للصـف الـرابع الابتدائـي
الفصل الدراسي الثاني
كتاب الطالب
قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين
طبعة ١٤٣٣ ـــ ١٤٣٤ هــ
٢٠١٢ ـــ ٢٠١٣ م
وزارة التربية والتعليم ، ١٤٢٨ هـ
فهرسة مكتبـة الملـك فهد الوطنيـة أثنـاء النـشـر
وزارة التـربيـة والتعلـيـم

الفقـه والسلوك للصف الرابع الابتدائي كتاب الطالب الفصل الدراسي
الثاني / وزارة التربية والتعليم الرياض ، ١٤٢٨ هـ.
٤٤ ص ؛ ٢٦x٢١ سم
ردمـك : ٧ ٤٨٧ ٤٨ ٩٩٦٠ ٩٧٨
١ الفقـه الإسلامـي كتب دراسيـة ٢ التعليم الابتدائي السعوديـة
    كتب دراسيـة.    أ العنوان
ديـوي ٠٧١٣، ٢٥٢
٦٣٣٢ / ١٤٢٨
رقم الإيداع : ٦٣٣٢ / ١٤٢٨
ردمك : ٧ ٤٨٧ ٤٨ ٩٩٦٠ ٩٧٨
لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.
إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصة في آخر العام للاستفادة ، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.
حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية
www.moe.gov.sa
www.cpfdc.gov.sa
http://curriculum.gov.sa
runit@moe.gov.sa
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد ˜ وعلى آله وصحبه
أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين:
أما بعد: فنضع بين يديك ـ بني العزيز ـ المؤلف الجديد لمادة الفقه للصف الرابع الابتدائي - كتاب الطالب-الفصل الدراسي الثاني -؛ وهو أحد المنتجات التي تضمنها المشروع الشامل لتطوير المناهج.
وهو كتاب يقرب إليك الأحكام الشرعية لركن عظيم من أركان الإسلام، وهو الصلاة، والذي يعد الركن الثاني منأركان الإسلام بعد الشهادتين، وهو أهم الأركان العملية؛ كما يبين لك أحكام الطهارة التي هي مفتاح هذا الركن العظيم. كما إن هذا المقرر يرشدك لبعض السلوكات والآداب المتعلقة بهذه العبادة العظيمة؛ التي تجمع بين عمل القلب والجوارح.
  وقد يسر الله تعالى صياغة موضوعات هذا المقرر، حيث روعي في تأليف هذا الكتاب ما يلي:
أولًا:التنويع في عرض المادة الدراسية؛ ليسهل عليك فهمها، وتتمكن من استيعابها بيسر وسهولة.
ثانيًا:تقريب المعلومة من خلال:الأشكال المناسبة، والوسائل المتنوعة؛ التي تشوقك لمطالعة الكتاب،وتعينك
- بإذن الله - على فهمه، وترسخ لديك المعارف والأهداف التربوية.
ثالثًا:الحرص على مشاركتك في الدرس؛ تعلمًا وتطبيقًا وكتابةً، وبحثًا عن المعلومة، واستنباطًا لها؛ من خلال أنشطة تعليمية وفراغات داخل المحتوى تركت لتكتبها بأسلوبك ، وتضرب عليها أمثلة من واقع حياتك ومعايشتك، ومن ثم تعرضها على معلمك للتأكد من مدى صحة ما توصلت إليه .
رابعًا: تنمية مهارات التعلم والتفكير التي لديك؛ من خلال مساحات للتفكير تتيح لك التمرن على الاستنباط وضرب الأمثلة والمشاركة الفاعلة، مع توجيه معلمك، وعنايته بك .
كما نذكرك في ختام هذه المقدمة بأنه من أجل كمال انتفاعك، وزيادة فهمك واستيعابك لما تدرسه، أرفق بكتابك هذا كتابٌ للنشاط؛ ليعينك على الفهم والتطبيق، وينمي مهارات التفكير لديك؛ فهو خير رفيق لكتاب الطالب الذي بين يديك.
نفع الله بك يا بني، وجعلك قرة عين لوالديك وحفظك من كل مكروه، رزقك الله العلم النافع والعمل الصالح.
الوحدة الخامسة
مكانة الصلاة ومواقيتها
الدرس الرابع عشر
الدرس الخامس عشر
الدرس السادس عشر
الدرس السابع عشر
الوحدة السادسة
أركان الصلاة وواجباتها
الدرس الثامن عشر
الدرس الثامن عشر
الدرس العشرون
سورة الفاتحة
الوحدة السابعة
الذكر بعد الصلاة
الدرس الحادي والعشرون
الذكر بعد الصلاة
الدرس الرابع عشر:
الدرس الخامس عشر:
الدرس السادس عشر:
الدرس السابع عشر:
   منزلة الصلاة من الدين.
  أوقات الصلوات المفروضة.
صلاة الجماعة وقضاء الفوائت.
آداب المسجد.
عَنْ ابن عمر & عن رسول الله ˜ قال: )) بني الإسلام على خمس، شهادة أن لا
إله إلا الله وأن محمدًا رسولَ الله وإقام الصلاةِ وإيتاء الزكاةِ، وصوم رمضانَ وحَج
البَيْتِ
(((١).
ثَمراتُ المحافظةِ على الصلاةِ
عن أبي هريرةَ & أنَّهُ سَمِعَ رسولَ اللهِ ˜ يَقولُ:
)) أَرأَيتمْ لَو أنَّ نَهرًا بباب ِأَحدِكُمْ يَغتسلُ منه كُلَّ يوم خَمس مرات، هل يبقى من درنه شيء؟(( قالوا: لا يبقى مِن دَرَنِه شيء. قالَ: ))فَذلكَ مثل الصلواتِ الخمسِ يمحو الله بهن الخطايا(((٢).
مِن هذا الحديثِ أَتعرّفُ على أنّ مِنْ ثَمراتِ المحافظةِ على الصَّلاةِ مغفرةُ الخطايا.
بالتعاونِ معَ زُملائي أَذكُرُ ثَمراتٍ أخرى للمُحافظةِ على الصَّلاةِ:
(١) أخرجه البخاري في كتاب:الإيمان، باب دعاؤكم إيمانكم برقم ٨، ومسلم في كتاب الإيمان، باب بيان أركان الإسلام ودعائمه العظام رقم ٢١ والترمذي
في كتاب الإيمان باب ماجاء بني الإسلام على خمس برقم ٢٦٠٩ واللفظ له.
(٢) أخرجه مسلم في كتاب المساجد باب المشي إلى الصلاة تُمحى به الخطايا وتُرفع به الدرجات رقم ٦٦٧.
عنْ عائشةَ # قالتْ:))كان يَكونُ (تعني النبي ˜)في مَهْنَةِ
أهلهِ - تعني خِدْمَةَ أهلهِ - فإذا حَضَرَت الصلاةُ خَرجَ إلى
الصلاةِ(((١).
عنْ أبي هريرة # عن النبي ˜ قال: )) لو تعلمونَ ما في
الصَّفِّ الـمُقَدَّمِ لكانت قرعةً(((٢).
ماذا تَستَنتِجُ مِنْ هذيْن الحديثَين؟
كان بِشـرُ بن الحَسَـنْ - رحمه الله - يُقــالُ لـه (الصَّـفِّيْ) لأنَّـه كــان يَلْـــزَمُ الصـفَّ
وكان إبراهيمُ بنُ ميمون المروزي - رحمه الله - يَعملُ في صياغةِ الذهبِ والفضةِ،
الأوَّلَ فـي مسجدِ البَصرَةِ خمسينَ سنة (٣).
وكان إذا رفع الـمِطرَقَةَ وسَمِعَ الأذانَ لم يَرُدَّها (٤).
ماذا تَستَنتِجُ مَنْ حالهما في الصلاةِ؟
(١) أخرجه البخاري، كتاب: الجماعة والإمامة، باب: من كان في حاجة أهله فأقيمت الصلاة فخرج، رقم (٦٤٤).
(٢) أخرجه مسلم، كتاب: الصلاة، باب: تسوية الصفوف، رقم (٤٣٩).
(٣) تهذيب التهذيب: (٣٩١/١).
(٤) تهذيب التهذيب: (١٥٠/١).
اكتب مقالاً عن أهمية الصلاة، وفضلها، ومكانتها في أربعة أسطر.
أيّهما أحب إليك:
طالب يبادر إلى الصلاة من حين يسمع المؤذن.
طالب لا يحضر إلى الصلاة إلا بعد سماع الإقامة.
اختر الإجابة الصحيحة:
أول ما يسأل عنه العبد يوم القيامة هو:
الزكاة.
بر الوالدين.
الصلاة.
لِلصَّلَواتِ الخَمْسِ أَوْقَاتٌ مُحَدَّدَة، وَهِي :
مِن طُلُوعِ الفَجْرِ الثَّانِي
مِن زَوَالِ الشَّمْسِ
مِن خُرُوجِ وَقْتِ الظُّهْرِ
إِلَى طُلُوعِ الشَّمْسِ.
إِلَى أَنْ يَصِيرَ ظِلُّ كُلِّ شَيءٍ مِثْلَه.
إِلَى اصْفِرَارِ الشَّمْس.
(١) يحسب الظل بعد فيء الزوال، والمراد بفيء الزوال : الظل الباقي عند زوال الشمس.
مِن غُرُوبِ الشَّمْسِ
مِن مَغِيبِ الشَّفَقِ الأَحْمَرِ
إِلَى أَنْ يَغِيبَ الشَّفَقُ الأَحْمَر.
إِلَى نِصْفِ الَّليْل.
تَعرَّفْ مَع مُعَلِّمِكَ على
كَيفيةِ زَوالِ الشَّمْس
تَعرّف مع والِدِكَ على
الشَّفَقِ الأحْمَر
المَغْرِب
العِشَاء
كُنتَ ذاهبًا معَ وَالِدِكَ إلى أَداءِ الصلاةِ في المسجدِ، ووجدتَ مجموعةً
من الشَّبابِ يَلعَبونَ الكُرَةَ، ما واجِبُكَ نَحوهُم؟
الأسباب المعينة على أداء الصلاة في وقتها
النـاسُ في أداء الصلاة في وقتها أقسام:
قِسْمٌ يحرصُ على أدائها في وقتها في المسجدِ.
قسمٌ آخر يتكاسلُ عنها، ولا يُصليها في وقتها.
بالتعاونِ معَ مَجموعَتكَ ناقِش المحاورَ الآتيةَ:
أسـبابَ حـرصِ القسم
 الأولِ عـلـــى أداءِ الصلاةِ
في وقتها.
أسـبابَ تقصيـرِ القسمِ
الثاني عـن أداءِ الصلاةِ في
وقتها.
الـعـــلاج
قارن بين شخصين:
أحدهما: نام مبكرًا، وضبط المنبِّه، ومع ذلك غلبه النوم حتى خرج وقت الفجر.
والثاني: نام متأخِّرًا، ولم يضبط المنبّه، ولم يقم من النوم حتى خرج وقت الفجر.
ميّز فيما يلي من أدَّى الصلاة في وقتهـا بعلامـة ()، ومـن أخّرها عن
وقتها بعلامة (x):
صلى الفجر بعد طلوع الفجر الثاني.
صلى الظهر قبل مصير ظلّ الشيء مثله.
صلى المغرب بعد مغيب الشفق الأحمر .
صلى العشاء بعد نصف الليل بربع ساعة .
)      (
)      (
)      (
)      (
الـجَمَاعة للصلواتِ الخَمسِ  واجبةٌ على
الرجالِ القادرينَ في الحَضَرِ والسَّفَرِ.
والأدلة على وجوب صلاة الجماعة كثيرة، ومنها:
عن أبي هريرة قال: أتى النبي ˜ رجل أعمى فقال يا رسول الله إنه ليس لي قائد
يقودني إلى المسجد فسأل رسول الله ˜ أن يرخص له فيصلي في بيته فرخص له فلمّا
ولَّى دعاه فقال:))هل تسمع النداء بالصلاة(( فقال: نعم قال: ))فأجب(( (١).
عن عبد الله بن مسعود # قال: ))من سره أن يلقى الله غدًا مسلمًا فليحافظ
على هؤلاء الصلوات حيث ينادى بهن، فإن الله شرع لنبيكم ˜ سنن الهدى وإنهن من سنن الهدى، ولو أنكم صليتم في بيوتكم كما يصلي هذا المتخلف في بيته لتركتم سنة نبيكم، ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم، وما من رجل يتطهر فيحسن الطهور، ثم يعمد إلى مسجد من هذه المساجد إلا كتب الله له بكل خطوة يخطوها حسنة، ويرفعه بها درجة ويحط عنه بها سيئة(((٢).
حديثِ ابن عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قالَ: قالَ رسولُ اللهِ ˜: ))مَنْ سَمِعَ النِّداءَ
فَلَمْ يأتِهِ فلا صَلاةَ لَهُ إلاّ مِن عُذْر(((٣)
(١) أخرجه مسلم برقم (٦٥٣) .
(٢) أخرجه مسلم برقم (٦٥٤) .
(٣) أخرجه ابن ماجة: كتاب: المساجد والجماعات، باب: التغليظ في التخلف عن الجماعة، برقم (٧٩٣)، وأخرجه أبوداود: كتاب: الصلاة، باب:
التشديد في ترك صلاة الجماعة، برقم (٥٥١)، وصححه ابن القيم في كتاب: الصلاة ص٧٦، والألباني في صحيح ابن ماجه: ٣٢٧.
من نَسي صلاةً أو نامَ عنها حتى خَرجَ وَقتُها، فيجِبُ عليه أن يُصَلِّيَها إذا ذَكَرَها
أو استَيقَظَ، وَلا يجوز له تَأخيرُها عَن ذلِك، لحديثِ أنس ٍبن مالك # قال: قال
رسول الله ˜:))مَن نَسيَ صلاةً أو نامَ عنها فكفَّارتُها أن يُصَلِّيَها إذا ذَكَرَها(((١).
نامَ سعيدٌ متأخِّرًا، ونسي أن يَضْبِطَ ساعتَه المنبِّهةَ على موعدِ صلاةِ الفجر، فاستيقظَ فزِعًا
في الساعة الثامنةِ صباحًا، فعلم أنه قد فاتَته صلاةُ الفجرِ مع الجماعةِ، فتأسَّفَ على ذلك، ولكنَّه
احتارَ هل يصلي الفَجْر في وقتِ استيقاظِه، أو يُؤخِّرَها مع صلاةِ الفجرِ في اليومِ الثاني.
في ضوء فَهْمِكَ للحديثِ السابقِ بماذا تُوجِّهُه؟ ولماذا؟
(١) أخرجه مسلم في كتاب: المساجد، باب: قضاء الصلاة الفائتة، برقم (٦٨٤).
(٢) سورة مريم :الآيتان: ٥٩-٦٠ .
أكمل الجدول التالي:
الفريضة
الفجر
الظهر
العصر
المغرب
العشاء
بداية الوقت
نهاية الوقت
اقرأ سورة الماعون بتدبُّرٍ، واستخرج منها الدليل الذي يدل على تحريم
تأخير الصلاة عن وقتها.
زميلان لك، أحدهما يحافظ على أداء
الصلاة جماعة في المسجد، والآخر مقصِّر في ذلك، وطلب منك معلمك أن تكتب رسالة لكل واحد منهما، ماذا ستكتب ؟
إذا نسيتَ صــلاة أو نمتَ عنهـا حتى خـرج وقتهـا، فمـاذا تفعـل
إذا استيقظتَ أوتذكرتها ؟ حدّد خيارًا مناسبًا مما يلي :
أصليها مع الصلاة التي تماثلها من الغد.
أصليها في أي وقت ، لأنه قد خرج وقتها.
أصليهـا مباشـرة أول مـا أسـتيقـظ أو عندما أتـذكـرهـا بغـيـر تأخيـر.
)      (
)      (
)      (
المســاجدُ بُيوتُ الله، قـال الله تعالى:
(١)؛ لــذا علينـا
أن نَتعرَّف على الآدابِ المتعلقةِ بها، ونَحرِصَ على تَطبيقِها:
أقولُ إذا دَخلتُ المسجدَ: باسم الله والصلاة والسلام على
رسول الله اللَّهُمَّ اغفر لي ذنوبي وافتحْ لي أبوابَ رَحمَتِك.
إذا دَخَلتُ المسجدَ فلا أجلسُ حتى أصليَ ركعتينِ .
هاتان الركعتان لهما اسمٌ، أُرتِّبُ الأحرفَ التاليـةَ لأتعرَّفَ عليـه:
أتعاونُ مَعَ زميلي في بيانِ الأمورِ التي يُمكنني فِعلُها إذا دَخلتُ المسجدَ
وصَلَّيْتُ، ثم جَلسْتُ أنتظرُ إقامَةَ صَلاةِ الفريضَةِ:
أتحلَّى بالوَقارِ والسَّكينةِ.
أَقرأُ القرآنَ الكريمَ.
(١)سورة الجن (١٨).
أُحافِظُ على نظافةِ المسجدِ.
بالتعاونِ مَعَ مَجموعَتي أَذكُرُ بعضَ الوسائِلِ للمحافَظَةِ على نَظافةِ المسجِدِ.
لا أُؤذي الحاضِرينَ برفعِ الصَّوْتِ أو غَيرِه.
بالتعاونِ مع مجموعَتي أتَعرَّفُ على أمثلةٍ للعَبَثِ الـمَكروه في المسجدِ.
أقولُ إذا خَرَجْتُ من المسجدِ: اللَّهمَّ إني أَسألُكَ مِنْ
فَضْلِك.
صنّف الأفعال التالية إلى صنفين الأول: آداب المسجد، والثاني :
مخالفات قد تقع من بعض المصلين في المسجد واجعلها في جدول مناسب:
)صلاة تحية المسجد – تنظيف المسجد – رمي المناديل داخل المسجد–
رمي بقايا السواك داخل المسجد – خفض الصوت في المسجد – رفع الصوت في المسجد – العبث في المسجد – اللعب بأدوات المسجد – السلام إذا دخلت المسجد – قراءة القرآن وقت انتظار الصلاة – الاصطفاف في الصف الأول في المسجد – الصلاة منفردًا خلف الصف(.
اكتـب مقـالاً عن أهميـة العنـاية بالمساجد فـي أربعـة أسـطر.
أجـب بصح أو خطـأ:
أدخلُ إلى المسجد بقدمي اليسرى.
لا أعبث ولا ألعب داخل المسجد.
أصلي ركعتين إذا دخلت المسجد قبل أن أجلس.
)          (
)          (
)          (
الدرس الثامن عشر:
الدرس التاسع عشر:
أركان الصلاة.
واجبات الصلاة .
الدرس العشرون :
سورة الفاتحة.
الصـلاةُ عبـادةٌ عظيمـةٌ، تشتمل علـى أقـوالٍ وأفعـالٍ مشـروعةٍ، وهـذه الأقــوالُ
والأفعـالُ ثلاثـةُ أقسـامٍ:
عَنْ أبي هُريرةَ # ))أن رسول الله ˜ دَخَلَ المسجدَ، فدخلَ رَجُلٌ فصلَّى، فسلَّم على النبيِّ ˜ ، فَرَدَّ، فقال: ))ارجعْ فَصَلِّ فإنَّكَ لَمْ تُصَلِّ((، فصلَّى كما صَلَّى، ثم جاء فَسَلَّمَ على النبيِّ ˜ ، فقالَ: ))ارجعْ فَصَلِّ فإنَّكَ لَمْ تُصَل((، ))ثلاثًا((، فقال: والذي بَعَثَكَ بالحَقِّ ما أُحْسِنُ غَيْرَه، فعلِّمني، فقالَ: ))إذا قُمْتَ إلى الصَّلاة فكبِّر، (ثم اقرأَ بأُمِّ الكِتابِ وبما شاءَ الله )، ثم اركَعْ حتى تَطمَئِنَّ راكِعًا، ثم ارفع حتى تَعْتَدِلَ قائِمًا، ثم اسجُدْ حتى تَطمَئِنَّ ساجِدًا، ثم ارفَعْ حتى تَطْمَئِنَّ جالِسًا، ثم اسجدْ حتى تَطْمَئِنَّ ساجِدًا، وافعل ذلِكَ في صَلاتِكَ كُلِّها(( (١).
(١) أخرجه البخاري في كتاب: الأذان، باب: وجوب القراءة للإمام المأموم في الصلوات كلها، برقم (٧٥٧)، واللفظ له، وأخرجه مسلم في كتاب: الصـلاة
باب: وجـوب قـراءة الفاتحـة في كل ركعـة، برقم (٣٩٧)، عدا ما بين القوسين، فهو من رواية أبي داود عن رفاعـة بن رافـع، كتـاب: الصلاة، باب: صلاة
من لا يقيم صلبه في الركوع والسجود، (٧٣٠).
بالاشتراكِ مَعَ مجموعتي، أَستَنتِجُ ما وَرَدَ في الحديثِ السَّـابِقِ من الأركـانِ،
وَأَمْـلأُ الفراغاتِ الآتية:
القيامُ في صلاة
ِالفريضَةِ مع القُدرة.
تكبيرةُ الإحرام.
قِراءةُ الفاتحة.
موضعه في الحديث
إذا قمت إلى الصلاة.
موضعه في الحديث
فكبّر
موضعه في الحديث
ثم اقرأ بأمّ الكتاب.
الرُّكــوع.
الرَّفعُ من الركوع.
الاعـتـدالُ بعـد
الرفع منه .
السجودُ على الأعضاء
السبعة، وهي: الجبهة والأنف،
واليدان، والركبتان، وأطراف
القدمين.
موضعه في الحديث
موضعه في الحديث
موضعه في الحديث
الاعتدالُ من السجودِ
الجلسةُ بين السجدتين
موضعه في الحديث
موضعه في الحديث
التشهدُ الأخير
الجلوسُ له
التسليم
لحديث ابن مسعود #، أن النبي ˜ قال: ))قــولــوا: التحيـاتُ لله والصلــواتُ والطيباتُ، السَّلامُ عليك أيها النبيُّ ورحمــةُ اللهِ وبركاتـُـه، الســـلامُ علينــا وعلــى عبــــــادِ الله الصـالحين، أشـــهد ألا إلــه إلا الله، وأشـــهدُ أن محمــــدًا عبدُه ورسولُه(( (١).
لحديث علي #، أن النبي ˜ قال: ))وتحليلها التسليم(( (٢).
(١) أخرجه النسائي: كتاب: السهو، باب: إيجاب التشهد، برقم (١٢٧٧)، واللفظ له، وللحديث شواهد في صحيحي البخاري ومسلم.
(٢) رواه أحمد١٢٣/١، وأبو داود رقم (٦١)، والترمذي رقم (٣) ، وابن ماجة رقم (٢٧٥)، وصححه الترمذي.
الطمأنينةُ في جميعِ الأركان
التَرتيب بين الأركان
موضعه في الحديث
حتى تطمئن
موضعه في الحديث
لأن النبي ˜ عَلَّمَ الرجلَ الأركانَ مرتَّبةً.
شارك مع أستاذك في تطبيق أركان الصلاة، وسجِّل ما تلاحظه
أَكتب الأعضاء السبعة كما في الصورة:
ميِّز بين أركان الصلاة الفعليَّة وأركان الصلاة القوليَّة.
من أركان الصلاة السجود على الأعضاء السبعة، فما هي؟
رتِّب الأركان التالية حسب موقعها في الصلاة:
)قراءة الفاتحة ، تكبيرة الإحرام ، التسليم ، التشهد الأخير، الركـوع،
الجلسة بين السجدتين، السجود(.
من أركان الصلاة )الطمأنينة في جميع الأركان(:
فما المراد بها؟
ما الفرق بينها وبين الخشوع؟
واجبات الصلاة ثمانية، هي:
جميعُ التكبيراتِ، غيرَ تكبيرةِ الإحرامِ، لحديث أبي هريرةَ # قالَ:
))كانَ رسولُ اللهِ ˜ إذا قامَ إلى الصلاةِ يُكبِّرُ حينَ يَقومُ، ثم يُكبِّرُ حين يركع، ثم يقولُ سمع الله لِمَنْ حَمِدَه حين يرفَعُ صُلْبَه من الركعةِ، ثم يقولُ وهو قائمٌ ربنا لك الحمدُ، ثم يُكبِّرُ حين يَهوي، ثم يُكبِّرُ حين يَرفعُ رأسَه، ثم يُكبِّرُ حين يَسجُدُ، ثم يُكبِّرُ حين يرفعُ رأسَهُ، ثم يفعلُ ذلك في الصلاةِ كُلِّها حتى يَقْضيَها، ويُكبِّرُ حين يقومُ من الثنتينِ بعد الجلوس(( )١(.
بالاشتراكِ مَعَ مجموعتكَ، تصوَّرْ هيئةَ الصلاةِ، واستَنتِجْ التكبيراتِ الواجبةَ.
تكبيرة الركوع.
قَولُ )سُبحانَ ربي العظيم( في الركوع، لحديثِ حذيفةَ # في صفةِ صلاة
النبي ˜ قال: ))ثم رَكعَ فجعل يقولُ سبحانَ ربي العظيم(( )٢(.
قَولُ )سَمِعَ الله لمن حَمِدَه( للإمامِ والمنفردِ، لا للمأموم.
أذْكُرْ دليله من الحديث السابق
)١( أخرجه البخاري: كتاب: الأذان، باب: التكبير إذا قام من السجود، برقم )٧٨٩(، ومسلم في كتاب: الصلاة، باب: إثبات التكبير في كل خفض ورفع، برقم )٣٩٢(.
)٢( أخرجه مسلم: كتاب: صلاة المسافرين وقصرها، باب: استحباب تطويل القراءة في صلاة الليل، برقم )١٢٩١(
قَولُ (ربَّنا ولكَ الحمد) للإمامِ والمأمومِ والمنفردِ.
اذْكُر دليله من الحديث السابق
بالاشتراك مع مَجْموعتي، أُفَرِّقُ بين الإمامِ، والمأمومِ، والمنفردِ في الواجبين الثالثِ
والرابعِ بالإجابةِ عن السؤالِ التالي:
العـبــارة
الإمام
المأموم
المنفرد
قَولُ )سَمِعَ الله لمن حَمِدَه(
قَولُ )ربَّنا ولك الحمد(
قَولُ )سُبحانَ ربي الأعلى( في السجود، لحديثِ حذيفةَ # في صفةِ صلاةِ
النبي ˜ قال: ))ثمَّ سَجَدَ فقالَ سبحان ربي الأعلى(((١).
قَـولُ )رب اغفـر لـي رب اغفـر لـي( بين السجدتين، لحديثِ حذيفـةَ # فـي
صفـة صــلاةِ النبي ˜ قال : ))وكان يَقْعُدُ فيما بَيْنَ السجدتينِ نحوًا من سُجودِه وكان
يقولُ ربِّ اغفرْ لي ربِّ اغفرْ لي(((٢).
التشهدُ الأولُ والجلوسُ له، لحديثِ عائشةَ رضي الله عنها في صِفَةِ صلاةِ النبي ˜
قالت: ))وكان يقولُ في كُلِّ ركعتين التحية(((٣).
الصلاةُ على النبي ˜ بعد قراءةِ التشهدِ الأخيرِ،لحديثِ كعبِ بن عُجرة #،
أن النبي ˜ قال: ))قولوا: اللهمَّ صـلِّ علـى محمـد، وعلـى آلِ محمـد، كمــا صليـتَ علـى إبراهيــمَ، وعلــى آل إبراهيـم، إنـكَ حَميدٌ مَجيــد، اللهـمَّ بارك على محمد وعلى آلِ محمــد كمـا باركتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ، إنكَ حميدٌ مجيد(((٤).
(١) نفس الحديث السابق ص:٢٩.
(٢) أخرجه أبو داود: كتاب: الصلاة، باب: ما يقول الرجل في ركوعه وسجوده، برقم (٧٤٠).
(٣) أخرجه مسلم: كتاب: الصلاة، باب: ما يجمع صفة الصلاة، رقم (٤٩٨).
(٤) أخرجه البخاري: في كتاب: أحاديث الأنبياء، واللفظ له، باب: واتخذ الله إبراهيم خليلاً، برقم (٣٣٧٠)، ومسلم في كتاب: الصلاة، باب: الصلاة على النبي ˜ بعد التشهد، برقم (٤٠٦).
أشارك مع أستاذي في تطبيق واجبات الصلاة، وأسجِّل ما ألحظه.
يتفق الركن والواجب في أن من تعمّد ترك شيء منهما بطلت صلاته.
ويختلفان فيما يلي :
الركن إذا تركه المصلي ناسيًا أو جاهلاً فإنه يجب عليه أن يأتي به وبما بعده، ويسجد للسهو.
الواجب إذا تركه المصلي ناسيًا أو جاهلاً فإنه يسقط ، ويسجد للسهو .
قال اللهُ تعالى:
الخُشوعُ في الصلاة: هوعدم انشغالِ القلب بغيرِ الصلاة، واستحضارُ ما يقولُه ويفعلُه في صلاتِه.
الأسباب المعينة على الخشوع في الصلاة:
محبة الله وتعظيمه ورجاؤه والخوف منه.
استشعار الوقوف بين يدي الله عزّ وجل وإظهار الذل والانكسار له سبحانه.
الحضور إلى الصلاة مبكرًا.
المشي إلى الصلاة بسكينة ووقار.
الانشغال أثناء انتظار الصلاة بذكر الله وقراءة القرآن وصلاة النافلة.
الحرص على تطبيق السنن القولية والفعلية في الصلاة.
تدبر معاني ما يقرؤه أو يسمعه من إمامه من تكبير وتسبيح
وتحميد وتلاوة.
تجنب ما يشغل المصلِّي عن الخشوع في صلاته.
النظر إلى موضع السجود.
(١) سورة المؤمنون:الآيتان:١، ٢.
(١).
يُعاني كَثيرٌ مِنَ النَّاسِ مِن عدمِ الخشوعِ في الصلاةِ، بِالتعاونِ مع
مجموعتكَ، اذكر ما يَمنَعُ الخشوعَ في الصلاةِ.
ما يمنعُ الخشوعَ في الصلاة
قال اللهُ تعالى :
إذا حافظَ المسلمُ على الصلاة .
وأدَّاها جماعةً في المسجد.
وتذكَّر وقوفَهُ بين يَدَي الله عزوجل.
واستشعر أن الله تعالى يَرَاهُ.
وتـَمَّمَ شروطها، وأركانها، وواجباتِها.
إذا فعل ذلك فإنه:
يزدادُ إيمانُه.
ويستنيرُ قلبُه.
وتقوى رغبتُه في الخيرِ.
وتَقِلُّ أو تَنْعدِمُ رغبتُه في الشر.
ولذا فإن صلاتَه تأمُرهُ بالمعروف والخير، و تنهاهُ عن الوقوعِ في المعاصي والمنكرات.
(١) سورة العنكبوت الآية : ٤٥.
(١).
قارن بين الركن والواجب من حيث أوجه الشّبه وأوجه الاختلاف.
أضع علامة )( في المكان المناسب.
الركن
الواجب
تكبيرة الركوع .
تكبيرة الإحرام .
التشهد الأول .
قول : )رب اغفر لي ( .
قراءة سورة الفاتحة .
الجلسة بين السجدتين .
قول : )سبحان ربي الأعلى( .
الطمأنينة في جميع الأركان .
ما الفرق بين التشهد الأول، والتشهد الأخير؟
لماذا لم تدخل تكبيرة الإحرام في واجبات الصلاة؟
ميّز بين واجبات الصلاة الفعلية وواجبات الصلاة القولية.
ما المراد بالخشوع في الصلاة؟
متى تأمرك صلاتك بالمعروف وتنهاك عن المنكر؟
لمـاذا سُـمِّيت سـورة الفاتحـة بهـذا الاسـم؟
فضلهـا
  عن أبي سعيد بن الـمُعَلَّى # قال: قال لي رسول الله ˜: ))لأُعَلِّمَنَّكَ سورةً هي أعظمُ السورِ في القرآن قبل أن تخرجَ من المسجدِ((، ثم أخذ بيدي، فلما أرادَ أن يخرُجَ قلت له: ألمْ تقل لأُعَلِّمَنَّكَ سورة هي أعظَمُ سورةٍ في القرآن؟، قال: ))الحمدُ لله رب العالمين هي السبعُ المثاني والقرآنُ العظيمُ الذي أوتيتُه (((١).
الكلـمــة
معناهــا
ألوذُ إلى الله وألتجِئُ به.
إبليس وجنوده.
المَـرْجوم المُـبْعَدُ عن الله تعالى.
(١) أخرجه البخاري: كتاب: التفسير، باب: ما جاء في فاتحة الكتاب، برقم (٤٢٠٤).
الكلـمــة
معناهــا
أبدأ قراءتي مستعينًا بالله.
ذو الرحمةِ الواسعةِ لجميعِ الخلقِ.
ذو الرحمةِ الخاصَّةِ بعباده المؤمنين.
الكلـمــة
معناهــا
الثناءُ على الله بِـما لَهُ من كَمَالِ الصِّفاتِ وجَزيلِ الإنعام.
الربُّ هو المالك المُـدَبِّر.
جَمْعُ عَالَمْ ، وكلُّ ما سِوى الله فهو عالَم.
مالكُ جميع المخلوقاتِ ومدبِّرُهم.
يومُ الجزاءِ والحسابِ، وهو يومُ القيامةِ.
الكلـمــة
معناهــا
نَعبُدك وحدَكَ، ولا نعبدُ أحدًا غيرَك.
نَطْلُبُ العونَ مِنْكَ وحدَكَ، ولا نطلبُه من أحدٍ غيرِك.
الكلـمــة
معناهــا
أَرْشِدْنا ووفقنا.
الطريقُ الواضحُ الذي لا عِوجَ فيهِ،وهو دينُ الإسلامِ الذي جاءَ
بهِ محمدٌ ˜.
 طريق الذين أنعمت عليهم بالهدايةِ، وهم النبيُّونَ والصِّدِّيقون
والشهداءُ والصالحونَ.
الذين عرفوا الحق وتركوه كاليهود ونحوهم.(١)
الذين تركوا الحق على جهل وضلال كالنصارى ونحوهم.(٢)
آميـــن
الكلـمــة
معناهــا
آمين
اللهم استجب ، وهي ليست من الفاتحة.
(١) انظر أو راجع تفسير ابن كثير أو غيره من كتب التفسير.
(٢) انظر أو راجع تفسير ابن سعدي عند تفسير سورة الفاتحة.
قال الله تعالى:
قسَّمت هـذه الآيـة النـاس إلـى ثـلاثـة أقسـام، اذكرهـا، موضِّحًـا
كـل قسـم.
عرِّف ما يلي:
العبادة.
الاستعانة.
ما حكم قراءة سورة الفاتحة في الصلاة؟
الدرس الحادي والعشرون:
الذكر بعد الصلاة
اعتَدْتَ أن تَسْمَع المصلين يأتوُنَ بعددٍ من الأذكار بعد الصلاة، اُذكرْشيئًا منها.
يُستَحَبُّ للمصلي عند انتهاء الصلاة ألا يُعجِّلَ في الانصراف؛ ليقتديَ بالنبيِّ ˜
في المحافظة على الأذكارِ الواردةِ بعد الصلاة، ومنها:
))أستغفر الله، أستغفر الله، أستغفر الله ((.
))اللهم أنت السَّلامُ ومنك السَّلامُ تباركتَ يا ذا الجلال والإكرام(((١).
))اللهم لا مانِعَ لما أعطيتَ ولا معطي لما منعتَ ولا يَنْفَعُ ذا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ(((٢).
))لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد
وهو على كُلِّ شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، له النِّعمَةُ وله الفَضْلُ وله الثَّناءُ الحَسَن، لا إله إلا الله مخلصينَ له الدِّينَ ولو كَرِهَ الكافرون (((٣).
))سبحان الله والحمد لله والله أكبر(( (٣٣) مرة.
(١)أخرجه مسلم: باب: استحباب الذكر بعد الصلاة وبيان صفته، رقم (٥٩١).
(٢) أخرجه البخاري: باب: الذكر بعد الصلاة، رقم (٨٠٨)، ومسلم: باب: استحباب الذكر بعد الصلاة وبيان صفته، رقم (٥٩٣).
(٣) أخرجه مسلم: باب: استحباب الذكر بعد الصلاة وبيان صفته، رقم (٥٩٤).
))لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير(((١).
عشر مرات بعد صلاة الفجر وصلاة المغرب.
قراءة آية الكرسي.
قراءة سورة
وسورة
وسورة
(١) أخرجه مسلم: باب: استحباب الذكر بعد الصلاة وبيان صفته، رقم (٥٩٧).
(٢) سورة البقرة الآية : ٢٥٥.
(٣) أخرجه أبو داود: (١٨١/٢)، رقم (١٥٢٣)، والترمذي، رقم (٢٩٠٥)، والنسائي (٨٦/٣).
اختر الإجابة الصحيحة مما يلي:
أ أقرأ بعد كل فريضة:
ب الأفضل لمن لا يحفظ الأذكار أن:
جـ من احتاج للقيام بعد الصلاة مباشرة فإنه:
سورة الإخلاص.
آية الكرسي.
سورة الفاتحة.
يترك قراءتها.
يقرؤها من ورقة أو كتاب.
لا يقرؤها حتى يحفظها.
يترك قراءة الأذكار.
يقرؤها ماشيًا أو راكبًا.
يؤجل قراءتها.
اذكر أسماء السور التي وردت فيها الآيات التالية:
أ آية
 ب آية
 جـ آية
يستحب للمصلي أن يحافظ على الأذكار الواردة بعد الصلاة،
بيّن السبب.
أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد،
يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى
ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :
١ – الهاتف المباشر (٠١٤٠٢١٠٩٥).
٢ – هاتف الوزارة (٠١٤٠٤٦٦٦٦ – ٠١٤٠٤٢٨٨٨).
تحويلة (٢٥٧٢– ٢٥٧٤– ٢٥٧٦ –٢٥٧٩).
٣ ــ الفاكس (٠١٤٠٨١٢٩٧).
٤ – البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : )runit@moe.gov.sa(.