قـررت وزارة الـتـربـيـة والتعلـيـم تـدريس
هـــذا الـــكـتـــاب وطبعـــه علـــى نفـقـتـها

طبعة ١٤٣٤ ـــ ١٤٣٥ هـ
     ٢٠١٣ ـــ ٢٠١٤م

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٣٠ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر
السعودية ـ وزارة التربية والتعليم

التربية الاجتماعية والوطنية : للصف الرابع الابتدائي : الفصل الدراسي
الأول : كتاب النشاط / وزارة التربية والتعليم ـ الرياض، ١٤٣٠هـ

٦٠ ص ، ٢١ × ٢٦ سم
ردمك ٣ ـ ٤١٤ ـ ٤٨ ـ ٩٩٦٠ـ ٩٧٨

١ ـ التربية الاجتماعية والوطنية ـ كتب دراسية ٢ ـ التعليم الابتدائي
السعودية ـ كتب دراسية

أ ـ العنوان

ديوي ٣٧٢,٨٢٢

١٤٢٨/٥٠١٣

رقم الإيداع : ١٤٢٨/٥٠١٣
ردمك ٣ ـ ٤١٤ ـ ٤٨ ـ ٩٩٦٠ ـ ٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتناالخاصة في آخر العام للاستفادة، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

www.moe.gov.sa

http://curriculum.gov.sa

info@curriculum.gov.sa

www.cpfdc.gov.sa

almanahej@moe.gov.sa

curdevelop@moe.gov.sa

البريد الإلكتروني لقسم الاجتماعيات

social2542@gmail.com

موقع

موقع

موقع

بريد

بريد

بريد

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم، أمّا بعد:

ابننا الطالب ، ابنتنا الطالبة :
لا يخفى عليكما مدى أهمّيّة كتاب النشاط ودوره في تحقيق الأهداف التربوية أثناء العملية التعليمية، فهو مجال خصب لكما لتبرزا فيه مواهبكما وقدراتكما، ونحن إذ نضع بين يديكما كتاب النشاط هذا؛ فإننا نأمل أن يساهم في توجيهكما نحو حب العلم والمعرفة، وحب الاستطلاع والاستكشاف، وتنمية مهارات الإبداع والتفكير العلمي. كما نأمل أن يحقق لكما قدرًا كبيرًا من التوافق العلمي والرضا عندما تتنافسان في نشاطات علمية تنمي مهاراتكما وتدفعكما نحو استكشاف حلولها.
وقد روعي في هذه الأنشطة مجموعة من الاعتبارات العلمية، منها:
– صياغة الأنشطة بعبارات سهلة وواضحة ومدعمة بالصور والرسومات والأشكال بألوان مناسبة جذابة.
– تخصيص زمن محدد لكل نشاط من أجل إشاعة روح التنافس الشريف.
– تعزيز الثقة بالنفس.
– تشجيع ألوان المشاركات جميعها.
– توفير المناخ العلمي لتنفيذ الأنشطة.
وأخيرًا نأمل أن يساهم تنفيذكما لبعض هذه الأنشطة في دفعكما لاستخدام مزيد من مصادر التعلّم المختلفة عبر مكتبة المدرسة، والأطالس المتخصصة، والأشرطة المصورة، ووسائل التقنية الحديثة، حتى تتحقق أهدافنا المنشودة في بناء جيل متعلم يعتز بدينه، ويفخر بأمته ووطنه، وينافس الآخرين في مجالات التقدم والرقي.

أُكمِلُ الفراغات التالية :

تتكوَّن الأسرة الصغيرة من :

الدرس الأول

٨

أقُومُ مع مجموعتي بإعداد مجلة حَائطيَّة تشتمل على:

تعريف الأسرة.
مكوِّنات الأسرة.
فضل الوالدين على الأبناء.

أَكتبُ رسالة لأبي وأمي أشكرهما على الجهود

التي يبذلانها من أجلنا.

أبي:

أمي:

تتكوَّن أسرة أحمد من: والده (وعمره ٤٠سنة)

ووالدته (وعمرها ٣٥ سنة)، وأخيه محمد (وعمره ١٥سنة) وأخته هند (وعمرها ٥ سنوات)، بينما عُمْرُ أحمد (٩ سنوات).

الدرس الثاني

١٠

أُكملُ رسم الأعمدة المُمَثِّلة للأعمار:

٤٥ سـنة
٤٠ سـنة
٣٥ سـنة
٣٠ سـنة
٢٥ســنة
٢٠ســنة
١٥ســنة
١٠سنوات
٥سنوات

أفراد الأسرة :

هند

أحمد

محمد

الأم

الأب

١١

أَضـعُ علامـة () فـي حَقْـل العبارة التي أقـوم بها، وعلامة (×) فـي
حَقْـل العبـارة التي لا أقـوم بها. وأُعـلّل ذلك:

م

أ
ب
ج
د
هـ
و
ز
ح

العبارة

العلامة

لـمــاذا

أَسْتعدُ للمدرسة قبل النوم.
أُقبـّلُ رأس أبي وأمي بعد عودتي من المدرسة.
أُساعدُ أمي في تقديم الطعام.
عند الانتهاء من الطعام أحمَدُ الله.
أُساعدُ أمي في إعادة الأطباق.
أَعْتَمِدُ على نفسي في المذاكرة.
أُطيعُ أبي وأمي وأحترمهما.
أَعْطِفُ على إخوتي الصغار وَأَلْعبُ معهم.

أَحكُم على نفسي حيث أَنظرُ إلى عدد علامات () وعدد علامات (×) إن وُجِدَت.

١٢

أتدرب على كيفية ممارسة الإسعافات الأولية.
يتم إحضار حقيبة الإسعافات الأولية الموجودة في المدرسة، ويشرح
المعلم لتلاميذه محتوياتها، وكيفية الاستفادة منها.

١٣

الدرس الثالث

أَكتبُ فائدة صــلة الرَّحِم:

أَضعُ علامة () مقابل التصرف الذي يعجبني، وعلامة (×) مقابل التصرف
الذي لا يعجبني، ثم أَذكرُ السبب:

م

التصرف

العلامة

السبب

أ
ب
ج
د
هـ

إلقاء النفايات أمام منزل أحد الجيران.
مساعدة المحتاجين من الجيران.
الاستهزاء بأولاد الجيران.
زيارة الأقارب.
مشاركة الأقارب في مناسباتهم.

١٤

أَكتبُ ما يدل عليه الحديثان الشريفان:

أ– قال ˜ : (( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فَلْيُكْرِم جاره )).

(أخرجه مسلم).

ب– قال ˜ : (( مَنْ كان يُؤمن بالله واليوم الآخر فَلْيَصِل رَحِمَه )).

(أخرجه البخاري).

أُصمِّم في منزلي وباستخدام الحاسب جدولًا زمنيًّا

أحدد فيه أوقات زيارة أقاربنا هذا الأسبوع، ثم أعرض

العمل على معلمي.

١٥

الدرس الرابع

أَكتبُ عن واجبي نحو المدرسة:

أُصمِّم لوحات إرشادية تَحُثُّ على:

لترشيد في استهلاك الماء والكهرباء.
الحرص على نظافة الأماكن.
المحافظة على الحديقة.
عدم العبث بممتلكات المدرسة.

١٦

أَنظرُ إلى الشكل، ثم:

أ– أُلَوِّن الرسم بلون مناسب.
ب– أضعُ عنوانًا مناسبًا للرسم.

عنوان الرسم

١٧

أَكتبُ حروف كل كلمة في المربعات الـمُمَثِّلة لها بالأرقام التالية:

تُنَمِّي المهارات المختلفة لدى الطالب.
تُؤَدَّى فيه صلاة الجماعة.
مجموعة من الأسر تربطهم روابط متعددة.
مجموعة منازل تربط بين أهلها روابط التقدير والاحترام.

١٨

الدرس الخامس

أكتب ماذا أعمل عندما أشاهد:

طفلًا يلعب داخل المسجد:
أختي تضرب العاملة المنزلية:
أحد أولاد الحي يكتب على جدران أحد المنازل:

أُلوِّنُ السُّلوكيات الحَسَنَة باللون الأخضر، والسُّلوكيات السيِّئة باللون
الأحمر.

الكذب

قَطيعة
الرَّحِم

الأمانة

الصِّدق

عقوق
الوالدين

زيارة
المريض

١٩

أَشطبُ حروف الكلمات المُمَثِّلة للعبارات التالية:

أحد الأبوين.
يُعلِّم الطلاب القراءة والكتابة.
يحتاج إلى الصدقة.
أخو الأب.
كلمة نهى الله عن قولها للوالدين.
أخو الأم.

ا
أ
ا
ر

ل
أ
ل
خ

م
م
ف
ا
ب

ع

ق
ل

ل
ق
ي
أ
ع

م
ا
ر
ف
م

أَجمعُ الحروف المتبقية لأصِل إلى كلمة السِّر وهي: (

).

٢٠

الصفحة

الموضوع

٢٢
٢٣
٢٥
٢٩
٣٣
٣٥
٣٨

الدرس السادس

أَتأمل الشكلين (أ) و (ب)، ثم أجيب.

الشكل (أ)

الشكل (ب)

في الشكل (أ) طول الخط المستقيم الأزرق من (جـ) إلى (د) = ١٢.٧١٤ كيلومترًا.

في الشكل (ب) طول الخط المستقيم الأحمر من (هـ) إلى (و) = ١٢.٧٥٧ كيلومترًا.

هل الخطان متساويان في الطول ؟

أي الخطين أطول من الآخر ؟

أحدد الفرق بالكيلومترات بين الطولين = ١٢٧٥٧ – ١٢٧١٤ =

كيلومتر.

على ضوء إجابتي أُشير بعلامة ( )أسفل الإجابة الصحيحة:

أ– الأرض كرة تمامًا

ب – الأرض ليست كرة تمامًا

٢٢

أُكملُ أسماء القارات في الرسم البياني وفـقًـا لمساحتها:

أُدوِّن أسماء المحيطات في أماكنها على الخارطة.
(المحيط الهادئ – المحيط الأطلسي – المحيط الهندي – المحيط المتجمد الشمالي – المحيط المتجمد الجنوبي).

٢٣

الدرس السابع

أُقـارنُ بين اليابسة والمـاء فـي الجـدول التالـي :

أوجه المقارنة

اليابسة (القارات)

الماء (المحيطات)

المساحة على سطح الأرض

العــدد

٢٤

الدرس الثامن

أَكتبُ أرقام الأسماء التالية في المكان المخصص تحت كل شكل :

خليـج

بحيرة

بحـر

الرقم:

الرقم:

الرقم:

أَسْتعينُ بالأطلس لأَتعرَّف علـى أشكال اليابسة في وطني، ثم أُسجلُ ما يأتي وأقدم العمل لمعلمي:

أطول سلسلة جبلية في وطني:

من الجبال الموجودة في وطني:

أكبر هضبة في وطني:

السهول الساحلية في وطني سهول

تتصل الجبال ببعضها فتكوِّن سلسلة

، وسهول

في وطني أودية منها:

، و

، و

أَسْتَفيدُ من أحد مصادر التعلم، ثم أُجيب :

أيهما أَفْضَلُ العيش على الجبال، أم على السهول؟ ولماذا؟

٢٥

أَكتبُ اسم ما يحويه كل شكل من الأشكال التالية:

أُصنِّف الكائنات التي تعيش في كلٍّ من اليابسة والماء:

٢٦

الكـائنـــات

اليابسة
المــــاء

١ ـ
١ ـ

٢ ـ
٢ ـ

٣ـ
٣ ـ

أُقرِّبُ الأشكال الهندسية في القائمة (أ)، إلى أشكال سطح الأرض
في القائمة (ب)، بالرَّبط بينها بأسهم:

( أ )

(ب)

٢٨

أَجمعُ صورًا لأشكال سطح الأرض وألصقها في المساحة التالية :

الدرس التاسع

أَرسـمُ خطوطًـا مستقيمة من كـل حـرف إلـى الحـرف الــذي يقابله
بالترتيب الهجائي .

ـ من الحـرف ( أ )
ـ من الحرف ( ت )
ـ من الحرف ( ج )
ـ من الحرف ( خ )

أَكتبُ باللون الأحمـر أسماء الجهات الأصلية في أماكنها .
أَكتبُ باللون الأخضر أسماء الجهات الفرعية في أماكنها .

٢٩

أُحَدِّدُ عمليًّا مع مجموعتي الجهة التي تُمثِّل اتجاه قِبْلَة مصلى المدرسة .

( أ )
( ب )

أَستمعُ إلى تلاوة الآية ( ١٤٤ من سورة البقرة ) .
من خلال المناقشة أُجيب عن السؤالين التاليين :

ما أهمية وجود المسجد الحرام في وطننا ؟

ما الآداب التي يجب مراعاتها فيه ؟

أمامنـا مـا يلـي :

مغناطيس أو قطعة قماش حريرية

شريط لاصق

إبرة خياطة

وعاء (غير معدني) فيه ماء

ورقة شجرة أو قطعة فلين

كيف نجعل هذه الأشياء البسيطة تحاكي عمل البوصلة ؟

نُمَــرِّر إبـــرة الخياطــة علــى المغنـاطيـس (أو قطـعـــة القمــاش) فـي
اتجــاه واحــد أكثــرمن عشرين مـرة .

نَضعُ الإبـرة على قطعــة الفلِّيــن (أو ورقـــة الشـجرة) ونُثَبِّتها بالـشريط اللاصـق.
نضع قطعـة الفــلِّين ( أو ورقـة الشــجرة ) بالوعاء ، عندها ماذا نلاحظ :

كيف نستــطيع التـأكّد من صحـّـة اتجـاه رأس الإبرة إلى جهة الشمال ؟

أَشــطبُ حــروفَ الكلمـات المطلوبـة حسب الجهـات الموضّحــة، لأحصـل على حروفٍ أُكوِّن منها اسم إحدى الجهات الأصلية:

شكل الأرض (من الشمال إلى الجنوب).
أصغر القارات ( من الشرق إلى الغرب).
مرتفع كبير من الصخر وله قمة (من الشمال إلى الجنوب).
من مرافق الحي (من الشرق إلى الغرب).
مصدر للحرارة والضوء (من الشرق إلى الغرب).
عدد المحيطات (من الشرق إلى الغرب).
أحد فصول السنة (من الشرق إلى الغرب).

اسم الجهة هو:

أَكتبُ في الجدولِ التالي بعض الدول التي وقتها نهارًا، والدول التي وقتها ليلًا، من خلال النظر إلى شكل الأرض:

دول وقتهـا نهــار

دول وقتهـا ليــل

١ـ
٢ـ
٣ـ

١ـ
٢ـ
٣ـ

أُصمِّم جدولاً لأعمالي اليومية خلال الإجازة؛ وأعرضُه على معلمي:

أعمـالــي اليوميـة خـلال الإجــازة

بعد الفجـر
في الصبـاح
بعد الظهـر
بعد العصـر
بعد المغـرب

بعد العشاء حتى الساعة العاشرة

أَرسمُ لوحةً تُعبّر عن أحد فصول السنة.
أُلوّنها بالألوان المناسبة.
أَكْتبُ عليها اسم الفصل الذي تمثّله.

أَرسم

أستعينُ بأحد مصادر التعلم، ثم أَكتبُ في الجدول التالي أهمَّ خصائص كل فصل من الفصول الأربعة:

الخريف

الصيف

الربيع

الشتاء

أُسجلُ في الجدول التالي بعض الفواكه التي ينتجها وطني في أحد الفصول:

اسم الفصل :

الفاكـهـــة

أَنظـرُ لصـورة الصَّـف، ثـم أَرسـم مخطـطًا تقريبيًـا لهـا .

أَنظرُ للمخطط، ثم أُجيبُ عن الأسئلة التي تليه :

ماذا يُمثِّل هذا المخطط ؟

في أي جهة من المخطط يقع ما يلي :

( أ ) غرفة المدير ؟

( ب ) المكـتبـة ؟

أَتـخيَّـلُ أننـي أقـف عنـد مدخـل المدرســة ، ثـم أرسـمُ بخــط أزرق مسار الطريق الذي عليَّ أن أسلكه للوصـول إلـى غرفـة المديـر .

أَرسـمُ في المسـاحــة الخالية داخل المخطط ما يلــي:

ست غرف .

ملعب .

مصلى .

أ

ب

ج

أَستخدمُ الورق الشَّفَّاف فـي إعـادة رسم الخارطـة التاليـة :

أَذكُر إلى أين أَتَّجِـهُ إذا أردتُ السفرمن الرياض إلى مدينة :

مكة المكرمة
الدمـام
بريدة
شرورة
حفر الباطن
المدينة المنورة

أَستعينُ بالأطلس لأَتعرَّفَ على مدلـولات الرمـوز التاليـة في الخرائط :

أختار مع مجموعتــي من الأطـلس بعـض أشـكال الـرمــوز المسـتخدمـة فـي الخرائـط، ثـم نرسمها في لوحــة تُعلّـق داخـل الصـف وفـق الجـدول الآتـي:

الرمــوز

مـا يمثلـه الرمـز

عليهم السلام

الصفحة

الموضوع

٤٤
٤٦
٥٠
٥٢
٥٧

أتدبّر جيدًا قول الله تعالى، ثم أُجيبُ:

أ– قال تعالى:

(سورة البقرة).

ماذا علَّم الله آدم

ب– قال تعالى:

(سورة طه).

من عدوّنا ؟

هل نطيعه ؟

كيف نتخلص من وسوسته ؟

أكتبُ في المساحة التالية نصيحة أُرغِّب فيها بطاعة الله سبحانه:

أكتبُ عبارة أوضِّح فيها مهمة الأنبياء (عليهم السلام):

أَعملُ مجسَّمًا لسفينة من ورق باتِّباع الخطوات التالية:

أُكملُ ما يلي:

أضخم وسيلة نقل
أسرع وسيلة نقل
أسهل وسيلة نقل

أقوم برسمها
أقوم برسمها
أقوم برسمها

ما الرابط بين هذه الوسائل؟

١

٢

٣

٤

٥

٦

٧

قال تعالى :

(سورة نوح).

أَسْتَفيدُ من سورة نوح (عليه السلام)، ثم أسجل لنفسي فوائد أحصل عليها من الاستغفار.
الفـوائـد:

أ
ب
ج

في الشكل التالي أصِلُ النقاط بدءًا من حرف (ن) متّبِعًا اتجاه رؤوس الأسهم، ثم:

أُسمي الشكل الذي حصلت عليه.

أُركِّبُ الأحرف باتجاه رأس السهم، ثم أقرأ الجملة وأُدوِّنُها.

أقـرأُ، ثُمَّ أُجيـبُ :

(( السـخريـة مـن الآخـرين سـلـوك خـاطـىء ))

ما الذي يمكن فعله لتعديل هذا السلوك ؟

أقـرأُ، ثُمَّ أُجيـبُ :

إذا أردتُ أن أكون رُبّانًا لسفينة فكيف أحقّقُ أمنيتي؟

إذا أردتُ أن أكون طبيبًا فكيف أحققُ أمنيتي؟

أكتبُ حاصل كلِّ عملية، ثم أملأ الفراغ الذي يلي الأسهم، حتى أحصل
على المدة التي قضاها أحد الأنبياء (عليه السلام) في دعوته لقومه:

(٧ + ٥) – ٣ =
(٥ × ٥) ÷ ٥ =
(٥ + ٣) – ٨ =

إذن: المدة التي قضاها هي:

،والنبي هو:

(عليه السلام)

أستعينُ بأحد مصادر التعلم (مثل: المكتبة المدرسية، الإنترنت...)
لأتعرَّف على المكان الذي بُعث فيه نوح ( عليه السلام ) .

أحاولُ وصف الكعبة وفقًا لما أراهُ في الصورة التي أمامي:

الكعبةُ شكلها رباعي في إحدى زواياها:

لون كسوتها:

لون الكتابة على كسوتها:

لها:

واحد .

أَبحثُ في مصادر التعلم المختلفة، ثم أصمم جدولًا يتضمن أسماء سبعة من الأنبياء مع كتابة مهنهم جميعًا، وكتابة المهنة المشتركة بينهم جميعًا.

أكتبُ جملة ترحيبية لزوَّار الحرمين الشريفين:

ورد في قصص الأنبياء ذكرٌ لنبيين أحدهما ابنٌ للآخر، من هما؟

ما اسم البناء الذي اشتركا في بنائه ؟

أكتبُ قصة ظهور عين زمزم:

أَسْتَفيدُ من قصة نبي الله موسى (عليه السلام)، ثم أجيبُ عن السؤال التالي:
ما أبرز الصفات التي يجب أن تتوافر في الداعية إلى الله عز وجل؟

أبرز الصِّفات هي:

أفتحُ القرآن الكريم، ثم أقْرأُ الآيات (٢٣ ــ ٣٣) من سورة الشعراء.

أ–أكتبُ أهم ما دار بين موسى (عليه السلام) وفرعون على شكل حوار:

ب– أذكرُ اثنين من آداب الحوار:

ألاحـظُ الخارطة ، ثم:

في أي دولة تقع مَدْيَن حاليًا؟
ما اسمها الحالي ؟

أ – أصلُ النقاط باتجاه رؤوس الأسهم.
ب – أجيبُ:

مدينة البدع

أحدِّدُ المهنة التي أرغبُ أن أُزاولَها عندما أكبر، وأذكرُ السبب:

المهنة

موافق

السبب

مزارع
بيطري
تاجر
طبيب
معلم
مهندس
نجار
جندي
مهنة أخرى

أسـجلُ آيتين ورد فيهما ذكر موسـى (عليه السلام)، وأحـدِّد السـور التي

وردتا فيها:

الآية الكريمة

السورة

قال تعالى:

قال تعالى:

أقرأ العبارة التالية:
( المــــاء ثـــروة أحافـظُ عليهـا )، ثمّ:

١– أكمل الفراغات التالية بما يناسبها:

أ– جعل الله تعالى بعض معجزات أنبيائه في الماء، فجعل البحر يبسًا لـ:

(عليه السلام)، وجعله حاملاً لسفينة

(عليه السلام).

ب– عذَّب الله تعالى أُممًا كافرة بالماء، فأغرق قــــوم:

،

وأغرق:

وجنده.

٢– أسجلُ ثلاثًا من فوائد الماء:

أ
ب
ج

٣– أكتبُ وصفًا للبحر في المستطيل التالي:

أستعينُ بالأشكال، ثم أملأُ الفراغات بما يناسبها:

الحدَث

الهبوط إلــى الأرض

انفلاق البحر

اســم
النّبي

أصِلُ الحروف الممثلة لكل عبارة، فأحصلُ على حروف اسم أحد الأنبياء الذين درستهم:

أ– اسم النبي الذي بنى الكعبة (

) (عليه السلام).

ب– اسم أبي البشر (

) (عليه السلام).

ج– جهتان أصليتان (

).

و

د– نهاية فرعون وجنده (

).

هـ– اسم النبي الذي صنع السفينة (

) (عليه السلام).

و– أحد حروف الجر (

).

ز– أحد الوالدين (

).

ح– المادة التي خُلق منها أبونا آدم (عليه السلام) (

).

أقرأُ الآية (١١٠) من سورة المائدة، ثم أسجِّلُ أربعًا من نعم الله ـ تعالى ـ على عيسى (عليه السلام).

قال تعالى :

أصِلُ بين اسم النبي والكتاب الذي أنزل عليه فيما يلي:

التوراة

الإنجيل

القرآن الكريم

عيسى (عليه السلام)

محمد

موسى (عليه السلام)

أخي المشرف
أخي المعلم
أخي ولي الأمر
أخي الطالب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :

يطيب لقسم الاجتماعيات في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى
ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب الاجتماعيات على العنوان التالي :

١– هاتف الوزارة : (٠١٤٠٤٦٦٦٦ – ٠١٤٠٤٢٨٨٨)

تحويلة (٢٥٤٢ – ٢٥٤٣).

٢– الفاكس (٠١٤٠٨١٢٩٧).
٣– البريد الإلكتروني لقسم الاجتماعيات : social2542@gmail.com