قـررت وزارة الـتـربـيـة والتعلـيـم تـدريس
هذا الكتاب وطبعه على نفقـتـها
للصـف الـرابع الابتدائـي
الفصل الدراسي الأول
كتاب الطالب
قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين
طبعة ١٤٣٣ – ١٤٣٤ هـ
٢٠١٢ – ٢٠١٣ م
وزارة التربية والتعليم ، ١٤٣٠ هـ
ح
فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر
السعودية – وزارة التربية والتعليم
: للصف الرابع الابتدائي : الفصل الدراسي
التربية الاجتماعية والوطنية
الأول : كتاب الطالب / وزارة التربية والتعليم – الرياض، ١٤٣٠هـ
١٢٤ ص ، ٢١ × ٢٦ سم
ردمك ٦–٤١٣–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨
١ – التربية الاجتماعية والوطنية – كتب دراسية ٢ – التعليم الابتدائي
أ – العنوان
السعودية – كتب دراسية
١٤٢٨/٥٠١٠
ديوي٣٧٢.٨٢٢
رقم الإيداع : ١٤٢٨/٥٠١٠
ردمك ٦–٤١٣–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨
لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.
إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتناالخاصة في آخر العام للاستفادة، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.
حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم – المملكة العربية السعودية
موقع
www.moe.gov.sa
موقع
http://curriculum.gov.sa
بريد
info@curriculum.gov.sa
موقع
www.cpfdc.gov.sa
بريد
curdevelop@moe.gov.sa
البريد الإلكتروني لقسم الاجتماعيات
social2542@gmail.com
،  والصلاة والسلام على خير مربٍ ومعلم نبينا
الحمد لله بادئ التنزيل بـ
محمد، وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد:
فيُقاس تقدُّم الأمم بما تختاره من ثروة علمية، أبدعت في تحويلها إلى واقع عملي في حياتها.
ولذلك نهجت وزارة التربية والتعليم نهجًا جديدًا في تطوير مناهج التعليم، جعلت المتعلّم الركيزة
الأولى والهدف الأسمى في عملية البناء والتطوير.
وانطلاقاً من هذا المبدأ سعينا نحن مؤلفي مادة التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الابتدائي
إلى تحقيق هذا الهدف وتحويله من أمل يُرتجى إلى واقع ملموس، تدرّجنا فيه من التلقين المباشر إلى
اكتساب الخبرة التعليمية عبر أنشطة تعاونية، أو اكتشافها عبر أسئلة تحفيزية، أو أنشطة تطبيقية،
مراعين في ذلك السهولة في الأسلوب، والتدرج في تقديم المعرفة، والدقّة في صحتها وحداثتها.
لقد حققنا هذه الأهداف عبر موضوعات منتقاة ووفق منهج علمي جديد في تقديم التربية
الاجتماعية والوطنية، يشمل هذا المنهج تدريسَ ثلاث وحدات هي: )أسرتي ومجتمعي، البيئة
من حولنا، من قصص الأنبياء عليهم السلام(، ويتكامل بصورة منهجيّة مع كتاب النشاط بنشاطاته
المتعددة، ليؤكد على مجموعة من الغايات التربوية للمحافظة على قيم المجتمع السعودي وعاداته
وتقاليده، والاستفادة من معطيات ومنجزات الثقافات الأخرى، فيصنع بالتالي متعلّمًا يعتزّ بدينه
وثقافته، ويفخر بانتمائه لوطنه ، وينافس الآخرين في مجالات التفوق والتميّز.
ابننا الطالب، ابنتنا الطالبة:
تذكرا دائماً أنكما محور العملية التعليمية، وهذا يتطلب منكما عملاً دؤوبًا ومشاركة فعالة في
الأنشطة التعليمية.
في ثنايا هذا الكتاب ستجدان تحديات تتناسب مع قدراتكما العقلية، وخبراتكما المعرفيّة،
لتنمية مهارات التفكير لديكما، وإتاحة الفرصة للتعبير عن آرائكما، والحوار مع أقرانكما، وتنمية
مهارات الإبداع والابتكار لديكما، من أجل الوصول إلى الغايات التربوية والخبرات التعليمية.
ولكي تحقق هذه الأهداف وتلك الغايات ثمارها المرجوة، نتطلع إلى التعاون الوثيق والتفاعل
الحي بين المدرسة والأسرة، لرفعة مجتمعنا، وإثراء معارفنا، وفقًا لآمالنا وتطلعاتنا.
سـأكـون قـادرًا بحـول الله أن:
أحدِّد مكوِّنات الأسرة.
أتعرَّف حقوق وواجبات أفراد الأسرة.
أُثمِّن قيمة بر الوالدين وصلة الرحم.
أُنمّي لديَّ اتجاهـات إيجابية تجـاه
الأسرة والمجتمع.
أَعِي حقوق الجار في الإسلام.
أُسمي المرافق العامة في الحي.
أُدرك أهـمَّ قواعـد السلامة.
الدرس الأول
قال تعالى:
)سورة النساء(.
في هذه الآية الكريمة فَرَضَ ربُّنا سبحانه القِيَام بأمرين، الأول: أن نؤدِّي
حقَّه علينا، فَنَعْبده وَحْده لا شريك له، وبذلك نَحْصُل على رضاه سبحانه،
والأمر الآخر: أن نؤدِّي ما علينا من حُقوق للآخرين، وبذلك نُقَوِّي الرَّوَابِط
بين أفراد الأسرة، وبين الأسرة والمجتمع.
ما الواجب علينا تجاه ربنا؟
ما الواجب علينا تجاه الآخرين؟
نُلاحظُ الشكل )١(، ثم نُجيبُ:
الشكل )١(
ماذا نُشَاهد في الصورة؟
ماذا نُسَمِّي هذه المجموعـة من الأفراد؟
١١
: هي الأَبُ والأُمُّ والأَوْلاَدُ.
الأسرة
أُلاحظُ الشكل (٢)، وأملأُ الفراغ:
جدّ
أم
جدة
جدّ
أب
الشكل (٢)
جدة
الأب والأم هما الزوجان
الأخ والأخت هما الأولاد
١٢
) ب (
) أ (
أسرة
.
أسرة
.
أنظرُ إلى الشكل )٣(، ثم أجيب:
أكتبُ تحت الصورة )أ( كلمة "صغيرة"، وأكتبُ "كبيرة" تحت الصورة )ب(.
أُكملُ مايلي:
، مكوِّنة من: أب
أسرة:
)أ(
الصورة
تمثِّل
.
و
و
،
و
مكونة من: جدّ
،
أسرة:
)ب(
الصورة
تمثِّل
.
و
،
و
،
و
الشكل )٣(
١٣
و
،
قال تعالى:
.)سورة لقمان(.
أُلاحظُ الرسم في الشكلين )٤( و ) ٥(، ثم أُجيبُ:
أمي: هي التي تَرْعى
شُؤون منزلنا، وَصَبَرَت
على الحَمْل بنا وَولادتنا
والسَّهر على راحتنا .
أبي: هو راعي أُسرتنا
يُديرُ شُؤونها ويَجتهد
في عَملِه لِيُنْفِق علينا .
الشكل )٥(
الشكل )٤(
أَذكرُ أكبر عددٍ ممكن ممَّا تعمله أُمي من أَجْلِي:
١٤
احترام الآخرين
الأمانة
الصِّدق
حُبّ العمل
حُبّ العِلم
حُبّ وطني
حُبّ أفراد أسرتي
أداء شعائر ديني
حُبّ الله تعالى
وحُبّ رسوله
˜
قام أبي وأمي
بتربيتي على
الشكل )٦(
أَقـرأُ الآيتين الكريمتين، ثم أُجيب:
قال تعالى:
. )سورة الإسراء(.
١٥
أَكتبُ في الشكل )٧( ما وَرَدَ في الآيتين الكريمتين من حقوقٍ لأَبِي وأُمِّي:
من حقوق
أَبِي وَأُمِّي
الشكل )٧(
عـن أبـي هريرة
رضي الله عنه قال:
جاء رجل إلى رسول
˜
وقال:
الله
يارسول الله من
أحق الناس بحسن
صحابتـي؟ قـال:
}أمكz، قال: ثم
من؟ قال: }أمكz،
قال: ثم من؟ قال:
}أمكz، قال: ثم
من؟ قال: }أبـوكz.
١٦
)تتحدّث - أُمِي – أَنْظُرُ إلى - عِندَما(.
)راحــة - وقـت - أُراعـي - أَبِي(.
َوَمِثْلَما فَرضَ الإسلام عليّ واجبات لأبِي وأمِّي فإنه أيضًا جَعَل لي حقوقًا
عليهما:
حسن التربية
النفقة
الرضاعة
حسن اختيار
الاسم
الشكل )٨(
١٧
أُكَوِّنُ من الكلمات التَّالية جملة مفيدة:
أَقرأُ الحديث الشريف، ثم أُجيبُ:
«ليس مِنَّا من لم يوقِّر كبيرنا وَيَعْرِف حقَّ صغيرناz.
˜
قال رسول الله
)أخرجه الترمذي(.
ما الواجبُ عليّ تِجَاهَ أخي الكبير؟
كيف أُعاملُ أختي الصغيرة؟
( أمام العبارة الخطأ:
( أمـام الـعـبـارة الـصـحـيـحـة، وعـلامــة )
أَضــعُ عــلامـة )
أَستخدمُ ألعاب إخوتي دون إذنهم.
أُساعدُ في ترتيب منزلنا.
أَضربُ أختي الصغيرة.
أَحترمُ أخي الكبير.
١٨
أَربطُ الحادثة بالصورة المناسبة لها:
جُرِحت يـدُ أخـي .
انْبَعَثَت رائحة الغاز من مطبخ منزلنا.
أُغْمِيَ على أحد أفراد أُسرتي.
الشكل )٩(
المحتويات الضرورية لصيدلية المنزل:
مرهم للحروق.
مطهّر للجروح.
شاش متنوع.
قطن طبي.
أشرطة لاصقة.
ترمومتر طبي )مقياس حرارة(.
١٩
: أبي لعلَّ موعد زيارتنا لأقاربنا غير
فقال محمد
كالعَادة اجْتَمَعَتِ الأسرة،
الحمد لله فهذا يَعْنِي حبُّك
وقال:
بَعيد، فَكَم اشتقت لِرُؤيتهم، فَتَبَسَّم الأب
}من كان يؤمن بالله واليوم الآخر
لِصِلَة الرَّحِم، فلقد قال رسول الله
z. (أخرجه البخاري).
فلْيَصِل رَحِمَه
: وما صلة الرَّحم يا أبي؟
قالت هند
: صلة الرَّحم أن نُحْسِن إلى الأقارب، وَنَحْرِص على زيارتهم
قال الأب
وحضورمُناسَبَاتهم، وأَحقُّهُم بالصلة الوَالِدَان ثمَّ الأجداد والإخوان والأخوات
والأعمام والأخوال.
لذا سوف نزور أقاربنا هذا الأسبوع.
بعد قراءتي للقصَّة السابقة أُجيبُ عن الأسئلة التَّالية:
)عم - خال - صديق - خالة(
نُسَمِّي أخ الأمِّ :
نُسَمِّي أخ الأبِ:
نُسَمِّي أخت الأمِّ:
٢٠
كيف نُقوِّي علاقتنا بأقاربنا؟
ما مُفْرَد الكلمات التَّالية:
أَقَارِب:
جِيرَان:
أَقترحُ عنوانًا للقصة
أَصِلُ من المجموعة )أ( ما يناسبها من المجموعة )ب(:
ب
أ
الشكل ) ١٠(
٢١
«من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره».
˜
قال الرسول
)أخرجه مسلم(.
«من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذي جاره».
˜
وقال
)متفق عليه(.
الشكل )١١(
أُلاحظُ الشكل )١١(، ثم أُجيب:
.
تَظْهَرُ في الصورة مجموعة منازل، هي منازل:
أُشاهدُ في الصورة ما يلي:
٢٢
الجيران هم الذين يسكنون بالقُرب من منزلي، ولهم عليّ حقوقٌ
تَجْعلُني:
أَحرصُ على راحتهم وعدم إيذائهم.
أُقابلُهم بالبشاشة والابتسام.
أُشاركُهم في أفراحهم وأحزانهم.
أَزورُهم وأرحِّب بهم عند زيارتهم لنا.
أُحسنُ إليهم وأساعدهم في كل وقت.
أُقدمُ المال للمحتاج منهم.
٢٣
( في الدَّائرة المقابلة للتَّصرف الصحيح:
أَضعُ إشارة )
شَاهدَ فهد حريقًا يشتعل في منزل جَارِه المسافر،كيف يتصرَّف؟
يَقِف ويشاهد الحريق.
يُخْبِر أُسرته.
يُبلغ الدفاع المدني.
برأيك ما الأسباب التي أدَّت إلى احتراق منزل جار فهد؟
ماذا كان على جار فهد أن يفعله قبل أن يسافر؟
من فوائد الإحسان إلى الجار:
٢٤
الدرس الرابع
ما تعريف المجتمع؟
ماذا يطلق على المكان الذي يضم منزلك ومنازل جيرانك؟
مَجْموعة من الأُسر تَرْبِطهم رَوَابط
متعدِّدة.
يَتكوَّن المجتمع من عدد من الأحياء.
الشكل )١٢(
٢٥
أُلاحظُ الشكل )١٢(، ثم أُجيب:
أُرتّبُ مبتدئًا من الأصغــر: (الجيران - الأسـرة - الحيّ - المجتمع).
هو مجموعة منازل مُتَجاوِرة تَرْبِط بين أهلها
رَوَابط التَّقدير والاحترام.
أَكتبُ أمام كل صورة في الشكل )١٣( ما تدل عليه:
مـن مُكـوِّنـات الحـيِّ:
الشكل )١٣(
٢٦
الشكل )١٤(
أين تقام صلاة الجماعة؟
أُكوّنُ من الكلمات التَّالية
جملة مفيدة:
)للصلاة، في اليوم والليلــة،
خمس مرات، يُنَادي، المؤذِّن(
من أذكار الأذان:
«اللهم رب
عند فراغ المؤذِّن نقول:
هذه الدعوة التامَّة والصلاة القائمة آت
محمداً الوســيلــة والفضيــلة، وابعثه
المقام المحمود الذي وعدته. ربنا آتنا
في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة
وقنا عذاب النار. أشهد أن لا إله إلا الله
وحده لا شريك له، وأن محمدًا عبده
ورسوله، رضيت بالله ربًّا، وبمحمد
رسولاً، وبالإسلام دينًا».
أَطرحُ السؤال التَّالي على أفراد أسرتي وأَكتبُ ما نتوصَّل إليه:
ما الوظائف الأخرى للمسجد؟
٢٧
أُلاحظُ الشكل )١٥(، ثم أُجيبُ:
الشكل )١٥(
ماذا نُلاحِظُ في الصورة؟
ما واجبنا نَحْوَ المسجد؟
٢٨
الشكل )١٦(
أَنظرُ إلى الشكل )١٦(، ثم أُجيبُ:
اسم مدرستي هو:
أَذكرُ أكبر عدد ممكن من مَرَافِق مدرستي:
أُرتِّبُ الكلمات التالية فَأَعْرِفُ وظيفة مدرستي :
)تربية، فيها، نتربىّ، إسلامية(.
مدرستي:
)نتعلَّم، المفيدة، فيها، العلوم(.
مدرستي:
)تَغْرِس، الحسنة، فِينَا، الأخلاق(.
مدرستي:
٢٩
الشكل )١٧(
في حديقة حَيِّنَا:
أشجار خضراء.
ألعاب متنوعة .
ولهذا نَقْضِي فيها وقتًا ممتعًا حيث :
الرَّائحـة الزَّكيَّـة .
الهــواء العَلِيـل .
الشكل )١٨(
٣٠
الدرس الخامس
أُلاحظُ الصور في الشكل )١٩(، ثم أُجيب:
الشكل )١٩(
أَكتبُ أسفل كل صورة وصفًا لما أراه فيها.
أرسم في المربع الخالي رسمًا يعبّر عن تعاملي مع الآخرين.
٣١
٩٩٧
الشكل )٢٠(
أُلاحظُ الشكل )٢٠(،
ثم أُجيبُ:
ماذا نلاحظُ في الصورة؟
على من يتصل الولد الظاهر في الصورة؟
ما السلوك الخاطىء في الصورة؟
إضاءة
للطَّريق نظام وآداب، أَحرصُ على تطبيقها وممارستها
في حياتي اليوميَّة، فأنا:
أَعبرُ الطَّريق من المكان المُخَصَّص للمُشاة.
أَحرصُ على اتِّباع إرشادات المرور:
الإشارة الخضراء تَعْنِي عُبورَ الطَّريق.
الإشارة الحمراء تَعْنِي عَدَمَ عُبورَ الطَّريق.
٣٢
أتأمَّلُ الشكل )٢١(، ثم أربط بين القائمة )أ( و )ب(:
)ب(
)أ(
الإنْصَاتُ للآخرين
الأمن مَسْؤُوليَّة
الجميع
إمَاطَة الأذى عن
الطَّريق
الشكل )٢١(
٣٣
أَكتبُ في الجدول مع مجموعتي نوعَ السُّلوكِ :
رمي المناديل في الحديقة.
عبور الطريق عندما تكون الإِشارة حمراء.
عبور الطريق عندما تكون الإِشارة خضراء.
الاستئذان قبل الدخول.
احترام الجيران.
اللعب في المسجد.
الشكل )٢٢(
٣٤
أَملأُ الفراغات التالية:
.
و
و
الأسرة هي:
و
من واجبي تِجَاه أَبِي وأُمِّي أن
و
من حُقوق أقاربي عليّ أن أقوم
و
من إكرام الجيران
( أمام ما يدّل على برّ الوالدين:
أَضعُ علامة )
(
)
القول الكريم.
(
)
التأفّف منهما.
(
)
الدُّعاء لهما.
(
)
الغضب منهما.
أُرتِّبُ الكلمات التالية:
.
)المسجد، أهتمُّ، بنظافة(.
.
)أسرتي، أحبُّ، ووطني(.
.
)الأمن، رجال، أساعد(.
٣٦
( في دائرة الإجابة الصحيحة:
أَضَعُ علامة )
١ يتكوَّن المجتمع من:
أُسرة واحدة.
أُسرتين.
مجموعة أُسر.
٢ جيراني هم الذين يسكنون:
بالقرب من منزلي.
في حيٍّ بعيد.
بعيدًا عن منزلي.
٣ أُقِيمَت المساجد:
للبيع والشراء.
للجلوس واللعب.
للصلاة والذكر.
٤ الحيُّ مجموعة من:
المصانع.
المنازل.
المزارع.
٣٧
٥ تسـتخدم الحديقـة:
للنزهة.
للسكن.
للنـوم.
٦ الجهة المسؤولة عن حفظ الأمن في بلادنا:
الشرطة.
المسجد.
المدرسة.
أسْتَبدلُ الكلمات التي تحتها خط بكلمة مناسبة مما بين القوسين:
)المدرسة – النظام – متعاونون – الأب(
أثناء
(
)
الطلاب في المدرسة يتعلمون الإهمــال
الطابور الصباحي.
فيما بينهم.
(
)
الأولاد في الأسرة متباغضون
(
)
الأعمام هم إخوان الأم
٣٨
أُعَبّرُ بكلمة واحدة عن شعوري تجاه هؤلاء:
المعلم
الكبير في السن
رجل الأمن
الفقير
٣٩
سـأكـون قـادرًا بحـول الله أن:
أُعرّف المفاهيم الواردة في الوحدة.
أصف شكل الأرض.
أُحدِّد نسبة اليابسة والماء بالنسبة للكرة الأرضية.
أُحــدِّد الاتجـاهات الأصليـة والفرعيـة علـى
الخارطة والواقع.
أُعلِّل تعاقب الليل والنهار.
أُميِّز بين الفصول الأربعة
أُوزِّع أشكال سطح الأرض على خارطة وطني.
أرسم الخارطة وأوضِّح عليها عناصرهـا الأساسية.
الدرس السادس
قال تعالى:
)سورة البقرة(.
خَلَقَ الله سبحانه الأرض، ثم جعلها بيئة صالحة للإنسان، حيث خَلَق
فيها كل مايحتاجه من وسائل العيش والحياة، قال تعالى:
)سورة النازعات(.
ما شكلُ الأرض ؟
استنتج بعض العلماء منذ الـقِـدَم
أن الأرض كـرويـة الشـكل، وفـي
الوقـت الحاضـر أثبتت الصور
الفضائية ذلك؛ ولذا تُسـمى
الكـرة الأرضية.
الشكل )٢٣(
لـماذا لا نـرى انحناء الأرض
ونحن نسـير عليهـا ؟
لأن الأرض كبيـرة جـدًا، ولذلـك لا يُمكـن أن نرى استدارة شـكلهـا إلا
بالنظر إليها من ارتفاعات عاليـة جـدًا، مثل : ارتفـاع الأقمار الصناعية
التي تـدور في الفضـاء وترسـل صـورًا للأرض.
ما المصدر الذي يُمد الأرض بالضوء والحرارة ؟
هيّأ الله سبحانه الشمس لتوفر لهذه الأرض الضوء والحـرارة
الضروريَّين لكـل حـيّ علـى الأرض ، وأحاطهـا الله تعالــى بالهــواء
الــذي يـوفّــر الأوكسـجين للتنفــس، ويحمــي الأرض مـن الأشـعـةُ
الضَّـارَّة، ويحـافـظ علـى حـرارة الأرض فـي الليـل والنهـار.
الفضاء: هو الذي يحيط بالكرة الأرضية وتوجد فيه النجوم
والكواكب .
أول رائـــد فــضـــــاء عربي
مسلم شــاهد الأرض من الفضاء
الخارجي هو الأمير سلطان بن
سلمان آل سعود.
الشكل )٢٤(
أول رائد فضاء عربي مسلم
شكل الأرض يُشبه الكرة .
الأرض كبيرة جـدًّا.
الشمس تُمِدّ الأرض بالضوء والحرارة.
الهـواء الذي يُحيط بالأرض مهم للحياة .
الدرس السابع
مـمَ يتكون سـطح الكرة الأرضية ؟
نَتَأملُ الشكلين ) ٢٥- ٢٦(، ثم:
الشكل )٢٥(
)أ( نجيب عن السؤالين التاليين :
ما الذي يمثِّله اللـون الأزرق
ما الذي يمثِّله اللون البُنِّي
)ب( نمـلأ الفـراغ :
مساحة                                على سطح الأرض أكبر من مساحة      
الشكل )٢٦(
ونَسْتَنْتج أيضًا من الشكل )٢٦( أن مساحة الماء تُغَطِّي ثُلُثَي سطح
الأرض تقريبًا، وهذا يَعْنِي أن مساحة اليابسة تُمَثِّل ثلث مساحة سطح الأرض
تقريبًا.
في الشكل )٢٧( نلوّن ما يمثِّل مساحة اليابسة بالبني،
وما يمثِّل مساحة المـاء بالأزرق :
الشكل )٢٧(
وتنقسم اليابسة إلى كُتَل كبيرة كل كتلة تُسمى قَـارَّة.
ما المقصود بالقارات ؟
القـارات: هي مساحات واسـعة من اليابسـة مُحاطـة بالمـاء.
وينقسمُ الماء إلى أقســـام كبيرة كل قسم يُسمى مُحيطاً.
المحيطات: هي مسـاحات واسعة وعميقة من المياه المالحة تحيط بالقارات.
نَتأملُ الشكل )٢٨(، ثم نجيبُ:
الشكل )٢٨(
الشكل )٢٨(
ما عدد القارات الموجودة في الشكل؟
ما عـدد المحيطـات ؟
ما عـدد المحيطـات ؟
لماذا ذُكِرَ المحيط الهادى مرَّتين في الشكل ؟
أسْتَعينُ بالشكل )٢٩(، ثم أُجيب:
قارات العالم
٦
أوروبا
١
آسـيا
٢
إفريقيا
٣
أمريكا الشمالية
٤
أمريكا الجنوبية
٥
القطبية الجنوبي
٧
ستراليا
الشكل (٢٩)
(أ) أُرتِّب القارات بحسب المساحة من الأصغر إلى الأكبر :
قـارة
قـارة
قـارة
قـارة
قـارة
قـارة
قـارة
(ب) أَذكُر اسم القارة التي يقع فيها وطننا :
المحيط المتجمد الشمالي
المحيط المتجمد الجنوبي
المحيط الهندي
المحيط الأطلسي
المحيط الهادىء
الشكل )٣٠(
أَسْتَفيدُ من الشكل )٣٠(، ثم أُرتِّب المحيطات بحسب المساحة من الأكبر إلى الأصغر:
المحيط
المحيط
المحيط
المحيط
المحيط
١
٢
٣
٤
٥
سطح الأرض يَتكوَّن من : اليابسة والمـاء.
مساحة الماء أكبر من مساحة اليابسة.
عــدد القــارات في العالـم : سـبع قــارات هـي: آســيا، إفريقيـا،
أمريكا الشمالية، أمريكا الجنوبية، القطبية الجنوبية، أوروبا، أستراليا.
عـدد المحيطات فـي العـالم : خمسة محيطات هي:الهادئ، الأطلسي،
الهندي، المتجمد الجنوبي، المتجمد الشمالي.
وطنـي يقـع فـي قـارة آسـيا .
الدرس الثامن
قـال تعالـى :
)سورة الأعراف(.
وقـال تعالى :
وقـال تعالى :
)سورة إبراهيم(.
ما أشكال سطح الأرض المذكورة فـي
الآيات الكريمات ؟
ذكر الله سبحانه في هذه الآيات بعض أشكال سطح الأرض، ومنها:
السهول ، والجبال، والأودية ، والبحار ، والأنهار وهي بعض أشكال
اليابسة والماء التي يوضحها الشكل )٣١(:
النهر
البحيرة
الخليج
البحر
شبه الجزيرة
الجزيرة
الصحراء
الوادي
الواحة
السهل
الهضبة
الجبل
الشكل )٣١(
)سورة الرعد(.
من أشكال اليابسة على سطح الأرض:
الجبل: كُتل صخرية مرتفعة عمّا حولها، في أعلاها قمة.
الهضبة:أرض مرتفعة عمّا حولها سطحُها واسع منبسط.
الوادي:منخفض من الأرض تجري فيه المياه عند هطول الأمطار.
السهل:أرض واسعة منبسطة.
الصحراء:أرض واسعة قليلة الأمطار، والنباتات تغطيها
الرمال أو الحصى.
الواحة:أرض خصبة في وسط الصحراء ترويها مياه
العيون أوالآبار.
شبه الجزيرة: جزء من اليابسة محاطة بالمياه من ثلاث جهات.
٥١
الجزيرة:بقعة من اليابسة محاطة بالمياه من جميع الجهات.
نَتأملُ في الشكل )٣٢(، ثمّ نجيب:
الشكل )٣٢(
ما الاسم الذي تدل عليه كل عبارة مما يلي:
(
)
أرض مرتفعة عمّا حولها سطحُها واسع منبسط.
(
)
أرض واسعة منبسطة.
(
منخفض من الأرض تجري فيه المياه عند هطول الأمطار
٥٢
)
من أشكال الماء على سطح الأرض:
البحـر :
هو سطح من الماء المالح ، أصغر من المحيط .
الخليـج :
هو جزء من البحر داخل في اليابسة.
البحيرة :
هي مسطح من المياه العذبة مُحاطة باليابسة من جميع الجهات.
النهـر :
هو منخفض من الأرض تجري فيه المياه العذبة بشكل مستمر.
نُلاحظُ الشكل )٣٣(، ثم نعرّف أشكال الماء :
الخليج هو:
البحر هو:
النهر هو:
البحيرة هي:
الشكل )٣٣(
٥٣
أُقارنُ بين البحر والمحيط من حيث المساحة :
ما الفرق بين كل من :
الجزيرة والبحيرة ؟
)أ(
النهـر والوادي ؟
)ب(
أُصنِّفُ أسماء أشكال سطح الأرض الآتية في مجموعتين،
ثم أكتبُ الاسم المفرد لكلٍّ منها:
) الوديان ، البحار ، السهول ، الخلجان (.
محيط
مثال:
المحيطات
١–
٢–
٣–
جبل
مثال:
الجبال
١–
٢–
٣–
من أشكال اليابسة على سطح الأرض : ) الجبال،الهضاب،
الوديان، السهول، الصحراء، الواحة، أشباه الجزر، الجزر(.
من أشكال المـاء على سطح الأرض :
)البحار، الخلجان، البحيرات، الأنهار (.
٥٤
الدرس التاسع
نستخدم أحيانًا كلمات لتحديد أماكن الأشياء القريبة مثل: أمام ، خلف ، أعلى،
أسفل ، يمين ، يسار.
نُلاحظُ الشكل )٣٤(، ثم نَملأُ الفراغ :
السبورة
طاولة المعلم
الباب
نافذة
طاولة أحمد
طاولة فهد
الشكل.
تقع السبورة
الشكل.
تقع طاولة أحمد
الشكل.
تقع النافذة
الشكل.
تقع طاولة فهد
ولتحديد مواقع الأشياء البعيدة نستخدم كلمات
أخرى تسمى :} الجهات الأصلية z هي : الموضحة
في الشكل )٣٥( .
الشكل )٣٥(
٥٥
الشكل )٣٤(
نُلاحظُ الشكل )٣٥(، ثمّ :
١
٤
٣
٢
الشكل )٣٦(
أ ( نَكتبُ أسماء الجهات الأصليـة على الشكل )٣٦( وفقًـا للترتيب التالـي :
)١( الشمال
)٢( الجنوب
)٣( الشرق
)٤( االغرب
ب( لماذا نستخدم هذه التسميات ؟
نَمـلأُ الفـراغ :
إذا أردنا تحديد مواقع مرافق الحي في الشكل )٣٦( نقول:
يقـــع المسجد الجامع في
يقـــع السوق المركزي في
يقـــع الطريـق الـعـام فـي
تـقـــع الحـديـقــــة فــي
الحي
الحي
الحي
الحـي
امـا جهـة القبلـة فـي هـذا المسجد ؟
٥٦
يعرفُ خالد الجهات الأصلية جيدًا، ولكنـهُ غير
متأكد من موقع بيته الموضح في الشكل : )٣٧(.
الشمال
بيت خالد
الغرب
الشرق
الجنوب
الشكل )٣٧(
هل نستطيع مساعدة خالد في تحديد موقع بيته ؟
ننظُرُ إلى بيت خالد إنه يقع بين جهتين أصليتين، هما: الشمال والشرق،
وهذه جهةً فرعية ؛ لأنها متفرعة من الشمال ومن الشرق .
ولهذا أُخِذَ اسمها من هاتين الجهتين ، فهي جهة: ) الشمال الشرقي (.
نُكمل كتابة أسماء الجهات الفرعية على الشكل )٣٨(:
الشرقي
الغربي
الشمال
الشرقي
الجنوب
الشكل )٣٨(
ما الوسائل التي تجعلنا قادرين على
تحديد الجهات ؟
لكي نَستفيد من معرفتنا لأسـماء الجهات علينا أن نتعلم الطرق التي
تساعدنا على تحديد الجهات ليلًا ونهارًا .
تحديد الجهـات نهـــارًا بواسطة الشمس:
الشمال
الغرب
الشرق
الجنوب
غروب الشمس
شروق الشمس
الشكل )٣٩(
ألاحظ الشكل )٣٩(، ثم :
أُجيب عمّـا يلــي :
إلى أي جهة يشير الولد بيده اليمنى ؟
إلى أي جهة يشير بيده اليسرى ؟
ما اسم الجهة التي أمامه ؟
ما اسم الجهة التي خلفه ؟
أُكمـِل الفـراغ :
استنتجت أن :
الجهة التي تشرق منها الشمس هي :
الجهة التي تغرب فيها الشمس هي :
الشرق
الشمال
الغرب
الجنوب
أَقـِـفُ بمواجهة الشـمس
صباحًــا وأُحـدِّد الجـهات .
هل نستطيع دائمًا أن نرى الشمس نهارًا ؟
كيف نستطيع تحديد الجهات ليلاً ؟
تحديد الجهات ليلًا وفـي أي وقــت :
نحتاج أحيانًا إلى معرفة الجهات في أوقات لا نرى فيها الشمس بسبب
السُّحب المُتراكمة، أو خلال وقت الليل .
فما الحل عند ذلك إذا لم نجد بقربنا أحدًا نسأله عن تحديد الجهات ؟
هناك وسائل للتعرّف على الجهات في أي وقت ، منها:
البَوْصَلـة :
وهي كما يتضح في الشكل )٤٠( آلة
دائرية صغيرة فيها إبـرة مغناطيسية يتَّجه
رأسها دائمًا نحو الشمال، فنعرف بذلك
جهة واحدة هي الشمال ، وإذا عرفنا جهة
واحدة نستطيع أن نعرف بقية الجهات .
الجي بي إس (GPS) أو النظام العالمي لتحديد المواضع الأرضية :
وهو من الوسائل الحديثة لمعرفة الجهات والمواضع بدقّة، ويُرمز لاسمه
اختصارًا بثلاثة حروف أجنبية GPS تُنطق ) جي بي إس (.
٦٠
الجهات الأصلية أربع هي :
( الشمال والجنوب والشرق والغرب ) .
الجهة الفرعية هي :
) الجهة الواقعة بين جهتين أصليتين ( .
الجهات الفرعية أربع هي :
) الشمال الشرقي ، والجنوب الغربي ،
والشمال الغربي ، والجنوب الشرقي ( .
تحديد الجهات نهارًا بواسطة الشمس .
تحديد الجهات ليلاً وفي أي وقت بواسطة البوصلة،
أو جهاز الجي بي إس )GPS(.
تفيدنا الجهات الأصلية والفرعية في تحديد المواقع.
٦١
الدرس العاشر
ما سبب تعاقب الليل والنهار ؟
هل تضيء الشمس الأرض كلها في وقت واحد ؟
قال تعالى:
)سورة يونس(.
وقال تعالى:
)سورة القصص(.
خلق الله سبحانه الليل والنهار من أجلنا، وجعل الليل للنوم والراحة،
والنهار للعمل وكسب الرزق .
نَتذكرُ ونُجيب :
ما شكل الأرض ؟
ما الذي يُمِدُ الأرض بالحرارة ؟
البيئة
من حولنا
٦٢
تجربة: نُلاحظُ الشكل )٤١( ثمّ:
نُُحْضِر ما يلي :
– نموذج الكرة الأرضية.
– مصباحًا )كشَّافًا يدويًّا(.
نعمل ما يلي :
– نُـسـلِّـط ضـــوء الكشّـاف
علــى الكـرة .
– نُدير الكرة أمام ضوء
الكشّاف.
ما الذي يحدث؟
الشكل )٤١(
نستنتج من خلال هذه التجربة:
أن الجزء المقابل لضوء الكشَّاف أصبح مضيئًا (نهار)، بينما الجزء
المعاكس أصبح مظلمًا )ليل(. وهذا تمثيل لما يحدث في الواقع، فالأرض
تدور- بقدرة الله تعالى- حول نفسها أمام الشمس مرّة واحدة كل يوم
)أيّ كل ٢٤ساعة(، قال تعالى:
)سورة النور(
، وقال تــعــالــى:
)سورة الزمر(.
٦٣
أُناقشُ مع مجموعتي ما تعلَّمناه في مادة العلـوم عن
العلاقة بين ضوء الشمس وحياة النبات وأُسجّله هنا:
الأرض تدور حول نفسها أمام الشمس مرة واحدة كل يوم.
تعاقب الليل والنهار بسبب دوران الأرض حول نفسها.
الليل والنهار نعمة من الله تعالى يجب علينا أن نشكره عليها.
٦٤
الدرس الحادي عشر
قال تعالى:
)سورة الفرقان(
وقال تعالى:
نَتذكَّرُ ونُجيبُ :
))درسنا قبل أيام نصوصًا نظرية عن الفصول الأربعة((
ما اسم المقرر الذي وردت فيه تلك النصوص ؟
نَقْرأُ العبارة فيما يلي، ثم نَذكُرُ عنوان النص الذي وردت فيه:
))فما أجمل أن يكون الإنسان في نفسه جميلاً((.
ما اسم الفصل الذي نحتاج فيه إلى التدفئة؟
في أي فصل تنضج ثمار النخيل في وطننا؟
الفصول الأربعة هي :الشتاء ، الربيع ، الصيف ، الخريف .
تتفتح الأزهار
الربيع
في
قـد يتسـاقط الثلـج
الشـتاء
فـي
تتساقط أوراق الشجر
في
فنُحب السباحة
الحرارة
ترتفع
الصيف
في
أُرتبُ الفصول الأربعة ترتيبًا زمنيًّا وفقًا للجدول الآتي :
الصيف
١–
الشـتاء
١–
٢–
٢–
٣–
٣–
٤–
٤–
كيف تحدث الفصول الأربعة ؟
ما خصائص كل فصل منها ؟
تدور الأرض حول الشمس مرة واحدة كل سنة )أي كل ٣٦٥يومًا وربع اليوم(.
ويَنْتُـجُ عن هذا الدوران حُـدُوث الفصـول الأربعــة، وهي على الترتيب: الشتاء،
والربيع، والصيف، والخريف.
أَتأمــلُ الشـكل )٤٢(، ثـم أســجل فــي الفراغــات
الخصـائـص التــي ينفـرد بهــا كــل فصـل.
غائم ممطر
صحو - غائم جزئيًا - غائم ممطر
الجو:
مرتفعة - منخفضة - معتدلة
الحرارة:
أشعة الشمس مائلة على النصف الشمالي
) وقت الليل أطول من وقت النهار (
أشعة الشمس عمودية على خط الاستواء
) يتقارب طول الليل والنهار (
الجو:
الحرارة:
صحـو
الجو:
الحرارة:
أشعة الشمس عمودية على النصف الشمالي
) وقت الليل أقصر من وقت النهار (
غائم جزئيًّا
الجو:
الحرارة:
أشعة الشمس عمودية على خط الاستواء
) يتقارب طول الليل والنهار (
الشكل )٤٢(
وَنُدركُ من خلال الشكل السابق )٤٢( حكمة ربنا سبحانه في خَلْقِه هذه
الفصول الأربعة فمن نعمه علينا هذا الاختلاف بين الفصـول ، فلو كانت
السنة فصلاً واحدًا لما تنوعت المحاصيل الزراعية وأَنْتَجَت الثمار المتنوعة ،
فتبارك الذي أتقن كل شيء خلقه .
أَكتبُ ما أتوقع حدوثه لو بقيت السنة كلها صيفًا .
أَذكرُ أكبر عدد ممكن من وسـائل التبريد الحديثة .
أَذكرُ أكبر عدد ممكن من وسـائل التدفئـة الحديثة .
أُلقي على أسرتي السؤال التالي وأُسجل ما نتوصل إليه :
ما وسائل التبريد والتدفئة قديـمًا ؟
أُسجِّل أكبر عدد ممكن من الفروقات بين الصورتين :
لأرض تدور حول الشمس مرة كل سنة .
لفصول الأربعة هي: الشتاء والربيع والصيف والخريف ، وتأتي مرتبة .
لكل فصل خصائصه التي تميزه وتجعله يختلف عن غيره من الفصول.
طول الليل والنهار يختلف من فصل لآخر .
تغيُّر الفصول نعمة من الله يجب أن نحمده سبحانه عليها .
كيف نصل إلى مقر الحفل ؟
@
الشكل )٤٣(
يَصِلُنا أحيانًا مع بطاقات الدعوة ما يُشْبه هذا المخطط، لمساعدتنا في الوصول
إلى أماكن المناسبات الاجتماعية المختلفة. وهذا المخطط ـ كما نلاحظ ـ عبارة
عن خطوط بسيطة، توضِّح مكان الحفل ، وما يقع بِقُربه من المعالم البارزة.وهذا
تمثيل للطريق التي علينا قَطْعها والمُنْحَنَيَات التي سَنَمُر بها حتى نصل إلى غايتنا .
نَرسُم خطًّا علـى الشكل )٤٣( عبر الطريـق مـا
بين حي المربع ومقـر الحفـل.
ما الفرق بين المخطط والصورة ؟
@
نُلاحظُ الشَّكلين )٤٤( ، )٤٥( ثم نُجيبُ :
الشكل )٤٥(
الشكل )٤٤(
ماذا نسمي الشكل )٤٤( ؟
ماذا يمثل الشكل )٤٤( ؟
هـل شـكل الكعبـة فـي الصـورة هـو نفس شكلها في المخطط ؟
هل تمثل الصورة منظرالأشياء كما هو ؟
إذًا : المخطط تمثيل لشكل الأشياء ، أما الصورة فهي شـكل الأشـياء
كمـا هـي فـي الحقيقـة .
٧١
أُلاحظُ الشكل )٤٦(، ثم أَصِلُ بين الصورة ومخططها :
الشكل )٤٦(
ما العلاقة بين المخطط والخارطة؟
ما المقصود بالخارطة ؟
الفرق الذي لاحظناه بين المخطط والصورة هوالفرق نفسه بين الصورة
والخارطة، فالمخطط هو أحـد أنواع الخرائط، فلنلاحظ المقصود بالخارطة :
هي تمثيل لسطح الكرة الأرضية أو جزء
منه على سطح مستوٍ .
الخارطة
٧٢
أُلاحظُ الشّكلين )٤٧( و )٤٨(، ثم أَملأُ الفراغ :
الكرة الأرضية
هذا تمثيل لـ :
الشكل )٤٧(
من سطح الكرة الأرضية
هذا تمثيل لـ :
الشكل )٤٨(
الكرة الأرضية
نُكْمـلُ ما يلـي: الخـارطــة هي : تمثيـل
منه على سطح مستوٍ .
أو
نكتب الجهات الأصلية على الشكل )٤٩( :
٧٣
الشكل )٤٩(
نُلاحظُ الشكل )٤٩(، ثم نجيب على السؤال التالي :
ما اسم القارة التي يمثلها الشكل ؟
للخارطة عناصر أساسية ، عن طريقها نقرأ المعلومات التي تحتويها الخارطة .
الإطار
مقياس الرسم
الاتجاه
المفتاح
العنوان
بماذا تفيدنا هذه العناصر ؟
الشكل )٥٠(
٧٤
أَتأمـلُ الشكل )٥٠( ، ثم أكتبُ اسم العنصر الذي
يُشير إليه رأس السهم في الشكل )٥١( .
لشكل )٥١(
من خلال الشكل السابق )٥١( نُلاحظُ أن عناصر الخارطة قدَّمت لنا المعلومات التالية:
حدَّدَ المكان الذي تمثِّله الخارطة وهو وطننا المملكة العربية السعودية.
موضوع الخارطة هو: المحاصيل الزراعية.
اسم المكان الذي تمثِّله الخارطة: وطنُنا.
حدَّدَ رأس السهم في الشكل )٥١( جهة الشمال على خارطة
)وطننا(، وإذا عرفنا جهة واحدة نستطيع معرفة بقية الجهات.
النسبة بين البعد على الخارطة وما يقابله على الطبيعة.
الإطــــار
العنوان
الاتجاه
مقياس الرسم
٧٥
يدلُّ على مزارع النخيل .
يدلُّ على مزارع القمح.
يدلُّ على مزارع الفواكه.
الرمـــــز
الرمـــــز
الرمـــــز
وكلّمـا تغيَّر موضـوع الخـارطـة تغيَّرت الرمـوز في المفتـاح،فمفتاح
الخارطة يساعدنا على قراءة معلومات الخارطة وفهمها .
أُلاحظُ الشكل )٥٢(، ثم :
َسْـتفيدُ بمـا درســته في
موضوع أشكال سطح الأرض .
أَستعينُ بمفتـاح الخارطـة.
أَكتبُ على الخارطة أسماء
أشكال اليابسـة والماء التي
تظهـر فـي الشـكل.
أَقرأُ الفقرة التالية، ثم أُجيب:
الشكل )٥٢(
«لـوطننــا سـواحـل طويلـة، نتمتع بالجلوس عندها والسباحة فيها».
كيـف نحـافـظ علـى نظافتـهـا؟
المفتاح
٧٦
أُلاحظُ الشّكل )٥٣(، ثم :
أَصلُ بين النقاط لأحصل على خارطة العالم.
أَكتبُ عنوان الخارطة.
أَكتبُ اسم الجهة التي يشير إليها السهم.
أَتذكرُ موضوع اليابسة والمــاء ثم:
)أ( أُلـوِّنُ المربّعين في المفتاح باللونين المناسبين.
)ب( أَكتبُ ما يدلُّ عليه كلُّ لـون.
لشكل )٥٣(
٧٧
الصورة تختلف عن المخطط والخارطة .
الخارطة: تمثيل لسطح الكرة الأرضية أو جزء منه على سطح مستو .
من عناصر الخارطة : ) العنوان ـ المفتاح ـ الاتجاه ـ
مقياس الرسم ـ الإطار (.
عناصر الخارطة تمكنني من قراءتها وفهمها .
٧٨
٧٩
أَضع كل كلمة في مكانها المناسب ) آســيا ، أصغــر ، مـــاء،
قــارات ، كبيرة ، كـروي (.
لا نشعر بشكل الأرض الكروي لأن الأرض
دلّ تصوير الأرض من الفضاء على أن شكلها
يتألف سطح الأرض من يابسة و
من مساحة الماء.
مساحة اليابسة
تتكون اليابسة من عدة
أكبر القارات مساحة هي قارة
أُظَلِّلُ الدائرة التي تسبق الإجابة الصحيحة:
أكبر المحيطات مساحة هو المحيط:
المتجمد الشمالي
الهندي
الهادىء
أصغر القارات مساحة هي قارة :
أمريكا الشمالية
أستراليا
أوروبـا
٨٠
عدد قارات العالم :
سبع
ست
خمس
إِفريقيا
آسيا
أوروبـا
إذا كان الشرق خلفي يكون الشمال:
عن يساري.
عن يميني.
أمامي.
البوصلة تشير دائمًا إلى جهة:
الجنوب.
الشرق.
الشمال.
الجهة الفرعية بين الجنوب و الغرب هي:
الجنوب الغربي.
الجنوب الشرقي.
الشمال الغربي.
شكل البوصلة:
مثلث.
مربع.
دائري.
٨١
يقع وطننا في قارة :
الشرق والجنوب جهتان:
فرعيتان.
متقابلتان.
أصليتان.
الجهة التي تحددها الشمس في الصباح:
الشمال.
الشرق.
الجنوب.
أَصِــلُ بين النقــاط، ثـم أَكتُـبُ اسـم القـارة الـتــي حصــلتُ علــى
شكلها:
اسم القارة :
٨٢
( أمام كل عبارة مما يلي:
( أو )
أُشيرُ بعلامة )
(
البحر أكبر من المحيط. )
(
مياه البحر مالحة . )
(
)
الخليج جزء من اليابسة داخل في مياه البحر.
(
تُسهِّل الخارطة معرفة المواقع والأماكن التي على الأرض. )
(
تُستخدم الرموز في الخارطة للتعبير عن المواقع و الأشياء الحقيقية. )
(
الإطار هو الشكل الذي يحوي رموز الخارطة. )
أَمْلأُ الفراغات في الشكل التالي :
٨٣
ما السبب في حدوث الليل والنهار ؟
أملأ الفراغات التالية بكلمة مناسبة مما يلي :
)الليل – ٢٤ – البوصلة – الجنوب – الشمس – الغرب – النهار – فرعية(
ساعة.
يتعاقب الليل والنهار مرة كل
بغروب الشمس.
بشروق الشمس ويبدأ
يبدأ
في تحديد الجهات نهارًا.
أسْتَفيدُ من
لتحديد الجهات في أي وقت .
أَسْتخدمُ
خلفي.
إذا كانت جهة الشمال أمامي تكون جهة
الشمال الغربي يقع بين الشمال و
الجهة التي تقع بين جهتين أصليتين تسمى جهة
أضَعُ خطًا تحت الكلمة المناسبة في الجملتين التاليتين:
حرارة النهار ) أكثر – أقل ( من حرارة الليل.
السّهر ليلاً ) مضرٌّ – غير مضرٍّ ( بصحة الإنسان.
٨٤
أُقَارِنُ بين فَصْلَي الصيف والشتاء في وطني من خلال أوجه المقارنة في الجدول التالي:
الحـرارة
السماء
المطــر
أُكوِّنُ من الحروف التالية ثلاثةً من أسماء الفصول الأربعة :
خ
ع
ب
ص
ف
ر
ي
أَقــرأُ مفتـاح خارطة وطني، ثم أُجيبُ :
مـا أنـواع المحـاصيل التي تنتجها بلادي ؟
٨٥
أَستعينُ بخارطة وطني، ثم أَضعُ دائرة حول الخَيَار المناسب :
المدينة المنورة.
) شمال (
،
) جنوب (
تقع مكة المكرمة
وطننا.
) غربي (
،
) شمالي (
تقع مدينة طريف في
مدينة الرياض.
)شمال شرق(
،
)جنوب(
تقع مدينة الجبيل
أَكتُبُ أسفل كل كلمة الحرف الأخير منها، ثم أَجمعُها، لأَحصُل َ
على اسم وسيلة من وسائل تحديد الجهات:
هَضَبَة
لَيل
قَصَصْ
جَـو
سُحُبْ
٨٦
مـا المقصـود بـ ؟
تمثيل سطح الكرة الأرضية أو جزء منه على سطح مستوٍ
أَصلُ بخـطٍّ بين كل اسم في العمود الأول والرمز الذي يمثلـه في
العمود الثاني:
مزارع نخيل
العاصمة
مـطــار
ما فائدة ما يلي :
تحديد الجهات الأصلية والفرعية ؟
مفتـاح الخارطـة ؟
٨٧
أَضعُ الرموز في المفتاح؛ وِفْقَ ما تدل عليه في الخارطة:
أصل بين النقاط الممثلة لتعرجات سواحل وطني:
٨٨
أَكتبُ اسم كلٍّ من الجبل والهضبة والسهل والوادي أسفل كل شكل .
٨٩
)عليهم السلام(
الصفحة
الموضوع
٩٤
٩٧
١٠١
١٠٦
١١١
سـأكـون قـادرًا بحـول الله أن:
أَتَعرَّفُ قصـص الأنبيــاء. )آدم ــ نــوح ــ
)عليهم السلام(.
إبراهيم ــ موسى ــ عيسى(
يَدعـون
)عليهم السلام(
أُدْرِك أن الأنبيــــاء
لعبـادة الله وحــده.
أُقـدِّر قيمة العمـل المهني من خـلال تقدير
)عليهم السلام(.
الأعمال التي اشتغل بها الأنبياء
في صبرهـم
)عليهم السلام(
أَقْتَـدي بالأنبيـاء
وتحمُّلِهم الأذى في سبيل تبليغ الدعــوة.
الدرس الثالث عشر
اختار الله سبحانه وتعالى من البشر أنبياءً ورسلاً، يدعون إلى عبادة
الله وحده لا شريك له، مبشّرين لمن أطاع، ومنذرين لمن عصى. قال تعالى:
)سورة الأنعام(.
وذكر ربُنــا جـل وعـــلا في كتابــه
الكـريـم قَصَــصَ بعـض أنبيـــائه ورســـلـه
)عليهم السلام(، فقال سبحانه:
)سورة غافر( .
وبَيَّن سبحانه وتعالى أنّ في ذكر قصصهم
عبرةً لنا.
قال تعالى:
)سورة يوسف( .
ما الفرق بين النبـي،
والنبي الرسول
:
النبـي
هو من أمره الله تعالى بتبليغ شرع
نبي قبله.
:
النبي الرسول
هو من أوحى الله تعالى إليه بشرع،
وأمره بتبليغه.
٩٢
الشكل )٥٤(
أتأملُ الصورة في الشكل )٥٤(،
ثم أجيبُ:
ما الذي تمثله هذه الصورة ؟
ما المكان الذي هيّأه الله تعالى ليعيش عليه بنو آدم ؟
٩٣
مـن أبـو البشــر ؟
مـن زوجـتـــه ؟
قال تعالى:
)سورة ص(.
٩٤
السجـود لا يـكــون إلا لله
وحـــده، وسـجود الملائكة
لآدم )عليه السلام( سجود
طـاعـــة لله ، وتكــريمٍ لآدم
)عليه السلام( واحترامٍٍ له.
أتأمَّلُ الآيات، ثم أملأ الفراغات بكلمة مما يأتي :
)تسجد – طين – إبليس(
خلق الله تعالى آدم )عليه السلام( من
لآدم )عليه الســلام(.
أمر الله تعالى الملائكة أن
أن يسجد لآدم )عليه السلام(.
رفض
إلى الأرض
هبوط آدم
أسكن الله أبانا آدم )عليه السلام( الجنَّة، مع أمِّنا حواء التي خلقها الله لتكون
زوجًا لآدم )عليه السلام(. ونهى ربُّنا سبحانه آدم وزوجته عن الأكل من شجرة في
الجنة، غير أن الشيطان وسوس لهما فأكلا منها ،ثم تابا واعتذرا فتاب الله عليهما؛
فأنزلهما من الجنة إلى الأرض ومعهما الشيطان؛ فأصبح عدوًا لبني البشر. قال تعالى:
)سورة البقرة(.
وقد عاش أبونا آدم وأمنا حواء على الأرض، ومنَّ اللهُ – سبحانه – عليهما بنعم كثيرة،
منها إنجاب الذكور والإناث، وبذلك تكوَّن أول مجتمع بشري على الأرض.
٩٥
لماذا سمي آدم )عليه السلام( أبو البشر ؟
من أم البشر ؟
الله سبحانه وتعالى خلق آدم )عليه السلام( من طين.
الله سبحانه كرّم أبانا آدم )عليه السلام( بسجود الملائكة له.
الشيطان }إبليسz عصا الله وأَصَرَّ على الكفر.
الشيطان }إبليسz عدو لبني آدم.
آدم )عليه السلام( أبو البشر وزوجته حواء أم البشر.
الناس سواء في أصل الخلق ويتفاضلون فيما بينهم بالطاعات.
٩٦
الدرس الرابع عشر
هل اسـتمرّت ذريـة آدم )عليه السلام( على توحيد الله ؟
لماذا أرسل الله تعالى نوحًا )عليه السلام( إلى قومه ؟
)عليه السلام(
ابتعد الناس عن عبادة الله وتوحيده فأرسل
الله إليهم نوحًا )عليه السلام( ليدعوهم إلى
عبادة الله.
قال تعالى:
)سورة الأعراف(.
استمر نوح )عليه السلام( ٩٥٠ سنة يدعو
قومه إلى عبادة الله سرًّا وجهارًا، ليلاً ونهارًا،
ولم يستجب له إلا عدد قليل من قومه.
قبل دعوة نوح )عليه
السلام( عظّم الناس رجالاً
صالحين، ثم صنعوا لهم
تماثيل وعبدوها من دون الله.
وهم: ودّ، وسواع، ويغوث،
ويعوق، ونسرا.
٩٧
ما عدد سنوات دعوة نوح )عليه السلام( لقومه؟
ماذا نستنتج من طول مدة دعوة نوح )عليه السلام( لقومه؟
حينما استنفذ نوح )عليه السلام( كل
سبل الدعوة والإقناع مع قومه، أوحى الله
تعالـى إليـه أن يصنـع سـفينة. وكلما مـَرَّ
عليه أنــاس من كفار قومـه - وهو يصنع
تلك السفينة - سخروا منه قائلين: نبيٌ
يصبح نجاراً! أوكيف يصنع سفينة على
أطراف المدينة ولا بحر هنا ولا نهر؟!
كل هذا ونوح )عليه السلام( يواصل إنجاز
لأنه يُنفِّذ أمر ربه وكان واثقا
)لماذا؟(
عمله،
من وعدِه له بالنصر، قــال تعالــى:
)سورة هود(.
جبل الجودي
نموذج سفينة
جبل الجودي
الشكل )٥٥(
٩٨
لماذا سَخِر قوم نوح من صناعة نوح للسفينة؟
لماذا لم يتوقَّف نوح ) عليه السلام ( عن صناعة السفينة رغم
سخرية قومه منه ؟
؟
)عليه السلام(
ما الذي حدث لقوم نوح
لما أنهى نوح )عليه السلام( صنع السفينة، أمره الله سبحانه أن يحمل
فيها - مِن غير البشر من كل نوعٍ - ذكرًا وأنثى ،ويحمل معه أهله والمؤمنين
الذين آمنوا به ـــ وهم قليلون ــ ، وحينما أَرْكَب نوحٌ )عليه السلام( ما أمره
الله تعالى بحمله، أمر ربنا الماء أن ينهمر من السماء، وأن ينفجر من الأرض
عيون ، وهكذا أغرق الله سبحانه كل الكافرين ونجّا الله المؤمنين.
قال تعالى:
٩٩
لماذا أمر الله تعالى نوحًا (عليه السلام) بصنع السفينة ؟
ما مصدر الماء الذي أغرق الكافرين من قوم نوح (عليه السلام)؟
ما المهنة الأقرب لما ورد في قصة نوح )عليه السلام( ؟
ما العبرة والعظة التي نستفيدها من قصة نوح )عليه السلام( مع قومه؟
الله سبحانه وتعالى أرسل نوحًا )عليه السلام( بعدما ابتعد الناس
عن عبادته .
نوحًا )عليه السلام( استمر يدعو قومه )٩٥٠( سنة .
الله سبحانه وتعالى أمر نوحاً )عليه السلام( بصناعة سفينة، كانت
وسيلة نجاة للمؤمنين .
الله سبحانه وتعالى أغرق الكافرين بعد عصيانهم لنوح )عليه السلام(.
١٠٠
الدرس الخامس عشر
قال تعالى:
)سورة آل عمران(.
الشكل )٥٦(
ماذا نرى في الصورة )الشكل ٥٦( ؟
إلى أين نتَّجه في صلاتنا ؟
١٠١
عاش إبراهيم ) عليه السلام ( في قوم
كانوا يعبدون الأصنام من دون الله فهداه
الله وحماه من عبادتها، ولما كَبُر أخذ
يدعو قومه إلى عبادة الله وحده وترك
عبادة الأصنام. ولكن قومه أصرُّوا على
عبادتهم، ولم يستجيبوا له.
وقد تزوج إبراهيم من امرأة اسمها
هاجر، فرزقـه الله منهــا مولــودًا أسـماه
إسماعيــل) عليه السلام (، فانتقل بهما
إلى مكة؛ وكانت آنذاك وادٍ لا ماء فيه ولا
زرع ، فوصل إبراهيم مع زوجته وطفله
إلى مكة وتركهما في عناية الله ورجع إلى
فلسطين .
بقــيت هـاجـــر وطفـلهـــا إســـمـاعيل
) عليه السلام ( في ذلك الوادي،
ونفذ ما معهما من طعام وشراب؛
وأخذ الطفل الصغير يصرخ من شدة
لشكل )٥٧(
)سورة المائدة(.
الشكل )٥٨(
)سورة البقرة(.
١٠٢
الجوع والعطش ، وكانت أمه تركض بين جبلي الصفا والمروة بحثًا عن بشر أو
طعام أو شراب . وفجأة وبينما كان الرضيع إسماعيل ) عليه السلام ( يصرخ
ويضرب الأرض بقدميه نبع الماء بغزارة؛ وفرحت أمه هاجر وأخذت تسقي طفلها
وتشرب ولا يزال الماء ينبع باستمرار إلى
يومنا هذا وهو بئر زمزم .
) نلاحظ الشكلين : ٦٠ ، ٦١( .
جاء إبراهيم ) عليه السلام( إلى زوجته
وطفله بعد أن كَبُر، فأمر الله إبراهيم
) عليه السلام ( أن يبني الكعبة مع ولده.
قال تعالى :
فأخذا يجمعان الحجارة من جبال
مكة، وكان إبراهيم ) عليه السلام(
يصفّ الحجارة وإسماعيل ) عليه
السلام ( يناوله إياها حتى علا البناء
واكتمل؛ فأمــر الله إبراهيــم ) عليه
السلام ( أن ينادي في الناس بالحج .
الشكل )٥٩(
الحرم المكي من أعلى
الشكل )٦٠(
بئر زمزم القديمة
الشكل )٦١(
موقع بئر زمزم داخل المسجد الحرام
١٠٣
في أي شهر يؤدِّي المسلمون فريضة الحج ؟
ولا يزال الناس يفدون إلى بلدنا المملكة العربية السعودية التي شرَّفها
الله بالكعبة والبيت الحرام ، وجعل
حكامها وشعبها يعملون ويبذلون
جهودًا كبيرة لتيسير الحج للناس
الذين يأتون إلى مكة المكرمة من
أنحاء الدنيا كل عام .
ما العبادات التي ترتبط بزيارة المسجد الحرام ؟
ما الخدمة التي يمكن أن نقدمها لحجيج بيت الله الحرام ؟
في عهد مَنْ تَـمَّت آخر توسعة للحرمين الشريفين ؟
الشكل )٦٢(
١٠٤
إبراهيم )عليه السلام( نشأ في قومٍ كانوا يعبدون الأصنام، غير أن
الله سبحانه وتعالى هداهُ وحماهُ من عبادتها.
إسماعيل )عليه السلام( هو ابن إبراهيم )عليه السلام( من زوجتهِ هاجر.
مـاء زمزم نبعَ تحتَ قدمَيْ إسماعيل )عليه السلام( عندما كانَ طفلاً
وكان بصحبةِ أمهِ هاجر وحيديْن في مكة ولا طعام لديهما ولا شراب .
اللهُ سبحانهُ أمرَ إبراهيم )عليه السلام( ببناءِ الكعبة، فبناها معَ ابنه
إسماعيل )عليه السلام( .
١٠٥
الدرس السادس عشر
قال تعالى:
)سورة مريم(.
خارطة مصر
الشكل )٦٣(
نكتب اسم النبي الوارد ذكره في الآية الكريمة .
ماذا نشاهدُ على الخارطة ) الشكل ٦٣( :
١٠٦
ولد موسى )عليه السلام( في مصر، وتربّى في بيت فرعون. ولما كَبُرَ خرج من
مصر متجهًا إلى أرض مدْيَن التي تقـع في الشمال
الغـربـي مـن شـــبه الجـزيـــرة العـربيــة )الشكل ٦٤(.
وهنـاك بــادر بقبــول أول فـرصــة عَمَــل عرضت
عليـه ، وهــي رعـي الغـنـم .
أين ولـد موسى )عليه السلام(؟
من صاحب البيت الذي تربـى
فيه موسى )عليه السلام(؟
الشكل )٦٤(
كان فرعون مصر ظالماً،
يقتل كل مولود ذَكَرٍ من بني
إسرائيل خلال سنة؛ ولا يقتل
من وُلد منهم في السنة التي
تليها.
وشاء اللـهُ سبحانه أن يولَدَ
موسى )عليه السلام( في سنة
قتل فرعون للمواليد، فسيطر
الخوفُ على أمه، فأوحى الله
تعالى إليها أن تُلْقيَ وليدَها
في النهر فألقته بعد أن وضعته
في صندوق حمله ماء النهر
إلى بيت فرعون. قال تعالى:
)سورة القصص).
)عليهم السلام (
دعـــــــــوة موســـــــى ) عليه السلام (
قال تعالى:
)سورة النازعات(.
الشكل )٦٥(
لماذا أرسل الله تعالى موسى )عليه السلام( إلى فرعون؟
ما الأسلوب الذي وجَّه الله به موسى )عليه السلام( لدعوة فرعون؟
١٠٨
موقف فرعون من دعوة موسى ) عليه السلام(
وبعد مضي عشر سنوات عاد موسى
)عليه السلام( إلى مصر )الشكل ٦٥(
وذهب إلى فرعون ليدعوه إلى عبادة
الله وحده، لكن فرعون تكبر، وكذّب
موسى )عليه السلام(، وأنكر وجود الله
عز وجل، بل زاد فرعون في طغيانه حين
زعم أنه هو الله، ثم أخذ يتوعد موسـى
)عليه السلام( بالسجن والقتل.
فهـل تمكـن فرعـون مــن مـوسـى (عليه
السلام(؟
حاول فرعون اللحاق بموسى )عليه
السلام( وبني إسرائيل لكن الله أهلكه
وجنده بأن أغرقهم في البحر ونجّى موسى
والذين آمنوا معه من بني إسرائيل.
عن ابن عباس )رضي الله
عنهما( قال: قدم النبي ˜
المدينة فرأى اليهود تصوم يوم
عاشوراء، فقال: }ماهذا؟z
قالوا: هذا يوم صالحٌ، هذا يومٌ
نجّى الله بني إسرائيل من عدوهم،
فصامه موسى. قال: }فأنا أحقُّ
بموسى منكمz . فصامه وأمر
أخرجه البخاري.
بصيامه.
١٠٩
مــا وجــه الشــبه بين نهـايـة قــوم نــوح، ونهـايـة فرعــون وجنــده؟
موسى )عليه السلام( تربى في بيت فرعون مصر.
موسى )عليه السلام( عمل برعي الغنم.
الله سبحانه كلَّم موسى )عليه السلام(.
فرعون كذَّب موسى )عليه السلام(.
الله سبحانه أغرق فرعون وجنده .
١١٠
الدرس السابع عشر
الشكل )٦٦(
أتأمَّلُ الشكل )٦٦(، ثم أجيبُ:
ما اسم المدينة التي يقع فيها المسجد الأقصى؟
ما أهمية المسجد الأقصى بالنسبة للمسلمين؟
في أي دولة تقع مدينة بيت لحم ؟
في أي جهة تقع مدينة بيت لحم بالنسبة للقدس ؟
ما اسم المدينة التي ولد فيها عيسى )عليه السلام( ؟
ما نسب عيسى )عليه السلام( ؟
قال تعالى:
)سورة مريم (.
حَملُ مريم بعــيســى
)عليه السلام( معجزةٌ من
معجـزات الله القـــــادر علــى
كــل شــيء، حـيث أرســـل
اللهُ ـ ســبحانـه ـ جبريـــــل
)عليه السلام( فنفخ فيهــا
مــــن روح الله فــحـمـــــلـت
بعيسى )عليه السلام(.
ولد عيسى )عليه السلام( في مدينة بيت لحم ،
وانفرد من بين البشر بنسبته إلى أمه مريم، المعروفة
بالطهر والعفاف فهو عيسـى بن مريم بنت عمران .
بمَ انفرد عيسى ) عليه السلام ( ؟
ما فوائد النخـلة ؟
دعــوة عيسى ) عليه السلام (
إضاءة
التوراة : هي الكتاب الذي أنزله
الله على موسى )عليه السلام(.
الإنجيل : هو الكتاب الذي أنزله
الله على عيسى )عليه السلام(.
على من أُنزلت التوراة ؟
ما اسم قوم عيسى )عليه السلام(؟
أنزل الله تعالى الإنجيل على عيسى )عليه السلام( فأخذ يدعو قومه إلى
عبادة الله وحده لا شريك له، فآمنت طائفة منهم، وكفر الباقون، ثم عزموا
على قتله وصلبه.
فهل تحقَّق لهم قتل هذا النبي المولود بمعجزة إلهية؟
كلاّ! والجواب كما قال تعالى:
ما اسم الكتاب الذي أُنزِلَ على عيسى
)عليه السلام( ؟
عيسى )عليه السلام(
هو آخر من أرســلهم
الله ســـبحانه إلـــى بني
إسرائيل. وقد بشّر ببعثة
النبي محمد ، المرسل
إلى الناس أجمعين .
قال تعالى:
)سورة الصف(.
وفي آخـر الزمان حين يَعمُّ الجورُ والظلمُ أرجاء
الأرضَ يأمــر الله ســبحانه وتعالى عيسى )عليه
السلام( بالنزول إلى الأرض ليرفع الظلم، ويُعيد
حكم الإسلام مدة أربعين سنة، وبعدها يموت
عيسى )عليه السلام( ، ويُصلّى عليه ويُدفن
في الأرض مثل بقية البشر.
عيسى )عليه السلام( وُلد من غير أب.
عيسى )عليه السلام( أُرسل إلى بني اسرائيل.
الإنجيـل هـو الكتـاب الذي أنزله الله تعالى علـى عيسى (عليه السلام).
عيسى )عليه السلام( لم يُقتل ولم يُصلب بل رفعه الله تعالى إليه .
١
٢
٣
٤
أُكْملُ الفراغات التالية بكلمات مناسبة مما بين القوسين:
)تراب – قليل – عليه السلام(
أ– عندما نذكر اسم أحد الأنبياء والرسل نقول:
ب– خلق الله آدم )عليه السلام( من
ج– آمن مع نوح )عليه السلام(عدد
أُكوِّنُ من الكلمات التالية معلومة مفيدة:
أ– أبو ــ آدم ــ البشر ــ هو ــ )عليه السلام(.
ب– إبليس ــ السجود ــ لآدم ــ رفض ــ )عليه السلام( .
أُرتِّبُ الأنبياء )عليهم السلام( حسب التسلسل الزمني لبعثتهم:
)نوح – موسى – إبراهيم – عيسى – آدم( عليهم السلام .
أَجْمعُ الحروف حتى أصِلُ إلى لقب حاكم مصر زمن موسى )عليه السلام(:
)و ــ ر ــ ن ــ ف ــ ع(
من قومه.
٥
٦
٧
أُسَجِّلُ داخل المستطيلين التاليين:
موقف فرعون من دعوة موسى )عليه السلام( .
وَجه الشَّبه في نهاية كل من قوم نوح )عليه السلام( وفرعون وجنده.
للسفينة اسم آخر، أُسجِّلهُ داخل المستطيل التالي:
( أمام الإجابة الصحيحة فيما يلي:
أَضعُ علامة )
أ– أكثر سطح الأرض
يابسة
مــــــاء
ب– شَرَعَ نوح )عليه السلام( بصناعة السفينة
برأي من نفسه
بوحي من الله
ج– يُسمَّى عيسى ) عليه السلام (
المسيح
الأمين
٨
أصِلُ بين العبارات في الجدول )أ( مع ما يناسبها في الجدول (ب):
)أ(
)ب(
وُلِدَ موسى )عليه السلام(:
وُلِدَ عيسى )عليه السلام(:
الكتاب الذي أنزل على موسى )عليه السلام(:
الكتاب الذي أنزل على عيسى )عليه السلام(:
قوم عيسى )عليه السلام(:
آخذ من قصص الأنبياء )عليهم السلام(:
بنو إسرائيل.
في مدينة بيت لحم.
التوراة.
في مصر.
الإنجيل.
العبرة والعظة.
في مكة المكرمة .
٩
أَضَعُ كل كلمة مما يلي في المكان المناسب :
عيسى
بنــى
صنـع
ســاعد
أرسـل الله
ولــد
موسى
..... عليه السلام
..... عليه السلام
..... عليه السلام
..... عليه السلام
..... عليه السلام
إبراهيم
الكعبة .
السفينة .
والده في بناء الكعبة .
إلى فرعون يدعوه إلى عبادة الله وحده.
من غير أب .
إسماعيل
نــوح
١٠
أُكْمِلُ العبارات التالية بعد قراءة الآيات:
أ–
قال تعالى:
)سورة البقرة(.
أنا أَقْتَدي بإبراهيم )عليه السلام( في إتقان
ب
قال تعالى:
. )سورة الصافات(.
أنا أَقْتَدي بإسماعيل )عليه السلام( في
ج
قال تعالى:
)سورة البقرة(.
أنا أُحَافِظُ على
د
قال تعالى:
)سورة الأعراف(.
أنا أَقْتَدي بموسى )عليه السلام( في
١١
أَضَعُ علامة )
( نهاية العبارة الصحيحة وعلامة (
( نهاية العبارة غير الصحيحة:
أ– الأنبياء جميعًا يدعون إلى عبادة الله وحده لا شريك له.
ب– الأرض هي المكان الذي هيّأه الله ليعيش عليه بنو آدم.
ج– تمكّن موسى )عليه السلام( من صناعة السفينة.
د– استفدتُ من قصص الأنبياء: أن الله يحفظ أولياءه.
هـ– أسكن الله أبانا آدم )عليه السلام( الجنة ثم أهبطه إلى الأرض.
بلادي بلاد الحرمين الشريفين.
و
أُلــوِّنُ أماكـن ظهور
دعــوة الأنبياء وفقًـا
لألوان مفتـاح الخارطــة.
أَضَعُ دائرة حَول رقم الإجابة الصحيحة فيما يلي:
أ–@ أَرْسَل الله موسى )عليه السلام( إلى فرعون.
١– ليساعده في إدارة شؤون مصر.
٢– ليدعوه إلى عبادة الله وحده.
٣– ليطلب منه المساعدة في مواجهة بني إسرائيل.
ب-@ كانت نهاية نبي الله عيسى )عليه السلام(:
١– مات مريضاً.
٢– قتل وصلب.
٣– رفعه الله إليه.
ج-@ حينما دعا موسى )عليه السلام( فرعون:
١– أكرمه.
٢– كذّبه.
٣– قبل دعوته.
١٢١
أخي المشرف
أخي المعلم
أخي ولي الأمر
أخي الطالب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :
يطيب لقسم الاجتماعيات في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى
ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب الاجتماعيات على العنوان التالي :
١– هاتف الوزارة : )٠١٤٠٤٦٦٦٦ – ٠١٤٠٤٢٨٨٨(
تحويلة )٢٥٤٢ – ٢٥٤٣(.
٢– الفاكس )٠١٤٠٨١٢٩٧(.
٣– البريد الإلكتروني لقسم الاجتماعيات :