وزارة التربية والتعليم ، ١٤٣٠ هـ

فهرسة مكتبـة الملـك فهد الوطنيـة أثنـاء النـشـر
وزارة التـربيـة والتعلـيـم
الحـديـث والسِّيـرة للصف الرابع الابتدائي : الفصل الدراسي الأول :
كتاب النشاط. / وزارة التربية والتعليم. – الرياض ، ١٤٣٠هـ.
٤٨ ص ؛ ٢٦x٢١ سم
ردمـك : ٦ – ٣٧٢ – ٤٨ – ٩٩٦٠ – ٩٧٨
١ ـ الحـديـث ـ كتب دراسيـة ٢ ـ التعليم الابتدائي ـ السعوديـة
ـ كتب دراسيـة. أ ـ العنوان
ديـوي ٣٠٧١٢، ٢٣٧

٤٩٥٠ / ١٤٢٨

رقم الإيداع : ٤٩٥٠ / ١٤٢٨
ردمك : ٦ – ٣٧٢ – ٤٨ – ٩٩٦٠ – ٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصة في آخر العام للاستفادة ، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

موقع
موقع
موقع
بريـد
بريـد

www.moe.gov.sa
www.cpfdc.gov.sa
http://curriculum.gov.sa
almanahej@moe.gov.sa
runit@moe.gov.sa

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ˜ ، وعلى آله وصحبه وسلّم تسليمًا كثيرًا إِلى
يوم الدين، أما بعد:
فنضع بين يديك كتاب النشاط لمادة الحديث والسيرة للصف الرابع الابتدائي – الفصل
الدراسي الأول –، وهو كتاب متمّم لكتاب الطالب ومكمّل له.
واجتهدنا ليكون الكتاب واضح العبارة، يتحدث بلسانك، ويخاطب مشاعرك، ويلامس
واقعك، ليكون أكثر عونًا لك في فهمه والعمل به.
وقد رُوعي في الكتاب أن تكون متعلّمًا نشطًا، تشارك زملاءك وتتوصل إِلى المعلومات بنفسك.
ويهدف الكتاب إِلى تعميق ما درسته في كتاب الطالب من المعارف والخبرات وربط ذلك
بحياتك وواقعك من خلال ما تضمّنته الأنشطة من مواقف وتطبيقات ومهارات.
وقد جعلنا لكلِّ وحدة من وحدات الكتاب مجموعة من الأنشطة بعضها يحتمل أكثر
من إِجابة، وبعضها فيه مساحة للرأي والتفكير فلا تتردّد في الإِجابة عنها، فالمجال واسع
والقصد من إِيرادها تنمية مهارات التعلم والتفكير لديك، وتقوية ثقتك بنفسك.
وليكن بيتك عونًا لك في تعلمك وتربيتك فمن المهم أن ينعكس ما تعلمته على حياتك
وسلوكك داخل البيت وخارجه، ودور ولي أمرك متابعتك وإِعانتك على تطبيق ما تعلمته
وعلى تنفيذ ما كلفت به من أنشطة بيتية.
والذي نأمله أن يكون الكتاب دافعًا لك إِلى مزيد من التعلم والهداية ، وأن يكون انطلاقة
لخير عظيم ترى أثره في حياتك ومجتمعك وأمتك.
نفع الله بك وجعلك قرة عين لوالديك وحفظك من كل مكروه، سدد الله الخطا وبارك في
الجهود ورزقك الله العلم النافع والعلم الصالح.

هل يُوجدُ من زُملائِكَ وأصدقائك وأقاربك من يُسمى باسم النبيِّ محمدٍ ˜ ؟
كم عددهُم؟
على أي شيءٍ يدُلُّ كثرةُ منْ يحملُ اسمَ النبيِّ ˜ ؟

ركّب مِن الحُروف الآتية أسماءَ النبي ˜ ولقبه .

ما الحرفُ المتكررُ في كلِ الأسماء؟

صِلْ بين الأرقام بَدْءًا مِنْ (١) إلى (٧) لتحصل على اسم مِنْ أسماء النبي ˜ .

١

٢

٣

٤

٥

٦

٧

أعطاك صديقُك قلَمًا لتحفظه عِندكَ إلى الأُسبوع القادم وليس معك قلمُ ،
ماذا ستعمل؟

معنى أحمد: الذي يكثر الحمد لله، اذكر ثلاثة من المواضع التي نحمد الله فيها.

اقرأ سورة الفتح واستخرج منها اسم النبي ˜ ، ثُم اكتُب الآية ورقمَها.

اسم النبي ˜ :
قال الله تعالى:

رقم الآية ().

ارجع إلى سورة الصف واستخرج رقم الآية.
رقم الآية: ()

اقرأ الموقفين التاليين، ثم بيِّن رأيك في التصرف:

ذهب خالد إلى المسجد لأداء صلاة العصر وفي طريقه وجد مبلغًا من المال
فأخذه وسلّمه لإمام المسجد.

استعار صالح علبة ألوان من زميله في درس التربية الفنية وبعد أن انتهى لم يرجعها إليه.

(١) سورة الصف .

قال اللهُ تعالى:

أمامَك الرسم الشجري الآتي رتّب الحروف واكتبها، لِتحصل على نسب الرسول ˜.

بالتعاون مع مجموعة من زملائك: شارك في عمل بطاقات تكتب فيها أسماءَ
النبيِّ ˜ ومعانيها، ثم وزِّعْها على طلاب مدرستك.

قال عبدُالله بنُ سلام ، عندما رأى النبيَّ: ((فلما رأيت وجهه عرفت أن وجهه ليس
بوجه كذاب)) فالصدق صفة الأنبياء له فوائد كثيرة، وضده الكذب له عواقب ومفاسد
خطيرة، فما فوائد الصدق، وما مفاسد الكذب؟ بالتعاون مع زملائك عدِّد:

فوائد الصدق:

مفاسد الكذب:

أمامَك مجموعةُ من الدوائر، صنّفها مِنْ حيثُ ما كان وصفًا لِوجه النبي ˜ أو
جِسمه أو بشرته.

الوجه

الجسم

البشرة

صِفاتُ النبي ˜

أراد هِرقل ملك الروم أن يعرف صِدقَ نُبوّة محمدٍ ˜ فَدار بينه وبين أبي سُفيان بن حرب
# قبل إسلامه هذا الحوار:

هِرقل:

هل كُنتم تتهمون محمدًا بالكذِب قبل أنْ يقولَ إنَّه رسول؟

أبو سُفيان:

لا.

هِرقل:

هل كان يغدُر؟

أبو سُفيان:

لا.

هِرقل:

بماذا كان يأمُرُكُمْ؟

أبو سُفيان:

يقول لنا اعبدوا الله وحده ولا تُشركوا بِه شيئًا، ويأمُرنا بِالصلاةِ

والزكاةِ والصِدقِ والعفَافِ والصِلة.

هِرقل:

إنْ كان ما تقول حقًّا فَسَيملِكُ موضع قدميَّ هاتين.

فلما سمِع أبو سُفيان ما قاله هِرقل،علم أنَّ مُحمدًا ˜ سينتصِرُ على أعدائِه.

بعد قِراءتك لِهذه القِصة عن أخلاقِ النبي ˜، سَجِّلْ الفوائد التي استفدتها منها.

أمامَك مجموعةٌ مِن الصِّفات، استخرج صِفتين اشتُهِرَ بِهما البراءُ بن عازب .

الصفات :

اكتُب عِبارة تدُلُّ على محبتك للنبي ˜ .

بِالتعاون مع زُملائك في الصَّف: ضَعْ بَرنَامجًا مُتنَوِّعًا تُلقِيه في إِذاعة
المدرسةِ، يَتكوّنُ مِنَ العناصر التالية:

أسماء النبي ˜ .

صفات النبي ˜.

واجبنا نحو النبي ˜.

أمامَكَ مَجمُوعةٌ مِنْ الحُرُوفِ المُبَعثَرة، قُم بِجمعِها مُكوِّنًا ما يلي:

كلمةً تحمِلُ صِفةً ذمّها الإسلام ونهى عنْ التحلِّي بِها، ثُم ضَعْها في الفراغ التالي:

قال الرسول ˜:((

مَنْ ذُكِرْتُ عنده فلم يُصَلِّ عَلَيَّ)).(١)

كلمة تحمل صفة أثنى الإسلام على صاحبها، ثم ضعها في جملة مفيدة.

املأ الحُقول التالية بِما يُناسب:

اكتب مقالًا قصيرًا عن فضائل النبي ˜ وشارك به في الإذاعة المدرسية.

اقرأ القصة التالية:

عـن أنس # أن امرأة يهودية أتت رسول الله ˜ بشاة مسمومة فأكل منها،
فَجِيءَ بها إلى رسول الله ˜ فسألها عن ذلك فقالت: أردت لأقتلك، قال: ((ما كان
الله ليسلطك عليَّ
))، قالوا: ألا نقتلها؟، قال: ((لا)).(١)

من القصة السابقة استنبط:

سماحة الرسول ˜ وعفوه.

الجملة التي تدل على حفظ الله عز وجل لنبيِّه محمدٍ ˜.

(١) أخرجه البخاري برقم:(٢٦١٧)، ومسلم برقم: (٢١٩٠) واللفظ له.

قال النبيُّ ˜: ((يا أبا بكر ما ظَنُّك باثنين اللهُ ثالثُهما)).

اكتب جملة مفيدة تستفيدها من هذا النص.

اقرأ وتأمّل:

تقدم جيش المسلمين في فتح مكة وكان رسول الله ˜ على ناقته قد خفض رأسه
حتى أن وجهه ˜ كاد أن يلمس ظهر ناقته من شدّة................ شكرًا لله تعالى
على نعمة النصر والفتح المبين، وعفا النبي ˜ عن أهل مكة بغير..............،
وقال قـولتـه المشهـورة: ((اذهـبــوا فـأنـتـم الطـلقـاء))، فشكـروا للنبيِّ ˜ كـرمـه ،
وعنهم فدخلوا جميعًا في دين الله.

فداء

تواضعه

عفوه

استعن بالكلمات السابقة بوضعها في الفراغ المناسب.

كيف تكتسب خُلقًا من أخلاق النبي ˜.

اكتشف من هو سيد ولد آدم.

آدم

نوح

سيد ولد آدم

محمد

موسى

رتِّب الكلمات التالية لتحصل على إحدى فضائل النبي ˜.

ولد

آدم

يوم القيامة

سيد

باب

أول

من يستفتح

محمد ˜

الجنة

أمامك عدة مربعات، في كل مربع كلمة، اختر الحرف الأول منها، واجمعها
لتصل إلى فائدة عظيمة.

صالح

لربه

عابد

لا

يعصيه

همّه

تعويد

نفسه

ليصبح

شاكرًا

فاستقام

استقامة

عبد

تقي

هُمَام

الفائدة هي:

قال اللهُ تعالى:

(١).

اقرأ الآية بتَدَبُّر ، وافهم أحداث القصة الواردة ، ثم رتّب الجمل الآتية وفق
تسلسلها في الآيات الكريمة.

إعلاء كلمة الله عز وجل.
نُزُول السَّكِينة على الرسول ˜.
قول الرسول ˜ لصاحبه بأن الله معهما.
إخْرَاج قُريش للرسول ˜ من مكة.
خُذلان قوم الرسول ˜ ونصر الله وتأييده له.
تَأْيِيد الله عز وجل لرسوله ˜ بالملائكة.

رتّب الكلمات التالية لتحصل على نص الحديث، ثم قم بحفظه وتسميعه على زميلك.

ينشق عنه

وأول من

القبر

وأول شافع

أنا سيد ولد آدم

وأول مُشَفَّع

يوم القيامة

ينقسم الفصل إلى عدة مجموعات،تتنافس فيما بينها في وضع مسابقة حول
وحدة فضل النبي ˜.

ينقسم الصف إلى ثلاث مجموعات:

المجموعة الأولى

المجموعة الثانية

المجموعة الثالثة

اجمع هذه الصفات واكتبها في صحيفة وعلّقها في مدرستك أو فصلك.

المجموعة الأولى

المجموعة الثانية

تسجل أثر التعامل
الحسن مع الأبناء

تسجل أثر التعامل
السيىء مع الأبناء

في المربعات التي أمامَك أسماءُ أولادِ النّبي ˜ وزوجاته، اجمع الحروف ولوِّن
أسماءَ أولاد النَّبي ˜ بلون وبناته بلون مختلفٍ وزوجاته بلونٍ مختلفٍ ، ثم اجمع
الحروف المتبقية مستخرِجًا منها عبارةً وسجِّلها في المكان المخصص لها.

أمامَك مجموعةٌ من الحروف المرقَّمة، قُمْ بجمعها لتخرج بكلمات متعددة، ثم
اجمع هذه الكلمات لتخرج بعبارة مفيدة تكتبها في الموضع المخصص.

لخِّص بأسلوبك قصةَ زواجِ النبي ˜ من خديجةَ .

شارِك مجموعتك في إعدادِ لوحةٍ توضِّح فيها نسَبَ الرسولِ ˜ وأولاده
وزوجاته وأحفاده وعلِّقها في مدخل المدرسة.

علِّق على كلِّ صورةٍ بعبارةٍ مناسبةٍ:

طلب منك معلِّمك موضوعًا عن خطر وحرمة تشبُّه الرجالِ بالنساءِ أو
العكس، اكتبْ أربعةَ أسطرٍ حولَ الموضوع.

رتِّب الكلمات التاليةَ لتحصلَ على نصِّ الحديثِ كاملاً، ثم قم بحفظه وتسميعه
على زميلك :

بالرجال

لعن رسول الله ˜

والمتشبهات من النساء

بالنساء

المتشبهين من الرجال

قال ˜ : ((اللهمَّ لك الحمدُ أنتَ كسوتنيه أسألك خيَره وخيَر ما صُنع له وأعوذ
بك من شرِّه وشرِّ ما صُنع له)).

عن عائشة قالت: ((كان الرسول ˜ يحبُّ التيمُّن ما استطاع في شأنه كلِّه
في طهوره وترجُّله وتنعُّله
)).

عن حفصة : ((أن رسول الله ˜ كان يجعل يمينه لطعامه وشرابه وثيابه ويجعل يساره لما سوى ذلك)).

اقرأ الأحاديثَ السابقة، ثم اكتبْ أكبر قَدْرٍ ممكنٍ من الفوائد التي استفدتَها منها.

اكتبْ خمسةَ أشياءٍ مما يختصُّ بها الرجالُ، وأخرى مما تختصُّ بها النساءُ.

ما يختصُّ به الرجال

ما تختصُّ به النساء

لتحصل على معلومات عن ابن عباس لوِّن الطريقَ الموصِلَ إليها:

البداية

اسمه: عبدالله بن العباس بن عبدالمطلب.
فضائله:دعا له الرسول ˜ بـعلم التأويل والفقه في الدين.

ردّد هذا الحديث حتى تحفظه، ثم قم بتسميعه على زميلك:

عن عائشة قالت: ((كان النبيُّ ˜ يُحِبُّ التَّيَمُّن ما استطاع في شأنه كُلِّه، في
طُهُورِه وتَرَجُّلِهِ وَتَنَعُّلهِ ))
.

درستَ وحدةَ هدي المصطفى ˜ في اللِّباس، قُمْ بإجراءِ مسابقةٍ مع زملائك في نشاطِ المدرسةِ عن أحكام اللِّباس وما الذي يختصُّ به الرجال دونَ النساءِ والعكس.

وجدتَ من زميلك رائحةً كريهةً تصدر من حذائه.

أثناءَ الحديثِ مع زميلك في الصباح الباكر انبعثتْ من فمه روائحُ كريهةُ.

بعدَ الفراغِ من درسِ الرياضةِ والجلوسِ في الفصلِ، دخل سَعْدٌ والعَرَقُ يتصبَّبُ منه.

طرقَ أحدُ الطلاّب من الصفِّ الخامسِ بابَ الفصلِ، يريدُ استعارةَ ملابسَ سَعْدٍ الرياضيةِ.

أثناءَ القراءةِ في كتابِ أحدِ زملائك، رأيتَ على الكتابِ بعضَ الرُّسوماتِ والكتاباتِ غيرِ المناسبةِ، وبعضَ الصفحاتِ الممزقة.

بعد انتهاءِ الفسحةِ، أصبحتْ ساحةُ المدرسةِ وبعضُ الفصولِ مليئةً بعُلَبِ العصيرِ وبقايا بعضِ الأطعمة.

عَلّق على كل صورةٍ بعبارةٍ مناسبة:

بالاشتراك مع معلّمِ المادةِ فكِّر بالطُّرُق المناسبة لجعل طاولتك وكرسيِّك وفصلك،تبدو بالمظهرِ الجيّدِ، ثم طبِّق ذلك.

كيف تحافظ على نظافةِ ثيابك؟

يومُ الجمعةِ له مكانةٌ ومنزلةٌ عظيمةٌ في ديننا، ضع برنامجًا عمليًّا تصف
فيه أهمَّ الأعمال التي تقوم بها قبل الذهابِ إلى صلاةِ الجمعة.

هو يحبُّ تنظيفَ المنزل

ويهتمُّ بجمال الحديقة

ويرتِّبُ غرفةَ نومِه

ويعتني بنظافة المسجد

ويحافظُ على نظافةِ الشارع.

اقرأ الجمل السابقة وصِفْ من يتحلى بها في جملة واحدة.

يُلقي بعضُ الناس بالعُلَب الفارغةِ أو المناديلِ في الشوارع والطُّرُقات، سجِّل انطباعك عن هذا التصرُّف.

انظر إلى الصُّور الآتية، ثم املأ الجدول بما تراه مناسبًا:

أحب الصفة رقم

لا أحب الصفة رقم

قام مجموعةٌ من طلاب المدرسةِ بإشرافِ أحد المعلِّمين بتشكيلِ جمعيةٍ
شعارُها (المحافظةُ على نظافةِ المدرسة)، ووزَّعوا المهامَّ بينهم كالآتي:

أحمدُ: يشرف على نظافةِ فناءِ المدرسة.

صالحٌ: تولَّى تنظيفَ الصَّفّ وتنظيمَه.

خالدٌ: أشرف على نظافةِ جدرانِ المدرسةِ وإزالةِ ما عليها من كتاباتٍ.

عليٌّ: قام بمتابعة نظافةِ دوراتِ المياهِ، وتوعيةِ زملائه الطلاب في المحافظة على ثروة الماء.

وقد رغب بدر: أن يكونَ مشرفًا على نظافةِ مصلَّى المدرسةِ وتطييبهِ.

وقد اتفق الأعضاءُ على تبادلِ المهامِّ فيما بينهم أسبوعيًّا.

الآن استخدم الجدول التالي لمعرفةِ أيِّ دورٍ آل إليه كلٌّ منهم بعد التبادل بينهم.

المهام

نظافة الفناء وتنظيمه.
تنظيف الصف.
إزالة ما يكتب على الجدران.
تنظيف المصلّى وتطييبه.

متابعة تنظيف دورات المياه وتوعية
الطلاب في المحافظة على ثروة الماء.

الأسبوع
(١)

الأسبوع
(٢)

الأسبوع
(٣)

الأسبوع
(٤)

الأسبوع (٥)

أحمد
صالح
خالد
بدر
علي

ردد هذا الحديث حتى تحفظه، ثم قم بتسميعه على زميلك.

عن عبدالله بن عمر قال : قال رسول الله :(( من جاء منكم الجُمُعَةَ فليغتسل )).

بعد دراستك لوحدةَ (هدي النبي ˜ في النظافة والطِّيب)، وبالتعاون مع مجموعتك قم بما يلي:

اختر شعارًا مناسبًا لقيمةِ النظافةِ والطِّيب.

اكتب حديثًا للرسول ˜ يدلُّ على الاهتمام بالنظافة والطِّيب غيرَ ما درستَ
في هذه الوحدة.

أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد،
يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى

ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :

١ ــ الهاتف المباشر ) 4021095 01 (.
٢ ــ هاتف الوزارة ) 4046666 01 - 4042888 01 (.

تحويلة (٢٥٧٢ ــ ٢٥٧٤ ــ ٢٥٧٦ ــ ٢٥٧٩).

٣ ــ الفاكس ) 4081297 01 (.
٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : ( runit@moe.gov.sa ).