وزارة التربية والتعليم ، ١٤ ٣٠ هـ
ح
فهرسة مكتبـة الملـك فهد الوطنيـة أثنـاء النـشـر
وزارة التـربيـة والتعلـيـم
الفقـه والسلوك للصف الرابع الابتدائي : الفصل الدراسي الأول :
كتاب النشاط. / وزارة التربية والتعليم. - الرياض ، ١٤٣٠هـ.
٢٤ ص ؛ ٢٦x٢١ سم
ردمـك : ٠ - ٣٩٠ - ٤٨ - ٩٩٦٠ - ٩٧٨
١ ـ الفقـه الإسلامـي ـ كتب دراسيـة ٢ ـ التعليم الابتدائي ـ السعوديـة
ـ كتب دراسيـة. أ ـ العنوان
ديـوي ٠٧١١، ٢٥٢ ٤٩٧١ / ١٤٢٨
رقم الإيداع : ٤٩٧١ / ١٤٢٨
ردمك : ٠ - ٣٩٠ - ٤٨ - ٩٩٦٠ - ٩٧٨
لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.
إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصة في آخر العام للاستفادة ، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.
حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية
موقع
موقع
موقع
بريـد
بريد
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول ال له وعلى آله وصحبه وسلّم تسليمًا كثيرًا إلى يوم الدين، أما بعد:
فهذا كتاب النشاط لمادة الفقه والسلوك للصف الرابع الابتدائي - الفصل الدراسي الأول -، وهو متمِّم لكتاب الطالب، فستجد فيه أنشطة وتطبيقات لجميع الدروس التي في كتاب الطالب، وقد روعي فيه ما يلي:
- ربط ما درسته وتعلّمته بواقعك وحياتك؛ لتتمثَّل ما تعلمت عمليًّا، فلا خير في علم بلا عمل.
- بناء مهارات التفكير لديك بشكل متوازن بدءًا بالمهارات البسيطة؛ كالملاحظة والتصنيف وتوليد الأفكار، ومرورًا بالمهارات المركبة؛ كالتحليل والتركيب والتقويم، وانتهاءً باستراتيجيات التفكير؛ كالتفكير الناقد والتفكير الإبداعي وحلّ المشكلات.
- بناء الأنشطة على أساس الفروق الفردية بين الطلاب، ففي كل درس تجد أنشطة تناسب مختلف الطلاب باختلاف قدراتهم وميولهم، فالأنشطة متنوعة، منها: المهارية والعقلية والبصرية والحركية
ويُعدّ كتاب النشاط أساسًا في تعلّمك ولا يغني عنه كتاب الطالب، فهو يحوي معارفَ وخبرات جديدة، وبأسلوب يُذكي التنافس بين الطلاب، ويحقق مبدأ التعاون من خلال حلقات التعلم التعاوني، ويستثمر الطاقات والمواهب.
ونحن نأمل أن تكون متعلمًا نشطًا يستثمر مواهبه في إضافة خبرات ومواقف جديدة يستطيع استثمارها في حياته، وإننا نسأل الله لك التوفيق لكل خير ويبارك في عملك ووقتك ونشاطك.
سدد الله الخطا وبارك في الجهود وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
تَنافَس مَع زُملائِك في جَمْعِ بعض الآياتِ الواردةِ في كتابِ اللهِ عزَّ وجلَّ والتي تتحدثُ عَنْ نعمةِ الماء. (بإمكانِكَ الاستعانةُ بالحاسب الآليِّ، أو بالمعجمِ المفهرِسِ لألفاظِ القرآنِ الكريمِ).
ارسمْ شكلًا توضيحيًّا لأقسامِ المياهِ، مبيِّنًا الماءَ الذي يصحُّ التطهرُّ بهِ، والماءَ الذي لا يصحُّ التطهُّر بهِ. (بإمكانِكَ الاستعانةُ بالحاسبِ الآليِّ).
بالتعاونِ معَ زُملائِكَ، اقترحْ أفكارًا إبداعيةً للإفادةِ من مياهِ الأمطارِ.
قال اللهُ تعالى:
مِن الأمورِ التي حذَّرَ مِنها الإسلامُ الإسرافُ، ومِنهُ الإسرافُ في الماءِ، بالتعاونِ مَعَ مَجْموعتكَ أكمل الجدولَ الآتي على ضوءِ ما تراهُ في المجتمعِ.
العلاج المقترح
أسباب الإسراف في الماء
صور الإسراف في الماء في الطهارة
العلاج المقترح
أسباب الإسراف في الماء
صور الإسراف في الماء في غير الطهارة
(١) سورة الأعراف: الآية ٣١.
بإشرافِ مُعلمك :
اكتب مقالاً في أربعةِ أسطرٍ تتحدثُ فيهِ عنْ نعمةِ الماءِ، ثمَّ ألقه أمامَ زملائك.
تعرّفْ على بعضِ مصادرِ الماءِ الطهورِ منَ الآياتِ التاليةِ:
مصدر الماء الطهور
الآيـــة
قال اللهُ تعالى:
قال اللهُ تعالى:
قال اللهُ تعالى:
قال اللهُ تعالى:
(١) سورة الفرقان: الآية ٤٨.
(٢) سورة القصص: الآية ٢٣.
(٣) سورة إبراهيم: الآية ٣٢.
(٤) سورة النازعات: الآية ٣١.
حدّدْ على الصورةِ: الكعبَ.
ــ لوّنْ ما يجبُ غَسْلُه.
حدّدْ على الصورةِ: المرفقَ .
ــ لوّنْ ما يجبُ غَسلُه.
حدّدْ على الصورةِ: اللحيينِ
ــ لوّنْ ما يجبُ غَسْلُه.
بالرجوعِ إلى كتابِ (رياض الصالحين) أو غيره، اذكرْ حديثًا يدلُّ على فضلِ الوضوءِ.
رتّب بالأرقامِ هَذهِ الصورَ لتعطيَ صفةَ الوضوءِ الصحيحةَ التي تَعلمتَها.
رأيتَ زميلًا لكَ يخطئُ في الوضوءِ، ما الخياراتُ المتاحةُ أمامكَ لتصحيحِ خطئِه؟
عَرفتَ شخصًا يصلي أحيانًًا بغيرِ وضوءٍ، اكتبْ نصيحةً توجهُها إليهِ، تُبينُ لهُ خُطورةَ هذا الأمر، وتُذكِّرُه بمراقبةِ اللهِ عَزَّ وجلَّ.

صَالحُُ فتى مهذّبُُ ، يُحبُّ الصلاةَ ويَحرصُ عليها، لَـمَّا سَمِعَ أَذان العَصرِ بادرَ للوضوءِ، فقالَ: بسمِ اللهِ، ثُمَّ غَسلَ كفّيهِ ثلاثَ مراتٍ، ثُم تمضمضَ واستنشقَ واستنثرَ ثلاثَ مراتٍ، ثُم غَسل وجههُ ثلاثَ مراتٍ، ثمّ غَسلَ يدهُ اليُسرى إلى المرفقِ ثلاثَ مراتٍ، ثُمَّ غَسَلَ يَدَهُ اليُمنى إلى المرفقِ ثلاثَ مراتٍ، ثمّ مَسَحَ رأسَهُ مَعَ أُذنيهِ ثلاثَ مراتٍ، ثُمَّ غَسلَ قَدمَهُ اليُمنى إِلى الكعبِ ثلاثَ مراتٍ، ثُمَّ غَسَلَ قَدَمَهُ اليُسرى إلى الكعبِ ثلاثَ مراتٍ، ثُمّ بَادَرَ بالذِّهابِ إِلى المسجدِ للصلاةِ مَعَ الجَماعةِ.

حَـدّدْ الصوابَ والخطـأَ فـي وضـوءِ صَالـح:
ما أصاب فيه صالح                         ما أخطأ فيه صالح
اكتَشِفْ الأخطاءَ في الصورِ التاليةِ :
أميّزُ بَينَ الأشياءِ التي تمنعُ وصولَ الماءِ إلى أعضاءِ الوضوءِ، فألوّنُها باللونِ الأحمرِ،
والأشياءِ التي لا تمنعُ وصولَ الماءِ، فألوّنُها  باللـونِ الأزرقِ.

يصحبنا مُعلمنا إلى مَوضعِ الوضوءِ في المدرسةِ، وننقسمُ أنا وزملائي إلى مَجموعتينِ، مجموعةٍ تتوضأُ بإشرافِ معلمنا، ومجموعةٍ أخرى تُلاحظُ عَليهم وضوءَهم، وتسجّلُ ما تلاحظُه، ثُمَّ تَتَوضأ المجموعةُ الأخرى وتلاحظُها المجموعةُ الثانيةُ، وتسجلُ ما تلاحظُهُ.

ملحوظات مجموعتي              ملحوظات المجموعة الأخرى
أُقـوِّمُ نَفْسي في أداءِ سُننِ الوضوءِ :
السنة
١أَغسلُ كفَّيَّ ثلاثًا عندَ ابتداءِ الوضوءِ.
٢أتسوّكُ عندَ الوضوءِ.
٣أغسلُ أعضائي ثلاثًا ثلاثًا.
٤أُقدِّمُ غَسلَ يَدي اليُمنى ورِجلي اليُمنى.
٥أخلّل ما بين أصابع يديَّ ورجليَّ.
٦أَقولُ الدعاءَ الذي تعلمتُه بَعدَ انتهاءِ الوضوءِ.
التقويم

دائمًا أحيانًالا أفعله
ما المفردةُ التي لا تَنتمي للمجموعةِ؟ ولماذا ؟
المجموعة           المفردة التي لا تنتمي           السبب
النية - طهارةُ الماءِ - النومُ العميقُ.
غسلُ الوجهِ - الترتيب - النية.
الصلاة - الطواف - السواك.
أقـوِّم نفسي في أداء الآداب التالية :
السنة
التقويم
دائمًا   أحيانًا   لا أفعله
١
٢لا أَدخلُ الخلاءَ بشيء فيه ذكرُ اللهِ عزَّ وجلَّ.
٣لا أَتخلّى في طريقِ الناسِ أو في ظِلّهم.
٤أُقدِّم الرِّجلَ اليُسرى عِندَ الدخولِ، واليُمنى عندَ الخُروج.
٥لا أستقبلُ القبلةَ حالَ قضاءِ الحاجةِ في الخَلاء.
٦أَستنجي بِيساري؛ تكريمًا لليمينِ.
٧أزيلُ ما على السبيلينِ من النجاسةِ، بالماء، أو بالمناديلِ، أو
  بأي شيءٍ طاهرٍ ليس له حرمةٌ.
٨أتركُ المكانَ نظيفًا، بعدَ قضاءِ الحاجةِ.
٩أغسلُ يدي بالماءِ والصابونِ، بعد قضاءِ الحاجةِ.
١٠أقولُ عندَ الخروجِ من الخلاءِ: غُفرانك.
١١أُنظِّف أسناني بالسواكِ، أو بالفرشاةِ والمعجونِ.
أقول عند دخولِ الخلاء: بسم اللهِ، اللهمَّ إني أعوذُ بك من الخبثِ والخبائثِ.
زُرتَ هَذا المتَنزَّه، مَاذا تَفعلُ لِلمحافظةِ عليهِ؟
صَمّمْ شَكلًا توضيحيًّا لبدايةِ المدةِ ونهايتِها في المسحِ على الخفينِ والجوربين
لكلٍّ منَ المقيمِ والمسافرِ.
ضَع إشارةً أمامَ الصورةِ الخطأ، معَ بيانِ الخطأِ.
تَوضأَ رَجُلُُ، وغَسلَ رجليهِ، ثُم لَبِسَ جَوربيه، فَصلى الظهرَ في المسجدِ، وبَقيَ على طهارته
حَتى صَلى العشاءَ، ثمّ نام مُبكرًا، ولما استيقظَ لِصلاةِ الفجرِ تَوضأَ ومسحَ على جَوربيهِ.
مَتى تبدأ مدةُ المسحِ لهذا الرجلِ؟ وَمتَى تنتهي؟
عَدِّد الصلواتِ التي صلاّها مِن حينِ لَبسِ جَوربيهِ، مَاذا تَستَنتج؟
تَعريفُ الخفِّ والجوربِ.
الحكمةُ من مشروعيةِ المسحِ على الخفينِ.
صفةُ المسحِ.
حُكمُ المسحِ عَلى الخفينِ والجوربينِ.
بدايةُ مدةِ المسحِ ونهايتهِ.
طـَلَبَ مِنكَ معلمُـكَ أن تلقـيَ كلمةً عَـن المسـحِ على الخفينِ، فـي أهـمِّ ثلاثـةِ
عناصر منَ العناصرِ السابقةِ.
حـدّدْ هذه العناصرَ مِن وُجهةِ نظركَ، ولماذا؟ ولخّص ما يتضمّنُه كلُ عُنصرٍ.
العنصر (حسب الأهمية) سبب اختياره     مضمونه
مَا الآدابُ التي دلّتْ عَليهَا الأحاديثَ التالية :
الحديث
الأدب
عن أبي هريرةَ # أن رسولَ اللهِ قال:
«إذا انتعلَ أحدُكم فليبدأ باليمينِ، وإذا نَزع
فليبدأ بالشمالِ، لِتكن اليُمنى أولَهما تُنْعَل
وآخِرَهما تُنْزَع
»(١).
عن أبي هريرةَ # أنَّ رسولَ الله قال:
«لا يمشِ أحدُكم في نعلٍ واحدةٍ ، لِيُحفِهِما
جَميعًا أو لِينْعَلْهُما جَميعًا
»(٢).
عن جابرٍ # قال: سمعتُ النبيَّ يقولُ
في غزوةٍ غَزوناها: «استكثروا مِنَ النعالِ
فإنَّ الرجلَ لا يزالُ راكبًا ما انتعل
»(٣).
(١) أخرجه البخاري، كتاب: اللباس، باب: (ينزع نعله اليسرى)، رقم (٥٥١٧)، ومسلم: كتاب: اللباس والزينة، باب: استحباب لبس النعل
في اليمنى أولاً والخلع من اليسرى أولاً وكراهة المشي في نعل واحدة.
(٢) أخرجه البخاري: كتاب: اللباس، باب: لا يمشي في نعل واحدة، رقم (٥٥١٨)، ومسلم: كتاب: اللباس والزينة، استحباب لبس النعل
في اليمنى أولاً والخلع من اليسرى أولاً وكراهة المشي في نعل واحدة، رقم (٢٩٠٧).
(٣) أخرجه مسلم: كتاب: اللباس والزينة، باب: استحباب لبس النعال وما في معناها، رقم (٢٠٩٦).
التيممُ مِن خَصائصِ أُمةِ مُحمدٍ ، تَعرّفْ على مَا يدلُ على ذَلِك مِن مَصادر
التعلّمِ المختلفةِ (يمكنك الاستعانة ببرامج الحديث في الحاسب الآلي ).
كُنتَ في سفرٍ، وأدركتَ الصلاةَ عندَ أحدِ محطات الوقودِ، ووجدتَ شخصًا
يتيممُ للصلاةِ، مَعَ وجودِ الماءِ في تلكَ المحطةِ، مَا الذي يجبُ عَليك؟
اذكر الآياتِ التي وَرَدَ فيها التيممُ في القرآنِ الكريمِ، ذاكرًا رقمَ الآيةِ، واسمَ السورةِ:
الآيـــــةالسورة         رقمها
بإمكانِكَ الاستفادةُ مِنَ (المُعجمِ المُفهرِسِ لألفاظِ القرآنِ الكريمِ) أو برامجِ الحاسبِ الآلي.
أكملْ المخططَ التالي:
أن يضربَ
الترابَ بيديه
ضَعْ عنوانًا لِهذا المُخططِ.
حدّدْ رأيكَ في هَذا المخططِ في توضيحهِ للموضوعِ:
مناسب        غير مناسب       إلى حدّ مـا
صمّم مخططاً آخَر مِن إبداعكَ.
خَرجَ رجلانِ في سفرٍ، فحضرت الصلاةُ وليسَ مَعهما ماءُُ، فتيمّما صعيدًا طيبًا،
فصلّيا، ثمَّ وجدا الماءَ قبلَ خروجِ وقت هذه الصلاةِ.
فأعادَ أحدُهما الوضوءَ والصلاةَ .
ولم يُعِد الآخرُ.
ــ حـدّد المصيبَ مِنهما.
بالتعاونِ مَعَ مَجموعتي أذكرُ أمثلةً على الأحوالِ التي يعجزُ فيها الشخصُ عن
استعمالِ الماءِ؛ مستفيدًا مِنْ قراءتي لأولِ الدرسِ.
أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد،
يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى
ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :
١ ــ الهاتف المباشر ( ٤٠٢١٠٩٥ ٠١).
٢ ــ هاتف الوزارة ( ٤٠٤٦٦٦٦ ٠١ ــ ٤٠٤٢٨٨٨ ٠١).
                       تحويلة (٢٥٧٢ ــ ٢٥٧٤ ــ ٢٥٧٦ ــ ٢٥٧٩).
٣ ــ الفاكس ( ٤٠٨١٢٩٧ ٠١).
٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : (runit@moe.gov.sa).