وزارة التربية والتعليم ، ١٤٣٠ هـ

فهرسة مكتبـة الملـك فهد الوطنيـة أثنـاء النـشـر
وزارة التـربيـة والتعلـيـم
الفقـه والسلوك للصف الرابع الابتدائي : الفصل الدراسي الأول :
كتاب الطالب. / وزارة التربية والتعليم. – الرياض ، ١٤٣٠هـ.
٥٦ ص ؛ ٢٦x٢١ سم
ردمـك : ٤ – ٣٨٩ – ٤٨ – ٩٩٦٠ – ٩٧٨
١ ـ الفقـه الإسلامـي ـ كتب دراسيـة ٢ ـ التعليم الابتدائي ـ السعوديـة
ـ كتب دراسيـة. أ ـ العنوان

ديـوي ٠٧١١، ٢٥٢

٤٩٧٠ / ١٤٢٨

رقم الإيداع : ٤٩٧٠ / ١٤٢٨
ردمك : ٤ – ٣٨٩ – ٤٨ – ٩٩٦٠ – ٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصة في آخر العام للاستفادة ، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

موقع

موقع

موقع

بريد

بريد

www.moe.gov.sa

www.cpfdc.gov.sa

http://curriculum.gov.sa

runit@moe.gov.sa

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد ˜ وعلى آله وصحبه أجمعين:
أما بعد: فنضع بين يديك أخي الطالب المؤلف الجديد لمادة الفقه والسلوك للصف الرابع الابتدائي كتاب الطالب –الفصل الدراسي الأول–؛ وهو أحد المنتجات التي تضمنها المشروع الشامل لتطوير المناهج.
وهو كتاب يقرب إليك الأحكام الشرعية لركن عظيم من أركان الإسلام، وهو الصلاة، والذي يعد الركن الثاني من أركان الإسلام بعد الشهادتين، وهو أهم الأركان العملية؛ كما يبين لك أحكام الطهارة التي هي مفتاح هذا الركن العظيم.
كما إن هذا المقرر يرشدك لبعض السلوكات والآداب المتعلقة بهذه العبادة العظيمة؛ التي تجمع بين عمل القلب والجوارح. وبقدر علمك وعملك بأحكام هذه العبادة العظيمة؛ تكون بإذن الله تعالى ممن أراد الله بهم الخير وسعادة الدارين.
وقد يسر الله تعالى صياغة موضوعات هذا المقرر بطريقة تتيح لك أن تكون طالبًا نشطًا داخل الصف؛ حيث روعي في تأليف هذا الكتاب ما يلي:
أولًا: التنويع في عرض المادة الدراسية؛ ليسهل عليك فهمها، وتتمكن من استيعابها بيسر وسهولة.
ثانيًا: تقريب المعلومة من خلال:الأشكال المناسبة، والوسائل المتنوعة؛ التي تشوقك لمطالعة الكتاب، وتعينك
– بإذن الله – على فهمه ، وترسخ لديك المعارف والأهداف التربوية التي يراد منك إدراكها والعمل بها. ثالثًا: الحرص على مشاركتك في الدرس؛ تعلمًا وتطبيقًا وكتابةً، وبحثًا عن المعلومة، واستنباطًا لها؛ من خلال أنشطة تعليمية وفراغات داخل المحتوى تركت لتكتبها بأسلوبك ، وتضرب عليها أمثلة من واقع حياتك ومعايشتك، ومن ثم تعرضها على معلمك للتأكد من مدى صحة ما توصلت إليه .
رابعًا: تنمية مهارات التعلم والتفكير التي لديك؛ من خلال مساحات للتفكير تتيح لك التمرن على الاستنباط وضرب الأمثلة والمشاركة الفاعلة ، مع توجيه معلمك، وعنايته بك .
كما نذكرك في ختام هذه المقدمة بأنه من أجل كمال انتفاعك، وزيادة فهمك واستيعابك لما تدرسه، أرفق بكتابك هذا كتابُ للنشاط؛ ليعينك على الفهم والتطبيق، وينمي مهارات التفكير لديك؛ فهو خير رفيق لكتاب الطالب الذي بين يديك.
والذي نؤمله أن يكون الكتاب مساعدًا لك في سلوك طريق العلم والهداية؛ لتصل – بإذن الله – إلى السعادة في الدنيا والآخرة.
نفع الله بك يا بني، وجعلك قرة عين لوالديك وحفظك من كل مكروه ورزقك الله العلم النافع والعمل الصالح.

الوحدة الأولى

أقسـام الميـاه

الدرس الأول

نعمـة المـاء

الدرس الثاني

المــاء الطهور

الدرس الثالث

المــاء النجس

الوحدة الثانية

الوضوء والطهارة

الدرس الرابع

فضل الطهـارة

الدرس الخامس

الوضــــوء

الدرس السادس

فروض الوضوء

الدرس السابع

سنن الوضوء

الدرس الثامن

نواقض الوضوء

الوحدة الثالثة

المسح على الخفين والجوربين

الدرس التاسع

الخف والجورب

الدرس العاشر

مـدة المسح

الدرس الحادي عشر

مبطلات المسح

الوحدة الرابعة

التيـمـــم

الدرس الثاني عشر

التيمم

الدرس الثالث عشر

مـبطلات التيمم

الدرس الأول: نعمـة المـاء
الدرس الثاني: الماء الطهور
الدرس الثالث: الماء النجس

أكتُبُ وصفًا لهذه الصورة.

أكتُبُ وصفًا لهذه الصورة.

لماذا اختلفتِ الصورتانِ ؟

أَقرأ الآياتِ الآتيةَ ، وأَستخرجُ منها فوائدَ الماءِ:

قال اللهُ تعالى:

قال اللهُ تعالى:

قال اللهُ تعالى:

قال اللهُ تعالى:

(١) سورة البقرة: آية:٢٢. (٢) سورة الأنفال: آية:١١. (٣) سورة النحل: آية:١٠. (٤) سورة الأنبياء: آية:٣٠.

أعرفُ قدرَ هذهِ النعمةِ العظيمةِ، وأشكرُ المنعمَ بها؛ وهو اللهُ عزَّ وجلَّ وحده.
أتذكّرُ فضلَ اللهِ علينا في كلِّ شؤونِ حياتِنا.

عن أنس # قالَ : ((كان رسول اللهِ ˜ يتوضأُ بالمُدِّ، ويغتسلُ بالصاعِ، إلى خمسةِ أمدادٍ)). (١).

ماذا تفهمُ من هذا الحديثِ:

التوعية بترشيد المياه

القرار بيدك

أقراص كشف التسربات في صناديق الطرد

مرشد دش الاستحمام

مرشد حنفية المطبخ

أكياس الإزاحة

مرشد حنفيات المغاسل

(١) أخرجه البخاري: كتاب: الوضوء، باب: الوضوء بالمد، رقم (٢٠١)، ومسلم: كتاب: الحيض، باب: القدر المستحب من الماء في غسل الجنابة،
رقم (٣٢٥)، واللفظ له.

بالتعاونِ معَ زملائي، أذكرُ عدَدًا منَ الوسائلِ للاقْتصادِ في استعمالِ الماءِ:

ما معنى ترشيد استهلاك المياه؟ وماوسائل ذلك؟

اكتب قصة قصيرة عن نعمة الماء.

أراد زميلك أن يتوضأ، فأخذ إبريقًا كبيرًا وملأه بالمــاء؛ ليتوضأ منه.
ما رأيك في تصرّفه؟ ولماذا؟

ما واجبنا تجاه نعمة الماء؟

ينقسمُ الماءُ إلى قسمينِ :

هو الماءُ الذي لَمْ يَتَغيرْ بالنجاسةِ .

تعريفهُ

حكمه

مصادره

يصحُّ التطهر به.

نحصلُ على المـاءِ الطهـورِ مِنْ :

مياه

مياه

مياه

مياه

أَستعملُ الماءَ الطَّهورَ استعمالاتٍ كثيرةٍ في حياتي اليوميةِ، منها:

استعمالاتُه

حكمُ الماءِ إذا خالطَهُ شيءٌ طاهرٌ

إذا خالطَ الماءَ شيءٌ طاهرٌ كالملحِ والشاي فتغيّرَ به الماءُ فلا يخلو مِن حالينِ :

إذا لم يتحوّل إلى شيء آخرَ فهـو باقٍ على طَهوريتـهِ

حُكمه :يصحُّ التطهرُ به لأنه باقٍ على طَهوريتـهِ

إذا تحوّلَ إلى شيءٍ آخرَ

حكمُه :لا يصحُّ التطهرُ به لأنهُ لا يسمى ماءً .

عصير

شاي

حبر

بناءً علـى فهمـي لهذه القاعـدةِ، أُصنِّف الأمثلةَ الآتيـةَ إلى مــا يصـحُّ التطهرُ بِه، ومالا يصحُّ التطهرُ بِه:

الـنــــــوع

حكم التطهر به

ماءُ سقطَ فيهِ شيءُ يسيرُ من المرقِ وتغيرَ لونُه، ولا يزالُ يسمى ماءً.
ماءُ خُلط بحبرٍ كثيرٍ حتى صارَ حبرًا.
ماءُ وُضِعتْ فيه فناجيلُ القهوةِ وتغيرَ لونُه، ولا يزالُ يسمى ماءً.
ماءُ في الصحراءِ قد خالطهُ الترابُ وتكدَّرَ لونُه، ولا يزال يُسمى ماءً.
ماءُ وُضِعَ فيه ورقُ الشاي حتى صارَ شايًا.
ماءُ السخاناتِ إذا تغيرَ لونُه، ولا يزال يسمى ماءً.

يصحُّ التطهرُ به
لا يصحُّ التطهرُ به

هات مثالاً – غير مادرسته في الوحدة – على ما يلي:

أ – ماء طهور اختلط بطاهر ولم يتحوّل إلى شيء آخر.
ب– ماء طهور اختلط بطاهر وتحوّل إلى شيء آخر.

حدّد الأخطاء في الأحكام التالية – إن وجدت – ثم صحّحها:

أ – ماء البحر فيه ملوحة فلا يصح التطهر به.
ب – ماء البِرَك إذا تغير بالطحلب الأخضر يعتبر ماء طهورًا.
جـ – ماء المسبح إذا تغير طعمه بالكلور يعتبر ماء طهورًا.

هو الماءُ الذي تغيّرَ لونُه أو طعمُـه أو ريحُهُ بنجاسةٍ؛ سواءُ أكانَ الماءُ قليلًا أم كثيرًا.

يحرم استعماله، ولا يصح التطهر به.

تعريفه

حكمـه

أمثـلته

مياهُ المجاري والصرف الصحي.

ماءٌ سقطتْ فيه دجاجةٌ فماتتْ فتغَيرَتْ رائحتُه.

بالتعـاونِ معَ زملائـي أذكُـرُأمثلةً أخـرى للمـاءِ النَّجِسِ.

جاءت الشريعةُ الإسلاميةُ بالنظافةِ، والبُعدِ عن الأوساخِ والأقذارِ؛ ولِذا نهى النبيّ ˜ عن إفسادِ الماءِ الراكدِ بالتبوّلِ فيهِ .
فعن أبي هريرةَ # قال : قال رسولُ الله ˜ : (( لا يبولَنَّ أحَدُكُمْ في الماءِ الدائمِ الذي لا يَجري، ثمَّ يغتسلُ فيهِ )) (١).

ماءُ المسابحِ في الاستراحاتِ.

بالتعاونِ معَ مجموعتي، أُعدّدُ بعضَ المضارِّ المترتبةِ على تلويثِ الماءِ:

(١) أخرجه البخاري: كتاب: الوضوء، باب: البول في الماء الدائم، رقم (٣٢٩).

على ضوء فهمك عرّف ما يلي:

أ – الماء الطهور . ب– الماء النجس .

قارن بين الماء الطَّهور والماء النجس من حيث التعريف

والحكم والمثال.

ما الذي تستفيده من قول النبي ˜ : (( لا يبولنّ أحدكم في

الماء الدائم الذي لا يجري، ثم يغتسل فيه )) .

الدرس الرابع: فضل الطهارة
الدرس الخامس: الوضوء
الدرس السادس: فروض الوضوء
الدرس السابع: سنن الوضوء
الدرس الثامن: نواقض الوضوء

قال اللهُ تعالى

دلّتِ الآيةُ الكريمةُ على أنَّ الله يحبُّ صِنفينِ منَ الناسِ، هما:

التوّابون

تحصلُ الطهارةُ بأمرينِ، هما :

إزالةُ النجـاسـةِ

الوضوءُ

(١) سورة البقرة: آية :٢٢٢.

أقولُ عند دخولِ الخـلاءِ: (( بســمِ اللهِ، اللهـمَّ إنـي أعـوذُ بكَ من الخُبثِ والـخَبائِثِ )).

أَستَتِرُ عن الأنظارِ.

أُقدّمُ الرجلَ اليسرى عندَ الدخولِ، واليمنى عندَ الخروجِ.

أستنجي باليدِ اليسرى؛ تكريمًا لليمنى.

أستنجي بالماءِ، أو أستجمرُ بالمناديلِ، أو بأي شيء طاهرٍ ليسَ محتَرمًا.

أتركُ المكانَ نظيفًا، بعد قضاءِ الحاجةِ.

أَغسلُ يديَّ بالماءِ والصابونِ، بعد قضاءِ الحاجةِ.

أقولُ عند الخروجِ من الخلاءِ: (( غُفْرانَكَ )).

لا أَدخلُ الخلاءَ ومعي شيءٌ فيه ذكرُ اللهِ عزّ وجلّ.

لا أقضي الحاجةَ في طريقِ الناسِ أو في ظلِّهِمْ.

لا أَستقبلُ القبلةَ، ولا أستدبرُها حالَ قضاءِ الحاجةِ في غير البُنيان.

لا أستجمرُ بأيِّ شيءٍ مُحْتَرَمٍ، كالطعامِ، وكُتُبِ العِلْمِ.

لا أَتكلمُ أثناءَ قضاءِ الحاجةِ.

لا أُطيلُ المكْثَ عندَ قضاءِ الحاجةِ.

أضـعُ خطًّـا تحـتَ كـلِّ صـورةٍ تُسـتخدَمُ فيهـا اليـدُ اليمنـى، ودائرة تحـتَ كـلِّ صـورةٍ تستخدمُ فيها اليدُ اليسرى :

بالتعاونِ مع مجموعتي ، أبيّنُ سببَ ما يأتي :

الحـالـــة

السبب

عدمُ استقبالِ القبلةِ أثناءَ قضاءِ الحاجةِ في الخَلاء.

عدمُ الاستنجاءِ باليمين ِ .

عدمُ قضاءِ الحاجة في طريقِ الناسِ أو في ظِلِّهِم.

دورات الميـــاه العـامــة

قَدْ يحتاجُ بعضُ الناسِ إلى ارتيادِ دوراتِ المياهِ العامةِ عندَ ذهابهم إلى المساجدِ، أو الأسواقِ، أو الحدائقِ، أو غيرها، ويُحِبُّ أن يَدخُلَها، وهِيَ في حالةٍ جيدةٍ من النظافةِ، وسلامةِ مُكوِّناتِها من صنابيرِ المياهِ، وأجهـزةِ التصريـفِ، وغيرِهــا، إلا أن بعض الناسِ يسيءُ إلى

إخوانِه المسلمينَ بعدمِ عنايتهِ بدوراتِ المياهِ العامةِ بعد استعمالِها.

بالتعاونِ مع زملائك، املأ الجدول التالي :

أمثلةٌ لعدمِ العنايةِ بدوراتِ المياه

العـــلاجُ

الكتابةُ على جُدرانِها وأَبوابِها

بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة :

اذكر دليلاً – غير ما ورد في الكتاب – على فضل الطهارة.

ضع علامة (

) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (

) أمام

العبارة الخاطئة فيما يلي:

أناول زميلي القلم بيدي اليمنى.
من الخطأ رمي المناديل في الطريق .
لا تعنيني نظافة دورات المياه العامة.

()
()
()

اذكر ثلاثةً من آداب قضاء الحاجة.

إذا أردتَ الصلاةَ، فبأيّ شيءٍ تتهيّأُ لها ؟

عن عثمانَ بنِ عفانَ # قالَ: قالَ رسولُ الله ˜ : (( مَن تَوضَّأَ فأحسنَ الوضوءَ، خَرجَتْ خطاياهُ من جسدهِ حتى تخرجَ من تحتِ أظفارِه )) (١).

يجبُ الوضوءُ لثلاثةِ عِبَادَاتٍ هي:

يُسنُّ الوضوءُ لأمورٍ منها:

الصلاة.
الطواف.
مسُّ المصحف.

ذكرُ اللهِ عزَّ وجلَّ.
النومُ.
على كلِّ حال.

(١) أخرجه مسلم: كتاب: الطهارة، باب: خروج الخطايا مع ماء الوضوء، رقم (٢٤٥).

الوضوءُ عِبَادَةٌ له شروطٌ لا يصحُّ إلا بها:

النيةُ: ومحَلُّها القلبُ، والتلفّظُ بها بدعةٌ.
طهارةُ الماءِ، فلا يصحُّ الوضوءُ بالماءِ النَّجِسِ.
إزالةُ ما يمنعُ وصولَ الماءِ إلى البَشَرةِ، مثلُ:

بعد أن تعرفتُ على شروطِ الوضوءِ، يمكنُني الآنَ أن أحدّدَ المعنى الصحيحَ لشروطِ الوضوءِ مما يأتي:

( ) هي الأشياءُ التي يجب غسلُها في الوضوء.
( ) هي الأشياءُ التي أستعدُّ بها للوضوءِ قَبلَهُ، ولا يكونُ وضوئي صحيحًا بدونِها.

ضع علامة (

) على الإجابة الصحيحة:

يجب الوضوء في الحالات التالية:

الدعاء

الوقوف بعرفة

الطواف

دخول المسجد

قراءة القرآن

الصلاة

مسُّ المصحف

ضع علامة (

أمام العبارة الصحيحة، وعلامة

)

(

) أمام العبارة

الخاطئة فيما يلي:

يستحب للمسلم أن يكون على وضوء دائمًا.
يسن الوضوء عند الصلاة.

().
().

أُميّزُ ما يَصِحُّ الوضوء به بوضع علامة (

)، وما لا يصحُّ الوضوء به بوضع

علامة

).

(

فروضُ الوضوءِ هي أركانهُ التي لا يَصِحُّ إلا بِها ، فَمَن تَرَكَ واحدًا مِنها
أو بَعْضَها لمْ يَصِحَّ وُضوؤهُ.

الدليل:

قال اللهُ تعالى:

للوضوءِ فروضٌ ستةٌ هي

غسلُ الوجهِ ومنهُ المضمضةُ والاستنشاقُ :

حـدُّ الوجــه:

المضمضة

الاستنشاق

مِن مَنابِت شَعر الرأسِ إلى مُنتَهى اللَّحيينِ
طـولاً، ومـِن الأُذُنِ إلـى الأُذُنِ عَرضًـا.

حدّدْ موضِعَ هذا الفرضِ في الآيةِ :

(١) سورة المائدة:آية:٦.

غسلُ اليدينِ مَعَ المِرفَقَينِ

حدّد موضعَ هذا الفرضِ في الآيةِ:

مَسحُ الرأسِ كلِّه ومنه الأُذُنانِ

حدّد موضعَ هذا الفرضِ في الآيةِ:

غسلُ الرِّجلينِ مَعَ الكعبينِ

حدّد موضعَ هذا الفرضِ في الآيةِ:

الترتيبُ بين الأعضاءِ :

ولا يجوزُ لي أنْ أُقدّم عُضْوًا على الذي قَبْلهُ .

الـمـوالاةُ :

وهـي ألاَّ أَفْصِـلَ بين غسل الأعضاءِ فَصـلاً طـويلاً، بل أَغسِلُ العضوَ، ثم أغسلُ الذي بعده مباشَرَةً.

حدّد الأخطاء فيما يأتي، ثم صحّحها:

أ – الترتيب في الوضوء يكون بغسل اليدين إلى المرفقين، ثم الوجه ثم الرجلين.
ب – غسل اليد اليمنى قبل اليد اليسرى من فروض الوضوء.

ما الفرق بين الترتيب والموالاة ؟

ما الذي يجب غسله من فروض الوضوء؟ وما الذي يجب مسحه من فروض الوضوء؟

صالح فتى مهذب توضأ، فتمضمض، واستنشق، وغسل وجهه، ثم مسح رأسه مع أذنيــه، ثم غسـل يديـه إلى المرفقـين، ثم جلـس يكلّم زميله زمنًا طويلًا، ثم غسل رجليه إلى الكعبين.

– مارأيك في وضوء صالح؟ بيّن السبب.

سُننُ الوضوءِ هيَ التي يُثاب فاعلُها، ولا يَبطُل الوضوءُ بِتركِها ، لكن ينبغي المحافظةُ عليها، والاهتمامُ بها؛ اقتداءً بنبيِّنا وحبيبنا محمدٍ ˜.

وَمِنْ سُننِ الوضوءِ ما يأتي :

أن يقولَ عندَ ابتداءِ الوضوءِ (بسمِ اللهِ ).

السواك:

السواكُ من سننِ المرسلينَ، وقد كانَ النبيُّ ˜ يحافظُ عليهِ،ر

ويُكثر من الحثِّ عليهِ.

فوائد السواك:

وفي تنظيفِ الأسنانِ بالسواكِ، أو بالفُرشاةِ والمعجونِ فوائد هي:

امتثالٌ لشرعِ اللهِ.

محافظةٌ على صحةِ الأسنانِ.

تطييبٌ لرائحةِ الفمِ.

١

٢

٣

وإهمالُ الأسنانِ مخالفٌ للسنةِ، ومُضِرٌّ بالصحةِ، وباعثٌ للروائحِ الكريهةِ من الفمِ.

بالتعاونِ مع معلِّمي وزملائي أُنظّمُ زيارةً، أو استضافةً لطبيبِ الأسنانِ،
وأتعلّمُ منهُ الطريقةَ الصحيحةَ لِاستخدامِ السواكِ، وفُرشاةِ الأسنانِ.

غَسلُ الكفينِ ثلاثًا عندَ ابتداءِ الوضوءِ.
تخليلُ أصابعِ اليدينِ والرِّجلينِ.
التيامُنُ

٣

٤

٥

:

وهو: غَسلُ اليدِ

غسل الرِّجلِ

قبل اليدِ

قبل الرِّجلِ

الغسلةُ الثانيةُ والثالثةُ للوجهِ واليدينِ والرِّجلينِ:

أن يقولَ بعدَ فراغِهِ منَ الوضوءِ:

أشهدُ أن لَّا إلهَ إلا الله وأنّ محمدًا عبدُ اللهِ ورسولُه.

صلاةُ ركعتينِ بَعدَ الوضوءِ.

ما الفرقُ بينَ فروضِ الوضوءِ، وسُننِ الوضوءِ؟

بعدَ دراستِكَ لفروضِ الوُضوءِ، وسُننِ الوضوءِ، أَكمِل صِفَةَ الوُضوءِ التاليةَ:

أقولُ: باسمِ اللهِ.
أغسلُ كفَّيَّ ثلاثَ مراتٍ.

أغسلُ

ثلاثَ مراتٍ.

أمسـحُ أُذُنَـيَّ، باطِنَهـُما بأُصبـُعَيَّ السـبَّابَتَينِ، وظاهـِرَهُما بإبهــاميَّ، أفعلُ ذلك مرةً واحدةً.

أغسل رجليَ اليمنى إلى الكعبين

مراتٍ، ثم أغسلُ رجليَ

أقولُ بعدَ انتهاءِ الوُضوءِ :

أشاركُ مع أستاذي في تطبيقِ صفةِ الوضوءِ الصحيحةِ ، وأسجّلُ ما أَلحظهُ

كما يجبُ عليَّ أن أُطَهِّر أعضـائي للوضـوءِ ؛ فإنهُ يجـبُ علـيَّ أن أُطهـرَ
لسانيَ، وسمعيَ، وبصريَ، وقلبيَ مما حرَّمَ الله.

بالتعاونِ معَ مجموعتي، أُبيّن كيفَ أحقّقُ ذلك:

تطهيرُ اللسانِ
تطهيرُ السمعِ
تطهيرُ البصرِ
تطهيرُ القلبِ

أميّز فروض الوضـوء باللون الأحمر وسـنن الوضـوء
باللـون الأزرق:

التسوك

غسل الرجلين

غسل الكفين

مسح الأذنين

غسل الأعضاء ثلاثًا

غسل الوجه

مسح الرأس

غسل اليدين مع المرفقين

تخليل الأصابع

تقديم اليمنى على اليسرى

أجب بـ (

أمام العبارة الصحيحة، و

(

)

) أمام العبارة الخاطئة فيما يلي:

الغسلة الأولى للوجه واليدين والرجلين من فروض الوضوء.
الغسلة الثانية للوجه واليدين والرجلين من سنن الوضوء.
إذا غسلت رجلي اليسرى قبل اليمنى بطل وضوئي.

()
()
()

اذكر أمرين يبطل الوضوء بتركهما، وأمرين لا يبطل الوضوء بتركهما.

النية، غسل الوجه، التيامن، التسمية، السواك، الترتيب، طهورية الماء.

صنِّف أفعال الوضوء السابقة في الجدول التالي :

شروط الوضوء

فروض الوضوء

سنن الوضوء

الخارجُ من السبيلين، مثل: البول، والغائط، والريح، وغيرها.

النومُ المستغرق وما شابههُ كالإغماءِ أو التخدير الكامل.

مسُّ الفرجِ باليد مباشرةً من غير ِحائل.

أكل لحـم الإبـل

النعاس

النوم العميق

شرب لبن الناقة

لمس النجاسات

الخارج من السبيلين

مس الفرج باليد

أكل لحم الإبـل

أكل لحم البقـر

أكل لحم الغنم

عدّد أربعة أشياء فعلُها لا ينقض الوضوء .

حدّد الاجابة الصحيحة مما يلي :

أ– نواقض الوضوء هي:

( ) الأشياء التي يبطل الوضوء بسببها.
( ) الأشياء التي يستحب الوضوء بسببها.

ب – إذا كنت أصلي ثم انتقض وضوئي، فماذا يجب علي؟

( ) أستمر في صلاتي ولا أعيدها بعد ذلك.
( ) أقطع الصلاة ثم أتوضأ وأصلي من البداية.

الدرس التاسع: الخف والجورب
الدرس العاشر: مدة المسح
الدرس الحادي عشر: مبطلات المسح

ما يُلبسُ على الرِّجلِ منَ الجلدِ ونحوِه.

ما يُلبسُ على الرِّجلِ من الصّوفِ والقُطنِ ونحوِهما .

اُذكر اسمًا آخرلكل من الخفِّ والجوربِ ، ودوِّنه في هذا الجدولِ:

الخـفّ

الجـورب

يَجوزُ المسحُ على الخفَّينِ والجوربينِ ، ويدلّ على ذلكَ حديثُ بلالٍ # : (( أن النبيّ ˜ مَسحَ على الخفّينِ ))(١).

(١) أخرجه مسلم: كتاب: الطهارة، باب: المسح على الناصية والعمامة رقم (٢٧٥).

عدِّد شروط المسح على الخُفين.

لبـس محمـد الجـورب وهـو علـى غير طهـارة، ثم مسح عليه لصـلاة الظهـر والعصـر:

أ– ما حكم صلاته؟

ب – وماذا يفعل؟ ولماذا؟

قارن بين الخفّ والجورب، مبيّناً أوجه الشّبه والاختلاف.

(١) أخرجه البخاري: في الوضوء،باب:إذا أدخل رجليه وهما طاهرتان، رقم (٢٠٦)،ومسلم في الطهارة،باب:المسح على الخفين رقم ( ٢٧٤ ).

المقيـمُ

المسافرُ

مـدةُ المسـحِ

بدايـَةُ المـدَّةِ

يـومٌ وليـلةٌ

مِنْ أولِ مسحٍ بعدَ الحدثِ

ثلاثةُ أيامٍ بِلياليها

مِنْ أولِ مسحٍ بعدَ الحدثِ

توضأَ رَجُلُ، ثُمّ لَبِسَ جَوربيهِ، وصلى العشاءَ يومَ السبتِ، ثمَّ نامَ، ثمَّ قام لأداءِ صلاةِ الفجرِ يومَ الأحدِ فتوضأ، ومسحَ جوربيه الساعةَ الرابعةَ فجرًا.
حـدّدْ بدايـة المـدةِ ونهايتَهـا لهـذا الرجـلِ، إذا كانَ مقيمًـا، وإذا كانَ مسافرًا.

المقيـمُ

المسافرُ

بدايـةُ المـدّةِ

نهايتُهـا

يبلّلُ يديهِ بالماءِ، ثمَّ يمسحُ ظاهرَ الجوربِ مرةً واحدةً، ولا يمسحُ أسفلهُ.

أشارك مع أستاذي في تطبيق طريقة المسح الصحيحة على الجوربين وأسجّل ما ألحظه

اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي:

أ– مدة المسح للمقيم:

خمس صلوات

يوم وليلة.

ثلاثة أيام بلياليها.

ب– تبدأ مدة المسح على الخفين من:

من أول مسح بعد الحدث.

أول لبس للخف.

أول حدث بعد اللبس.

جـ– في صفة المسح على الخفين يمسح:

ظاهرَ الخف.

أسفل الخف.

أعلى الخف وأسفله.

صحّح العبارات التالية:

أ– الخفّ هو ما يلبس على القدمين من صوف.
ب– من لبس الجورب على غير طهارة يجوز له المسح عليه.
جـ– مدة المسح للمسافر يوم وليلة.

إذا توضأ محمد وهو مقيم وغسل رجليه الساعة الثانية ظهرًا يوم السبت، ثم لبس جوربيه، ثم أحدث، فلما كانت الساعة الثالثة والربع عصرًا توضأ ومسح على جوربيه، فمتى تنتهي مدة المسح بالنسبة له؟ ولماذا؟

يبطل المسح بأمرين هما:

انتهاءُ المدةِ.
خَلْعُ الخفِّ أو الجوربِ.

الحكمةُ من مشروعيةِ المسحِ على الخفّين ِ :

قال اللهُ تعالى:

مِن خلالِ هذه الآيةِ، أُشاركُ مجموعتي في استنتاجِ الحكمةِ من مشروعيةِ المسحِ على الخفّينِ.

آدابُ لُبْسِ الحذاءِ والجَوربِ :

إذا انتعَلَ فليبدأ باليمينِ، وإذا نَزَعَ فليبدأ بالشِّمالِ.
لا يمشِ في نَعلٍ واحدةٍ، لِيَنْعَلهُما جميعًا، أو لِيخْلعْهُمَا جميعًا.
لِيحرصْ أن يكونَ ثوبُه حَسنًا، ونَعْلُه حَسنًا؛ فإن الله جميلٌ يُحبُّ الجَمال.
يَحرصُ على نظافةِ نَعْلَيهِ أو جَوْربَيْه، ويتأكدُ من خُلُوِّها مِنَ

النجاسةِ أو الروائحِ الكريهةِ؛ لِئَلاَّ يؤذيَ بها إخوانَه المسلمينَ.

(١) سورة البقرة : آية : ١٨٥ .

ابتدأت مدة المسح لمصعب على جوربيه الساعة الثانية عشرة لصلاة الظهر؛ ثم استمر يمسح عليهما، حتى توضأ الساعة الثانية عشرة والربع يوم غد وصلى بها الظهر، ثم مسح عليهما وصلى العصر، وبعدها تذكر أنه تجاوز المدة المحددة شرعًا للمسح.

أ–

متى تجاوز مصعب المدة المحددة للمسح؟

ب–

هل تصح الصلوات التي صلاها مصعب بعـد أن تـجاوز المــدة المحـددة شرعًـا ؟ ولمـاذا ؟

جـ–

ما الواجب على مصعب؟

توضأ أحمد، ثم لبس جوربيه على طهارة،ثم انتقض وضوؤه، ثم خلع جوربيه؟

هل يجوز له بعد ذلك أن يلبس جوربيه ويمسح عليهما ؟ ولماذا ؟

عدّد آداب لبس الحذاء والجوارب.

الدرس الثاني عشر

التيمم

الدرس الثالث عشر

مبطـلات التيمم

سافرَ محمدٌ مع ابنيهِ خالدٍ ويوسفَ إلى مكةَ، وأثناءَ الطريقِ نَفَدَ وَقودُ السيارةِ، وحانَ وقتُ صلاةِ الفجرِ، ولمْ يكنْ مَعَهُم ماءٌ، وخَشوْا خروجَ الوقتِ فبادَرَ الوالدُ بسؤالِ ابنيهِ عن التصرفِ الصحيحِ في مِثلِ هذا الموقِفِ.

قال يوسفُ : نصلي متى ما وَجدنا الماءَ، وإن خرجَ الوقتُ.
فقال خالـد : تعلمتُ في المدرسةِ أنه لايجوزُ لنا أن نُؤخِّرَ الصلاةَ عن وقْتِها، وإذا فقدَ الإنسانُ الماءَ فإنه يضربُ الترابَ بيديهِ ضربةً واحدةً، ثم يمسحُ وَجهَهُ بهما مرةً واحدةً، ثم يمسحُ ظاهرَ كفّيهِ.
أثنى الوالدُ على خالدٍ؛ لصحةِ إجابتهِ.
من خلال هذا الحوار الذي قرأته: هل عرفت الموضوع الذي درسه خالد؟

شاركْ معلِّمَكَ وزملاءَك في التعرُّفِ عليهِ، وعرِّفْهُ تعريفًا مناسبًا.

التَّيَمُّمُ هو:

قال اللهُ تعالى:

إذا لمْ يَجِدِ الماءَ.
أو كانَ عندهُ ماءٌ لا يستطيعُ أن يتوضَّأَ به:

لكونهِ مريضًا.
أو بهِ جروحٌ.
أو كانَ هناكَ بردٌ شديدٌ، ولم يَجِدْ ما يسخِّنُ به الماءَ.

(١) سورة المائدة:آية:٦.

أنْ يضربَ الترابَ بيديهِ.

ثمَّ يمسحَ وجهَهُ بِهما.

ثمَّ يمسحَ ظاهِرَ كفيهِ براحَتيْهِ.

أُشاركُ معـلِّـمي وزمـلائي في تطبيقِ صفةِ التَّيممِ

قال اللهُ تعالى:

بيّن حُكم التيمم في الحالات الآتية:

ــ رجل في بيته وانقطع عنه الماء.
ــ رجل مريض ولم يمنعه الطبيب من استعمال الماء.
ــ رجل يضرّه استعمال الماء في البرد، ولم يجد ما يسخّن به الماء.
ــ رجل بجانب البحر وليس معه ماء.

ماذا تفعل في الحالة التالية:

ــ إذا لم يكن معك إلا ماء قليل تحتاجه للشرب أو الطبخ.

عدّد شروط التيمم.

ما يبطلُ التيممَ

مـثــال

وجودُ الماءِ.

إذا كانَ مريضًا، وقَدِرَ على استعمالِ الماءِ.

إذا حصلَ ناقضٌ من نواقضِ الوضوءِ.

تَيمّمَ خالدٌ، ثم تذكّرَ أنَّ في سيارتهِ ماء.

قال اللهُ تعالى:

مِــنْ خــلالِ هــذه الآيــةِ، أشـــاركُ معلِّمــي وزمــلائـي فـي التَّعــرُّفِ علــى الحكمــةِ مـن مشـروعيةِ التَّيمُّــمِ:

(١) سورة المائدة : آية: ٦ .

اقرأ هذا الحوار بتمعّن، واستخرج منه مبطلات التيمم:

التلميذ: يا معلمي أتأذن لي بسؤال وفقك الله لكل خير؟
المعلم: تفضل يا بني سَلْ ما بدا لك.
التلميذ: إذا كنت في نزهة بريّة ولم يكن معي ماء كثير، وحان وقت الصلاة وتيمّـمـت، وصليـت الظهــر، وبقيت حتـى حـضـر وقـت صــلاة العصر، فهل يجوز لي أن أصلي بالتيمم السابق؟
المعلم: نعم يا بني، تصلي به ما لم تجد الماء، أما إذا تيسر لك الماء الذي تتوضأ به فإن التيمم يبطل، ويجب عليك الوضوء لصلاة العصر.
التلميذ: وماذا لو كان في طعام الغداء لحم إبل، فهل ينتقض تيمّمي يا معلمي؟
المعلم: أحسنت يا بني بطرحك هذا السؤال، فإن التيمم يا بني كالوضوء، ينتقض بجميع نواقض الوضوء التي درستها.
التلميذ: لعلك تذكرني يا معلمي بنواقض الوضوء التي درسناها سابقًا.
المعلم: بل أنت الذي عليك أن تذكرها، لأنه سبق لك دراستها، فإذا تذكرتها فسجّلها في كتابك، مع نواقض التيمم التي عرفتها.
التلميذ: سأفعل إن شاء الله، وشكرًا لك يا معلمي، وجزاك الله خيرًا.
المعلم: بارك الله فيك يا بني.

تحقّق من فهمك من خلال إكمال المخطط التالي في دفترك:

أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد،

يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى

ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :

١ ــ الهاتف المباشر ( ٤٠٢١٠٩٥ ٠١).
٢ ــ هاتف الوزارة ( ٤٠٤٦٦٦٦ ٠١ ــ ٤٠٤٢٨٨٨ ٠١).

تحويلة (٢٥٧٢ ــ ٢٥٧٤ ــ ٢٥٧٦ ــ ٢٥٧٩).

٣ ــ الفاكس ( ٤٠٨١٢٩٧ ٠١).

٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : (runit@moe.gov.sa).