قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين
طبعة ١٤٣٣ – ١٤٣٤ هــ
٢٠١٢ – ٢٠١٣م
وزارة التربية والتعليم ، ١٤٢٨ هـ
فهرسة مكتبـة الملـك فهد الوطنيـة أثنـاء النـشـر
وزارة التـربيـة والتعلـيـم

الفقـه والسلوك للصف الرابع الابتدائي – كتاب النشاط – الفصل الدراسي
الثاني / وزارة التربية والتعليم – الرياض ، ١٤٢٨هـ.
٢٤ ص ؛ ٢٦x٢١ سم
ردمـك : ٠ – ٤٨٦ – ٤٨ – ٩٩٦٠ – ٩٧٨
١ – الفقـه الإسلامـي – كتب دراسيـة ٢ – التعليم الابتدائي – السعوديـة
– كتب دراسيـة. أ – العنوان
ديـوي ٠٧١١، ٢٥٢
٦٣٣٠ / ١٤٢٨
رقم الإيداع : ٦٣٣٠ / ١٤٢٨
ردمك : ٠ – ٤٨٦ – ٤٨ – ٩٩٦٠ – ٩٧٨
لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.
إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصة في آخر العام للاستفادة ، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.
حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم – المملكة العربية السعودية
موقع
موقع
موقع
بريد
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله    وعلى آله وصحبه وسلّم تسليمًا كثيرًا إلى يوم الدين، أما بعد:
فهذا كتاب النشاط لمادة الفقه والسلوك للصف الرابع الابتدائي – الفصل الدراسي الثاني -، وهو متمِّم لكتاب الطالب ومكمِّل له، فستجد فيه أنشطة وتطبيقات لجميع الدروس التي في كتاب الطالب وقد روعي فيه ما يلي:
– ربط ما درسته وتعلّمته بواقعك وحياتك؛ لتمثّل ما تعلمت عمليًّا، فلا خير في علم بلا عمل.
– بناء مهارات التفكير لديك بشكل متوازن بدءًا بالمهارات البسيطة؛ كالملاحظة والتصنيف
وتوليدالأفكار، ومرورًا بالمهارات المركبة؛ كالتحليل والتركيب والتقويم، وانتهاءً بإستراتيجيات التفكير؛ كالتفكير الناقد والتفكير الإبداعي وحلّ المشكلات.
– بناء الأنشطة على أساس الفروق الفردية بين الطلاب، ففي كل درس تجد أنشطة تناسب
مختلف الطلاب باختلاف قدراتهم وميولهم، فالأنشطة متنوعة، منها: المهارية والعقلية والبصرية والحركية.
ويُعدّ كتاب النشاط أساسًا في تعلّمك ولا يغني عنه كتاب الطالب، فهو يحوي معارفَ
وخبرات جديدة، وبأسلوب يُذكي التنافس بين الطلاب، ويحقق مبدأ التعاون من خلال
حلقات التعلم التعاوني، ويستثمر الطاقات والمواهب.
ونحن نأمل أن تكون متعلمًا نشطًا يستثمر مواهبه في إضافة خبرات ومواقف جديدة يستطيع
استثمارها في حياته، وإننا نسأل الله لك التوفيق لكل خير ويبارك في عملك ووقتك ونشاطك.
سدد الله الخطا وبارك في الجهود، ورزقك العلم النافع والعمل الصالح وصلى الله وسلم على
نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
صَديقُكَ سعيدٌ كانَ محافظًا على الصلاةِ في المسجدِ، ثم افتقدتَه، ما الافتراضاتُ
التي يمكنُ أن تكونَ سببَ افتقادهِ؟ وما واجبكَ تُجاهَهَا؟
واجبي تجاهها
الافتراضات التي يمكن أن تكون سبب افتقاده
زيارتُه برفقةِ والدي والاطمئنانُ على صحتِه.
َد يكونُ مريضًا.
فكّر في طُرقٍ إبداعيةٍ تُرَغِّبُ إخوانَكَ الصغارَ في المحافظةِ على صلاةِ الجماعةِ في المسجدِ.
لما عُرجَ برسولِ اللهِ    إلى السماءِ السابعةِ فَرضَ اللهُ عليهِ الصلاةَ، وكانَ عَددُها
خمسينَ صلاةً، ثم ما زالَ رسولُ الله      يسألُ ربَه عزَّ وجلَّ التخفيفَ في عَددِها،
حتى بلغت خمسَ صلواتٍ في اليومِ والليلةِ.
– اقرأ هذا النصَّ، واستنبط منهُ ما يدلُ على أهميةِ هذا الركنِ العظيمِ.
 عَن أبي هريرة    > أنَّ رسولَ الله     قالَ: ))لَو يعلمُ الناسُ ما في النداءِ والصفِّ الأولِ
 ثمَّ لم يجدوا إلا أن يَستهِموا عليهِ لاسْتهَموا، ولو يعلمونَ ما في التهجيرِ لاستبقوا
 إليهِ، ولو يعلمونَ ما في العتمةِ والصبحِ لأَتوهما ولو حبوًا
(( (١).
أ– بَعدَ قراءتكَ لِهذا الحديثِ، اختر المعنى المناسبَ للمفرداتِ التاليةِ:
النــداء:
الإقامة.
الأذان.
الصلاة.
الذِّكر.
أن يستهِموا:
أن يجروا القرعة.
أن يلعبوا بالسّهام.
أن يتسابقوا إليه.
أن يشاركوا فيه.
التهجيرُ:
التبكيرُ إلى الصلاةِ.
مشتقّ من الهاجرة وهي شدة الحر.
هجرُ المعاصي.
الهجرةُ.
العتمــةُ:
المغربُ.
العشاءُ.
الفجرُ.
العصرُ.
(١) أخرجه البخاري: كتاب: الأذان، باب: الاستهام في الأذان، رقم (٥٩٠)، ومسلم: كتاب: الصلاة، باب: تسوية الصفوف، رقم (٤٣٧).
˜
˜
˜
أ–
ب–
ج–
ب– بالتعاونِ معَ مجموعتي أفكّرُ في الأسبابِ المساعدةِ على التبكيرِ إلى الصلاةِ:
عَن أبي هريرةَ    > ))أنَّ رجلاً أسود أو امرأةً سوداءَ كانَ يَقُمُّ المسجدَ فماتَ فسألَ النبيُّ ˜ عنهُ،
فقالوا:ماتَ، قالَ:أفلا كُنتم آذنتُموني بهِ، دُلّوني على قَبرِه أو قالَ قبرِها، فَأتى قبرَها فصلى عَليها(((١).
أ– مَاذا تستفيدُ مِن هذا الحديثِ؟
ب– ما الأشياءُ التي يُمكنُ أن تقومَ بها لخدمةِ مسجدِكم؟
(١) أخرجه البخاري: أبواب المساجد، باب: كنس المسجد والتقاط الخرق والقذى والعيدان، رقم (٤٤٦).
أُقوِّمُ نَفْسي في أداءِ الآدابِ التاليةِ:
التقويم
دائمًا     أحيانًا    لا أفعله
الأدب
١
٢
٣
٤
٥
٦
٧
٨
٩
١٠
١١
أُبادرُ إلى الصلاةِ عندَ سماعِ المؤذنِ.
أُحافظُ على أَداءِ الصلاةِ جماعةً في المسجدِ.
أحرصُ على الاستيقاظِ لأداءِ صلاةِ الفجرِ جماعةً في المسجدِ.
أقولُ إذا دخلتُ المسجدَ: اللهم افتحْ لي أبوابَ رحمتِكَ.
إذا دخلتُ المسجدَ فلا أجلسُ حتى أصليَ ركعتينِ.
أُحافظُ على نظافةِ المسجدِ.
أَجتنبُ العبثَ في المسجدِ.
أقولُ إذا خَرجتُ مِن المسجدِ: اللهمَّ إني أسألكَ مِن فضلكَ.
أُحافظُ على أداءِ السُّننِ الرَّواتبِ.
أَشتغلُ بالذكرِ وقراءةِ القرآنِ حتى تُقامَ الصلاةُ.
أخفضُ صوتي في المسجدِ.
صَمّم شَكلاً تَوضيحيًّا، لأَركانِ الصلاةِ ، وواجباتِها، والفرق بينهمَا.
بالرجوعِ إلى مَصَادِرِ التَّعلّمِ المُختَلفةِ بَيِّن:
المواضعَ التي تُشرعُ فيها البسملةُ.
المواضعَ التي تُشرعُ فيها الحمدلةُ.
اِرجعْ إلى تفسيرِ ابنِ كثيرٍ – رَحمَه الله – واقرأْ فيه تفسيرَ سورةِ الفاتحةِ، ثم بَيّنْ مَا يلي:
أسماء أخرى لسورةِ الفاتحةِ.
مَعنى )السبعِ المثاني(.
بالتَّعاونِ مَعَ مَجموعتكَ تَعرّف على الخشوعِ وأهميتهِ في الصلاةِ، واكتبْ عنهُ في
المحـاورِ التاليـةِ:
– المرادُ بالخشوعِ في الصلاةِ:
خُشوعُ القلبِ.
خُشوع الجوارحِ.
– نقرأُ أولَ سورةِ (المؤمنون) ونَستَخرجُ مِنْها ما يَدلُّ عَلى أهميةِ الخُشُوعِ.
أُحدِّدُ المعنى الصحيحَ لـ             ، مِن الخياراتِ التَّاليةِ:
أَلجأُ إلى اللهِ.
أَقرأُ كلامَ اللهِ.
أَحمدُ الله.
أُحدِّدُ المعنى الصحيحَ لـ               مِن الخياراتِ التاليةِ:
أَلجأُ إلى اللهِ.
أَستَمِعُ القرآنَ.
أَبدأُ مستعينًا باللهِ.
أُحدِّدُ المعنى الصحيح لقولهِ تعالى:            مِن الخياراتِ التاليةِ:
جَميعُ البشرِ.
كلُّ ما سوى اللهِ فهو عالمٌ.
الإنسُ والجنُّ.
أُحدِّدُ المعنى الصحيحَ لقولهِ تعالى         مِنَ الخياراتِ التاليةِ:
نَجتهدُ.
نَخضع ونذل لله وَحدَه.
نَسعى.
أُحدِّدُ مَعنى قولهِ تعالى:                 ، مِن الخياراتِ التاليةِ:
الطريقُ الطويلُ.
الطريقُ الشاقُ.
الطريقُ الواضحُ الذي لا اعوجاجَ فيه.
أُحدِّدُ فيما يلي ما هو مِن سورةِ الفاتحةِ بعلامةِ      ،وما ليس منها بعلامةِ        :
غَيرِ المغضوبِ عليهمْ.
أَعوذُ باللهِ من الشيطانِ الرجيمِ.
آمين.
يُكثِرُ بَعضُ الناسِ مِن الحركةِ في الصلاةِ، أَشتركُ مَعَ مجموعتي في بيانِ
أسبابِ ذلكَ وطرُقِ عِلاجِهِ.
طُرقُ عِلاجِها والتَخَلُّصُ منها
أسبابُ هذهِ المشكلةِ
اِستخرج مِن القطعةِ التاليةِ جميعَ ما فيها مِنَ الأركانِ والواجباتِ:
قامَ سلمانُ إلى الصلاةِ، ثم كَبّرَ تكبيرةَ الإحرامِ، ورَفَع يديهِ حَذوَ أُذنيهِ، ثم وضع كفه اليمنى
على اليسرى على صدره، وَقَرأَ دُعاءَ الاستفتاحِ، ثُمَّ قَرأَ الفاتحةَ، ثُمَّ قَرأَ بعدها سورة الإخلاصِ،
ثُمَّ ركَع قائلاً: اللهُ أكبرُ، وقال في رُكوعِه: سُبحانَ ربّيَ العظيمَ، ثُمَّ رفعَ مِن الركوعِ قائلاً :
سَمِعَ الله لِمَن حَمِدَه، رَبَّنا ولَكَ الحمدُ، ورفعَ يديهِ حذو أُذنيهِ، واعتدَل بعدَ رُكوعهِ، ثُمَّ
قالَ: اللهُ أكبرُ، وسجدَ على أَعضائهِ السبعةِ، ثُمَّ أَكمَلَ صَلاتَهُ، وسلّمَ عَن يمينهِ وشِمالهِ.
الواجبات
الأركان
بعد أن تعرفتَ على ما يجبُ على تاركِ الركنِ والواجبِ، تَأمّل الحالاتِ الآتيةِ،
واكتشفْ ما فيها من الأخطاءِ، وبيّن الواجبَ فيها:
الواجب فيه
الخطأ
الحـالـــة
صَلَّى سلمانُ السنةَ الراتبةَ للظهرِ في بيتهِ،
فلمَّا سجدَ السجدةَ الأولى من الركعةِ الثانيةِ،
لم يَقل شيئًا حتى رفعَ مِن السجودِ.
صَلَّى أحمدُ الوترَ في بيتِه، فَلما رفَعَ مِن
السجدةِ الأولى جَلسَ وقرأَ التَشهدَ، وقَبلَ أن
يُسَلِّمَ تَذكّرَ أَنهُ غلِطَ في صَلاتِه.
في كلِّ مجموعةٍ مما يلي مفردةٌ تَختَلفُ عَن بقيةِ المفرداتِ، حَدّدهَا، مَعَ بيانِ السببِ:
السبب
المفردة المختلفة
المجموعة
التشهدُ الأولُ، التشهدُ الأخيرُ، التَسليمُ.
تكبيرةُ الإحرامِ، تكبيرةُ الركوعِ، قولُ سَمِع
اللهُ لمن حَمدهُ في الرفعِ من الركوعِ.
الترتيبُ بينَ الأركانِ، الطمأنينةُ في جَميعِ
الأركانِ، الخشوعِ.
اكتب قصةً قصيرةً عن آثارِ الصلاةِ على سلوكِ المُسلمِ تَتَضمنُ ما يلي :
آيةٌ تدلُّ على أثرِ الصلاةِ على أَخلاقِ المؤمنِ .
حديثًا يُبَيِّنُ فضلَ الخشوعِ في الصلاةِ .
رَتّب الكلماتِ الآتيةَ؛ لتَحصل على أَحدِ الأذكارِ المَشروعةِ:
ومِنكَ السلامُ
يـا ذا الجـلالِ
تَباركتَ
اللهمَّ أَنتَ السلامُ
والإكرامُ
وحدهُ لا
شريكَ له
وهوَ على كلِّ
    شيءٍ
له الملكُ ولهُ
   الحمدُ
لا إلهَ إلا اللهُ
قديرٌ
صَنّف الأذكارَ الواردةَ بعدَ الصلاةِ إلى صِنفينِ مُناسبينِ:
الصنفُ الأولُ
الصنفُ الثاني
١– آيةُ الكرسي.
١– أستغفرُ اللهَ )ثلاثًا(.
بالرجوعِ إلى مصادرِ التعلّمِ المختلفةِ، بَيّن معنى ما يلي:
)ولا ينفعُ ذا الجدِّ مِنكَ الجدُّ(.
)لا حولَ ولا قوةَ إلا باللِه(.
بالتعاونِ معَ مَجموعتكَ، اُذكرْ مواضعَ أُخرى تُستحبُّ فيها الأذكار التالية:
آيةُ الكرسي.
الإخلاصُ والمعوّذتان.
«لا إله إلا اللهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ الملكُ ولَهُ الحَمدُ، وَهُوَ على كلِّ شيءٍ قديرٍ » (١).
أَقومُ بتوزيع بِطاقاتِ )الأذكارُ بعدَ الصلاةِ( لسماحةِ الشيخِ عبدالعزيزِ بنِ عبداللهِ
ابنِ بازٍ – رَحمهُ اللهُ – على جماعةِ المسجدِ.
(١) أخرجه مسلم: باب: استحباب الذكر بعد الصلاة وبيان صفته، رقم (٥٩٧).
بالتَّعاونِ مع مجموعتكَ، اُذكرْ أنواعَ الذكرِ التي تَعرّفتَ عليها مِن خِلالِ دراسَتكَ لهذا المقررِ.
الذكرُ بَعدَ الصلاةِ.
الذكرُ عندَ دخولِ المسجدِ.
اُذكر أنواعًا أُخرى تَعرّفتَ عليها، وَلم تُذكر في هَذا المقررِ:
أَذكـارُ النـومِ.
قُمْ بزيارةِ مكتبةِ المدرسةِ، أَو أيَّ مكتبةٍ أخرى، وتَعرّف مِنها على بَعضِ كُتبِ الأَذكارِ.
الأَذكـارُ ، للنوويِّ – رحمَه الله –.
أَقرأُ الأحاديثَ الآتية، وأَستخرجُ الذكرَ الواردَ فيها، وفَضْلُه:
فضله
الذكر الوارد فيه
الحديث
    عَن أبي هريرةَ&عن رسولِ الله     :«
مَن سبحَ الله في دبرِ كلِّ صلاةٍ ثلاثًا وثلاثينَ،
وحَمِـدَ الله ثلاثًا وثلاثينَ، وكبّرَ اللهَ ثلاثًا
وثلاثينَ، فَتِلكَ تِسعةٌ وتِسعونَ، وقال تمامَ
المائةِ: لا إلهَ إلا اللهُ وحدهُ لا شريكَ له، له
الملكُ وله الحمدُ، وهو على كلِّ شيءٍ
قديرٍ، غُفرت خطاياهُ وإن كانت مِثلَ زَبَدِ
البحرِ
»(١).
    عَن أبي أمامـةَ & قـالَ:
قالَ رسول الله    :«من قرأَ آية الكرسيِّ
في دُبُر كُلِّ صلاةٍ مكتوبةٍ لَم يَمنعْهُ مِن
دُخولِ الجنةِ إلا أن يموت
» (٢).
(١) أخرجه مسلم: باب: استحباب الذكر بعد الصلاة، وبيان صفته، رقم (٥٩٧).
(٢) أخرجه النسائي في السنن الكبرى: (٩٩٢٨)، وقال ابن كثير في تفسيره (٦٨١/١): إسناده على شرط البخاري.
˜
˜
أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد،

يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى
ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :
١ –الهاتف المباشر (٤٠٢١٠٩٥ ٠١).
٢ –هاتف الوزارة ( ٤٠٤٦٦٦٦ ٠١ – ٤٠٤٢٨٨٨ ٠١).
                     تحويلة (٢٥٧٢ – ٢٥٧٤ – ٢٥٧٦ – ٢٥٧٩).
٣ –الفاكس (٤٠٨١٢٩٧ ٠١).
٤ – البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : (runit@moe.gov.sa).