وزارة التربية والتعليم ١٤٣٠ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر

السعودية - وزارة التربية والتعليم

التوحيد : للصف الرابـع الابتدائي : الفصل الدراسي الأول : كتاب النشاط/

وزارة التـربيـة والتعليم ـ الرياض، ١٤٣٠هـ

٣٦ ص ، ٢١ × ٢٥,٥ سم

ردمـك : ٣–٣٨٦–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

١ ـ التوحيد ـ كتب دراسية

٢ ـ التعليم الابتدائي _ السعودية

- كتب دراسية

أ - العنوان

ديـوي ٢٤٠,٧١١

٦٣٥٨/ ١٤٢٨

رقم الإيداع : ٦٣٥٨/ ١٤٢٨

ردمك : ٣–٣٨٦–٩٩٦٠–٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصة في آخر العام للاستفادة ، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

موقع

www.moe.gov.sa

موقع

www.cpfdc.gov.sa

موقع

http://curriculum.gov.sa

بريد

ccc1444@gmail.com

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلَّم تسليمًا كثيرًا إلى يوم الدين، أما بعد:

فنضع بين يديك كتاب النشاط لمادة التوحيد للصف الرابع الابتدائي - الفصل الدراسي الأول ، وهو كتاب متمّم لكتاب الطالب ومكمّل له.

واجتهدنا ليكون الكتاب واضح العبارة، يتحدث بلسانك، ويخاطب مشاعرك، ويلامس واقعك ليكون أكثر عونًا لك في فهمه والعمل به.

وقد رُوعي في الكتاب أن تكون متعلّمًا نشطًا، تشارك زملاءك وتتوصل إلى المعلومات بنفسك.

ويهدف الكتاب إلى تعميق ما درسته في كتاب الطالب من المعارف والخبرات، وربط ذلك بحياتك وواقعك من خلال ما تضمّنته الأنشطة من مواقف وتطبيقات ومهارات.

وقد ضُمِّنت كلُّ وحدة من وحدات الكتاب مجموعة من الأنشطة، القصد من إيرادها تنمية مهارات التعلّم والتفكير لديك، وتقوية ثقتك بنفسك.

والذي نأمله أن يكون الكتاب دافعًا لك إلى مزيد من التعلّم والهداية، وأن يكون انطلاقة لخير عظيم ترى أثره في حياتك وأسرتك ومجتمعك وأمتك.

نفع اللَّـه بك وجعلك قرة عين لوالديك وحفظك من كل مكروه، سدد الله الخطا وبارك في الجهود، ورزقك العلم النافع والعمل الصالح.

وَحدَةُ التَّوحِيدِ

الدرس الأول

التَّوحِيدُ

١٠

الدرس الثاني

تَوحِيدُ الرُّبُوبِيَّةِ

١٣

الدرس الثالث

تَوحِيدُ الأُلُوهِيَّةِ

١٥

الدرس الرابع

أَهَمِّيَّةُ تَوحِيدِ الأُلُوهِيَّةِ

١٧

الدرس الخامس

مَوقِفُ الكُفَّارِ مِن تَوحِيدِ الأُلُوهِيَّةِ

١٨

وَحدَةُ العِبَادَةِ

الدرس السادس

العِبَادَةُ

٢٠

الدرس السابع

أَنوَاعُ العِبَادَةِ

٢٢

الدرس الثامن

شُـرُوطُ قَبُولِ العِبَادَةِ

٢٣

الـتَّــوحِــيــدُ

التَّوحِيـــدُ

يعتقد خالد بأن اللَّـه وحده هو الخالق الرازق، المحيي المميت، فلا يدعو إلا اللَّـه ولا يسجد إلا له، ولا يستعيذ إلا به، فهو يعبد اللَّـه وحده.

بالتعاون مع أفراد مجموعتي نقرأُ القطعة السابقة، ونستخرجُ منها ما يتعلق بتوحيد الربوبية، والألوهية، ونسجّله في الجدول التالي:

الربوبية

الألوهية

نضيفُ أمثلة أُخرى غير ما ذكر في القطعة:

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : «كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الفِطْرَة، فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِه، أو يُنَصِّرَانِه، أو يُمَجِّسَانه»

يدل الحديث السابق على فائدتين، هما:

أن كل مولود يولد على الفطرة.

أن أبويه يجعلانه يهوديًّا أو نصرانيًّا أو مجوسيًّا.

أُعيدُ كتابة كل فائدة، وأسجّلُ شاهدها من الحديث:

الفائدة

شاهدها من الحديث

أملأ الجدول التالي:

أَنوَاعُ التَّوحِيد

تَوحِيدُ الرُّبُوبِيَّةِ

مِثْلُ:

تَوحِيدُ الأُلُوهِيَّةِ

مِثْلُ:

تَوحِيدُ الأَسْمَاءِ وَالصِّفَاتِ

الأَسْمَاء

مِثْلُ:

الصِّفَات

مِثْلُ

تَوحِيدُ الرُّبُوبِيَّةِ

في الآية السابقة بعض أفعال الرب سبحانه وتعالى، أستخرجُها بالتعاون مع زملائي، ونسجّلُها في الأسطر الآتية:

يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي.

من خلال دراستنا السابقة نضيف مثالين آخرين:

أقرأ، ثم أجيب:

علي بن أبي طالب ابن عم النبي :

علي بن أبي طالب :

عتقدُ أن الله هو الخالق الرازق المدبر، ويعبد الله وحده لا شريك له ومات على التوحيد. وقد أخبر النبي أنه من أهل الجنة.

أبو طالب عم النبي :

أبو طالب:

يعتقدُ أن الله هو الخالق الرازق المدبر، ولكنه يعبد غير الله ومات على الشرك. وقد أخبر الله سبحانه أنه من أهل النار.

التوحيد الذي أقرَّ به أبو طالب هو توحيد:.............................................

التوحيد الذي أقرَّ به علي بن أبي طالب هو توحيد:......................،

وتوحيد: ......................

أبو طالب في النار؛ لأنه:......................

علي بن أبي طالب في الجنة؛ لأنه:......................

استفدتُ مما سبق:

تَوحِيدُ الأُلُوهِيَّة

في الآيات السابقة عبادات لا تُصرف إلا للَّـه وهي:

النحر.

أقرأ سورة الفاتحة وأستنبط منها الأمثلة حسب الجدول التالي:

المثال

الشاهد من الآية

تَوحِيدُ الرُّبُوبِيَّةِ

تَوحِيدُ الأُلُوهِيَّةِ

تَوحِيدُ الأسمَاءِ والصِّفَاتِ

السجود

الخلق

الرزق

الصيام

المُلك

الدعاء

في الشكل السابق بعض أفعال الرب سبحانه وتعالى، وبعض أفعال العباد، بالتعاون مع أفراد مجموعتي نكمل الفراغات التالية:

الأفعال الخاصة بالرب هي:

الأفعال الخاصة بالعباد هي:

أَهَمِّيَّةُ تَوحِيدِ الأُلُوهِيَّةِ

أربطُ بين كل آية والفائدة المستنبطة منها:

أن الله خلق الخلق لعبادته وحده.

أن المشركين يقرّون بتوحيد الربوبية.

أن الرسل عليهم الصلاة والسلام بعثوا للدعوة إلى التوحيد.

بالتعاون مع زميلك مثِّل بثلاثة أمثلة على توحيد الألوهية:

مَوقِفُ الكُفَّارِ مِن تَوحِيدِ الأُلُوهِيَّةِ

قارن بين حال المشرك في الدنيا والآخرة حسب الجدول التالي:

من وقع في الشرك الأكبر

مثاله

حالة في الدنيا

حالة في الآخرة

قارن بين موقف الكفار من توحيد الربوبية وموقفهم من توحيد الألوهية حسب الجدول التالي:

توحيد الربوبية

توحيد الألوهية

الــعِــبَــادَةُ

العِبَادَةُ

يحرص معاذ على تحقيق الإخلاص في عبادته، ويحب اللَّـه ورسوله، ويراقب الله في السر والعلن. ومن صفاته الطيبة أنه محافظُُُ على قراءة القرآن الكريم، مكثر من الاستغفار والتسبيح والصلاة على النبي والصدقة على الفقراء . وفّقه اللَّـه لأداء فريضة الحج فاقتدى بنبيه في حجّه، وحمد اللَّـه على توفيقه له.

قام معاذ بمجموعة من العبادات المختلفة، من خلال دراستي لأنواع العبادة أحدّد التالي:

الأقوال الظاهرة:

الاستغفار

الأعمال الظاهرة:

الصدقة

العبادات الباطنة:

مراقبة اللَّـه

أختار من العمود (أ) ما يناسبه من العمود (ب):

الذي يُميط الأذى عن الطريق.

يكون عمله ظاهرًا.

الذي يُحب الصحابة .

يكون قوله ظاهرًا.

الذي يتلو كتاب الله.

تكون عبادته باطنة

الذي يخاف من الله.

تكون عبادته باطنة

أَنوَاعُ العِبَادَةِ

بالتعاون مع زملائي أذكر أمثلة لكل نوع من أنواع العبادة:

عبادة بالقلب.

عبادة بالجوارح.

عبادة باللسان.

عبادة ظاهرة.

عبادة باطنة.

ضع العبادات التالية في مكانها الصحيح:

ذكر اللَّـه، حب اللَّـه ورسوله ، التسبيح، الخوف من اللَّـه تعالى، الصلاة، الحج، رجاء اللَّـه تعالى.

العبادات الباطنة

العبادات الظاهرة

شُرُوطُ قَبُولِ العِبَادَةِ

أَكْمِلِ الفَراغَ بِمَا يُناسِبُه:

مَنْ صَلَّى لِيَمْدَحَهُ النَّاسُ، فَلَيْسَ ............. لِلَّـهِ تَعَالَى.

مَنْ أَدَّى الصَّلاةَ بِغَيرِ طُمَأنِينَةٍ فَلَيسَ ........ لِلرَّسُولِ .

ضع الأمثلة في مكانها الصحيح:

رَجُلُُ تَصَدَّقَ لِيَمْدَحَهُ النَّاسُ، رَجُلُ ذَكِرَ اللَّـهَ خَالِيًا فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ، رَجُلُ حَرَصَ عَلى تَطْبِيق سُنَنِ الوُضُوءِ، رَجُلُ تَصَدَّقَ سِرًّا، رَجُلُ حَرَصَ عَلى تَطْبِيق سُنَنِ الصَّلَاةِ.

إخلاصُ للَّـهِ تَعَالَى

مُتَابَعَةُ لِرَسُولِ اللَّـهِ

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, أما بعد :
إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.
أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب
يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :

١- الهاتف المباشر (٠١٤٠٢١٠٩٥)
٢- هاتف الوزارة (٠١٤٠٤٢٨٨٨ - ٠١٤٠٤٦٦٦٦)

تحويلة (٢٥٧٢-٢٥٧٤-٢٥٧٦-٢٥٧٩)

٣- الفاكس (٠١٤٠٨١٢٩٧) أو (٠١٢٧٦٦٠٢٦)

٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية :

ccc1444@gmail.com.