قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين

طبعة ٣٣٤١ ـ ١٤٣٤هـ
٢٠١٢ ـ ٢٠١٣م

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٣١هـ

فهرسة مكتبـة الملك فهد الوطنيـة أثناء النـشـر
وزارة التربـيـة والتعلـيـم

التجويد للصف الرابع الابتدائي : بمدارس تحفيظ القرآن الكريم – بنات
وزارة التربية والتعليم – الرياض ، ١٤٣١هـ
٨٨ ص ؛ ٢٦x٢١ سم
ردمك : ٣–٠٩٢– ٥٠٢ – ٦٠٣ – ٩٧٨
١ – القـرآن – القراءات والتجويد – مناهج – السعودية ٢ – التعليم الابتدائى
– كتب دراسية أ – العنوان
ديوي ٨٢٢٨٩ ، ٣٧٢

٧٨٦٣ / ١٤٣١

رقم الإيداع : ٧٨٦٣ / ١٤٣١
ردمك : ٣–٠٩٢– ٥٠٢ – ٦٠٣ – ٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمّة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه ولنجـعـل نظافتـه تشـهـد على حسـن سلوكـنا مـعـه...

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصـة في آخـر العــام للاستفادة فلنجعـل مكتبة مدرستنا تحتفظ به...

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

موقع
موقع
بريد
بريد
بريد

www.moe.gov.sa
http://curriculum.gov.sa
info@curriculum.gov.sa
almanahej@moe.gov.sa
runit@moe.gov.sa

الحمد لله، وسلام على عباده الذين اصطفى، وصلى الله وسلم على نبينا محمد المجتبى، وعلى آله

وأصحابه أئمة الحق والهدى.أما بعد :

فإن القرآن الكريم منهاج الأمة الإسلامية وينبوع حياتها، وهو الرحمة المهداة للعالمين، ومنه تستمد

الهداية إلى الصراط المستقيم والحياة الطيبة والعيشة الكريمة.وعلم التجويد من العلوم المهمة التي
تعنى بالقرآن الكريم من حيث كيفية أدائه، ومراعاة آدابه، بما يعين على تلاوته حق تلاوته، وحفظ
آياته، وفهم معانيه. ولا ريب أن تدريس علم التجويد يمثل وجهًا معتبرًا من وجوه العناية بالقرآن الكريم
الذي هو دستور المملكة العربية السعودية وشرعتها؛ لذا كانت العناية بتدريسه للناشئة مطلبًا أساسًا في
الجانبين التربوي والتعليمي. ومن هنا حرصت الوزارة على تدريس التجويد في مدارس تحفيظ القرآن
الكريم منذ وقت مبكر من حياتهم الدراسية؛ ابتداء من الصف الرابع الابتدائي لكي يتأسس الطلاب
علميًّا وعمليًّا في علم من أهم العلوم المرتبطة بالقرآن الكريم. وقد تضمنت دروس هذا الكتاب الأسس
التي يحتاج إليها الطالب في مدارس تحفيظ القرآن الكريم في علم التجويد وما يتعلق به مما له صلة وثيقة
بحفظ القرآن الكريم وحسن أدائه، كآداب التلاوة والاستماع، وفضل الحفظ، وطريقة إتقانه ومراجعته،
وآداب المصحف، وفضائل بعض سور القرآن الكريم وآياته، وغيرها من الآداب القرآنية، التي يؤمل أن
يكون لها آثار حميدة في حياة الطالب المدرسية والاجتماعية وفي عباداته ومعاملاته وأخلاقه. وقد حرصنا
على أن يكون هذا الكتاب شيقًا في عرضه، جاذبًا في أسلوبه، مشجعًا للطلاب على التفاعل معه، وحسن
الاستفادة منه، بما تضمنه من تمهيدات مشوقة، وأنشطة موضحة، تعين على تنمية مهارات التفكير
لدى الطلاب، وتبعث فيهم روح المشاركة الفاعلة في الدرس، وعلى تطبيق ما تعلموه في حياتهم الواقعية.
وإننا إذ نقدم هذا الكتاب للطلاب في حلته الجديدة نحمد الله تعالى ونشكره على ما منّ به من تقرير
هذا المنهج وإتمام هذا العمل، سائلين الله الكريم أن يكتب التوفيق لأبنائنا وأن يجعلهم من أهل القرآن.
ومن الله تعالى وحده نستمد العون، ومنه سبحانه نستلهم الرشاد، وهو حسبنا ونعم الوكيل .

تذكر تعريف القرآن الكريم.

تبين الغاية من إنزال القرآن الكريم.
تذكر الأمور التي يتحقق بها تعلم القرآن الكريم.

هو كلام الله تعالى المنزّل على نبينا محمد ˜ المتعبّد بتلاوته(٢).

(١) سورة الحجر، آية رقم ٩.
(٢) معنى التعبد بتلاوته: قراءته في الصلاة وغيرها على وجه العبادة.

(١)

لوِّنْ اسمَ الكتاب بلون اسم النبي الذي أنزله الله تعالى عليه.

للقرآن الكريم نزولان:

النزول الأول: نزوله جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة في السماء الدنيا.
النزول الثاني: نزوله مفرقًا على الرسول ˜ بواسطة جبريل عليه السلام حسب الوقائع
والأحداث، وذلك على مدى ثلاث وعشرين سنة.

كان ابتداء نزول القرآن الكريم على النبي ˜ في ليلة القدر المباركة من شهر رمضان وهو في غار
حراء بمكة المكرمة.

اقرأ سورة الدخان واستخرج منها الآيات التي تدل على إنزال القرآن الكريم في ليلة
القدر.

الاية هي قوله تعالى:

القرآن

لتوراة

الإنجيل

الزبور

الغرض من إنزال القرآن الكريم:تفهّم آياته وتدبرها، والعمل بما فيها.
والدليل على ذلك: قوله تعالى:

(١) سورة العلق، الآيات ١ـ ٥.
(٢) سورة البقرة، الآية ٢٨١.
(٣) سورة ص، الآية ٢٩.

عدد سور القرآن الكريم: (١١٤) مائة وأربع عشرة سورة.
وعدد آياته: (٦٢٣٦) ستة آلاف ومائتان وست وثلاثون آية.

تعلُّم القرآن الكريم له مزية وفضيلة عظيمة، بينها النبي ˜ بقوله: ((إِنَّ أَفْضَلَكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ
وَعَلَّمَهُ
))(١).

ويتحقق تعلّم القرآن الكريم بأمور، أهمها:

فهم معانيه.
حفظ آياته.
تجويد ألفاظه وحسن أدائه.
العمل بأحكامه.
التحلي بأخلاقه والأخذ بآدابه.

اذكر أمورًا أخرى يتحقق بها تعلم القرآن الكريم غير ما ذكر.

(١) أخرجه البخاري: كتاب فضائل القرآن ، باب خيركم من تعلَّم القرآن وعلَّمه، رقم الحديث ٥٠٢٨.

ما تعريف القرآن الكريم؟
ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة ( x ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما

يأتي :

أول سورة في القرآن الكريم آل عمران وآخر سورة في القرآن الكريم القارعة.
ابتداء نزول القرآن الكريم على النبي ˜ في غار حراء.
عدد سور القرآن الكريم (٢١٤) سورة.
أُنزل القرآن الكريم على النبي ˜ بواسطة جبريل عليه السلام.
نزل القرآن مفرقًا من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة في السماء الدنيا.

()
()
()
()
()

وفد عمرو بن سلمة ـ رضي الله عنه ـ مع قومه إلى النبي ˜ : فلما أرادوا أن ينصرفوا قالوا:
يا رسول الله من يؤمنا؟ قال: ((
أكثركم جمعًا للقرآن)) أو : ((أخذًا للقرآن)) قال : فلم يكن أحد من
القوم جمع ما جمعت. قال:
فقدموني وأنا غلام.

تذكر معنى التجويد.
تحدد علاقة التجويد بالقرآن الكريم.
تبين أهمية تطبيق التجويد أثناء التلاوة.

ماذا تلاحظ في تصميم الجدول؟

ما علاقة القرآن بالتجويد؟

ما العلاقة بين هذا الدرس والدرس السابق؟

التجويد لغة:التَّحسينُ.
اصطلاحاً: إعطاء كلمات القرآن وحروفه حقها دون زيادة أو نقصان.

اختبر فهمك: (ضع علامة ( ) أمام ما يعد صورة من صور التجويد).

من صور تجويد القرآن:

مد الحروف التي تستحق المد.
تفسير الكلمات القرآنية.
إخراج الحروف من مخارجها.
مراعاة أحكام التجويد.

()
()
()
()

مما يدل على أهمية التجويد وفضل تعلمه ما يأتي:

١.أنه من أشرف العلوم لتعلُّقه بكتاب الله عز وجل.
٢.أن فيه امتثالاً لأمر الله تعالى، كما في قوله سبحانه:
٣.أن فيه امتثالاً لتوجيه الرسول ˜، كما في قوله ˜ : ((الماهر بالقرآن مع السَّفَرة الكرام
البررة
))(٢)، وقوله ˜ : ((زيِّنوا القرآن بأصواتكم))(٣).
٤.أن فيه تحصيلاً للأجر والمثوبة من الله عز وجل في بذل الجهد في تحسين التلاوة.

(١).

(١) سورة المزمل، آية ٤.
(٢) أخرجه مسلم: كتاب فضائل القرآن، (باب فضل الماهر بالقرآن)، رقم الحديث١٨٦٢.
(٣) أخرجه أبو عبيد في فضائل القرآن ١/ ٣٢٩ رقم الحديث ( ٢١٨ ) وأحمد في مسنده ٣٠/ ٤٥١ رقم الحديث (١٨٤٩٤ ).
وعلّقه البخاري في صحيحه في كتاب التوحيد ، " باب قول النبي ˜ : " الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام..." رقم الباب٥٢.

من أشرف العلوم
أن فيه امتثالاً لأمر الله
أن فيه امتثالاً لتوجيه الرسول ˜
أن فيه تحصيلاً للأجر والمثوبة من الله

يستفاد من تعلم التجويد وتطبيقه أمور منها:

تمكين القارئ من المهارة في التلاوة.
صون اللسان عن الخطأ في كتاب الله تعالى.
حسن الأداء عند تلاوة القرآن الكريم.

لابد أنك استمعت لشخص يقرأ القرآن الكريم من غير مراعاة أحكام
التجويد، كما استمعت لقارئ يقرأ القرآن بالتجويد، قارن بين قراءتيهما
من حيث حسن الأداء وأثر قراءة كل منهما عليك:

رتب الكلمات الآتية لتحصل على معنى التجويد اصطلاحًا :

(إعطاء ، كلمات ، دون ، زيادة، حقها ، أو نقصان، القرآن ، وحروفه).

ضع العبارات الآتية في مكانها من الجدول الآتي حسب علاقتها:

فيه تحصيلٌ للأجر والمثوبة من الله عز وجل.
تمكين القارئ من المهارة في التلاوة.
من أشرف العلوم لتعلُّقه بكتاب الله تعالى .
صون اللسان عن الخطأ في كتاب الله تعالى.

ابحث عن معنى قوله تعالى :

في تفسير سورة المزمل.

قال الإمام أبو مزاحم الخاقاني:

أَيَا قَارِئَ القُرآنِ أَحْسِنْ أَدَاءَه

يُضَاعِفْ لَكَ اللهُ الجَزِيلَ مِنَ الأَجْر

وقال أيضًا رحمه الله:

زِنِ الحَرْفَ لا تُخْرِجْهُ عَنْ حَدِّ وَزْنِهِ

فَوَزْنُ حُرُوفِ الذِّكْرِ مِنْ أَفْضَلِ البِرِّ

وقال ابن الجزري في تجويد القرآن:

وَلَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ تَرْكِهِ

إِلّا رِيَاضَةُ امْرئ بِفَكِّهِ

تذكر أهمية تلاوة القرآن الكريم.
تعدد فضائل تلاوة القرآن الكريم.
تورد الأدلة على فضل تلاوة القرآن الكريم .

في ليلة من الليالي كان الصحابي الجليل أُسَيْد بن حضير # يقرأ آيات من القرآن الكريم،

وبجواره فرسه، فجعلت الفرس تتحرك وتضطرب، فتوقف عن القراءة فسكنت الفرس،

ثم قرأ مرة أخرى، فتحركت الفرس، فتوقف عن القراءة فسكنت الفرس، ثم قرأ مرة أخرى،

فتحركت الفرس، حتى خشي أُسَيْد # أن تطأ الفرس ابنه يحيى وكان قريبًا منها، قال أُسَيْد:

فقمت إليها فإذا مثل الظلة فوق رأسي فيها أمثال السُّرُج عرجت في الجو حتى ما أراها، فلما

جاء الصبح ذهب أُسَيْد # إلى رسول الله ˜ فأخبره بذلك، فقال رسول الله ˜ : ((تلك

الملائكة كانت تستمع لك، ولو قرأت لأصبحت يراها الناس ما تستتر منهم))(١).

على أي شيء تدل هذه القصة؟

(١) صحيح مسلم، كتاب الصلاة، باب نزول السكينة لقراءة القرآن، رقم (٧٩٦).

القرآن الكريم منهج حياة المسلم، لأنه يبين له السبيل الأمثل في جميع أموره، قال الله تعالى:

(١).

وتأتي أهمية تلاوة القرآن الكريم للمسلم؛ لأن بها يتحقق له ما يأتي:

زيادة الإيمان بالله تعالى.
التحلي بالأخلاق الحسنة والبعد عن الأخلاق السيئة.
الاطلاع على قصص القرآن الكريم؛ لأخذ العبرة والعظة منها.
الفوز بالأجر والمثوبة من الله عز وجل على تلاوة القرآن الكريم.

ولهذا يتأكد على المسلم قراءة القرآن الكريم كل يوم بانتظام، ليحصل على الخيرية التي أخبر عنها
النبي ˜ بقوله:

زيادة الإيمان
التحلي بالأخلاق الحسنة والبعد عن الأخلاق السيئة
الاطلاع على قصص القرآن
الفوز بالأجر والمثوبة

(١) سورة الإسراء: آية ٩.

ضع رقم الأهمية في الفقرة السابقة أمام الآية التي تدل عليها في
الجدول الآتي:

(١) سورة يوسف: آية ١١١.
(٢) سورة الإسراء: آية ٩.
(٣) سورة الأنفال: آية ٢.
(٤) سورة فاطر: الآيتان ٢٩–٣٠.
(٥) أخرجه الترمذي، أبواب فضائل القرآن، باب ما جاء فيمن قرأ حرفًا من القرآن ما له من الأجر، رقم الحديث٢٩١٠.

اقرأ سورتي الإخلاص والفاتحة، ثم استخرج عدد حروفهما، وعدد
كلماتهما.

أنه يشفع لصاحبه يوم القيامة:

والدليل على ذلك قوله ˜ : ((اقرؤوا القرآن، فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه))(١).

أنه يطيب قارئه ظاهرًا وباطنًا :

والدليل على ذلك: قوله ˜ :((مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأُتْرُجَّة
ريحها طيب وطعمها طيب
))(٢).

مضاعفة الأجر والحسنات
يشفع لصاحبه يوم الفيامة
يطيب قارئه ظاهرًا وباطنًا

(١) أخرجه مسلم، كتاب فضائل القرآن وما يتعلق به، (باب فضل قراءة القرآن... )، رقم الحديث١٨٧٤.
(٢) أخرجه البخاري، كتاب الأطعمة، باب ذكر الطعام، رقم الحديث ٥٤٢٧، ومسلم، كتاب فضائل القرآن، (باب فضيلة
حافظ القرآن)، رقم الحديث١٨٦٠ .

ما أهمية تلاوة القرآن الكريم؟
استخرج الآية الكريمة في هذا الدرس والتي مدح الله فيها القراء العاملين بما يحملون من قرآن.
ضع أمام كل حديث من السُّنة في الجدول الآتي فضل تلاوة القرآن الكريم الذي يدل عليه.

قال الإمام النووي رحمه الله في كتاب التبيان:
"ينبغي أن يحافظ على تلاوته ويكثر منها، وكان السلف ـ رضي الله عنهم ـ لهم عادات
مختلفة في قدر ما يختمون فيه، فروى ابن أبي داود عن بعض السلف ـ رضي الله عنهم ـ
أنهم كانوا يختمون في كل شهرين ختمة واحدة، وعن بعضهم في كل شهر ختمة، وعن بعضهم
في كل عشر ليال ختمة، وعن بعضهم في كل ثمان ليال، وعن الأكثرين في كل سبع ليال".

وقال الإمام الشاطبي رحمه الله:

وَإِنَّ كِتَابَ اللهِ أَوْثَقُ شَافِعٍ
وَخَيْرُ جَلِيسٍ لاَ يُمَلُّ حَدِيثُهُ
وَحَيْثُ الْفَتى يَرْتَاعُ فيِ ظُلُمَاتِهِ
هُنَالِكَ يَهْنِيهِ مَقِيلاً وَرَوْضَةً
يُنَاشِدُه في إرْضَائِهِ لحبِيِبِهِ
فَيَا أَيُّهَا الْقَارِى بِهِ مُتَمَسِّكًا
هَنِيئاً مَرِيئاً وَالِدَاكَ عَلَيْهِما
فَما ظَنُّكُمْ بالنَّجْلِ عِنْدَ جَزَائِهِ
أُولُو الْبِرِّ وَالْإِحْسَانِ وَالصَّبْرِ وَالتُّقَى
عَلَيْكَ بِهَا مَا عِشْتَ فِيهَا مُنَافِسًا

وَأَغْنى غَنَاءً وَاهِباً مُتَفَضِّلاَ
وَتَرْدَادُهُ يَزْدَادُ فِيهِ تَجَمُّلاً
مِنَ اْلقَبرِ يَلْقَاهُ سَنًا مُتَهَلِّلاً
وَمِنْ أَجْلِهِ فِي ذِرْوَةِ الْعِزّ يجتُلَى
وَأَجْدِرْ بِهِ سُؤْلاً إلَيْهِ مُوَصِّلاَ
مُجِلاًّ لَهُ فِي كُلِّ حَالٍ مُبَجِّلا
مَلاَبِسُ أَنْوَارٍ مِنَ التَّاجِ وَالحُلاْ
أُولئِكَ أَهْلُ اللهِ والصَّفَوَةُ المَلاَ
حُلاَهُم بِهَا جَاءَ الْقُرَانُ مُفَصَّلاَ
وَبِعْ نَفْسَكَ الدُّنْيَا بِأَنْفَاسِهَا الْعُلاَ

تذكر بعض آداب تلاوة القرآن الكريم.
تطبق آداب تلاوة القرآن الكريم.
تورد الأدلة على آداب تلاوة القرآن الكريم.
تعبر عن حبك للقرآن الكريم وتوقيره لفظاً وسلوكاً.

(١) أخرجه البخاري، كتاب فضائل القرآن، باب من أحب أن يستمع القرآن من غيره، رقم الحديث ٥٠٤٩، وباب قول المقرئ للقارئ:
حسبك، رقم الحديث٥٠٥٠، ومسلم، كتاب فضائل القرآن وما يتعلق به، (باب فضل استماع القرآن...)، رقم الحديث ١٨٦٨.

لقراءة القرآن الكريم آداب ينبغي مراعاتها تعظيمًا لكتاب الله عزّوجل، ومنها:
الإخلاص، وذلك بأن يقصد بقراءته وجه الله تعالى وطلب الأجر والمثوبة منه.
الطهارة، وذلك بأن يتوضأ عند إرادة القراءة.
النظافة، وذلك بأن يطهر فمه بالسواك أو غيره.

الاستعاذة، وذلك بأن يقول:
البسملة، وذلك بأن يقول:
تحسين الصوت بالقراءة.
القراءة بتدبر وخشوع وحضور قلب.
التسبيح عند قراءة آيات التنزيه؛ كالآيات التي فيها أسماء الله وصفاته.
سؤال الله من فضله عند قراءة آيات الوعد، كآيات الجنة والمغفرة ونحوهما.
الاستعاذة بالله من عذابه عند قراءة آيات الوعيد، كالآيات التي فيها ذكر النار والعذاب

ونحوهما.

هناك أمور ينبغي أن يتجنبها قارئ القرآن الكريم؛ لأنها تنافي الخشوع
وحضور القلب، اذكر بعض هذه الأمور:

صنف النصوص الآتية حسب الأدب الذي تدل عليه، في الجدول الآتي:

وزِّع آداب التلاوة الآتية في مكانها من الجدول حسب علاقتها:

الإخلاص– الطهارة – النظافة– الاستعاذة – البسملة.

صل بخط بين القائمة ( أ ) وما يناسبها من القائمة ( ب) فيما يأتي :

(أ)

(ب)

سؤال الله من فضله عند الاستماع لآيات الوعد
التسبيح عند الاستماع لآيات التنزيه.
الاستعاذة بالله من عذابه عند الاستماع لآيات الوعيد.

– كالآيات التي فيها ذكر النار والعذاب ونحوهما.
– كالآيات التي فيها ذكر الجنة والمغفرة ونحوهما.
– كالآيات التي فيها أسماء الله وصفاته.
– كالآيات التي فيها التدبر .

ابحث عن أدلة من القرآن أو السنة لآداب التلاوة الآتية:

١ـ تحسين الصوت بالقراءة.
٢ـ القراءة بخشوع وحضور قلب.
٣ـ القراءة بتفكر.

قال أبو مزاحم الخاقاني رحمه الله:

وَمَنْ يُقم ِ القُرْآنَ كالقِدْحِ فَلْيَكُنْ

مُطِيعًا لأَمْرِ اللهِ فِي السِّرِّ والْجَهْرِ

تبين أهمية حفظ القرآن الكريم.
تعدد فضائل حفظ القرآن الكريم.
تحدد فوائد حفظ القرآن الكريم.

(١) سورة القمر: آية ١٧.

لحفظ القرآن الكريم وإتقانه عن ظهر قلب أهمية كبرى من وجوه عديدة، منها:

التأسي بالرسول ˜ والاقتداء بالسلف الصالح، وهو من أشرف خصائص هذه الأمة .
أنه أساس العلم النافع.
أنه يساعد على تنمية المهارات الذهنية وتقوية الملكات العلمية.

ماذا تعرف عن الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم؟

(١) أخرجه البخاري، كتاب التفسير، سورة عبس، رقم الحديث٤٩٣٧.
(٢) أخرجه الترمذي، وقال:((هذا حديث حسن صحيح)) ، أبواب فضائل القرآن، باب:إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن
كالبيت الخَرِب، رقم الحديث٢٩١٤.

(١) أخرجه مسلم، كتاب الصلاة، باب فضل الجلوس في مصلاه بعد الصبح، وفضل المساجد ، رقم الحديث١٥٣٤.
(٢) سورة العنكبوت، الآية ٤٩.
(٣) أخرجه الترمذي، وقال:((هذا حديث حسن صحيح)) ، أبواب فضائل القرآن، باب:إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت
الخرب، رقم الحديث٢٩١٥.

لحفظ القرآن الكريم فوائد كثيرة جدًا، ومنها:

استحضار الأدلة الشرعية من الآيات القرآنية.
القدرة على إمامة الناس في الصلاة.
أنه السبيل الأمثل والطريق الأيسر لتحصيل العلم الشرعي.
كثرة قراءته واستذكاره مِمَّا يعين على تدبر القرآن وتفهم معانيه، والعمل بأحكامه والتحلي بآدابه

والتخلق بأخلاقه.

أن الحافظ للقرآن الكريم يتمتع براحة البال، وطمأنينة النفس، وانشراح الصدر.
استثمار الحافظ وقته بتلاوة القرآن؛ لأنه يستطيع قراءته في جميع الأحوال.

قارن بين الحافظ للقرآن الكريم وغير الحافظ له، من خلال الجدول اآلتي:

مجال املقارنة

احلافظ للقرآن

الغير حافظ للقرآن

عند عدم وجود مصحف

يستطيع القراءة

اليتسطيع القراءة

بعد قراءتك لهذا الدرس، حدد األثر الذي تركه في نفسك:

أ – زادني قناعة بأهمية حفظ القرآن الكريم.

ب – بعث في نفسي الرغبة في تقوية حفظي للقرآن الكريم.

ج – جعلني أحدث نفسي بحفظ القرآن الكريم كاملاً في مدة قصيرة.

د –

هـ ـ

ما أهمية حفظ القرآن الكريم؟

صل بخط بين القائمة ( أ ) وما يناسبها من القائمة ( ب ) فيما يأتي :

قال الإمام ابن الجزري – رحمه الله – في قصيدته المسماة بـ (الطيِّبة):

و بَعْدُ ف الإِنْسَانُ لَيْسَ يَشْرُفُ
لِذَاكَ كَانَ حَامِلُو القُرْآنِ
وَإِنَّهُمْ فِي النَّاسِ أَهْلُ الله
وَقَالَ فِي الْقُرْآنِ عَنْهُمْ وَكَفَى
وَهُوَ فِي الأُخْرَى شَافِعٌ مُشَفَّعُ
يُعْطَى بِهِ المُلْكَ مَع الْخُلْدِ إِذَا
يَقْرَا وَيَرْقَى دَرَجَ الجِنَانِ
فَلْيَحْرِصِ السَّعِيدُ فِي تَحْصِيلِهِ

إلّا بِمَا يَحْفَظُهُ وَيَعْرِفُ
أَشْرَافَ الأُمَّةِ أُولِي الإحْسَانِ
وَإِنَّ رَبَّنَا بِهِمْ يُبَاهِي
بِأَنَّهُ أَوْرَثَهُ مَنِ اصْطَفَى
فِيهِ وَقَوْلُهُ عَلَيْهِ يُسْمَعُ
تَوَّجَهُ تَاجَ الكَرَامَةِ كَذَا
وأَبَوَاهُ مِنْهُ يُكْسَيَانِ
وَلاَ يَمَلَّ قَطُّ مِنْ تَرْتِيلِهِ

تذكر القواعد العامة لحفظ القرآن الكريم.
تعدد خطوات حفظ القرآن الكريم.
تطبق خطوات حفظ القرآن الكريم.

بعد أن تبين لك أهمية حفظ القرآن الكريم وفضله وفائدته:

س: هل تشوقت لحفظ القرآن الكريم كام ً لا؟

س: هل قررت أن تضع خطة لحفظ القرآن الكريم كاملاً؟

س: هل فكرت في الطريقة التي ستتبعها في حفظ القرآن الكريم؟

إذا كنت فكرت في ذلك، ولم تهتد للطريقة المناسبة، فإليك الطريقة المثلى لحفظ القرآن
الكريم:

الإخلاص لله تعالى والاستعانة به، والتوكل عليه.
التحلي بالصبر والهمة العالية.
تقوى الله تعالىوالبعد عن الذنوب والمعاصي.
التنظيم، ، وذلك بتحديد أوقات الحفظ، وتحديد مقدار ما يحفظ يوميًّا.

حدد الزمان والمكان المناسب للحفظ من وجهة نظرك.

الزمان المناسب للحفظ هو:.................................................................
المكان المناسب للحفظ هو: ..................................................................

التركيز الذهني أثناء الحفظ و البعد عن المشتتات و الصوارف
تفعيل الحواس:

أ ـ السمعية السمعية؛ وذلك بحسن الاستماع للمقطع المراد حفظه ليحفظه على الوجه الصحيح.
ب ـ البصرية؛ وذلك باستخدام مصحف واحد؛ ليتصور موضع ما يحفظه من المصحف.
ج ـ اللفظية؛ وذلك بأن يُسْمِعَ نَفْسَه ما يلفظ به من الآيات على الوجه الصحيح الذي استمع إليه.

التكرار، وذلك بأن يكرر الطالب المقطع المراد حفظه، ولا ينتقل منه حتى يجيد حفظه تمامًا.
الربط؛ وذلك بأن يربط بين كل آية والتي تليها، وبين كل مقطع والمقطع الذي يليه، إلى أن

ينهي حفظ جميع السورة.

الكتابة، وذلك بأن يكتب المقطع المراد حفظه كاملاً وفق رسم المصحف، ويستحسن تكرار

كتابته حتى يتقن حفظه.

الإخلاص

الصبر
والهمة

التقوى

التنظيم

الكتابة

الربط

التكرار

تفعيل
الحواس

التركيز

إذا قرر الطالب حفظ مقدار معين، فإنه يتبع الخطوات الآتية:

تحديد المقطع اليومي المراد حفظه.

س: كيف يتم تحديد المقطع المراد حفظه؟

ج/ يتم تحديد المقطع المراد حفظه على أساس:

عدد الآيات.
عدد الصفحات.
المعنى الذي تشتمل عليه الآيات.

الاستماع إلى المقطع المراد حفظه بدقة من المعلم أو من المصحف المرتل، ومراعاة الوقف

والابتداء وأحكام التجويد، وفهم معاني الكلمات الصعبة.

تقسيم المقطع عدة أقسام.
حفظ كل آية أو جملة على حدة.
ربط الجملة التالية بسابقتها، وذلك عند الانتهاء من كل جملة تم حفظها.
تكرار المقطع بعد حفظه حتى إتقانه.
عرض المقطع على المعلم بإتقان.
حفظ المقطع التالي على غرار المقطع السابق.
الربط بين المقطعين.
ضبط حفظ السورة أو الجزء بعد الانتهاء من حفظه ضبطًا تامًا، وذلك قبل الانتقال إلى الجزء

التالي أو السورة التالية.

مراجعة ما تم حفظه أسبوعيًّا.

صنف القواعد العامة للحفظ في المكان المناسب لها في الجدول الآتي :

( التنظيم ، التركيز ، اللفظية ، التكرار ، الربط )

التفسير والبيان

القواعد العامة
للحفظ

وذلك بأن يسمع نفسه ما يلفظ به من الآيات على الوجه الصحيح
الذي استمع إليه.

وذلك بأن يربط بين كل آية والتي تليها، وبين كل مقطع والمقطع الذي
يليه إلى أن ينهي حفظ جميع السورة.

وذلك بتحديد أوقات الحفظ، وتحديد مقدار ما يحفظ يومياً.

وذلك بأن يكرر الطالب المقطع المراد حفظه ، ولا ينتقل منه حتى يجيد
حفظه تماماً.

اكتب في دفترك العبارات التي ورد فيها تفعيل الحواس السمعية والبصرية في حفظ

القرآن الكريم.

دوِّن في دفترك الخطوات التي تقترح اتباعها لحفظ مقطع معين، ممثلاً لذلك بمثال

تطبيقي.

سئل الإمام وكيع ـ رحمه الله ـ عن دواء الحفظ؟

فقال: ترك المعاصي، ما جربت مثله للحفظ.

قال الإمام الشافعي رحمه الله:

شَكوتُ إلى وكيع سوء حفظي ........ فأرشدني إلى ترك المعاصي
وقال: اعلم بأن العلم نور ........ ونور الله لا يؤتاه عاصي

تبين أهمية مراجعة القرآن الكريم.
تعدد خطوات مراجعة القرآن الكريم.
تطبق خطوات مراجعة القرآن الكريم.

من المشكلات التي تواجه من يحفظ القرآن الكريم، نسيان الحفظ، فما أسباب ذلك
في نظرك؟ وما الذي تقترحه لمواجهة هذه المشكلة؟

م

أسباب نسيان القرآن الكريم

وسائل تعين على عدم نسيان القرآن الكريم

١
٢
٣

مراجعة القرآن الكريم وتعاهده من الأمور المهمة لحافظ القرآن الكريم، حتى لا يتعرض حفظه
للنسيان؛ ولذلك حث النبي ˜ على استذكار القرآن الكريم، وتعاهده، محذرًا من نسيانه؛ فقال عليه
الصلاة والسلام :(( تعاهدوا القرآن فوالذي نفسي بيده لهو أشد تفصيًّا(١) من الإبل في عقلها ))(٢).
ومعنى تعاهده: المحافظة على استذكاره وتلاوته حتى لا يتفلت.
وقال˜:(( بئسما لأحدكم أن يقول نَسِيتُ كَيْت وكَيْت بل هو نُسِّي، استذكروا القرآن)) (٣).

ضع علامة (

) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (

X) أمام العبارة الخاطئة:

إذا لم تتذكر آية كنت حفظتها فإنك تقول:

( ) أُنسيت آية كذا.
( ) نَسِيت آية كذا.

هناك بعض الأمور التي ينبغي أن يتبعها من يريد مراجعة القرآن الكريم، ومنها:

التكرار والتعاهد المنظم ، بحيث تكون أوقات المراجعة محددة يوميًّا وأسبوعيًّا.
كثرة تلاوة القرآن حفظًا، وبخاصة في الصلاة، فعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله ˜

(١) أي: تفلتًا.
(٢) أخرجه البخاري، كتاب فضائل القرآن، باب استذكار القرآن وتعاهده، رقم الحديث٥٠٣٣، ومسلم، كتاب فضائل القرآن
وما يتعلق به، (باب الأمر بتعهد القرآن...) رقم الحديث١٨٤٤.
(٣) أخرجه مسلم، كتاب فضائل القرآن وما يتعلق به، (باب الأمر بتعهد القرآن...) رقم الحديث١٨٤٣.

قال:(( وإذا قام صاحب القرآن فقرأه بالليل والنهار ذكره، وإذا لم يقرأه نسيه )) (١).

أن يعرض حفظه على شخص آخر أو متابع في المصحف للتثبت من سلامة الحفظ من الأخطاء.
معرفة مواضع المتشابه في القرآن الكريم وبذل الجهد في ضبطها وعدم الخلط بينها.

من واقع حفظك حدد بعض المواضع المتشابهة في القرآن الكريم:

الآية المشابهة لها

الآية القرآنية

السورة:
رقم الآية:
الكلمة:

السورة:
رقم الآية:
الكلمة:

السورة:
رقم الآية:
الكلمة:

السورة:
رقم الآية:
الكلمة:

(١) أخرجه مسلم، كتاب فضائل القرآن وما يتعلق به، (باب الأمر بتعهد القرآن...) رقم الحديث١٨٤٠.

لكل شخص طريقته الخاصة في المراجعة، دَوِّن هنا الطريقة التي تسير عليها في مراجعة حفظ القرآن الكريم:

ما أهمية مراجعة حفظ القرآن الكريم وتعاهده؟

املأ الفراغ بالكلمة المناسبة:

عن عبد الله بن مسعود& قال: قال رسول الله ˜:((

لأحدكم أن يقول

كَيْت وكَيْت بل هو نُسِّي،

القرآن)).

ضع العبارات الآتية في مكانها من الجدول الآتي حسب علاقتها:
– الإخلاص لله تعالى والاستعانة به.
– التكرار والتعاهد المنظم.
– معرفة مواضع المتشابه في القرآن الكريم.
– تفعيل الحواس السمعية والبصرية.
– أن يعرض حفظه على شخص آخر.
– التركيز الذهني أثناء الحفظ .

تتعرف على فوائد استماع القرآن الكريم.
تعدد آداب استماع القرآن الكريم.
تعبر عن حبك للقرآن الكريم وتعظيمه.
تطبق آداب استماع القرآن الكريم.

لاستماع القرآن الكريم حالات مختلفة، اكتب تحت كل صورة اسم الحالة التي تدل عليها:

أنه من الطرق التي تنال بها رحمة الله.
أنه عبادة يؤجر عليها المستمع ويثاب عليها.
أنه يؤدي إلى الطمأنينة القلبية.
أنه يورِّث التدبر والتفكر في الآيات المتلوّة والتفهم لمعانيها والعمل بما دلت عليه.
أنه يعوِّد الطالب على حسن الاستماع في حياته الشخصية.

الإخلاص؛ بأن يقصد باستماعه وجه الله تعالى وطلب الأجر والمثوبة منه.
حسن الاستماع والإنصات لتلاوة القرآن الكريم.
استشعار عظمة القرآن الكريم، وأنه كلام الله العليم الخبير.
الإقبال على استماع القرآن الكريم بقلب خاشع، مع التدبر والتأمل في معانيه.

(١) سورة الأعراف: آية ٢٠٤.

اجتناب العبث وكل ما يشغل عن القرآن الكريم.
تسبيح الله عز وجل عند الاستماع لآيات التسبيح.
سؤال الله من فضله عند الاستماع لآيات الوعد، كآيات الجنة والمغفرة ونحوهما.
الاستعاذة بالله من عذابه عند الاستماع لآيات الوعيد، كالآيات التي فيها ذكر النار والعذاب ونحوهما.

عدم مقاطعة القارئ إلا للضرورة.

املأ الجدول الآتي بالآيات المطلوبة:

هناك أفعال خاطئة تخالف آداب استماع القرآن الكريم، اذكر بعض هذه الأفعال:

أمامك لوحتان إرشاديتان اكتب فيهما ما يأتي:

عبارة مختصرة تحث على التحلي بآداب استماع القرآن الكريم:



عبارة مختصرة تحذر من بعض الأفعال التي تخالف آداب استماع القرآن الكريم:

اذكر فوائد استماع القرآن الكريم .
صوب العبارات غير الصحيحة فيما يلي:

ضع علامة (√) أمام التصرف الصحيح فيما يلي :

إذا تثاءبتَ وأنت تقرأ القرآن الكريم.

() تتوقفُ عن القراءة حتى يذهب تثاؤبك.
() لا تتوقفُ عن القراءة .

مقاطعة القارئ للقرآن الكريم.

() لا يقاطع إلا للضرورة.
() يقاطع لأي سبب من الأسباب .

الفرق بين الاستماع والإنصات:
ـ الإنصات: ترك التحدث، وعدم الاشتغال بما يلهي عن استماع القرآن.
ـ الاستماع: أن يلقي سمعه، ويحضر قلبه، ويتدبر ما يستمع.

تذكر بعض آداب المصحف الشريف.
تعبر عن حبك للقرآن الكريم وتعظيمه والعناية به.
تطبق آداب العناية بالمصحف الشريف وتتمثلها.

يجب على المسلم تعظيم المصحف الشريف واحترامه وتوقيره، وصيانته من كل تصرف يشعر بامتهانه.

ومن أهم الآداب التي ينبغي أن يتأدب بها المسلم مع المصحف الشريف ما يلي:

عدم مس المصحف إلا على طهارة.

١

تناول المصحف باليد اليمنى.

وضع المصحف في مكان مرتفع.

أن لا يوضع فوقه شيء.

عدم العبث في صفحاته؛ بتمزيقها، أو الكتابة
عليها، أو غيره.

عدم تَوَسُّد المصحف، أو استدباره، أو الجلوس عليه، أو مد الرجلين إليه.

عدم إدخال المصحف إلى موضع قضاء الحاجة.

ناقش مع زملائك الطلاب صورًا أخرى من صور العبث في المصحف:

اكتب آدابًا أخرى ينبغي أن يتأدب بها المسلم مع المصحف الشريف، واعرضها على معلمك.

استخرج من قصة إسلام عمر # في بداية الدرس مواقف تدل على الآتي:

١– أثر القرآن الكريم على النفس.
٢– العزيمة والإصرار .

ضع علامة (√) أمام التصرف الصحيح فيما يأتي :

من الأدب مع المصحف الشريف:

١– عدم مس المصحف إلا على طهارة.
٢– مس المصحف بدون طهارة.

الأوراق الممزقة من المصحف الشريف ينبغي أن :

١– تُحرق أو تُدفن في مكان طاهر أو تُرفع في مكان مناسب.
٢– توضع في أي مكان.

حدّد موقفك تجاه ما يأتي :

١– رأيتَ مِنْ زملائك الطلابِ مَنْ يعبث في صفحات المصحف الشريف ، بتمزيقها أو الكتابة عليها .
٢– رأيتَ مِنْ زملائك الطلابِ مَنْ يدخل بالمصحف الشريف إلى موضع قضاء الحاجة.

()
()

()
()

يُعدّ مجمع الملك فهـد لطباعة المصحف الشريـف أكبر صرح طباعي للقرآن الكريم في العالم.
كما أنه يشير بوضوح إلى العناية الفائقة التي توليها المملكة العربية السعودية للقرآن الكريم، حيث تجسدت بأروع صورها وأبهى حللها في ذلكم الصرح الحضاري الشامخ، الذي من خلاله تم سَدُّ حاجة الأمة الإسلامية في الحفاظ على كتاب الله ونشره على نحو لم يسبق إليه في تاريخ المصحف الشريف. وبذلك تيسر لكل مسلم في أي بقعة من الأرض الحصول على كتاب الله، بفضل الله تعالى، ثم بما وُفِّق إليه خادم الحرمين الشريفين، جزاه الله عن المسلمين خير الجزاء.
http://www.qurancomplex.org

تذكر معنى الاستعاذة.
تميز بين صيغ الاستعاذة.
تطبق الاستعاذة عند البدء بقراءة القرآن الكريم.

الالتجاء إلى الله تعالى والتحصُّن به سبحانه من الشيطان.
فإذا قال القارئ: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، فكأنه قال: ألتجأ وأتحصن بالله من الشيطان.

اختر المعنى الصحيح لكلمة (الرَّجِيمِ) في الاستعاذة:

[] المرجوم بالحجارة.
[] المطرود من رحمة الله.

(١) سورة النحل: الآية ٩٨.

الاستعاذة سُنَّة عند البدء في قراءة القرآن، وذلك بأن يستعيذ القارئ، ثم يشرع في التلاوة.

ما معنى الاستعاذة ؟
ما صيغ الاستعاذة ؟
ما حكم الاستعاذة ؟

اسْتَبَّ رَجُلاَنِ عِنْدَ النَّبِىِّ ˜ فَجَعَلَ أَحَدُهُمَا يَغْضَبُ وَيَحْمَرُّ وَجْهُهُ فَنَظَرَ إِلَيْهِ النَّبِىُّ ˜ فَقَالَ: ((إِنِّى لأَعْلَمُ كَلِمَةً لَوْ قَالَهَا لَذَهَبَ ذَا عَنْهُ: أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ )) (١).

(١) صحيح مسلم، كتاب البر والصلة ، باب فضل من يملك نفسه عند الغضب، رقم (٢٦١٠).

تذكر معنى البسملة.
تبين حكم البسملة.
تميز بين أحوال البسملة.

معنى قول القارئ : (بسم الله الرحمن الرحيم): أقرأ مستعينًا بـ (اسم الله الرحمن الرحيم)(١).

قراءة البسملة سُنَّة عند قراءة القرآن الكريم، إلا عند أول سورة التوبة.

يأتي القارئ بالبسملة بعد الاستعاذة.

للبسملة حالتان:
الحالة الأولى: في أوائل السور:
وفي هذه الحالة يأتي القارئ بالبسملة، إلا في أول سورة "التوبة".
الحالة الثانية: في أوساط السور(٢) :
في هذه الحالة يخير القارئ بين الإتيان بالبسملة وعدم الإتيان بها.

(١) الباء في (بسم الله الرحمن الرحيم) للاستعانة، ولذا يقدر فعل مناسب للحال، فعند ابتداء الأكل يقدر: آكل مستعينًا باسم الله، وعند القراءة يقدر: أقرأ مستعينًا باسم الله، وهكذا ..
(٢) المراد بأوساط السور: كُل ما بعد أول السورة.

ينقسم الطلاب إلى مجموعتين:

المجموعة الأولى: يقرأ كل واحد من أفرادها سورة النبأ من أولها مطبقًا حكم الحالة الأولى. المجموعة الثانية: يقرأ كل واحد من أفرادها سورة النبأ من وسطها مطبقًا حكم الحالة الثانية.

الحالة الأولى: جائزة، ولها ثلاثة أوجه:
الوجه الأول: أن يقف القارئ على آخر السورة، ثم يقرأ البسملة ويقف، ثم يقرأ السورة التالية.
مثال ذلك:

للبسملة بين السورتين حالتان:

لوجه الثاني: أن يصل آخر السورة بالبسملة، ويصل البسملة بأول السورة التالية. مثال ذلك:

الوجه الثالث: أن يقف القارئ على آخر السورة، ويصل البسملة بأول السورة التالية. مثال ذلك:

ينقسم الطلاب إلى ثلاث مجموعات:

المجموعة الأولى: يطبق كل واحد من أفرادها الوجه الأول على سورتي الكافرون والنصر. المجموعة الثانية: يطبق كل واحد من أفرادها الوجه الثاني على سورتي النصر والمسد. المجموعة الثالثة: يطبق كل واحد من أفرادها الوجه الثالث على سورتي المسد والإخلاص.

الحالة الثانية: غير جائزة، ولها وجه واحد، وهو:
وصل آخر السورة بالبسملة والوقف عليها؛ لأن البسملة جعلت لأول السورة، وليس لآخرها.

يقرأ المعلم أمام الطلاب سورتي الماعون والكوثر بالأوجه الأربعة السابقة، ويطلب من الطلاب بيان الوجه الجائز وغير الجائز في قراءته.

للقارئ بين سورتي الأنفال والتوبة ثلاثة أوجه وهي:

الوجه الأول: الوقف؛ وذلك بأن يقف القارئ على آخر سورة الأنفال، ثم يشرع في سورة التوبة بدون بسملة.
الوجه الثاني: السكت؛ وذلك بأن يسكت القارئ على آخر سورة الأنفال سكتة لطيفة بمقدار حركتين بدون تنفس، ثم يشرع في سورة التوبة بدون بسملة.
الوجه الثالث: الوصل؛ وذلك بأن يصل القارئ آخر سورة الأنفال بأول سورة التوبة بدون بسملة.

ينقسم الطلاب إلى ثلاث مجموعات:

المجموعة الأولى: يطبق كل واحد من أفرادها الوجه الأول بين سورتي الأنفال والتوبة.
المجموعة الثانية: يطبق كل واحد من أفرادها الوجه الثاني بين سورتي الأنفال والتوبة.
المجموعة الثالثة: يطبق كل واحد من أفرادها الوجه الثالث بين سورتي الأنفال والتوبة.

يكلف المعلم كل طالب بالرجوع إلى مصادر التعلم لبيان السبب في عدم البدء بالبسملة في سورة التوبة.

قال الإمام الشاطبي – رحمه الله – في البسملة:

وَمَهْمَا تَصِلْهَا أَوْ بَدَأْتَ بَرَاءَةً وَلاَ بُدَّ مِنْهاَ في ابْتِدَائِكَ سُورَةً وَمَهْمَا تَصِلْـهَا مَعْ أَوَاخِرِ سُورَةٍ

لِتَنْزِيلِهاَ بالسَّيْفِ لَسْتَ مُبَسْمِلاَ سِوَاهاَ وَفي الأجْزَاءِ خُيِّرَ مَنْ تَلاَ فَــــلاَ تَقِفَـــنَّ الـــدَّهْرَ فِيــــهاَ فَتَثْقُــلاَ

تذكر أوجه الاستعاذة مع البسملة.
تميز بين أوجه الاستعاذة مع البسملة.
تطبق أوجه الاستعاذة مع البسملة.

تجتمع الاستعاذة مع البسملة عند بدء القراءة، ويجوز للقارئ حينئذ أربعة أوجه(١):
الوجه الأول: قطع الاستعاذة عن البسملة، وقطع البسملة عن أول السورة.
مثال ذلك:

الوجه الثاني: قطع الاستعاذة عن البسملة، ووصل البسملة بأول السورة.
مثال ذلك:

الوجه الثالث:وصل الاستعاذة بالبسملة وقطعهما عن أول السورة.
مثال ذلك:

الوجه الرابع: وصل الاستعاذة بالبسملة، ووصل البسملة بأول السورة.
مثال ذلك:

(١) إذا كان القارئ مبتدئًا تلاوتَه بآية من وسط سورة فإما أن يأتي بالبسملة، ويجوز له حينئذ الأوجه الأربعة المذكورة، وإما أن يترك البسملة، ويجوز له حينئذ وجهان فقط:أولهما: الوقف على الاستعاذة وفصلها عن أول الآية المبتدأ بها، وثانيهما: وصل الاستعاذة بالآية المبتدأ بها.

يُعبَّر عن كل وجه من الأوجه السابقة بعبارات مختصرة، ضع أمام كل وجه رقم العبارة المناسبة:

ينقسم الطلاب إلى أربع مجموعات:

المجموعة الأولى: يطبق كل واحد من أفرادها الوجه الأول على سورتي الهمزة والفيل.
المجموعة الثانية: يطبق كل واحد من أفرادها الوجه الثاني على سورتي الفيل وقريش.
المجموعة الثالثة: يطبق كل واحد من أفرادها الوجه الثالث على سورتي قريش والماعون.
المجموعة الرابعة: يطبق كل واحد من أفرادها الوجه الرابع على سورتي الماعون والكوثر.

إذا أراد القارئ أن يبتدئ القراءة، فكم وجهًا له ؟
املأ الجدول الآتي حسب المطلوب:

حدد موقفك من الاستعاذة تجاه ما يأتي :

– إذا عرض لك ما قَطَعَ قراءتك للقرآن الكريم ، كعطاس أو سعال ، ثم عدت إليها.
– لو قطعت قراءتك للقرآن الكريم إعراضًا عن القراءة ، أو لكلام لا تعلق له بالقراءة ، ثم عدت إليها.

روى البخاري – رحمه الله تعالى – في صحيحه: عن عمر بن أبي سلمة # قال: كنتُ غلامًا في حجر رسول الله ˜ وكانت يدي تطيش في الصحفة فقال لي رسول الله ˜: (( يا غلام! سم الله، وكل بيمينك، وكل مما يليك))، فما زالت تلك طعمتي بعد.

تقارن بين الرسم العثماني والرسم الإملائي.
تميز بين الرسم العثماني والرسم الإملائي في النطق.
تقوِّم لسانك وتصحح أخطاءك.

تختلف كتابة بعض الكلمات في القرآن الكريم عن كتابتها في غيره، وذلك أن القرآن الكريم كتب بالرسم العثماني الذي يختلف في قواعده عن الرسم الإملائي، مع اتحادهما في النطق؛ ولذلك فإن قراءة هذه الكلمات القرآنية تؤخذ بالتلقي والمشافهة؛ لأن القراءة سنة متبعة.
وفيما يلي بعض الكلمات المتكررة في القرآن الكريم، مكتوبة بالرسم العثماني والرسم
الإملائي؛ لمعرفة كيفية النطق الصحيح بها:

تنطق بألف بعد العين، وقد وُضِع في المصحف علامة ألف صغيرة بين العين واللام إشارة إلى الألف المحذوفة رسمًا الثابتة لفظًا.

العالمين
الصلاة
الزكاة
الكِتاب
يُحيي
مأواهم

تبدل الواو ألفًا، ولذلك وضع في المصحف ألف صغيرة فوق الواو للدلالة على النطق بها بدلاً عن الواو.

تبدل الواو ألفًا؛ ولذلك وضع في المصحف ألف صغيرة فوق الواو للدلالة على النطق بها بدلاً عن الواو.

تنطق الألف التي بعد التاء، ولذلك وضع في المصحف ألف صغيرة بين التاء والباء للدلالة على الألف المحذوفة رسمًا.

تنطق الياء الثانية المتطرفة التي بعد الياء الواقعة بعد الحاء من كلمة يحيي، ولذلك وضع في المصحف ياء صغيرة بعد الياء الأولى للدلالة على الياء المحذوفة رسمًا.

تبدل الياء ألفًا؛ ولذلك وضع في المصحف ألف صغيرة فوق الياء للدلالة على النطق بها بدلاً عن الياء.

(١) المقصود بالرسم العثماني: خط المصاحف العثمانية الخمسة التي أمر الخليفة الراشد عثمان بن عفان بكتابتها وبإرسالها
إلى الأمصار.

تنطق الألف التي بعد الحاء، ولذلك وضع في المصحف ألف صغيرة بين الحاء والقاف للدلالة على الألف المحذوفة رسمًا.

إسحاق
العلماء
لأذبحنه
ياسين

رسمت الهمزة على صورة الواو، ولكنها تنطق بهمزة مضمومة وصلاً وبهمزة ساكنة وقفًا، ولا تنطق الواو المدية.

تنطق بهمزة واحدة بين اللام والذال، ولهذا وضع الصفر المستدير فوق إحدى الألفين للدلالة على زيادتها رسمًا، فلا ينطق بها.

تقرأ هكذا: ياسين

يقوم الطلاب بكتابة الآية التي وردت فيها الكلمة في الجدول السابق مع بيان اسم السورة ورقم الآية.

يقوم كل طالب باستخراج خمس كلمات أخرى غير ماذكر في الدرس على الكلمات المتكررة مكتوة بالرسم العثماني والرسم الإملائي وكيفية النطق الصحح بها:

لماذا سمي رسم القرآن بالرسم العثماني ؟
قارن بين الرسم العثماني والرسم الإملائي أثناء الكتابة كما في الجدول الآتي:

ميِّز بين الرسم العثماني والرسم الإملائي أثناء النطق كما في الجدول الآتي :

قال الإمام أبو مزاحم الخاقاني رحمه الله:

وإن لنا أخذ القراءة سنة

عن الأولين المقرئين ذوي الستر

تدرك أهمية التلقي والمشافهة للقرآن الكريم. .
تكتشف بعض الأخطاء الشائعة في تلاوة القرآن الكريم .
تنطق الكلمات القرآنية نطقًا صحيحًا.

القرآن يؤخذ بالتلقي والمشافهة عن القراء المتقنين، وإذا أخذ المتعلم عن المصحف مباشرة، فقد يقع في الخطأ في نطق بعض الكلمات القرآنية، ولا سيما في بعض الكلمات التي قد تخفى على القارئ، وسوف نستعرض في هذا الدرس بعض هذه الكلمات:

قراءة الكلمة بكسر الكاف وسكون الباء

قراءة الكلمة بفتح الراء

قراءة الكلمة بهاء ساكنة ودال مخففة

قراءة الكلمة :عَسَق
قراءة الكلمة بسكون الفاء
قراءة الكلمة بسكون الراء وصلًا
قراءة الكلمة بضم الميم
قراءة الكلمة بفتح الراء

قراءة الكلمة بسكون الخاء وتخفيف الصاد

قراءة الكلمة بتخفيف الراء

قراءة الكلمة بضم الكاف وفتح الباء

قراءتها بكسر الراء

قراءتها بهاء مكسورة ودال مشددة

قراءتها: عين سين قاف
قراءتها بضم الفاء
قراءتها بضم الراء وصلًا
قراءتها بفتح الميم
قراءتها بسكون الراء

قراءتها بكسر الخاء وتشديد الصاد

قراءتها بتشديد الراء

يتدرب الطلاب على النطق الصحيح للكلمات المذكورة في الجدول السابق.

ابحث في السور التي درستها عن كلمات قرآنية قد يخطئ بعض الناس في نطقها، واعرضها على معلمك.

ما الطريقة التي نتعلم بها القرآن الكريم ؟
املأ الجدول الآتي حسب المطلوب:

تسمي السور التي خصها الله تعالى بمزيد فضل.
تميز بين فضائل السور.
تورد الأدلة على فضائل السور.

القرآن الكريم هو أفضل الكتب التي أنزلها الله تعالى على رسوله ˜، وقد خصَّ
الله تعالى بعض سور القرآن الكريم بمزيد فضلٍ تنويهًا بمكانتها وشرفها، ومنها سورُ الفاتحة والمُلك والكافرون والإخلاص والمعوذتين، ومما ورد في فضلها ما يأتي:

يقوم الطلاب بذكر الآية التي أشار إليها النبي ˜ في آخر الحديث السابق مع ذكر السورة التي وردت فيها.

من فضائل سورة المُلك: أنها تشفع لمن داوم على قراءتها.

والدليل على ذلك: حديث أبي هريرة # عن النبي ˜ قال: ((إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له، وهي سورة تبارك الذي بيده الملك)) (١).

يجري المعلم مسابقة بين الطلاب في حفظ سورة الملك حفظًا متقنًا.

(١) أخرجه الترمذي، أبواب فضائل القرآن، باب ما جاء في فضل سورة الملك، رقم الحديث ٢٨٩١، وقال: حديث حسن.
(٢) أخرجه أبو داود في أبواب النوم، باب ما يقول عند النوم،رقم الحديث ٥٠٥٥، والترمذي، كتاب الدعوات،، باب منه في قراءة سورة الكافرون...، رقم الحديث ٣٤٠٣.
(٣) أخرجه الترمذي أبواب فضائل القرآن باب ما جاء في إذا زلزلت، رقم الحديث ٢٨٩٤، وقال: هذا حديث غريب...

من فضائل سورة الإخلاص: أنها تعدل ثلث القرآن الكريم.

والدليل على ذلك: حديث أبي سعيد الخُدري # أن رجلاً سمع رجلاً يقرأ :

يرددها، فلما أصبح جاء إلى النبي ˜ فذكر ذلك له، وكأنّ الرجل تقالّها، فقال رسول الله ˜: ((والذي نفسي بيده، إنها لتعدل ثلث القرآن))(١).

(١) أخرجه البخاري، كتاب فضائل القرآن، باب فضل

رقم الحديث٥٠١٣.

و كونها تعدل ثلث القرآن لتضمنها الثلث الذي هو التوحيد، لأن القرآن توحيد وأمر وقصص، وقيل لأن ثوابها يضاعف بقدر ثواب ثلث القرآن، وقيل غير ذلك.
(٢) أخرجه مسلم، كتاب فضائل القرآن وما يتعلق به، [باب فضل قراءة المعوذتين]، رقم الحديث١٨٩١.

ذكر بعض السور التي خصها الله تعالى بمزيد فضل.
أورد دليلاً من السنة يبين عظم سورة الفاتحة.
املأ الجدول الآتي حسب المطلوب:

(١) أخرجه البخاري كتاب فضائل القرآن، باب فضل المعوذات، رقم الحديث٥٠١٧.
(٢) أخرجه أبو داود في أبواب النوم، باب ما يقول إذا أصبح،رقم الحديث ٥٠٨٠، والترمذي، كتاب الدعوات،، باب الدعاء عند النوم، رقم الحديث ٣٥٧٥ وقال: هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه.

تسمي الآيات التي خصها الله تعالى بمزيد فضل.
تميز بين فضائل الآيات.
تورد الأدلة على فضائل الآيات.

بينما كان أبو هريرة # يحرس زكاة رمضان التي وكله النبي ˜ بحفظها، فأتاه آت في صورة رجل، فجعل يحثو من الطعام، فأمسك به أبو هريرة #وأراد أن يرفع أمره إلى رسول الله ˜ ، فقال له: دعني، وسأعلمك كلمات ينفعك الله بها، فقال له أبو هريرة ما هي ؟ قال : إذا أويت إلى فراشك، فاقرأ آية الكرسي، حتى تختم الآية، فإنك لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربنك شيطان حتى تصبح، فخلى أبوهريرة سبيله، وأخبر النبي ˜ بذلك، فقال له رسول الله ˜ :((أما إنه قد صدقك وهو كذوب، تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة)) . قال : لا ، قال : ((ذاك شيطان)). بعد قراءتك لهذه القصة، ما أبرز ما تستفيده منها؟

....................................................................................

والدليل على ذلك: حديث أُبَيِّ بن كعب # قال: قال رسول الله ˜: ((يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟ )) قال: قلت الله ورسوله أعلم. قال: ((يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟)) قال: قلت:

من فضائل آية الكرسي: أنها أعظم آية في كتاب الله تعالى.

، قال: فضرب في صدري،

وقال: ((والله لِيَهْنِك العلم(١) أبا المنذر)) (٢).

والدليل على ذلك: حديث أبي مسعود عقبة بن عمرو # عن أن النبي ˜ قال: (( من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه ))(٣).

من فضائل خواتيم سورة البقرة: أنها تكفي قارئها من شر شياطين الجن والإنس.

(١) (ليهنك العلم): أي ليكن العلم هنيئًا لك.
(٢) أخرجه مسلم في كتاب صلاة المسافرين وقصرها باب فضل سورة الكهف وآية الكرسي رقم:٨١٠.
(٣) أخرجه البخاري في كتاب فضائل القرآن باب فضل سورة البقرة رقم: ٤٧٢٢. ومسلم في كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب فضل الفاتحة وخواتيم سورة البقرة رقم:٨٠٧، وقد ذكر أهل العلم معاني أخرى لقوله عليه الصلاة والسلام:(كفتاه) ومنها: كفتاه عن قيام الليل، ومنها: كفتاه عن قراءة القرآن الكريم.

يجري المعلم مسابقة بين الطلاب في حفظ آية الكرسي، وخواتيم سورة البقرة.

ما الآيات الكريمات التي خصها الله تعالى بمزيد فضل ؟
أورد دليلاً من السُّنّة يبين عظم آية الكرسي.
املأ الجدول الآتي حسب المطلوب:

تشرع قراءة آية الكرسي في مواضع منها:
١ـ بعد الصلوات المكتوبة.
٢ـ عند النوم.
٣ـ في الصباح والمساء.
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : (بينما جبريل قاعد عند النبي ˜ سمع نقيضًا (١) من فوقه فرفع رأسه فقال: هذا باب من السماء فتح اليوم لم يفتح قط إلا اليوم، فنزل منه ملك، فقال: هذا ملك نزل إلى الأرض لم ينزل قط إلا اليوم فسلم وقال: أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته)(٢).

(١) نقيضًا: أي صوتًا كصوت فتح الباب.
(٢) أخرجه مسلم في كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب فضل الفاتحة وخواتيم سورة البقرة رقم ٨٠٦.

أخلاق حملة القرآن
التبيان في آداب حملة القرآن
اقتضاء العلم العمل
البرهان في علوم القرآن

تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم

تلاوة القرآن المجيد، فضائلها، آدابها، خصائصها

كلام صفوة القراءة في فضائل وآداب وتلاوة القرآن

منهج السلف في العناية بالقرآن الكريم
فضائل القرآن الكريم

آداب المعلم والمتعلم في حلقات تحفيظ القرآن الكريم

التنبيه على اللحن الجلي واللحن الخفي
اختلاف القراء في اللام والنون
التحديد في الإتقان والتجويد

بيان العيوب التي يجب أن يجتنبها القراء

الرعاية لتجويد القراءة وتحقيق لفظ التلاوة

محمد بن حسين الآجري
يحيى بن شرف الدين النووي الشافعي
الخطيب البغدادي
بدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي

محمد بن إبراهيم بن جماعة
عبد الله سراج الدين الحلبي
فارس حسين حجازي

د. بدر بن ناصر البدر
عبد الله بن جار الله الجار الله

عبد الله بن ناجي المخلافي

علي بن جعفر الرازي السعيدي– توفي في حدود الأربع مئة

علي بن جعفر الرازي السعيدي – توفي في حدود الأربع مئة

أبي عمرو عثمان بن سعيد الداني الأندلسي المتوفى سنة ٤٤٤ هـ

الحسن بن أحمد بن البناء المتوفى سنة ٤٧١ هـ

أبي محمد مكي بن أبي طالب القيسي المتوفى سنة ٤٣٧ هـ

الموضح في التجويد
الدر المرصوف في وصف مخارج الحروف

كتاب في تجويد القراءة ومخارج الحروف

نزهة المشتغلين في أحكام النون الساكنة والتنوين

التمهيد في علم التجويد
غاية المريد في علم التجويد

إيضاح الوقف والابتداء في كتاب الله عزوجل

أحكام قراءة القرآن الكريم

بغية عباد الرحمن لتحقيق تجويد القرآن

التجويد الواضح
علم التجويد
المذكرة في التجويد
الملخص المفيد في علم التجويد
البرهان في تجويد القرآن
الإتقان في تجويد القرآن
الرائد في تجويد القرآن
الواضح في أحكام التجويد

عبد الوهاب بن محمد القرطبي المتوفى سنة ٤٦١ هـ

محمد بن أبي الفرج فخر الدين الموصلي المتوفى سنة ٦٢١ هـ

ابن وثيق الأندلسي المتوفى سنة ٦٤٥ هـ

علي بن عثمان بن صالح العذري المتوفى سنة ٨٠١ هـ

شمس الدين أبي الخير محمد بن الجزري المتوفى سنة ٨٣٣ هـ

عطية قابل نصر
محمد بن القاسم الأنباري
محمد خليل الحصري
محمد بن شحادة الغول

أحمد الطويل
يحيى بن عبد الرزاق الغوثاني
محمد نبهان المصري
محمد أحمد معبد
محمد الصادق قمحاوي
د. عبد الله بن صالح العبيد
د. محمد سالم محيسن
محمد عاصم مفلح