطباعة بالقوالب من الأعمال الفنية اليدوية التي تحقق فوائد كثيرة للفرد والمجتمع،

منها على سبيل المثال ما يلي :

١– شغل لأوقات الفراغ.
٢– مصدر للكسب.

٣– تزيين وزخرفة البيئة من حولنا، لذلك يجب علينا تقدير الأعمال اليدوية واحترام من

يقومون بها، على أن تخدم هذه الأعمال المجتمع الذي نعيش فيه، وتقدّم منفعة لأفراده، ولا
تؤذي البيئة من حولنا.

نشاط (١) :

لنزرْ مكتبة المدرسة أو المكتبة العامة، ولنجمع صوراً لنماذج طباعة لشعوب

مختلفة استخدمت القوالب الأسطوانية.

نشاط (٢) :

القالب الذي أمامك؛ هل هو قالب أسطواني؟ وهل نحصل عند الطباعة بهذا القالب

على شريط زخرفي أم لا؟ لماذا لا نحاول؟

يزخر التراث الشعبي بالنماذج التي تخبرنا عن استخدام طباعة القالب في زخرفة المنازل

والأواني والملابس، وقد استخدمت القوالب المسطحة والأسطوانية في ذلك، الشكل (٥).

الشكل (٥)

قطعة من القماش بطباعة القالب تُستخدم كغطاء للرأس

الشكل (٦)

نموذج طباعي
شعبي من منطقة
من مناطق
المملكة.

الشكل (٧)

نموذج طباعي
شعبي من منطقة
من مناطق
المملكة.

الشكل (٨)

نموذج طباعي
شعبي من منطقة
من مناطق
المملكة.

الشكل (٦)

الشكل (٧)

الشكل (٨)

الموضوع الثاني :

نلاحظ في النماذج الطباعية السابقة تنوّع الوحدات الزخرفية والألوان المستخدمة،

والمستمدة من البيئة المحلية، كما نلاحظ تنوع الأسطح الطباعية المطبقة عليها الطباعة.

تطوّرَ فن الطباعة بالقالب تطوراً ملحوظاً على المستوى العالمي من جميع جوانب هذا

الفن، من حيث الموضوعات المتنوعة والتصميمات الحديثة والقوالب الطباعية المبتكرة
والأسطح الطباعية المختلفة، الأشكال (٩ – ١٠ – ١١ – ١٢).

الشكل (٩)

(المحاربون) لوحة حفر للفنان
(( عوض الشيمي ))

الشكل (١٠)

(الطفل الحزين) لوحة حفر للفنان
(( محمد عمر خيل ))

الشكل (١١)

(شخصيات) لوحة حفر للفنان
(( سامي البار ))

الشكل (١٢)

لوحة حفر للفنان

(( مصطفى الحلاج ))

تتنوع الأسطح المناسبة للطباعة بالقالب، ونذكر منها ما يلي :

وهي أنواع كثيرة، منها: الناعمة، ومنها: ذات الملامس المختلفة.

وهو نوعان : جلد طبيعي، وجلد صناعي، ولهما ألوان

متعددة، وللجلد وجه ناعم ووجه فيه بعض الخشونة إلى
حدٍّ ما، وكلا الوجهين صالح للطباعة عليه.

وهناك نوعان من مسطحات الفلين يمكن الطباعة

عليها؛ الفلين الطبيعي وهو ذو لون بني، والفلين الصناعي
وهو ذو لون أبيض، وقد نجد منه ألواناً أخرى.

يوجد أنواع متعددة من الورق المناسب للطباعة، كما

يوجد أوراق ذات ملامس مختلفة تضفي قيمة جمالية على
التأثيرات اللونية الناتجة عن الطباعة.

قد يكون الزجاج على شكل مسطحات أو على شكل

مجسمات؛ كالأكواب والأطباق الزجاجية، ومنه الشفاف
ونصف الشفاف، ومنه – أيضاً – المعتم كالمرايا.

يعتبر الخشب خامة من الخامات المناسبة للطباعة عليه.

الصفائح المعدنية أسطح طباعية جيدة كالنحاس

والألمنيوم والزنك.

أحجار الرخام والجرانيت المختلفة يمكن الطباعة

عليها بالإضافة إلى الفخار والسيراميك.

يعتبر الجدار سطحًا طباعيًّا جيدًا، وقد استخدمت شعوب عديدة الطباعة بالقوالب على

الجدار، كما نجد في التراث الشعبي دلائل على استخدام الجدار كسطح طباعي.

نعني بالطباعة المركبة الحصول على آثار طباعية بأكثر من لون، وتعتمد النماذج الطباعية

الناتجة على استخدام أكثر من قالب ، يحمل كل قالب جزءاً من التصميم يكمله جزء آخر من
التصميم في قالب آخر ، وفي هذا النوع من الطباعة بالقوالب الشكل (١٣).

الشكل (١٣)

وحدة زخرفية مطبوعة بالقالب.

ويمكن استخدام الألوان الشفافة أو المعتمة في الطباعة بغيةَ الحصول على قيم فنية من

خلال درجة تداخل الألوان مع بعضها البعض.

نُعدّ التصميم المراد طباعته.

نرسم أجزاء العناصر المركبة كل على حدة.

نجهز قالب طباعي لكل جزء.

نتأكد من ترتيب القوالب ونضع أرقاماً عليها (يجب أن يأخذ

القالب الذي يحمل العنصر المتأخر (الخلف) الرقم (١)،
والذي في الأمام يأخذ الرقم (٢)) وهكذا.

إعداد السطح الطباعي :

نطبع بالقالب الذي يحمل رقم (١).

نـكـرّر العمليـة مـع القالـب الـذي يحمل

رقم (٢).

نكرّر العملية بالقوالب عدة مرات بالتبادل حتى الانتهاء من طباعة المساحة كاملة.

الشكل (١٤)

نماذج طباعية بقوالب مختلفة

نشاط (١) :

هل يمكن أن نحدد نوع القوالب المستخدمة في النماذج المطبوعة السابقة؟
ثم لنكتب تحت كل نموذج أسماء القوالب الطباعية التي نعتقد أنها استخدمت لكل

نموذج طباعي.

نشاط (٢) :

لماذا لا نحاول إنتاج نماذج طباعية مستخدمين أكثر من نوع من أنواع القوالب؟

نشاط (٣) :

دعونا ننظر إلى البيئة من حولنا ونحاول البحث عن خامات تصلح لتكون أسطحاً

طباعية.

موضوعات الوحدة :

الموضوع الأول :

لوحة فنية بالضغط على
النحاس.

الموضوع الثاني :

لوحة زخرفية باستخدام
المينا الباردة على
النحاس.

أهداف مجال أشغال المعادن :

 التعرُّف على الخصائص العامة
والأساسية لبعض المعادن.
 اكتساب بعض المهارات البسيطة
المتعلقة بالضغط على المعادن.
  الإحساس بجمال العمل الفني
للمسطحات الغائرة والنافرة في
الأشكال المعدنية.
  التعرُّف على طرائق طلاء
المعادن بالمينا الباردة على معدن
النحاس.
 مشاهدة أعمال فنية سابقة
وقراءة وتكشّف القيم الملمسية
فيها.

خلق الله – عز وجل – الأرض وما عليها وما بداخلها من خيرات كثيرة، ومن أبرز هذه

الخيرات: المعادن. ولقد حبا الله – عز وجل– المملكة العربية السعودية بعدد من المعادن
المهمة والمتنوعة، ولا يزال البحث والتنقيب جاريين باستمرار عن هذه المعادن؛ لاستخراجها
والانتفاع بها.

ومن أهمّ أنواع المعادن: الذهب والفضة والنحاس والحديد والرصاص والقصدير، والتي

توجد في أماكن كثيرة من بلادنا الحبيبة.

الشكل (١)

صخرة تحتوي على معدن الكريزولا المتميز باللون الأزرق

برع الفنان المسلم في صناعة المعادن والتحف المعدنية. وظهرت فنون المعادن بأنواعها

(الذهب والفضة والنحاس والبرونز وغيرها) في الحُلي والسيوف وتذهيب المصاحف وغير
ذلك. ومن أبرز الإبداعات التي استُخدم فيها معدن الذهب : (( باب الكعبة المشرفة )) الذي
صُنع بأيدي فنيين سعوديين مهرة.

الشكل (٢)

باب الكعبة المشرفة مصنوع من

الذهب الخالص.

وقد استفاد الإنسان منذ القِدَم من هذه المعادن في صنع مستلزمات حياته الضرورية

والتزيينية.

الشكل (٣)

صورة لقطع ذهبية قديمة صُنعت يدويًّا.

نشاط (١) :

كيف يمكننا تنفيذ عمل باستخدام معدن النحاس؟

سنقوم بتنفيذ عمل فني مستلهم من أوراق الأشجار باستخدام رقائق النحاس.

لتنفيذ عمل فني باستخدام رقائق النحاس نحتاج إلى الخامات والأدوات التالية :

ورق أبيض لرسم التصميم عليه.
قلم رصاص.
ورق طبع ((كربون)).
قطعة نحاس (أو رقيقة ألمونيوم) (٣ ملم)، مساحتها (٩ × ١٥سم).
مقصّ لقطع المعدن.
أداة لتحديد وضغط النحاس (( ويمكن الاستعاضة عنها بالقلم الرصاص )) .

الشكل (٤)

١– نقوم برسم التصميم على الورق

الأبيض.

٢– نقصّ المعدن بالمساحة المطلوبة

باستخدام المشرط.

٣– نقوم بطبع التصميم على قطعة المعدن

بالضغط باستخدام ورق الكربون أو الورق الشفاف.

٤– بعد وضع التصميم على قطعة النحاس

نقوم بتحديدها بحيث يكون التحديد بارزاً على
سطح المعدن.

٥– نقوم بعمل (( الترميل )) في بعض أجزاء

العمل الفني.

الترميل : هو إعطاء بعض المساحات ملامس مختلفة من الخطوط والأشكال بالتنقيط

أو التخديش أو التحزيز لتعطي في شكلها النهائي تأثيرات زخرفية تخدم العمل.

٦– ثم نقوم بدفع المعدن من الخلف في

الأجزاء المراد إظهارها بارزة.

التأكيد على إظهار التفاصيل البارزة للعناصر

باستخدام الأدوات الخاصة بذلك.

نقلِّب شريحة النحاس على الوجه الآخر؛

للتأكد من وضوح تأثيرات الضغط عليها.

نكمل العمل ليخرج بالشكل النهائي الشكل (٥).

الشكل (٥)

لوحة
زخرفية من
النحاس

نشاط (٢) :

١– نزور أقرب متحف للفنون التقليدية، ونعمل بياناً أو تصنيفاً للمشغولات المعدنية،

مع تحديد أنواع النحاس المستخدم وتقنياته.

٢– ننفّذ عملاً فنيًّا بأسلوب الضغط على النحاس باستخدام عناصر من الحروف

الأبجدية العربية.

٣– ننفذ عملاً فنيًّا بتوظيف بعض المستهلكات المعدنية.

زخرت الفنون الإسلامية باستخدام العديد من التقنيات في فنونها التطبيقية، ومن هذه

التقنيات : استخدام الخامات اللونية الخاصة بالمينا.

وكانت خامات المينا تستخدم على الأسطح المعدنية المنفصلة أو المضافة ضمن خامات

أخرى كالخشب والفخار والزجاج ومختلف الفنون التطبيقية، الشكل (٦).

والمينا من الخامات التي استخدمت بطرائق مختلفة؛ لكونها تثبت عند استخدامها على

البارد أو على الساخن، بمعنى : أن هناك من الأكاسيد الخاصة بالمينا ما يثبت على السطح
المعدن دون تعرّضه لدرجات الحرارة، ومنها ما يثبت بعد تعرّضه لدرجات حرارة معينة.

الشكل (٦)

صندوق خشبي لحفظ الأقلام غُطيت أسطحه بقطع النحاس الملونة بألوان المينا الباردة

الموضوع الثاني :

المينا إحدى الخامات اللونية التي يمكن استخدامها في تلوين الأسطح المعدنية، ويتم

التلوين بطريقتين :

الطريقة الأولى : استخدام المينا على البارد.

الطريقة الثانية : استخدام المينا على الساخن.

في الحالة الأولى تلون الأسطح المعدنية مباشرة بألوان المينا الباردة وفقاً للتصميم،

ويمكن استخدام العديد من الدرجات اللونية التي تتكون منها المينا.

أما الطريقة الثانية : فبعد استخدام الدرجات اللونية للمينا الساخنة على الأسطح المعدنية

يتم وضع العمل في أفران وفي درجات حرارة معينة؛ لتثبيتها.

نشاط (١) :

كيف يتم تنفيذ لوحة زخرفية باستخدام المينا الباردة على رقائق النحاس؟

سنقوم بتنفيذ لوحة زخرفية باستخدام المينا الباردة على رقائق النحاس.

أدوات قصّ لقطع النحاس.

أداة تحديد وضغط النحاس.

ألوان المينا الباردة، ويمكن الاستعاضة

عنها بألوان الزجاج، الشكل (٧).

الشكل (٧)

نقوم برسم التصميم على الورق الأبيض.

نطبع التصميم على قطعة النحاس باستخدام ورق الطبع الكربون.

نقوم بتحديد التصميم على قطعة النحاس

المسطحة.

نقوم بعمل الأجزاء الغائرة بالتصميم.

نقوم بتلوين الأجزاء الغائرة من

التصميم.

نقوم بتأطير التصميم بعد الانتهاء من

التلوين، الشكل (٨).

نشاط (٢) :

نزور المكتبات العامة للاطّلاع على كتب الفن الإسلامي المتضمنة نماذج تطبيقية

وقد استخدم فيها ألوان المينا.

نشاط (٣) :

نصمّم مجموعة من النماذج التي تصلح للتطبيق على أسطح النحاس بأسلوب الغائر

والبارز.

نختار أحد التصميمات في رقم (٢)، وننفذه على مسطح النحاس، ثم نلونه بألوان

المينا.

الشكل (٨)

لوحة نحاس ملونة بالمينا

أهداف مجال أشغال الخشب :

الإحساس بإمكانيات خامة الخشب
وخصائصها (صلابة، ليونة).

استخدام الأدوات البسيطة للتحكّم

بالخامة وتشكيلها.

توظيف طرائق الوصل الكيميائي

(دون تعشيق).

التعديل البسيط بواسطة الأدوات

البدائية على أخشاب سابقة القطع.

إنتاج تراكيب فنية مكونة من قطع
خشبية سابقة القطع.

التعرُّف على تاريخ بدايات

استخدامات الأخشاب في الحياة.

الإحساس بجمال العلاقات الأفقية
والرأسية في التكوين.

خلق الله –عز وجل– مخلوقات كثيرة على هذه الأرض، منها: الأشجار مختلفة الأنواع

والأحجام والأشكال، وقد بنى الإنسان البدائي بيته منها بعد أن جمع ما تناثر منها في الغابات،
ثم فكَّر بعد ذلك في الاستفادة من خشب الأشجار، فقطعها واستخرج منها خامة الخشب،
الشكل (١ – ٢).

الشكل (١)

خامة الخشب

الشكل (٢)

خامة الخشب

يُعرف الخشب أنه خامة جامدة صلبة
توجد تحت لحاء جذوع الشجر.

وكان السومريون الذين سكنوا بلاد ما بين النهرين من أوائل صُنّاع المحراث والعجلة من

خامة الخشب، وقد كان لهما دور كبير في تطور الحياة بعد أن سهل المحراث عملية الزراعة،
وساعدت العجلات على الحركة والانتقال بيُسْر وسهولة من مكان إلى آخر، الشكل (٣–٤).

الشكل (٣)

عجلات خشب

الشكل (٤)

حراثة الأرض

١– قطع جذوع الأشـــجار بقواطع آلية كبيرة،

الشكل (٥).

الشكل (٥)

٢– نقل جــــذوع الأشـــــــجار بناقلات كبيرة، الشكل (٦).

الشكل (٦)

٣– استخراج طبقة اللحاء من جذوع

الأشجار بأجهزة متخصصة، الشكل (٧).

الشكل (٧)

٤– تقطيع جذوع الأشجار إلى كتل

وشرائح مختلفة الأشكال والأحجام،
الشكل (٨).

الشكل (٨)

٥– ترصيف الكتل والشرائح الخشبية لتجفيفها، الشكل (٩).

الشكل (٩)

٦– تشكيل الكتل والشرائح وتصنيعها وفق

متطلبات الحياة، الشكل (١٠).

لشكل (١٠)

وقد استخدم الإنسان الأخشاب في بناء القوارب والمنازل والعربات وغيرها من مستلزمات

الحياة، الأشكال (١١– ١٢– ١٣).

الشكل (١١)

الشكل (١٢)

الشكل (١٣)

نشاط (١) :

لنتذكّر معاً بعض القطع الخشبية التي نستخدمها في المنزل.

الخشب الصلب : أليافه صغيرة ومتماسكة وهو ثقيل الوزن.
الخشب اللين : أليافه كبيرة ومتماسكة وخفيفة إلى حدٍّ ما.

وتعتبر خامة الخشب من أكثر الخامات قابليةً للتشكيل الآلي واليدوي، ولها عدة مميزات،

أهمها :

١– تعدّد الأنواع والأشكال والأحجام.
٢– سهولة القصّ والتشكيل حسب الاحتياجات المطلوبة.
٣– الاستفادة الكاملة من المخلفات والمستهلكات والبواقي.

الشكل (١٤)

الشكل (١٥)

نشاط (٢) :

لو تأمّلنا الشكلين (١٤– ١٥) لوجدنا أنه يحتوي على بعض أدوات النجارة، سنذكر

أسماءها.

عملية تقنية فنية تستخدم فيها طرائق وأساليب آلية ويدوية متنوعة، تعتمد على خامة

الخشب بجميع أنواعه، لتصنيع تكوينات خشبية مسطحة ومجسمة.

هو التكوين الذي له بُعْدان فقط، هما : الطول والعرض.
ولعمل تكوين مسطح من خامة الخشب نتّبع ما يلي :

نختار القطع المناسبة لعمل مسطح خشبي.

نستخدم المبرد في تنظيم الحوافّ

غير المنتظمة في القطع الخشبية.

الشكل (١٦)

الشكل (١٧)

نضيف المادة اللاصقة لجمع القطع مع بعضها البعض بأسلوب مبتكر.

الشكل (١٨)

الشكل (١٩)

الموضوع الثاني:

  يحتلُّ الخشب مكانة كبيرة في عصرنا الحالي رُغم ظهور كثير من الخامات المستحدثة؛ لأنه
من أكثر الخامات القابلة للتصنيع والتشكيل يدويًّا أو آليًّا، وهناك أنواع لا حصر لها من الأخشاب
الصناعية والطبيعية كخامة أساسية تُستخدم في مجال تصنيع الأثاث، الشكل (٢١).

الشكل (٢١)

  عندما يتم تقطيع الأخشاب لتشكيلها وتصنيعها تنتج قطع صغيرة تسمى (بواقي الخشب)، وهي
عبارة عن مخلفات تقوم المصانع والمناجر والورش عادةً بالتخلّص منها، الشكل (٢٢– ٢٣).

الشكل (٢٢)

الشكل (٢٣)

مستهلكات خشبية

مستهلكات خشبية

  عند زيارتنا لإحدى الورش أو المناجر أو المصانع سنجد كميات كبيرة من المستهلكات
الخشبية وهي قطع منتظمة وغير منتظمة مختلفة الأشكال والأحجام.

نشاط (١):

لنفكّر معاً كيف يمكننا الاستفادة من هذه البقايا في عمل تكوينات جمالية مجسمة، لاحظ

الشكل (٢٤).

الشكل (٢٤)

هو التكوين الجمالي المجسم الذي له ثلاثة أبعاد.
يمكننا إنتاج تراكيب فنية خشبية جمالية، عند جمعنا للقطع الخشبية المستهلكة (بقايا

الأخشاب). لنتساءل إذاً: ما التراكيب الخشبية؟

التراكيب الفنية الخشبية هي عملية الجمع بين العناصر بأساليب تعتمد على أسس فنية،

وتتحقق بما يلي:

١– لا بد لكل تركيب خشبي أن يكون له نقطة محورية تجذب انتباه الرائي.
٢– أن يتعادل توزيع العناصر في التركيب الفني سواءً كان منظماً تنظيماً متماثلاً أو غير متماثل.
٣– أن يكون هناك وحدة في الخامة، مع إمكانية اختلاف الأشكال والألوان والحجوم أو تشابهها.

نشاط (٣):

  لدينا علاقة ملابس خشبية مكسورة؛ ماذا يمكن أن نفعل بها؟ هل يمكن توظيفها في
عمل جمالي؟

١– نجمع كمية من الأخشاب سابقة القطع المختلفة

في الأشكال والأحجام والألوان.

٢– نستخدم المبرد في تنظيم الحوافّ غير

المنتظمة في القطع الخشبية.

٣– نضيف المادة اللاصقة لجمع القطع مع بعضها

البعض بأسلوب مبتكر.

الشكل (٢٩)

تكوين مجسمات خشبية

نشاط (٤):

  النخلة شجرة مباركة، وقد بنى الرسول ˜ مسجده في المدينة المنورة مستخدماً
جذوع النخيل، وقد وردت عدة آيات وأحاديث توضح أهمية النخلة ومكانتها، لنذكر بعض
الآيات والأحاديث التي توضح مكانة النخلة.

أهداف مجال التشكيل بالخامات:

 مشاهدة صور لتجارب أعمال التشكيل
بفن الورق (الأورغامي) عند أحد
الشعوب.
 إدراك خصــائص وإمكانيات التشكيــل
الفنــي بالورق.
 تنفيـــذ لوحــة زخرفية بتشكيـــلات
ورقيـــة مختلفـــــة.
 إدراك القيمــــة الفنيــة لملامـــس
السطـــوح.
 إدراك القيمـــة الجمــاليــة للتبــاين
الملمسي للسطـوح في العمــل الفنــي.

الموضوع الأول:

  كان أول من عرف الورق هم الصينيون، ثم نقله اليابانيون إلى بلادهم في القرن السابع
الميلادي، وابتكروا بعد ذلك فن طي الورق الذي يعتمد في تشكيله على مفاهيم هندسية
بسيطة لتطويع الورق وإنتاج ما يعرف بفن (الأوريقامي Ori Gami)، وهو فن تقليدي ياباني
ناتج عن كلمة مركبة معناها باللغة اليابانية: (أوري Ori) وتعني: (طي)، و(غامي Gami)
وتعني: (الورق)، وأصبح هذا الفن من الفنون التي تُستخدم للتسلية وتزيين الرسائل والهدايا
وتقديمها بشكل جميل، كما نلاحظ في الأشكال (١– ٢– ٣).

الشكل (١)

الشكل (٣)

الشكل (٢)

تعتمد عملية تشكيل الورق بالطي على عدد من

الخصائص، هي:

١– أن تكون الورقة المستخدمة مربعة الشكل.
٢– أن يكون للورقة سُمْك متوسط قابل للطي.
٣– لا يستخدم فيه المقص أو الصمغ.
٤– نعتمد في التشكيل على بعض المفاهيم الهندسية،

مثل: (المحور، الأقطار، التوازي، المركز.. إلخ).

وقد انتشر هذا الفن منذ القِدَم ليصل إلينا. ومن

الألعاب التي كنا نشكلها بطي الورق الطائرات الورقية
والمراكب الشراعية، الأشكال (٤– ٥).

ومع تطوّر صناعة الورق في جميع أنحاء العالم بأشكال متعددة وانتشاره، تطورَ كذلك فن

طي الورق وأصبح مجالاً من المجالات الهامة في الفنون التشكيلية، الأمر الذي ساهم في تنوع
الأشكال المنتجة من هذا الفن، انظر الشكل (٦).

الشكل (٤)
طائرة ورقية

الشكل (٥)
قارب ورقي

الشكل (٦)

نماذج لأشكال ورقية

نشاط (١):

تخيّل كم من الأشكال يمكنك الحصول عليها باستخدام فن طي الورق.

جرِّب طي الورق، وتعلّم هذا الفن باستخدام الأوراق المختلفة. في البدء هناك بعض الطيات الأساسية الهامة.

وهو طي الورقة إلى نصفين متطابقين فتصبح

الورقة مستطيلة، الشكل (٧).

وهو طي الورقة لتصبح على شكل مثلثين متساويين، الشكل (٨).

وهو طي الورقة لتصبح على شكل عدة مستطيلات متساوية،

الشكل (٩).

الشكل (٧)

الشكل (٨)

الشكل (٩)

الشكل (١٠)

١– نأخذ ورقة مربعة الشكل، ثم نطويها من المنتصف رأسيًّا،

ثم نطويها من المنتصف أفقيًّا، ثم نفتحها مرة أخرى.

٢– نطوي الورقة من القطر ونفردها، ثم نكرر للقطر الثاني.

نلاحظ أنه في كل مرة نطوي الورقة يجب أن

نضغط جيدًا على مكان الطي ونطابق الزوايا مع بعضها البعض.

٣– نطوي الركنين المتقابلين إلى المنتصف.

٤– نطبق الشكل حول المحور كالتالي.

٥– ندفع الطرفين اليمين واليسار إلى داخل الورقة

بحيث تتّجه إلى الأعلى.

٦– نأخذ أحد الشراعين ونطويه إلى الأسفل، ثم نطويه إلى الأعلى مرة أخرى، مع مراعاة

طول المسافة، ثم نخفي الطية داخل جسم المركب.

٧– نطوي الجزء السفلي إلى الخلف ليصبح كقاعدة يقف عليها المركب.

٨– نقوم بعمل مجموعة من المراكب الورقية لتكوين لوحة فنية جماعية لمراكب صيد

بحرية، الشكل(١١).

الشكل (١١)
مراكب صيد بحرية

نشاط (٢):

ننفّذ الخطوات التالية ونلاحظ العمل الناتج، الشكل (١٢).

الشكل (١٢)
خطوات تنفيذ قلم رصاص بفن طي الورق

الموضوع الأول:

انتشر الورق عند المسلمين مع انتشار الفتوحات الإسلامية، حيث استفاد العرب من خبرة

العديد من صنّاع الورق الصينيين في إقليم تركستان، وفي عهد الخليفة العباسي ((هارون
الرشيد)) تمَّ إنشاء أول مصنع للورق في مدينة بغداد، ثم توالى انتشار مصانع الورق في العالم
الإسلامي، وكان الفضل للعرب في وصول الورق إلى العالم الغربي.

لم يقتصر فن طي الورق ((الأورقامي)) على التسلية وتزيين الرسائل والهدايا، بل كان

الفنانون يستفيدون منه – أيضاً – في تشكيل وحدات زخرفية ذات بُعْدين، كما شكلوا منه
وحدات مجسمة، الشكل (١٣).

ومن المعروف أن فن طي الورق ((Ori Gami)) من الفنون القديمة في اليابان، وقد انتشر

فيها مع انتشار صناعة الورق، بعد أن طوّعه الفنانون واستخدموه كخامة تتميز بالمرونة
وسهولة التطبيق عليها، إضافة إلى وفرته وتنوّعه.

الشكل (١٣)
وحدات ورقية مجسمة

يصنع الورق من لبِّ الخشب أو القطن أو الكتان، مما يجعل الإسراف في استخدامه مهدداً

للبيئة على الرغم من فوائده الكثيرة. ويمكن استخدام الأوراق القديمة كأوراق الصحف
والمجلات؛ حتى لا نضطر إلى حرقها وتلويث الهواء، ولذلك كان دور الفنان في المحافظة
على البيئة من خلال تقليل الاستهلاك، بإنتاج أعمال فنية جميلة وغير مكلفة، الشكل (١٤).

الشكل (١٤)

نظراً لإمكانيات فن الطي بالورق سنبتكر وحدة زخرفية تشبه الزخارف التي تعلّمناها في

دروس الزخرفة؛ لنشكل لوحة زخرفية جميلة نزيِّن بها منزلنا أو مدرستنا:

١– نحضر ورقة مربعة الشكل وذات لون مختلف

لكل وجه، ثم نطوي الورقة من المنتصف الرأسي ثم
نفتحها مرة أخرى.

٢– نطوي – أيضاً – من المنتصف الأفقي، ثم

نفتحها مرة أخرى.

٣– نطويها بشكل متوازٍ بحيث تصبح ثمانية

مستطيلات متساوية.

٤– نطوي الطرفين الأيمن والأيسر إلى

المنتصف.

٥– نطوي المستطيل الكبير من المنتصف ليصبح

مربعاً صغيراً، ثم نثني أطراف المستطيل السابقة إلى
منتصف المربع الصغير عند أضلاعه الخارجية، ثم
نفتحها.

٦– نثني الأطراف الداخلية إلى منتصف المربع

على حدوده.

٧– نفرد المستطيل مرة أخرى ونفتح أطرافه

قليلاً.

٨– نطوي الشكل إلى الداخل من الأسفل والأعلى.

٩– بعد أن يصبح الشكل كالتالي نفرد الفتحات

الأربع التي في المنتصف، ثم نطبقها على حدِّ المربع
الكبير لتصبح أربعة مربعات.

١٠– فتصبح على الشكل التالي، ثم نطوي كل مربع

صغير إلى الداخل ونفرده.

١١– على الحدود التي ظهرت على المربع الصغير من

الأطراف نثني المربع إلى الخارج كما في الشكل ليظهر لنا شكلاً

بثمانية أضلاع.

١٢– في الشكل الثُّماني نمسك زوايا الورق الأربع التي تكون

قد اجتمعت في الوسط ونسحبها إلى الخارج.

١٣– هذا هو الشكل النهائي الذي نحصل عليه.

١٤– ومن الخلف يظهر لنا هذا الشكل فنضع

الصمغ على الأماكن المحددة.

هذا هو العمل النهائي الذي سنحصل عليه بعد جمع مجموعة من أعمال الطي بالورق على

شكل وحدات متجاورة، الشكل (١٥).

الشكل (١٥)
لوحة فنيّة زخرفية بفن الطي

نشاط (١):

نشاط (٢):

للحصول على أفكار جديدة نطلب مساعدة الكبار في البحث عن أشكال جديدة

لفن الطي بالورق من خلال الشبكة العنكبوتية.

بنفس الأسلوب السابق نحاول أن نصنع نجمة مجسّمة بفن الطي، الشكل (١٦).

الشكل (١٦)

المراجع العربية:

١– أبو الخير، جمال،٢٠٠٠م، تاريخ التربية الفنية، الشركة المصرية، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
٢– بهنسي، عفيف، ١٩٩٥م، معجم العمارة والفن، مكتبة لبنان ناشرون.
٣– حسن، زكي، محمد، فنون الإسلام، دار الرائد العربي، القاهرة، بيروت.
٤– رياض، عبدالفتاح، ١٩٧٣م، التكوين في الفنون التشكيلية، دار النهضة، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
٥– صقر، إياد، ٢٠٠٣م، فن الجرافيك، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، المملكة الأردنية الهاشمية.
٦– ستون، ريتشارد، ١٩٨٦م، الأعمال الخشبية المسلية، دلمون للنشر.
٧– ستون، فليكس، سلسلة كيف ولماذا، أرضنا، دار الشرق.
٨– طالو، محي الدين، ١٩٩٣م، الرسم واللون، دار دمشق للنشر والتوزيع والطباعة.
٩– طالو، محي الدين، ١٩٩٥م، اللون علم وفن، دار دمشق للنشر والتوزيع والطباعة.
١٠– طالو، محي الدين، ٢٠٠٢م، أشغال يدوية تقليدية، دار دمشق للنشر والتوزيع والطباعة.
١١– طالو، محي الدين، اليد المبدعة، دار دمشق للنشر والتوزيع والطباعة.
١٢– عارف، محمد، ١٩٨٥، فن الرسم اليدوي، مؤسسة المعاهد الفنية.
١٣– علام، نعمت، إسماعيل، ١٩٨٩م، فنون الشرق الأوسط في العصور الإسلامية، دار المعارف، الطبعة

الرابعة.

١٤– علام، نعمت، إسماعيل، ١٩٩٢م، فنون الشرق الأوسط والعالم القديم، دار المعارف، الطبعة السادسة.
١٥– كيوان، عبدو، ٢٠٠٠م، أصول الرسم والتلوين، دار مكتبة الهلال.
١٦– كيوان، عبدو، ١٩٩٥م، الرسم بالباستيل، دار مكتبة الهلال.
١٧– كيوان، عبدو، ١٩٩٥م، الرسم بالجواش، دار مكتبة الهلال.
١٨– كيوان، عبدو، ٢٠٠٠م، مبادئ الرسم والتلوين، دار مكتبة الهلال.
١٩– فارس، شمس الدين، ١٩٨٠م، تاريخ الفن القديم، دار المعرفة.
٢٠– مان، جرون، ١٩٧٩م، النجارة العامة، مكتبة النهضة المصرية، الطبعة الثالثة.
٢١– موفق، الظلال والأضواء – المكتبة الحديثة للطباعة.
٢٢– المفتي، أحمد، ١٤١٢هـ، فنون الرسم والتلوين، دار دمشق، الجمهورية العربية السورية.
٢٣– المهدي، عنايات، ١٩٨٩م، فن الرسم والطباعة على القماش، مكتبة ابن سينا.

الموسوعات والمعاجم:

١– الخطيب، يوسف، الموسوعة العلمية الميسرة بالألوان والصور التوضيحية، مكتبة لبنان، الطبعة الثانية.
٢– درويش، عماد، ١٩٩٣م، موسوعة المهن اليدوية الفنية والهندسية، العدد والأدوات اليدوية والكهربائية،

دار دمشق للنشر.

٣– مطلق، ألبير، ٢٠٠١م، موسوعة المعارف المصورة، مكتبة لبنان للنشر، بيروت، لبنان.
٤– مطلق، ألبير، ٢٠٠٣م، موسوعة المعارف المصورة، موسوعة عالمنا، مكتبة لبنان للنشر، بيروت، لبنان.
٥– مدبك، ج، ١٩٩٦م، موسوعة الفنون التشكيلية، دار الراتب الجامعية.
٦– مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع، ١٩٦٦م، الموسوعة العربية العالمية.
٧– الحِرَف التقليدية، وزارة التربية والتعليم، المديرية العامة للمناهج.

المراجع الأجنبية:

– things tomake and do.
– Brommer. G. F 1978. Exploring Drawing – Dawis Publications ،INC. Worcester،
Massachuse. U.S.A.
– Ceramic Review–Special Loots Issue–July August–1986.
– Cezanne – Text by Pamelapritzker.
– Htm9http://members.aol.com/ukpetd/trad.
– Lippard، Lncy ،R. 1970 POP ART، Thames Hudson.
– Lowenfeld Brittaion 1966 Creative and mental growth. sixth. ed. New York,
jhon eiley and son.
– Selected Works of Vadoud Moazzen.
– Step – by – Step – Fabric Paiting.
– Summer Sweets – By– Brenda Heels Tustin.
– The Art of Arabian Costume – Heather Colyer Ross.
– The Drawing Course. Angela Gair 2002.
–The Fundamentals of The Drawing Still Life Barring ton Barber Capella.

– The great rigami book/zulal ayture–scheele. Sterling publishing co.inc. New
york.
– The Instantartis. Collins and Brown.
–The master hand book of sheet metal work By: percy W. bland ford tab book inc.

المواقع الإلكترونية:

– www.chinatoday. com.
– www.cs.uu.nl/~hansb/d.origami/traditional/boat.html.
– www.balagh.com/ moose / garb/ rm.
 – www.chinatody. org. cn / arabic.