قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين

طبعة ١٤٣٣ ـــ ١٤٣٤ هــ

٢٠١٢ ـــ ٢٠١٣م

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٢٨ هـ

فهرسـة مكتبة الملك فهد الوطنيـة أثنـاء النشـر
وزارة التربية والتعليم
الحـديـث والسيـرة للصف الرابع الابتدائي : الفصل الدراسي الثانـي
– كتاب النشاط – الرياض، ١٤٢٨هـ.
٤٤ص ، ٢١ × ٢٦ سم
ردمـك : ٧ – ٥٤٤ – ٤٨ – ٩٩٦٠ – ٩٧٨
١ – الحديث – كتب دراسية
مناهج السعودية
ديوي ٣٧٣.٨٢١

٢ – التعليم الابتدائي – السعودية –
أ – العنوان
٧٩٨٩ /١٤٢٨

رقم الإيداع : ٧٩٨٩ /١٤٢٨
ردمك : ٧–٥٤٤–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصة في آخر العام للاستفادة ، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

موقع

موقع

موقع

بريد

www.moe.gov.sa

www.cpfdc.gov.sa

http://curriculum.gov.sa

runit@moe.gov.sa

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ˜ وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:
فنضع بين يديك كتاب النشاط لمادة الحديث والسيرة للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الثاني، وهو كتاب متمّم لكتاب الطالب ومكمّل له.
واجتهدنا ليكون الكتاب واضح العبارة، يتحدث بلسانك، ويخاطب مشاعرك، ويلامس واقعك، ليكون أكثر عونًا لك في فهمه والعمل به.
وقد رُوعي في الكتاب أن تكون متعلّمًا نشطًا، تشارك زملاءك وتتوصل إلى المعلومات بنفسك.
ويهدف الكتاب إلى تعميق ما درسته في كتاب الطالب من المعارف والخبرات وربط ذلك بحياتك وواقعك من خلال ما تضمّنته الأنشطة من مواقف وتطبيقات ومهارات.
وقد جعلنا لكل وحدة من وحدات الكتاب مجموعة من الأنشطة بعضها يحتمل أكثر من إجابة، وبعضها فيه مساحة للرأي والتفكير فلا تتردّد في الإجابة عنها، فالمجال واسع والقصد من إيرادها تنمية مهارات التعلم والتفكير لديك، وتقوية ثقتك بنفسك.
وليكن بيتك عونًا لك في تعلمك وتربيتك فمن المهم أن ينعكس ما تعلمته على حياتك وسلوكك داخل البيت، ودور ولي أمرك متابعتك وإعانتك على تطبيق ما تعلمته وعلى تنفيذ ما كلفت به من أنشطة بيتية.
والذي نأمله أن يكون الكتاب دافعًا لك إلى مزيد من التعلم والهداية، وأن يكون انطلاقة لخير عظيم ترى أثره في حياتك ومجتمعك وأمتك.
نفع الله بك وجعلك قرة عين لوالديك وحفظك من كل مكروه، سدد الله الخطا وبارك في الجهود ورزقك الله العلم النافع والعلم الصالح.

معاملة النبي ˜ لأهله وخدمه.
حسن التعامل مع الأهل.
حسن التعامل مع الخدم.

علِّق على المواقف التالية بما يناسب:

ناصر يلعب في الشارع وإذا بحث عنه أهله لم يجدوه.

يستيقظ عمر من النوم ويترك فراشه دون ترتيب.

عندما يأتي زيد من المدرسة يرمي ثوبه على السرير.

حدث شجار بين وليد وأخيه مروان،فاستطاع خالد أن يصلح بينهما.

محمد طالب مجتهد، لكنه بعد مذاكرة دروسه يتركها دون ترتيب.

عاد صالح من المدرسة فوجد أمه تنظف البيت، فقبَّل رأسها وأخذ يساعدها.

من هدي النبي ˜ حسن معاملته لأهله، بعد عودتك من المدرسة قم بعمل تُحسن فيه لوالديك، ثم سجله في هذا الفراغ.

اكتب قصة قصيرة عنوانها (حسن التعامل مع الخدم) ، واقرأها على زملائك في الصف.

بعد مشاهدتك (لشريط فيديو) عن صور الإساءة إلى الخدم، سجل في الجدول التالي:

الأسلوب الخاطئ

التعامل المناسب

ضع الكلمات التالية في مكانها المناسب في الجدول الذي أمامك:

ترتيب كتبي ودفاتري

شراء الخبز

كيّ الثوب

ترتيب فراشي بعد النوم

فتح الباب للضيف

شراء بعض الحاجيات من المحل

م

أشياء تقوم بها خدمة لنفسك

م

أشياء تقوم بها خدمة لأهلك

درست وحدة هدي النبي ˜ في منزله، اكتب رسالة قصيرة إلى شخص يتضايق ويتذمَّر من طلبات أهله ويتكاسل عن تنفيذ احتياجاتهم.

بالتعاون مع أفراد مجموعتك: ما الأمور التي ترى أن من واجبك القيام بها تجاه أهلك؟

واجبي تجاه الأم

واجبي تجاه الأب

واجبي تجاه الإخوة

ضع علامة (

)أمام الجلسة الواردة عن النبي˜ :

اكتشف الصِّفات الموافقة لهدي النبي ˜ :

يشرب بيده اليمنى

يأكل وهو متكئ

يسمِّي قبل الأكل والشرب

يأكل بشراهة

يحمد الله بعد الأكل والشرب

يشرب دفعة واحدة

يتنفس في الإناء

يأكل بيده اليسرى

موافق لهدي النبي ˜

عدِّد أكبر قدر ممكن من الأخطاء التي تقع أثناء الأكل والشرب والتي تشاهدها في الفسحة في مدرستك، وكيف يمكن معالجتها.

بالتعاون مع زملائك في الصف قم بتعبئة الشكل الآتي، ثم علِّقه في المدرسة:

كيف تتصرف في مثل هذه المواقف حين:

تشاهد أحدًا يشرب الماء دفعة واحدة ويتنفس داخل الإناء؟

ترى أحدًا يأكل بسرعة شديدة دون أن يسمي ويحمد الله تعالى؟

ترىوأنت في وليمة صبيًّا تتحرك يده داخل الإناء ولا يأكل مما يليه؟

تشاهد من يأكل بالشمال وهو متكئ؟

ردد هذا الحديث حتى تحفظه, ثم قم بتسميعه على زميلك:

عن عُمَر بن أبي سَلَمة قال:كانت يدي تطِيشُ في الصَّحْفَة فقال لي الرسول ˜ :

(( ياغُلام سَمِّ اللهَ، وكُلْ بِيَمِينِكَ، وكُلْ مِمَّا يَلِيك، فما زالت تلك طُعْمَتِي بَعْد )).

بالتعاون مع معلمك قم بزيارة طلاب المرحلة الأولية داخل صفوفهم، وبيّن لهم آداب الأكل والشرب.

صفة نوم النبي ˜ .
أذكار النوم التي كان يقولها عليه الصلاة والسلام.

في ضوء ما تعلمت من هدي النبي ˜ في النوم صف لنا الخطوات التي ينبغي لك أن تعملها قبل النوم.

يخبر عمر بن الخطاب # أنه دخل على النبي ˜ فكلّمه في حاجة، وكان النبي ˜ مستلقيًا على جنبه فوق حصير ليس بينه وبين جنبه شيء يقيه من الحصير، وتحت رأسه وسادة من جلد حشوها ليف، قال: فرأيت أثر الحصير في جنبه، فبكيت، فقال: (( ما يبكيك؟ )) فقلت: يا رسول الله، إن كسرى وقيصر فيما هما فيه من التنعم، وأنت رسول الله فقال: (( أما ترضى أن تكون لهم الدنيا ولنا الآخرة )).

استنبط أكبر عدد ممكن من الفوائد في هذه القصة.

مسابقة بين الطلاب في حفظ أذكار النوم والاستيقاظ.

بالرجوع إلى أحد كتب الأذكار، استخرج أذكارًا أخرى للنوم.

تعرفت على هدي النبي ˜ في نومه واستيقاظه، شارك مع مجموعة من زملائك في عمل بطاقات تكتب فيها أذكار النوم والاستيقاظ، ثم وزّعها على طلاب مدرستك.

حاول أن تجمع أحرف هذه الرسالة لتكون موافقًا لهدي النبي ˜ في النوم:

ا ح ر ص ع ل ى ا ل ن و م م ب ك ر اً ب ع د أن أ ؤ د ي ص ل ا ة ا ل ع ش ا ء ج م ا ع ة ف ي ا ل م س ج د و ق ب ل أ ن أ ن ا م أ ج م ع ك ف ي و أ ن ف ث ف ي ه م ا و أ ق ر أ ا ل م ع و ذ ت ي ن و ق ل ه و ا ل ل ه أ ح د و أ م س ح ب ه م ا ع ل ى ر أ س ي و م ا أ س ت ط ي ع م ن ج س د ي ث م أ ن ا م ع ل ى ش ق ي ا ل أ ي م ن و أ ق و ل أ ذ ك ا ر ا ل ن و م و إ ذ ا ا س ت ي ق ظ ت م ن ا ل ن و م أ ذ ك ر ا ل ل ه و أ ق و ل د ع ا ء ا ل ا س ت ي ق ا ظ.

يوزع الطلاب على ثلاث مجموعات كل مجموعة تناقش ما يأتي:

المجموعة الأولى: أسباب السهر في الليل.

المجموعة الثانية: أضرار السهر.

المجموعة الثالثة: علاج السهر .

سلام النبي ˜ .
استئذان النبي ˜ .
فضل السلام.
آداب الاستئذان.

اجمع الأعداد التالية لتحصل على الأجر المترتب على السلام، ثم ضع ألفاظ السلام في مواضعها على حسب الأجر المترتب:

العدد

العدد

المجموع

لفظ السلام

١٩

١٣

٧

١١

٧

٣

ما رأيك في هؤلاء؟ وما التوجيه المناسب الذي يمكن أن تقوم به؟

من يسلّم على الكبير ويترك الصغير.

من يبدأ بالكلام قبل السلام.

من يترك السلام عند الانصراف.

استبدل العبارة إن كانت خاطئة بعبارة صحيحة:

إذا قابلت أحدًا في الطريق أقول له في البداية: (أهلًا وسهلًا).

إذا سلّم عليَّ زميلي أقول له: (شكرًا).

إذا دخلت الفصل أقول: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).

إذا دخلت الغرفة وفيها أخي نائم أقول بصوت عال: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).

إذا كان باب الجار مفتوحًا (أدخل مباشرة).

ما التصرف الصحيح في المواقف الآتية:

ذهب طلال لزيارة صديقة فوجد باب بيته مفتوحًا؟

راشد يلعب بالكرة فسقطت في بيت جارهم؟

سعد محتاج لكتاب زميله وطرق بابهم ثلاثًا ولم يرد عليه أحد؟

درستَ السيرة النبوية الشريفة وتعرّفتَ على هديه ˜ في جميع أحواله. أمامك معلومات لكل معلومة تكملة، لوِّن كل مربعين يكمل أحدهما الآخر بلون واحد.

إذا صافحت أحدًا

لفظ السلام

أجر من قال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ثلاث مرات

إذا أردت الدخول على أحد فإني أستأذن

عند الاستئذان أقف

لم أترك يدي حتى يترك الآخر يده

السلام عليكم أأدخل؟

إذا استأذنتُ بالدخول على أحد فإني سأقول:

ثلاثون حسنة

عن يمين الباب أو يساره

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ترى كثيرًا في حياتك وتعاملاتك اليومية أخطاءً تخالف هدي الرسول ˜ في السلام والاستئذان، اذكر أكبر قدر ممكن من هذه المخالفات مع ذكر التوجيه المناسب.

ردد هذا الحديث حتى تحفظه، ثم قم بتسميعه على زميلك:

عن أبي هريرة # قال: قال رسول الله ˜ : ((لا تدخلون الجنة حتى تُؤْمِنُوا، ولا تؤمنوا حتى تَحَابُّوا، أَوَلَا أَدُلُّكم على شيء إذا فعلتموه تَحَابَبْتُم أَفْشُوا السلام بينكم)).

بالتعاون مع معلمك قم بزيارة طلاب المرحلة الأولية داخل صفوفهم،وبيّن لهم آداب السلام والاستئذان.

صفة كلام النبي ˜ .
صفة استماع النبي ˜ .
البعد عن الكلام السّيّئ.

لخِّص صفة كلام النبي ˜ .

مقطع فيديو لحوار مسجل بين عدة أشخاص، يقوم الطلاب من خلاله برصد الإيجابيات والسلبيات في الحوار.

الإيجابيات

السلبيات

اقرأ سورة الحجرات من الآية (٩) إلى الآية (١٣) واستخرج الآية التي تنهى عن السخرية بالمسلمين.

اذكر بعض الأخطاء التي تحدث من بعض الناس أثناء النقاش أو الحوار.

بيّن الخطأ في المواقف الآتية، ثم اكتب التصحيح المناسب:

بدأ سعد يخبر عن قصة قرأها، وما إن بدأ بالكلام قاطعه صديقه خالد قائلًا: لا تكمل يا سعد فأنا أعرف هذه القصة منذ زمن.

كان الأب متحمّسًا في سرد قصة لأبنائه حدثت بالأمس وكان أحد الأبناء يتهامس مع أخيه ويضحك.

وجّه الوالد سؤالاً لابنه صالح، فلما تهيأ للجواب بادر بالإجابة أخوه محمد.

كيف تتصرف حين:

تسمع أحد زملائك يسب ويشتم زميله؟

يشتمك ويتلفظ عليك أحد المارَّة بالألفاظ الخاطئة؟

زميلك يكثر من اللعن اكتب له رسالة توجهه فيها.

ردد هذا الحديث حتى تحفظه، ثم قم بتسميعه على زميلك:

عن أَنَسِ بنِ ماَلِك # قال: (( لَمْ يَكن النبي ˜ سَبَّابًا، ولا فَحَّاشًا، ولا لَعَّانًا )).

تعرفت على هدي النبي ˜ في الكلام والاستماع، شارك مع أفراد مجموعتك في عمل بطاقات تكتب فيها آداب الكلام والاستماع، ثم وزعها على طلاب المدرسة.

صفة ضحك النبي ˜ .
صفة مزاح النبي ˜ .
الصدق في المزاح.

بيِّن رأيك في المواقف التالية:

حمد يضحك بصوت مرتفع.

محمد يكذب في مزاحه.

عبد الله حينما يستقبل الضيف يكون عبوسًا.

((إنا حاملوك على ولد الناقة)) أعد كتابة قصة هذا الحديث بأسلوبك، ثم استخرج هديًا من هدي النبي ˜ في المزاح.

اكتب رسالة تبعث بها إلى صديق لك يكذب في مزاحه.

اكتب واقعة مرت بك في المزاح الموافق لهدي النبي ˜ في مزاحه.

 زميلك يكثر المزاح وإطلاق النكت والضحك بصوت مرتفع ويرفض التوجيه والإقلاع عن هذه العادة، فكِّر في الطريقة التي تستطيع فيها إقناعه بترك هذه العادة، وسجّـلها.

اجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن الصحابي الجليل أبي هريرة # من خلال ما درست في الفصل الأول والثاني:

اسمه:

كنيته:

صفاته:

حبه للعلم:

فضائله:

عبادته:

أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد،

يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى

ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :

١ ــ الهاتف المباشر ( ٤٠٢١٠٩٥ ٠١).
٢ ــ هاتف الوزارة ( ٤٠٤٦٦٦٦ ٠١ ــ ٤٠٤٢٨٨٨ ٠١).

تحويلة (٢٥٧٢ ــ ٢٥٧٤ ــ ٢٥٧٦ ــ ٢٥٧٩).

٣ ــ الفاكس ( ٤٠٨١٢٩٧ ٠١).
٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : (runit@moe.gov.sa).