للصـف الرابع الابتدائـي

الفصل الدراسي الثاني

كتاب النشاط

قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين

وزارة التربية والتعليم ١٤٢٨ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر

السعودية - وزارة التربية والتعليم

التوحيد للصف الرابع الابتدائي ـ الفصل الدراسي الثاني ـ كتاب النشاط/

وزارة التـربيـة والتعليم ـ الرياض، ١٤٢٩هـ

٢٠ ص ، ٢١ × ٢٥,٥ سم

ردمـك : ٣–٤٩٧–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

١ ـ التوحيد ـ كتب دراسية

٢ ـ التعليم الابتدائي _ السعودية

- كتب دراسية

أ - العنوان

ديـوي ٢٤٠,٧١١

٦٣٥٨/ ١٤٢٨

رقم الإيداع : ٦٣٥٨/ ١٤٢٨

ردمك : ٣–٤٩٧–٩٩٦٠–٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصة في آخر العام للاستفادة ، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

www.moe.gov.sa

www.cpfdc.gov.sa

http://curriculum.gov.sa

ccc1444@gmail.com

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول اللَّـه وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:

فنضع بين يديك أيها الطالب كتاب النشاط لمادة التوحيد للصف الرابع الابتدائي- الفصل الدراسي الثاني - وهو كتاب متمِّم لكتاب الطالب ومكمِّل له.

واجتهدنا أن يكون الكتاب واضح العبارة، يتحدث بلسانك، ويخاطب مشاعرك، ويلامس واقعك؛ ليكون أكثر عونًا لك في فهمه والعمل به.

وقد رُوعي في الكتاب أن تكون متعلِّمًا نشطًا، تشارك زملاءك وتتوصل إلى المعلومات بنفسك.

ويهدف الكتاب إلى تعميق ما درسته في كتاب الطالب من المعارف والخبرات وربط ذلك بحياتك وواقعك من خلال ما تضمَّنته الأنشطة من مواقف وتطبيقات ومهارات.

وقد ضُمِّنت كلُّ وحدة من وحدات الكتاب مجموعة من الأنشطة؛ القصد من إيرادها تنمية مهارات التعلم والتفكير لديك، وتقوية ثقتك بنفسك.

والذي نأمله أن يكون الكتاب دافعًا لك إلى مزيد من العلم النافع والعمل الصالح، وأن يكون انطلاقة لخير عظيم ترى أثره في حياتك ومجتمعك وأمتك.

نفع الله بك وجعلك قرة عين لوالديك وحفظك من كل مكروه وسدَّد خطاك وبارك في جهودك.

تَوحِيدُ الأَسمَاءِ وَالصِّفَات وَأَثَرُهُ فِي حَيَاةِ المُسلِم

أختار أمام كل اسم من الأسماء الحسنى الصفة التي تناسبها:

الـرحـمـة

الـكــرم

الـقــدرة

الـبـصــر

وجَّه النَّبيُّ ابنته فاطمة أن تقول إذا أصبحت وإذا أمست: «»(١).

أحفظُ الدُّعاء السابق.

أعيدُ كتابة الدعاء السابق، وأضعُ خطًّا تحت أسماء الله الواردة في الدعاء.

بالتعاون مع أفراد مجموعتي نختارُ اسمين من أسماء الله الآتية، ثم نذكرُ دليلاً على كل اسم:

الرحيم

الصمد

العليم

عبدالله يحفظ بعض أسماء الله وصفاته، أَعَدَّ «كلمة» تحوي بعضًا من أسماء الله وصفاته ومعانيها، ثم أَلقاها أمام زملائه في إذاعة الصباح.

عبدالله يدعو ربه بأسمائه وصفاته، وإذا أراد أن يحلف لأمر ضروري حلف بأسماء الله وصفاته.

قام عبدالله ببعض الأعمال التي تدل على احترامه وتعظيمه أسماءَ الله وصفاته، بالتعاون مع أفراد مجموعتي نسجِّلُها في الأسطر التالية، ثم يقرؤها أحدنا أمام زملائه في الفصل.

أرجعُ إلى آية الكرسي وأقومُ بالعمل التالي:

أحفظ الآية.

أستخرجُ منها ما يلي:

اسمين من أسماء الله الحسنى:

صفتين من الصفات المنفية عن الله سبحانه:

استخرج من الآيات السابقة أسماء اللَّـه، مع بيان معانيها حسب الجدول التالي:

أمامك مجموعة من أسماء اللَّـه وصفاته ضع كلًّا منها في مكانها الصحيح حسب الجدول :

الرحيم ، العليم ، القدرة ، العلم ، الحكيم، الرحمة ، الحكمة ، العظيم ، العظمة.

اقرأ سورة الفاتحة واستخرج منها ما جاء فيها من أسماء الله تعالى.

الشِّــركُ وَخَطَرُهُ

أقرأُ العبارات التالية، ثم أصلُها بما يناسبها في الدوائر المقابلة :

مَنْ يعتقد بأن هناك مُدبِّرًا للكون غير اللَّـه.

مَنْ يعبد اللَّـه ولايشرك به شيئًا.

مَنْ يذبح لغير اللَّـه.

مَنْ يعتقد بأن علم اللَّـه كعلم المخلوق.

يكون مشركًا في توحيد الألوهيَّة.

يكون مشركًا في الأسماء والصفات.

يكون موحدًا توحيدًا خالصًا.

يكون مشركًا في الرُّبُوبية.

بالتعاون مع أفراد مجموعتي نقرأُ الآيات السابقة، ونستخرجُ منها ما يدل على خطورة الشرك:

إن الشرك أعظم الظلم.

تحاور مع مجموعتك عن أضرار الشِّرك الأكبر على الفرد والمجتمع.

ما الشِّركُ الذي وقع فيه هؤلاء؟

الطائر الغيور على التوحيد

أكرم الله نبيَّه سليمان بنعم عظيمة، منها معرفة لغة الطيور.

وفي يوم من الأيام حضرت جميع الطيور مجلس سليمان إلا طائرًا واحدًا هو الهدهد، فسأل سليمان عن سبب غيابه، وهدّد بعقوبته إذا لم يكن له عذر.

ولما حضر الهدهد اعتذر، وأخبره أنه رأى أمرًا عجيبًا، حيث رأى أناسًا يسجدون للشمس من دون الله وكانت تملكهم امرأة.

فأرسله سليمان برسالة إلى الملكة وقومها، يدعوهم فيها إلى عبادة الله وحده، فآمنوا وتركوا عبادة الشمس التي هي مخلوق من مخلوقات الله.

أقرأُ هذه القصة، ثم أجيبُ عن الأسئلة الآتية:

ما اسمُ النَّبِيِّ المذكور في القصة؟

ما اسم الطائر؟

ما الفعل الخطأ الذي ارتكبته المَلِكة وقومها؟

ما الفعل الصَّواب الذي فعلته المَلِكة وقومها؟

ماذا استفدت من القصة؟

بالتعاون مع أفراد مجموعتي نكتب رسالة نحذِّر فيها من الشرك، ونستدل ببعض الآيات، ثم يحدد المعلم أحدنا ليقرأها على زملائنا في الإذاعة المدرسية:

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, أما بعد :
إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.
أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب
يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :

١- الهاتف المباشر (٠١٤٠٢١٠٩٥)
٢- هاتف الوزارة (٠١٤٠٤٢٨٨٨ - ٠١٤٠٤٦٦٦٦)

تحويلة (٢٥٧٢-٢٥٧٤-٢٥٧٦-٢٥٧٩)

٣- الفاكس (٠١٤٠٨١٢٩٧) أو (٠١٢٧٦٦٠٢٦)

٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية :

ccc1444@gmail.com.